وصف و معنى و تعريف كلمة مشرا:


مشرا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و شين (ش) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح مشرا في معاجم اللغة العربية:



مشرا

جذر [شرا]

  1. مَشَرَ: (فعل)
    • مَشَرَ مَشْراً
    • مَشَرَ الشيءَ: أَظهره
    • مَشَرَ فلانا: أَعطاه
  2. مَشِرَ: (فعل)
    • مَشِرَ مَشَراً
    • مَشِرَ فلانٌ : أَشِرَ
    • مَشِرَ الشَّجَرُ: خرج فيه المَشْرَةُ
  3. مَشَر: (اسم)
    • أَذهبه مَشَراً: شَتَمَهُ وهجاه، أَو سمَّع به
  4. مَشَّرَ: (فعل)
    • مَشَّرَ الشَّجَرُ: مَشِرَ
    • مَشَّرَ فلاناً: مَشَرَهُ
    • مَشَّرَ الشيءَ: قسَّمَهُ وفرَّقَه


  5. مَشْر: (اسم)
    • مَشْر : مصدر مَشَرَ
  6. مَشْر: (اسم)
    • مَشْر : جمع مَشْرَةُ
  7. مُشَرّ: (اسم)
    • مُشَرّ : اسم المفعول من أَشرَّ
  8. مُشِرّ: (اسم)
    • مُشِرّ : فاعل من أَشرَّ
  9. مِشر: (اسم)
    • المِشْرُ من الرِّجال: الأَقشرُ الشديدُ الحُمْرة
  10. إِشرار : (اسم)


    • إشرار : مصدر أَشرَّ
  11. تَمَشَّرَ: (فعل)
    • تَمَشَّرَ فلانٌ : استغنى، أَو رُئِيَ عليه أَثرُ غِنًى
    • تَمَشَّرَ لأَهله: تكسَّبَ شيئاً
    • تَمَشَّرَ اشترى لهم مَشْرَةً: كُسْوَة
    • تَمَشَّرَ الشَّجرُ: مَشِرَ
    • تَمَشَّرَ الورقُ: اكتسى خُضرة
    • تَمَشَّرَ القومُ: لَبِسُوا الثِّيابَ بعد عُرْي
  12. اِمتَشَرَ: (فعل)
    • امْتَشَرَ الراعي بِمِحْجَنه من ورق الشَّجر: جَذبَه به إلى الماشية
  13. أَمشَرَ: (فعل)
    • أَمْشَرَ فلانٌ: انبسط في العَدْو
    • أَمْشَرَ انتفخ
    • أَمْشَرَ الشَّجرُ: مَشِرَ
    • أَمْشَرَت الأَرضُ: ظَهَرَ نباتُها
  14. مَشرة: (اسم)
    • المَشْرَةُ : أَوّلُ نباتِ الأَرض
    • المَشْرَةُ (في الاصطلاح النباتي) : كلُّ جسمٍ نباتيُّ ليس فيه مِحورٌ مركزيّ ، أَو فيه مِحورٌ لا ينقسم جذْعاً وورقاً، وهو ما يسمَّى: [الثالوس] تعريباً
    • المَشْرَةُ :ما يمتشِرُه الراعي من ورق الشجر بمِحْجَنِه
    • المَشْرَةُ من العُشْب: ما لم يَطُل
    • المَشْرَةُ :الكسوةُ
    • وامرأَة مَشْرَة الأَعضاءِ: رَيّاً
    • وأُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ: لطيفةٌ حسنة
    • عليه مَشْرَةُ الغنى: أَثرُهُ وبهاؤه
  15. مَشَرة: (اسم)
    • مَشَرَةُ الأَرض: أَوّلُ نباتها
  16. مُمَشْوَر: (اسم)


    • مُمَشْوَر : اسم المفعول من مشوَرَ
  17. مُمَشْوِر: (اسم)
    • مُمَشْوِر : فاعل من مشوَرَ
  18. مَشَار: (اسم)
    • مَشَار : مصدر شارَ
  19. مُشار: (اسم)
    • اسم مفعول من أشارَ إلى/ أشارَ على
    • مُشَارٌ إِلَيْهِ أَعْلاَهُ : سَبَقَتِ الإِشَارَةُ، مُبَيَّنٌ
  20. مُشارٍ: (اسم)
    • مُشارٍ : فاعل من شارَى
  21. مُشارّ: (اسم)
    • مُشارّ : فاعل من شارَّ
  22. مُشارّ: (اسم)


    • مُشارّ : اسم المفعول من شارَّ
  23. مشار: (اسم)
    • مشار : اسم المفعول من أَشارَ
  24. مَشار: (اسم)
    • الجمع : مَشَاوِرُ
    • المَشَارُ : الخَلِيّةُ يُشَارُ منها العسَلُ،
  25. أَمشَر: (اسم)
    • الأَمْشَرُ : النَّشيط
,
  1. مشر
    • "المَشْرَةُ: شِبه خُوصة تخرج في العِضاه وفي كثير من الشجر أَيام الخريف، لها ورقٌ وأَغصان رَخْصَة.
      ويقال: أَمْشَرَت العِضاهُ إِذا خرج لها ورق وأَغصان؛ وكذلك مَشَّرَتِ العضاه تمشيراً.
      وفي صفة مكة، شرفها الله: وأَمْشَرَ سَلَمُها أَي خرج ورَقُه واكتسى به.
      والمَشْرُ: شيءٌ كالخوص يخرج في السَّلَم والطَّلْحِ، واحدته مَشْرَةٌ.
      وفي حديث أَبي عبيد: فأَكلوا الخبط وهو يومئذ ذو مَشْرٍ.
      والمَشْرَةُ من العُشْبِ: ما لم يَطُلْ؛ قال الطرماح بن حكيم يصف أُرْوِيَّةً: لها تَفَراتٌ تَحْتَها، وقُصارُها إِلى مَشْرَةٍ، لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِنِ والتَّفَرات: ما تَساقَطَ من ورَقِ الشَّجَرِ.
      والمَشْرَةُ: ما يَمْتَشِرُه الراعي من ورق الشجر بِمِحْجَنِهِ؛ يقول: إِن هذه الأُرْوِيَّةَ ترعى من ورق لا يُمْتَشَرُ لها بالمحاجن، وقُطارُها أَن تَأْكُلَ هذه المَشْرَة التي تحت الشجر من غير تعب.
      وأَرْضٌ ماشِرَةٌ: وهي التي اهْتَزَّ نباتُها واسْتَوَتْ ورَوِيَتْ من المطرِ، وقال بعضهم: أَرض ناشِرَةٌ بهذا المعنى؛ وقد مَشِرَ الشجرُ ومَشَّرَ وأَمْشَرَ وتَمَشَّرَ.
      وقيل: التَّمَشُّرُ أَن يُكْسَى الورقُ خُضْرةً.
      وتَمَشَّرَ الشجرُ إِذا أَصابه مطرٌ فخرجت رِقَتُه أَي وَرَقَتُه.
      وتَمَشَّرَ الرجلُ إِذا اكتسى بعد عُرْيٍ.
      وامْرَأَةٌ مَشْرَةُ الأَعضاءِ إِذا كانت رَبَّا.
      وأَمْشَرَتِ الأَرضُ أَي أَخرجتْ نباتَها.
      وتَمَشَّرَ الرجلُ: استغنى، وفي المحكم: رُؤِيَ عليه أَثر غِنًى؛ قال الشاعر: ولَوْ قَدْ أَتانا بُرُّنا ودقِيقُنا،تَمَشَّرَ مِنكُم مَنْ رَأَيناهُ مُعْدِمَا ومَشَّرَه هو: أَعطاهُ وكساهُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقال ثعلب: إِنما هو مَشَرَه، بالتخفيف.
      والمَشْرَةُ: الكُِسْوَةُ.
      وتَمَشَّرَ لأَهله: اشترى لهم مَشْرَةً.
      وتَمَشَّرَ القومُ: لبِسُوا الثِّيابَ.
      والمَشْرَةُ: الورَقَة قبل أَن تَتَشَعَّبَ وتَنْتشِر.
      ويقال: أُذُنٌ حَشْرَة مَشْرَةٌ أَي مُؤَلَّلَةٌ عليها مَشْرَةُ العِيقِ أَي نَضارَتُه وحُسْنُه، وقيل: لطيفَةٌ حَسَنَةٌ؛ وقوله: وأُذْنٌ لها حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ،كإِعْلِيطِ مَرْخٍ، إِذا ما صَفِرْ إِنما عنى أَنها دَقِيقَةٌ كالورَقَةِ قبل أَن تَتَشَعَّب.
      وحَشْرَةٌ: مُحَدَّدَةُ الطرَف، وقيل: مَشْرَةٌ إِتباع حَشْرَة.
      قال ابن بري: البيت للنمر بن تولب يصف أُذن ناقته ورِقَّتها ولُطفها، شبهها بإِعْلِيطِ المَرْخِ، وهو الذي يكون فيه الحب، وعليه مَشْرَةُ غِنى أَي أَثَرُ غِنى.
      وأَمْشَرَت الأَرضُ: ظَهَرَ نباتُها.
      وما أَحسن مَشَرَتَها، بالتحريك، أَي نَشَرَتَها ونباتَها.
      وقال أَبو خيرة: مَشَرَتُها ورَقُها، ومشْرَة الأَرضِ أَيضاً، بالتسكين؛

      وأَنشد: إِلى مَشْرَةٍ لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِن وتَمَشَّرَ فلان إِذا رُؤِي عليه آثارُ الغِنى.
      والتَّمْشِيرُ: حُسْنُ نَباتِ الأَرض واسْتِواؤُه.
      ومَشَرَ الشيءَ يَمْشُرُهُ مَشْراً: أَظهره.
      والمَشارَةُ: الكَرْدَةُ؛ قال ابن دريد: وليس بالعربي الصحيح.
      وتَمَشَّرَ لأَهله شيئاً: تَكَسَّبَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تَرَكْتُهُمْ كَبِيرُهُمْ كالأَصْغَرِ،عَجْزاً عَنِ الحِيلَةِ والتَّمَشُّرِ والتَّمْشِيرُ: القِسْمَةُ.
      ومَشَّرَ الشيءَ: قَسَّمَه وفَرَّقَه،وخَصَّ بعضُهم به اللحمَ؛

      قال: فَقُلْتُ لأَهْلي: مَشِّرُوا القِدْرَ حَوْلكم،وأَيَّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّرِ أَي لم يُقَسَّمْ ما فيها؛ وهذا البيت أَورد الجوهري عجزه وأَورده ابن سيده بكماله؛ قال ابن بري: البيت للمَرَّارِ بن سعيدٍ الفَقْعَسِيِّ وهو:وقُلْتُ: أَشِيعَا مَشِّرا القِدْرَ حَوْلَنا،وأَيَّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّر؟

      ‏قال: ومعنى أَشِيعَا أَظْهِرا أَنَّا نُقَسِّمُ ما عندنا من اللحم حتى يَقْصِدَنا المُسْتَطْعِمون ويأْتينا المُسْتَرْفِدُون، ثم، قال: وأَيّ زمان قِدْرُنا لم تمشر أَي هذا الذي أَمرتكما به هو خُلُق لنا وعادة في الأَزمنة على اختلافها؛ وبعده: فَبِتْنا بِخَيْرٍ في كرامَةِ ضَيْفِنا،وبِتْنا نُؤَدِّي طُعْمَةً غَيْرَ مَيْسِرِ أَي بِتْنا نُؤَدِّي إِلى الحيّ من لَحْمِ هذه الناقة من غير قِمارٍ،وخص بعضهم به المُقَسَّم من اللحم، وقيل: المُمَشِّرُ المُفَرِّقُ لكل شيء.
      والتَّمْشِيرُ: النشاطُ لِلجماع؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفي الحديث: إِنّي إِذا أَكَلْتُ اللحمَ وجدت في نفسي تَمْشِيراً أَي نَشاطاً للجماع، وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً.
      والأَمْشَرُ: النَّشِيطُ.
      والمُشَرَةُ: طائِرٌ صغير مُدَبَّج كأَنه ثَوْبُ وشْيٍ.
      ورجل مِشْرٌ: أَقْشَرُ شديد الحُمْرَةِ.
      وبنو المِشْرِ: بَطْن من مَذْحج.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَشْرَةُ

    • ـ مَشْرَةُ: شِبْهُ خُوصَةٍ تَخْرُجُ في العِضاهِ وفي كثيرٍ من الشجرِ، أو الأَغْصانُ الخُضْرُ الرَّطْبَةُ قبلَ أن تَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ وتَشْتَدَّ، وقد مَشِرَ الشجرُ ومَشَّرَ وأمْشَرَ وتَمَشَّرَ.
      ـ مَشَرَهُ: أظْهَرَهُ.
      ـ تَمْشِيرُ: النَّشاطُ للجماعِ، وتقسيمُ الشيءِ وتَفْريقُهُ.
      ـ تَمَشَّرَ الرجُلُ: رُئِيَ عليه أثَرُ غِنىً،
      ـ تَمَشَّرَ الوَرَقُ: اكْتَسَى خُضْرَةً،
      ـ تَمَشَّرَ القومُ: لَبِسوا الثِّيابَ،
      ـ تَمَشَّرَ لأَهْلِه: تَكَسَّبَ شيئاً.
      ـ اشْتَرَى لهم مَشْرَةً: كِسْوَةً، وهي الوَرَقَةُ قَبْلَ أن تُشَعِّبَ، وطائرٌ.
      ـ أُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ: لَطيفَةٌ حَسَنَةٌ.
      ـ رَجُلٌ مِشْرٌ: شديدُ الحُمْرَةِ.
      ـ بنو المِشْرِ: بَطْنٌ من مَذْحِجٍ.
      ـ مَشارَةُ: الكَرْدَةُ.
      ـ أمْشَرَ: انْبَسَطَ في العَدْوِ، وانْتَفَخَ،
      ـ أمْشَرَتِ الأرضُ: أخْرَجَتْ نَباتَها.
      ـ امرأةٌ مَشْرَةُ الأَعْضاءِ: رَيَّا.
      ـ مَشَرُ: الأَشَرُ.
      ـ أذْهَبَهُ مَشَراً: شَتَمَهُ، وهَجاهُ، أو سَمَّعَ به.
      ـ أرضٌ ماشِرَةٌ: اهْتَزَّ نَباتُها.
      ـ مَشَّرَهُ تَمْشِيراً: كَساهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَمَشَّر
    • تمشر - تمشرا
      1- تمشر : صار غنيا. 2- تمشر : ظهر عليهاثر الغنى. 3- تمشر : لأهله : تكسب لهم شيئا. 4- تمشر : لأهله : اشترى لهم «مشرة»، أي كسوة. 5- تمشرت الشجرة : ظهرت فيها «المشرة» وهي ورقة. 6- تمشر الشجر أو الورق : اكتسى خضرة. 7- تمشر القوم : لبسوا الثياب.

    المعجم: الرائد

  4. مَشرة
    • مشرة
      1- مشرة : شبه ورقة تخرج في معظم الشجر في الخريف لها أوراق وأغصان. 2- مشرة : ورقة قبل أن تتشعب وتنتشر. 3- مشرة : أغصان خضر رطبة قبل أن تتلون بلون وتشتد. 4- مشرة : ما يجذبه الراعي من ورق الشجر بعصاه. 5- مشرة : ما لم يطل من العشب. 6- مشرة : كسوة، ثياب. 7- مشرة : «مشرة الأرض» : أول نباتها. 8- مشرة : «عليه مشرة غنى» : أي أثر غنى.

    المعجم: الرائد

  5. المَشْرَةُ
    • المَشْرَةُ : أَوّلُ نباتِ الأَرض.
      و المَشْرَةُ (في الاصطلاح النباتي) : كلُّ جسمٍ نباتيُّ ليس فيه مِحورٌ مركزيّ ، أَو فيه مِحورٌ لا ينقسم جذْعاً وورقاً، وهو ما يسمَّى: [الثالوس] تعريباً.
      و المَشْرَةُ ما يمتشِرُه الراعي من ورق الشجر بمِحْجَنِه.
      و المَشْرَةُ من العُشْب: ما لم يَطُل.
      و المَشْرَةُ الكسوةُ .
      وامرأَة مَشْرَة الأَعضاءِ: رَيّاً.
      وأُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ: لطيفةٌ حسنة.
      ويقال: عليه مَشْرَةُ الغنى: أَثرُهُ وبهاؤه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَمشَر
    • أمشر - إمشارا
      1- أمشر : أسرع في العدو. 2- أمشر الشيء : انتفخ. 3- أمشر الشجر : خرجت فيه المشرة «المشرة»، وهي شبه ورقة تخرج في الشجر في الخريف. 4- أمشرت الأرض : أظهرت نباتها.

    المعجم: الرائد

  7. تَمَشَّرَ
    • تَمَشَّرَ فلانٌ : استغنى، أَو رُئِيَ عليه أَثرُ غِنًى.
      و تَمَشَّرَ لأَهله: تكسَّبَ شيئاً.
      و تَمَشَّرَ اشترى لهم مَشْرَةً: كُسْوَة.
      و تَمَشَّرَ الشَّجرُ: مَشِرَ.
      و تَمَشَّرَ الورقُ: اكتسى خُضرة.
      و تَمَشَّرَ القومُ: لَبِسُوا الثِّيابَ بعد عُرْي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَشَر
    • مشر - يمشر ، مشرا
      1- مشر بطر. 2- مشرت الشجرة : خرجت فيها «المشرة»، أي الورقة.

    المعجم: الرائد

  9. أَمْشَرَ
    • أَمْشَرَ فلانٌ: انبسط في العَدْو.
      و أَمْشَرَ انتفخ.
      و أَمْشَرَ الشَّجرُ: مَشِرَ .
      و أَمْشَرَ الأَرضُ: ظَهَرَ نباتُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَشِرَ
    • مَشِرَ فلانٌ مَشِرَ َ مَشَراً: أَشِرَ.
      و مَشِرَ الشَّجَرُ: خرج فيه المَشْرَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مشر
    • مشر - يمشر ، مشرا
      1- مشر الشيء : أظهره. 2- مشره : أعطاه.

    المعجم: الرائد

  12. المَشَرَةُ
    • المَشَرَةُ المَشَرَةُ مَشَرَةُ الأَرض: أَوّلُ نباتها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَشَرَ
    • مَشَرَ الشيءَ مَشَرَ مَشْراً: أَظهره.
      و مَشَرَ فلانا: أَعطاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَشَّرَ
    • مَشَّرَ الشَّجَرُ: مَشِرَ.
      و مَشَّرَ فلاناً: مَشَرَهُ .
      و مَشَّرَ الشيءَ: قسَّمَهُ وفرَّقَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إِمتَشَر
    • إمتشر - امتشارا
      1-إمتشر الراعي ورق الشجر : جذبه بعصاه

    المعجم: الرائد

  16. المَشَرُ
    • المَشَرُ : يقال: أَذهبه مَشَراً: شَتَمَهُ وهجاه، أَو سمَّع به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَمشَر
    • أمشر
      1-نشيط، قوي، جمع : مشر، مؤنث مشراء

    المعجم: الرائد

  18. الأَمْشَرُ
    • الأَمْشَرُ : النَّشيط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المِشْرُ
    • المِشْرُ من الرِّجال: الأَقشرُ الشديدُ الحُمْرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَشَرة
    • مشرة
      1-«مشرة الأرض» : أول نباتها

    المعجم: الرائد

  21. الماشِرَةُ
    • الماشِرَةُ : أَرض ماشِرَةٌ : رَوَيت من المطر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. امْتَشَرَ
    • امْتَشَرَ الراعي بِمِحْجَنه من ورق الشَّجر: جَذبَه به إلى الماشية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مُشَارٌ
    • [ش و ر]. :-كَمَا هُوَ مُشَارٌ إِلَيْهِ أَعْلاَهُ :- : كَمَا سَبَقَتِ الإِشَارَةُ، كَمَا هُوَ مُبَيَّنٌ.

    المعجم: الغني

  24. مُشار
    • مُشار :-
      اسم مفعول من أشارَ إلى/ أشارَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مشار
    • مشار
      1- مصدر شار. 2- خلية النحل، جمع : مشاور.

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: