وصف و معنى و تعريف كلمة مشظ:


مشظ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على ميم (م) و شين (ش) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح مشظ في معاجم اللغة العربية:



مشظ

جذر [مشظ]

  1. مَشَظ: (اسم)
    • مَشَظ : مصدر مَشِظَ
  2. مَشِظَ: (فعل)
    • مَشِظَ مَشَظاً
    • مَشِظَ الرَّجلُ : أَصَاب باطنُ فخذه باطنَ الفخذ الأخرى عند المشي
    • مَشِظَ الرَّجلُ : مَسَّ الشَّوْكَ ونحوَه فدخل في يده منه شيء
    • مَشِظت يدُه : دخل فيها شَظِيَّةٌ
    • مَشِظَت الدَّابةُ : ظَهَرَ عصبُها من لحمها
  3. مَشظ: (اسم)
    • المَشْظُ : الذي يدخل في اليد من الشَّوْك ونحوه
    • المَشْظُ : الخشبةُ التي يُسَكَّنُ بها قَلَقُ نِصاب الفَأْس
  4. مُشْظٍ: (اسم)

    • مُشْظٍ : فاعل من أَشْظى
  5. مُشظٍّ: (اسم)
    • مُشظٍّ : فاعل من شَظَّى
  6. إِشظاء: (اسم)
    • مصدر أشظى
  7. إِشظاء: (اسم)
    • إشظاء : مصدر أَشْظى
  8. أَشْظاظ: (اسم)
    • أَشْظاظ : جمع شَّظّ


  9. أَشْظى: (فعل)
    • أشظى يُشظي ، أشْظِ ، إشظاءً ، فهو مُشْظٍ ، والمفعول مُشْظًى
    • أشْظاهُ : أَصاب شظاهُ
  10. تَشَظّ: (اسم)
    • مصدر تَشَظَّى
    • تَشَظِّي العُودِ : تَطَايُرُهُ شَظَايَا
    • تَشَظِّي اللَّوْحِ : اِنْشِقَاقُهُ
    • تَشَظِّي الجَمَاعَةِ : تَفَرُّقُهَا
  11. شَظِيّ: (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظَاةُ
  12. شَظِيّ: (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظِيَّةُ
  13. شَظَّى: (فعل)
    • شظَّى يشظِّي ، شَظِّ ، تَشْظِيةً ، فهو مُشظٍّ ، والمفعول مُشظًّى
    • شَظَّى الشَّيْءَ : شَقَّقَهُ
    • شَظَّى النَّاسَ : فَرَّقَهُمْ


  14. شَظيَ: (فعل)
    • شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
    • شَظِيَ العُودُ : اِنْشَقَّ قِطَعاً
    • شَظِيَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا
    • شَظِيَ الفرسُ : اعتلّ شظاهُ فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
  15. شظي: (اسم)
    • شظي : فاعل من شَظيَ
  16. شظيَ: (فعل)
    • شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا حبٌّ شظٍ
    • شظِي القَومُ : تفرَّقوا شعبٌ شظٍ
  17. مَشِظة: (اسم)
    • قناة مَشِظَةٌ : صُلْبَةٌ تَمْشَظُ بها يدُ من يتناولها
  18. مُشْظى: (اسم)
    • مُشْظى : اسم المفعول من أَشْظى


  19. مُشْظي: (اسم)
    • مُشْظي : فاعل من أَشْظى
  20. مُشظّى: (اسم)
    • مُشظّى : اسم المفعول من شَظَّى
  21. مُشظّي: (اسم)
    • مُشظّي : فاعل من شَظَّى
  22. مِشظة: (اسم)
    • المِشْظَةُ : الشَّظِيَّةُ من الشَّوْك أَو من الِجذْع
,
  1. مَشِظَ
    • ـ مَشِظَ : مَسَّ الشَّوْكَ أو الجِذْعَ ، فدَخَلَ في يده منه شيءٌ ،
      ـ مَشِظَ الرجُلُ : أصابتْ إحْدَى رَبَلَتَيْهِ الأُخْرى ،
      ـ مَشِظَتِ الدابَّةُ : ظَهَرَ عَصَبُها من لحْمِها مَشْظاً ومَشَظاً .
      ـ مَشْظُ : الذي يَدْخُلُ في اليَدِ مِن الشَّوْكِ .
      ـ مِشْظَةُ : الشَّظِيَّةُ .
      ـ مَشْظَةُ مِن الأخْبارِ : الخَفِيَّةُ .
      ـ مَشَظَ البَلَدَ : تَخَيَّرَه ،
      ـ مَشَظَ فلاناً : أخَذَ منه شيئاً .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَشِظَ
    • مَشِظَ الرَّجلُ مَشِظَ َ مَشَظاً : أَصَاب باطنُ فخذه باطنَ الفخذ الأخرى عند المشي .
      و مَشِظَ مَسَّ الشَّوْكَ ونحوَه فدخل في يده منه شيء .
      ويقال : مَشِظت يدُه : دخل فيها شَظِيَّةٌ .
      و مَشِظَ الدَّابةُ : ظَهَرَ عصبُها من لحمها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مشظ
    • مشظ
      1 - مشظ : مص مشظ . 2 - مشظ : تشقق في أصول الفخذين

    المعجم: الرائد

  4. المَشْظُ
    • المَشْظُ : الذي يدخل في اليد من الشَّوْك ونحوه .
      و المَشْظُ الخشبةُ التي يُسَكَّنُ بها قَلَقُ نِصاب الفَأْس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَشظ
    • مشظ - يمشظ ، مشظا ومشظا
      1 - مشظ : مس الشوك أو نحوه فدخل في يده منه شيء . 2 - مشظت اليد : دخل فيها شظية . 3 - مشظت الدابة : ظهر عصبها من لحمها .

    المعجم: الرائد

  6. مشظ
    • مشظ - يمشظ ، مشظا
      1 - مشظه : أخذ منه شيئا . 2 - مشظ البلد : تخيره للإقامة فيه .

    المعجم: الرائد

  7. أشظى
    • أشظى يُشظي ، أشْظِ ، إشظاءً ، فهو مُشْظٍ ، والمفعول مُشْظًى :-
      • أشظاه أصاب شظاه وهو عُظيم ركبته البارز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شظَّى
    • شظَّى يشظِّي ، شَظِّ ، تَشْظِيةً ، فهو مُشظٍّ ، والمفعول مُشظًّى :-
      شظَّى الشّيءَ شقّقه فِلَقًا :- شظّى عودًا من الخشب .
      شظَّى القومَ : فرَّقهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. مشظ
    • " مَشِظَ الرجلُ يَمْشَظُ مَشَظاً ومَشِظَتْ يَدُه أَيضاً إِذا مَسَّ الشوْكَ أَو الجِذْعَ فدخل منه في يده شيء أَو شَظِيّةٌ ، وقد قِيلت بالطاء ، وهما لغتان ، وهو المَشَظُ ؛

      وأَنشد ابن السكِّيت قول سُحَيم بن وُثَيْلٍ الرياحي : وإِنَّ قَناتَنا مَشِظٌ شَظاها ، شَدِيدٌ مَدُّها عُنُقَ القَرِينِ قوله مَشِظٌ شَظاها مَثل لامْتِناع جانِبه أَي لا تَمَسَّ قَناتَنا فيَنالَك منها أَذىً ، وإِن قُرن بها أَحد مدّت عنُقَه وجَذَبَتْه فذَلَّ كأَنه في حبْل يجْذِبه ؛ وقال جرير : مِشاظ قَناةٍ درْؤُها لم يُقَوَّمِ

      ويقال : قَناة مَشِظةٌ إِذا كانت جديدة صُلْبة تَمْشَظُ بها يَدُ من تَناوَلها ؛ قال الشاعر : وكلّ فَتىً أَخِي هَيْجا شُجاعٍ على خَيْفانةٍ مَشِظٍ شَظاها والمَشَظ أَيضاً : المَشَقُ وهو أَيضاً تشقُّق في أُصول الفَخِذينِ ؛ قال غالب المعنى : قد رَثَّ منه مَشَظٌ فَحَجْحَجا ، وكان يَضْحَى في البُيوتِ أَزِجا الحَجْحَجةُ : النُّكوص ، والأَزِجُ : الأَشِرُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. شظي
    • " شَظَى الميِّتُ يَشْظِي شَظْياً ، وفي التهذيب شُظِيّاً : انْتَفَخَ فارْتفَعتْ يَداهُ ورجْلاهُ كشَصا ؛ حكاه اللحياني .
      الأَصمعي : شَظَى السِّقاءُ يَشْظِي شُظِيّاً مثلُ شَصى ، وذلك إذا مُلِئَ فارْتفَعتْ قَوائِمُه .
      والشَّظاةُ : عُظَيْمٌ لازقٌ بالوَظيفِ ، وفي المحكم : بالرُّكْبةِ ، وجمعُها شَظىً ، وقيل : الشَّظَى عَصَبٌ صغارٌ في الوَظِيفِ ، وقيل : الشَّظَى عُظَيْمٌ لازقٌ بالذِّراعِ ، فإذا زال قيل شَظِيَتْ عَصَبُ الدابة .
      أَبو عبيدة : في رؤُوسِ المِرْفَقْينِ إبْرَةٌ ، وهي شَظِيَّةٌ لاصِقَةٌ بالذِّراعِ ليستْ منها ؛ قال : والشَّظَى عظمٌ لاصِقٌ بالرُّكْبةِ ، فإذا شَخَصَ قيل شَظِيَ الفرَسُ ، وتَحَرُّكُ الشَّظَى كانتِشارِ العَصَب غيرَ أَنَّ الفرَسَ لانتِشارِ العَصَبِ أَشدُّ احْتِمالاً منه لتَحَرُّكِ الشَّظَى ، وكذلك ، قال الأصمعي .
      ابن الأعرابي : الشَّظَى عَصَبةٌ دقِيقةٌ بين عَصَبَتي الوَظيف ، وقال غيره : هو عُظَيْمٌ دقِيقٌ إذا زال عن موضعِهِ شَظِيَ الفَرسُ .
      وشَظِيَ الفرَسُ شَظىً ، فهو شَظٍ : فُلِقَ شَظاهُ .
      والشَّظَى : انْشِقاقُ العَصَبِ ؛ قال امرؤُ القيس : ولم أَشْهَدِ الخَيْلَ المُغِيرَةَ بالضُّحى على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارَةِ جَوَّالِ سَلِيمِ الشَّظى ، عَبْلِ الشَّوى ، شَنِجِ النَّسا ، له حَجباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفال ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله للأَغلبَ العِجلي : ليس بذي واهِنَةٍ ولا شَظى الأَصمعي : الشَّظى عُظَيْمُ مُلزَقٌ بالذِّراعِ ، فإذا تحَرَّكَ من موضعِهِ قيل قد شَظِيَ الفرَسُ ، بالكسر ، وقد تشَظَّى وشَظَّاهُ هو .
      والشَّظِيَّة : عَظْمُ الساقِ ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ شظِيَّةٌ .
      والشَّظِيَّة : شِقّة من خَشبٍ أَو قَصَبٍ أَو قِضّةٍ أَو عَظْمٍ .
      وفي الحديث : إن الله عز وجل لمّا أَرادَ أَن يَخْلُق لإبْلِيسَ نَسْلاً وزَوْجةً ، أَلقى عليه الغَضَبَ فطارَتْ منه شَظِيّةٌ من نارٍ فخَلقَ منها امرأَتَه ؛ ومنه حديث ابن عباسٍ : فطارَتْ منه شَظِيّةٌ ووَقعَتْ منه أُخرى من شِدَّةِ الغَضَب .
      والشَّظِيَّة : القوسُ .
      وقال أَبو حنيفة : الشّظِيَّةُ القَوسُ لأَنَّْ خشبَها شَظِيَتْ أَي فُلِقَتْ ؛ قال ابن سيده : فأَما ما أَنشده ابن الأعرابي من قوله : مَهاها السِّنانُ اليَعْمَليُّ فأَشْرَفَتْ سَناسِنُ منها ، والشَّظِيُّ لُزُوق ؟

      ‏ قال : فإنه قد زعم أَن الشَّظِيَّ جمع شَظىً ، قال : وليس كذلك لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّر على فَعِيلٍ إلاَّ أَن يكون اسماً للجمع فيكون من باب كِليبٍ وعَبيدٍ ، وأَيضاً فإنه إذا كان الشَّظِيُّ جمع شَظىً والشَّظى لا محالة جمع شَظاةٍ ، فإنما الشَّظيُّ جمعُ جمعٍ وليس بجمع ، وقد بيَّنَّا أَنه ليس كلُّ جمع يُجمعُ ؛ قال ابن سيده : والذي عندي أَن الشَّظِيَّ جمع شَظِيَّةٍ التي هي عظمُ الساقِ كما أَن رَكِيّاً جمع رَكِيَّةٍ .
      وتشَظَّى الشيءُ : تفَرَّقَ وتشَقَّق وتَطايَر شَظايا ؛

      قال : يا من رأَى لي بُنَيَّ اللَّذَيْن هما كالدُّرَّتَيْن تشَظَّى عنهما الصَّدَفُ وشَظَّاهُ هو ، وتشَظَّى القومُ : تفَرَّقوا ، قال : فصَدّه ، عن لعْلَعٍ وبارِقِ ، ضرْبٌ يُشَظّيهمْ على الخَنادقِ أَي يفرِّقُهم ويَشُقُّ جمعَهم .
      وشَظَّيتُ القومَ تشْظِيَةً أَي فرَّقُتهم فتشَظَّوْا أَي تفرَّقُوا .
      وشَظِيَ القومُ إذا تفَرَّقُوا .
      والشَّظى من الناس : المَوالي والتِّباعُ .
      وشَظى القومِ : خلافُ صمِيمِهِمْ ، وهم الأَتْباعُ والدُّخلاءُ عليهم بالحِلْف ؛ وقال هَوْبَرٌ الحارثي : أَلا هل أَتى التَّيْمَ بنَ عبدِ مَناءَةٍ ، على الشَّنْءِ فيما بيننا ، ابنِ تمِيمِ بمَصْرَعِنا النُّعمانَ ، يومَ تأَلَّبَتْ علينا تميمٌ من شَظىً وصَميمِ تَزَوَّد منَّا بين أُذْنَيهِ طَعنةً ، دَعَتْه إلى هابي الترابِ عَقيمِ قوله : بمَصْرعِنا النُّعمانَ في موضع الفاعل بأَتى في البيت قبلَه ، والباءُ زائدةٌ ؛ ومثله قولُ امرئ القيس : أَلا هل أَتاها ، والحوادثُ جَمَّةٌ ، بأَن امرأَ القيسِ بنَ تَملِكَ بَيْقَرا ؟

      ‏ قال : ومثله قول الآخر : أَلمْ يأْتيكَ ، والأَنباءُ تَنْمي ، بما لاقتْ لَبُونُ بني زيادِ ؟ والشَّظى : جبلٌ ؛

      أَنشد ثعلب : أَلمْ ترَ عُصْمَ رُؤوس الشَّظى ، إذا جاءَ قانِصُها تجْلبُ ؟ وهو الشَّظاءُ أَيضاً ، ممدودٌ ؛ قال عنترة كمُدِلَّةٍ عَجْزاءَ تَلْحَمُ ناهِضاً ، في الوَكْرِ ، مَوْقِعُها الشَّظاءُ الأَرْفعُ وأَما الحديث الذي جاء عن عقبة بن عامر أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : تعَجَّبَ رَبُّك من راعٍ في شَظِيَّة يؤذِّنُ ويقيمُ الصلاة يخافُ مني قد غَفَرْتُ لعَبدي وأَدخلتهُ الجنة ؛ فالشَّظِيَّةُ : فِنْديرةٌ من فَناديرِ الجبالِ ، وهي قطعةٌ من رؤُوسها ؛ عن الأَزهري ، قال : وهي الشِّنْظِيةُ أَيضاً ، وقيل : الشَّظِيَّةُ قِطعَةٌ مرتفعةٌ في رأْس الجبل .
      والشَّظِيَّةُ : الفِلْقةُ من العصا ونحوِها ، والجمع الشَّظايا ، وهو من التَّشَظِّي التَّشَعُّبِ والتَّشَقُّقِ ؛ ومنه الحديث : فانشَظَت رَباعيةُ رسوِل الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي انكسرت .
      التهذيب : شَواظي الجبال وشَناظِيها هي الكِسَر من رؤوس الجبال كأَنها شُرَفُ المسجد ، وقال : كأَنها شَظِيَّةٌ انشَظَتْ ولم تَنْقَسِمْ أي انكسرت ولم تنْفرِجْ .
      والشَّظِيَّة من الجبل : قِطْعةٌ قُطِعَت منه مثل الدار ومثل البيت ، وجمعُها شَظايا ، وأَصغر منها وأَكبر كما تكون .
      النَّضْرُ : الشَّظى الدَّبْرَةُ على إثرِ الدِّبْرةِ في المزْرَعة حتى تبلُغَ أَقْصاها ، الواحِدُ شَظىً بدِبارِها ، والجماعةُ الأَشْظِيةُ ، قال : والشَّظى ربما كانت عشْر دَبَراتٍ ، يُرْوى ذلك عن الشافعي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مشظ في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
مَشِظَتْ يده بالكسر تَمْشَظُ مَشَظاً، وهو أن يمُسَّ الشَوْكَ أو الجِذعَ فتدخل في يده شظيَّةٌ منه. قال سُحَيْمُ بن وَثيلٍ الرِياحِيُّ: فإنَّ قَناتَنا مَشِظٌ شَظاها   شديدٌ مَدُّها عُنُقَ القَرينِ
تاج العروس

مَشِظَ كفَرِحَ : مَسَّ الشَّوْكَ أَوْ الجَذْعَ فدَخَلَ في يَدِه منه شَيْءٌ أَوْ شَظِيَّةٌ كما في المُحْكَمِ ومَشِظَتْ يَدُهُ أَيْضاً كما في الصّحاح ومِثْلُه في العُبَابِ وقَدْ قِيلَتْ بالطّاءِ المُهْمَلَةِ وهُمَا لُغَتَانِ . ومِنْهُ قَوْلُ سُحَيْمِ بنِ وَثِيلٍ الرِّيَاحِيّ فِيما أَنْشَدَهُ ابنُ السِّكِّيت :

فإِنَّ قَناتَنَا مَشِظٌ شَظَاهَا ... شَدِيدٌ مَدُّهَا عُنُقَ القَرِينِ قولُه : مَشِظٌ شَظَاها مَثَلَ لامْتِناع جَانِبِهِ أَيْ لا تَمَسَّ قَناتَنَا فيَنَالَكَ مِنْهَا أَذَى وإِنْ قُرِنَ بِهَا أَحَدٌ مَدَّتْ عُنُقَهُ وجَذَبَتْهُ فذَلَّ كأَنَّه في حَبْلٍ يَجْذِبُهُ

وقالَ النابِغَةُ الجَعْدِيّ - رَضِيَ الله عنه - : وكُلُّ فَتىً أَخِي هَيْجَا شُجَاعٍ عَلَى خَيْفَانَةٍ مَشِظٍ شَظَاها ورَوَى الأَخْفَشُ : مَشِقٍ شَظَاها أَي شَدِيد

وقالَ الخارْزَنْجِيّ : مَشِظَ الرَّجُلُ إِذا أَصَابَتْ إِحْدَى رَبَلَتَيْهِ الأخْرى مَشَظاً مُحَرَّكَةً

ومَشِظَتِ الدَّابَّةُ : ظَهَرَ عَصَبُهَا مع لَحْمِها مَشَظاً بالفَتْحِ ويُحَرَكُ وهو القِيَاسُ كَذا في تَكْمِلَةِ العَيْن . والمَشْظُ بالفَتْحِ : الَّذِي يَدْخُلُ فِي اليَدِ مِنَ الشَّوْكِ

والمِشْظَةُ بالكَسْرِ : الشَّظِيَّةُ منه أَوْ من الجِذْعِ

والمَشْظَةُ بالفَتْحِ مِنَ الأَخْبَارِ : هِيَ الخَفِيَّةُ الَّتِي لا يُدْرَى أَحَقٌّ هي أَمْ لا . يُقَالُ : سَمِعْتُ مَشْظَةً من خَبَرٍ . نَقَلَه الخَارْزَنْجِيّ . ومَشَظَ البَلَدَ : تَخَيَّرَه

ومَشَظَ فُلاناً : أَخَذَهُ مِنْهُ شَيْئاً نَقَلَهُ الخارْزَنْجيّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : قَنَاةٌ مَشِظَةٌ إِذا كانَتْ جَدِيدَةً صُلْبَةً تَمْشَظُ بِها يَدُ مَنْ تَنَاوَلَها

والمَشَظُ : المَشَقُ . وتَشَقُّقٌ في أُصُولِ الفَخِذَيْن . وقالَ الخَارْزَنْجِيّ : هو بالتَّحْرِيكِ المَذَحُ في الفَخِذِ . قالَ غالِبٌ المَعْنِيّ :

قَدْ رَثَّ مِنْهُ مَشَظٌ فحَجْحَجَا ... وكانَ يَضْحَي في البُيُوتِ أَزِجَا الحَجْحَجَةُ : النُّكُوص . والأَزِجُ : الأَشِرُ . وجَمْعُ المِشْظَةِ مِنَ القَنَاةِ : المِشَاظ قال جَرِيرٌ :

" مِشَاظُ قَنَاةً دَرْؤُهَا لَمْ يُقَوَّمِ والمَشْظُ بالفَتْحِ : الخَشَبَةُ الَّتِي يُسَكَّنُ بِها قَلَقُ نِصَابِ الفَأْسِ نَقَلَهُ الخارزَنْجِيّ

لسان العرب
مَشِظَ الرجلُ يَمْشَظُ مَشَظاً ومَشِظَتْ يَدُه أَيضاً إِذا مَسَّ الشوْكَ أَو الجِذْعَ فدخل منه في يده شيء أَو شَظِيّةٌ وقد قِيلت بالطاء وهما لغتان وهو المَشَظُ وأَنشد ابن السكِّيت قول سُحَيم بن وُثَيْلٍ الرياحي وإِنَّ قَناتَنا مَشِظٌ شَظاها شَدِيدٌ مَدُّها عُنُقَ القَرِينِ قوله مَشِظٌ شَظاها مَثل لامْتِناع جانِبه أَي لا تَمَسَّ قَناتَنا فيَنالَك منها أَذىً وإِن قُرن بها أَحد مدّت عنُقَه وجَذَبَتْه فذَلَّ كأَنه في حبْل يجْذِبه وقال جرير مِشاظ قَناةٍ درْؤُها لم يُقَوَّمِ ويقال قَناة مَشِظةٌ إِذا كانت جديدة صُلْبة تَمْشَظُ بها يَدُ من تَناوَلها قال الشاعر وكلّ فَتىً أَخِي هَيْجا شُجاعٍ على خَيْفانةٍ مَشِظٍ شَظاها والمَشَظ أَيضاً المَشَقُ وهو أَيضاً تشقُّق في أُصول الفَخِذينِ قال غالب المعنى قد رَثَّ منه مَشَظٌ فَحَجْحَجا وكان يَضْحَى في البُيوتِ أَزِجا الحَجْحَجةُ النُّكوص والأَزِجُ الأَشِرُ
الرائد
* مشظ يمشظ: مشظا. 1-ه: أخذ منه شيئا. 2-البلد: تخيره للإقامة فيه.
الرائد
* مشظ يمشظ: مشظا ومشظا. 1-مس الشوك أو نحوه فدخل في يده منه شيء. 2-ت اليد: دخل فيها شظية. 3-ت الدابة: ظهر عصبها من لحمها.
الرائد
* مشظ. 1010مص مشظ. 2-تشقق في أصول الفخذين.
الرائد
* مشظ. 1-مص. مشظ ومشظ. 2-ما يدخل في اليد من شوك وغيره. 3-خشبة الفأس أو القدوم.ل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: