المِشُّ : جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن والملح ، ثم يترك في الجرَّة دهراً حتى يصلحَ فيصير إِداماً
مِشمِشيّ: (اسم)
اسم منسوب إلى مُشْمُش / مِشْمِش
ما كان بلون المشمش أو بطعمه أو بشكله فستان مِشْمشيّ ،
خوخة مشمشيَّة
,
المَشُّ
ـ المَشُّ : الخَلْطُ حتى يَذُوبَ ، ومَسْحُ اليَدِ بالشيءِ لتَنْظيفِها وقَطْعِ دَسَمِها ، والخُصُومَةُ ، ومَصُّ أطْرافِ العِظامِ ، كالتَّمَشُّشِ ، وأخْذُ مالِ الرَّجُلِ شيئاً بعد شيءٍ ، وحَلْبُ بعضِ لَبَنِ الناقَةِ . ـ مَشوشُ : ما تُمَشُّ به اليَدُ . ـ مَشَشُ : شيءٌ يَشْخَصُ في وَظِيفِ الدابَّةِ حتى يَشْتدَّ دونَ اشْتِدادِ العَظْمِ ، وقد مَشِشَتْ هي ، ولا نَظيرَ لها سِوَى لَحِحَتْ ، وبَياضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِها ، وهو أمَشُّ ، وهي مَشَّاءُ . ـ مُشاشَةُ : رأسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ ، ج : مُشاشٌ ، والأرضُ الصُّلْبَةُ تُتَّخذُ فيها رَكايَا ، ومن وَرائِها حاجِزٌ ، فإِذا مُلِئَت الرَّكِيَّةُ ، شَرِبَت المُشاشَةُ الماءَ . فكُلَّما اسْتُقِيَ منها دَلْوٌ ، جَمَّ مَكانَها أُخْرَى ، وجَوْفُ الأرضِ ، والطَّريقَةُ فيها حِجارَةٌ خَوَّارَةٌ ، وتُراب ، وجَبَلُ الرَّكِيَّة الذي فيه نَبْطُها يَتَحَلَّبُ أبداً . ـ مُشَاشُ : الأرضُ اللَّيِّنَةُ ، والنَّفْسُ ، والطَّبِيعَةُ ، والأصْلُ ، والخَفيفُ الظَّريفُ ، والخَدَّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ . ـ أمَشَّ العَظْمُ : أمَخَّ ، ـ أمَشَّ السَّلَمُ : خَرَجَ ما يَخْرُجُ من أطْرافِهِ ناعماً رَخْصاً . ـ تَمْشيشُ : اسْتِخْراجُ المُخِّ . ـ امْتَشَّ المُتَغَوِّطُ : اسْتَنْجَى بِحَجَرٍ أو مَدَرٍ ، ـ امْتَشَّ ما في الضَّرْعِ : أخَذَ جَميعَهُ ، ـ امْتَشَّتِ المَرْأةُ حُلِيَّها : قَطَعَتْها عن لَبَّتِها . ـ مِمْتَشُ : اللصُّ الخارِبُ . ـ هل انْمَشَّ لكَ شيءٌ ؟: حَصَلَ . ـ مَشْمَشَةُ : نَقْعُ الدَّواءِ ، والخِفَّةُ ، والسُّرْعَةُ . ـ مِشْمِشُ والمَشْمَشُ : ثَمَرٌ معروف ، قَلَّما يوجَدُ شيءٌ أشَدُّ تَبْريداً لِلمَعِدةِ منه وتَلْطيخاً وإضْعافاً ، وبعضُهم يُسَمِّي الإِجَّاصَ مِشْمِشاً . ـ أطْعَمَه هَشًّا مَشًّا : طَيِّباً . ـ مِشاشٌ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
مُشْمُش
مُشْمُش / مِشْمِش :- مفرد مِشْمِشَة : ( النبات ) شجر مثمر من الفصيلة الورديّة ، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشّجر ، وهو ثمر يُؤكل غضًّا أو مجفّفًا ، يُتَّخذ منه المربيات والشَّرائح أو الرِّقاق المجفَّفة وتُسمَّى قَمَرْدين أو قَمر الدّين :- شجرة مشمش ، - مُربَّى المشمش .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مُشمُش
مشمش 1 - مشمش : شجر يؤكل ثمره . 2 - مشمش : ثمر المشمش ، وهو أصفر اللون ذو نواة ، بعضه حلو وبعضه مر . تتخذ منه المربيات ونحوها .
المعجم: الرائد
المُشْمُشُ
المُشْمُشُ :[ مُثلَّثُ الميمَيْن ]: شجر مثمر من الفصيلة 14 . الوردية ، يؤكل ثمره غَضّاً ، أَو مجففاً ، أَو على شكل شرائح تسمَّى : قمر الدِّين .
" مشَشْت الناقةَ : حلَبْتُها . ومَشَّ الناقَةَ يَمُشّها مَشّاً : حلَبها وترك بعضَ اللبَن في الضرع . والمَشُّ : الحلْب باستقصاء . وامْتَشّ ما في الضرع وامْتَشَعَ إِذا حلَب جميعَ ما فيه . ومشّ يدَه يَمُشّها : مَسَحَها بشيء ، وفي المحكم : بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها ؛ قال امرؤ القيس : نَمُشّ بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا ، إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّبِ المُضَهّبُ : الذي لم يَكْمل نُضْجُه ؛ يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِحَ التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها ، ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَف فأَكلوها وفيها بقية من ماء . والمَشُوشُ : المِنْديلُ الذي يمسح يده به . ويقال : امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه . ويقولون : أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ به يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسع به يدَه . والمَشُّ : مسْحُ اليدين بالمَشُوش ، وهو المِنْديل الخشِنُ . الأَصمعي : المَشُّ مسحُ اليد بالشيء الخشن ليَقْلع الدسَمَ . ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً : مَسَحها ؛ قالت أُخت عمرو : فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم ، فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر . والمَشُّ : المسحُ . ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً : مسَحَه ليُلَيّنه . وامْتَشّ بيده وهو كالاستنجاء . والمُشاشُ : كلُّ عظم لا مُخّ فيه يُمْكنك تتّبعُه . ومَشّه مَشّاً وامْتَشَّه وتَمَشّشَه ومَشْمَشَه : مصّه مَمْضُوغاً . الليث : مَشَشْت المُشاشَ أَي مصَصْتُه مَمْضوغاً . وتَمَشّشْتُ العظمَ : أَكلْتُ مُشاشَه أَو تمَكّكْته . وأَمَشّ العظْمُ نفسُه : صار فيه ما يُمَشّ ، وفي التهذيب : وهو أَن يُمِخَّ حتى يتَمَشّش . أَبو عبيد : المُشاشُ رؤوسُ العظامِ مثل الركبتين والمرفقين والمنكبين . وفي صفة النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : أَنه كان جليلَ المُشاشِ أَي عظيمَ رؤوس العظام كالمرفقين والكفين والركبتين . قال الجوهري : والمُشاشةُ واحدة المُشاشِ ، وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغُها ؛ ومنه الحديث : مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلى مُشاشِه . والمُشاشةُ : ما أَشرفَ من عظْم المنكِب . والمَشَشُ : ورمٌ يأْخذ في مقدَم عظم الوظيف أَو باطن الساق في إَنْسِيّهِ ، وقد مَشِشَت الدابةُ ، بإِظهار التضعيف نادر ، قال الأَحمر : وليس في الكلام مثله ، وقال غيره : ضَبِبَ المكانُ إِذا كثر ضِبابُه ، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا خبُثَ ريحُه . الجوهري : ومَشِشَت الدابةُ ، بالكسر ، مشَشاً وهو شيء يشْخَصُ في وَظِيفها حتى يكون له حَجْمٌ وليس له صلابةُ العظمِ الصحيح ، قال : وهو أَحد ما جاء على الأَصل . وامتَشّ الثوبَ : انتزعه . ومشّ الشيءَ يَمُشّه مَشّاً ومَشْمَشَه إِذا دافَهُ وأَنْقَعه في ماء حتى يَذُوب ؛ ومنه قول بعض العرب يصف عَليلاً : ما زلت أَمُشُّ له الأَشْفِيةَ ، أَلُدُّه تارة وأُوجِرُه أُخرى ، فأَتى قَضاءُ اللَّه . وفي حديث أُمّ الهيثم : ما زلت أَمُشّ الأَدْوِيةَ أَي أَخْلِطها . وفي حديث مكة ، شرَّفها اللَّه : وأَمَشَّ سَلَمُها أَي خرج مايخرج في أَطرافها ناعِماً رَخْصاً ؛ قال ابن الأَثير : والرواية أَمْشَرَ بالراء ؛ وقول حسان : بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخاضِ مُشاشَه أَراد بالمُشاشِ ههنا بولَ النُّوق الحوامل . والمَشْمَشةُ : السرعة والخفة . وفلان يَمُشّ مالَ فلان ويَمُشّ من ماله إِذا أَخذ الشيء بعد الشيء . ويقال : فلان يَمْتَشُّ مال فلان ويمتش منه . والمُشاشةُ : أَرض رِخْوة لا تبلغ أَن تكون حجراً يجتمع فيها ماء السماء وفوقها رمل يحجز الشمس عن الماء ، وتَمْنع المُشاشةُ الماء أَن يتشرب في الأَرض فكلما استُقِيت منها دلو جَمّت أُخرى . ابن شميل : المُشاشةُ جوفُ الأَرض وإِنما الأَرض مَسَكٌ ، فَمَسَكةٌ كَذّابةٌ ، ومسَكَةٌ حِجارةٌ غليظة ، ومَسَكةٌ لَينةٌ ، وإِنما الأَرض طرائقُ ، فكل طريقة مَسَكةٌ ، والمُشاشةُ هي الطريقة التي هي حجارة خَوّارة وترابٌ ، فتلك المُشاشةُ ، وأَما مُشاشةُ الركيّة فجَبَلُها الذي فيه نَبَطُها وهو حجر يَهْمي منه الماء أَي يرْشَح فهي كمُشاشةِ العظام تتَحَلّب أَبداً . يقال : إِنْ مُشاشَ جبَلِها ليَتحَلّب أَي يرشح ماء . وقال غيره : المُشاشةُ أَرض صُلْبة تتخذ فيها زكايا يكون من ورائها حاجزٌ ، فإِذا مُلِئَت الركيَّةُ شربت المشاشةُ الماءَ ، فكلما استُقي منها دلو جمّ مكانها دلو أُخرى . الجوهري : المُشاشُ أَرض ليّنة ؛ قال الراجز : راسي العُرُوق في المُشاشِ البَجْباجْ
ويقال : فلان لَيّنُ المُشاش إِذا كان طيّبَ النَّحِيزةِ عَفيفاً من الطمَعِ . الصحاح : وفلان طيِّبُ المُشاشِ أَي كريمُ النفْس ؛ وقول أَبي ذؤيب يصف فرساً : يَعْدُو به نَهِش المُشاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ ، رَجْعُه لا يَضْلَعُ يعني أَنه خفيف النفْس والعِظام ، أَو كنى به عن القوائم ؛ ورجل هَشّ المُشاشِ رخْو المَغْمَزِ ، وهو ذم . ومَشْمَشُوه : تَعْتَعُوه ؛ عن ابن الأَعرابي . ابن الأَعرابي : امْتَشَّ المُتَغَوّطُ وامْتَشَعَ إِذا أَزال الأَذى عن مقعدته بمَدَر أَو حجر . والمَشّ : الخصومةُ . الفراء : النَّشْنَشةُ صوتُ حركة الدروع ، والمَشْمَشَةُ تفريق القُماش . والمِشْمِشُ : ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل ؛ قال ابن دريد : ولا أَعرف ما صحته ، وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش ، وأَهل البصرة مِشْمِش يعنية الزَِّرْدالو ، وأَهل الشام يسمون الإِجَّاصَ مِشْمِشاً . والمَشامِشُ : الصياقلةُ ؛ عن الهَجَري ، ولم يَذْكر لهم واحداً ؛
وأَنشد : نَضا عنهمُ الحَوْلُ اليَماني ، كما نَضا عن الهِنْدِ أَجْفانٌ ، جَلَتْها المَشامِش ؟
قال : وقيل المَشامِشُ خِرَقٌ تجعل في النُّورة ثم تُجْلى بها السيوفُ . ومِشْماشٌ : اسم . "
المعجم: لسان العرب
معنى مشمش في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشمش / مشمش [ جمع ] : مف مشمشة : ( نت ) شجر مثمر من الفصيلة الوردية ، وتطلق الكلمة أيضا على ثمر - [ 2102 ] - ذلك الشجر ، وهو ثمر يؤكل غضا أو مجففا ، يتخذ منه المربيات والشرائح أو الرقاق المجففة وتسمى قمردين أو قمر الدين شجرة مشمش - مربى المشمش .
الرائد
* مشمش. 1-شجر يؤكل ثمره. 2-ثمر المشمش، وهو أصفر اللون ذو نواة، بعضه حلو وبعضه مر. تتخذ منه المربيات ونحوها.