وصف و معنى و تعريف كلمة مشوش:


مشوش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ميم (م) و شين (ش) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح مشوش في معاجم اللغة العربية:



مشوش

جذر [شوش]

  1. مَشوش: (اسم)
    • المَشُوشُ : ما تُمَشُّ به اليَدُ من مِنديلٍ ونحوه
  2. مُشَوَّش: (اسم)
    • مفعول مِن شَوَّشَ
    • كَلاَمٌ مُشَوَّشٌ : كَلاَمٌ غَيْرُ وَاضِحٍ ، غَامِضٌ ، مُبْهَمٌ
    • المُشَوَّشُ : غير المرتَّب
    • لَفٌّ ونَشْرٌ مشَوَّش : إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الموجز
  3. مُشَوِّش: (اسم)
    • فاعل مِن شَوَّشَ
    • رَجُلٌ مُشَوِّشٌ : مَنْ يُشَوِّشُ عَلَى الآخَرِينَ
  4. مُشوَّش: (اسم)

    • مُشوَّش : اسم المفعول من شَوَّشَ
  5. مُشوِّش: (اسم)
    • مُشوِّش : فاعل من شَوَّشَ
  6. شَوَّشَ: (فعل)
    • شوَّشَ يشوِّش ، تشويشًا ، فهو مُشوِّش ، والمفعول مُشوَّش
    • شوَّش بثًّا إذاعيًّا : أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع
    • شَوَّشَ الأَمْرَ : خَلَّطَهُ وَجَعَلَهُ مُلْتَبِساً
    • شَوَّشَ بَيْنَهُمْ : فَرَّقَ ، أَفْسَدَ
    • شوَّش النِّظامَ العامّ : أفسده وأحدث فيه اضطرابًا
    • شوَّش الدَّمعُ بصرَه : غشّاه
    • التشويش : التخليط
    • عبارة مُشوَّشة : غير مستقيمة في التركيب أو المعنى
  7. مَشَش: (اسم)
    • المَشَشُ : بياضٌ يعتري الإِبل في عيونها
    • المَشَشُ : شيءٌ يبرُزُ في وَظيف الدَّابّة يشتدُّ دون اشتداد العظم
  8. مَشِشَ: (فعل)
    • مَشِشَتِ مَشَشاً فهي مَشَّاء ، وهو أَمَشُّ والجمع : مُشٌّ
    • مَشِشَتِ الدَّابَّةُ : شَخَصَ في وظيفها المَشَشُ حتى يكون له حجم وليس له صَلابةُ العظم
    • مَشِشَتِ النَّاقةُ ونحوُها : اعتراها بياضٌ في عينها


  9. مَشّ: (اسم)
    • مَشّ : مصدر مَشَّ
  10. مَشَّ: (فعل)
    • مَشَّ مَشّاً
    • مَشَّ العَظْمَ : مَصَّهُ
    • مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ
    • مَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا
    • مَشَّ جَارَهُ : خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ
    • مَشَّ مالَ فلانٍ : أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ
    • مَشَّ الشيءَ في الماءِ : أَنقعه حتى يذوب
  11. مَشَّشَ: (فعل)
    • مَشَّشَ العظمَ : استخرج منه المُخَّ
  12. مُشّ: (اسم)
    • مُشّ : جمع أَمَشُّ
  13. مُشّ: (اسم)
    • مُشّ : جمع مَشَّاءُ


  14. مِشّ: (اسم)
    • المِشُّ : جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن والملح ، ثم يترك في الجرَّة دهراً حتى يصلحَ فيصير إِداماً
,
  1. المَشُّ
    • ـ المَشُّ : الخَلْطُ حتى يَذُوبَ ، ومَسْحُ اليَدِ بالشيءِ لتَنْظيفِها وقَطْعِ دَسَمِها ، والخُصُومَةُ ، ومَصُّ أطْرافِ العِظامِ ، كالتَّمَشُّشِ ، وأخْذُ مالِ الرَّجُلِ شيئاً بعد شيءٍ ، وحَلْبُ بعضِ لَبَنِ الناقَةِ .
      ـ مَشوشُ : ما تُمَشُّ به اليَدُ .
      ـ مَشَشُ : شيءٌ يَشْخَصُ في وَظِيفِ الدابَّةِ حتى يَشْتدَّ دونَ اشْتِدادِ العَظْمِ ، وقد مَشِشَتْ هي ، ولا نَظيرَ لها سِوَى لَحِحَتْ ، وبَياضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِها ، وهو أمَشُّ ، وهي مَشَّاءُ .
      ـ مُشاشَةُ : رأسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ ، ج : مُشاشٌ ، والأرضُ الصُّلْبَةُ تُتَّخذُ فيها رَكايَا ، ومن وَرائِها حاجِزٌ ، فإِذا مُلِئَت الرَّكِيَّةُ ، شَرِبَت المُشاشَةُ الماءَ . فكُلَّما اسْتُقِيَ منها دَلْوٌ ، جَمَّ مَكانَها أُخْرَى ، وجَوْفُ الأرضِ ، والطَّريقَةُ فيها حِجارَةٌ خَوَّارَةٌ ، وتُراب ، وجَبَلُ الرَّكِيَّة الذي فيه نَبْطُها يَتَحَلَّبُ أبداً .
      ـ مُشَاشُ : الأرضُ اللَّيِّنَةُ ، والنَّفْسُ ، والطَّبِيعَةُ ، والأصْلُ ، والخَفيفُ الظَّريفُ ، والخَدَّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ .
      ـ أمَشَّ العَظْمُ : أمَخَّ ،
      ـ أمَشَّ السَّلَمُ : خَرَجَ ما يَخْرُجُ من أطْرافِهِ ناعماً رَخْصاً .
      ـ تَمْشيشُ : اسْتِخْراجُ المُخِّ .
      ـ امْتَشَّ المُتَغَوِّطُ : اسْتَنْجَى بِحَجَرٍ أو مَدَرٍ ،
      ـ امْتَشَّ ما في الضَّرْعِ : أخَذَ جَميعَهُ ،
      ـ امْتَشَّتِ المَرْأةُ حُلِيَّها : قَطَعَتْها عن لَبَّتِها .
      ـ مِمْتَشُ : اللصُّ الخارِبُ .
      ـ هل انْمَشَّ لكَ شيءٌ ؟: حَصَلَ .
      ـ مَشْمَشَةُ : نَقْعُ الدَّواءِ ، والخِفَّةُ ، والسُّرْعَةُ .
      ـ مِشْمِشُ والمَشْمَشُ : ثَمَرٌ معروف ، قَلَّما يوجَدُ شيءٌ أشَدُّ تَبْريداً لِلمَعِدةِ منه وتَلْطيخاً وإضْعافاً ، وبعضُهم يُسَمِّي الإِجَّاصَ مِشْمِشاً .
      ـ أطْعَمَه هَشًّا مَشًّا : طَيِّباً .
      ـ مِشاشٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُشَوَّشٌ
    • [ ش و ش ]. ( مفعول مِن شَوَّشَ ). :- كَلاَمٌ مُشَوَّشٌ :- : كَلاَمٌ غَيْرُ وَاضِحٍ ، غَامِضٌ ، مُبْهَمٌ .

    المعجم: الغني

  3. مُشوَّش
    • مُشوَّش :-
      اسم مفعول من شوَّشَ .
      • لفّ ونشر مشوَّش : ( بلاغة ) إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الأول .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مَشوش
    • مشوش
      1 - مشوش من الكلام أو غيره : غير المرتب ، مضطرب وغير المستقيم تركيبا أو معنى .

    المعجم: الرائد

  5. المَشُوشُ
    • المَشُوشُ : ما تُمَشُّ به اليَدُ من مِنديلٍ ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المُشَوَّشُ
    • المُشَوَّشُ : غير المرتَّب .
      وقول البلاغيين : :- لَفٌّ ونَشْرٌ مشَوَّش :-: إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الموجز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مُشَوِّشٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ش و ش ]. ( فاعل مِن شَوَّشَ ). :- رَجُلٌ مُشَوِّشٌ :- : مَنْ يُشَوِّشُ عَلَى الآخَرِينَ .

    المعجم: الغني

  8. شوَّشَ
    • شوَّشَ يشوِّش ، تشويشًا ، فهو مُشوِّش ، والمفعول مُشوَّش :-
      شوَّش بثًّا إذاعيًّا أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع :- كلام مشوَّش ، - شوَّش الطلاب على المحاضر .
      شوَّش النِّظامَ العامّ : أفسده وأحدث فيه اضطرابًا .
      شوَّش الدَّمعُ بصرَه : غشّاه .
      شوَّش عليه الأمرَ : خلطه ولبَّسه عليه ، أوقعه في اضطرابٍ وغموض :- شوّش أفكارًا ، - مُشوَّش الفكْر ، - عبارة مُشوَّشة : غير مستقيمة في التركيب أو المعنى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. شوش
    • " الليث : الوَشْواشُ الخفيفُ من النَّعام ، وناقةٌ وَشْواشةٌ وناقة شَوْشاءُ ، ممدود ؛ قال حميد : من العِيسِ شَوْشاءٌ مِزَاقٌ ، ترى بها نُدوباً من الأَنْساعِ فذًّا وتَوْأَما (* قوله « من العيس إلخ » نقل شارح القاموس عن الصاغاني أَن الرواية : فجاء بشوشاة إلخ .) وقال بعضهم : فَعْلاء وقيل هي فَعْلال ، قال أَبو منصور : وسماعي من العرب شَوْشاة ، بالهاء وقَصْر الأَلف ؛

      أَنشد أَبو عمرو : واعْجَلْ لها بناضحٍ لَغُوبِ ، شَواشئ مُخْتلِف النُّيوب ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : همز شواشئ للضرورة ، وأَصله من الشَّوْشاةِ ، وهي الناقةُ الخفيفةُ ، والمرأَة تُعابُ بذلك فيقال : امرأَة شَوْشاةٌ .
      أَبو عبيد : الشَّوْشاةُ الناقةُ السريعةُ ، والوَشْوَشةُ الخفَّةُ ، وأَما التَّشْوِيشُ فقال أَبو منصور : إِنه لا أَصل له في العربية ، وإِنه من كلام المولدين ، وأَصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ .
      وقال الجوهري في ترجمة شيش : التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ ، وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ .
      أصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ .
      وقال الجوهري في ترجمة شيش : التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ ، وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. مشش
    • " مشَشْت الناقةَ : حلَبْتُها .
      ومَشَّ الناقَةَ يَمُشّها مَشّاً : حلَبها وترك بعضَ اللبَن في الضرع .
      والمَشُّ : الحلْب باستقصاء .
      وامْتَشّ ما في الضرع وامْتَشَعَ إِذا حلَب جميعَ ما فيه .
      ومشّ يدَه يَمُشّها : مَسَحَها بشيء ، وفي المحكم : بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها ؛ قال امرؤ القيس : نَمُشّ بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا ، إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّبِ المُضَهّبُ : الذي لم يَكْمل نُضْجُه ؛ يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِحَ التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها ، ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَف فأَكلوها وفيها بقية من ماء .
      والمَشُوشُ : المِنْديلُ الذي يمسح يده به .
      ويقال : امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه .
      ويقولون : أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ به يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسع به يدَه .
      والمَشُّ : مسْحُ اليدين بالمَشُوش ، وهو المِنْديل الخشِنُ .
      الأَصمعي : المَشُّ مسحُ اليد بالشيء الخشن ليَقْلع الدسَمَ .
      ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً : مَسَحها ؛ قالت أُخت عمرو : فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم ، فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر .
      والمَشُّ : المسحُ .
      ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً : مسَحَه ليُلَيّنه .
      وامْتَشّ بيده وهو كالاستنجاء .
      والمُشاشُ : كلُّ عظم لا مُخّ فيه يُمْكنك تتّبعُه .
      ومَشّه مَشّاً وامْتَشَّه وتَمَشّشَه ومَشْمَشَه : مصّه مَمْضُوغاً .
      الليث : مَشَشْت المُشاشَ أَي مصَصْتُه مَمْضوغاً .
      وتَمَشّشْتُ العظمَ : أَكلْتُ مُشاشَه أَو تمَكّكْته .
      وأَمَشّ العظْمُ نفسُه : صار فيه ما يُمَشّ ، وفي التهذيب : وهو أَن يُمِخَّ حتى يتَمَشّش .
      أَبو عبيد : المُشاشُ رؤوسُ العظامِ مثل الركبتين والمرفقين والمنكبين .
      وفي صفة النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : أَنه كان جليلَ المُشاشِ أَي عظيمَ رؤوس العظام كالمرفقين والكفين والركبتين .
      قال الجوهري : والمُشاشةُ واحدة المُشاشِ ، وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغُها ؛ ومنه الحديث : مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلى مُشاشِه .
      والمُشاشةُ : ما أَشرفَ من عظْم المنكِب .
      والمَشَشُ : ورمٌ يأْخذ في مقدَم عظم الوظيف أَو باطن الساق في إَنْسِيّهِ ، وقد مَشِشَت الدابةُ ، بإِظهار التضعيف نادر ، قال الأَحمر : وليس في الكلام مثله ، وقال غيره : ضَبِبَ المكانُ إِذا كثر ضِبابُه ، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا خبُثَ ريحُه .
      الجوهري : ومَشِشَت الدابةُ ، بالكسر ، مشَشاً وهو شيء يشْخَصُ في وَظِيفها حتى يكون له حَجْمٌ وليس له صلابةُ العظمِ الصحيح ، قال : وهو أَحد ما جاء على الأَصل .
      وامتَشّ الثوبَ : انتزعه .
      ومشّ الشيءَ يَمُشّه مَشّاً ومَشْمَشَه إِذا دافَهُ وأَنْقَعه في ماء حتى يَذُوب ؛ ومنه قول بعض العرب يصف عَليلاً : ما زلت أَمُشُّ له الأَشْفِيةَ ، أَلُدُّه تارة وأُوجِرُه أُخرى ، فأَتى قَضاءُ اللَّه .
      وفي حديث أُمّ الهيثم : ما زلت أَمُشّ الأَدْوِيةَ أَي أَخْلِطها .
      وفي حديث مكة ، شرَّفها اللَّه : وأَمَشَّ سَلَمُها أَي خرج مايخرج في أَطرافها ناعِماً رَخْصاً ؛ قال ابن الأَثير : والرواية أَمْشَرَ بالراء ؛ وقول حسان : بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخاضِ مُشاشَه أَراد بالمُشاشِ ههنا بولَ النُّوق الحوامل .
      والمَشْمَشةُ : السرعة والخفة .
      وفلان يَمُشّ مالَ فلان ويَمُشّ من ماله إِذا أَخذ الشيء بعد الشيء .
      ويقال : فلان يَمْتَشُّ مال فلان ويمتش منه .
      والمُشاشةُ : أَرض رِخْوة لا تبلغ أَن تكون حجراً يجتمع فيها ماء السماء وفوقها رمل يحجز الشمس عن الماء ، وتَمْنع المُشاشةُ الماء أَن يتشرب في الأَرض فكلما استُقِيت منها دلو جَمّت أُخرى .
      ابن شميل : المُشاشةُ جوفُ الأَرض وإِنما الأَرض مَسَكٌ ، فَمَسَكةٌ كَذّابةٌ ، ومسَكَةٌ حِجارةٌ غليظة ، ومَسَكةٌ لَينةٌ ، وإِنما الأَرض طرائقُ ، فكل طريقة مَسَكةٌ ، والمُشاشةُ هي الطريقة التي هي حجارة خَوّارة وترابٌ ، فتلك المُشاشةُ ، وأَما مُشاشةُ الركيّة فجَبَلُها الذي فيه نَبَطُها وهو حجر يَهْمي منه الماء أَي يرْشَح فهي كمُشاشةِ العظام تتَحَلّب أَبداً .
      يقال : إِنْ مُشاشَ جبَلِها ليَتحَلّب أَي يرشح ماء .
      وقال غيره : المُشاشةُ أَرض صُلْبة تتخذ فيها زكايا يكون من ورائها حاجزٌ ، فإِذا مُلِئَت الركيَّةُ شربت المشاشةُ الماءَ ، فكلما استُقي منها دلو جمّ مكانها دلو أُخرى .
      الجوهري : المُشاشُ أَرض ليّنة ؛ قال الراجز : راسي العُرُوق في المُشاشِ البَجْباجْ

      ويقال : فلان لَيّنُ المُشاش إِذا كان طيّبَ النَّحِيزةِ عَفيفاً من الطمَعِ .
      الصحاح : وفلان طيِّبُ المُشاشِ أَي كريمُ النفْس ؛ وقول أَبي ذؤيب يصف فرساً : يَعْدُو به نَهِش المُشاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ ، رَجْعُه لا يَضْلَعُ يعني أَنه خفيف النفْس والعِظام ، أَو كنى به عن القوائم ؛ ورجل هَشّ المُشاشِ رخْو المَغْمَزِ ، وهو ذم .
      ومَشْمَشُوه : تَعْتَعُوه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ابن الأَعرابي : امْتَشَّ المُتَغَوّطُ وامْتَشَعَ إِذا أَزال الأَذى عن مقعدته بمَدَر أَو حجر .
      والمَشّ : الخصومةُ .
      الفراء : النَّشْنَشةُ صوتُ حركة الدروع ، والمَشْمَشَةُ تفريق القُماش .
      والمِشْمِشُ : ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل ؛ قال ابن دريد : ولا أَعرف ما صحته ، وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش ، وأَهل البصرة مِشْمِش يعنية الزَِّرْدالو ، وأَهل الشام يسمون الإِجَّاصَ مِشْمِشاً .
      والمَشامِشُ : الصياقلةُ ؛ عن الهَجَري ، ولم يَذْكر لهم واحداً ؛

      وأَنشد : نَضا عنهمُ الحَوْلُ اليَماني ، كما نَضا عن الهِنْدِ أَجْفانٌ ، جَلَتْها المَشامِش ؟

      ‏ قال : وقيل المَشامِشُ خِرَقٌ تجعل في النُّورة ثم تُجْلى بها السيوفُ .
      ومِشْماشٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مشوش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَوَّشَ** - [ش و ش]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف).** شَوَّشْتُ**،** أُشَوِّشُ**،** شَوِّشْ**، مص. تَشْوِيشٌ. 1. "شَوَّشَ الأَمْرَ" : خَلَّطَهُ وَجَعَلَهُ مُلْتَبِساً. "يُشَوِّشُ أَفْكَارَهُ". 2. "شَوَّشَ بَيْنَهُمْ" : فَرَّقَ، أَفْسَدَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشوَّشَ على يتشوّش، تشوُّشًا، فهو مُتشوِّش، والمفعول مُتَشَوَّش عليه • تشوَّش عليه الأمرُ: مُطاوع شوَّشَ: اختلط والتبس "تشوشت أفكاره- تشوّش عقلُه: ارتبك ولم يَعدْ يُميِّز الأمور".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشويش [مفرد]: ج تشويشات (لغير المصدر): 1- مصدر شوَّشَ. 2- (فز) تداخلات غير منتظمة، يستقبلها المذياع ونحوه، وتنشأ عن ظاهرة كهربيّة مثل البرق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُوشة [مفرد]: ج شُوشات: عُرف؛ ذؤابة أعلى الرَّأس "شوشة ببَّغاء/ ديك/ طاووس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شوَّشَ يشوِّش، تشويشًا، فهو مُشوِّش، والمفعول مُشوَّش • شوَّش بثًّا إذاعيًّا: أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع "كلام مشوَّش- شوَّش الطلاب على المحاضر". • شوَّش النِّظامَ العامّ: أفسده وأحدث فيه اضطرابًا. • شوَّش الدَّمعُ بصرَه: غشّاه. • شوَّش عليه الأمرَ: خلطه ولبَّسه عليه، أوقعه في اضطرابٍ وغموض "شوّش أفكارًا- مُشوَّش الفكْر- عبارة مُشوَّشة: غير مستقيمة في التركيب أو المعنى".
المعجم الوسيط
خلَّطَه وأساء تَرْتِيبه. ويقال: شَوَّشَ بينهم: فَرَّقَ وأفْسَدَ. وعبارة الجوهري: ( التشويش: التخليط ). وقيل: التشويشُ من كلام المولَّدِين، وأصلُهُ التَّهويشُ. ( انظر: هوش ).( تَشَوَّشَ ) عليه الأمرُ: اختلطَ والْتَبَسَ.( الشَّاشُ ): نسيجٌ رقيق من القطن تُضَمَّدُ به الجروح ونحوها. ( مو ). ويستعمل أيضاً لفافة للعمامة.( المُشَوَّشُ ): غير المرتَّب. وقول البلاغيين: ( لَفٌّ ونَشْرٌ مشَوَّشٌ ): إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الموجز.
مختار الصحاح
ش و ش : التشويشُ التخليط وقد تَشَوَّشَ عليه الأمر
تاج العروس

شاشٌ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقَالَ الصّاغَانِيُّ : هُوَ : د بِمَا وَرَاءَ النَّهْرِ مَصْرُوفٌ وقدْ يُمْنَعُ كمَاه وجُور ومِنْهُ أَبُو سَعِيدٍ الهَيْثَمُ بنُ كُلَيْب بنِ شُرَيْحِ بنِ مَعْقِلٍ الشّاشِيُّ صاحِبُ المُسْنَدِ الكَبِير قَال الصّاغَانِيُّ : مُسْنَدُه عِنْدِي وهُوَ سَمَاعِي ولَمْ أَجِدْ ببَغْدَادَ نُسْخَةً سِوَى ما عِنْدِي . وأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيّ بنِ إِسْمَاعِيلَ الشَّاشِيُّ صاحِبُ التَّصانِفِ المَشْهُورَةِ . ونَاقَةٌ شَوْشَاءُ نَقَلَه اللَّيْثُ وهُوَ خَطَأُ وقِيلَ فَعْلالٌ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : وسَمَاعِيِ منَ العَرَبِ شَوْشَاةٌ بالهاءِ وقَصْر الأَلِفِ أَيْ خَفِيفَةٌ وكذَلِك وَشْوَاشَةٌ وأَنْشَد اللَّيْثُ لِحُمَيْدٍ :

مِنَ العِيسِ شَوْشَاءٌ مِزَاقٌ تَرَى بِهَا ... نُدُوباً مِنَ الأَنْساعِ فَذّاً وتَوْأَمَا قال الصّاغَانيّ : هكَذا أَنْشَدَه والرِّواية : فجاءَ بشَوْشَاةٍ مِزَاقٍ . وأَنْشَدَ أَبُو عَمْروٍ :

واعْجَلْ لَهَا بنَاضِح لَغُوبِ ... شَوَاشِيٌّ مُخْتَلِفُ النُيُوبِ قالَ أَبو عَمْروٍ : فهَمَزَ شَوَاشِئَ للضَّرُورَةِ وأَصْلُه من الشَّوْشاةِ وهِيَ الناقَةُ الخَفِيفَةُ قالَ : والمَرْأَةُ تُعَابُ بذلِكَ فيُقَالُ : امْرَأَةٌ شَوشَاةٌ وقالَ أَبو عُبَيْدٍ : الشَّوْشَاةُ : النّاقَةُ السَّرِيعَةُ . وشُوشُ بالضَّمِّ : ع قُرْبَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ . وشُوشُ أَيْضاً : مَحَلَّةٌ بجُرْجانَ قُرْبَ بابِ الطَّاقِ . وشُوشُ أَيْضاً : قَلْعَةٌ عالِيَةٌ شَرْقِيَّ دِجْلَةِ المَوْصِلِ منها حَبُّ الرُّمّانِ والحَبْحَبُ المَشْهُورَانِ ومِنْهَا أَيْضاً أَبُو العَلاءِ إِدْريِسُ ابنُ مُحَمَّدِ بنِ عُثْمَانَ بنِ محمّدِ بنِ عريب عَفِيفُ الدّينِ العامِرِيُّ الشُّوشِيُّ المُحَدِّثُ العالِمُ العامِلُ إِمام النِّظَامِيّة ببَغْدَادَ سَمِعَ من الحافِظِ عَبْدِ الرّزّاقِ الرَّسْعَنِيّ . والشُوشُ : اسمُ السُّوسِ الَّتِي بخُوْزِسْتَانَ عُرِّبَتْ بقَلْبِ المُعْجَمَةِ مُهْمَلَةً وقَدْ تَقَدَّم في السِّين أَنّهَا كَوْرَةٌ بالأَهْوَازِ فتَأَمَّل . وشُوشَةُ : ع وفي التكمِلَة قَرْيَةٌ بأَرْضِ بَابِلَ أَسْفَلَ من الحِلِّةِ بِقُرْبِهَا قَبْرُ ذِي الكِفْلِ عَلَيْه السّلامُ . قُلْتُ : وبهذه القَرْيَةِ قَبْرُ القَاسِمِ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ الصّادِقِ بنِ مُوسَى رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْهُم مِنْ آلِ البَيْتِ ويُتَبَرَّكُ به . ويُقَالُ : أَبْطَالٌ شُوشٌ أَي شُوسٌ بالسِّين بِمَعْنَاه . قال ابنُ عَبّادٍ : ويُقَال : بَيْنَهُم شَوَاشٌ أَيْ اخْتِلافٌ والعامّة تَقُوُل : التَّشْوِيشُ كَمَا في العُبَابِ . والتّشْوِيشُ والمُهَوَّشُ والتَّشَوُّشُ كُلُّهَا لَحْنٌ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ والصّوابُ التَّهْوِيشُ والمُهَوَّشُ والتَّهَوُّشُ . قُلْت : عِبَارَةُ الجَوْهَرِيّ في ش ي س التَّشْويِشُ : التَّخِلْيطُ وقَدْ تَشَوَّشَ عَلَيْهِ الأَمْرُ . وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : أَمَّا التَشْوِيش فإِنّه لا أَصْلَ له وإِنّهُ مِنْ كَلامِ المُوَلَّدِينَ وأَصْلُه التَّهْوِيشُ وهُوَ التَّخْلِيطُ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : التَّشْوِيشُ والتَّشَوُّشُ في تركيب ش ي ش وهذا التَّرْكِيبُ مَوْضِعُ ذِكْرِه إِيّاهُمَا فيه وقالَ في الَّتِي بَعْدَها : ولَوْ كانَ التَّشْوِيشُ مِنْ كَلامِ العَرَبِ لَكَانَ مَوْضِعُه تَرْكِيب ش و ش . عَلَى أَنّ المُصَنِّفَ سَبَقَه في التّوْهِيمِ الحَرِيرِيُّ في الدُّرَّةِ قالَ شَيْخُنَا : وتَعَقَّبُوه ورَدُّوا عَلَيْه ذلِكَ وأَثْبَتَه العَلاَّمة حُسَيْنٌ الزَّوْزَنِيُّ في مَصَادِرِهِ وغَيْره . والتَّشَاوُشُ : التَّهاوُشُ

وقال الصّاغَانِيُّ : تَشاوَشَ القَوْمُ مثل تَشَوَّشُوا . وماءٌ مُشَاوِشٌ بضَمِّ المِيمِ : لا يَكَادُ يُرَى بُعْداً أَوْ قِلَّةً لُغَةٌ في السِّينِ كما تقدم

لسان العرب
الليث الوَشْواشُ الخفيفُ من النَّعام وناقةٌ وَشْواشةٌ وناقة شَوْشاءُ ممدود قال حميد من العِيسِ شَوْشاءٌ مِزَاقٌ ترى بها نُدوباً من الأَنْساعِ فذًّا وتَوْأَما ( * قوله « من العيس إلخ » نقل شارح القاموس عن الصاغاني أَن الرواية فجاء بشوشاة إلخ ) وقال بعضهم فَعْلاء وقيل هي فَعْلال قال أَبو منصور وسماعي من العرب شَوْشاة بالهاء وقَصْر الأَلف أَنشد أَبو عمرو واعْجَلْ لها بناضحٍ لَغُوبِ شَواشئ مُخْتلِف النُّيوبِ قال أَبو عمرو همز شواشئ للضرورة وأَصله من الشَّوْشاةِ وهي الناقةُ الخفيفةُ والمرأَة تُعابُ بذلك فيقال امرأَة شَوْشاةٌ أَبو عبيد الشَّوْشاةُ الناقةُ السريعةُ والوَشْوَشةُ الخفَّةُ وأَما التَّشْوِيشُ فقال أَبو منصور إِنه لا أَصل له في العربية وإِنه من كلام المولدين وأَصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ وقال الجوهري في ترجمة شيش التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ
الرائد
* شوش تشويشا. الأمر: خلطه وجعله غير مرتب «شوش الكلام».
الرائد
* مشوش. (شوش) 1-مف. 2-من الكلام أو غيره: غير المرتب، مضطرب وغير المستقيم تركيبا أو معنى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: