وصف و معنى و تعريف كلمة مشطنا:


مشطنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و شين (ش) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح مشطنا في معاجم اللغة العربية:



مشطنا

جذر [شطن]

  1. مَشَطَ: (فعل)
    • مشَطَ يَمشُط ويَمشِط ، مَشْطًا ، فهو ماشط ، والمفعول مَمْشوط ومشيط
    • مشَط الشَّعْرَ: سرَّحه وخلَّص بعضَه من بعض، صفَّفه ورجّلَه
    • مَشَطَ الشَّيْءَ : خَلَطَهُ
    • غطَّى الحَبَّ المنثورَ عليها بخشبة عريضة
    • مَشطَ الدَّابَّةَ: مَشطَ كواها بِسِمَة تُشْبه المِشْط
    • مشَط الأرضَ: سوّاها بقصد تنعيمها وتنظيفها من الأعشاب
  2. مَشِطَ: (فعل)
    • مَشِطَ مَشَطاً
    • مَشِطَت يدُ فلان: خشُنت من عَمَلٍ أَو دخَل فيها شَوْكٌ ونحوُه
    • مَشِطَت الناقةُ: نتأَ على جانبيها كالأَمشاط من الشَّحْم
  3. أَمْشاط: (اسم)
    • أَمْشاط : جمع مُشط
  4. مَشَّطَ: (فعل)
    • مشَّطَ يمشِّط ، تمشيطًا ، فهو مُمشِّط ، والمفعول مُمشَّط
    • مشَّط الشَّخْصُ: شَعْرَه مشَطه؛ صفّفه، سرَّحه وخلَّص بعضَه من بعض
    • مشَّط الجنديُّ المكانَ: فتَّشه بدقَّة بحثًا عمَّا يطلبه


  5. إِشطاط : (اسم)
    • إشطاط : مصدر أَشَطَّ
  6. مُشط: (اسم)
    • الجمع : أَمْشاطٌ ، و مِشَاطٌ
    • المُشْطُ ، المِشْطُ
    • المُشْطُ:مِنْسَجٌ يُنسَجُ به
    • المُشْطُ: سِمَةٌ من سِمات البعير ونحوه على صورة المُشْط
    • المُشْطُ :جزءُ القدم الذي يقع بين رُسغها وأَصَابعها
    • المُشْطُ من الكَتِف: عَظمُها العريض، أَو اللحمُ العريض
    • : آلَةٌ يُنْسَجُ بِهَا، مِنْسَجٌ ضَرَبَالنَّاسِجُ بِمُشْطِهِ
    • مُشْطُ القَدَمِ : جُزْءُ القَدَمِ الَّذِي يَقَعُ بَيْنَ رُسْغِهَا وَأَصَابِعِهَا اِنْكَسَرَ مُشْطُ قَدَمِهِ
    • مُشْطُ الكَتِفِ : عَظْمُهَا العَرِيضُ
    • : خَشَبَةٌ عَرِيضَةٌ يُغَطَّى بِهَا الْحَبُّ بَعْدَ أَنْ يُنْثَرَ فِي الأَرْضِ
    • : جِنْسُ سَمَكٍ نَهْرِيٍّ أَوْ بَحْرِيٍّ مِنْ فَصِيلَةِ الْمُشْطِيَّاتِ
    • مُشْط / مِشْط
    • جمع أمشاط ومِشاط:
    • أداة ذات أسنان لتسريح الشَّعْر مَشطت الفتاةُ شعرَها بالمِشط
    • مِنْسَج يُنْسَج به
    • أداة من المعدن أو الخشب يُغَطَّى بها الحَبُّ بعد أن ينثر في الأرض
    • سَمَك نهريّ، شائك الزعانف، يُدْعَى البُلْطيّ
    • مُشْط القدم: (التشريح) جزء القدم الذي يقع بين رُسْغها وأصابعها، وقيل: الجزء الأوسط المقوّس من قدم الإنسان بين الأصابع والكاحل
    • مُشْط اليد: مجموع عظام اليدين والمعصم والسُّلاميّات
  7. اِمتَشَطَ: (فعل)
    • امتشطَ يَمتشِط ، امتشاطًا ، فهو مُمتشِط
    • (فعل: خماسي لازم) اِمْتَشَطْتُ، أَمْتَشِطُ، اِمْتَشِطْ، مصدر اِمْتِشَاطٌ اِمْتَشَطَتِ الْمَرْأَةُ : سَرَّحَتْ شَعْرَهَا، مَشَطَتْهُ
    • امْتَشَطَتِ المرأَةُ: مَشَطت شعْرَها
  8. مَشَط: (اسم)
    • مَشَط : مصدر مَشِطَت
  9. مَشْط: (اسم)
    • مَشْط : مصدر مَشَطَ
  10. مُشَطّ: (اسم)
    • مُشَطّ : اسم المفعول من أَشَطَّ


  11. مُشِطّ: (اسم)
    • مُشِطّ : فاعل من أَشَطَّ
  12. ماشِط: (اسم)
    • فاعل مِنْ مَشَطَ
    • ، مَوَاشِطُ
    • مَاشِطُ الشَّعْرِ : مُسَرِّحُهُ
  13. ماشط: (اسم)
    • ماشط : فاعل من مَشَطَ
  14. مَمَاشطُ: (اسم)
    • مَمَاشطُ : جمع مِمشَط
  15. مَمشوط: (اسم)
    • مفعول من مَشَطَ
    • صُوفٌ مَمْشُوطٌ : مُسَرَّحٌ، أَيْ مُشِطَ بِالمِشْطِ
    • رَجُلٌ مَمْشُوطُ القَامَةِ : نَحِيفٌ وطَوِيلُ القَامَةِ
    • وبعيرٌ مَمْشوطٌ: وُسِمَ بالمُشْط
  16. مُمشَّط: (اسم)
    • مُمشَّط : اسم المفعول من مَشَّطَ


  17. مُمشِّط: (اسم)
    • مُمشِّط : فاعل من مَشَّطَ
  18. مِمشَط: (اسم)
    • الجمع : مَمَاشطُ
    • المِمْشَطُ : المِشْطُ ، أَيْ أَدَاةٌ يُمْشَطُ بِهِا الشَّعْرُ
  19. مَمْشوط: (اسم)
    • مَمْشوط : اسم المفعول من مَشَطَ
  20. مُمتشِط: (اسم)
    • مُمتشِط : فاعل من إِمتَشَطَ
  21. مِمشطة: (اسم)
    • أداة مسنّنة أو فرشاة سلكيّة لأغراض مَشْط وتسريح الصوف أو الكتّان
  22. ماشِطة: (اسم)
    • الجمع : ماشطات و مواشِطُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل مشَطَ
    • المَاشِطَةُ : امرأَةٌ تحسن المَشْط وتتَّخذه حِرفة والجمع : مَواشِطُ


  23. اِمتشاط: (اسم)
    • اِمتشاط : مصدر إِمتَشَطَ
  24. مُشاط: (اسم)
    • مُشاط : اسم المفعول من أَشَاطَ
  25. مُشاطّ: (اسم)
    • مُشاطّ : فاعل من شاطَّ
,
  1. مشط
    • "مَشَطَ شَعرَه يَمْشُطُه ويَمْشِطه مَشْطاً: رَجَّله، والمُشاطةُ: ما سقط منه عند المَشْط، وقد امْتَشَط، وامْتَشَطتِ المرأَة ومشَطتها الماشِطةُ مَشْطاً.
      ولِمَّةٌ مَشِيطٌ أَي مَمْشوطةٌ.
      والماشِطةُ: التي تُحْسِن المَشْطَ، وحرفتها المِشاطة.
      والمَشّاطة: الجارية التي تُحْسِن المِشاطَة.
      ويقال للمُتَمَلِّقِ: هو دائم المَشْطِ، على المَثَل.
      والمُشْطُ والمِشْطُ والمَشْطُ: ما مُشِطَ به، وهو واحد الأَمْشاطِ، والجمع أَمْشاطٌ ومِشاطٌ؛

      وأَنشد ابن بري لسعيد بن عبد الرحمن بن حسان: قد كنتُ أَغْنى ذِي غِنىً عَنْكُمْ كما أَغْنَى الرّجالِ، عن المِشاطِ، الأَقْرَع؟

      ‏قال أَبو الهيثم: وفي المِشْطِ لغة رابعة المُشُطُّ، بتشديد الطاء؛

      وأَنشد: ‏قد كنتُ أَحْسَبُني غَنِيّاً عَنْكُمُ،إِنّ الغَنِيّ عن المُشُطِّ الأَقْرَع؟

      ‏قال ابن بري: ويقال في أَسمائه المَشِطُ والمُشُطُ والمِمْشَطُ والمِكَدُّ والمِرْجَلُ والمِسْرَحُ والمِشْقا، بالقصر والمدّ، والنَّحيتُ والمُفَرَّجُ.
      وفي حديث سِحْرِ النبيّ، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه طُبَّ وجعل في مُشْط ومُشاطةٍ؛ قال ابن الأَثير: هو الشَّعر الذي يَسْقُط من الرأْسِ واللحيةِ عند التَّسْريح بالمشط.
      والمِشْطَةُ: ضَرب من المَشْط كالرِّكْبةِ والجِلْسة، والمَشْطةُ واحدة.
      ومن سِمات الإِبل ضرب يُسمّى المُشْط.
      قال ابن سيده: والمُشُطُ سِمة من سِماتِ البعير على صورة المُشطِ.
      قال أَبو علي: تكون في الخد والعنق والفخذ؛ قال سيبويه: أَمّا المُشْطُ والدّلْو والخُطَّاف فإِنما يريد أَن عليه صورة هذه الأَشياء.
      وبعير مَمْشُوطٌ: سِمَتُه المُشْطُ.
      ومَشِطَتِ الناقةُ مَشَطاً ومَشَّطَت: صار على جانبيها مثل الأَمْشاط من الشحْمِ.
      ومُشْطُ القَدَمِ: سُلامَياتُ ظهرها، وهي العِظامُ الرِّقاقُ المُفْتَرِشةُ فوق القدم دون الأَصابع.
      التهذيب: المُشْط سُلامَياتُ ظهر القدم؛ يقال: انكسر مُشط ظهر قدمه.
      ومُشط الكَتِفِ: اللحمُ العريض.
      والمُشْط: سبَجَةٌ فيها أَفنان، وفي وسَطها هِراوةٌ يُقبض عليها وتُسوّى بها القِصابُ، ويُغَطَّى بها الحُبُّ، وقد مَشَط الأَرضَ (* قوله «مشط الأَرض» كذا في الأَصل بدون تفسير.).
      ورجل مَمْشُوط: فيه طول ودِقَّةٌ.
      الخليل: المَمْشُوط الطويل الدقيق.
      وغيره يقول: هو المَمْشُوقُ.
      ومَشِطَتْ يده تَمْشَطَ مَشَطاً: خَشُنت من عمل، وقيل: المَشَطُ أَن يمس الرجلُ الشوك أَو الجِذْع فيدخل منه في يده شيء، وفي بعض نسخ المصنف: مَشِظَت يده، بالظاء المعجمة، لغة أَيضاً، وسيأْتي ذكره.
      والمُشْط: نبت صغير يقال له مُشْط الذئب له جِراء مثل جراء القِثَّاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مِشْطُ
    • ـ مِشْطُ ومُشْطُ ومَشْطُ ومَشِطُ ومُشُطُ ومُشُطُّ ومِمْشَطُ: آلةٌ يُمْتَشَطُ بها، ج: أمْشاطٌ ومِشاطٌ،
      ـ مُشْطُ: مِنْسَجٌ يُنْسَجُ به منصوباً، ونَبْتٌ صغيرٌ، ويقالُ له: مُشْطُ الذئب، وسُلامَياتُ ظَهْرِ القَدَمِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، وبعيرٌ مَمْشوطٌ، وسَبَجَةٌ يُغَطَّى بها الحُبُّ،
      ـ مُشْطُ من الكتِفِ: عَظْمٌ عريضٌ،
      ـ مَشْطُ: الخَلْطُ، وتَرْجيلُ الشَّعَرِ.
      ـ مُشَاطَةُ: ما سَقَطَ منه، وقد امْتَشَطَ.
      ـ ماشِطَةُ: التي تُحْسِنُ المَشْطَ. وحِرْفَتُها: المِشاطَةُ.
      ـ مَشِطتِ الناقةُ: صارَ على جانِبَيْها كالأَمْشاطِ من الشَّحْمِ، كمَشَّطَتْ تَمْشيطاً،
      ـ مَشِطتْ يدُه: خَشُنَتْ من عَمَلٍ، أو دَخَلَ فيها شَوْكٌ ونحوُه.
      ـ رجلٌ مَمْشُوطٌ: فيه دِقَّةٌ وطُولٌ.
      ـ يقالُ للمُتَمَلِّقِ: دائمُ المَشْطِ.
      ـ أُمَيْشِطُ: موضع.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. مشَطَ
    • مشَطَ يَمشُط ويَمشِط ، مَشْطًا ، فهو ماشط ، والمفعول مَمْشوط ومشيط :-
      مشَط الشَّعْرَ سرَّحه وخلَّص بعضَه من بعض، صفَّفه ورجّلَه :-ما زالت المرأةُ تمشط شعرَها حتى استرسل، - عادة طيِّبة أن يَمْشِط الرَّجلُ شعرَه.
      مشَط الأرضَ:
      1 - غطَّى الحَبَّ المنثورَ عليها بخشبة عريضة.
      2 - سوّاها بقصد تنعيمها وتنظيفها من الأعشاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مشَّطَ
    • مشَّطَ يمشِّط ، تمشيطًا ، فهو مُمشِّط ، والمفعول مُمشَّط :-
      مشَّط الشَّخْصُ شَعْرَه مشَطه؛ صفّفه، سرَّحه وخلَّص بعضَه من بعض :-مشَّطتِ الأمُّ شَعْرَ طفلتها، - كانت تمشّطُ شعرَها بصعوبة لكثافته.
      مشَّط الجنديُّ المكانَ: فتَّشه بدقَّة بحثًا عمَّا يطلبه :-مشَّطتِ الشُّرطةُ منزلَ المتَّهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَشطَ
    • مَشطَ الشَّعْرَ مَشطَ ُ مَشْطاً: رجَّلَهُ.
      و يقال: مَشطَتِ الماشِطَةُ المرأَةَ: سرَّحت شعرَها بالمِشْط.
      و مَشطَ الشيءَ: خلَطَهُ.
      يقال: مَشَطَ بين الماءِ واللبن.
      و مَشطَ الأَرضَ: غطَّى الحَبَّ المنثور عليها بخشبة عريضة.
      و مَشطَ الدَّابَّةَ: مَشطَ كواها بِسِمَة تُشْبه المِشْط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. امتشطَ
    • امتشطَ يَمتشِط ، امتشاطًا ، فهو مُمتشِط :-
      امتشطتِ المرأةُ سرّحت شعرَها
      تمتشط في الصَّباح وتتعطّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مَاشِطٌ
    • جمع: ـات، مَوَاشِطُ. [م ش ط]. (فاعل مِنْ مَشَطَ).
      1. :-مَاشِطُ الشَّعْرِ :- : مُسَرِّحُهُ.
      2. :-اِهْتَمَّتِ الْمَاشِطَةُ بِالعَرُوسِ :- : الْمَرْأَةُ الْمُكَلَّفَةُ بِتَمْشِيطِ شَعْرِ النِّسَاءِ، وَتَتَّخِذُ ذَلِكَ مِهْنَةً لَهَا. :-وَانْدَفَعَ العَرِيسُ إِلَى بَابِ الغُرْفَةِ لِتَسْتَلِمَهُ الْمَاشِطَةُ مُشَجِّعَةً مُزَغْرِدَةً.(ع. غلاب) :-مَاذَا تَصْنَعُ الْمَاشِطَةُ مَعَ العُرُوسِ القَرْعَاءِ. (حنا مينه).

    المعجم: الغني

  8. مشط
    • مشط - يمشط ، مشطا
      1- مشطت الناقة : صار على جانبها كالأمشاط من الشحم. 2- مشطت يده : خشنت من عمل. 3- مشطت يده : دخل فيها شوك أو نحوه.

    المعجم: الرائد

  9. مُشْط
    • مُشْط / مِشْط :-
      جمع أمشاط ومِشاط:
      1 - أداة ذات أسنان لتسريح الشَّعْر :-مَشطت الفتاةُ شعرَها بالمِشط.
      2 - مِنْسَج يُنْسَج به.
      3 - أداة من المعدن أو الخشب يُغَطَّى بها الحَبُّ بعد أن ينثر في الأرض.
      4 - سَمَك نهريّ، شائك الزعانف، يُدْعَى البُلْطيّ.
      مُشْط القدم: (التشريح) جزء القدم الذي يقع بين رُسْغها وأصابعها، وقيل: الجزء الأوسط المقوّس من قدم الإنسان بين الأصابع والكاحل.
      مُشْط اليد: مجموع عظام اليدين والمعصم والسُّلاميّات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَشَط
    • مشط - يمشط ويمشط ، مشطا
      1- مشط الشعر : سرحه وخلص بعضه من بعضه الآخر. 2- مشط الشيء : خلطه.

    المعجم: الرائد

  11. مَشِطَت
    • مَشِطَت يدُ فلان مَشِطَت َ مَشَطاً: خشُنت من عَمَلٍ أَو دخَل فيها شَوْكٌ ونحوُه .
      و مَشِطَت الناقةُ: نتأَ على جانبيها كالأَمشاط من الشَّحْم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَشَطَ
    • [م ش ط]. (فعل: ثلاثي متعد). مَشَطْتُ، أَمْشِطُ، اِمْشِطْ، مصدر مَشْطٌ.
      1. :-مَشَطَ شَعْرَهُ :- : سَرَّحَهُ.
      2. :-مَشَطَ الشَّيْءَ :- : خَلَطَهُ.

    المعجم: الغني

  13. مَشَّطَ
    • [م ش ط]. (فعل: رباعي متعد). مَشَّطْتُ، أُمَشِّطُ، مَشِّطْ، مصدر تَمْشِيطٌ.
      1. :-مَشَّطَ شَعْرَهُ :- : سَرَّحَهُ.
      2. :-مَشَّطَ رِجَالُ الشُّرْطَةِ المِنْطَقَةَ :- : فَتَّشُوهَا تَفْتِيشاً دَقِيقاً.

    المعجم: الغني

  14. مشط
    • مشط - تمشيطا
      1- مشط الشعر : سرحه وخلص بعضه من بعضه الآخر. 2- مشطت الناقة : صار على جانبيها كالأمشاط من الشحم.

    المعجم: الرائد

  15. مشط
    • م ش ط: امْتَشَطَتِ المرأة و مَشَطَتْها الماشِطةُ من باب نصر و المُشَاطَةُ بالضم ما سقط من الشَّعر و المُشْطُ بالضم واحد الأَمْشاطِ و المُشْطُ أيضا سُلاميات ظهر القدم و مُشْطُ الكتف العظم العريض

    المعجم: مختار الصحاح

  16. المَمْشوُطُ
    • المَمْشوُطُ المَمْشوُطُ رجلٌ مَمْشُوطٌ: فيه طول ودقَّة.
      وبعيرٌ مَمْشوطٌ: وُسِمَ بالمُشْط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِمْتَشَطَ
    • [م ش ط]. (فعل: خماسي لازم). اِمْتَشَطْتُ، أَمْتَشِطُ، اِمْتَشِطْ، مصدر اِمْتِشَاطٌ. :-اِمْتَشَطَتِ الْمَرْأَةُ :- : سَرَّحَتْ شَعْرَهَا، مَشَطَتْهُ.

    المعجم: الغني

  18. مُشْطٌ
    • جمع: أَمْشَاطٌ. [م ش ط].
      1. : آلَةٌ يُنْسَجُ بِهَا، مِنْسَجٌ. :-ضَرَبَالنَّاسِجُ بِمُشْطِهِ.
      2. :-مُشْطُ القَدَمِ :- : جُزْءُ القَدَمِ الَّذِي يَقَعُ بَيْنَ رُسْغِهَا وَأَصَابِعِهَا. :-اِنْكَسَرَ مُشْطُ قَدَمِهِ.
      3. :-مُشْطُ الكَتِفِ :- : عَظْمُهَا العَرِيضُ.
      4. : خَشَبَةٌ عَرِيضَةٌ يُغَطَّى بِهَا الْحَبُّ بَعْدَ أَنْ يُنْثَرَ فِي الأَرْضِ.
      5.: جِنْسُ سَمَكٍ نَهْرِيٍّ أَوْ بَحْرِيٍّ مِنْ فَصِيلَةِ الْمُشْطِيَّاتِ.

    المعجم: الغني

  19. مَمْشُوطٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م ش ط]. (مفعول من مَشَطَ).
      1. :-صُوفٌ مَمْشُوطٌ :- : مُسَرَّحٌ، أَيْ مُشِطَ بِالمِشْطِ.
      2. :-رَجُلٌ مَمْشُوطُ القَامَةِ :- : نَحِيفٌ وطَوِيلُ القَامَةِ.

    المعجم: الغني

  20. مَشّاط
    • مشاط
      1- مشاط : صانع الأمشاط. 2- مشاط بائع الأمشاط.

    المعجم: الرائد

  21. إِمتَشَط
    • إمتشط - امتشاطا
      1-إمتشطت المرأة : سرحت شعرها وخلصت بعضه من بعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  22. ماشِطة
    • ماشطة
      1-ماشطة التي تحسن مشط الشعر وتتخذه حرفة لها، جمع : مواشط

    المعجم: الرائد

  23. مشّط الشّخْص شعْره
    • مشَطه؛ صفّفه، سرَّحه وخلَّص بعضَه من بعض :-مشَّطتِ الأمُّ شَعْرَ طفلتها- كانت تمشّطُ شعرَها بصعوبة لكثافته.

    المعجم: عربي عامة

  24. المَاشِطَةُ
    • المَاشِطَةُ : امرأَةٌ تحسن المَشْط وتتَّخذه حِرفة . والجمع : مَواشِطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المِشْطَةُ
    • المِشْطَةُ : هيئة لِمَشْط الشعر.
      يقال: فلانٌ حَسَنُ المِشْطة، أَي التسريحة.
      (انظر: سرح) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مشطنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I شطَنَ/ شطَنَ عن يشطُن، شُطُونًا، فهو شاطن، والمفعول مشطون عنه • شطَنتِ الدّارُ: بَعُدَت. • شطَن عنه: بَعُدَ. II شَطَن [مفرد]: ج أَشْطان: حَبْلٌ طويلٌ يُستقى به من البئر أو تُشدّ به الدابّة "يدعون عنتر والرماحُ كأنّها ... أشطانُ بئر في لَبَانِ الأدهمِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَطُون [مفرد]: بعيد، عميق "بئر شطون- له نظرة شطون"| حَرْبٌ شَطُون: حرب عسيرة. II شُطُون [مفرد]: مصدر شطَنَ/ شطَنَ عن.
المعجم الوسيط
الدارُ ـُ شُطوناً: بَعُدَتْ. ويقال: شطَنَ عنه. وـ صاحبه شَطْناً: خالَفهُ عن قصْده ووِجْهَتِهِ. وـ الدابة: شدَّها بالشَّطَن.( شَيْطَنَ ): صار كالشيطان أو فَعَلَ فِعلَه.( تَشيْطَنَ ): شيطن.( أشْطنهُ ): أبْعدَه.( الشَّطَنُ ): الحبلُ الطويل يُستقى به من البئر، أو تُشدُّ به الدابة. ( ج ) أُشْطان.( الشَّطُونُ ): بئر شَطُون: عميقة. وسَفرٌ شَطون: بعيد المقصد. ورُمْحٌ شَطون: طويل أعوج. وحربٌ شَطون: عَسِرَة شديدة.( الشَّيْطانُ ): روح شِرِّير مُغْوٍ. وـ كلُّ متمرِّد مُفْسِد. وـ الحيةُ الخبيثة. ويقال في تقبيح الشيء: كأنه وجه شيطان. أو رأس شيطان. وفي التنزيل العزيز في وصف شجرة جهنم: {طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِين}. ويقال: رَكِبَهُ شيطانُه: غضِب ولم يعبأْ بالعاقبة. ونزعَ عنه شيطانُه: استمسك بالحلم. وشيطان الفلاة: العطش. وشيطان الشاعر ( في معتقد أهل الجاهلية ): جِنِّيّ، كانوا يزعمون أنه يلهم الشاعر. قال الراجز: فإن شيطاني أميرُ الجنّ
مختار الصحاح
ش ط ن : الشَّطَنُ بفتحتين الحبل وقال الخليل هو الحبل الطويل وجمعه أشْطانٌ و الشَّيْطانُ معروف وكل عاتٍ متمرد من الإنس والجن والدواب شيطان والعرب تسمي الحية شيطانا وقوله تعالى { طلْعها كأنه رؤوس الشياطين } قال الفراء فيه ثلاثة أوجه أحدها أنه شبَّه طلعها في قبحه برءوس الشياطين لأنها موصوفة بالقبح والثاني أن العرب تُسمي بعض الحيات شيطانا وهو ذو عرف قبيح والوجه الثالث قيل إنه نبت قبيح يُسمى رءوس الشياطين والشيطان نونه أصليه وقيل إنها زائدة فإن جعلته فيعالا من قولهم تَشَيْطَنَ الرجل صرفته وإن جعلته من تَشَيَّطَ لم تصرفه لأنه فعلان
الصحاح في اللغة
الشَطَنُ: الحبْل. قال الخليل: هو الحبْل الطويل، والجمع الأشْطانُ. وشَطَنْتُهُ أَشْطُنُهُ، إذا شددتَه بالشَطَنِ. وشَطَنَ عنه: بَعُدَ. وأَشْطَنَهُ: أبعدَه. ابن السكيت: شَطَنَهُ يَشْطُنُهُ شَطْناً، إذا خالفه عن نيَّة وجهه. وبئرٌ شَطونٌ: بعيدة القعر. ونَوَّى شَطونٌ: بعيدة. قال النابغة: نَأَتْ بِسُعادَ عنك نَوىً شَطونُ   فبانتْ والفؤاد بها رَهـينُ والشَيْطانُ معروف. وكلُّ عاتٍ من الإنس والجنّ والدوابّ شَيْطان. قال جرير: أيامَ يدعُونني الشَيْطانَ من غَزَلٍ   وهُنَّ يَهْوَيْنَني إذْ كنتُ شَيْطانا والعرب تسمِّي الحيّةَ شَيْطاناً. وقال الشاعر يصف ناقته: تُلاعِبُ مثنى حضرميٍّ كأنَّـه   تَعَمُّجُ شَيْطان بذي خِرْوَعٍ قَفْرِد وقوله تعالى: "طَلْعُها كأنّه رءوسُ الشَياطِين" قال الفراء: فيه من العربية ثلاثة أوجه: أحدها أن يشبّه طَلْعُها في قبحه برءوس الشياطين، لأنَّها موصوفة بالقبح. والثاني أنَّ العرب تسمِّي بعض الحيّات شَيْطانا، وهو ذو العرف قبيح الوجه. والثالث أنَّه نبتٌ قبيح يسمَّى رءوس الشَياطِينِ.
لسان العرب
الشَّطَنُ الحَبْل وقيل الحبل الطويل الشديدُ الفَتْل يُسْتَقى به وتُشَدُّ به الخَيْل والجمع أَشْطان قال عنترة يَدْعُونَ عَنْتَر والرِّماحُ كأَنها أَشْطانُ بئرٍ في لَبانِ الأَدْهَمِ ووصف أَعرابي فرساً لا يَحْفى فقال كأَنه شَيْطانٌ في أَشْطان وشَطَنْتُه أَشْطُنه إذا شَدَدْته بالشَّطَن وفي حديث البراء وعنده فَرَسٌ مَرْبوطة بشَطَنَين الشَّطَنُ الحبل وقيل هو الطويل منه وإِنما شَدَّه بشَطَنَيْن لقوّته وشدّته وفي حديث عليّ عليه السلام وذكر الحياة فقال إن الله جعل الموتَ خالِجاً لأَشْطانها هي جمع شَطَن والخالِجُ المُسْرِع في الأَخذ فاستعار الأَشْطانَ للحياة لامتدادها وطولها والشَّطَنُ الحبل الذي يُشْطَن به الدلو والمُشاطِنُ الذي يَنزِعُ الدلو من البئر بحبلين قال ذو الرمة ونَشْوانَ من طُولِ النُّعاسِ كأَنه بحَبْلينِ في مَشْطونةٍ يَتَطَوَّحُ وقال الطرماح أَخُو قَنَصٍ يَهْفُو كأَنَّ سَراتَهُ ورِجلَيه سَلْمٌ بين حَبَلي مُشاطن ويقال للفرس العزيز النَّفْس إنه ليَنْزُو بين شَطَنَين يضرب مثلاً للإنسان الأَشِر القويّ وذلك أَن الفرسَ إذا استعصى على صاحبه شَدَّه بحبَلين من جانبين يقال فرس مَشْطون والشَّطون من الآبار التي تُنْزَع بحَبْلين من جانبيها وهي متسعة الأَعلى ضيقة الأَسفل فإِن نزَعَها بحبل واحد جَرَّها على الطَّيِّ فتخرَّقت وبئر شَطُونٌ مُلتَوية عَوْجاء وحربٌ شَطُونٌ عَسِرةٌ شديدة قال الراعي لنا جُبَبٌ وأَرْماحٌ طِوالٌ بِهنَّ نُمارِسُ الحَرْبَ الشَّطونا وبئر شَطون بعيدة القعر في جِرابها عِوَجٌ ورمح شَطونٌ طويل أَعوج وشَطَنَ عنه بَعُدَ وأَشْطَنَه أَبعده وفي الحديث كل هَوًى شاطنٌ في النار الشاطِنُ البعيد عن الحق وفي الكلام مضاف محذوف تقديره كل ذي هَوًى وقد روي كذلك وشَطَنَتِ الدارُ تَشْطُنُ شُطوناً بَعُدَت ونية شَطونٌ بعيدة وغزْوة شَطونٌ كذلك والشَّطِينُ البعيد قال ابن سيده كذلك وقع في بعض نسخ المُصَنَّف والمعروف الشَّطِير بالراء وهو مذكور في موضعه ونَوًى شَطون بعيدة شاقة قال النابغة نَأَتْ بِسُعاد عنك نَوًى شَطونُ فبانَتْ والفُؤَادُ بها رَهينُ وإِلْيَة شطونٌ إذا كانت مائلة في شِقّ والشَّطْنُ مصدر شَطَنَه يَشْطُنُه شَطْناً خالفه عن وجْهه ونيته والشيطانُ حَيَّةٌ له عُرْفٌ والشاطِنُ الخبيث والشَّيْطانُ فَيْعال من شَطَنَ إذا بَعُدَ فيمن جعل النون أَصلاً وقولهم الشياطين دليل على ذلك والشيطان معروف وكل عات متمرد من الجن والإِنس والدواب شيطان قال جرير أَيامَ يَدْعُونَني الشيطانَ من غَزَلٍ وهُنَّ يَهْوَيْنَني إذ كنتُ شَيْطاناً وتَشَيْطَنَ الرجل وشَيْطَن إذا صار كالشَّيْطان وفَعَل فِعْله قال رؤبة شافٍ لبَغْيِ الكَلِبِ المُشَيْطِن وقيل الشيطان فَعْلان من شاطَ يَشيط إذا هلك واحترق مثل هَيْمان وغَيمان من هامَ وغامَ قال الأَزهري الأَول أَكثر قال والدليل على أَنه من شَطَنَ قول أُمية بن أَبي الصلت يذكر سليمان النبي صلى الله عليه وسلم أَيُّما شاطِنٍ عصاه عَكاه أَراد أَيما شيطان وفي التنزيل العزيز وما تَنزَّلتْ به الشياطينُ وقرأَ الحسنُ وما تنزَّلت به الشَّياطون قال ثعلب هو غلط منه وقال في ترجمة جنن والمَجانينُ جمع لمَجْنون وأَما مَجانون فشاذ كما شذ شَياطون في شياطين وقرئ واتَّبَعُوا ما تَتْلو الشياطين وتشَيْطَنَ الرجل فَعَل فِعْل الشياطين وقوله تعالى طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين قال الزجاج وجهه أَن الشيء إذا اسْتُقْبح شُبِّه بالشياطين فيقال كأَنه وجه شيطان وكأَنه رأْس شيطان والشيطان لا يُرى ولكنه يُسْتَشْعَر أَنه أَقبَح ما يكون من الأَشياء ولو رُؤِيَ لَرُؤِيَ في أَقبح صورة ومثله قول امرئِ القيس أَيَقْتُلُني والمَشْرَفِيُّ مُضاجِعي ومَسْنونةٌ زُرْقٌ كأَنيابِ أَغوالِ ؟ ولم تُرَ الغُولُ ولا أَنيابها ولكنهم بالغوا في تمثيل ما يستقبح من المذكر بالشيطان وفيما يُسْتَقْبَح من المؤنث بالتشبيه له بالغول وقيل كأَنه رؤوس الشياطين كأَنه رؤوس حَيَّات فإِن العرب تسمي بعض الحيات شيطاناً وقيل هو حية له عُرْفٌ قبيح المَنْظَر وأَنشد لرجل يذم امرأَة له عَنْجَرِدٌ تَحْلِفُ حين أَحْلِفُ كمِثْلِ شَيْطانِ الحَماطِ أَعْرَفُ وقال الشاعر يصف ناقته تُلاعِبُ مَثْنَى حَضْرَميٍّ كأَنه تَعَمُّجُ شَيْطانٍ بذي خِرْوَعٍ قَفْرِ وقيل رُؤُوس الشياطين نبت معروف قبيح يسمى رؤوس الشياطين شبه به طَلْع هذه الشجرة والله أَعلم وفي حديث قَتْلِ الحَيّاتِ حَرِّجُوا عليه فإِن امتنع وإِلاّ فاقتلوه فإِنه شيطان أَراد أَحد شياطين الجن قال وقد تسمى الحية الدقيقة الخفيفة شيطاناً وجانّاً على التشبيه وفي الحديث إنَّ الشمس تَطْلُع بين قَرْنَيْ شَيْطان قال الحَرْبيُّ هذا مَثَلٌ يقول حينئذٍ يَتَحَرَّك الشيطان ويتَسلَّط فيكون كالمُعِين لها قال وكذلك قوله إن الشيطان يَجْري من ابن آدم مَجْرَى الدم إنما هو مَثَلٌ أَي يتسلط عليه فيوسوس له لا أَنه يدخل في جوفه والشيطان نونه أَصلية قال أُمية ( * قوله « قال أمية » هو ابن أبي الصلت قال الصاغاني والرواية والاكبال والأغلال في بيت بعده بسبعة عشر بيتاً في قوله واتقي الله وهو في الأغلال ) يصف سليمان بن داود عليهما السلام أَيُّمَا شاطِنٍ عَصاهُ عَكَاهُ ثم يُلْقَى في السِّجْنِ والأَغْلالِ قال ابن بري ومثله قول الآخر أَكُلَّ يومٍ لك شاطِنَانِ على إِزاءِ البِئْرِ مِلْهَزَانِ ؟ ويقال أَيضاً إنها زائدة فإِن جعلته فَيْعالاً من قولهم تَشَيْطن الرجل صرفته وإن جعلته من شَيَطَ لم تصرفه لأَنه فَعْلان وفي النهاية إن جعلت نون الشيطان أَصلية كان من الشَّطْنِ البُعْدِ أَي بَعُدَ عن الخير أَو من الحبل الطويل كأَنه طال في الشرّ وإن جعلتها زائدة كان من شاطَ يَشِيطُ إذا هَلَك أَو من اسْتَشاط غَضَباً إذا احْتَدَّ في غضبه والْتَهَبَ قال والأَول أَصح وقال الخَطَّابي قوله بين قَرْنَيِ الشيطان من أَلفاظ الشرع التي أَكثرها ينفرد هو بمعانيها ويجب علينا التصديق بها والوقوف عند الإقرار بأَحكامها والعمل بها وفي الحديث الراكبُ شيطانٌ والراكبان شيطانان والثلاثةُ رَكْبٌ يعني أَن الانفرادَ والذهابَ في الأَرض على سبيل الوَحْدَة من فعل الشيطان أَو شيءٌ يحمله عليه الشيطان وكذلك الراكبان وهو حَثٌّ على اجتماع الرُّفْقَة في السفر وروي عن عمر رضي الله عنه أَنه قال في رجل سافر وحده أَرأَيتم إن مات من أَسأَل عنه ؟ والشَّيْطانُ من سِمَاتِ الإِبل وَسْمٌ يكون في أَعلى الورك منتصباً على الفخذ إلى العُرْقُوب مُلْتوياً عن ابن حبيب من تذكرة أَبي علي أَبو زيد من الشمَات الفِرْتاجُ والصَّلِيبُ والشّجَارُ والمُشَيْطَنة ابن بري وشَيْطان بن الحَكَم بن جاهِمَة الغَنَويّ قال طُفَيْلٌ وقد مَنَّتِ الخَذْواءُ مَنّاً عليهمُ وشَيْطانُ إذْ يَدْعُوهُم ويُثَوِّبُ والخَذْواء فرسه قال ابن بري وجاهِمُ قبيلة وخَثْعَمُ أَخْوالُها وشيطانٌ في البيت مصروف قال وهذا يدل على أَن شيطان فَعْلانٌ ونونه زائدة
الرائد
* شطن يشطن: شطنا. 1-الدابة: شدها بـ«الشطن»، أي الحبل. 2-ه: خالفه عن قصده ووجهته. 3-ه: أبعده. 4-في الأرض: دخل فيها.
الرائد
* شطن يشطن: شطونا. 1-البيت: بعد. 2-بعد عن الحق أو غيره.
الرائد
* شطن. حبل طويل، ج أشطان: «أشطان البئر».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: