وصف و معنى و تعريف كلمة مشحك:


مشحك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و شين (ش) و حاء (ح) و كاف (ك) .




معنى و شرح مشحك في معاجم اللغة العربية:



مشحك

جذر [شحك]

  1. شَحا : (فعل)
    • شَحَا شَحْواً
    • شَحَا فلانٌ: أَوسَعَ خُطاهُ وأَسْرَعَ
    • شَحَا :أَبْعَدَ ما بين خُطاهُ
    • شَحَا في الفتنة: أَمعن فها وتوسَّع
    • شَحَا فَمَهُ: فتَحَهُ
  2. أَشاحَ : (فعل)
    • أشاحَ / أشاحَ بـ يُشيح ، أشِحْ ، إشاحَةً ، فهو مُشِيح ، والمفعول مُشاح - للمتعدِّي
    • أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً
    • أَشاحَ بِوَجْهِهِ : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً
    • أَشاحَ السَّهْلُ: أَنْبَتَ الشِّيحَ
    • أَشاحَ في الأمْرِ : جَدَّ، اِجْتَهَدَ
    • أَشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ : أَرْخاهُ
  3. وَشَّحَ : (فعل)
    • وشَّحَ يوشِّح ، توشيحًا ، فهو مُوشِّح ، والمفعول مُوشَّح
    • وَشَّحَ الْمَرْأَةَ : أَلْبَسَهَا الوِشَاحَ
    • وَشَّحَ صَدْرَهُ بِوِسَامٍ : عَلَّقَ، زَيَّنَ
    • ثَوْبٌ مُوَشَّح: مُوَشّى ضربه
  4. وُشُح : (اسم)
    • وُشُح : جمع وُشاح


,
  1. شحك (المعجم لسان العرب)
    • "شَحَك الجَدْيَ شَحْكاً: منعه من الرَّضاع والشِّحاك والشَّحْكُ: عُود يُعَرّض في فمه ليمنعه ذلك كالحِشاك، ويقال للعود الذي يدخل في الفصيل لئلا يرضع أُمه: شِحاك وحِناك وشِبَام وشِجار.
      "
  2. شَحَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَحَكَ الجَدْيَ: جَعَلَ في فَمِهِ الشِّحاكَ، وهو عُودٌ يُعْرَضُ في فَمِهِ يَمْنَعُهُ من الرَّضاعِ.
  3. وشح (المعجم لسان العرب)
    • "الوِشاحُ والإِشاحُ على البدل كما يقال وِكافٌ وإِكافٌ والوُشاحُ: كله حَلْيُ النساءِ، كِرْسانِ من لؤلؤ وجوهر منظومان مُخالَفٌ بينهما معطوف أَحدُهما على الآخر، تَتَوَشَّحُ المرأَةُ به، ومنه اشتق تَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه، والجمع أَوشِحةٌ ووُشُحٌ ووَشائِحُ؛ قال ابن سيده: وأُرى الأَخيرة على تقدير الهاء؛ قال كثير عَزَّةَ: كأَنَّ قَنا المُرَّانِ تحتَ خُدُودِها ظِباءُ المَلا، نِيطَتْ عليها الوَشائِحُ ووَشَّحْتُها تَوْشِيحاً فَتَوَشَّحَتْ هي أَي لبسته؛ وتَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه وبسيفه، وقد تَوَشَّحَتِ المرأَةُ واتَّشَحَتْ.
      الجوهري: الوِشاحُ يُنْسَجُ من أَديم عريضاً ويرَصَّعُ بالجواهر وتَشُدُّه المرأَة بين عاتقيها وكَشْحَيْها؛ وقولُ دَهْلَب بن قُرَيْع يخاطب ابناً له: أُحِبُّ منكَ موضِعَ الوُشْحُنِّ،وموضعَ اللَّبَّةِ والقُرْطُنِّ يعني الوُشاحَ، وإِنما يزيدون هذه النون المشدّدة في ضرورة الشعر؛ وأَورده الأَزهري: وموضعَ الإِزارِ والقَفَنَّ وقال: فإِنه زاد نوناً في الوُشُح والقفا.
      ابن سيده: والتوشُّح أَن يَتَّشِحَ بالثوب، ثم يُخرجَ طَرَفه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى، ثم يَعْقِدَ طرفيهما على صدره؛ وقد أَشَّحَه الثوبَ؛ قال مَعْقِلُ بن خويلد الهذلي: أَبا مَعْقِلٍ، إِن كنتَ أُشِّحْتَ حُلَّةً،أَبا مَعْقِلٍ، فانظر بنَبْلِكَ من تَرْمِ؟

      ‏قال أَبو منصور: التَّوَشُّح بالرداء مثل التأَبُّط والاضطباع، وهو أَن يُدخل الثوب من تحت يده اليمنى فيُلْقِيَه على مَنْكِبه الأَيسر كما يفعل المُحْرِمُ؛ وكذلك الرجل يَتَوَشَّح بحمائل سيفه فتقع الحمائل على عاتقه اليسرى وتكون اليمنى مكشوفة؛ ومنه قول لبيد في تَوَشُّحِه بلجامه: ولقد حَمَيْتُ الحَيَّ تَحْمِلُ شِكَّتِي فُرُطٌ وِشاحِي، إِذ غَدَوْتُ، لِجامُها أَخبر أَنه يخرج رَبِيئَةً أَي طليعة لقومه على راحلته وقد اجتنب إِليها فرسَه وتَوَشَّح بلجامها راكباً راحلته، فإِن أَحَسَّ بالعدوّ أَلجمَها وركبها تَحَوُّزاً من العدوّ، وغاوَلهم إِلى الحيّ مُنْذِراً.
      وفي الحديث: أَنه كان يَتَوَشَّحُ بثوبه أَي يَتَغَشَّى به، والأَصل فيه من الوشاح.
      ومنه حديث عائشة: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَتَوَشَّحُني ويَنالُ من رأْسي أَي يُعانقني ويُقَبِّلني.
      وفي حديث آخر: لا عَدِمْتَ رجلاً وَشَّحَك هذا الوِشاحَ أَي ضَرَبك هذه الضربة في موضع الوُشاحِ؛ ومنه حديث المرأَة السَّوْداء: ويومُ الوِشاحِ من تَعاجِيبِ رَبِّنا،أَلا إِنه من بلدة الكفر نجاني (* قوله «ألا إِنه من بلدة» كذا بالأصل والذي في النهاية على أنه من دارة.؟

      ‏قال ابن الأَثير: كان لقوم وِشاحٌ فَفَقدوه فاتهموها به، وكانت الحِدَأَة أَخذته فأَلقته إِليهم؛ وفيه كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، دِرْعٌ تسمى ذاتَ الوِشاحِ.
      ابن سيده: والوِشاحُ والوِشاحةُ السيف مثل إِزار وإِزارة؛ قال أَبو كبير الهذلي: مُسْتَشْعِرٌ تحتَ الرِّداءِ وِشاحةً،عَضْباً غَمُوصَ الحَدِّ غيرَ مُفَلَّلِ والوِشاحُ: القوسُ.
      والمُوَشَّحةُ من الظباء والشاء والطير: التي لها طرّتان من جانبيها؛

      قال: أَو الأُدْم المُوَشَّحة، العَواطِي بأَيديهنَّ من سَلَمِ النِّعافِ والوَشْحاء من المَعَز: السوداء المُوَشَّحة ببياض.
      وديكٌ مُوَشَّح إِذا كان له خُطَّتان كالوِشاحِ؛ قال الطرماح: ونَبّهْ ذا العِفاءِ المُوَشَّحِ وثوب مُوَشَّحٌ: وذلك لوَشْيٍ فيه، حكاه ابن سيده عن اللحياني.
      ووَشْحَى: موضع؛

      قال: صَبَّحْنَ من وَشْحَى قَلَيْباً سُكَّا ودارةُ وَشْحاءَ: موضعٌ هنالك؛ عن كراع.
      وواشِحُ: قبيلة من اليمن.
      "
,
  1. مَشْحُونٌ (المعجم الغني)
    • [ش ح ن]. (مفعول مِن شَحَنَ).
      1. :-صَدْرُهُ مَشْحُونٌ بِالكَرَاهِيَةِ :- : مَمْلُوءٌ. :-هَلُمُّوا نَخْرُج مِنْ هَذَا الْمَكَانِ الْمَشْحُونِ بِالآثَامِ وَالْمَعَاصِي. (جبران خ. جبران).
      2. :-بِضَاعَةٌ مَشْحُونَةٌ إِلَى الخَارِجِ :- : أَيْ تَمَّ شَحْنُهَا، مَلْؤُهَا لِتُبْعَثَ، لِتُرْسَلَ.
      3. :-سُفُنٌ مَشْحُونَةٌ بِكُلِّ البَضَائِعِ :- : مَمْلُوءةٌ.الشعراء آية 119 وَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الفُلْكِ الْمَشْحُونِ (قرآن).
      4. :-بَطَّارِيَّةٌ مَشْحُونَةٌ :- : مُحَمَّلَةٌ بِطَاقَةٍ كَهْرَبَائِيَّةٍ.


  2. شحذ (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الشَّحْذُ التحديد.
      شحَذ السكينَ والسيفَ ونحوهما يَشْحَذُه شَحْذاً: أَحَدَّه بالمِسَنِّ وغيره مما يُخرج حَدَّه، فهو شحيذ ومشحوذ؛

      وأَنشد: يَشْحَذُ لَحْيَيْهِ بِنابٍ أَعْصَلِ والمِشْحَذُ: المِسَنُّ.
      وفي الحديث: هلمي المُدْيَةَ واشْحَذيها.
      ورجل شُحْذُوذٌ: حديد نَزِقٌ.
      وشَحَذَ الجوعُ مَعِدَتَه: ضرّمها وقوّاها على الطعام وأَحَدَّها.
      ابن سيده: الشحذان، بالتحريك، الجائع، وهو من ذلك.
      وشَحَذَه بعينه: أَحَدَّها إِليه ورماه بها حتى أَصابه بها؛ قال وكذلك ذَرَقْتُه وحَدَجْتُه وشَحَذْتُه أَي سُقْتَهُ سَوْقاً شديداً؛ وسائق مِشْحَذ؛ قال أَبو نُخَيلة: قلت لإِبليس وهامان: خذا سُوقا بني الجَعْراءِ سَوْقاً مِشْحَذا واكْتَنِفاهُم من كذا ومن كذا،تَكَنُّفَ الريح الجَهَامَ الرَّذَذَا ومَرَّ يَشْحَذُهم أَي يطردهم.
      ورجل شَحْذَانُ: سَوَّاقٌ.
      وفلان مشحوذ عليه أَي مغضوب عليه؛ قال الأَخطل: خيال لأَرْوى والرَّباب، ومن يكن له عند أَرْوَى والرَّباب تُبُولُ يَبِتْ، وهو مَشْحُوذٌ عليه، ولا يَرى إِلى بَيْضَتَيْ وَكْرِ الأَنُوقِ سبيل ابن شميل: المِشْحاذُ الأَرض المستوية فيها حصى نحو حصى المسجد ولا جبل فيها؛ قال: وأَنكر أَبو الدُّقيش المِشْحاذَ؛ وقال غيره: المِشْحاذ الأَكَمَةُ القَرْوَاءُ التي ليست بِضَرِسَة الحجارة ولكنها مستطيلة في الأَرض وليس فيها شجر ولا سهل.
      أَبو زيد: شَحَذَتِ السماءُ تَشْحَذُ شَحْذاً وحلبت حلباً، وهي فوق البَغْشَة.
      وفي النوادر: تَشَحَّذَني فلانٌ وتَرَعَّفَني أَي طردني وعَنَّاني.
      "
  3. شَحَذَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَحَذَ السكِّينَ: أحَدَّها، كأَشْحَذَها،
      ـ شَحَذَ الجُوعُ المَعِدَةَ: ضَرَمَهَا،
      ـ شَحَذَ الرَّجُلَ: طَرَدَهُ، كتَشَحَّذَه،
      ـ شَحَذَ بعَيْنِهِ: رَمَاهُ بها.
      ـ شَحَذانُ: السَّوَّاقُ، والجائِعُ، والخَفيفُ في سَعْيِهِ.
      ـ مِشْحاذُ: الأَكَمَةُ القَوْراءُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ، ورأسُ الجَبَلِ.
      ـ شَحْذُ: السَّوْقُ الشَّديدُ والغَضَبُ، والقَشْرُ، والإِلحاحُ في السؤالِ، وهو شحَّاذٌ مُلِحٌّ، ولا تَقُلْ: شحَّاثٌ.
      ـ مِشْحَذُ: المِسَنُّ، والسائِقُ العَنِيفُ.
      ـ محمدُ بنُ أبي شِحاذٍ: شاعِرٌ ضَبِّيٌّ.
      ـ ابنُ أبي الفتحِ الشحَّاذُ: مُحَدِّثٌ.
      ـ شاحَذَتِ الناقَةُ عندَ المَخَاضِ: رَفَعَتْ ذَنَبَها فألْوَتْهُ إلْواءً شَديداً.
  4. أشحذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشحذَ يُشحذ ، إِشْحَاذًا ، فهو مُشحِذ ، والمفعول مُشحَذ :-
      • أشحذ السِّكِّينَ شحَذه؛ أحدّ سنانَه بالمِسَنّ وغيره.
  5. مُشحَذ (المعجم الرائد)
    • مشحذ - و مشحذةج، مشاحذ
      1- مشحذ : مسن. 2- مشحذ : سائق عنيف.


  6. شحذ النّاس/ شحذ من النّاس (المعجم عربي عامة)
    • تسوَّل، استعطاهم، سألهم الصدقةَ والإحسانَ بإلحاح :-شحَذ خبزةً.
  7. الشَّحَّاذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّحَّاذُ : السائلُ المُلِحُّ.
  8. المَشْحَذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشْحَذَةُ المَشْحَذَةُ يقال: هذا الكلامُ مَشْحَذةٌ للفَهم: مُرْهِفٌ له.
  9. المِشْحَذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشْحَذُ : المِسنُّ. والجمع : مشاحِذُ.


  10. مَشْحُوذٌ (المعجم الغني)
    • [ش ح ذ]. (مفعول مِن شَحَذَ). :-سِكِّينٌ مَشْحُوذٌ :- : أَيْ شُحِذَ، سُنَّ.
  11. شَحَّاذٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ش ح ذ]. (صِيغَةُ فَعَّال للمُبَالَغَةِ). :-سَمِعَ صَوْتَ الشَّحَّاذِ خَلْفَ البَابِ :- : الْمُتَسَوِّلِ، الْمُسْتَعْطِي.
  12. أَشْحَذ (المعجم الرائد)
    • أشحذ - إشحاذا
      1-أشحذ السيف أو السكين : أحده بالمسن أو غيره
  13. شاحذ (المعجم الرائد)
    • شاحذ - مشاحذة
      1- شاحذه : راسله. 2- شاحذه : ضاه أه في شحذ السكين أو السيف أو نحوهما.
  14. مشحاذ (المعجم الرائد)

    • مشحاذ - ج، مشاحيذ
      1- مشحاذ : تلة. 2- مشحاذ : أرض مستوية. 3- مشحاذ : رأس الجبل المحدد
  15. شحر (المعجم لسان العرب)
    • "شَحَرَ فاه شَحْراً: فتحه؛ قال ابن دريد: أَحسبها يمانية.
      والشِّحْرُ: ساحل اليمن، قال الأَزهري: في أَقصاها، وقال ابن سيده: يبنها وبين عُمانَ.
      ويقال: شِحْرُ عُمانَ وشَحْرُ عُمان، وهو ساحل البحر بين عُمان وعَدَنٍ؛ قال العجاج: رَحَلْتُ مِنْ أَقْصَى بِلادِ الرُّحَّلِ،من قُلَلِ الشِّحْرِ فَجَنْبَيْ مَوْكَلِ ابن الأَعرابي: الشِّحْرَةُ الشَّطُّ الضَّيِّقُ، والشِّحْرُ الشط.
      ابن سيده: الشَّحِيرُ ضَرْبٌ من الشجر؛ حكاه ابن دريد، قال: وليس بثَبَتٍ.
      والشُّحْرُورُ: طائر أَسودُ فُوَيْقَ العُصفور يصوّت أَصواتاً.
      "
  16. شَحْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَحْرُ: فَتْحُ الفَمِ، وبَطْنُ الوادِي ومَجْرَى الماءِ، وأثَرُ دَبَرَةِ البعيرِ إذا بَرَأتْ.
      ـ شَحْرُ وشِحْرُ: ساحلُ البحرِ بين عُمانَ وعَدَنَ، منه: محمدُ بنُ مُعاذٍ المحدِّثُ الرَّحَّالُ، ومحمدُ بنُ عَمْرٍو الأَصْغَرُ الشاعِرُ الشَّحْرِيَّانِ.
      ـ شَحِيْرُ: شجرٌ.
      ـ شَحْوَرُ وشُحْرورُ: طائرٌ.
      ـ شِحْرَةُ: الشَّطُّ الضَّيِّقُ.
      ـ ذُو شِحْرٍ: ابنُ وَلِيعَةَ من حِمْيَر.
  17. أشحذ السّكّين (المعجم عربي عامة)
    • شحَذه؛ أحدّ سنانَه بالمِسَنّ وغيره.
  18. شحذ السّكّين ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • أحدَّ سِنانَه بالمِسَنّ وغيره :-شحَذ فأسًا- سيف شحيذ :- ° المِحن تشحذ الهِمَم


  19. شحذ المشهد بعينه (المعجم عربي عامة)
    • أمعن النّظرَ فيه :-شحذه ببصره.
  20. شحذ ذهنه (المعجم عربي عامة)
    • أعمله، تعمَّق في التَّفكير، بذل جهدًا عقليًّا كبيرًا :-الحاجة تَشْحَذ القريحةَ.
  21. شحذ (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ح ذ: شَحَذَ السكين حدَّه وبابه قطع
  22. أَشْحَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشْحَذَ السيفَ و نحوه: شَحَذَه.
  23. شَحَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَحَذَ السيفَ ونحوَه شَحَذَ شَحْذاً: أَحدَّ سِنانَه.
      فالسيف شَحِيذٌ، ومَشْحُوذٌ.
      ويقال: شَحَذَ ذِهْنَهُ.
      و شَحَذَ الناسَ: سأَلهم مُلِحّاً؛ كشحت.
  24. شَحَذَ (المعجم الغني)
    • [ش ح ذ]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). شَحَذْتُ، أَشْحَذُ، اِشْحَذْ، مصدر شَحْذٌ.
      1. :-شَحَذْتُ السِّكِّينَ :-: حَدَّدْتُهَا، سَنَنْتُهَا.
      2. :-شَحَذَهُ بِبَصَرِهِ :- : نَظَرَ إلَيْهِ نَظْرَةً حَادَّةً، رَمَاهُ بِنَظَرِهِ.
      3. :-شَحَذَ هِمَّتَهُ :- : نَشَّطَهَا، قَوَّاهَا، أَثَارَهَا. :-شَحَذَ ذِهْنَهُ.
      4. :-شَحَذَ النَّاسَ :- : سَأَلَهُمْ مُلِحّاً.
  25. أَشْحَذَ (المعجم الغني)
    • [ش ح ذ]. (فعل: رباعي متعد). أَشْحَذَ، يُشْحِذُ، مصدر إِشْحاذٌ. :-أَشْحَذَ سِكِّينَهُ :- : أَحَدَّهُ بِالمِسَنِّ، أَيْ جَعَلَهُ حادّاً.


معنى مشحك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

شَحَكَ الجَدْيُ كمَنَعَ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ هُنا وذَكَره اسْتِطْرادًا في ح ش ك وقال اللَّيث : أي جَعَلَ في فَمِه الشِّحاكَ ككِتابٍ وهو عُودٌ يُعْرَضُ في فَمِه يَمْنَعُه من الرَّضاعِ كالحِشاكِ وقال الجوهرِيُّ - في حشك - : والحِشَاكُ : الشِّبامُ عن ابنِ دُرَيْد قال : ولم يَعْرِف أَبو سَعِيدٍ الشِّحاكَ بتقديمِ الشينِ فتأَمّل ذلك

Advertisements
لسان العرب
شَحَك الجَدْيَ شَحْكاً منعه من الرَّضاع والشِّحاك والشَّحْكُ عُود يُعَرّض في فمه ليمنعه ذلك كالحِشاك ويقال للعود الذي يدخل في الفصيل لئلا يرضع أُمه شِحاك وحِناك وشِبَام وشِجار
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: