وصف و معنى و تعريف كلمة مشحه:


مشحه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و شين (ش) و حاء (ح) و هاء (ه) .




معنى و شرح مشحه في معاجم اللغة العربية:



مشحه

جذر [شحه]

  1. شَحا : (فعل)
    • شَحَا شَحْواً
    • شَحَا فلانٌ: أَوسَعَ خُطاهُ وأَسْرَعَ
    • شَحَا :أَبْعَدَ ما بين خُطاهُ
    • شَحَا في الفتنة: أَمعن فها وتوسَّع
    • شَحَا فَمَهُ: فتَحَهُ
,
  1. شحا
    • "شَحا فاهُ يَشْحوه ويَشْحاه شَحْواً: فتَحه.
      وشَحا فُوهُ يَشْحُو: انفَتَحَ، يَتعدَّى ولا يتَعدَّى.
      ابن الأَعرابي: شَحا فاهُ وشَحا فُوهُ وأَشْحى فاهُ وشَحَّى فُوه، ولا يقال أَشْحى فُوهُ.
      ويقال: شَحا فاهُ يَشْحاهُ شَحْياً فتَحه، وهو بالواو أَعرف.
      واللجامُ يَشْحى فمَ الفرس شَحْياً؛

      وأَنشد: كأَن فاها، واللِّجامُ شاحِيهْ،جَنْبا غَبِيطٍ سَلِسٍ نَواحِيهْ وجاءت الخيلُ شَواحِيَ وشاحِياتٍ: فاتَحاتٍ أَفواهَها.
      وشَحا الرجلُ يَشْحُو شَحْواً: باعَد ما بينَ خُطاهُ.
      والشَّحْوةُ: الخَطْوةُ.
      ويقال للفرس إذا كان واسِعَ الذَّرْعِ: إنه لرَغِيب الشَّحْوةِ.
      وفي حديث علي، عليه السلام، ذكرَ فِتْنةً فقال لعمّارٍ: واللهِ لتَشْحُوَن فيها شَحْواً لا يُدْرِكُك الرجلُ السريعُ؛ الشَّحْوُ: سَعَةُ الخَطْوِ، يريد بذلك تَسْعى فيها وتتَقَدَّم؛ ومنه حديث كعب يصف فتنة، قال: ويَكونُ فيها فَتىً من قُرَيْشٍ يَشْحُو فيها شَحْواً كَثيراً أَي يُمْعِنُ فيها ويتَوسَّعُ.
      ويقال: ناقةٌ شَحْوى أَي واسِعَةُ الخَطْو؛ ومنه: أَنه كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، فرس يقال لها الشَّحَاءُ كذا رُوي بالمدِّ وفُسِّرَ بالواسِعِ الخَطْوَة.
      وفرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوةِ كثيرُ الأَخْذِ من الأَرض وفرسٌ بعيدُ الشَّحْوةِ أََي بعِيدُ الخَطْو.
      وجاءَنا شاحِياً أَي في غير حاجة،وشاحِياً خاطِياً من الخَطْوة.
      وبيْرُ واسِعة الشَّحْوَة وضَيِّقَتُها أَي الفَمِ.
      وتَشَحَّى الرجلُ في السَّوْمِ: اسْتامَ بسِلْعَته وتَباعَدَ عن الحقِّ.
      أَبو سعيد: تَشَحَّى فلان على فلان إذا بَسَط لسانَهُ فيه، وأَصله التَّوَسُّع في كلِّ شيءٍ.
      وشَحاةُ: ماءٌ، وكذلك شَحا؛

      قال: ساقي شَحا يميلُ مَيْلَ السَّكْرانْ وقد قيل: إنما هو وَشْحى، فاحتاج الشاعر فغَيَّره.
      الأَزهري: الفراء شَحا ماءَةٌ لبعض العرب، يُكْتَب بالياء وإن شئتَ بالأَلف، لأَنه يقال شَحَوْت وشحَيْت ولا تُجْرِيها، تقول هذه شَحى، فاعلم.
      قال ابن الأَعرابي: سَجا، بالسين والجيم، اسم بئرٍ، قال: وماءَةٌ أُخرى يقال لها وَشْحى، بفتح الواو وتسكين الشين؛ قال الراجز: صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحى قَلِيباً سُكَّا وقال ابن بري: شَحى اسم بئرٍ؛

      وأَنشد: ساقي شَحى يَميل مَيْلَ المَخْمُور؟

      ‏قال: وهذا قول الفراء، قال: وقال ابن جني سُميت شَحى لأَنها كفَمٍ مَشْحُوٍّ، قال ابن بري: وأَما ابن الأَعرابي فقال: هي سَجا بالسين والجيم، قال: وهو الصحيح، وقول الفراء غلط.
      وأَشْحى: اسم موضع؛ قال معن بن أَوس: قعْرِيَّة أَكَلَتْ أَشْحى، ومَدْفَعُه أَكْنافُ أَشْحى، ولم تُعْقَلْ بأَقْيادِ (* قوله «قعرية إلخ» هكذا في الأصل والمحكم).
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مُشْحَنْزِرُ
    • ـ مُشْحَنْزِرُ : المُسْتَعِدُّ لِشَتْمِ إِنسانٍ ، أو الذي شَبَّ قليلاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُشْحَنْظِرُ
    • ـ مُشْحَنْظِرُ : الجاحِظُ العينينِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشُحُّ
    • ـ الشُحُّ وشَحُّ وشِحُّ : البُخْلُ ، والحِرْصُ ، شَحِحْتَ به وعليه تَشَحُّ ، وشَحَحْتَ تَشُحُّ وتَشِحُّ ، وهو شَحاحٌ ، وشَحيحٌ وشَحْشَحٌ وشَحْشاحٌ وشَحْشَحانٌ ، وقومٌ شِحاحٌ وأشِحَّةٌ وأشِحَّاءُ .
      ـ شَحْشَحُ : الفلاةُ الواسِعَةُ ، والمُواظِبُ على الشيءِ ، كالشَّحْشاحِ ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ ، والخَطيبُ البليغُ ، والشجاعُ ، والغَيُورُ ، كالشَّحْشاحِ والشَّحْشَحانِ ،
      ـ الشَّحْشَحُ من الغِرْبانِ : الكثيرُ الصَّوْتِ ،
      ـ شَحْشَحُ من الأرضِ : ما لا يَسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ ، كالشَّحاحِ ، والذي يَسيلُ من أدْنى مَطَرٍ ، ضِدٌّ ،
      ـ شَحْشَحُ ، وشُحْشُحُ من الحَمير : الخَفيفُ ،
      ـ شَحْشَحُ من القَطا : السَّريعةُ ، والطويلُ ، كالشَّحْشَحانِ .
      ـ شَحْشَحَةُ : الحَذَرُ ، وصَوْتُ الصُّرَدِ ، وتَرَدُّدُ البَعير في الهَديرِ ، والطَّيَرانُ السَّريعُ .
      ـ مُشاحَّةُ : الضِّنَّةُ .
      ـ تَشاحَّا على الأَمْرِ : لا يُريدانِ أن يَفوتَهُما ،
      ـ تَشاحَّ القومُ في الأَمْرِ : شَحَّ بَعْضهُم على بعضٍ حَذَرَ فَوْتِهِ .
      ـ امرأةٌ شَحْشاحٌ : كأَنَّها رجلٌ في قُوَّتِها .
      ـ مُشَحْشَحُ : القَليلُ الخَيْرِ .
      ـ أوْصى في صِحَّتِهِ وشِحَّتِهِ : حالِهِ التي يَشِحُّ عليها .
      ـ إبِلٌ شَحائِحُ : قَليلَةُ الدَّرِّ .
      ـ زَنْدٌ شَحاحٌ : لا يُورِي .
      ـ ماءٌ شَحاحٌ : نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الشَّحْمُ
    • ـ الشَّحْمُ : معروف .
      ـ الشَّحْمَةُ : القِطْعَةُ منه ، والطائرُ ، ولُعْبَةٌ لهم ،
      ـ الشَّحْمَةُ من الأرضِ : الكَمْأَةُ ، ودودَةٌ بَيْضاءُ ، أو من الخَراطينِ ،
      ـ الشَّحْمَةُ من الأُذُن : مُعَلَّقُ القُرْطِ .
      ـ شَحْمَةُ المَرْجِ : الخِطْمِيُّ ،
      ـ شَحْمَةُ من الحَنْظَلِ : ما في جوفه سوَى حَبِّه ،
      ـ شَحْمَةُ من الرُّمَّانِ : الرَّقيقُ الأَصْفَرُ الذي بينَ ظَهْرانَيِ الحَبِّ .
      ـ أبو شَحْمَةَ : عبدُ الرحمنِ بنُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، رضي الله تعالى عنهما .
      ـ عَبَّاسُ بنُ محمدِ بنِ أبي شَحْمَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ رَجُلٌ شَحيمٌ : سمينٌ ، وقد شَحُمَ .
      ـ مُشَحَّمٍ : كثيرُ الشَّحْمِ في بَيْتِه .
      ـ مُشْحِمٍ : مَن شَحُمَتْ إِبِلُه .
      ـ الشَّحِمُ ، من العِنَبِ : القليلُ الماءِ ، ومُشْتَهي الشَّحْمِ ، وقد شَحِمَ .
      ـ الشاحِمُ والشَّحَّامُ : بائعهُ .
      ـ شَحَمه : أطْعَمَه إيَّاهُ .
      ـ لقيتُه بشَحْمِ كُلاهُ : في حالِ نَشاطِه .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. شَحَطَ
    • ـ شَحَطَ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً ومَشْحَطاً : بَعُدَ ، كشَحِطَ ،
      ـ شَحَطَ الشَّرابَ : أرَقَّ مِزاجَه ،
      ـ شَحَطَ الجَمَلَ : ذَبَحَه ، وبالسين أعْلَى ،
      ـ شَحَطَ البَعيرَ في السَّوْمِ : بَلَغَ أقْصَى ثَمَنِه ، أو تَباعَدَ عن الحَقِّ ، وجاوَزَ القَدْرَ ، وشَحِطَ : لُغَةٌ فيه ،
      ـ شَحَطَ فلاناً : سَبَقَه ، وتَباعَدَ منه ،
      ـ شَحَطَ الحَبَلَةَ : وضَعَ إلى جَنْبِها خَشَبَةً حتى تَسْتَقِلَّ إلى العَريشِ ،
      ـ شَحَطَ الإِناءَ : مَلَأَهُ ،
      ـ شَحَطَ فلانٌ : سَلَحَ ،
      ـ شَحَطَ الطائِرُ : سَقْسَقَ ،
      ـ شَحَطَ العَقْرَبُ إيَّاهُ : لَدَغَتْهُ ،
      ـ شَحَطَ اللَّبَنَ : أكثَرَ ماءَه .
      ـ شَحْطُ : زَرْقُ الطائِرِ ، والاضْطِرابُ في الدَّمِ ،
      ـ شَحْطَةُ : داءٌ يأخُذُ الإِبِل في صُدورِها ، وأَثَرُ سَحْجٍ يُصيبُ جَنْبًا أو فَخِذاً .
      ـ تَشَحَّطَ الولدُ في السَّلَى : اضطربَ .
      ـ مِشْحَطُ : عُوَيْدٌ يُوضَعُ عند قَضيبِ الكَرْمِ ، يَقيهِ من الأرضِ ، كالشَّحْطِ .
      ـ شَوْحَطُ : شَجَرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ ، أو ضَرْبٌ من النَّبْعِ ، أو هُما والشِّريانُ واحِدٌ ، ويَخْتَلِفُ الاسمُ بحَسَبِ كَرَمِ مَنَابِتِها ، فما كانَ في قُلَّةِ الجَبَلِ ، فَنَبْعٌ ، وفي سَفْحِهِ شِرْيانٌ ، وفي الحَضِيضِ شَوْحَطٌ .
      ـ شَوْحَطَةُ : واحِدَتُهُ ، والطويلَةُ من الخَيْلِ .
      ـ شَاحِطُ : بلد باليَمن .
      ـ شُواحِطٌ : حِصْنٌ بها ، وجَبَلٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ بين الحَرَمَينِ .
      ـ يومُ شُواحِطٍ : معروف ، وقرية بصَنْعاءَ .
      ـ شَحْطٌ : أرضٌ لِطَيِّئٍ
      ـ شِيحَاطُ : قرية بالطائِف ، وذُكِرَ في س ح ط .
      ـ شَحَّطَه تَشْحِيطاً : ضَرَّجَهُ بالدَّم ،
      ـ فَتَشَحَّطَ : تَضَرَّجَ به ، واضطَرب فيه .
      ـ أشْحَطَه : أبعدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. مشحرة
    • مشحرة
      1 - مكان يحول فيه الحطب إلى فحم ، جمع : مشاحر .

    المعجم: الرائد

  7. مَشْحُوذٌ
    • [ ش ح ذ ]. ( مفعول مِن شَحَذَ ). :- سِكِّينٌ مَشْحُوذٌ :- : أَيْ شُحِذَ ، سُنَّ .

    المعجم: الغني

  8. مِشْحَم

    • مِشْحَم :-
      جمع مشاحِمُ : آلة تزييت وتشحيم :- مِشْحَم الفرامل / العجلات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. مُشحَط
    • مشحط
      1 - عود صغير يقي قضيب الكرم من الأرض ، جمع : مشاحط

    المعجم: الرائد

  10. شحَذَ 1
    • شحَذَ 1 يَشحَذ ، شحْذًا ، فهو شاحذ ، والمفعول مَشْحوذ وشحيذ :-
      شحَذ السِّكِّينَ ونحوَه أحدَّ سِنانَه بالمِسَنّ وغيره :- شحَذ فأسًا ، - سيف شحيذ :-
      • المِحن تشحذ الهِمَم : تُنشِّطها وتقوّيها .
      شحَذ ذهنَه : أعمله ، تعمَّق في التَّفكير ، بذل جهدًا عقليًّا كبيرًا :- الحاجة تَشْحَذ القريحةَ .
      شحَذ المشهدَ بعينه : أمعن النّظرَ فيه :- شحذه ببصره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. شحَذَ 2


    • شحَذَ 2 / شحَذَ من يَشحَذ ، شِحاذةً ، فهو شحّاذ ، والمفعول مَشْحوذ منه :-
      شحَذ النَّاسَ / شحَذ من النَّاس تسوَّل ، استعطاهم ، سألهم الصدقةَ والإحسانَ بإلحاح :- شحَذ خبزةً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. شحَّ 1
    • شحَّ 1 / شحَّ بـ 1 / شحَّ على 1 شَحَحْتُ ، يَشُحّ ويَشِحّ ، اشْحُحْ / شُحّ واشْحِحْ / شِحّ ، شَحًّا وشُحًّا ، فهو شحيح وشَحَاح ، والمفعول مشحوح به :-
      شحَّ الماءُ قلَّ ونقَص :- شحَّ المالُ ، - بصرٌ شحيح : ضعيف الحِدَّة .
      شحَّ بمالِه / شحَّ على ماله : بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه :- كان شحيحًا بكلِّ شيء ، - { وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. شحَّ 2
    • شحَّ 2 / شحَّ بـ 2 / شحَّ على 2 شَحِحْتُ ، يشَحّ ، اشْحَحْ / شَحَّ ، شَحًّا وشُحًّا ، فهو شحيح وشَحَاح ، والمفعول مشحوح به :-
      شحَّ الماءُ قلَّ ونقَص :- شحَّ المالُ ، - بصرٌ شحيح : ضعيف الحِدَّة .
      شحَّ بمالِه / شحَّ على ماله : بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه :- كان شحيحًا بكلِّ شيء ، - { وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أشحطَ
    • أشحطَ يُشحط ، إشحاطًا ، فهو مُشحِط ، والمفعول مُشحَط :-
      أشحط الشَّيءَ أبعده .
      • أشحطه عن الأمر : أبعده عنه :- أشحطه البحثُ العلميّ عن وطنه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شحَّطَ
    • شحَّطَ / شحَّطَ في يشحِّط ، تَشحيطًا ، فهو مُشحِّط ، والمفعول مُشحَّط :-
      • شحَّطتِ الآلةُ شَحَطت ؛ نفدَ وقودُها وكادت تتعطّل :- شحَّط محرّكُ السيَّارة .
      • شحَّطه بدمه / شحَّطه في دمه : جعله يضطرب ويتخبَّط فيه :- أطلق عليه النار فشحَّطه في دمه .
      شحَّط القتيلُ في دمه : تخبّط فيه واضطرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أشحمَ
    • أشحمَ يُشحم ، إشحامًا ، فهو مُشحِم :-
      • أشحمت فلانةٌ شحُمت ؛ كثر الدّهن في جسدها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. شحَّمَ
    • شحَّمَ يشحِّم ، تشحيمًا ، فهو مُشحِّم ، والمفعول مُشحَّم :-
      شحَّم الآلةَ ليَّنها بالشّحم ، زيَّتها بمادَّة مُليِّنة ومُزلِّقة :- شحّم محرِّكًا / مفصَّلات الباب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. شحر
    • " شَحَرَ فاه شَحْراً : فتحه ؛ قال ابن دريد : أَحسبها يمانية .
      والشِّحْرُ : ساحل اليمن ، قال الأَزهري : في أَقصاها ، وقال ابن سيده : يبنها وبين عُمانَ .
      ويقال : شِحْرُ عُمانَ وشَحْرُ عُمان ، وهو ساحل البحر بين عُمان وعَدَنٍ ؛ قال العجاج : رَحَلْتُ مِنْ أَقْصَى بِلادِ الرُّحَّلِ ، من قُلَلِ الشِّحْرِ فَجَنْبَيْ مَوْكَلِ ابن الأَعرابي : الشِّحْرَةُ الشَّطُّ الضَّيِّقُ ، والشِّحْرُ الشط .
      ابن سيده : الشَّحِيرُ ضَرْبٌ من الشجر ؛ حكاه ابن دريد ، قال : وليس بثَبَتٍ .
      والشُّحْرُورُ : طائر أَسودُ فُوَيْقَ العُصفور يصوّت أَصواتاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. محن
    • " المِحْنة : الخِبْرة ، وقد امتَحنه .
      وامتَحن القولَ : نظر فه ودَبَّره .
      التهذيب : إِن عُتْبة بن عبدٍ السُّلَمي ، وكان من أَصحاب سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حَدَّث أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : القَتْلى ثلاثة ، رجل مؤمن جاهَدَ بنفسه وماله في سبيل الله حتى إِذا لقي العَدُوَّ قاتَلَهم حتى يُقْتَل ، فذلك الشهيد المُمْتَحَن في جنة الله تحت عرشه (* قوله « في جنة الله تحت عرشه » الذي في نسخة التهذيب : في خيمة الله ).
      لا يَفْضُله النبيون إِلا بدرجة النبوَّة ؛ قال شمر : قوله فذلك الشهيد المُمْتحَن هو المُصفَّى المُهذَّب المخلَّصُ من مَحَنتُ الفضةَ إِذا صفيتها وخلصتها بالنار .
      وروي عن مجاهد في قوله تعالى : أُولئك الذين امتَحَنَ اللهُ قلوبَهم ، قال : خَلَّصَ اللهُ قلوبهم ، وقال أَبو عبيدة : امتَحنَ اللهُ قلوبهم صَفَّاها وهَذَّبها ، وقال غيره : المُمْتحَنُ المُوَطَّأُ المُذَلَّلُ ، وقيل : معنى قوله أُولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى شَرَحَ اللهُ قلوبهم ، كأَنَّ معناه وَسَّع الله قلوبَهم للتقوى .
      ومَحَنْتُه وامتَحْنتُه : بمنزلة خَبَرْتُه واختبرته وبَلَوْتُه وابتَلَيْتُه .
      وأَصل المَحْنِ : الضَّرْبُ بالسَّوْط .
      وامتَحَنتُ الذهب والفضة إِذا أَذبتهما لتختبرهما حتى خَلَّصْتَ الذهب والفضة ، والاسم المِحْنة .
      والمَحْنُ : العطية .
      وأَتيتُ فلاناً فما مَحَنَني شيئاً أَي ما أَعطاني .
      والمِحْنة : واحدة المِحَنِ التي يُمتَحَنُ بها الإِنسانُ من بلية ، نستجير بكرم الله منها .
      وفي حديث الشَّعْبي : المِحْنة بِدْعَة ، هي أَن يأْخذ السلطانُ الرجلَ فيَمْتحِنه ويقول : فعلت كذا وفعلت كذا ، فلا يزال به حتى يقول ما لم يفعله أَو ما لا يجوز قوله ، يعني أَن هذا القول بدعة ؛ وقولُ مُليح الهُذَليِّ : وحُبُّ ليلى ، ولا تَخْشى مَحُونتَه ، صَدْعٌ لنَفْسِكَ مما ليس يُنْتقَد ؟

      ‏ قال ابن جني : مَحُونته عاره وتِباعَتُه ، يجوز أَن يكون مشتقّاً من المِحْنَة لأَن العارَ من أَشدِّ المِحْن ، ويجوز أَن يكون مَفْعُلة من الحَيْنِ ، وذلك أَن العار كالقتل أَو أَشد .
      الليث : المِحْنة معنى الكلام الذي يُمتحَنُ به ليعرف بكلامه ضمير قلبه ، تقول امتحَنْتُه ، وامتَحنْتُ الكلمة أَي نظرت إِلى ما يَصِيرُ إِليه صَيُّورُها .
      والمَحْنُ : النكاح الشديد .
      يقال : مَحَنها ومَخَنها ومسَحَها إِذا نكحها .
      ومَحَنه عشرين سَوْطاً : ضربه .
      ومحن السَّوْطَ : لَيَّنَه .
      المُفَضَّلُ : مَحَنْتُ الثوبَ مَحْناً إِذا لبسته حتى تُخْلِقه .
      ابن الأَعرابي : مَحَنْته بالشَّدِّ والعَدْو وهو التليين بالطَّرْد ، والمُمْتحَن والمُمَحَّص واحد .
      أَبو سعيد : مَحَنْتُ الأَديم مَحْناً إِذا مددته حتى توسعه .
      ابن الأَعرابي : المَحْنُ اللَّيِّنُ من كل شيء .
      ومَحْنت البئر مَحْناً إِذا أَخرجت تُرابها وطينها .
      الأَزهري عن الفراء : يقال مَحَنْتُه ومخنتُه ، بالحاء والخاء ، ومحجْتُه ونقَجته ونقَخته وجَلَهْته وجَحَشته ومَشَنْته وعَرَمْتُه وحسَفته وحسَلْته وخسَلْته ولَتَحْتُه كله بمعنى قَشَرْتُه .
      وجلد مُمتحَنٌ : مَقْشُور ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. شحن
    • " قال الله تعالى : في الفُلك المَشْحُونِ ؛ أَي المملوء .
      الشَّحْنُ : مَلْؤُكَ السفينة وإِتْمامُك جِهازَها كله .
      شَحَنَ السفينة يَشْحَنُها شَحْناً : مَلأَها ، وشَحَنَها ما فيها كذلك .
      والشِّحْنَةُ : ما شَحَنها .
      وشَحَنَ البلدَ بالخيل : ملأَه .
      وبالبلد شِحْنةٌ من الخيل أَي رابطة .
      قال ابن بري : وقول العامَّة في الشِّحْنةِ إنه الأَمير غلط .
      وقال الأَزهري : شِحْنةُ الكورَة مَنْ فيهم الكفاية لضبطها من أَولياء السلطان ؛ وقوله : تأَطَّرْنَ بالميناءِ ثم تَرَكْنَه ، وقد لَجَّ من أَحْمالِهِنَّ شُحُون ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مصدر شَحَنَ ، وأَن يكون جمع شِحْنة نادراً .
      ومَرْكَبٌ شاحِنٌ أَي مَشْحُون ؛ عن كراع ، كما ، قالوا سِرٌّ كاتِمٌ أَي مكتوم .
      وشَحَنَ القومَ يَشْحَنُهم شَحْناً : طردهم .
      ومَرَّ يَشْحَنُهم أَي يَطْرُدهم ويَشُلُّهم ويَكسَؤُهم ، وقد شَحَنه إذا طرده .
      الأَزهري : سمعت أَعرابياً يقول لآخر : اشْحَنْ عنك فلاناً أَي نَحِّه وأَبْعِدْه .
      والشَّحْنُ : العَدْوُ الشديد .
      وشَحَنَتِ الكلابُ تَشْحَنُ وتَشْحُنُ شُحُوناً : أَبْعَدتِ الطَّرَد ولم تَصِد شيئاً ؛ قال الطرماح يصف الصيد والكلاب : يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ من المُطْعِماتِ الصَّيْدَ ، غيرِ الشَّواحِنِ .
      والشاحِنُ من الكلاب : الذي يُبْعِدُ الطَّرِيدَ ولا يصيد .
      الأَزهري : الشِّحْنة ما يُقامُ للدوابّ من العَلَف الذي يكفيها يومها وليلتها هو شِحْنَتها .
      والشَّحْناء : الحقد .
      والشَّحْناء : العداوة ، وكذلك الشحِْنه ، بالكسر ، وقد شَحِنَ عليه شَحْنَاً وشاحَنَه ، وعَدُوٌّ مُشاحِنٌ .
      وشاحَنَه مُشاحنةً : من الشَّحْناء ، وآحَنَه مُؤَاحَنة : من الإِحْنةِ ، وهو مُشاحِنٌ لك .
      وفي الحديث : يغفر الله لكل بَشَرٍ ما خلا مُشْرِكاً أَو مُشاحِناً ؛ المُشاحِنُ : المُعادي .
      والتَّشاحُنُ : تفاعل من الشَّحْناء العداوة ؛ وقال الأَوزاعي : أَراد بالمُشاحن ههنا صاحِبَ البِدْعة والمُفارِقَ لجماعة الأُمَّة ، وقيل : المُشاحَنةُ ما دون القتال من السَّبِّ ، والتَّعايُر من الشَّحْناءِ مأْخوذ ، وهي العداوة ، ومن الأَول : إلا رجلاً كان بينه وبين أَخيه شَحْناء أَي عداوة .
      وأَشْحَنَ الصبيُّ ، وقيل : الرجلُ ، إِشْحاناً وأَجْهَشَ إِجْهاشاً : تَهيأَ للبكاء ، وقيل : هو الاسْتِعْبارُ عند استقبال البكاء ؛ قال الهذلي : وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ الأَزهري : ابن الأَعرابي سيوف مُشْحَنة في أَغمادِها ؛

      وأَنشد : إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفُوفُ ، وإِذْ سَلُّوا السُّيُوفَ عُراةً بعدَ إِشْحانِ وهذا البيت أَورده ابن بري في أَماليه متمماً لما أَورده الجوهري في قوله : وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ ، مستشهداً به على أَجْهَشَ الصَّبيُّ إذا تهيأَ للبكاء ، فقال الهُذَلي : هو أَبو قِلابَة ؛ والبيت بكماله : إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفوفُ ، وإِذْ سلُّوا السيوف ، وقد هَمَّت بإشْحانِ وقد أَورده الأَزهري : إذا عارَتِ النَّبلُ والتَّفَّ اللُّفوفُ ، وإذْ سَلُّوا السيوف عراة بعد إِشحان ؟

      ‏ قال ابن سيده : والشِّيحان والشَّيْحان الطويل ، وقد يكون فَعْلاناً فيكون من غير هذا الباب ، وسيُذْكر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. شحح
    • " الشُّحُّ والشَّحُّ : البُخْلُ ، والضم أَعلى ؛ وقيل : هو البخل مع حِرْصٍ ؛ وفي الحديث : إٍياكم والشُّحَّ الشُّحُّ أَشدُّ البخل ، وهو أَبلغ في المنع من البخل ؛ وقيل : البخل في أَفراد الأُمور وآحادها ، والشح عام ؛ وقيل : البخل بالمال ، والشح بالمال والمعروف ؛ وقد شَحَحْتَ تَشُحُّ وشَحِحْتَ ، بالكسر ، ورجل شَحيحٌ وشَحاحٌ من قومٍ أَشِحَّةٍ وأَشِحَّاء وشِحَاح ؛ قال سيبويه : أَفْعِلَةٌ وأَفْعِلاءُ إِنما يَغْلِبانِ على فَعِيل اسماً كأَرْبِعَةٍ وأَرْبِعاءَ ، وأَخْمِسة وأَخْمِساءَ ، ولكنه قد جاء من الصفة هذا ونحوه .
      وقوله تعالى : سَلَقُوكم بأَلْسِنَةٍ حِدادٍ أَشِحَّةً على الخير أَي خاطبوكم أَشدَّ مخاطبةٍ وهم أَشِحَّةُ على المال والغنيمة ؛ الأَزهري : نزلت في قوم من المنافقين كانوا يؤذون المسلمين بأَلسنتهم في الأَمر ، ويَعُوقُونَ عند القتال ، ويَشِحُّون عند الإِنفاق على فقراء المسلمين ؛ والخيرُ : المالُ ههنا .
      ونفس شَحَّة : شَحِيحة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لسانُك مَعْسُولٌ ، ونَفْسُك شَحَّةُ ، وعند الثُّرَيَّا من صَدِيقِك مالُكا وأَنتَ امْرُؤٌ خِلْطٌ ، إِذا هي أَرسَلَتْ يَمينُك شيئاً ، أَمْسَكَتْه شِمالُكا وتَشاحُّوا في الأَمر وعليه : شَحَّ به بعضهم على بعض وتَبادروا إِليه حَذَرَ فَوْتِه ؛ ويقال : هما يَتَشاحّان على أَمر إِذا تنازعاه ، لا يريد كل واحد منهما أَن يفوته ، والنعت شَحِيح ، والعدد أَشِحَّةٌ .
      وتَشاحَّ الخَصْمانِ في الجَدَلِ ، كذلك ، وهو منه ؛ وماء شَحَاحٌ : نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ ، منه أَيضاً ؛

      أَنشد ثعلب : لَقِيَتْ ناقتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً ، وماءً شَحاحا وزَنْدٌ شَحاحٌ : لا يُورِي كأَنه يَشِحُّ بالنار ؛ قال ابن هَرْمَة : وإِني وتَرْكي نَدَى الأَكْرَمِين ، وقَدْحِي بِكَفِّيَ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضَها بالعَراء ، ومُلْبِسَةٍ بَيْضَ أُخْرَى جَناحا يضرب مثلاً لمن ترك ما يجب عليه الاهتمام به والجِدُّ فيه ، واشتغل بما لا يلزمه ولا منفعة له فيه .
      وشَحِحْت بك وعليك سواء ضَنَنْتُ ، على المثل .
      وفلان يُشاحُّ على فلان أَي يَضِنُّ به .
      وأَرضٌ شَحاحٌ : تسيلٌ من أَدْنى مطرة كأَنها تَشِحُّ على الماء بنفسها ؛ وقال أَبو حنيفة : الشِّحاحُ شِعابٌ صغار لو صَبَبْتَ في إِحداهن قِرْبة أَسالته ، وهو من الأَول .
      وأَرضٌ شَحاحٌ : لا تَسيل إِلاّ من مطر كثير (* قوله « لا تسيل إلا من مطر كثير » لا منافاة بينه وبين ما قبله ، فهو من الأضداد كما في القاموس .).
      وأَرضٌ شَحْشَحٌ ، كذلك .
      والشُّحُّ : حِرْصُ النفس على ما ملكت وبخلها به ، وما جاء في التنزيل من الشُّحِّ ، فهذا معناه كقوله تعالى : ومن ُيوقَ شُحَّ نفسه فأُولئك هم المفلحون ؛ وقوله : وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ ؛ قال الأَزهري في قوله : ومن يوق شح نفسه فأُولئك هم المفلحون ؛ أَي من أَخرج زكاته وعف عن المال الذي لا يحل له ، فقد وُقِيَ شُحَّ نفسه ؛ وفي الحديث : بَرِئَ من الشُّحِّ من أَدَّى الزكاة وقَرَى الضَّيْفَ وأَعطى في النائبة ؛ وفي الحديث : أَن تتصدق وأَنت شَحِيح صَحيح تَأْمُلُ البقاء وتَخْشى الفقر ؛ وفي حديث ابن عمر : أَن رجلاً ، قال له : إِني شَحِيح ، فقال : إِن كان شُحُّكَ لا يحملك على أَن تأْخذ ما ليس لك فليس بشُحِّكَ بأْسٌ ؛ في حديث ابن مسعود :، قال له رجل : ما أُعْطِي ما أَقْدِرُ على منعه ، قال : ذاك البخلُ ، والشح أَن تأْخذ مال أَخيك بغير حقه .
      وفي حديث ابن مسعود أَنه ، قال : الشح منع الزكاة وإِدخال الحرام .
      وشَحَّ بالشيء وعليه يَشِحُّ ، بكسر الشين ، قال : وكذلك كل فَعِيل من النعوت إِذا كان مضاعفاً على فَعَلَ يَفْعِل ، مثل خفيف ودَفِيف وعَفِيف ، وقال بعض العرب : تقول شَحَّ يَشِحُّ ، وقد شَحِحْتَ تَشَحُّ ، ومثله ضَنَّ يَضَنُّ ، فهو ضنين ، والقياس هو الأَول ضَنَّ يَضِنُّ ، واللغة العالية ضَنَّ يَضَنُّ .
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ : الممسك البخيل ؛ قال سلمة ابن عبد الله العَدَوِيّ : فَرَدَّدَ الهَدْرَ وما أَن شَحْشَحا أَي ما بخل بهديره ؛ وبعده : يميلُ عَلْخَدَّيْنِ ميْلاً مُصْفَحا أَي يميل على الخَدَّين ، فحذف .
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ : المواظب على الشيء الجادّ فيه الماضي فيه .
      والشَّحْشَحُ يكون للذكر والأُنثى ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : كأَنَّ المَطايا ليلةَ الخِمْسِ عُلِّقَتْ بوَثَّابةٍ ، تَنْضُو الرَّواسِمَ ، شَحْشَحِ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ : الغَيُورُ والشجاع أَيضاً .
      وفلاةٌ شَحْشَحٌ : واسعة بعيدة مَحْلٌ لا نبت فيها ؛ قال مُلَيْح الهُذَليُّ : تَخْدِي إِذا ما ظَلامُ الليلِ أَمْكَنها من السُّرَى ، وفلاةٌ شَحْشَحٌ جَرَدُ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاح أَيضاً : القويُّ .
      وخطيب شَحْشح وشَحْشاحٌ : ماضٍ ، وقيل : هما كل ماضٍ في كلام أَو سَيْر ؛ قال ذو الرمة : لَدُنْ غَدْوةً ، حتى إِذا امْتَدَّتِ الضُّحَى ، وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ يعني الحادي .
      وفي حديث عليّ : أَنه رأَى رجلاً يَخطُبُ ، فقال : هذا الخطيب الشَّحْشَحُ ، هو الماهر بالخطبة الماضي فيها .
      ورجل شَحْشَحٌ : سَيِّءُ الخُلُق ؛ وقال نُصَيْبٌ : نُسَيَّةُ شَحْشاحٍ غَيُورٍ يَهَبْنَه ، أَخِي حَذَرٍ يَلْهُونَ ، وهو مُشِيحُ (* قوله « وقال نصيب نسية إلخ » الذي تقدم في مادة أنح ، وقال أبو حية النميري : ونسوة إلخ .
      وقوله أخي حذر : الذي تقدم على حذر .) وحمار شَحْشَحٌ : خفيف ، ومنه من يقول سَحْسَح ؛ قال حُميد : تَقَدَّمَها شَحْشَحٌ جائزٌ لماءٍ قَعِيرٍ ، يُريدُ القِرَى جائز : يجوز إِلى الماء .
      وشَحْشَحَ البعير في الهَدْر : لم يُخَلِّصْه ؛ وأَنشد بيت سلمة بن عبد الله العدوي .
      وشَحْشَحَ الطائرُ : صَوَّت ؛ قال مليح الهذلي : مُهْتَشَّةٌ لدَلِيجِ الليلِ ، صادقةٌ وَقْعَ الهَجِيرِ ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وغراب شَحْشَحٌ : كثير الصوت .
      وشَحْشَحَ الصُّرَدُ إِذا صات .
      والشَّحْشحة : الطيرانُ السريع ؛ يقال : قَطاة شَحْشَحٌ أَي سريعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. شحم
    • " الأَزهري : الشَّحَمُ البَطَرُ ‏ .
      ‏ ابن سيده : الشَّحْمُ جوهر السِّمَنِ ، والجمع شُحُوم ، والقطعة منه شَحْمةٌ ، وشَحُمَ الإِنسانُ وغيرُهُ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لعنَ اللهُ اليهودَ حُرِّمَتْ عليهم الشُّحُومُ فباعوها وأَكلوا أَثمانَها ؛ الشَّحْمُ المحرّم عليهم : هو شَحْمُ الكُلى والكرش والأَمعاء ، وأَما شَحْم الأَلْيَةِ والظُّهور فلا ‏ .
      ‏ وشَحُمَ فهو شَحِيمٌ : صار ذا شَحْم في بدنه ‏ .
      ‏ وقد شَحُم ، بالضم ، وشَحِمَ شَحَماً ، فهو شَحِمٌ : اشْتَهى الشَّحْم ، وقيل : أَكل منه كثيراً ‏ .
      ‏ وأَشْحَمَ : كثر عنده الشَّحْمُ ‏ .
      ‏ ابن السكيت : رجل شَحِيمٌ لحيم أَي سمين ‏ .
      ‏ ورجل شَحِمٌ لَحِمٌ إِذا كان قَرِماً إِلى الشَّحْمِ واللَّحْم وهو يشتهيهما ‏ .
      ‏ ورجل شاحِمٌ لاحِمٌ : ذو شَحْمٍ ولَحْمٍ على النَّسب كما ، قالوا لابِنٌ وتامِرٌ ‏ .
      ‏ وشَحَم القومَ يَشْحَمُهم شَحْماً وأَشْحَمَهم : أَطْعَمهم الشَّحْم ‏ .
      ‏ ورجل شاحِمٌ لاحِمٌ إِذا أَطْعم الناسَ الشَّحْمَ واللحم ‏ .
      ‏ ورجل شَحَّامٌ : يبيع الشَّحْمَ ‏ .
      ‏ والشَّحَّامُ : الذي يُكْثِرُ إِطْعامَ الناس الشَّحْمَ ‏ .
      ‏ وأَشْحَم الرجلُ ، فهو مُشْحِم إِذا كَثُرَ عنده الشَّحْم ، وكذلك أَلْحَم ، فهو مُلْحِمٌ ‏ .
      ‏ وشَحِمَتِ الناقة وشَحُمَتْ شُحُوماً : سَمِنَت بعد هُزالٍ ، والعرب تسمي سَنام البعير شَحْماً ، وبياضَ البطن شَحْماً ‏ .
      ‏ وشَحْمَةُ الأُذُن : ما لانَ من أَسفلها وهو مُعَلَّقُ القُرْطِ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : وفيهم من يَبْلُغُ العَرَقُ إِلى شَحْمة أُذنه ، هو من ذلك ، قال : هو موضع خَرْقِ القُرْطِ ، وفي حديث ربيعة في الرجل : يرفع يديه إِلى شَحْمة أُذنيه ‏ .
      ‏ وشَحْمَةُ العين : مُقْلَتُها ، وفي الأَزهري : حَدَقَتُها ؛ ويقال : هي الشحمة التي تحت الحَدَقة ‏ .
      ‏ وطعام مَشْحوم وخُبزٌ مَشْحُوم : قد جُعِلَ فيه الشَّحْمُ ‏ .
      ‏ وشَحْمة الأَرض : دودة بيضاء ، وقيل : هي عَظاءَةٌ بيْضاء غيرُ ضَخْمةٍ ، وقيل : ليست من العَظاء هي أَطْيَبُ وأَحْسَنُ ، وقالوا : شَحْمةُ النَّقا ، كما ، قالوا : بناتُ النَّقا ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : شَحْمَةُ الأَرض الكَمْأَةُ البيضاءُ ‏ .
      ‏ ابن سيده : وشَحْمَة النخلة الجُمَّارةُ ، وشَحْمَةُ الرُّمَّانة الهَنَةُ التي تَفصِلُ بين حَبِّها ‏ .
      ‏ ورُمَّانة شَحِمةٌ : غليظة الشَّحْمَةِ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : كُلُوا الرُّمان بشَحْمِه فإِنه دِباغُ المَعِدَة ؛ قيل : هو ما في جوفه سوى الحب ، وشَحْمُ الرمانة الأَصفر بين ظَهْرانَيِ الحَبِّ ‏ .
      ‏ وعِنَبٌ شَحِمٌ : قليل الماء غَلِيظُ اللِّحاء ‏ .
      ‏ وشَحْمَةُ الحَنْظَل : معروفة ‏ .
      ‏ وشَحْمُ الحَنْظَل : ما في جوفه سوى حبه ‏ .
      ‏ وأَبو شَحْمَةَ : رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. شحط
    • " الشَّحْطُ والشَّحَطُ : البُعْدُ ، وقيل : البُعْدُ في كل الحالات ، يثقل ويخفف ؛ قال النابغة : وكلُّ قَرِينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه ، إِلى الشَّحَطِ ، القَرِينُ وأَنشد الأَزهري : والشَّحْطُ قَطّاعٌ رَجاءَ مَن رَجا وشَحَطَنِ الدَّارُ تَشْحَطُ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً : بَعُدَتْ .
      الجوهري : شَحَطَ المَزَارُ وأَشْحَطْتُه أَبْعَدْتُه .
      وشَواحِطُ الأَوْدية : ما تَباعَدَ منها .
      وشحَطَ فلان في السَّوْمِ وأَبْعَطَ إِذا اسْتَامَ بسِلْعَتِه وتَباعَد عن الحقّ وجاوَز القَدْر ؛ عن اللحياني .
      قال ابن سيده : وأَرى شَحِطَ لغة عنه أَيضاً .
      وفي حديث ربيعةَ في الرجل يُعْتِقُ الشِّقْصَ من العبد ، قال : يُشْحَطُ الثمنُ ثم يُعْتَقُ كلُّه أَي يُبْلَغُ به أَقْصَى القِيمةِ ، هو من شَحَط في السَّوْمِ إِذا أَبْعَدَ فيه ، وقيل : معناه يُجْمع ثمَنُه من شَحطْتُ الإِناء إِذا مَلأْتَه .
      وشحَطَ شَرابَه يَشْحَطُه : أَرَقَّ مِزاجَه ؛ عن أَبي حنيفة .
      والشَّحْطةُ : داء يأْخُذ الإِبل في صُدُورها فلا تكاد تَنْجُو منه .
      والشَّحْطةُ : أَثر سَحْجٍ يُصيب جَنْباً أَو فخذاً ونحوهما ؛ يقال : أَصابته شحْطة .
      والتشحُّطُ : الاضْطرابُ في الدَّم .
      ابن سيده : الشحْطُ الاضْطراب في الدم .
      وتشَحَّطَ الولد في السَّلَى : اضْطَرب فيه ؛ قال النابغة : ويَقْذِفْنَ بالأَوْلادِ في كلّ مَنْزِلٍ ، تَشَحَّطُ ، في أَسْلائِها ، كالوَصائلِ الوصائلُ : البُرُودُ الحُمْر .
      وشَحَطَه يَشْحطُه شَحْطاً وسَحَطَه : ذبَحه ، قال ابن سيده : والسين أَعْلى .
      وتَشَحَّطَ المقْتُولُ بدَمِه أَي اضْطَرَب فيه ، وشحَّطَه غيرُه به تَشْحِيطاً .
      وفي حديث مُحَيِّصةَ : وهو يَتَشَحَّطُ في دمه أَي يَتَخَبَّطُ فيه ويَضْطَرِبُ ويتمرّغُ .
      وشحَطَتْه العقربُ ووَكَعَتْه بمعنى واحد .
      وقال الأَزهري : يقال شحَطَ الطائرُ وصامَ ومَزَقَ ومَرَقَ وسَقْسقَ ، وهو الشحْطُ والصوْمُ .
      الأَزهري : يقال جاء فلان سابقاً قد شحَطَ الخيلَ شحْطاً أَي فاتَها .
      ويقال : شحَطَتْ بنُو هاشم العربَ أَي فاتُوهم فَضْلاً وسبَقُوهم .
      والشحْطةُ : العُودُ من الرُّمّان وغيره تَغْرِسُه إِلى جنب قَضِيب الحَبَلةِ حتى يَعْلُوَ فوقَه ، وقيل : الشحْطُ خشبة توضع إِلى جنب الأَغصان الرِّطابِ المتفرّقة القِصار التي تخرج من الشُّكُر حتى ترتفع عليها ، وقيل : هو عود ترفع عليه الحَبَلة حتى تَسْتقِلّ إِلى العَرِيش .
      قال أَبو الخطّاب : شحَطْتها أَي وضعت إِلى جنبها خشبة حتى ترتفع إِليها .
      والمِشْحَطُ : عُوَيْد يُوضع عند القَضِيب من قُضْبانِ الكرْم يَقِيه من اَلأرض .
      والشَّوْحَطُ : ضرب من النَّبْع تتخذ منه القِياسُ وهي من شجر الجبالِ جبالِ السَّراةِ ؛ قال الأَعشى : وجِياداً ، كأَنها قُضُبُ الشَّوْ حَطِ ، يَحْمِلْنَ شِكّةَ الأَبطال ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : أَخبرني العالم بالشوحط أَنَّ نباتَه نباتُ الأَرْزِ قُضبان تسمو كثيرة من أَصل واحد ، قال : وورقة فيما ذكر رِقاقٌ طِوالٌ وله ثمرة مثل العنبة الطويلة إِلا أَنَّ طرفها أَدَقُّ وهي لينة تؤْكل .
      وقال مرّة : الشوْحَطُ والنَّبْعُ أَصفرا العود رَزِيناه ثَقِيلانِ في اليد إِذا تقادَما احْمَرَّا ، واحدته شَوْحَطة .
      وروى الأَزهري عن المبرد أَنه ، قال : النبْعُ والشوحطُ والشَّرْيان شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها بكَرَمِ مَنابِتها ، فما كان منها في قُلّة الجبل فهو النبْعُ ، وما كان في سَفْحِه فهو الشِّرْيان ، وما كان في الحَضِيضِ فهو الشوحط .
      الأَصمعي : من أَشجار الجبال النبع والشوحط والتَّأْلَبُ ؛ وحكى ابن بري في أَمياله أَن النبع والشوْحَطَ واحد واحتج بقول أَوْس يصف قوساً : تَعَلَّمَها في غِيلِها ، وهي حَظْوةٌ ، بوادٍ به نَبْعٌ طِوالٌ وحِثْيَلُ وَبانٌ وظَيَّانٌ ورَنْفٌ وشَوْحَطٌ ، أَلَفُّ أَثِيثٌ ناعِمٌ مُتَعَبِّلُ فجعل مَنْبِتَ النبْعِ والشوْحطِ واحداً ؛ وقال ابن مقبل يصف قوساً : مِن فَرْعِ شَوْحَطةٍ ، بِضاحي هَضْبةٍ ، لَقِحَتْ به لَقحاً خِلافَ حِيالِ وأَنشد ابن الأَعرابي : وقد جَعل الوَسْمِيُّ يُنْبِتُ ، بيننا وبينَ بني دُودانَ ، نَبْعاً وشَوْحَط ؟

      ‏ قال ابن بري : معنى هذا أَنَّ العرب كانت لا تطْلُب ثأْرَها إِلا إِذا أَخْصَبَتْ بلادُها ، أَي صار هذا المطر يُنبِت لنا القِسِيّ التي تكون من النبع والشوحط .
      قال أَبو زياد : وتُصنع القياس من الشَّرْيان وهي جيدة إِلا أَنها سوداء مُشْرَبةٌ حمرة ؛ قال ذو الرمة : وفي الشِّمالِ من الشَّرْيانِ مُطْعِمةٌ كَبْداء ، في عَسْجِها عَطْفٌ وتَقْوِيمُ وذكر الغنوي الأَعرابي أَن السَّراء من النبع ؛ ويقوّي قولَه قولُ أَوْس في صفة قَوْس نبع أَطنب في وصفها ثم جعلها سَراء فهما إِذاً واحد وهو قوله : وصَفْراء من نبع كأَنَّ نَذِيرَها ، إِذا لم يُخَفِّضْه عن الوحش ، أَفْكَلُ ‏

      ويروى : ‏ أَزْمَلُ فبالغ في وصفها ؛ ثم ذكر عَرْضَها للبيع (* قوله « ذكر عرضها للبيع إلخ » كذا بالأصل .) وامْتِناعَه فقال : فأَزْعَجَه أَن قِيلَ : شَتَّان ما ترى إِليكَ ، وعُودٌ من سَراء مُعَطَّلُ فثبت بهذا أَن النبع والشوحط والسَّراء في قول الغنويّ واحد ، وأَما الشَّرْيان فلم يذهب أَحد إِلى أََنه من النبع إِلاَّ المبرّد وقد رُدَّ عليه ذلك .
      قال ابن بري : الشوحط والنبع شجر واحد ، فما كان منها في قُلّةِ الجبل فهو نَبع ، وما كان منها في سَفْحه فهو شوحط ، وقال المبرد : وما كان منها في الحَضيض فهو شَرْيان وقد ردَّ عليه هذا القول .
      وقال أَبو زياد : النبع والشوحط شجر واحد إِلا أَن النبع ما ينبت منه في الجبل ، والشوحط ما ينبت منه في السَّهْلِ .
      وفي الحديث : أَنه ضربَه بمِخْرَش من شَوْحَطٍ ، هو من ذلك ؛ قال ابن الأَثير : والواو زائدة .
      وشِيحاط : موضع بالطائف .
      وشُواحِطٌ : موضع ؛ قال ساعدة بن العجلان الهذلي : غَداةَ شُواحِطٍ فنَجَوْتَ شَدّاً ، وثَوْبُكَ في عَباقِيةٍ هَرِيدُ والشُّمْحُوطُ : الطويل ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. شحذ
    • " الليث : الشَّحْذُ التحديد .
      شحَذ السكينَ والسيفَ ونحوهما يَشْحَذُه شَحْذاً : أَحَدَّه بالمِسَنِّ وغيره مما يُخرج حَدَّه ، فهو شحيذ ومشحوذ ؛

      وأَنشد : يَشْحَذُ لَحْيَيْهِ بِنابٍ أَعْصَلِ والمِشْحَذُ : المِسَنُّ .
      وفي الحديث : هلمي المُدْيَةَ واشْحَذيها .
      ورجل شُحْذُوذٌ : حديد نَزِقٌ .
      وشَحَذَ الجوعُ مَعِدَتَه : ضرّمها وقوّاها على الطعام وأَحَدَّها .
      ابن سيده : الشحذان ، بالتحريك ، الجائع ، وهو من ذلك .
      وشَحَذَه بعينه : أَحَدَّها إِليه ورماه بها حتى أَصابه بها ؛ قال وكذلك ذَرَقْتُه وحَدَجْتُه وشَحَذْتُه أَي سُقْتَهُ سَوْقاً شديداً ؛ وسائق مِشْحَذ ؛ قال أَبو نُخَيلة : قلت لإِبليس وهامان : خذا سُوقا بني الجَعْراءِ سَوْقاً مِشْحَذا واكْتَنِفاهُم من كذا ومن كذا ، تَكَنُّفَ الريح الجَهَامَ الرَّذَذَا ومَرَّ يَشْحَذُهم أَي يطردهم .
      ورجل شَحْذَانُ : سَوَّاقٌ .
      وفلان مشحوذ عليه أَي مغضوب عليه ؛ قال الأَخطل : خيال لأَرْوى والرَّباب ، ومن يكن له عند أَرْوَى والرَّباب تُبُولُ يَبِتْ ، وهو مَشْحُوذٌ عليه ، ولا يَرى إِلى بَيْضَتَيْ وَكْرِ الأَنُوقِ سبيل ابن شميل : المِشْحاذُ الأَرض المستوية فيها حصى نحو حصى المسجد ولا جبل فيها ؛ قال : وأَنكر أَبو الدُّقيش المِشْحاذَ ؛ وقال غيره : المِشْحاذ الأَكَمَةُ القَرْوَاءُ التي ليست بِضَرِسَة الحجارة ولكنها مستطيلة في الأَرض وليس فيها شجر ولا سهل .
      أَبو زيد : شَحَذَتِ السماءُ تَشْحَذُ شَحْذاً وحلبت حلباً ، وهي فوق البَغْشَة .
      وفي النوادر : تَشَحَّذَني فلانٌ وتَرَعَّفَني أَي طردني وعَنَّاني .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: