وصف و معنى و تعريف كلمة مشنن:


مشنن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و شين (ش) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح مشنن في معاجم اللغة العربية:



مشنن

جذر [شنن]

  1. مُشان: (اسم)
    • مُشان : اسم المفعول من أَشانَ
  2. مِشَنّة: (اسم)
    • الجمع : مِشَنَّات
    • المِشَنَّةُ : وعاءٌ يوضعُ فيه الخبزُ ونحوه، ويتخذ من خوص أو أَعواد أشْجار لدنَةٍ
  3. مِشان: (اسم)
    • المِشَانُ : المرأَةُ السَّليطةُ المشاتِمةُ
    • المِشَانُ:الذِّئبةُ العادِيَةُ
  4. مَشنة: (اسم)
    • المَشْنَةُ : الجُرْحُ له سَعَةٌ ولا غَوْرَ له


  5. تَشَنَّنَ الرَّجُلُ بِالمِشَنَّةِ:
    • ضَخَّ عَلَى جَسَدِهِ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ رَشَّاشاً.
  6. اِمتَشَنَ : (فعل)
    • امْتَشَنَ الشيءَ: اختلسه، أَواختطفه
    • امْتَشَنَ ثوبَه: انتزعه
    • امْتَشَنَ السَّيفَ: استلَّهُ
    • امْتَشَنَ النَّاقَةَ: حَلَبَ ما في ضَرْعِها
  7. إِشنان : (اسم)
    • الإِشْنان : الأُشْنان
  8. مَشَّنَ : (فعل)
    • مَشَّنَتِ النَّاقة ونحوُها: درَّت كارهة
  9. مَشَنَ : (فعل)
    • مَشَنَ مَشْناً فهو ماشِنٌ والجمع : مُشَّنٌ
    • مَشَنَهُ بالسَّوْط : ضَرَبَهُ به
    • مَشَنَهُ بالسَّيْف: ضَرَبَهُ به فَقَشَرَ جلدَه ولم يَبِضَّ منه دمٌ
    • مَشَنَهُ الشيءُ فلاناً: سحَجَه وخدَشه
    • مَشَنَهُ يدَهُ: مسَحها بشيءٍ خَشِن
    • مَشَنَهُ ما في ضَرْع النَّاقة: حَلَبَهُ
    • امتشِنْ منه ما مَشَنَ لك: خُذْ ما وجدتَ
  10. مَشْن : (اسم)


    • مَشْن : مصدر مَشَنَ
  11. مُشَّن : (اسم)
    • مُشَّن : جمع ماشِنُ
  12. إِشانة : (اسم)
    • مصدر أشانَ
  13. إِشانة : (اسم)
    • إشانة : مصدر أَشانَ
  14. مَشين : (اسم)
    • اسم مفعول من شانَ
    • سُلُوكٌ مَشِينٌ : مَعِيبٌ فَاضِحٌ
  15. مَشين : (اسم)
    • مَشين : اسم المفعول من شانَ
  16. مُشِين : (اسم)


    • مُشِين : فاعل من أَشانَ
  17. مُشين : (اسم)
    • اسم فاعل من أشانَ
  18. شانَ : (فعل)
    • شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين
    • شَانَ سُمْعَتَهُ : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث)
    • شانَ موقفَه: شوّهه وعابه، عكسه زانه
    • فِعلٌ/ سلوكٌ شائن: مخجل مُخزٍ، يحطّ من القدر،
    • اتّهام شائن: مهين محقِّر،
  19. تَماشَن : (فعل)
    • تَمَاشَنَا الشيءَ: تنازعاه
    • تماشَنَا جِلْدَ الظِّرِبان: استبَّا أَقبح ما يكونُ من السِّباب
  20. مَأشَ : (فعل)
    • مَأشَ مَأشًا
    • مَأشَ المطرُ الأرضَ: قشَرها
  21. ماشِن : (اسم)
    • ماشِن : فاعل من مَشَنَ
  22. مَتَشَ : (فعل)


    • مَتَشَ مَتْشًا
    • مَتَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ
    • مَتَشَ الشيءَ : فرّقه بأَصابعه
  23. مَتِشَ : (فعل)
    • مَتِشَ مَتَشًا وهو أَمْتَشُ، وهي مَتْشَاءُ والجمع : مُتْشٌ
    • مَتِشَتْ عينُه : ساءَ بصرُها
  24. أَشْنان : (اسم)
    • أَشْنان : جمع شَّنُّ
  25. أَشْؤْن : (اسم)
    • أَشْؤْن : جمع شَّأْنُ
,
  1. إِمتَشَن (المعجم الرائد)
    • إمتشن - امتشانا
      1- إمتشن الشيء : اختلسه، اختطفه، سرقه. 2- إمتشن : ثوبه : انتزعه، خلعه. 3- إمتشن السيف : انتزعه، أخرجه. 4- إمتشن الناقة : حلب ما في ضرعها.
  2. مَشَّنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)


    • مَشَّنَتِ النَّاقة ونحوُها: درَّت كارهة .
  3. مِشنّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِشنّة :-
      جمع مِشَنَّات: وعاء من خوص أو من أعواد الشجر يضع فيه الريفيّون الخبزَ وغيرَه.
  4. مُشان (المعجم الرائد)
    • مشان
      1-إمرأة حادة اللسان
  5. مشن (المعجم لسان العرب)
    • "المَشْنُ: ضَرْب من الضرب بالسياط.
      يقال: مشَنَه ومَتَنه مَشَناتٍ أَي ضربات.
      مَشَنه بالسوط يَمْشُنه مَشْناً: ضربه كمَشَقه.
      ابن الأَعرابي: يقال مَشَقْتُه عشرين سوطاً ومَتَخْته ومَشَنْتُه، وقال: زَلَعْتُه،بالعين، وشَلَقْتُه.
      ويقال: مَشَنَ ما في ضرْعِ الناقة ومَشَقه إذا حلب.
      أَبو تراب عن الكلابي: امْتَشَلْتُ الناقة وامتَشَنْتُها إذا حلبتها.
      ومَشَّنَتِ الناقةُ تَمْشِيناً دَرَّتْ كارهة.
      والمَشْنُ: الخَدْشُ.
      ومَشَنَني الشيءُ: سحَجَني وخَدَشني؛ قال العجاج: وفي أَخادِيدِ السِّياط المَشْنِ ونسبه ابن بري لرؤبة؛ قال وصوابه: وفي أَخادِيدِ السِّياطِ المُشَّنِ شافٍ لبَغْيِ الكَلِب المُشَيْطَن؟

      ‏قال: والمُشَّنُ جمع ماشن، والمَشْنُ: القَشْرُ، يريد: وفي الضرب بالسياط التي تَخُدُّ الجلد أَي تجعل فيه كالأَخاديد.
      والكَلِبُ المُشَيْطَنُ: المُتَشَيْطِن.
      ابن الأَعرابي: المَشْنُ مسح اليد بالشيء الخشن، والعرب تقول: كأَن وجهه مُشِنَ بقَتادةٍ أَي خُدِش بها، وذلك في الكراهة والعُبوس والغضب.
      ابن الأَعرابي: مَرَّتْ بي غِرارَةٌ فمَشَنَتْني، وأَصابتني مَشْنةٌ، وهو الشيء له سعة ولا غَوْرَ له، فمنه ما بَضَّ منه دم، ومنه ما لم يجرح الجلد.
      يقال منه: مَشَنه بالسيف إذا ضربه فقشر الجلد، قال أَبو منصور: سمعت رجلاً من أَهل هَجَرَ يقول لآخر: مَشِّنِ الليفَ أَي مَيِّشْه وانْفُشْه للتَّلْسين، والتلسين: أَن يُسَوَّى الليف قطعة قطعة ويضم بعضها إلى بعض.
      ومَشَنَ المرأَة: نكحها.
      وامرأَة مِشَانٌ: سليطةٌ مشاتِمَةٌ؛

      قال: وهَبْتَه من سَلْفَعٍ مِشَانِ،كذِئبَة تَنْبَحُ بالرُّكْبانِ أَي وهَبْتَ يا رب هذا الولد من امرأَة غير مرضية.
      والمِشانُ من النساء: السليطة المُشاتمة.
      وتَماشَنا جِلْدَ الظَّرِبان إذا اسْتَبّا أَقْبح ما يكون من السِّباب،حتى كأَنهما تنازعا جلد الظَّرِبان وتجاذباه؛ عن ابن الأَعرابي.
      أَبو تراب: إن فلاناً ليَمْتَشُّ من فلان ويَمْتَشِنُ أَي يُصِيب منه.
      ويقال: امْتشِنْ منه ما مَشَنَ لك أَي خذ ما وجدت.
      وامتَشَنَ ثوبه: انتزعه.
      وامتَشَنَ سيفه: اخترطه وامتَشَنْتُ الشيء: اقتطعته واخْتَلسته.
      وامتَشَنَ الشيء: اختطفه؛ عن ابن الأَعرابي.
      والمُِشَانُ: نوع من التمر.
      وروى الأَزهري بسنده عن عثمان بن عبد الوهاب الثَّقَفي، قال: اختلف أَبي وأَبو يوسف عند هرون فقال أَبو يوسف: أَطْيَبُ الرُّطَبِ المُشانُ، وقال أَبي: أَطيب الرطب السُّكَّرُ، فقال هرون: يُحْضَرانِ، فلما حَضَرا تناول أَبو يوسف السُّكَّرَ فقلت له: ما هذا؟ فقال: لما رأَيت الحقَّ لم أَصبر عنه.
      ومن أَمثال أَهل العراق: بِعلَّةِ الوَرَشانِ تأْكُلُ الرُّطَبَ المُشانَ، وفي الصحاح: تأْكل رُطَبَ المُشانِ،بالإضافة، قال: ولا تقل تأْكل الرُّطَبَ المُشانَ؛ قال ابن بري: المُشانُ نوع من الرطب إلى السواد دقيق، وهو أَعجمي، سماه أَهل الكوفة بهذا الاسم لأَن الفُرْسَ لما سمعت بأُمِّ جِرْذان، وهي نخلة كريمة صفراء البُسْرِ والتمر؛ ويقال: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، دعا لها مرتين، فلما جاء الفُرْسُ، قالوا: أَين مُوشانُ؟ والمُوشُ: الجُرَذُ، يريدون أَين أُم الجِرْذانِ، وسميت بذلك لأَن الجِرْذان تأْكل من رطبها لأَنها تلقطه كثيراً.
      والمِشَانُ: اسم رجل، والله أَعلم.
      "
  6. مَشْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَشْنُ: المَسْنُ، والخَدْشُ، والنِّكاحُ، ومَسْحُ اليَدِ بخَشِنٍ، وأن تَضْرِبَ بالسَّيْفِ ضَرْباً يَقْشِرُ الجِلْدَ.
      ـ امْتَشَنَهُ: اقْتَطَعَهُ، واخْتَلَسَه،
      ـ امْتَشَنَ السَّيْفَ: اسْتَلَّهُ، وحَلَبَ ما في الضَّرْعِ، كَمَشَنَ.
      ـ أصابَتْهُ مَشْنَةٌ: وهي الجَرْحُ له سَعَةٌ ولا غَوْرَ له.
      ـ مَشَّنَتِ الناقَةُ تَمْشيناً: دَرَّتْ كارِهَةً.
      ـ مُوشانُ، ومُشانٌ ومِشانٌ: من أطيَبِ الرُطَبِ.
      ـ مَشانٌ: قرية بالبَصرَةِ،
      ـ مِشانٌ: جَبَلٌ، والذِّئْبُ العادِيَةُ، والمرأةُ السَّليطَةُ.
      ـ امْتَشِنْ منه ما مَشَنَ لَكَ: خُذْ ما وَجَدْتَ.


  7. شَنُوَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَنُوَّةُ: لُغَةٌ في شَنُوءةَ، وهو: شَنَوِيُّ.
      ـ رَجُلٌ مَشْنُوٌّ ومَشْنِيٌّ: مَشْنوءٌ.
  8. المَشْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشْنَةُ : الجُرْحُ له سَعَةٌ ولا غَوْرَ له.
  9. المِشَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشَانُ : المرأَةُ السَّليطةُ المشاتِمةُ.
      و المِشَانُ الذِّئبةُ العادِيَةُ .
  10. المِشَنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشَنَّةُ : وعاءٌ يوضعُ فيه الخبزُ ونحوه، ويتخذ من خوص أو أَعواد أشْجار لدنَةٍ .
  11. مَشِينٌ (المعجم الغني)
    • [ش ي ن]. :-سُلُوكٌ مَشِينٌ :- : مَعِيبٌ فَاضِحٌ.
  12. شَنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَنَّ شَنَنْتُ ، يَشُنّ ، اشْنُنْ / شُنَّ ، شَنًّا ، فهو شانّ ، والمفعول مَشْنون :-
      • شَنَّ الغارةَ على عدُوِّه أغار عليه من كُلِّ ناحية، غزاه، هاجمه :-شنّ حربًا على الفساد: قام بحملة عليه، - شَنّ هجومًا مضادًّا، - شَنّ المجتمعُ الدوليّ الحربَ على الإرهاب.
  13. أشانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان :-
      • أشان موقفَه شانه، شوَّهه وعابه :-فعل مُشين: قبيح.
  14. شأن (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّأْنُ: الخَطْبُ والأَمْرُ والحال، وجمعه شُؤونٌ وشِئانٌ؛ عن ابن جني عن أَبي علي الفارسي.
      وفي التنزيل العزيز: كلَّ يوم هو في شأْن؛ قال المفسرون: من شأْنه أَن يُعِزَّ ذليلاً ويُذِلَّ عزيزاً، ويُغْنيَ فقيراً ويُفْقر غنيّاً، ولا يَشْغَلُه شَأْنٌ عن شأْنٍ، سبحانه وتعالى.
      وفي حديث المُلاعنة: لكان لي ولها شأْنٌ أَي لولا ما حكم الله به من آيات الملاعَنة وأَنه أَسقط عنها الحَدَّ لأَقَمْتُه عليها حيث جاءَت بالولد شبيهاً بالذي رُمِيَتْ به.
      وفي حديث الحَكَم ابن حَزْن: والشَّأْنُ إذ ذاك دُونٌ أَي الحالُ ضعيفة لم ترتفع ولم يَحصل الغِنى؛ وأَما قول جَوْذابةَ بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الجَرَّاح لأَبيه: وشَرُّنا أَظْلَمُنا في الشُّونِ،أَرَيْتَ إذ أَسْلَمْتني وشُوني فإِنما أَراد: في الشُّؤون، وإذ أَسلمتني وشُؤوني، فحذف، ومثله كثير،وقد يجوز أَن يريد جمعه على فُعْلٍ كجَوْنٍ وجُونٍ، إلا أَنه خفف أَو أَبدل للوزن والقافية، وليس هذا عندهم بإِيطاء لاختلاف وجهي التعريف، أَلا ترى أَن الأَول معرفة بالأَلف واللام والثاني معرفة بالإِضافة؟ ولأَشْأَنَنَّ خَبَره أَي لأَخْبُرَنَّهُ.
      وما شَأَنَ شَأْنَه أَي ما أَراد.
      وما شَأَنَ شَأْنَه؛ عن ابن الأَعرابي، أَي ما شَعَر به، واشْأَنْ شَأْنَك؛ عنه أَيضاً، أَي عليك به.
      وحكى اللحياني: أَتاني ذلك وما شَأَنْتُ شَأْنَه أَي ما عَلِمتُ به.
      قال: ويقال أَقبل فلانٌ وما يَشْأَنُ شَأْنَ فلان شَأْناً إذا عَمِلَ فيما يحب أَو فيما يكره.
      وقال: إِنه لَمِشْآنُ شأْنٍ أَن يُفْسِدَك أَي أَن يعمل في فسادك.
      ويقال: لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم أَي لأُفْسِدَنَّ أَمرَهم، وقيل: معناه لأَخْبُرَنَّ أَمرَهم.
      التهذيب: أَتاني فلان وما شَأَنْتُ شَأْنَه، وما مَأَنْتُ مَأْنَه، ولا انْتَبَلْتُ نَبْلَه أَي لم أَكترِثْ به ولا عَبَأْتُ به.
      ويقال: اشْأَنْ شَأْنَك أَي اعْمَلْ ما تُحْسِنه.
      وشَأَنْتُ شَأْنَه: قَصَدْتُ قَصْدَه.
      والشَّأْنُ: مَجْرى الدَّمْع إلى العين، والجمع أَشْؤُن وشُؤون.
      والشؤون: نَمانِمُ في الجَبْهة شِبْهُ لِحام النُّحاس يكون بين القبائل، وقيل: هي مواصِل قبَائِل الرأْس إلى العين، وقيل: هي السَّلاسِلُ التي تَجْمَع بين القبائل.
      الليث: الشُّؤُونُ عُروق الدُّموع من الرأْس إلى العين، قال: والشُّؤُونُ نمانِمُ في الجُمْجُمة بين القبائل.
      وقال أَحمد بن يحيى: الشُّؤُون عُروق فوق القبائل، فكلما أَسَنَّ الرجلُ قَوِيَتْ واشتدَّت.
      وقال الأَصمعي: الشُّؤون مَواصِل القبائل بين كل قبيلتين شَأْنٌ، والدموع تخرج من الشُّؤُون، وهي أَربع بعضها إلى بعض.
      ابن الأَعرابي: للنساءِ ثلاثُ قبَائل.
      أَبو عمرو وغيره: الشَّأْنانِ عِرْقان يَنحدِران من الرأْسِ إلى الحاجبين ثم إلى العينين؛ قال عبيد بن الأَبرص: عَيْناك دَمْعُها سَرُوبُ، كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ.
      قال: وحجة الأَصمعي قوله: لا تُحْزِنيني بالفِراقِ، فإِنَّني لا تسْتَهِلُّ من الفِراقِ شُؤوني.
      الجوهري: والشأْنُ واحدُ الشُّؤُون، وهي مواصلُ قبائل الرأْس ومُلتَقاها، ومنها تجيء الدموع.
      ويقال: اسْتَهَلَّتْ شُؤُونه، والاسْتِهْلالُ قَطْرٌ له صوْت؛ قال أَوسُ بن حجر: لا تحزنيني بالفراق (* قوله «تمشى في العظام» كذا بالأصل والتهذيب بالميم، وفي التكملة: تفشى بالفاء).
      "
  15. مشي (المعجم لسان العرب)
    • "المَشي: معروف، مَشى يَمْشي مَشْياً، والاسم المِشْية؛ عن اللحياني، وتَمَشَّى ومَشَى تَمْشِيةً؛ قال الحطيئة: عَفا مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فحامِرُهْ،تَمَشَّى به ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ وأَنشد الأَخفش للشماخ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها،كمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ الأَرَنْدَجِ وقال آخر: ولا تَمَشَّى في فضاءٍ بُعْدا؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها،كأَنْ بَطْنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَين مُتْئِمِ وأَمْشاهُ هو ومَشَّاهُ، وتَمشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأْس.
      والمِشْيةُ: ضَرْب من المَشْي إِذا مَشى.
      وحكى سيبويه: أَتيته مَشْياً، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله، وليس في كل شيءٍ يقال ذلك، إِنما يحكى منه ما سُمع.
      وحكى اللحياني أَن نساءَ الأَعراب يقلن في الأُخَذ: أَخَّذْته بدُبَّاءِ مُمَلإٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فلا يزال في تِمْشاءٍ، ثم فسره فقال: التِّمْشاءُ المَشي.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه لا يستعمل إِلا في الأُخْذة.
      وكل مستمرٍّ ماشٍ وإِن لم يكن من الحيوان فيقال: قد مشى هذا الأَمر.
      وفي حديث القاسم بن محمد في رجل نَذَرَ أَن يَحُجَّ ماشِياً فأَعْيا، قال: يَمْشِي ما رَكِب ويركَبُ ما مَشى أَي أَنه يَنْفُذُ لوجهه ثم يعُود من قابل فيركب إِلى الموضع الذي عَجَز فيه عن المَشْي ثم يَمْشي من ذلك الموضع كلَّ ما ركِب فيه من طريقه.
      والمَشَّاءُ: الذي يَمْشِي بين الناس بالنَّمِيمة.
      والمُشاةُ: الوُشاة.
      والماشِيةُ: الإِبل والغنم معروفة، والجمع المَواشي اسم يقع على الإِبل والبقر والغنم؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يستعمل في الغنم.
      ومَشَتْ مَشاء: كثُرت أَولادُها.
      ويقال: مَشَتْ إِبل بني فلان تَمْشي مشاء إِذا كثرت.
      والمَشاء: النَّماء، ومنه قيل الماشيةُ.
      وكلُّ ما يكون سائمةً للنسل والقِنْية من إِبل وشاءٍ وبقر فهي ماشِيةٌ.
      وأَصل المَشاء النَّماء والكثرة والتَّناسُل؛ وقال الراجز: مِثْلِيَ لا يُحْسِنُ قَوْلاً فَعْفَعِي،العَيْرُ لا يَمْشي مع الهَمَلَّعِ،لا تأْمُرِيني ببناتِ أَسْفَعِ يعني الغنم.
      وأَسْفَع: اسم كَبْش.
      ابن السكيت: الماشِيةُ تكون من الإِبل والغنم.
      يقال: قد أَمشى الرجل إِذا كثرَت ماشِيَتُه.
      ومَشَت الماشِيةُ إِذا كثرت أَولادُها؛ قال النابغة الذبياني: فكُلُّ قَرينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه إِلى الشَّحَطِ، القَرِينُ وكلُّ فَتًى، وإِن أَثْرَى وأَمْشى،ستَخْلِجُه، عن الدُّنْيا، مَنُونُ وكلُّ فَتًى، بما عَمِلتْ يَداهُ،وما أَجْرَتْ عَوامِلُه، رَهِينُ وفي الحديث: أَن إِسمعيلَ أَتى إِسحقَ، عليهما السلام، فقال له إِنَّا لم نَرِثْ من أَبينا مالاً وقد أَثْريْتَ وأَمْشَيْتَ فأَفِئْ عليَّ مما أَفاء اللهُ عليك، فقال: أَلم تَرْضَ أَني لم أَسْتَعْبِدْك حتى تَجِيئني فتَسأَلني المالَ؟ قوله: أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراكَ أَي مالُك وكثُرت ماشيتُك، وقوله: لم أَسْتَعْبِدْك أَي لم أَتَّخِذْكَ عبداً، قيل: كانوا يَسْتَعْبدون أَولادَ الإِماء؛ وكانت أُمُّ إِسمعيل أَمة، وهي هاجَر، وأُمُّ إِسحق حُرَّة، وهي سارةُ.
      وناقةٌ ماشِيةٌ: كثيرة الأَولاد.
      والمَشاء: تَناسُل المالِ وكثرته، وقد أَمْشَى القَوْمُ وامْتَشَوْا؛ قال طُرَيْحٌ:فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نفْعاً وطَوْدُهُمُ دَفْعاً، إِذا ما مَرادُ المُمْتَشِي جَدَبا وأَفْشَى الرجلُ وأَمْشَى وأَوْشَى إِذا كثر ماله، وهو الفَشاء والمَشاء، ممدود.
      الليث: المَشاء، ممدود، فعل الماشية، تقول: إِن فلاناً لَذُو مَشاءٍ وماشِيةٍ.
      وأَمْشَى فلان: كثرت ماشيتُه؛

      وأَنشد للحطيئة: فَيَبْني مَجْدَها ويُقِيمُ فيها،ويَمْشِي، إِن أُرِيدَ به المَشاء؟

      ‏قال أَبو الهَيثَم: يَمْشِي يكثُر.
      ومشى على آلِ فلان مالٌ: تَناتَجَ وكثُر.
      ومالٌ ذو مَشاء أَي نَماء يَتَناسَلُ.
      وامرأَة ماشيةٌ: كثيرة الولد.
      وقد مَشَتِ المرأَةُ تَمْشِي مَشاء، ممدود، إِذا كثر ولدها، وكذلك الماشيةُ إِذا كثر نسلها؛ وقول كثير: يَمُجُّ النَّدَى لا يذكرُ السَّيرَ أَهْلُه،ولا يَرْجِعُ الماشِي به، وهْوَ جادِبُ يعني بالماشِي الذي يَسْتَقْرِيه؛ التفسير لأَبي حنيفة.
      ومَشَى بطنُه مَشْياً: اسْتَطْلَق.
      والمَشِيُّ والمَشِيَّة: اسم الدواء.
      وشربت مَشِيّاً ومَشُوًّا ومَشْواً، الأَخيرتان نادرتان، فأَما مَشُوٌّ فإِنهم أَبدلوا فيه الياء واواً لأَنهم أَرادوا بناء فَعُول فكرهوا أَن يلتبس بفَعِيل،وأَمَّا مَشْوٌ فإِنَّ مثل هذا إِنما يأْتي على فَعُول كالقَيُوء.
      التهذيب: والمَشاء، ممدود، وهو المَشُوُّ والمَشِيُّ، يقال: شَرِبت مَشُوًّا ومَشِيًّا ومَشاء؛ أَو استطلاقُ البطن، والفعل اسْتَمْشَى إِذا شَرِبَ المَشِيَّ، والدَّواء يُمْشِيه.
      وفي حديث أَسماء:، قال لها بِم تَسْتَمْشِينَ أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ؟قال: ويجوز أَن يكون أَراد المَشْي الذي يَعْرِض عند شُرْب الدواء إِلى المَخْرج.
      ابن السكيت: شربت مَشُوًّا ومَشاء ومَشِيّاً، وهو الدواء الذي يُسهل مثل الحَسُوَّ والحَساء؛ قاله بفتح الميم وذكر المَشِيَّ أَيضاً، وهو صحيح، وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء، ولا تقل شربت دواء المَشْيِ.
      ويقال: اسْتَمْشَيْتُ وأَمْشاني الدَّواء.
      وفي الحديث: خير ما تداوَيْتم به المَشِيُّ.
      ابن سيده: المَشْوُ والمَشُوُّ الدَّواء المُسْهِل؛

      قال: شَرِبْتُ مَشْواً طَعْمه كالشَّرْي؟

      ‏قال ابن دريد: والمَشْيُ خطأٌ، قال: وقد حكاه أَبو عبيد.
      قال ابن سيده: والواو عندي في المَشُوِّ معاقبة فبابه الياء.
      أَبو زيد: شربت مَشِيّاً فَمَشَيْت عنه مَشْياً كثيراً.
      قال ابن بري: المَشِيُّ، بياء مشدَّدة،الدواء، والمَشْيُ، بياء واحدة: اسم لما يجيء من شاربه؛ قال الراجز: شَرِبْتُ مُرًّا مِن دواءِ المَشْيِ،مِنْ وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي ابن الأَعرابي: أَمْشَى الرجلُ يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤه (* قوله« أنجى دواؤه» في القاموس والتكملة: ارتجى دواؤه.)، ومَشَى يَمْشِي بالنَّمائم.
      والمَشا: نبت يشبه الجَزَر، واحدته مَشاةٌ.
      ابن الأَعرابي: المَشا الجَزَرُ الذي يُؤكل، وهو الإِصْطَفْلِينُ: وذات المَشا: موضع؛ قال الأَخطل: أَجَدُّوا نَجاءً غَيَّبَتْهُمْ، عَشِيَّةً،خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ"


معنى مشنن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ش ن ن : شَنَّ عليهم الغارة أي فرقها من كل وجه وبابه رد و أشَنَّها أيضا و الشَّنُّ و الشَّنَّةُ القربة الخلق وجمع الشن شِنَانٌ وفي المثل لا يقعقع لي بالشِّنَانِ و الشَّنانُ بالفتح البغض لغة في الشَّنآن و شَنَّ حي من عبد القيس وفي المثل وافق شن طبقة و الشِّنْشِنةُ الخُلُق والطبيعة
Advertisements
الصحاح في اللغة
شنَّ الماء على وجهه وعلى الشراب: فرٌّقَه عليه. ومنه قولهم: شَنَّ عليهم الغارة وأَشَنَّ، إذا فرّقها عليهم من كلِّ وجه. قالت ليلى الأخيليّة: شَنَنَّا عليهم كلَّ جرداء شَطْـبَةٍ   لَجوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ والشَنينُ: قطران الماء. وماءٌ شُنانٌ: بالضم: متفرِّق. قال الشاعر أبو ذؤيب: بماءٍ شُنانٍ زعزعت مَتْنَهُ الصَبا   وجادت عليه دِيمَةٌ بعد وابِـلِ والماء الذي يقطر من قِربةٍ أو شجرٍ شُنانَةٌ أيضاً. والشَنُّ: القِربة الخَلَق؛ وهي الشَنَّةُ أيضاً، وكأنها صغيرة، والجمع الشِنانُ. وفي المثل: يُقَعْقَعُ لي بالشِنانِ. قال النابغة: كأنَّك من جِمالِ بَني أُقَيْشٍ   يُقَعْقِعُ بين رجليه بشَـنِّ والشَنانُ بالفتح: البُغْضُ لغة في الشَنَآنِ. قال الأحوص: وما العيشُ إلاّ ما تلذّ وتشتهي   وإنْ لامَ فيه ذو الشَنانِ وفَنَّدا وتشننت القربة وتشأنت أخلفت والتَشَنُّنُ: التَشَنُّجُ واليُبس في جِلد الإنسان عند الهَرَم. أبو عمرو: تَشَانَّ الجلد: يبس وتشنَّج، وليس بخَلَقٍ. والشَنونُ من الإبل: الذي ليس بمهزول ولا سمين. والشَنونُ في قول الطرِمَّاح: الذئبِ الشَنونِ هو الجائع، لأنّ ه لا يوصف بالسِمَنِ والهزال. واسْتَشنَّ الرجل: هزِل.
لسان العرب
الشَّنُّ والشَّنَّةُ الخَلَقُ من كل آنية صُنِعَتْ من جلد وجمعها شِنَانٌ وحكى اللحياني قِرْبةٌ أَشْنانٌ كأَنهم جعلوا كل جزء منها شَنَّاً ثم جمعوا على هذا قال ولم أَسمع أَشْناناً في جمع شنٍّ إلاّ هُنا وتَشَنَّنَ السّقَاءُ واشْتَنَّ واسْتَشَنَّ أَخلَق والشَّنُّ القربة الخَلَق والشَّنَّةُ أَيضاً وكأَنها صغيرة والجمع الشِّنانُ وفي المثل لا يُقَعْقَعُ لي بالشِّنان قال النابغة كأَنك من جمالِ بَني أُقَيْش يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيه بشَنِّ وتَشَنَّنَتِ القربةُ وتَشَانَّتْ أَخْلَقَتْ وفي الحديث أَنه أَمر بالماء فقُرِّسَ في الشِّنَانِ قال أَبو عبيد يعني الأَسْقِية والقِرَبَ الخُلْقانَ ويقال للسقاء شَنٌّ وللقربة شَنٌّ وإنما ذكر الشِّنَانَ دون الجُدُدِ لأَنها أَشَدُّ تبريداً للماء من الجُدُدِ وفي حديث قيام الليل فقام إلى شَنٍّ معلقة أَي قربة وفي حديث آخر هل عندكم ماءٌ بات في شَنَّةٍ ؟ وفي حديث ابن مسعود أَنه ذكر القرآن فقال لا يَتْفَهُ ولا يَتَشَانُّ معناه أَنه لا يَخْلَقُ على كثرة القراءة والتَّرْداد وقد اسْتَشَنَّ السقاءُ وشَنَّنَ إذا صارَ خَلَقاً ( * قوله « وشنن إذا صار خلقاً » كذا بالأصل والتهذيب والتكملة وفي القاموس وتشنن ) وفي حديث عمر بن عبد العزيز إذا اسْتَشَنّ ما بينك وبين الله فابْلُلْه بالإِحسان إلى عباده أَي إذا أَخْلَقَ ويقال شَنَّ الجَمَلُ من العَطش يَشِنُّ إذا يَبِس وشَنَّتِ القربةُ تَشِنُّ إذا يَبِسَت وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال يقال رَفَع فلانٌ الشَّنَّ إذا اعتمد على راحته عند القيام وعَجَنَ وخبَزَ إذا كرََره والتَّشَنُّن التَّشَنُّجُ واليُبْسُ في جلد الإنسان عند الهَرَم وأَنشد لرُؤْبة وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ بَعْدَ اقْوِرارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ وهذا الرجز أَنشده الجوهري عن اقْوِرارِ الجِلْدِ قال ابن بري وصوابه بعد اقورار كما أَوردناه عن غيره قال ابن بري ومنه قول أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ هُرِيقَ شَبابي واسْتَشَنَّ أَدِيمي وتشَانَّ الجلد يَبِسَ وتَشَنَّجَ وليس بخَلَقٍ ومَرَةٌ شَنَّةٌ خلا من سِنِّها عن ابن الأَعرابي أَرادَ ذَهَبَ من عمرها كثير فبَلِيَتْ وقيل هي العجوز المُسِنَّة البالية وقوس شَنَّة قديمة عنه أَيضاً وأَنشد فلا صَرِيخَ اليَوْمَ إِلا هُنَّهْ مَعابِلٌ خُوصٌ وقَوْسٌ شَنَّهْ والشَّنُّ الضعف وأَصله من ذلك وتَشَنَّنَ جلد الإِنسان تَغَضَّنَ عند الهَرَم والشَّنُونُ المهزول من الدواب وقيل الذي ليس بمهزول ولا سمين وقيل السمين وخص به الجوهري الإِبل وذئب شَنُونٌ جائع قال الطِّرِمَّاح يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذَاه شَجٍ بخُصُومةِ الذئبِ الشَّنُونِ وفي الصحاح الجائع لأَنه لا يوصف بالسِّمَن والهُزال قال ابن بري وشاهد الشَّنُونِ من الإِبل قول زهير منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ ورأَيت هنا حاشية إن زهيراً وصف بهذا البيت خيلاً لا إِبلاً وقال أَبو خَيْرَة إنما قيل له شَنُون لأَنه قد ذهب بعضُ سِمَنِه فقد اسْتَشَنَّ كما تَسْتَشِنُّ القربة ويقال للرجل والبعير إذا هُزِلَ قد اسْتَشَنَّ اللحياني مَهْزُول ثم مُنْقٍ إذا سَمِنَ قليلاً ثم شَنُون ثم سَمِين ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّم إذا انتهى سِمَناً والشَّنِينُ والتَّشْنِينُ والتَّشْنانُ قَطَرانُ الماء من الشَّنَّةِ شيئاً بعد شيء وأَنشد يا مَنْ لدَمْعٍ دائِم الشَّنِين وقال الشاعر في التَّشْنَانِ عَيْنَيَّ جُوداً بالدُّموعِ التوائِم سِجاماً كتَشْنانِ الشِّنانِ الهَزائم وشَنَّ الماءَ على شرابه يَشُنُّه شَنّاً صَبَّه صَبّاً وفرّقه وقيل هو صَبٌّ شبيه بالنَّضْحِ وسَنَّ الماءَ على وجهه أَي صبه عليه صبّاً سهلاً وفي الحديث إذا حُمَّ أَحدُكم فَلْيَشُنَّ عليه الماءَ فَلْيَرُشَّه عليه رَشّاً متفرّقاً الشَّنُّ الصَّبُّ المُتَقَطِّع والسَّنُّ الصَّبُّ المتصل ومنه حديث عمر كان يَسُنُّ الماءَ على وجهه ولا يَشُنُّه أَي يُجْرِيه عليه ولا يُفَرِّقه وفي حديث بول الأََعرابي في المسجد فدعا بدلو من ماء فشَنَّه عليه أَي صبها ويروى بالسين وفي حديث رُقَيْقَةَ فلْيَشُنُّوا الماءَ ولْيَمَسُّوا الطيبَ وعَلَقٌ شَنِينٌ مصبوب قال عبد مناف بن رِبْعِيٍّ الهذلي وإنَّ بعُقْدَةِ الأَنصابِ منكم غُلاماً خَرَّ في عَلَقٍ شَنِينِ وشَنَّتِ العينُ دَمْعَها كذلك والشَّنِينُ اللبن يُصَبُّ عليه الماء حَليباً كان أَو حَقِيناً وشَنَّ عليه دِرْعَه يَشُنُّها شَنّاً صبها ولا يقال سَنِّا وشَنَّ عليهم الغارةَ يَشُنُّها شَنّاً وأَشَنَّ صَبَّها وبَثَّها وفَرَّقها من كل وجه قالت ليلى الأَخْيَلِيَّة شَنَنّا عليهم كُلَّ جَرْداءَ شَطْبَةٍ لَجُوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ وفي الحديث أَنه أَمره أَن يَشُنَّ الغارَةَ على بني المُلَوِّحِ أَي يُفَرِّقَها عليهم من جميع جهاتهم وفي حديث علي اتَّخَذْتُموه وراءَكم ظِهْرِيّاً حتى شُنَّت عليكم الغاراتُ وفي الجبين الشَّانَّانِ وهما عرقان ينحدران من الرأْس إلى الحاجبين ثم إلى العينين وروى الأَزهري بسنده عن أَبي عمرو قال هما الشَّأْنَانِ بالهمز وهما عرقان واحتج بقوله كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ والشَّانَّةُ من المسايل كالرَّحَبَةِ وقيل هي مَدْفَعُ الوادي الصغير أَبو عمرو الشَّوَانُّ من مَسايل الجبال التي تَصُبُّ في الأَوْدِيةِ من المكان الغليظ واحدتها شانَّة والشُّنانُ الماء البارد قال أَبو ذؤيب بماءٍ شُنانٍ زَعْزَعَتْ مَتْنَه الصَّبَا وجادَتْ عليه ديمةٌ بَعْدَ وابِلِ ويروى وماء شُنانٌ وهذا البيت استشهد به الجوهري على قوله ماء شُنانٌ بالضم متفرِّق والماء الذي يقطر من قربة أَو شجرة شُنَانة أَيضاً ولبن شَنينٌ مَحْضٌ صُبَّ عليه ماء بارد عن ابن الأَعرابي أَبو عمرو شَنَّ بسَلْحِه إذا رمى به رقيقاً والحُبَارَى تَشُنُّ بذَرْقِها وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْن الأَسَدِيِّ فشَنَّ بالسَّلْح فلما شَنّا بَلَّ الذُّنابَى عَبَساً مُبِنّاْ وشَنٌّ قبيلة وفي المثل وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه وفي الصحاح وشَنٌّ حيٌّ من عَبْد القَيْس ومنهم الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ قال ابن السكيت هو شَنُّ بنُ أَفْصى بن عبد القَيْس بن أَفْصى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلَةَ بن أَسَدِ بن رَبيعة بن نِزارٍ وطَبَقٌ حيٌّ من إِياد وكانت شَنٌّ لا يُقامُ لها فواقَعَتْها طَبَقٌ فانْتَصَفَتْ منها فقيل وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه وافَقَه فاعْتَنَقَه قال لَقِيَتْ شَنٌّ إِياداً بالقَنَا طَبَقاً وافَقَ شَنٌّ طَبَقهْ وقيل شَنٌّ قبيلة كانت تُكْثِرُ الغارات فوافقهم طَبَقٌ من الناسِ فأَبارُوهم وأَبادُوهم وروي عن الأَصمعي كان لهم وعاء من أَدَم فتَشَنَّن عليهم فجعلوا له طَبَقاً فوافقه فقيل وافق شَنٌّ طبقه وشَنٌّ اسم رجل وفي المثل يَحْملُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ والشِّنْشِنَة الطبيعة والخَلِيقَة والسَّجِيَّة وفي المثل شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَم التهذيب وروي عن عمر رضي الله عنه أَنه قال لابن عباس في شيء شاوَرَه فيه فأَعجبه كلامه فقال نِشْنِشَة أَعْرِفُها من أَخْشَن قال أَبو عبيد هكذا حَدَّثَ به سُفْيان وأَما أَهل العربية فيقولون غيره قال الأَصمعي إنما هو شِنْشِنَة أَعْرِفُها من أَخْزم قال وهذا بيت رجز تمثل به لأَبي أَخْزَمَ الطائي وهو إنَّ بَنِيَّ زَمَّلُوني بالدَّمِ شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَمِ مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَمِ قال ابن بري كان أَخْزَمُ عاقّاً لأَبيه فمات وترك بَنِينَ عَقُّوا جَدَّهم وضربوه وأَدْمَوْه فقال ذلك قال أَبو عبيدة شِنْشِنة ونِشْنِشَة والنِّشْنِشَة قد تكون كالمُضْغَة أَو كالقطْعة تقطع من اللحم وقال غير واحد الشِّنْشِنةُ الطبيعة والسَّجِيَّةُ فأَراد عمر إني أَعرف فيك مَشَابِهَ من أَبيك في رأْيِه وعَقْله وحَزْمه وذَكائه ويقال إنه لم يكن لِقُرَشِيٍّ مثلُ رأْي العباس والشِّنْشِنة القطعة من اللحم الجوهري والشَّنَان بالفتح لغة في الشَّنَآنِ قال الأَحْوَصُ وما العَيْشُ إلا ما تَلَذُّ وتَشْتَهي وإنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا التهذيب في ترجمة فقع الشَّنْشَنَةُ والنَّشْنَشة حركة القِرْطاسِ والثواب الجديد
الرائد
* شنن تشنينا. 1-الإناء: صار باليا. 2-الماء: سال قطرة قطرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: