وصف و معنى و تعريف كلمة مشفق:


مشفق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ميم (م) و شين (ش) و فاء (ف) و قاف (ق) .




معنى و شرح مشفق في معاجم اللغة العربية:



مشفق

جذر [شفق]

  1. مُشفَق: (اسم)
    • مُشفَق : اسم المفعول من أَشفَقَ
  2. مُشفِق: (اسم)
    • اسم فاعل من أشفقَ على / أشفقَ من
    • خائف من وقوع أمر
    • مُشْفِقٌ عَلَى حَالِهِ : عَاطِفٌ عَلَى حَالِهِ ، أَيْ تَأْخُذُهُ الشَّفَقَةُ وَالرَّحْمَةُ وَالعَطْفُ ، الأنبياء آية 49 وهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ ( قرآن ) : حَذِرُونَ ، خَائِفُونَ
  3. مُشفِق: (اسم)
    • مُشفِق : فاعل من أَشفَقَ
  4. إِشفاق: (اسم)

    • مصدر أَشْفَقَ
    • لم يَكُنْ يَمْلِكُ إِلاَّ الإِشْفاقَ عَلَيْهِ : أَي الحُنُوَّ والعَطْفَ عَلَيْهِ
  5. إِشفاق: (اسم)
    • إشفاق : مصدر أَشفَقَ
  6. أَشفَقَ: (فعل)
    • أشفقَ على / أشفقَ من يُشفِق ، إشفاقًا ، فهو مُشفِق ، والمفعول مُشفَق عليه
    • أشفق ‏ من فلان : شفِق منه ؛ خافه وحذِره
    • أنا مُشفِق من هذا الأمر : خائف منه خوفًا يُرِقّ ‏ القلب ويبلُغُ منه ،
    • أشفق على فلان شفِقَ عليه : رقّ قلبه له وعطف عليه
    • أَشْفَقَ الطَّعامَ : ‏ قَلَّلَهُ
    • أَشْفَقَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ وَحَمَلَتِ التُّرابَ
    • ءَأَشفقتُم ‏ : ءَ + أَشفق + تُم . هل أشفقتم ؟
  7. أشْفاق: (اسم)
    • أشْفاق : جمع شَفَق
  8. شَفَف: (اسم)
    • مصدر شَفَّ ، يَشِفُّ
    • الشَّفَفُ : الرِّقَّةُ والنُّحول
    • الشَّفَفُ : الخفَّة
    • شَفَفُ الْحَالِ : رِقَّتُهُ ، خِفَّتُهُ
    • شَفَفُ الشَّيْءِ : يَسِيرُهُ ، قَلِيلُهُ


  9. شَفَق: (اسم)
    • الجمع : أشْفاق
    • مصدر شَفِقَ
    • ثَوْبٌ شَفَقٌ : ضَعِيفُ النَّسْجِ أَوْ مَصْبُوغٌ بِحُمْرَةٍَ
    • الشَّفَقُ : الشَّفَقة
    • الشَّفَقُ : حُمْرَةٌ تَظْهَرُ في الأفُقِ حيث تغْرب الشمسُ ، وتستمرُّ من الغروب إلى قبيل العشاء تقريبًا
    • الشَّفَقُ : الناحيةُ
    • الشَّفَقُ : الردىءُ من كل شيء
    • ثوران الشَّفَق : حمرته وانتشاره
  10. شَفِقَ: (فعل)
    • شفِقَ / شفِقَ من يَشفَق ، شَفَقًا ، فهو شفِق ، والمفعول مَشْفوق
    • شَفِقَ عَلَى حَالِهِ : حَنَّ عَلَيْهِ ، عَطَفَ عَلَيْهِ ، رَقَّ لِحَالِهِ
    • شَفِقَ مِنْهُ : خَافَ ، حَذِرَ
  11. شَفِقَونَ: (اسم)
    • شَفِقَونَ : جمع شَّفِقُ
  12. شفِق: (اسم)
    • شفِق : فاعل من شَفِقَ
  13. شفَّفَ: (فعل)
    • شفَّفَ / شفَّفَ على يشفِّف ، تَشْفِيفًا ، فهو مُشَفِّف ، والمفعول مُشَفَّف
    • شفَّف الشَّيءَ : رقَّقه وضمَّره
    • شفَّف التِّلميذُ على أقرانه : فاقهم
    • شَفَّفَهُ الْمَرَضُ : شَفَّهُ ، هَزَلَهُ ، أَضْعَفَهُ


,
  1. شَفَقُ
    • ـ شَفَقُ : الحُمْرَةُ في الأفُقِ ، من الغروبِ إلى العِشاءِ الآخِرَةِ ، أو إلى قَرِيبِها ، أو إلى قريبِ العَتَمَةِ ، والرَّديءُ من الأشْياءِ ، والنهارُ ، والخَوْفُ ، والشَّفَقَةُ ، والناحيةُ ، ج : أشْفاقٌ ، وحِرْصُ الناصِحِ على صَلاحِ المَنْصوحِ ، وهو مُشْفِقٌ وشَفِيقٌ .
      ـ شَفِيقَةُ : بِئْرٌ عندَ أُبْلَى .
      ـ شَفَقَ وأشْفَقَ : حاذَرَ ، أو لا يقالُ إلاَّ : أشْفَقَ .
      ـ تَشْفيقُ : التَّقْلِيلُ ، كالإِشْفاقِ ، ورداءَةُ النَّسْجِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُشفِق
    • مُشفِق :-
      1 - اسم فاعل من أشفقَ على / أشفقَ من .
      2 - خائف من وقوع أمر خوفًا يُرِقّ القلبَ :- كان مشفقًا على أمِّه المريضة / الفقراء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مُشْفِقٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ش ف ق ]. ( فاعل مِن أَشْفَقَ ).
      1 . :- مُشْفِقٌ عَلَى حَالِهِ :- : عَاطِفٌ عَلَى حَالِهِ ، أَيْ تَأْخُذُهُ الشَّفَقَةُ وَالرَّحْمَةُ وَالعَطْفُ .
      2 . الأنبياء آية 49 وهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ ( قرآن ) : حَذِرُونَ ، خَائِفُونَ .

    المعجم: الغني



  4. أشفقَ
    • أشفقَ على / أشفقَ من يُشفِق ، إشفاقًا ، فهو مُشفِق ، والمفعول مُشفَق عليه :-
      أشفق على فلان شفِقَ عليه ؛ رقّ قلبه له وعطف عليه :- أشفقت عليه أن يناله مكروه ، - أشفق على الصَّغير .
      أشفق من فلان : شفِق منه ؛ خافه وحذِره :- أنا مُشفِق من هذا الأمر : خائف منه خوفًا يُرِقّ القلب ويبلُغُ منه ، - { وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ } - { الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. شفق
    • " الشّفَق والشَّفَقة : الاسم من الإشْفاق .
      والشَّفَق : الخِيفة .
      شَفِقَ شَفَقاً ، فهو شَفِقٌ ، والجمع شَفِقُون ؛ قال الشاعر إسحق بن خلف ، وقيل هو لابن المُعَلَّى : تَهْوى حَياتي ، وأَهْوَى مَوْتَها شَفَقاً ، والمَوْتُ أكْرَمُ نزّالٍ على الحُرَمِ وأشْفَقْت عليه وأَنا مُشْفِق وشَفِيق ، وإذا قلت : أَشْفَقْت منه ، فإنما تعنى حذِرْته ، وأَصلهما واحد ، ولا يقال شَفَقْت .
      قال ابن دريد : شَفَقْت وأَشْفَقَت بمعنى ، وأَنكره أهل اللغة .
      الليث : الشَّفَقُ الخوف .
      تقول : أنا مُشْفِق عليك أي أَخاف .
      والشَّفَقُ أيضاً الشَّفَقة وهو أن يكون الناصِحُ من بُلوغِ النُّصْح خائفاً على المَنْصوح .
      تقول : أَشْفَقْت عليه أن يَنالَه مكروه .
      ابن سيده : وأشْفَق عليه حَذِرَ ، وأشْفَق منه جَزِع ، وشَفَق لغة .
      والشَّفَق والشَّفقة : الخيفةُ من شدة النصح .
      والشَّفِيق : الناصِحُ الحريص على صلاح المنصوح .
      وقوله تعالى : إنّا كنّا مِنْ قَبْلُ في أَهلِنا مُشْفِقين ، أي كنا في أهلنا خائفين لهذا اليوم .
      وشَفِيق : بمعنى مُشْفِق مثل أَليم ووَجِيع وداعٍ (* قوله « وداع » هكذا في الأصل .) وسَميع .
      والشَّفَق والشَّفَقة : رقَّة مِنْ نُصْحٍ أو حُبٍّ يؤدِّي إلى خوف .
      وشَفِقْت من الأمر شَفَقَةً : بمعنى أَشْفَقْت ؛ وأنشد : فإنِّي ذُو مُحافَظَةٍ لِقَوْمي ، إذا شَفِقَتْ على الرِّزْقِ العِيالُ وفي حديث بلال : وإنما كان يفعل ذلك شَفَقاً من أَن يدركه الموت ؛ الشَّفَق والإشْفاق : الخوف ، يقال : أَشْفَقْت أُشْفِق إشفاقاً ، وهي اللغة العالية .
      وحكى ابن دريد : شَفِقْت أَشْفَق شَفَقاً ؛ ومنه حديث الحسن :، قال عُبَيْدة أَتَيْناه فازْدحَمْنا على مَدْرَجةٍ رَثّةٍ فقال : أَحسنوا مَلأَكم أَيُّها المَرْؤون وما على البِناء شِفَقاً ولكن عليكم ؛ انتصب شَفَقاً بفعل مضمر وتقديره وما أُشْفِقُ على البناء شَفَقاً ولكن عليكم ؛ وقوله : كما شَفِقَت على الزاد العِيالُ أراد بَخِلت وضَنّت ، وهو من ذلك لأن البخيل بالشيء مُشْفِق عليه .
      والشَّفَق : الرّديء من الأشياء وقلّما يجمع .
      ويقال : عطاء مُشَفَّق أَي مُقَلَّل ؛ قال الكميت : مَلِك أَغرُّ من الملوك ، تَحَلّبَت للسائلين يداه ، غير مُشَفِّق وقد أَشْفَق العطاء .
      ومِلْحفة شَفَقُ النسج : رديئة .
      وشَفَّق المِلْحَفة : جعلها شَفَقاً في النسج .
      والشَّفَقُ : بقية ضوء الشمس وحمرتُها في أَول الليل تُرَى في المغرب إلى صلاة العشاء .
      والشَّفَق : النهار أَيضاً ؛ عن الزجاج ، وقد فسر بهما جميعاً قوله تعالى : فلا أُقْسِمُ بالشَّفَق .
      وقال الخليل : الشَّفَقُ الحمرة من غروب الشمس إلى وقت العشاء الأخيرة ، فإذا ذهب قيل غابَ الشَّفَق ، وكان بعض الفقهاء يقول : الشَّفَق البياض لأن الحمرة تذهب إذا أَظلمت ، وإنما الشَّفَق البياضُ الذي إذا ذهب صُلِّيَت العشاءُ الأَخيرة ، والله أعلم بصواب ذلك .
      وقال الفراء : سمعت بعض العرب يقول عليه ثوب مصبوغ كأنه الشَّفَق ، وكان أَحمر ، فهذا شاهِدُ الحمرة .
      أبو عمرو : الشَّفَقُ الثوب المصبوغ بالحمرة .. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ (* كذا بياض بالأصل .) في السماء .
      وأَشْفَقَنْا : دخلنا في الشَّفَق .
      وأَشْفَق وشَفَّق : أتى بشَفَقٍ وفي مواقيت الصلاة حتى يغيب الشَّفَقُ ؛ هو من الأضداد يقع على الحمرة التي تُرى بعد مغيب الشمس ، وبه أخذ الشافعي ، وعلى البياض الباقي في الأُفُق الغربي بعد الحمرة المذكورة ، وبه أَخذ أَبو حنيفة .
      وفي النوادرَ : أنا في عَروض منه وفي أَعْراضٍ منه أي في نواحٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. شفف
    • " شَفَّه الحُزْنُ والحُبُّ يَشُفُّه شَفّاً وشُفُوفاً : لذَعَ قَلْبَه ، وقيل أَنحَلَه ، وقيل أَذْهَبَ عقله ؛ وبه فسر ثعلب قوله : ولكن رآنا سَبعْة لا يَشُفّنا ذَكاء ، ولا فِينا غُلامٌ حَزَوّرُ وشَفَّ كَبِدَه : أَحْرَقَها ؛ قال أَبو ذؤيب : فَهُنَّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهوى وشفَّه الحُزْنُ : أَظهر ما عنده من الجَزَعِ : وشفَّه الهمُّ أَي هَزَلَه وأَضْمَرَه حتى رَقَّ وهو من قولهم شَفَّ الثوبُ إذا رَقَّ حتى يَصِف جلد لابِسِه .
      والشُّفوفُ : نُحُولُ الجِسْم من الهَمِّ والوَجْدِ .
      وشَفَّ جِسمُه يَشِفُّ شُفُوفاً أَي نَحَلَ .
      الجوهري : شَفَّهُ الهَمُّ يَشُفُّه ، بالضم ، شَفّاً هزَله وشَفْشَفَه أَيضاً ؛ ومنه قول الفرزدق : مَوانِع للأَسْرارِ إلا لأَهلِها ، ويُخْلِفْنَ ما ظَنَّ الغَيُورُ المُشَفْشَف ؟

      ‏ قال ابن بري : ويروى المُشَفْشِفُ وهو المُشْفِقُ .
      يقال : شَفْشَفَ عليه إذا أَشْفَقَ .
      والشَّفُّ والشِّفُّ : الثوبُ الرقيقُ ، وقبل : السِّتْر الرقيق يُرى ما وراءه ، وجمعهما شُفُوفٌ .
      وشَفَّ السترُ يَشِفُّ شُفُوفاً وشَفِيفاً واسْتَشَفَّ : ظهر ما وراءه .
      واسْتَشَفَّه هو : رأَى ما وراءه .
      الليث : الشَّفُ ضرب من السُّتور يُرى ما وراءه ، وهو ستر أَحمر رقيق من صُوف يُسْتَشَفُّ ما وراءه ، وجمعه شُفُوف ؛

      وأَنشد : زانَهُنَّ الشُّفُوفُ ينْضَخْنَ بالمِسكِ ، وعَيْشٌ مُفانِقٌ وحَريرُ واسْتَشَفَّتْ ما وراءه إذا أَبْصَرَتْه .
      وفي حديث كعب : يُؤْمَرُ برجلين إلى الجنة فَفُتِحَت الأَبوابُ ورفعت الشُّفُوفُ ؛ قال : هي جمعِ شِف ، بالكسر والفتح ، وهو ضرب من السّتور .
      وشَفَّ الثوبُ عن المرأَة يَشِفُّ شُفُوفاً : وذلك إذا أَبدى ما وراءه من خَلْقِها .
      والثوب يَشِفُّ في رِقَّتِه ، وقد شَفَّ عليه ثوبُه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفِيفاً أَيضاً ؛ عن الكسائي ، أَي رَقَّ حتى يرى ما خلفه .
      وثوب شَفّ وشِفّ أَي رقيق .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : لا تُلْبِسوا نساءكم القَباطِيَّ فإنه إن لا يَشِفَّ فإنه يَصِفُ ؛ ومعناه أَنَّ قَباطِيَّ مصر ثياب رِقاقٌ ، وهي مع رِقَّتِها صَفِيقَةُ (* قوله « صفيقة » في النهاية ضعيفة .) النَّسْج ، فإذا لَبِسَتْها المرأَة لَصِقَتْ بأَرْدافِها فوصفتها فنَهى عن لُبْسِها وأَحبّ أَن يُكْسَيْنَ الثِّخانَ الغِلاظَ ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : وعليها ثوب قد كاد يَشِفُّ .
      وتقول للبزازِ : اسْتَشِفَّ هذا الثوبَ أَي اجعله طاقاً وارْفَعْه في ظلّ حتى أَنظرَ أَكثيفٌ هو أَم سَخِيفٌ .
      وتقول : كتبت كتاباً فاسْتَشِفَّه أَي تَأَمَّلْ ما فيه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ ، وهي لاهِيَةٌ ، كأَنَّما شَفَّ وَجْهها نُزْفُ وشَفَّ الماءَ يَشُفُّه شَفّاً واشْتَفَّه واسْتَشَفَّه وتشافَّه وتَشافاه ؛ قال ابن سيده : وهذه الأَخيرة من مُحَوّل التضعيف لأَن أَصله تَشافَّه ، كل ذلك : تَقَصَّى شربه .
      قال بعض العرب لابنه في وَصاتِه : أَقْبَحُ طاعِمٍ المُقْتَفُّ ، وأَقبحُ شاربٍ المُشْتَفّ ؛ واستعاره عبد اللّه بن سَبْرَةَ الجُرَشِيّ في الموت فقال : ساقَيْتُه الموتَ حتى اشْتَفَّ آخِرَه ، فما اسْتَكانَ لما لاقَى ولا ضَرَعا أَي حتى شرب آخر الموت ، وإذا شرب آخره فقد شربه كله .
      وفي المثل : ‏ ليس ‏ الرِّيُّ عن التَّشافِّ أَي لأَن القَدْر الذي يُسْئِرُه الشاربُ ليس مما يُرْوي ، وكذلك الاسْتِقْصاء في الأُمور والاسْتِشْفافُ مثله ، وقيل : معناه ليس من لا يشرب جميع ما في الإناء لا يَرْوَى .
      ويقال : تشافَفْت ما في الإناء واسْتَشْفَفْتُه إذا شربت جميع ما فيه ولم تُسْئِر فيه شيئاً .
      ابن الأَعرابي : تَشافَيْتُ ما في الإناء تَشافِياً إذا أَتيت على ما فيه ، وتَشافَفْتُه أَتَشافُّه تَشافّاً مثله .
      ويقال للبعير إذا كان عظيم الجُفْرةِ : إن جَوْزَه ليَشْتَفُّ حِزامه أَي يستغرقه كله حتى لا يَفْضُلَ منه شيء ؛ وقال كعب بن زُهير : له عُنُقٌ تَلْوِي بما وُصِلَتْ به ، ودَفَّانِ يَشْتَفَّانِ كلَّ ظِعانِ وهو حبل يُشدّ به الهَوْدَجُ على البعير .
      وفي حديث أُم زرع : وإن شرب اشْتَفَّ أَي شرب جميع ما في الإناء ، وتَشافَفَ مثله إذا شربته كله ولم تُسْئره .
      وفي حديث أَنس ، رضي اللّه عنه : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، خطَب أَصحابَه يوماً وقد كادت الشمسُ تَغْرُب ولم يَبْقَ منها إلا شِفٌّ ؛ قال شمر : معناه إلا شيء يسير .
      وشُفافةُ النهار : بَقِيَّتُه ، وكذلك الشَّفَى ؛ وقال ذو الرمة : شُفافُ الشَّفَى أَو قَمْشةُ الشمسِ أَزْمَعا رَواحاً ، فمدَّا من نِجاءٍ مَهادِبِ والشُّفافةُ : بقِيَّةُ الماء واللبن في الإناء ؛ قال ابن الأَثير : وذكر بعض المتأَخرين أَنه روي بالسين المهملة وفسره بالإكثار من الشرب .
      وحكي عن أَبي زيد أَنه ، قال : سَفِفْتُ الماءَ إذا أَكثرتَ من شربه ولم تَرْوَ ؛ ومنه حديث ردّ السلام :، قال إنه تَشافَّها أَي اسْتَقْصاها ، وهو تَفاعَلَ منه .
      والشَّفُّ والشِّفُّ : الفضْل والرِّبْحُ والزيادةُ ، والمعروفُ بالكسر ، وقد شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً مثل حَمَلَ يَحْمِلُ حَملاً ، وهو أَيضاً النُّقصانُ ، وهو من الأَضْداد ؛ يقال : شَفَّ الدرْهَمُ يَشِفُّ إذا زاد وإذا نقَص ، وأَشَفَّه غيره يُشِفُّه .
      والشفِيفُ : كالشَّفِّ والشِّفِّ ، يكون للزيادة والنقصان ، وقد شَفَّ عليه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفَّفَ واسْتَشَفَّ .
      وشَفَفْتُ في السِّلْعَةِ : رَبِحْتُ .
      الفراءُ : الشَّفُّ الفضلُ .
      وقد شَفَفْتَ عليه تَشِفُّ أَي زِدْتَ عليه ؛ قال جرير : كانُوا كَمُشْتَرِكينَ لما بايَعُوا خَسِروا ، وشَفَّ عليهمُ واسْتَوْضَعُوا (* قوله « فمثله إلخ » صدره كما في النهاية : من صلى المكتوبة ولم يتم ركوعها ولا سجودها ثم يكثر التطوع فمثله إلخ .. ‏ .
      ‏ وبعده حتى يؤدي رأس المال .) كمثَل ما لا شِفَّ له ؛ ومنه حديث الرِّبا : ولا تُشِفُّوا أَحدهما على الآخر أَي لا تُفَضِّلُوا .
      وفلان أَشَفُّ من فلان أَي أَكبر منه قليلاً ؛ وقولُ الجَعْدِيّ يصف فرسين : واسْتَوَتْ لِهْزِمَتا خَدَّيْهِما ، وجَرى الشِّفُّ سَواءً فاعْتَدَلْ يقول : كاد أَحدُهما يسْبِقُ صاحِبَه فاسْتَويَا وذهب الشِّفُّ .
      وأَشَفَّ عليه : فضَلَه في الحُسْن وفاقَه .
      وأَشَفَّ فلان بعضَ ولده على بعض : فَضَّله .
      وفي الحديث : قلت قَوْلاً شِفّاً أَي فضلاً .
      وفي الحديث في الصَّرْفِ : فَشَفَّ الخَلْخالان نَحْواً من دانِقٍ فقَرَضَه ؛ قال شمر أَي زاد ، قال : والشِّفُّ أَيضاً النَّقْصُ ، يقال : هذا درهم يَشِفُّ قَليلاً أَي يَنْقُصُ ؛

      وأَنشد : ولا أَعْرِفَنْ ذا الشِّفِّ يَطْلُبُ شِفَّه ، يُداويه منْكم بالأَديمِ المُسَلَّمِ أَراد : لا أَعرِفن وَضِيعاً يَتَزَوَّجُ إليكم لِيَشْرُفَ بكم .
      قال ابن شميل : تقول للرجل : أَلا أَنَلْتَني مـما كان عندك ؟ فيقول : إنه شَفَّ عنك أَي قَصُرَ عنك .
      وشَفَّ عنه الثوب يَشِفُّ : قَصُرَ .
      وشَفَّ لك الشيءُ : دامَ وثبت .
      والشَّفَفُ : الرِّقّة والخِفّة ، وربما سميت رِقَّةُ الحال شَفَفاً .
      والشَّفيفُ : شِدَّةُ الحَرِّ ، وقيل : شِدةُ لَذْعِ البرد ؛ ومنه قول الشاعر : ونَقْري الضَّيْفَ من لَحْمٍ غَريضٍ ، إذا ما الكَلْبُ أَلْجأَه الشَّفِيف ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله لصخر الغَيّ : كمِثْلِ السَّبَنْتى يَراحُ الشَّفِيفا وفي حديث الطفيل : في ليلة ذات ظُلْمة وشِفافٍ ؛ الشِّفافُ : جمع شَفيفٍ ، هو لَذْعُ البرد ، وقيل : لا يكون إلا بَرْدَ رِيحٍ مع نَداوةٍ .
      ووجَدَ في أَسنانه شَفيفاً أَي بَرْداً ، وقيل : الشَّفيفُ بَرْدٌ مع نُدُوَّةٍ .
      ويقال : شَفَّ فَمُ فلان شفيفاً ، وهو وجَع يكون من البرد في الأَسنان واللِّثات .
      وفلان يجد في أَسنانه شَفِيفاً أَي برداً .
      أَبو سعيد : فلان يَجِد في مَقْعَدَته شفيفاً أَي وجَعاً .
      والشَّفَّانُ : الريح الباردة مع المطر ؛

      قال : غذا اجتمعَ الشَّفَّانُ والبلَدُ الجَدْبُ

      ويقال : إن في ليلتنا هذه شَفَّاناً شَديداً أَي برداً ، وهذه غَداةٌ ذاتُ شَفّانٍ ؛ قال عدي بن زيد العبادي : في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه ، من عَلُ الشَّفّان ، هُدَّابُ الفَنَنْ (* قوله « الشفان هداب » كذا ضبط في الأصل .
      وفيما بأيدينا من نسخ الصحاح في غير موضع أي يستره هداب الفنن من فوقه يستره من الشفان .) أَي من الشّفَّانِ .
      والشَّفْشافُ : الريح اللينةُ البرد ؛ وقول أَبي ذؤَيب : ويَعُوذُ بالأَرْطى إذا ما شَفَّه قَطْرٌ ، وراحَتْه بَلِيلٌ زَعْزَعُ إنما يريد شَفَّتْ عليه وقَبَّضَتْه لبَرْدِها ، ولا يكون من قولك شَفَّه الهَمُّ والحُزْن لأَنه في صفة الريح والمطر .
      والشِّفُّ : المَهْنَأُ ، يقال : شِفٌّ لك يا فلان إذا غَبَطْتَه بشيء قلت له ذلك .
      وتَشَفْشَفَ النباتُ : أَخذ في اليُبْسِ .
      وشَفْشَفَ الحَرُّ النباتَ وغيره : أَيْبَسَه .
      وفي التهذيب : وشَفْشَفَ الحَرُّ والبردُ الشيءَ إذا يَبَّسه .
      والشَّفْشَفةُ : تَشْويطُ الصَّقِيعِ نبتَ الأَرضِ فيُحْرِقُه أَو الدَواء تَذُرُّه على الجُرْح .
      ابن بزرج ، قال : يقولون من شُفوفِ المال قد شَفَّ يَشِفُّ من المَمْنوع (* قوله « من الممنوع » هكذا في الأصل ، ولعله اراد أنّ يشِفّ مكسور الشين بدليل قوله بعد ذلك يشُفّ صاحبه ، مضمومة .)، وكذلك الوَجَعُ يَشُفُّ صاحِبَه ، مضمومة ؛ قال : وقالوا أَشَفَّ الفَمُ يُشِفُّ ، وهو نَتْنُ ريحِ فيه .
      والشَّفُّ : بَثْر يخرج فيُرْوِح ، قال : والمَحْفوفُ مثل المَشْفُوفِ من الحَفَفِ والحَفِّ .
      والمُشَفْشِفُ والمُشَفْشَفُ : السَّخِيفُ السَّيِّءُ الخُلُقِ ، وقيل : الغَيُورُ ؛ قال الفرزدق يصف نساء : ويُخْلِفْنَ ما ظن الغَيور المُشَفْشَفُ ويروى المُشَفْشِفُ ؛ الكسر عن ابن الأعرابي ، أَراد الذي شَفَّت الغَيْرةُ فُؤاده فأَضْمَرته وهزَلَتْه ، وقد تقدَّمَ في صدر هذه الترجمة ، وكرر الشين والفاء تبليغاً كما ، قالوا مُجَثْجِثٌ ، وتَجَفْجَفَ الثوب ، وقيل : الشَّفْشَفُ الذي كأَنَّ به رِعْدةً واخْتِلاطاً من شِدّة الغَيْرةِ .
      والشفْشفَة : الارْتِعادُ والاخْتلاط .
      والشَّفْشفةُ : سُوء الظنِّ مع الغَيْرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مشفق في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**شَفِقَ** - [ش ف ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَفِقْتُ**،** أَشْفَقُ**،** اِشْفَقْ**، مص. شَفَقٌ. 1. "شَفِقَ عَلَى حَالِهِ" : حَنَّ عَلَيْهِ، عَطَفَ عَلَيْهِ، رَقَّ لِحَالِهِ. 2. "شَفِقَ مِنْهُ" : خَافَ، حَذِرَ.
معجم الغني
**شَفَقٌ** - [ش ف ق]. (مص. شَفِقَ). 1. "لاَحَ الشَّفَقُ فِي الأُفُقِ" : الْحُمْرَةُ الْمُتَبَقِّيَةُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ مِنَ الغُرُوبِ إِلَى قُبَيْلِ الْعِشَاءِ. "وَتَوَارَتِ الشَّمْسُ وَرَاءَ الشَّفَقِ". 2. "ثَوْبٌ شَفَقٌ" : ضَعِيفُ النَّسْجِ أَوْ مَصْبُوغٌ بِحُمْرَةٍ.َ


معجم اللغة العربية المعاصرة
شَفَقَة [مفرد]: ج شَفَقات (لغير المصدر): 1- مصدر شفِقَ على. 2- حنوّ ورحمة، عطف ورِقّة "رجلٌ يستحقّ الشَّفقة- قلب بلا شفقة: قاسٍ، عديم الرّحمة"| لي عليه شفقة: رحمة ورقّة وخوف من حلول المكروه به مع نصح. 3- خوفٌ من وقوع مكروه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشفقَ على/ أشفقَ من يُشفِق، إشفاقًا، فهو مُشفِق، والمفعول مُشفَق عليه • أشفق على فلان: شفِقَ عليه؛ رقّ قلبه له وعطف عليه "أشفقت عليه أن يناله مكروه- أشفق على الصَّغير". • أشفق من فلان: شفِق منه؛ خافه وحذِره "أنا مُشفِق من هذا الأمر: خائف منه خوفًا يُرِقّ القلب ويبلُغُ منه- {وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ}- {الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَفوق [مفرد]: رحيم عطوف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَفيق [مفرد]: ج شُفقاءُ، مؤ شَفيقة، ج مؤ شَفيقات وشُفقاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شفِقَ على.
المعجم الوسيط
منه، وعليه ـَ شَفَقاً: خاف وحَذِر؛ فهو شَفِق. وـ عليه: رَقَّ له وعطف عليه، فهو شفيق.( أشْفَقَ ) منه: خافه وحذر منه. وفي التنزيل العزيز: {وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ}. وـ عليه: عطَف وخاف عليه.( الشَّفَقُ ): الشَّفَقَةُ. وـ حُمْرةٌ تظهر في الأفق حيث تغرب الشمس، وتستمر من الغروب إلى قبيل العشاء تقريباً. وـ الناحية. وـ الرديء من كل شيء.( الشَّفَقَةُ ): الرحمة والحنان. وـ الخوف من حلول مكروه.( الشَّفِيقُ ): المُشْفِق. ( ج ) شُفقاء. وفي المثل: ( إنَّ الشَّفِيقَ بسوءِ ظَنٍّ مُولَع ): يقال: في خوف الرجلِ على صاحبه.
مختار الصحاح
ش ف ق : الشَّفَقُ بقية ضوء الشمس وحُمرتها في أول الليل إلى قريب من العتمة وقال الخليل الشفق الحمرة من غروب الشمس إلى وقت العشاء الأخير فإذا ذهب قيل غاب الشفق وقال الفراء سمعت بعض العرب يقول عليه ثوب كأنه الشفق وكان أحمر و الشَّفَقَةُ الاسم من الاشْفَاقُ و أشْفَقَ عليه فهو مُشْفِقٌ و شَفِيقٌ و أشْفَقَ منه حذِره وأصلهما واحد ولا يقال شَفَق وقال بن دريد شَفَقَ و أشْفَق بمعنى واحد وأنكره أهل اللغةشفةٌ في ش ف ه
الصحاح في اللغة
الشَفَقُ: بقيّة ضوء الشمس وحُمْرَتِها في أول الليل إلى قريبٍ من العَتَمة. وقال الخليل: الشَفَقُ: الحمرةُ من غُروب الشمس إلى وقت العِشاء الآخِرة، فإذا ذهب قيل: غاب الشفق. وقال الفراء: سمعتُ بعض العرب يقول: عليه ثوبٌ كأنّه الشَفَقُ، وكان أحمرَ. والشَفَقَةُ: الاسمُ من الإشْفاقِ، وكذلك الشَفَقُ. قال الشاعر: تَهْوى حَياتي وأَهْوى مَوْتَها شَفَقاً   والموتُ أكرمُ نَزَّالٍ على الحُرَمِ وأشفقت عليه فأنا مشفق وشفيق وإذا قلت وأَشْفَقْتُ منه فإنّما تعين حذِرْتُه، وأصلهما واحد. ولا يقال: شَفِقْت. قال ابن دريد: شَفِقْتُ وأَشْفَقْتُ بمعنىً. وأنكره أهلُ اللغة. والشَفَقُ: الرديءُ من الأشياء، يقال عطاءٌ مُشَفَّقٌ، أي مُقَلَّلٌ. قال الكميت: مَلِكٌ أَعَزُّ من الملوكِ تَحَلَّبَتْ   للسائلين يَدَاهُ غَيْرُ مُشَفَّـقِ
تاج العروس

الشفَقُ محَركَةً : الحمرةُ الَّتِي في الأفُقِ من الغروبِ إِلى العِشاء الآخرة . ونص الخليل التي بين غروب الشمس إلى وقت صلاة العشاء الأخيرة . فإذا ذهب قيل : غاب الشفق وقال ابن دريد الشفق : الندأة التي ترى في السماء عند غيوب الشمس وهي الحمرة وقال غيره الشفق : بقية ضوء الشمس وحمرتها في أول الليل ترى في المغرب إلى صلاة العشاء أو إلى قريبها أو إلى قريب من العتمة وقال الراغب : الشفق اختلاط ضوء النهار بسواد الليل عند غروب الشمس قال الله تعالى " فلا أقسم بالشفق " وقال ابن الأثير الشفق من الأضداد يقع على الحمرة التي بعد مغيب الشمس وبه أخذ الشافعي وعلى البياض الباقي في الأفق الغربي بعد الحمرة المذكورة وبه أخذ أبو حنيفة وفي الصحاح قال الفراء سمعت بعض العرب يقول عليه كأنه الشفق وكان أحمر قلت فهذا شاهد الحمرة . وقال الليث : الشفق الردئ من الأشياء قَلَّما يُجْمَعُ يُقال : هذه مِلْحَفَةٌ شَفَقٌ ! سواءٌ في الذكَرِ والأنْثَى ويُقال أيضاً : ثَوْبٌ شَفَقٌ وهو مَجازٌ وضَبَطَهُ الجَوهرِي بكسرِ الفاءَ . وقال مُجاهِدٌ في قوْلِه تَعالَى " أفَلا اقْسِمُ بالشَّفَقِ " : النّهارُ ونَقَلَه الزجاجُ أَيضاً هكذا . والشَّفَق : الخَوْفُ من شِدَّة النُّصْح وقد شَفِقَ شَفَقاً : خافَ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وأَنْشَد :

فإني ذُو مُحافَظَةٍ لقَوْمِي ... إِذا شَفِقَتْ عَلَى الرِّزْقٍ العِيالُ وفي الصِّحاح : الشَّفًقَةُ : الاسمُ من الإِشْفاقِ وكذلِكَ الشفَقُ قالَ ابنُ المُعَلّى :

تَهْوَى حَياتِي أهوى مَوْتَها شَفَقاً ... والمَوْتُ أكْرَمُ نَزّالي عَلَى الحُرَم وقالَ غيرُه : رَجل شَفِقٌ ككَتِف : خائِف والجَمْعُ شَفقونَ . والشَّفَقُ : الناحِيَةُ ج : أَشفاقِّ وفي النّوادِرِ : أَنا في أشفاقٍ من هذا الأَمْرِ أَي : في نواح منه ومِثْلُه : أَنا في عُرُوضٍ منه وفي أَعْراضٍ منه أَي : نَواح . ومن المَجازِ : الشفَقُ والشَّفَقَّة حِرصُ النّاصِح عَلَى صَلاح المَنْصوح يقال : لِي عَلَيْهِ شَفَقَة أَي : رَحْمَة ورِقَّةٌ وخَوْف من حلولِ مَكرُوه به مع نُصْح وقد أشفقَ عليهِ أَنْ ينالَه مَكْروهٌ . وهو مشْفِق وشَفِيقٌ وهو أحَدُ ما جاءَ على فَعِيلٍ بمَعْنَى مُفْعِلٍ قاله ابنُ دُرَيْد قالَ حُمَيْدُ بن ثَورِ رَضِي اللهُ عنه :

حَمَى ظِلَّها شَكْسُ الخَلِيفَةِ خائِفٌ ... عَلَيها عُرامَ الطّائِفِين شَفِيقُ وفي المَثَل . إنَّ الشَّفِيقَ بسُوء ظَن مُولعَ يُضْرَب في خَوْفِ الرجُلِ على صاحِبِه الحَوادِثَ لفَرْطِ الشَّفَقةِ . والشَّفِيقَة كسَفِينَة : بِئْرٌ عندَ أبْلَى بالقُرْبِ من مَعْدِنِ بنِي سُلَيم . و قالَ ابن دُرَيدٍ : شَفَقَ أشفق حاذرَ بمَعْنىً واحِد زَعَم ذلِك قوم أَوْ لا يُقال إِلاّ أشْفَقَ فهو مُشْفِق وشَفِيق وهِى اللغَةُ العالِيَة . وقالَ الرّاغِبُ : الإِشفاقُ : عِنايَةٌ مخْتَلِطَةٌ بخَوْفٍ لأَنَّ المُشْفِقَ يُحبُّ المُشْفَقَ عليهِ ويَخافُ ما يَلْحَقُه قالَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " وهُمْ مِنَ السّاعِةِ مُشْفِقُونَ " فإِذا عُدِّى بمِن فمَعْنَى الخَوفِ فيه أَظْهَرُ وإذا عُدِّى بعَلَى فمَعنَى العِنايَةِ فيه أَظْهر وأَنْشدَ الصاغانِي لتَأبَّطَ شَرّاً :

ولا أَقُولُ إِذا ما خُلَّة صَرمَتْ ... يا وَيْحَ نَفْسِي مِنْ شَوْقٍ وإِشْفاقِ والتَّشْفِيقُ : التَّقْلِيلُ كالإشْفاقِ يُقال : عَطاءٌ مُشَفَّق ومُشْفَقٌ أَي : مُقَلَّل وأنْشَدَ الجَوْهري للكُمَيْتِ :

مَلِك أَغر من المُلُوكِ تَحَلَّبَتْ ... للسائِلِينَ يَداهُ غَيْرُ مُشَفِّقِ وهو مَجازٌ . والتَّشْفِيقُ : رَداءةُ النَّسْج عن الليْثِ يُقال : شَفق النَّسّاجُ المِلْحَفَةَ تَشْفِيقاً : إِذا نَسَجَها سَخِيفاً وهو مَجازٌ

ومما يُسْتَدرك عليه : أَشْفَقَ منه : جَزِعَ وشَفَقَ لُغَةٌ . قال ابن سِيدَه : وشَفِقَ عليه كفَرِح بَخِلَ به وضَنَّ عن ابْنِ درَيْد . وقالَ أبو عَمْرو : الشَّفَقُ : الثوْبُ المَصْبُوغ بالحُمْرَة وهو مَجاز . والشفيقيون : جَماعَةٌ محْدِّثونَ منهم : أَبو الحسن محمد بن علي عن إبراهيم حَدث سنة 315 ، ذَكَره ابن السمعاني وأبو طاهِر بن ياسين صاحب الرازي يقال له الشفيقي قيده الرشيد العطار نسبةً إلى جامع شفيق الملك

لسان العرب
الشّفَق والشَّفَقة الاسم من الإشْفاق والشَّفَق الخِيفة شَفِقَ شَفَقاً فهو شَفِقٌ والجمع شَفِقُون قال الشاعر إسحق بن خلف وقيل هو لابن المُعَلَّى تَهْوى حَياتي وأَهْوَى مَوْتَها شَفَقاً والمَوْتُ أكْرَمُ نزّالٍ على الحُرَمِ وأشْفَقْت عليه وأَنا مُشْفِق وشَفِيق وإذا قلت أَشْفَقْت منه فإنما تعنى حذِرْته وأَصلهما واحد ولا يقال شَفَقْت قال ابن دريد شَفَقْت وأَشْفَقَت بمعنى وأَنكره أهل اللغة الليث الشَّفَقُ الخوف تقول أنا مُشْفِق عليك أي أَخاف والشَّفَقُ أيضاً الشَّفَقة وهو أن يكون الناصِحُ من بُلوغِ النُّصْح خائفاً على المَنْصوح تقول أَشْفَقْت عليه أن يَنالَه مكروه ابن سيده وأشْفَق عليه حَذِرَ وأشْفَق منه جَزِع وشَفَق لغة والشَّفَق والشَّفقة الخيفةُ من شدة النصح والشَّفِيق الناصِحُ الحريص على صلاح المنصوح وقوله تعالى إنّا كنّا مِنْ قَبْلُ في أَهلِنا مُشْفِقين أي كنا في أهلنا خائفين لهذا اليوم وشَفِيق بمعنى مُشْفِق مثل أَليم ووَجِيع وداعٍ ( * قوله « وداع » هكذا في الأصل ) وسَميع والشَّفَق والشَّفَقة رقَّة مِنْ نُصْحٍ أو حُبٍّ يؤدِّي إلى خوف وشَفِقْت من الأمر شَفَقَةً بمعنى أَشْفَقْت وأنشد فإنِّي ذُو مُحافَظَةٍ لِقَوْمي إذا شَفِقَتْ على الرِّزْقِ العِيالُ وفي حديث بلال وإنما كان يفعل ذلك شَفَقاً من أَن يدركه الموت الشَّفَق والإشْفاق الخوف يقال أَشْفَقْت أُشْفِق إشفاقاً وهي اللغة العالية وحكى ابن دريد شَفِقْت أَشْفَق شَفَقاً ومنه حديث الحسن قال عُبَيْدة أَتَيْناه فازْدحَمْنا على مَدْرَجةٍ رَثّةٍ فقال أَحسنوا مَلأَكم أَيُّها المَرْؤون وما على البِناء شِفَقاً ولكن عليكم انتصب شَفَقاً بفعل مضمر وتقديره وما أُشْفِقُ على البناء شَفَقاً ولكن عليكم وقوله كما شَفِقَت على الزاد العِيالُ أراد بَخِلت وضَنّت وهو من ذلك لأن البخيل بالشيء مُشْفِق عليه والشَّفَق الرّديء من الأشياء وقلّما يجمع ويقال عطاء مُشَفَّق أَي مُقَلَّل قال الكميت مَلِك أَغرُّ من الملوك تَحَلّبَت للسائلين يداه غير مُشَفِّق وقد أَشْفَق العطاء ومِلْحفة شَفَقُ النسج رديئة وشَفَّق المِلْحَفة جعلها شَفَقاً في النسج والشَّفَقُ بقية ضوء الشمس وحمرتُها في أَول الليل تُرَى في المغرب إلى صلاة العشاء والشَّفَق النهار أَيضاً عن الزجاج وقد فسر بهما جميعاً قوله تعالى فلا أُقْسِمُ بالشَّفَق وقال الخليل الشَّفَقُ الحمرة من غروب الشمس إلى وقت العشاء الأخيرة فإذا ذهب قيل غابَ الشَّفَق وكان بعض الفقهاء يقول الشَّفَق البياض لأن الحمرة تذهب إذا أَظلمت وإنما الشَّفَق البياضُ الذي إذا ذهب صُلِّيَت العشاءُ الأَخيرة والله أعلم بصواب ذلك وقال الفراء سمعت بعض العرب يقول عليه ثوب مصبوغ كأنه الشَّفَق وكان أَحمر فهذا شاهِدُ الحمرة أبو عمرو الشَّفَقُ الثوب المصبوغ بالحمرة ( * كذا بياض بالأصل ) في السماء وأَشْفَقَنْا دخلنا في الشَّفَق وأَشْفَق وشَفَّق أتى بشَفَقٍ وفي مواقيت الصلاة حتى يغيب الشَّفَقُ هو من الأضداد يقع على الحمرة التي تُرى بعد مغيب الشمس وبه أخذ الشافعي وعلى البياض الباقي في الأُفُق الغربي بعد الحمرة المذكورة وبه أَخذ أَبو حنيفة وفي النوادرَ أنا في عَروض منه وفي أَعْراضٍ منه أي في نواحٍ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: