وصف و معنى و تعريف كلمة مشيش:


مشيش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ميم (م) و شين (ش) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح مشيش في معاجم اللغة العربية:



مشيش

جذر [شيش]

  1. مَشَّ: (فعل)
    • مَشَّ مَشّاً
    • مَشَّ العَظْمَ : مَصَّهُ
    • مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ
    • مَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا
    • مَشَّ جَارَهُ : خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ
    • مَشَّ مالَ فلانٍ : أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ
    • مَشَّ الشيءَ في الماءِ : أَنقعه حتى يذوب
,
  1. المَشُّ
    • ـ المَشُّ : الخَلْطُ حتى يَذُوبَ ، ومَسْحُ اليَدِ بالشيءِ لتَنْظيفِها وقَطْعِ دَسَمِها ، والخُصُومَةُ ، ومَصُّ أطْرافِ العِظامِ ، كالتَّمَشُّشِ ، وأخْذُ مالِ الرَّجُلِ شيئاً بعد شيءٍ ، وحَلْبُ بعضِ لَبَنِ الناقَةِ .
      ـ مَشوشُ : ما تُمَشُّ به اليَدُ .
      ـ مَشَشُ : شيءٌ يَشْخَصُ في وَظِيفِ الدابَّةِ حتى يَشْتدَّ دونَ اشْتِدادِ العَظْمِ ، وقد مَشِشَتْ هي ، ولا نَظيرَ لها سِوَى لَحِحَتْ ، وبَياضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِها ، وهو أمَشُّ ، وهي مَشَّاءُ .
      ـ مُشاشَةُ : رأسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ ، ج : مُشاشٌ ، والأرضُ الصُّلْبَةُ تُتَّخذُ فيها رَكايَا ، ومن وَرائِها حاجِزٌ ، فإِذا مُلِئَت الرَّكِيَّةُ ، شَرِبَت المُشاشَةُ الماءَ . فكُلَّما اسْتُقِيَ منها دَلْوٌ ، جَمَّ مَكانَها أُخْرَى ، وجَوْفُ الأرضِ ، والطَّريقَةُ فيها حِجارَةٌ خَوَّارَةٌ ، وتُراب ، وجَبَلُ الرَّكِيَّة الذي فيه نَبْطُها يَتَحَلَّبُ أبداً .
      ـ مُشَاشُ : الأرضُ اللَّيِّنَةُ ، والنَّفْسُ ، والطَّبِيعَةُ ، والأصْلُ ، والخَفيفُ الظَّريفُ ، والخَدَّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ .
      ـ أمَشَّ العَظْمُ : أمَخَّ ،
      ـ أمَشَّ السَّلَمُ : خَرَجَ ما يَخْرُجُ من أطْرافِهِ ناعماً رَخْصاً .
      ـ تَمْشيشُ : اسْتِخْراجُ المُخِّ .
      ـ امْتَشَّ المُتَغَوِّطُ : اسْتَنْجَى بِحَجَرٍ أو مَدَرٍ ،
      ـ امْتَشَّ ما في الضَّرْعِ : أخَذَ جَميعَهُ ،
      ـ امْتَشَّتِ المَرْأةُ حُلِيَّها : قَطَعَتْها عن لَبَّتِها .
      ـ مِمْتَشُ : اللصُّ الخارِبُ .
      ـ هل انْمَشَّ لكَ شيءٌ ؟: حَصَلَ .
      ـ مَشْمَشَةُ : نَقْعُ الدَّواءِ ، والخِفَّةُ ، والسُّرْعَةُ .
      ـ مِشْمِشُ والمَشْمَشُ : ثَمَرٌ معروف ، قَلَّما يوجَدُ شيءٌ أشَدُّ تَبْريداً لِلمَعِدةِ منه وتَلْطيخاً وإضْعافاً ، وبعضُهم يُسَمِّي الإِجَّاصَ مِشْمِشاً .
      ـ أطْعَمَه هَشًّا مَشًّا : طَيِّباً .
      ـ مِشاشٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَشْوُ
    • ـ مَشْوُ ومَشُوُّ ومَشِيُّ ومَشَاءُ : الدَّواءُ المُسْهِلُ ، واسْتَمْشَى ، وأمْشاهُ الدَّواءُ .
      ـ مَشَا : الجَزَرُ ، أو نَبْتٌ يُشْبِهُهُ .
      ـ أُمْشِيَ الرجلُ : ارْتُجِيَ دَواؤُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَشَى
    • ـ مَشَى يَمْشِي : مَرَّ ، كَمَشَّى تَمْشِيَةً ، وكَثُرَتْ ماشِيَتُه ، كأَمْشَى ، واهْتَدَى ، ومنه : { نُوراً تَمْشُونَ به }، والاسمُ : المِشْيَةُ : وهي ضَرْبٌ منه أيضاً .
      ـ تِمْشاءُ : المَشْيُ .
      ـ مَشَّاءُ : النَّمَّامُ .
      ـ مُشَاةُ : الوُشاةُ .
      ـ ماشِيَةُ : الإِبِلُ ، والغَنَمُ .
      ـ مَشَتْ مَشَاءً : كثُرَتْ أولادُها . وأمْشَى القومُ ، وامْتَشَوا .
      ـ امرأةٌ ماشِيَةٌ : كثيرَةُ الوَلَدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شِئْتُهُ
    • ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً : أرَدْتُهُ ، والاسْمُ : الشِّيئَةُ ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى .
      ـ شَيْءُ : معروف ، الجمع : أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى ، وأصْلُهُ : أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ ، وقَوْلُ الجوهرِيّ : أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ : أبابِيتُ ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا ، وحُكِيَ أشْيايا ، وأشاوِهُ غَرِيبٌ ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ ، وتَصْغِيرُهُ : شُيَيْءٌ ، لا شُوَيْءٌ ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ : إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره ، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ ، ولم يُمَيِّز بينهما ، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده ، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ ، وبَدَلٌ منه ، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً ، كما زَعَمَ الجوهريُّ ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
      ـ شَيِّآنُ : تَقَدَّمَ .
      ـ أّشَّاءَهُ إليه : ألْجَأَهُ .
      ـ مُشَيَّأُ : المُخْتَلِفُ الخَلْقِ ، المُخْتَلُّهُ .
      ـ ياشَيْءَ : كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها ، تَقُولُ : يا شَيْءَ مالي ، كَيَاهَيْءَ مالي ( وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى ).
      ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ : حَمَلْتُهُ ،
      ـ شَيَّأْ اللَّهُ ( تعالى ) وجْهَهُ : قَبَّحَهُ .
      ـ تَشَيَّأَ : سَكَنَ غَضَبُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. امْتَشَّ
    • امْتَشَّ فلانٌ : استنجى .
      و امْتَشَّ العظمَ : مَشَّهُ .
      و امْتَشَّ ما في الضَّرْع : حَلَبَه جميعَه .
      و امْتَشَّ من مال فلان : أَصاب منه .
      و امْتَشَّ الثوبَ : انتزعه .
      و امْتَشَّ المرأةُ حُلِيَّها : قطعتها عن لَبَّتِها

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَمَشَّ
    • أَمَشَّ العظمْ : صار فيه ما يُمَشُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَمَشّ
    • أمش
      1 - الأمش من الجمال : ما بعينه « مشش »، وهو بياض ، جمع : مش ، مؤنث مشاء

    المعجم: الرائد

  8. أَمَشّ
    • أمش - إمشاشا
      1 - أمش العظم : صار فيه ما « يمش »، أي يمص ويستخرج

    المعجم: الرائد



  9. مشش
    • م ش ش : المِشْمِشُ بكسر الميمين وفتحهما أيضا فاكهة و المَاشُ حبٌ وهو معَّرب أو مُولدٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. مَشَّشَ
    • مَشَّشَ العظمَ : استخرج منه المُخَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَشِش
    • مشش
      1 - بياض يصيب الجمال في عيونها

    المعجم: الرائد



  12. المَشَشُ
    • المَشَشُ : بياضٌ يعتري الإِبل في عيونها .
      و المَشَشُ شيءٌ يبرُزُ في وَظيف الدَّابّة يشتدُّ دون اشتداد العظم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَشِشَتِ
    • مَشِشَتِ الدَّابَّةُ مَشِشَتِ َ مَشَشاً : شَخَصَ في وظيفها المَشَشُ حتى يكون له حجم وليس له صَلابةُ العظم .
      و مَشِشَتِ النَّاقةُ ونحوُها : اعتراها بياضٌ في عينها .
      فهي مَشَّاء ، وهو أَمَشُّ . والجمع : مُشٌّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَشَش
    • مشش - تمشيشا
      1 - مشش العظم : مصه واستخرج منه المخ

    المعجم: الرائد

  15. مَشَّ
    • مَشَّ العظمَ مَشَّ ُ مَشّاً : مَصَّه بعد مضغه .
      و مَشَّ النَّاقَةَ ونحوَها : حَلَبها باستقصاء .
      و مَشَّ مالَ فلانٍ : أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ .
      و مَشَّ الشيءَ في الماءِ : أَنقعه حتى يذوب .
      و مَشَّ فلاناً : عاداه و خاصَمه .
      و مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَها بشيءٍ خَشِن لِيُزيل الدَّسَم .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَشَّ
    • [ م ش ش ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَشَشْتُ ، أَمُشُّ ، مُشَّ . مصدر مَشٌّ .
      1 . :- مَشَّ العَظْمَ :- : مَصَّهُ .
      2 . :- مَشَّ يَدَهُ :- : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ .
      3 . :- مَشَّ النَّاقَةَ :- : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا .
      4 . :- مَشَّ جَارَهُ :-: خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ .

    المعجم: الغني

  17. مِشّ
    • مِشّ :-
      جُبْن يُعَتَّق في اللَّبن والملح ثمَّ يُغَطَّى ويُتْرك مدَّة طويلة حتَّى يصلح فيصير إدامًا ( مصريّة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. مَشّ
    • مش
      1 - مصدر مش . 2 - « أطعمه هشا مشا » : أي طيبا .

    المعجم: الرائد

  19. المِشُّ
    • المِشُّ : جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن والملح ، ثم يترك في الجرَّة دهراً حتى يصلحَ فيصير إِداماً .
      [ مصرية ] .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَشّ
    • مش - يمش ، مشا
      1 - مش العظم : مصه . 2 - مش الناقة : حلبها وترك في الضرع بعض اللبن . 3 - مش الناقة : حلبها باستقصاء . 4 - مش : مال فلان : أخذه شيئا بعد شيء . 5 - مش : يده : مسحها بشيء لتنظيفها وإزالة دسمها . 6 - مش الشيء : أنقعه في ماء حتى يذوب . 7 - مشه : عاداه وخاصمه .

    المعجم: الرائد

  21. أمشى
    • أمشى يُمشِي ، أمْشِ ، إمشاءً ، فهو مُمْشٍ ، والمفعول مُمْشًى :-
      • أمشاه جعله يمشي :- تمشي الأمُّ صغيرَها وتساعده على نقل خطواته .
      أمشى الدَّواءُ بطنَه : أسهله وأطلقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. مَشَّاء
    • مَشَّاء :-
      1 - صيغة مبالغة من مشَى / مشَى بـ : كثير المَشْي :- رياضيّ مشَّاء ، - بَشِّرِ الْمَشَّائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى المَسَاجِدِ بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [ حديث ] .
      2 - نمَّام ، الذي يمشي بين النَّاس بالنَّميمة ويُفْسد بينهم :- { وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِين . ٍ هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ } .
      • المشَّاءون : ( الفلسفة والتصوُّف ) فرقة فلسفيّة سارت على منهج أرسطو ، كان أفرادُها يتذاكرون فيما بينهم وهم يمشون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. مَشاء
    • مشاء
      1 - مشاء : كثير المشي . 2 - مشاء : نمام ، مفسد .

    المعجم: الرائد

  24. المَشَاءُ
    • المَشَاءُ ، والمَشْوُ ، و المَشُوُّ : الدَّواء المُسْهِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المَشَّاءُ
    • المَشَّاءُ : الكثيرالمَشْي و المَشَّاءُ النَّمَّامُ .
      وفي التنزيل العزيز : القلم آية 10 المَشَّاءُ 11 وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِين * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مشيش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شِيشٌ** - 1. : نَوْعٌ مِنَ السُّيُوفِ الدَّقِيقَـةِ وَالْخَفِيفَـةِ تُحِيطُ بِمَقْبَضِهِ!(020.JPG)دَائِرَةٌ كُرَوِيَّةٌ صَغِيرَةٌ، يُتَمَرَّسُ بِهَا فِي الْمُبَارَزَةِ وَيُلْعَبُ بِهَا. "لُعْبَةُ الشِّيشِ" "مُبَارَزَةُ الشِّيشِ". 2. : تَمْرٌ ضَعِيفُ النَّوَى، رَدِيءٌ وَغَيْرُ حُلْوٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِيش [مفرد]: 1- نوع من السيوف غير الحادَّة يُلعب بها ويُتمرَّس بها في المبارزة "مُعَلِّم الشيش". 2- قضيب من حديد يشكّ فيه اللّحم ليُشوى. 3- شُبّاك من الخشب أو الزجاج يحجب الشمس ويُدْخِل الهواء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِيشة [مفرد]: ج شِيشات: نارجيلة؛ أداة تستعمل لتدخين التبغ قاعدتها زجاجيَّة.
الصحاح في اللغة
الشيشُ والشيشاءُ: لغة في الشيصِ والشيصاءِ. والتَشْويشُ: التخليطُ. وقد تَشَوَّشَ عليه الأمرُ.
تاج العروس

الشِّيشُ والشِّيشاءُ بكَسْرِهِمَا : التَّمْرُ الَّذِي لا يَعْقِدُ أَيْ لا يَشْتَدُّ نَوىً قالَه الفَرّاءُ وأَنْشَدَ :

يَا لَكَ من تَمْرٍ ومِنْ شِيشاءِ ... يَنْشَبُ في المَسْعَلِ واللَّهَاءِ

وقَال الجَوْهَرِيُّ : هُوَ لُغَةٌ في الشِّيصِ والشِّيصاءِ وزادَ غيرُ الفَرّاء : وإِنْ أَنْوَي الشِّيشاءُ لَمْ يَشْتَدَّ وإِذا جَفَّ كانَ حَشَفاً غَيْرَ حُلْوٍ وقَال أَبو حَنِيفَةَ : وأَصْلُه فارِسِيٌّ وهو الكِيكاءُ . وقَدْ أَشَاشَتِ النَّخْلَةُ : صَارَ حَمْلُهَا شِيشاً قالَهُ الصّاغَانِيّ . والنَّفِيسُ بنُ عبدِ الجَبّارِ بنِ شِيْشَوَيْه الحَرْبِيّ : مُحَدِّثٌ عَنْ عَبْدِ اللهِ أَحْمَدَ بنِ يُوسُفَ مات سنة 592 . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : شِيشِين الكُوم : قَرْيَةٌ بالغَرْبِيّةِ بالقُرْبِ من المَحَلَّةِ الكُبْرَى مِنْهَا الجَمَالُ محمّدُ بنُ وَجِيهِ بنِ مَخْلُوفِ ابنِ صالِحِ بن جِبْرِيلَ بنِ عبدِ اللهِ القاهِرِيُّ الشافعِيُّ حَدَّثَ عن أَبي حَيّان ووَلَدُه السِّراجُ عُمَرُ حَدَّثَ عن التَّقِيِّ السُّبْكِيِّ وحَفِيدُه القُطْبُ أَبو البَرَكَاتِ مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ بنِ محمَّدٍ وُلِدَ سنة 723 ، رافقَ الحَافِظ ابنَ حَجَرٍ في سَفَرِه إلى اليَمَنِ واجْتَمَع مَعَهُ بالمَجْدِ مُصَنِّفِ هذا الكِتَابِ حَدَّثَ عن السَّخَاوِيّ ماتَ سنة 855 . وأَبُو اليُمْنِ مُحَمَّدُ بنُ قاسِمِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عبدِ الرّحمنِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ القَادِرِ الشِّيشِينيُّ المَحَلِّيّ حَدَّثَ بمصر سنة 853 ، وقد يُخْتَصَر في النِّسْبَة بِحَذْفِ النُّونِ

فصل الطاء المهملة مع الشين

لسان العرب
: الفراء : يقال للتمر الذي لا يشتَدُّ نواه الشِّيشاءُ وأَنشد : يا لك من تَمْرٍ ومن سِيشاءِ يَنْشَبُ في المَسْعل واللَّهاءِ الجوهري : الشِّيشُ و الشِّيشاءُ لغةٌ في الشيِّصِ والشِّيصاء ويُنْشَدُ : يا لك من تمر ومن شيشاء ينشب في المسعل واللَّهاء ويروى اللِّهاء بكسر اللام جمع لَهاً مثل أَضىً وإِضَاءٍ جمع أَضَاةٍ
الرائد
* شيش. 1-تمر لم يعد نوى، أو كان ضعيف النوى، وإذا جف كان تمرا رديئا غير حلو. 2-سيف غير محدد يلعب به. 3-«لعبة الشيش»: لعبة رياضية بالشيش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: