وصف و معنى و تعريف كلمة مششن:


مششن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و شين (ش) و شين (ش) و نون (ن) .




معنى و شرح مششن في معاجم اللغة العربية:



مششن

جذر [ششن]

  1. مَشَّ : (فعل)
    • مَشَّ مَشّاً
    • مَشَّ العَظْمَ : مَصَّهُ
    • مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ
    • مَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا
    • مَشَّ جَارَهُ: خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ
    • مَشَّ مالَ فلانٍ: أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ
    • مَشَّ الشيءَ في الماءِ: أَنقعه حتى يذوب
  2. مَشَّشَ : (فعل)
    • مَشَّشَ العظمَ: استخرج منه المُخَّ
  3. نَشَّ : (فعل)
    • نَشَّ نَشًّا ونشيشًا ، فهو ناشّ
    • نَشَّ الشيءُ: جَفَّ وذَهَبَ ماؤه
    • نَشَّ اللَّحْمُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عَلَى القِدْرِ أَوِ الْمِقْلَى
    • نَشَّ الذُّبَابَ : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ عَنِ الشَّيْءِ نَشَّ الحِصَانُ الْهَوَامَّ بِذَيْلِهِ
    • نَشَّ البَعِيرَ : سَاقَهُ سَوْقاً رَفِيقاً
    • نشَّتِ الجَرَّةُ الجديدة: صوَّتت كصوت الغَلَيان عند صبّ الماءِ فيها
    • نَشَّ الشيءَ : خلَطَه
  4. مُشاش : (اسم)
    • المُشَاشُ : الأَرضُ اللَّينة
    • المُشَاشُ :الأَصلُ
    • المُشَاشُ: النَّفْسُ
    • المُشَاشُ: الطَّبيعةُ
    • فلانٌ طيِّبُ المُشَاش: كريمُ النَّفس
    • المُشَاشُ :الخفيفُ الظَّريفُ
    • المُشَاشُ :العظمُ لا مُخَّ فيه
    • المُشَاشُ :الخُدَّامُ في السَّفرِ والحضرِ
    • المُشَاشُ (في علم الأحياءِ) : العظمُ الإسفنجي، ويتكون من حواجزَ عَظْمِيَّة رقيقة تفصلها أَحيازُ النِّقْي الأَحمر


  5. مُشاش : (اسم)
    • مُشاش : جمع مُشاشة
,
  1. شِشانَةُ
    • ـ شِشانَةُ: عَمَلٌ من أعْمالِ بَطَلْيَوْسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. المَشُّ
    • ـ المَشُّ : الخَلْطُ حتى يَذُوبَ ، ومَسْحُ اليَدِ بالشيءِ لتَنْظيفِها وقَطْعِ دَسَمِها ، والخُصُومَةُ ، ومَصُّ أطْرافِ العِظامِ ، كالتَّمَشُّشِ ، وأخْذُ مالِ الرَّجُلِ شيئاً بعد شيءٍ ، وحَلْبُ بعضِ لَبَنِ الناقَةِ .
      ـ مَشوشُ : ما تُمَشُّ به اليَدُ .
      ـ مَشَشُ : شيءٌ يَشْخَصُ في وَظِيفِ الدابَّةِ حتى يَشْتدَّ دونَ اشْتِدادِ العَظْمِ ، وقد مَشِشَتْ هي ، ولا نَظيرَ لها سِوَى لَحِحَتْ ، وبَياضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِها ، وهو أمَشُّ ، وهي مَشَّاءُ .
      ـ مُشاشَةُ : رأسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ ، ج : مُشاشٌ ، والأرضُ الصُّلْبَةُ تُتَّخذُ فيها رَكايَا ، ومن وَرائِها حاجِزٌ ، فإِذا مُلِئَت الرَّكِيَّةُ ، شَرِبَت المُشاشَةُ الماءَ . فكُلَّما اسْتُقِيَ منها دَلْوٌ ، جَمَّ مَكانَها أُخْرَى ، وجَوْفُ الأرضِ ، والطَّريقَةُ فيها حِجارَةٌ خَوَّارَةٌ ، وتُراب ، وجَبَلُ الرَّكِيَّة الذي فيه نَبْطُها يَتَحَلَّبُ أبداً .
      ـ مُشَاشُ : الأرضُ اللَّيِّنَةُ ، والنَّفْسُ ، والطَّبِيعَةُ ، والأصْلُ ، والخَفيفُ الظَّريفُ ، والخَدَّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ .
      ـ أمَشَّ العَظْمُ : أمَخَّ ،
      ـ أمَشَّ السَّلَمُ : خَرَجَ ما يَخْرُجُ من أطْرافِهِ ناعماً رَخْصاً .
      ـ تَمْشيشُ : اسْتِخْراجُ المُخِّ .
      ـ امْتَشَّ المُتَغَوِّطُ : اسْتَنْجَى بِحَجَرٍ أو مَدَرٍ ،
      ـ امْتَشَّ ما في الضَّرْعِ : أخَذَ جَميعَهُ ،
      ـ امْتَشَّتِ المَرْأةُ حُلِيَّها : قَطَعَتْها عن لَبَّتِها .
      ـ مِمْتَشُ : اللصُّ الخارِبُ .
      ـ هل انْمَشَّ لكَ شيءٌ ؟: حَصَلَ .
      ـ مَشْمَشَةُ : نَقْعُ الدَّواءِ ، والخِفَّةُ ، والسُّرْعَةُ .
      ـ مِشْمِشُ والمَشْمَشُ : ثَمَرٌ معروف ، قَلَّما يوجَدُ شيءٌ أشَدُّ تَبْريداً لِلمَعِدةِ منه وتَلْطيخاً وإضْعافاً ، وبعضُهم يُسَمِّي الإِجَّاصَ مِشْمِشاً .
      ـ أطْعَمَه هَشًّا مَشًّا : طَيِّباً .
      ـ مِشاشٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَشْوُ
    • ـ مَشْوُ ومَشُوُّ ومَشِيُّ ومَشَاءُ : الدَّواءُ المُسْهِلُ ، واسْتَمْشَى ، وأمْشاهُ الدَّواءُ .
      ـ مَشَا : الجَزَرُ ، أو نَبْتٌ يُشْبِهُهُ .
      ـ أُمْشِيَ الرجلُ : ارْتُجِيَ دَواؤُهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَشَى
    • ـ مَشَى يَمْشِي : مَرَّ ، كَمَشَّى تَمْشِيَةً ، وكَثُرَتْ ماشِيَتُه ، كأَمْشَى ، واهْتَدَى ، ومنه : { نُوراً تَمْشُونَ به }، والاسمُ : المِشْيَةُ : وهي ضَرْبٌ منه أيضاً .
      ـ تِمْشاءُ : المَشْيُ .
      ـ مَشَّاءُ : النَّمَّامُ .
      ـ مُشَاةُ : الوُشاةُ .
      ـ ماشِيَةُ : الإِبِلُ ، والغَنَمُ .
      ـ مَشَتْ مَشَاءً : كثُرَتْ أولادُها . وأمْشَى القومُ ، وامْتَشَوا .
      ـ امرأةٌ ماشِيَةٌ : كثيرَةُ الوَلَدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شِئْتُهُ
    • ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً : أرَدْتُهُ ، والاسْمُ : الشِّيئَةُ ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى .
      ـ شَيْءُ : معروف ، الجمع : أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى ، وأصْلُهُ : أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ ، وقَوْلُ الجوهرِيّ : أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ : أبابِيتُ ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا ، وحُكِيَ أشْيايا ، وأشاوِهُ غَرِيبٌ ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ ، وتَصْغِيرُهُ : شُيَيْءٌ ، لا شُوَيْءٌ ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ : إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره ، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ ، ولم يُمَيِّز بينهما ، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده ، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ ، وبَدَلٌ منه ، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً ، كما زَعَمَ الجوهريُّ ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
      ـ شَيِّآنُ : تَقَدَّمَ .
      ـ أّشَّاءَهُ إليه : ألْجَأَهُ .
      ـ مُشَيَّأُ : المُخْتَلِفُ الخَلْقِ ، المُخْتَلُّهُ .
      ـ ياشَيْءَ : كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها ، تَقُولُ : يا شَيْءَ مالي ، كَيَاهَيْءَ مالي ( وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى ).
      ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ : حَمَلْتُهُ ،
      ـ شَيَّأْ اللَّهُ ( تعالى ) وجْهَهُ : قَبَّحَهُ .
      ـ تَشَيَّأَ : سَكَنَ غَضَبُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. امْتَشَّ
    • امْتَشَّ فلانٌ : استنجى .
      و امْتَشَّ العظمَ : مَشَّهُ .
      و امْتَشَّ ما في الضَّرْع : حَلَبَه جميعَه .
      و امْتَشَّ من مال فلان : أَصاب منه .
      و امْتَشَّ الثوبَ : انتزعه .
      و امْتَشَّ المرأةُ حُلِيَّها : قطعتها عن لَبَّتِها


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَمَشَّ
    • أَمَشَّ العظمْ : صار فيه ما يُمَشُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَمَشّ
    • أمش
      1 - الأمش من الجمال : ما بعينه « مشش »، وهو بياض ، جمع : مش ، مؤنث مشاء

    المعجم: الرائد

  8. أَمَشّ
    • أمش - إمشاشا
      1 - أمش العظم : صار فيه ما « يمش »، أي يمص ويستخرج

    المعجم: الرائد



  9. مشش
    • م ش ش : المِشْمِشُ بكسر الميمين وفتحهما أيضا فاكهة و المَاشُ حبٌ وهو معَّرب أو مُولدٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. مَشَّشَ
    • مَشَّشَ العظمَ : استخرج منه المُخَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَشِش
    • مشش
      1 - بياض يصيب الجمال في عيونها

    المعجم: الرائد

  12. المَشَشُ

    • المَشَشُ : بياضٌ يعتري الإِبل في عيونها .
      و المَشَشُ شيءٌ يبرُزُ في وَظيف الدَّابّة يشتدُّ دون اشتداد العظم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَشِشَتِ
    • مَشِشَتِ الدَّابَّةُ مَشِشَتِ َ مَشَشاً : شَخَصَ في وظيفها المَشَشُ حتى يكون له حجم وليس له صَلابةُ العظم .
      و مَشِشَتِ النَّاقةُ ونحوُها : اعتراها بياضٌ في عينها .
      فهي مَشَّاء ، وهو أَمَشُّ . والجمع : مُشٌّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَشَش
    • مشش - تمشيشا
      1 - مشش العظم : مصه واستخرج منه المخ

    المعجم: الرائد

  15. مَشَّ
    • مَشَّ العظمَ مَشَّ ُ مَشّاً : مَصَّه بعد مضغه .
      و مَشَّ النَّاقَةَ ونحوَها : حَلَبها باستقصاء .
      و مَشَّ مالَ فلانٍ : أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ .
      و مَشَّ الشيءَ في الماءِ : أَنقعه حتى يذوب .
      و مَشَّ فلاناً : عاداه و خاصَمه .
      و مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَها بشيءٍ خَشِن لِيُزيل الدَّسَم .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَشَّ
    • [ م ش ش ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَشَشْتُ ، أَمُشُّ ، مُشَّ . مصدر مَشٌّ .
      1 . :- مَشَّ العَظْمَ :- : مَصَّهُ .
      2 . :- مَشَّ يَدَهُ :- : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ .
      3 . :- مَشَّ النَّاقَةَ :- : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا .
      4 . :- مَشَّ جَارَهُ :-: خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ .

    المعجم: الغني

  17. مِشّ
    • مِشّ :-
      جُبْن يُعَتَّق في اللَّبن والملح ثمَّ يُغَطَّى ويُتْرك مدَّة طويلة حتَّى يصلح فيصير إدامًا ( مصريّة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. مَشّ
    • مش
      1 - مصدر مش . 2 - « أطعمه هشا مشا » : أي طيبا .

    المعجم: الرائد

  19. المِشُّ
    • المِشُّ : جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن والملح ، ثم يترك في الجرَّة دهراً حتى يصلحَ فيصير إِداماً .
      [ مصرية ] .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَشّ
    • مش - يمش ، مشا
      1 - مش العظم : مصه . 2 - مش الناقة : حلبها وترك في الضرع بعض اللبن . 3 - مش الناقة : حلبها باستقصاء . 4 - مش : مال فلان : أخذه شيئا بعد شيء . 5 - مش : يده : مسحها بشيء لتنظيفها وإزالة دسمها . 6 - مش الشيء : أنقعه في ماء حتى يذوب . 7 - مشه : عاداه وخاصمه .

    المعجم: الرائد

  21. أمشى
    • أمشى يُمشِي ، أمْشِ ، إمشاءً ، فهو مُمْشٍ ، والمفعول مُمْشًى :-
      • أمشاه جعله يمشي :- تمشي الأمُّ صغيرَها وتساعده على نقل خطواته .
      أمشى الدَّواءُ بطنَه : أسهله وأطلقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. مَشَّاء
    • مَشَّاء :-
      1 - صيغة مبالغة من مشَى / مشَى بـ : كثير المَشْي :- رياضيّ مشَّاء ، - بَشِّرِ الْمَشَّائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى المَسَاجِدِ بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [ حديث ] .
      2 - نمَّام ، الذي يمشي بين النَّاس بالنَّميمة ويُفْسد بينهم :- { وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِين . ٍ هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ } .
      • المشَّاءون : ( الفلسفة والتصوُّف ) فرقة فلسفيّة سارت على منهج أرسطو ، كان أفرادُها يتذاكرون فيما بينهم وهم يمشون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. مَشاء
    • مشاء
      1 - مشاء : كثير المشي . 2 - مشاء : نمام ، مفسد .

    المعجم: الرائد

  24. المَشَاءُ
    • المَشَاءُ ، والمَشْوُ ، و المَشُوُّ : الدَّواء المُسْهِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المَشَّاءُ
    • المَشَّاءُ : الكثيرالمَشْي و المَشَّاءُ النَّمَّامُ .
      وفي التنزيل العزيز : القلم آية 10 المَشَّاءُ 11 وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِين * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: