وصف و معنى و تعريف كلمة مشمشة:


مشمشة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و شين (ش) و ميم (م) و شين (ش) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مشمشة في معاجم اللغة العربية:



مشمشة

جذر [شمش]

  1. مُشمُش : (اسم)
    • مُشْمُش / مِشْمِش
    • المُشْمُشُ : شجر مثمر من الفصيلة الوردية، يؤكل ثمره غَضّاً، أَو مجففاً، أَو على شكل شرائح تسمَّى: قمر الدِّين
  2. مَشَش : (اسم)
    • المَشَشُ : بياضٌ يعتري الإِبل في عيونها
    • المَشَشُ :شيءٌ يبرُزُ في وَظيف الدَّابّة يشتدُّ دون اشتداد العظم
  3. مَشِشَ : (فعل)
    • مَشِشَتِ مَشَشاً فهي مَشَّاء، وهو أَمَشُّ والجمع : مُشٌّ
    • مَشِشَتِ الدَّابَّةُ : شَخَصَ في وظيفها المَشَشُ حتى يكون له حجم وليس له صَلابةُ العظم
    • مَشِشَتِ النَّاقةُ ونحوُها: اعتراها بياضٌ في عينها
  4. مَشَّشَ : (فعل)
    • مَشَّشَ العظمَ: استخرج منه المُخَّ


  5. مِشمِشيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى مُشْمُش/ مِشْمِش
    • ما كان بلون المشمش أو بطعمه أو بشكله فستان مِشْمشيّ،
    • خوخة مشمشيَّة
  6. مَشّ : (اسم)
    • مَشّ : مصدر مَشَّ
  7. مَشَّ : (فعل)
    • مَشَّ مَشّاً
    • مَشَّ العَظْمَ : مَصَّهُ
    • مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ
    • مَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا
    • مَشَّ جَارَهُ: خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ
    • مَشَّ مالَ فلانٍ: أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ
    • مَشَّ الشيءَ في الماءِ: أَنقعه حتى يذوب
  8. مُشّ : (اسم)
    • مُشّ : جمع أَمَشُّ
  9. مُشّ : (اسم)
    • مُشّ : جمع مَشَّاءُ
  10. مِشّ : (اسم)


    • المِشُّ : جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن والملح، ثم يترك في الجرَّة دهراً حتى يصلحَ فيصير إِداماً
,
  1. مشمشة
    • مشمشة
      1-واحدة المشمش

    المعجم: الرائد

  2. مشش
    • "مشَشْت الناقةَ: حلَبْتُها.
      ومَشَّ الناقَةَ يَمُشّها مَشّاً: حلَبها وترك بعضَ اللبَن في الضرع.
      والمَشُّ: الحلْب باستقصاء.
      وامْتَشّ ما في الضرع وامْتَشَعَ إِذا حلَب جميعَ ما فيه.
      ومشّ يدَه يَمُشّها: مَسَحَها بشيء، وفي المحكم: بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها؛ قال امرؤ القيس: نَمُشّ بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا،إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّبِ المُضَهّبُ: الذي لم يَكْمل نُضْجُه؛ يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِحَ التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها، ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَف فأَكلوها وفيها بقية من ماء.
      والمَشُوشُ: المِنْديلُ الذي يمسح يده به.
      ويقال: امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه.
      ويقولون: أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ به يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسع به يدَه.
      والمَشُّ: مسْحُ اليدين بالمَشُوش، وهو المِنْديل الخشِنُ.
      الأَصمعي: المَشُّ مسحُ اليد بالشيء الخشن ليَقْلع الدسَمَ.
      ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً: مَسَحها؛ قالت أُخت عمرو: فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم،فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر.
      والمَشُّ: المسحُ.
      ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً: مسَحَه ليُلَيّنه.
      وامْتَشّ بيده وهو كالاستنجاء.
      والمُشاشُ: كلُّ عظم لا مُخّ فيه يُمْكنك تتّبعُه.
      ومَشّه مَشّاً وامْتَشَّه وتَمَشّشَه ومَشْمَشَه: مصّه مَمْضُوغاً.
      الليث: مَشَشْت المُشاشَ أَي مصَصْتُه مَمْضوغاً.
      وتَمَشّشْتُ العظمَ: أَكلْتُ مُشاشَه أَو تمَكّكْته.
      وأَمَشّ العظْمُ نفسُه: صار فيه ما يُمَشّ، وفي التهذيب: وهو أَن يُمِخَّ حتى يتَمَشّش.
      أَبو عبيد: المُشاشُ رؤوسُ العظامِ مثل الركبتين والمرفقين والمنكبين.
      وفي صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: أَنه كان جليلَ المُشاشِ أَي عظيمَ رؤوس العظام كالمرفقين والكفين والركبتين.
      قال الجوهري: والمُشاشةُ واحدة المُشاشِ، وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغُها؛ ومنه الحديث: مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلى مُشاشِه.
      والمُشاشةُ: ما أَشرفَ من عظْم المنكِب.
      والمَشَشُ: ورمٌ يأْخذ في مقدَم عظم الوظيف أَو باطن الساق في إَنْسِيّهِ، وقد مَشِشَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف نادر، قال الأَحمر: وليس في الكلام مثله، وقال غيره: ضَبِبَ المكانُ إِذا كثر ضِبابُه، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا خبُثَ ريحُه.
      الجوهري: ومَشِشَت الدابةُ، بالكسر، مشَشاً وهو شيء يشْخَصُ في وَظِيفها حتى يكون له حَجْمٌ وليس له صلابةُ العظمِ الصحيح، قال: وهو أَحد ما جاء على الأَصل.
      وامتَشّ الثوبَ: انتزعه.
      ومشّ الشيءَ يَمُشّه مَشّاً ومَشْمَشَه إِذا دافَهُ وأَنْقَعه في ماء حتى يَذُوب؛ ومنه قول بعض العرب يصف عَليلاً: ما زلت أَمُشُّ له الأَشْفِيةَ، أَلُدُّه تارة وأُوجِرُه أُخرى، فأَتى قَضاءُ اللَّه.
      وفي حديث أُمّ الهيثم: ما زلت أَمُشّ الأَدْوِيةَ أَي أَخْلِطها.
      وفي حديث مكة، شرَّفها اللَّه: وأَمَشَّ سَلَمُها أَي خرج مايخرج في أَطرافها ناعِماً رَخْصاً؛ قال ابن الأَثير: والرواية أَمْشَرَ بالراء؛ وقول حسان: بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخاضِ مُشاشَه أَراد بالمُشاشِ ههنا بولَ النُّوق الحوامل.
      والمَشْمَشةُ: السرعة والخفة.
      وفلان يَمُشّ مالَ فلان ويَمُشّ من ماله إِذا أَخذ الشيء بعد الشيء.
      ويقال: فلان يَمْتَشُّ مال فلان ويمتش منه.
      والمُشاشةُ: أَرض رِخْوة لا تبلغ أَن تكون حجراً يجتمع فيها ماء السماء وفوقها رمل يحجز الشمس عن الماء، وتَمْنع المُشاشةُ الماء أَن يتشرب في الأَرض فكلما استُقِيت منها دلو جَمّت أُخرى.
      ابن شميل: المُشاشةُ جوفُ الأَرض وإِنما الأَرض مَسَكٌ، فَمَسَكةٌ كَذّابةٌ، ومسَكَةٌ حِجارةٌ غليظة،ومَسَكةٌ لَينةٌ، وإِنما الأَرض طرائقُ، فكل طريقة مَسَكةٌ، والمُشاشةُ هي الطريقة التي هي حجارة خَوّارة وترابٌ، فتلك المُشاشةُ، وأَما مُشاشةُ الركيّة فجَبَلُها الذي فيه نَبَطُها وهو حجر يَهْمي منه الماء أَي يرْشَح فهي كمُشاشةِ العظام تتَحَلّب أَبداً.
      يقال: إِنْ مُشاشَ جبَلِها ليَتحَلّب أَي يرشح ماء.
      وقال غيره: المُشاشةُ أَرض صُلْبة تتخذ فيها زكايا يكون من ورائها حاجزٌ، فإِذا مُلِئَت الركيَّةُ شربت المشاشةُ الماءَ،فكلما استُقي منها دلو جمّ مكانها دلو أُخرى.
      الجوهري: المُشاشُ أَرض ليّنة؛ قال الراجز: راسي العُرُوق في المُشاشِ البَجْباجْ

      ويقال: فلان لَيّنُ المُشاش إِذا كان طيّبَ النَّحِيزةِ عَفيفاً من الطمَعِ.
      الصحاح: وفلان طيِّبُ المُشاشِ أَي كريمُ النفْس؛ وقول أَبي ذؤيب يصف فرساً: يَعْدُو به نَهِش المُشاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعُه لا يَضْلَعُ يعني أَنه خفيف النفْس والعِظام، أَو كنى به عن القوائم؛ ورجل هَشّ المُشاشِ رخْو المَغْمَزِ، وهو ذم.
      ومَشْمَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      ابن الأَعرابي: امْتَشَّ المُتَغَوّطُ وامْتَشَعَ إِذا أَزال الأَذى عن مقعدته بمَدَر أَو حجر.
      والمَشّ: الخصومةُ.
      الفراء: النَّشْنَشةُ صوتُ حركة الدروع، والمَشْمَشَةُ تفريق القُماش.
      والمِشْمِشُ: ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل؛ قال ابن دريد: ولا أَعرف ما صحته،وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش، وأَهل البصرة مِشْمِش يعنية الزَِّرْدالو، وأَهل الشام يسمون الإِجَّاصَ مِشْمِشاً.
      والمَشامِشُ: الصياقلةُ؛ عن الهَجَري، ولم يَذْكر لهم واحداً؛

      وأَنشد: نَضا عنهمُ الحَوْلُ اليَماني، كما نَضا عن الهِنْدِ أَجْفانٌ، جَلَتْها المَشامِش؟

      ‏قال: وقيل المَشامِشُ خِرَقٌ تجعل في النُّورة ثم تُجْلى بها السيوفُ.
      ومِشْماشٌ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. المَشُّ
    • ـ المَشُّ: الخَلْطُ حتى يَذُوبَ، ومَسْحُ اليَدِ بالشيءِ لتَنْظيفِها وقَطْعِ دَسَمِها، والخُصُومَةُ، ومَصُّ أطْرافِ العِظامِ، كالتَّمَشُّشِ، وأخْذُ مالِ الرَّجُلِ شيئاً بعد شيءٍ، وحَلْبُ بعضِ لَبَنِ الناقَةِ.
      ـ مَشوشُ: ما تُمَشُّ به اليَدُ.
      ـ مَشَشُ: شيءٌ يَشْخَصُ في وَظِيفِ الدابَّةِ حتى يَشْتدَّ دونَ اشْتِدادِ العَظْمِ، وقد مَشِشَتْ هي، ولا نَظيرَ لها سِوَى لَحِحَتْ، وبَياضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِها، وهو أمَشُّ، وهي مَشَّاءُ.
      ـ مُشاشَةُ: رأسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ، ج: مُشاشٌ، والأرضُ الصُّلْبَةُ تُتَّخذُ فيها رَكايَا، ومن وَرائِها حاجِزٌ، فإِذا مُلِئَت الرَّكِيَّةُ، شَرِبَت المُشاشَةُ الماءَ. فكُلَّما اسْتُقِيَ منها دَلْوٌ، جَمَّ مَكانَها أُخْرَى، وجَوْفُ الأرضِ، والطَّريقَةُ فيها حِجارَةٌ خَوَّارَةٌ، وتُراب، وجَبَلُ الرَّكِيَّة الذي فيه نَبْطُها يَتَحَلَّبُ أبداً.
      ـ مُشَاشُ: الأرضُ اللَّيِّنَةُ، والنَّفْسُ، والطَّبِيعَةُ، والأصْلُ، والخَفيفُ الظَّريفُ، والخَدَّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ.
      ـ أمَشَّ العَظْمُ: أمَخَّ،
      ـ أمَشَّ السَّلَمُ: خَرَجَ ما يَخْرُجُ من أطْرافِهِ ناعماً رَخْصاً.
      ـ تَمْشيشُ: اسْتِخْراجُ المُخِّ.
      ـ امْتَشَّ المُتَغَوِّطُ: اسْتَنْجَى بِحَجَرٍ أو مَدَرٍ،
      ـ امْتَشَّ ما في الضَّرْعِ: أخَذَ جَميعَهُ،
      ـ امْتَشَّتِ المَرْأةُ حُلِيَّها: قَطَعَتْها عن لَبَّتِها.
      ـ مِمْتَشُ: اللصُّ الخارِبُ.
      ـ هل انْمَشَّ لكَ شيءٌ؟: حَصَلَ.
      ـ مَشْمَشَةُ: نَقْعُ الدَّواءِ، والخِفَّةُ، والسُّرْعَةُ.
      ـ مِشْمِشُ والمَشْمَشُ: ثَمَرٌ معروف، قَلَّما يوجَدُ شيءٌ أشَدُّ تَبْريداً لِلمَعِدةِ منه وتَلْطيخاً وإضْعافاً، وبعضُهم يُسَمِّي الإِجَّاصَ مِشْمِشاً.
      ـ أطْعَمَه هَشًّا مَشًّا: طَيِّباً.
      ـ مِشاشٌ: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. مِشْمِشٌ
    • (نبات).
      1.:شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ. تَظْهَرُ زُهُورُهُقَبْلَ أَوْرَاقِهِ، وَهِيَ ذَاتُ لَوْنٍ أَبْيَضَ أَوْ وَرْدِيٍّ يُعْطِي ثَمَرَ المِشْمِشِ.
      2. :-ثَمَرُ المِشْمِشِ :- : ثَمَرُ شَجَرِ المِشْمِشِ أَصْفَرُ اللَّوْنِ لَهُ نَوَاةٌ عَظْمِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

,
  1. المَشُّ
    • ـ المَشُّ : الخَلْطُ حتى يَذُوبَ ، ومَسْحُ اليَدِ بالشيءِ لتَنْظيفِها وقَطْعِ دَسَمِها ، والخُصُومَةُ ، ومَصُّ أطْرافِ العِظامِ ، كالتَّمَشُّشِ ، وأخْذُ مالِ الرَّجُلِ شيئاً بعد شيءٍ ، وحَلْبُ بعضِ لَبَنِ الناقَةِ .
      ـ مَشوشُ : ما تُمَشُّ به اليَدُ .
      ـ مَشَشُ : شيءٌ يَشْخَصُ في وَظِيفِ الدابَّةِ حتى يَشْتدَّ دونَ اشْتِدادِ العَظْمِ ، وقد مَشِشَتْ هي ، ولا نَظيرَ لها سِوَى لَحِحَتْ ، وبَياضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِها ، وهو أمَشُّ ، وهي مَشَّاءُ .
      ـ مُشاشَةُ : رأسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ ، ج : مُشاشٌ ، والأرضُ الصُّلْبَةُ تُتَّخذُ فيها رَكايَا ، ومن وَرائِها حاجِزٌ ، فإِذا مُلِئَت الرَّكِيَّةُ ، شَرِبَت المُشاشَةُ الماءَ . فكُلَّما اسْتُقِيَ منها دَلْوٌ ، جَمَّ مَكانَها أُخْرَى ، وجَوْفُ الأرضِ ، والطَّريقَةُ فيها حِجارَةٌ خَوَّارَةٌ ، وتُراب ، وجَبَلُ الرَّكِيَّة الذي فيه نَبْطُها يَتَحَلَّبُ أبداً .
      ـ مُشَاشُ : الأرضُ اللَّيِّنَةُ ، والنَّفْسُ ، والطَّبِيعَةُ ، والأصْلُ ، والخَفيفُ الظَّريفُ ، والخَدَّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ .
      ـ أمَشَّ العَظْمُ : أمَخَّ ،
      ـ أمَشَّ السَّلَمُ : خَرَجَ ما يَخْرُجُ من أطْرافِهِ ناعماً رَخْصاً .
      ـ تَمْشيشُ : اسْتِخْراجُ المُخِّ .
      ـ امْتَشَّ المُتَغَوِّطُ : اسْتَنْجَى بِحَجَرٍ أو مَدَرٍ ،
      ـ امْتَشَّ ما في الضَّرْعِ : أخَذَ جَميعَهُ ،
      ـ امْتَشَّتِ المَرْأةُ حُلِيَّها : قَطَعَتْها عن لَبَّتِها .
      ـ مِمْتَشُ : اللصُّ الخارِبُ .
      ـ هل انْمَشَّ لكَ شيءٌ ؟: حَصَلَ .
      ـ مَشْمَشَةُ : نَقْعُ الدَّواءِ ، والخِفَّةُ ، والسُّرْعَةُ .
      ـ مِشْمِشُ والمَشْمَشُ : ثَمَرٌ معروف ، قَلَّما يوجَدُ شيءٌ أشَدُّ تَبْريداً لِلمَعِدةِ منه وتَلْطيخاً وإضْعافاً ، وبعضُهم يُسَمِّي الإِجَّاصَ مِشْمِشاً .
      ـ أطْعَمَه هَشًّا مَشًّا : طَيِّباً .
      ـ مِشاشٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَمَعُ
    • ـ شَمَعُ ، وتَسْكينُ الميمِ مُوَلَّدٌ : هذا الذي يُسْتَصْبَحُ به ، أو مومُ العَسَلِ ، القِطْعَةُ : الشَّمَعَةُ ، وعبدُ اللهِ ابنُ العَباسِ بنِ جبريلَ ، وعثمانُ بنُ محمد ( بنِ جبريلَ )، ومحمدُ بنُ بَرَكَةَ ، وأحمدُ بنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ الشَّمْعِيُّونَ : محدّثونَ ، هكذا يَنْطِقونَ به ساكِنَةً ، والصوابُ تحريكُه .
      ـ شَمَع شَمْعاً وشُموعاً ومَشْمَعَةً : لَعِبَ ومَزَحَ ،
      ـ شَمَع الشيءُ شُموعاً : تَفَرَّقَ .
      ـ الشَّموعُ : المَزَّاحَةُ اللَّعوبُ .
      ـ مِسْكٌ مَشْموعٌ : مَخْلوطٌ بالعَنْبَرِ .
      ـ شَمْعونُ الصَّفا : أخُو يوسُفَ ، صلوات الله عليهما ، ووَالِدُ مارِيَةَ القِبْطِيَّةِ أمِّ إبراهيمَ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ بنِ عَبَّادِ بنِ شَمْعونَ الدَّيْرِيُّ ، وبَكْرانُ بنُ الطَّيِّبِ ابنِ شَمْعونَ : مُحَدِّثانِ ، واخْتُلِفَ في شَمْعونَ الصَّحابِيِّ ، وبالإِعْجامِ أصَحُّ .
      ـ شَمْعانُ : مُؤْمِنُ آلِ فِرْعَوْنَ .
      ـ أشْمَعَ السِّراجُ : سَطَعَ نُورُهُ .
      ـ شَمَّعَهُ تَشْميعاً : أَلْعَبَهُ ،
      ـ شَمَّعَ الثَّوْبَ : غَمَسَهُ في الشَّمَعِ المُذابِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. شَمَرَ
    • ـ شَمَرَ وشَمَّرَ وانْشَمَرَ وَتَشَمَّرَ : مَرَّ جادّاً أو مُخْتَالاً .
      ـ تَشَمَّرَ لِلْأَمْرِ : تَهَيَّأ .
      ـ شِمْرُ وشِمِّيرُ وشَمَّرِيُّ وشِمِّرِيُّ وشُمُّرِيُّ وشِمَّريُّ ومُشَمِّرُ : ماضٍ في الأُمُورِ مُجَرِّبٌ .
      ـ شَمْرُ : تَقْليصُ الشيءِ ، كالتَّشْميرِ ، وصِرامُ النَّخْلِ .
      ـ شَمَّرَ الثوبَ تَشْميراً : رَفَعَهُ ،
      ـ شَمَّرَ في الأَمْرِ : خَفَّ ،
      ـ شَمَّرَتِ السَّفينةَ وغيرَها : أرسَلَها .
      ـ شَرٌّ شِمِرٌّ : شديدٌ .
      ـ شَمِرُ بنُ أفْرِيقِشَ : غَزَا مدينةَ السُّغْد ، فَقَلَعَها ، فَقيلَ : شَمِرْكَنْدَ ، أو بَناها ، فقيل شَمِرْكَنْت ، وهي بالتُّرْكِيَّةِ : القَرْيَةُ ، فَعُرِّبَتْ سَمَرْقَنْدَ ، وسَمْرَقَنْدَ لَحْنٌ .
      ـ شَمِرُ بنُ حَمْدَوَيْه : لُغَوِيٌّ .
      ـ شِمْرُ : السَّخِيُّ ، والبَصيرُ الناقِدُ ، واسْمٌ ،
      ـ شِمْرَةُ : مِشْيَةُ الرَّجُلِ الفَاسِدِ .
      ـ شَمَارُ : الرَّازِيانجُ مِصْرِيَّةٌ .
      ـ شَمِيْرُ : جَبَلٌ باليمنِ ، وموضع بِإِرْمِينِيَّةَ .
      ـ شَميرانُ : بلد بها ، وقرية بِمَرْوَ ، وبَطْنٌ من خَوْلاَنَ ، وهُمْ شَميرِيُّونَ .
      ـ شَمُّوْرُ : الماسُ .
      ـ شَمَّرُ : فَرَسُ جَدِّ جَميلِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ مَعْمَرٍ الشاعِرِ ، وناقَةٌ ، ورَجُلٌ .
      ـ شِمِّيرُ : المُشَمِّرُ المُجِدُّ ، والناقَةُ السَّريعَةُ ، كالشِّمِّرِيَّةِ .
      ـ أشْمَرَهُ بالسَّيْفِ : أدْرَجَهُ ،
      ـ أشْمَرَ الإِبِلَ : أكْمَشَها وأعْجَلَهَا ،
      ـ أشْمَرَ الجَمَلُ طَروقَتَهُ : أَلْقَحَها .
      ـ شاةٌ شامرٌ وشامِرَةٌ : انْضَمَّ ضَرْعُها إلى بَطْنِها .
      ـ لِثَةٌ شامِرَةٌ ومُتَشَمِّرَةٌ : لازِقَةٌ بأَسْنَاخِ الأَسْنانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مُشَمَّسٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ش م س ]. ( مفعول من شَمَّسَ ). :- مُشَمَّسٌ فِي الْهَوَاءِ الطَّلْقِ :- : مَبْسُوطٌ مُعَرَّضٌ لِلشَّمْسِ .

    المعجم: الغني

  5. مِشْمِشيّ
    • مِشْمِشيّ :-
      اسم منسوب إلى مُشْمُش / مِشْمِش : ما كان بلون المشمش أو بطعمه أو بشكله :- فستان مِشْمشيّ ، - خوخة مشمشيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. شمَّرَ
    • شمَّرَ / شمَّرَ في / شمَّرَ لـ يشمِّر ، تشميرًا ، فهو مُشمِّر ، والمفعول مُشمَّر :-
      شمَّر ثوبَه شمَره ، قلّصه ، رفعه عن ساعدَيه أو عن ساقَيْه
      • شمَّرتِ الحربُ عن ساقِها : قويت واشتدّت ، - شمَّر عن ساعده / شمَّر عن ساقه / شمَّر عن ساعِد الجدّ : استعدّ وتهيّأ ، جدّ .
      شمَّر في الأمر : نشِط ، خفّ ونهض .
      شمَّر للأمر : تهيّأ واستعدّ ، أراده وجدّ في طلبه :-* فشمّروا وانهضوا للأمر وابتدروا *.


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أشمطَ
    • أشمطَ يُشمِط ، إشْماطًا ، فهو مُشْمِط :-
      أشمط شعرُه شَمِط ؛ خالط سوادَه بياضٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مُشْمِسٌ
    • [ ش م س ]. ( فاعل من أَشْمَسَ ). :- نَهَارٌ مُشْمِسٌ :-: شَمْسُهُ مُشْرِقَةٌ .

    المعجم: الغني

  9. مُشْمُش
    • مُشْمُش / مِشْمِش :-
      مفرد مِشْمِشَة : ( النبات ) شجر مثمر من الفصيلة الورديّة ، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشّجر ، وهو ثمر يُؤكل غضًّا أو مجفّفًا ، يُتَّخذ منه المربيات والشَّرائح أو الرِّقاق المجفَّفة وتُسمَّى قَمَرْدين أو قَمر الدّين :- شجرة مشمش ، - مُربَّى المشمش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مُشمُش
    • مشمش
      1 - مشمش : شجر يؤكل ثمره . 2 - مشمش : ثمر المشمش ، وهو أصفر اللون ذو نواة ، بعضه حلو وبعضه مر . تتخذ منه المربيات ونحوها .

    المعجم: الرائد

  11. المُشْمُشُ
    • المُشْمُشُ :[ مُثلَّثُ الميمَيْن ]: شجر مثمر من الفصيلة 14 .
      الوردية ، يؤكل ثمره غَضّاً ، أَو مجففاً ، أَو على شكل شرائح تسمَّى : قمر الدِّين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مِشْمِشٌ
    • ( نبات ).
      1 .: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ . تَظْهَرُ زُهُورُهُقَبْلَ أَوْرَاقِهِ ، وَهِيَ ذَاتُ لَوْنٍ أَبْيَضَ أَوْ وَرْدِيٍّ يُعْطِي ثَمَرَ المِشْمِشِ .
      2 . :- ثَمَرُ المِشْمِشِ :- : ثَمَرُ شَجَرِ المِشْمِشِ أَصْفَرُ اللَّوْنِ لَهُ نَوَاةٌ عَظْمِيَّةٌ .

    المعجم: الغني

  13. أشمسَ
    • أشمسَ يُشمِس ، إشماسًا ، فهو مُشمِس :-
      أشمس يومُنا شمَس ؛ ظهرت شمسُه أو قوِيت :- أشمستِ الأيّام وأقمرت الليالي ، - أشمس النهارُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شمَّسَ
    • شمَّسَ / شمَّسَ لـ يشمِّس ، تشميسًا ، فهو مُشمِّس ، والمفعول مُشمَّس :-
      شمَّس الشَّيءَ عرّضه للشّمس ليجفّ وييبس :- شمَّس العنبَ / التّمرَ .
      شمَّس لي فلانٌ : أبدى عداوتَه لي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. مُشَمَّعٌ
    • [ ش م ع ]. :- يَرْتَدِي الْمُشَمَّعَ لِيَقِيَ مَلاَبِسَهُ مِنَ الْمَطَرِ :- : مِعْطَفٌ نَسِيجُهُ عُولِجَ بِالشَّمْعِ ، وَيُطْلَقُ عَلَى كُلِّ نَسِيجٍ عُولِجَ بِالشَّمْعِ يُسْتَخْدَمُ لِعِدَّةِ أَغْرَاضٍ .

    المعجم: الغني

  16. مُشمَّع
    • مُشمَّع :-
      1 - اسم مفعول من شمَّعَ .
      2 - ما عُولج بالشَّمع من النسيج ونحوه ، وهو أشكال ؛ فمنه ما يُستخدم لتغطية مائدة الطعام ، ومنه ما يُوضع تحت الرّضيع ليمنع تسرُّب بوله إلى فراشه ، ومنه ما يُتَّخذ لباسًا لمنع البَلل :- معطف مُشمَّع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. مُشمَّع
    • مشمع
      1 - مشمع : نسيج من المطاط لا يخترقه الماء يلبس لاتقاء المطر .

    المعجم: الرائد

  18. المُشَمَّعُ
    • المُشَمَّعُ : ما عُولج بالشمع من النسيج ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. شمَّعَ
    • شمَّعَ يشمِّع ، تشميعًا ، فهو مُشمِّع ، والمفعول مُشمَّع :-
      شمَّع الحِرْزَ أو البابَ وضع عليه الشَّمع وختم عليه ، وهو إجراء متَّبع تتّخذه الشرطةُ لضمان عدم فتحه :- شمَّعتِ الشرطةُ دكاكين المحتكرين .
      شمَّع أرضيّةً : فركها بالشَّمع لتلميعها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. شمع
    • شمع - يشمع ، شمعا وشموعا ومشمعا
      1 - لعب ومزح

    المعجم: الرائد

  21. مشش
    • " مشَشْت الناقةَ : حلَبْتُها .
      ومَشَّ الناقَةَ يَمُشّها مَشّاً : حلَبها وترك بعضَ اللبَن في الضرع .
      والمَشُّ : الحلْب باستقصاء .
      وامْتَشّ ما في الضرع وامْتَشَعَ إِذا حلَب جميعَ ما فيه .
      ومشّ يدَه يَمُشّها : مَسَحَها بشيء ، وفي المحكم : بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها ؛ قال امرؤ القيس : نَمُشّ بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا ، إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّبِ المُضَهّبُ : الذي لم يَكْمل نُضْجُه ؛ يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِحَ التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها ، ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَف فأَكلوها وفيها بقية من ماء .
      والمَشُوشُ : المِنْديلُ الذي يمسح يده به .
      ويقال : امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه .
      ويقولون : أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ به يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسع به يدَه .
      والمَشُّ : مسْحُ اليدين بالمَشُوش ، وهو المِنْديل الخشِنُ .
      الأَصمعي : المَشُّ مسحُ اليد بالشيء الخشن ليَقْلع الدسَمَ .
      ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً : مَسَحها ؛ قالت أُخت عمرو : فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم ، فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر .
      والمَشُّ : المسحُ .
      ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً : مسَحَه ليُلَيّنه .
      وامْتَشّ بيده وهو كالاستنجاء .
      والمُشاشُ : كلُّ عظم لا مُخّ فيه يُمْكنك تتّبعُه .
      ومَشّه مَشّاً وامْتَشَّه وتَمَشّشَه ومَشْمَشَه : مصّه مَمْضُوغاً .
      الليث : مَشَشْت المُشاشَ أَي مصَصْتُه مَمْضوغاً .
      وتَمَشّشْتُ العظمَ : أَكلْتُ مُشاشَه أَو تمَكّكْته .
      وأَمَشّ العظْمُ نفسُه : صار فيه ما يُمَشّ ، وفي التهذيب : وهو أَن يُمِخَّ حتى يتَمَشّش .
      أَبو عبيد : المُشاشُ رؤوسُ العظامِ مثل الركبتين والمرفقين والمنكبين .
      وفي صفة النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : أَنه كان جليلَ المُشاشِ أَي عظيمَ رؤوس العظام كالمرفقين والكفين والركبتين .
      قال الجوهري : والمُشاشةُ واحدة المُشاشِ ، وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغُها ؛ ومنه الحديث : مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلى مُشاشِه .
      والمُشاشةُ : ما أَشرفَ من عظْم المنكِب .
      والمَشَشُ : ورمٌ يأْخذ في مقدَم عظم الوظيف أَو باطن الساق في إَنْسِيّهِ ، وقد مَشِشَت الدابةُ ، بإِظهار التضعيف نادر ، قال الأَحمر : وليس في الكلام مثله ، وقال غيره : ضَبِبَ المكانُ إِذا كثر ضِبابُه ، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا خبُثَ ريحُه .
      الجوهري : ومَشِشَت الدابةُ ، بالكسر ، مشَشاً وهو شيء يشْخَصُ في وَظِيفها حتى يكون له حَجْمٌ وليس له صلابةُ العظمِ الصحيح ، قال : وهو أَحد ما جاء على الأَصل .
      وامتَشّ الثوبَ : انتزعه .
      ومشّ الشيءَ يَمُشّه مَشّاً ومَشْمَشَه إِذا دافَهُ وأَنْقَعه في ماء حتى يَذُوب ؛ ومنه قول بعض العرب يصف عَليلاً : ما زلت أَمُشُّ له الأَشْفِيةَ ، أَلُدُّه تارة وأُوجِرُه أُخرى ، فأَتى قَضاءُ اللَّه .
      وفي حديث أُمّ الهيثم : ما زلت أَمُشّ الأَدْوِيةَ أَي أَخْلِطها .
      وفي حديث مكة ، شرَّفها اللَّه : وأَمَشَّ سَلَمُها أَي خرج مايخرج في أَطرافها ناعِماً رَخْصاً ؛ قال ابن الأَثير : والرواية أَمْشَرَ بالراء ؛ وقول حسان : بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخاضِ مُشاشَه أَراد بالمُشاشِ ههنا بولَ النُّوق الحوامل .
      والمَشْمَشةُ : السرعة والخفة .
      وفلان يَمُشّ مالَ فلان ويَمُشّ من ماله إِذا أَخذ الشيء بعد الشيء .
      ويقال : فلان يَمْتَشُّ مال فلان ويمتش منه .
      والمُشاشةُ : أَرض رِخْوة لا تبلغ أَن تكون حجراً يجتمع فيها ماء السماء وفوقها رمل يحجز الشمس عن الماء ، وتَمْنع المُشاشةُ الماء أَن يتشرب في الأَرض فكلما استُقِيت منها دلو جَمّت أُخرى .
      ابن شميل : المُشاشةُ جوفُ الأَرض وإِنما الأَرض مَسَكٌ ، فَمَسَكةٌ كَذّابةٌ ، ومسَكَةٌ حِجارةٌ غليظة ، ومَسَكةٌ لَينةٌ ، وإِنما الأَرض طرائقُ ، فكل طريقة مَسَكةٌ ، والمُشاشةُ هي الطريقة التي هي حجارة خَوّارة وترابٌ ، فتلك المُشاشةُ ، وأَما مُشاشةُ الركيّة فجَبَلُها الذي فيه نَبَطُها وهو حجر يَهْمي منه الماء أَي يرْشَح فهي كمُشاشةِ العظام تتَحَلّب أَبداً .
      يقال : إِنْ مُشاشَ جبَلِها ليَتحَلّب أَي يرشح ماء .
      وقال غيره : المُشاشةُ أَرض صُلْبة تتخذ فيها زكايا يكون من ورائها حاجزٌ ، فإِذا مُلِئَت الركيَّةُ شربت المشاشةُ الماءَ ، فكلما استُقي منها دلو جمّ مكانها دلو أُخرى .
      الجوهري : المُشاشُ أَرض ليّنة ؛ قال الراجز : راسي العُرُوق في المُشاشِ البَجْباجْ

      ويقال : فلان لَيّنُ المُشاش إِذا كان طيّبَ النَّحِيزةِ عَفيفاً من الطمَعِ .
      الصحاح : وفلان طيِّبُ المُشاشِ أَي كريمُ النفْس ؛ وقول أَبي ذؤيب يصف فرساً : يَعْدُو به نَهِش المُشاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ ، رَجْعُه لا يَضْلَعُ يعني أَنه خفيف النفْس والعِظام ، أَو كنى به عن القوائم ؛ ورجل هَشّ المُشاشِ رخْو المَغْمَزِ ، وهو ذم .
      ومَشْمَشُوه : تَعْتَعُوه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ابن الأَعرابي : امْتَشَّ المُتَغَوّطُ وامْتَشَعَ إِذا أَزال الأَذى عن مقعدته بمَدَر أَو حجر .
      والمَشّ : الخصومةُ .
      الفراء : النَّشْنَشةُ صوتُ حركة الدروع ، والمَشْمَشَةُ تفريق القُماش .
      والمِشْمِشُ : ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل ؛ قال ابن دريد : ولا أَعرف ما صحته ، وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش ، وأَهل البصرة مِشْمِش يعنية الزَِّرْدالو ، وأَهل الشام يسمون الإِجَّاصَ مِشْمِشاً .
      والمَشامِشُ : الصياقلةُ ؛ عن الهَجَري ، ولم يَذْكر لهم واحداً ؛

      وأَنشد : نَضا عنهمُ الحَوْلُ اليَماني ، كما نَضا عن الهِنْدِ أَجْفانٌ ، جَلَتْها المَشامِش ؟

      ‏ قال : وقيل المَشامِشُ خِرَقٌ تجعل في النُّورة ثم تُجْلى بها السيوفُ .
      ومِشْماشٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. شمس
    • " الشمس : معروفة .
      ولأَبْكِيَنَّك الشمسَ والقَمَر أَي ما كان ذلك .
      نصبوه على الظرف أَي طلوعَ الشمس والقمر كقوله : الشمسُ طالعةٌ ، ليسَتْ بكاسِفَةٍ ، تَبْكِي عليكَ ، نُجومَ الليلِ والقَمَرا والجمع شُموسٌ ، كأَنهم جعلوا كل ناحية منها شمساً كما ، قالوا للمَفْرِق مَفارِق ؛ قال الأَشْتَرُ النَّخَعِيُّ : إِنْ لم أَشِنَّ على ابنِ هِنْدٍ غارَةً ، لم تَخْلُ يوماً من نِهابِ نُفُوسِ خَيْلاً كأَمْثالِ السَّعالي شُزَّباً ، تَعْدُو ببيضٍ في الكريهةِ شُوسِ حَمِيَ الحديدُ عليهمُ فكأَنه وَمَضانُ بَرْقٍ أَو شُعاعُ شُمُوسِ شَنَّ الغارة : فرَّقها .
      وابن هند : هو معاوية .
      والسَّعالي : جمع سِعْلاةٍ ، وهي ساحرة الجنّ ، ويقال : هي الغُول التي تذكرها العرب في أَشعارها .
      والشُّزَّبُ : الضامرة ، واحدها شازِبٌ .
      وقوله تَعْدُو ببيض أَي تعدو برجال بيض .
      والكريهة : الأَمر المكروه .
      والشُّوسُ : جمع أَشْوَسَ ، وهو أَن ينظر الرجل في شِقٍّ لعِظَم كِبْرِه .
      وتصغير الشمس : شُمَيْسَة .
      وقد أَشْمَسَ يومُنا ، بالأَلف ، وشَمَسَ يَشْمُِسُ شُموساً وشَمِسَ يَشْمَسُ ، هذا القياس ؛ وقد قيل يَشْمُسُ في آتي شَمِس ، ومثله فَضِلَ يَفْضُل ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة والصحيح عندي أَن يَشْمُسُ آتي شَمَسَ ؛ ويوم شامسٌ وقد شَمَس يَشْمِسُ شُموساً أَي ذُو ضِحٍّ نهارُه كله ، وشَمَس يومُنا يَشْمِسُ إِذا كان ذا شمس .
      ويوم شامِسٌ : واضحٌ ، وقيل : يوم شَمْس وشَمِسٌ صَحْوٌ لا غيم فيه ، وشامِسٌ : شديدُ الحَرِّ ، وحكي عن ثعلب : يوم مَشْمُوس كَشامِسٍ .
      وشيء مُشَمَّس أَي عُمِلَ في الشمس .
      وتَشَمَّسَ الرجلُ : قَعَدَ في الشمس وانتصب لها ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّ يَدَيْ حِرْبائِها ، مُتَشَمِّساً ، يَدا مُذْنِبٍ ، يَسْتَغْفِرُ اللَّه ، تائِبِ الليث : الشمس عَيْنُ الضِّحِّ ؛ قال : أَراد أَن الشمس هو العين التي في السماء تجري في الفَلَكِ وأَن الضِّح ضَوْءُه الذي يَشْرِقُ على وجه الأَرض .
      ابن الأَعرابي والفراء : الشُّمَيْسَتان جنتان بإِزاء الفِرْدَوْس .
      والشَّمِسُ والشَّمُوسُ من الدواب : الذي إِذا نُخِسَ لم يستقرّ .
      وشَمَسَت الدابة والفرسُ تَشْمُسُ شِماساً وشُمُوساً وهي شَمُوسٌ : شَرَدتْ وجَمَحَتْ ومَنَعَتْ ظهرها ، وبه شِماسٌ .
      وفي الحديث : ما لي أَراكم رافعي أَيديكم في الصلاة كأَنها أَذْنابُ خيل شُمْسٍ ؟ هي جمعُ شَمُوسٍ ، وهو النَّفُورُ من الدواب الذي لا يستقرّ لشَغَبه وحِدَّتِه ، وقد توصف به الناقة ؛ قال أَعرابي يصف ناقة : إِنها لعَسُوسٌ شَمُوسٌ ضَرُوسٌ نَهُوسٌ ، وكل صفة من هذه مذكورة في فصلها .
      والشَّمُوسُ من النساء : التي لا تُطالِعُ الرجال ولا تُطْمِعُهم ، والجمع شُمُسٌ ؛ قال النابغة : شُمُسٌ ، مَوانِعُ كلِّ ليلةِ حُرَّةٍ ، يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيارِ وقد شَمَسَتْ ؛ وقولُ أَبي صخر الهذلي : قِصارُ الخُطَى شُمٌّ ، شُمُوسٌ عن الخَنا ، خِدالُ الشَّوَى ، فُتْخُ الأَكُفِّ ، خَراعِبُ جَمَعَ شامِسَةً على شُمُوسٍ كقاعدة وقُعُود ، كَسَّره على حذف الزائد ، وقد يجوز أَن يكون جَمَعَ شَمُوس فقد كَسَّروا فَعِيلة على فُعُول ؛

      أَنشد الفرّاء : وذُبْيانيَّة أَوْصَتْ بَنيها بأَنْ كَذَبَ القَراطِفُ والقُطوفُ وقال : هو جَمع قَطِيفَة .
      وفَعِّول أُخْت فَعِيل ، فكما كَسَّروا فَعِيلاً على فُعُول كذلك كَسَّروا أَيضاً فَعُولاً على فُعُول ، والاسم الشِّماسُ كالنِّوارِ ؛ قال الجَعْدي : بآنِسَةٍ ، غيرَ أُنْسِ القِراف ، تُخَلِّطُ باللِّينِ منها شِماسا ورجل شَمُوس : صَعْب الخُلُق ، ولا تقل شَمُوص .
      والشَّمُوسُ : من أَسماء الخمر لأَنها تَشْمِسُ بصاحبها تَجْمَحُ به ؛ وقال أَبو حنيفة : سميت بذلك لأَنها تَجْمَحُ بصاحبها جِماحَ الشَّمُوسِ ، فهي مثل الدابة الشَّمُوس ، وسميت رَاحاً لأَنها تُكْسِبُ شارِبها أَرْيَحِيَّة ، وهو أَن يَهَشَّ للعَطاء ويَخِفَّ له ؛ يقال : رِحْتُ لكذا أَراح ؛

      وأَنشد : وفَقَدْتُ راحِي في الشَّبابِ وحالي ورجل شَمُوسٌ ؛: عَسِرٌ في عداوته شديد الخلاف على من عانده ، والجمع شُمْسٌ وشُمْسٌ ؛ قال الأَخطل : شُمْسُ العَداوةِ حتى يُسْتَقادَ لهم ، وأَعْظَمُ الناسِ أَحلاماً إِذا قَدَرُوا وشامَسَه مُشامَسَةً وشِماساً : عاداه وعانده ؛

      أَنشد ثعلب : قومٌ ، إِذا شُومِسوا لَجَّ الشِّماسُ بهم ذاتَ العِنادِ ، وإِن ياسَرْتَهُمْ يَسَرُوا وشَمِسَ لي فلانٌ إِذا بَدَتْ عداوته فلم يقدر على كتمها ، وفي التهذيب : كأَنه هَمَّ أَن يفعل ، وإِنه لذو شِماسٍ شديدٌ .
      النَّضْرُ : المُتَشَمِّسُ من الرجال الذي يمنع ما وراء ظهره ، قال : وهو الشديد القومية ، والبخيل أَيضاً : مُتَشَمِّس ، وهو الذي لا تنال منه خيراً ؛ يقال : أَتينا فلاناً نتعرَّض لمعروفه فتَشَمَّسَ علينا أَي بخل .
      والشَّمْسُ : ضَرْبٌ من القلائد .
      والشَّمْسُ : مِعْلاقُ الفِلادةِ في العُنُق ، والجمع شُمُوسٌ ؛ قال الشاعر : والدُّرُّ ، واللؤْلؤُ في شَمْسِه ، مُقَلِّدٌ ظَبْيَ التَّصاوِيرِ وجِيدٌ شامِس : ذو شُمُوسٍ ، على النَّسَب ؛

      قال : بعَيْنَيْنِ نَجْلاوَيْنِ لم يَجْرِ فيهما ضَمانٌ ، وجِيدٍ حُلِّيَ الشَّذْرَ شامس ؟

      ‏ قال اللحياني : الشَّمْسُ ضرب من الحَلْيِ مذكر .
      والشَّمْسُ : قِلادة الكلب .
      والشَّمَّاسُ من رؤوس النصارى : الذي يحلق وسط رأْسه ويَلْزَمُ البِيعَة ؛ قال ابن سيده : وليس بعربي صحيح ، والجمع شَمامِسَةٌ ، أَلحقوا الهاء للعجمة أَو للعِوَض .
      والشَّمْسَة : مَشْطَةٌ للنساء .
      أَبو سعيد : الشَّمُوسُ هَضْبَة معروفة ، سميت به لأَنها صعبة المُرْتَقَى .
      وبنو الشَّمُوسِ : بطنٌ .
      وعَيْنُ شَمْس : موضع .
      وشَمْسُ عَيْنِ : ماءٌ .
      وشَمْسٌ : صَنَم قديم .
      وعبدُ شَمْسٍ : بطنٌ من قريش ، قيل : سُمُّوا بذلك الصنم ، وأَوّل من تَسَمَّى به سَبَأْ بن يَشْجُبَ ؛ وقال ابن الأَعرابي في قوله : كَلاَّ وشَمْسَ لنَخْضِبَنَّهُمُ دَما لم يصرف شمس لأَنه ذهب به إِلى المعرفة ينوي به الأَلف واللام ، فلما كانت نيته الأَلف واللام لم يُجْره وجعله معرفة ، وقال غيره : إِنما عنى الصنم المسمى شَمْساً ولكنه تَرك الصَرْفَ لأَنه جعله اسماً للصورة ، وقال سيبويه : ليس أَحد من العرب يقول هذه شمسُ فيجعلها معرفة بغير أَلف ولام ، فإِذا ، قالوا عبد شمس فكلهم يجعله معرفة ، وقالوا عَبُّشَمْسٍ وهو من نادر المدغم ؛ حكاه الفارسي ، وقد قيل : عَبُ الشَّمْسِ فَحَذفوا لكثرة الاستعمال ، وقيل : عَبُ الشَّمْسِ لُعابُها .
      قال الجوهري : أَما عَبْشَمْسُ بنُ زيد مَناةَ ابن تميم فإِن أَبا عمرو بنَ العَلاء يقول : أَصله عَبُّ شَمْسٍ كما تقول حَبُّ شَمْسٍ وهو ضَوءُها ، والعين مُبْدَلة من الحاء ، كما ، قالوا في عَبُّ قُرٍّ وهو البَرَدُ .
      قال ابن الأَعرابي : اسمه عَبءُّ شَمْسٍ ، بالهمز ، والعَبْءُ العِدْلُ ، أَي هو عِدْلها ونظيرها ، يُفْتَحُ ويكسر .
      وعَبْدُ شَمْس : من قريش ، يقال : هم عَبُ الشَّمْسِ ، ورأَيتُ عَبَ الشَّمْسِ ، ومررت بعَبِ الشَّمْسِ ؛ يريدون عبدَ شَمْسٍ ، وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَ شَمْس ؛

      قال : إِذا ما رَأَتْ شَمساً عَبُ الشَّمْسِ ، شَمَّرَتْ إِلى زِمْلها ، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها وقد تقدَّم ذلك مُسْتَوْفًى في ترجمة عبأَ من باب الهمز .
      قال : ومنهم من يقول عَبُّ شَمْسٍ ، بتشديد الباء ، يريد عبدَ شمس .
      ابن سيده : عَبُ شَمْسٍ قبيلة من تميم والنسب إِلى جميع ذلك عَبْشَمِيّ لأَن في كل اسم مضاف ثلاثةَ مذاهب : إِن شئت نسبت إِلى الأَوّل منهما كقولك عَبْدِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد القَيْس ؛ قال سُوَيْد بن أَبي كاهل : وهم صَلَبُوا العَبْدِيَّ في جِذْعِ نَخْلَةٍ ، فلا عَطَسَتْ شَيْبانُ إِلا بأَجْدَعا وإِن شئت نسبت إِلى الثاني إِذا خفت اللبس فقلت مُطَّلِبِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد المُطَّلِب ، وإِن شئت أَخذت من الأَوّل حرفين ومن الثاني حرفين فَرَدَدْتَ الاسم إِلى الرباعيِّ ثم نسبت إِليه فقلت عَبْدَرِيُّ إِذا نسبت إِلى عبد الجار ، وعَبْشَمِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد شَمْسٍ ؛ قال عبدُ يَغُوثَ بنُ وَقَّاصٍ الحارِثيُّ : وتَضْحَكُ مِنِّي شَيْخَةٌ عَبْشَمِيَّةٌ ، كأَنْ لم تَرَ قَبْلِي أَسِيراً يَمانِيا وقد عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ ، مَعْدُوّاً عليَّ وعادِيا وقد كنتُ نحَّارَ الجَزُورِ ومُعْمِلَ الْمَطِيِّ ، وأَمْضِي حيثُ لا حَيَّ ماضِيا وقد تَعَبْشَمَ الرجلُ كما تقول تَعَبْقَسَ إِذا تعلق بسبب من أَسباب عبدِ القَيْسِ إِما بِحلْفٍ أَو جِوارٍ أَو وَلاءِ .
      وشَمْسٌ وشُمْسٌ وشُمَيْسٌ وشَمِيسٌ وشَمَّاسٌ : أَسماء .
      والشَّمُوسُ : فَرَس شَبِيبِ بن جَرَادِ .
      والشَّمُوس أَيضا : فرس سُوَيْد بن خَذَّاقٍ .
      والشَّمِيسُ والشَّمُوسُ : بلد باليمن ؛ قال الراعي : وأَنا الذي سَمِعَتْ مَصانِعُ مَأْربٍ وقُرَى الشَّمُوسِ وأَهْلُهُنَّ هَدِيرِي ‏

      ويروى : ‏ الشَّمِيس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. شمرق
    • " ثوب مُشَمْرَق وشُمارِق : كمُشَبْرق وشُبارِق ؛ عن اللحياني .
      قال ابن سيده : وعندي أَنه بدل ، وشُمارِق كشُبارِق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. شمرج
    • " الشَّمْرَجَة : حُسْنِ قيامِ الحاضِنة على الصبي ، واسم الصبي : مُشَمْرَج ، مِن ذلك اشْتُقَّ ؛ وقد شَمْرَجَتْه .
      وثوب شُمْرُوج ومُشَمْرَج : رقيق النَّسْج .
      وشَمْرَج ثوبه : خاطه خِياطة مُتباعِدة الكُتَب ، وباعَد بين الغُرَزِ ، وأَساءَ الخياطة .
      والشُّمْرُج : الرَّقيق من الثياب وغيرها ؛ قال ابن مقبل يصف فرساً : ويُرْعَدُ إِرْعادَ الهجِينِ أَضاعَه ، غَداةَ الشَّمالِ ، الشُّمْرُجُ المُتَنَصَّحُ يريد الجُلَّ .
      والشُّمْرُجُ ، بالضم : الجُلُّ الرقيق النَّسْج ؛ يقول : هذا الفرس يُرْعَد لِحِدَّته وذَكائه كالرجل الهجين ، وذلك مما يُمْدَح به الخيل .
      والمتنصَّح : المَخِيط ؛ يقال تَنَصَّحْت الثوبَ إِذا خِطْتَه ؛ وكذلك نَصَحْته .
      والشُّمْرُج : كل خياطة ليست بجيِّدة .
      والشَّمَرَّج : يوم للعجم يستخرجون فيه الخراج في ثلاث مرات ، وعرَّبه رؤْبة بأَن جعل الشين سيناً ؛ فقال : يوم خَراجٍ يُخْرِجُ السَمَرَّجا "

    المعجم: لسان العرب

  25. شمط
    • " شَمَطَ الشيءَ يَشْمِطُه شَمْطاً وأَشْمَطَه : خلَطه ؛ الأَخيرة عن أَبي زيد ، قال : ومن كلامهم أَشْمِط عملك بصدَقةٍ أَي اخْلِطْه .
      وشيءٌ شَمِيطٌ : مَشْمُوطٌ .
      وكل لونين اختلطا ، فهما شَمِيطٌ .
      وشمَط بين الماء واللبن : خلَط .
      وإِذا كان نصف ولد الرجل ذكوراً ونصفهم إِناثاً ، فهم شَمِيطٌ .
      ويقال : اشْمِطْ كذا لعَدُوٍّ أَي اخْلِطْ .
      وكلُّ خَلِيطَيْن خَلَطْتَهما ، فقد شَمَطْتَها ، وهما شَمِيطٌ .
      والشَّمِيطُ : الصُّبح لاخْتِلاطِ لَوْنَيْه من الظُّلْمةِ والبياضِ ، ويقال للصُّبْحِ : شَمِيطٌ مُوَلَّعٌ .
      وقيل للصبْح شَمِيطٌ لاختِلاطِ بياضِ النهار بسواد الليل ؛ قال الكميت : وأَطْلَعَ منه اللِّياحَ الشَّمِيطَ خُدودٌ ، كما سُلَّتِ الأَنْصُل ؟

      ‏ قال ابن بري : شاهد الشَّمِيطِ الصبحِ قولُ البَعِيثِ : وأَعْجَلَها عن حاجة ، لم تَفُهْ بها ، شَمِيطٌ ، تبكَّى آخِرَ الليلِ ، ساطِعُ (* قوله « تبكى » كذا بالأصل وشرح القاموس ، والذي في الاساس يتلى أَي بالتضعيف كما يفيده الوزن .) وكان أَبو عمرو بن العَلاء يقول لأَصحابه : اشْمِطُوا أَي خذوا مرّةً في قرآن ، ومرة في حديث ، ومرة في غريب ، ومرة في شِعر ، ومرّة في لغة أَي خُوضُوا .
      والشَّمَطُ في الشعرَ : اختلافُه بلونين من سواد وبياض ، شَمِطَ شَمَطاً واشْمَطَّ واشْماطَّ ، وهو أَشْمَطُ ، والجمع شُمْطٌ وشُمْطانٌ .
      والشمَطُ في الرجل : شيْبُ اللِّحية ، ويقال للرجل أَشْيَبُ .
      والشَمَطُ : بياض شعر الرأْسِ يُخالِطُ سَواده ، وقد شَمِطَ ، بالكسر ، يَشْمَطُ شَمْطاً ، وفي حديث أَنس : لو شئتُ أَن أَعُدّ شَمَطاتٍ كُنَّ في رأْسِ رسولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فعَلْتُ ؛ الشمَطُ : الشيْبُ ، والشَّمَطاتُ : الشَّعراتُ البيض التي كانت في شعر رأْسه يريد قِلَّتها .
      وقال بعضهم : وامرأَة شَمْطاء ولا يقال شَيْباء ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : شَمْطاء أَعْلى بَزِّها مُطَرَّحُ ، قد طَال ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ شَمْطاء أَي بيْضاء المِشْفَرَيْن ، وذلك عند البُزولِ ؛ وقوله : أَعْلى بَزِّها مُطَرَّح أَي قد سَمِنت فسَقط وبَرُها ، وقوله قد طال ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعى .
      وفرس شَمِيطُ الذَّنَبِ : فيه لوْنانِ .
      وذئب شَميطٌ : فيه سواد وبياض .
      والشَّمِيطُ من النَّبات : ما رأَيتَ بعضَه هائجاً وبعضه أَخْضر ؛ وقد يقال لبعض الطير إِذا كان في ذَنَبه سواد وبياض : إِنه لشميطُ الذُّنابَى ؛ وقال طفيل يصف فرساً : شَمِيطُ الذُّنابَى جُوِّفَتْ ، وهي جَوْنة ، بنُقْبةِ دِيباجٍ ورَيْطٍ مُقَطَّعِ الشَّمْطُ : الخَلْطُ ، يقول : اختلط في ذَنبِها بياض وغيره .
      أَبو عمرو : الشُّمطان الرُّطَب المُنَصَّفُ ، والشُّمْطانةُ : البُسْرة التي يُرْطِبُ جانب منها ويَبقى سائرُها يابساً .
      وقِدْرٌ تسَعُ شاةً بشَمْطِها وأَشماطِها أَي بتابَلِها .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : الناس كلهم على فتح الشين من شَمْطِها إِلا العُكْلِيَّ فإِنه يكسر الشين .
      والشِّمْطاطُ والشُّمْطوطُ : الفِرْقةُ من الناس وغيرهم .
      والشَّماطِيطُ : القِطَعُ المتفرّقة .
      يقال : جاءت الخيل شَماطِيطَ أَي متفرّقة أَرْسالاً ، وذهَب القومُ شَماطِيطَ وشَمالِيلَ إِذا تفرّقوا ، والشَّمالِيلُ : ما تفرّق من شُعَبِ الأَغْصانِ في رؤوسها مثل شَماريخِ العِذْق ، الواحد شِمْطيطٌ ؛ وفي حديث أَبي سفيان : صريح لُؤيٍّ لا شَماطِيط جُرْهُم الشَّماطِيطُ : القِطَعُ المتفرّقةُ .
      وشَماطِيطُ الخيل : جماعة في تَفْرِقِةٍ ، واحدها شُمْطُوطٌ .
      وتفرّق القومُ شَماطِيطَ أَي فِرَقاً وقِطَعاً ، واحدها شِمْطاطٌ وشُمْطُوطٌ ، وثوب شِمْطاطٌ ؛ قال جَسّاسُ بن قُطَيْبٍ : مُحْتَجِزٍ بِخَلَقٍ شِمْطاطِ ، على سَراوِيلَ له أَسْماطِ وقد تقدّمت أُرْجُوزته بكمالها في ترجمة شرط ، أَي بخَلَقٍ قد تشقق وتقطَّع .
      وصار الثوبُ شَماطِيطَ إِذا تشقّق ؛ قال سيبويه : لا واحد للشَّماطِيطِ ولذلك إِذا نسَب إِليه ، قال شَماطيطِيٌّ فأَبْقَى عليه لفظ الجمع ، ولو كان عنده جمعاً لرَدَّ النسَبَ إِلى الواحد فقال شِمْطاطِيٌّ أَو شُمْطُوطِيٌّ أَو شِمْطِيطِيٌّ .
      الفراء : الشَّماطِيطُ والعَبادِيدُ والشَّعارِيرُ والأَبابِيلُ كلُّ هذا لا يُفْرد له واحد .
      وقال اللحياني : ثوب شَماطِيطُ خَلَقٌ .
      والشُّمْطُوطُ : الأَحْمق ؛ قال الراجز : يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطُوطُ ، لا ورَعٌ جِبْسٌ ولا مأْقُوطُ وشَماطِيطُ : اسم رجل ؛

      أَنشد ابن جني : أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْت بهْ ، متَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبهْ ثم أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ ، حتى يقالُ سَيِّدٌ ، ولسْتُ بهْ والهاء في أَحْتَبِه زائدة للوقف ، وإِنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك .
      وقوله حتى يقال روي مرفوعاً لأَنه إِنما أَراد فِعَل الحال ، وفِعلُ الحال مرفوع في باب حتى ، أَلا ترى أَن قولهم سرْتُ حتى أَدخلُها إِنما هو في معنى قوله حتى أَنا في حال دخولي ، ولا يكون قوله حتى يقال سيّد على تقدير الفعل الماضي لأَن هذا الشاعر إِنما أَراد أَن يَحْكِي حاله التي هو فيها ولم يرد أَن يُخبر أَنَّ ذلك قد مضى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مشمشة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
نسبة إلى الفاكهة المعروفة (المشمش).
اصل اسم مشمشة: عربي
الرائد
* مشمشة. واحدة المشمش.ي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: