وصف و معنى و تعريف كلمة مصابا:


مصابا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و صاد (ص) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح مصابا في معاجم اللغة العربية:



مصابا

جذر [صبا]

  1. تصبَّى: (فعل)
    • تصبَّى يتصبَّى ، تَصَبَّ ، تصبّيًا ، فهو مُتصَبٍّ ، والمفعول مُتصبًّى - للمتعدِّي
    • تصبَّى الشَّيخُ :تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب
    • تصبَّى الفتاةَ: أَصْبَاها، استمالها وجذبها، فتنها وخدعها
  2. صَبيَ: (فعل)
    • صبِيَ / صبِيَ إلى يصْبَى ، اصْبَ ، صَبًا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبيٌّ إليه
    • صَبِيَ الرَّجُلُ : قَامَ بِفِعْلِ الصَّبِيِّ، أَوْ لَعِبَ مَعَ الصِّبْيَانِ
    • صَبِيَ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَ، حَنَّ، مَالَ إِلَيْهِ
  3. صَبيّ: (اسم)
    • الجمع : صِبْيَة و صِبْيان و صُبْيان ، المؤنث : صَبِيَّة ، و الجمع للمؤنث : صَبايا
    • الصَّبِيُّ : الصَّغِيرُ دون الغلام، أو مَنْ لَمْ يُفْطَمْ بعدُ
    • وصِبْيَانُ المطر: صِغارُ قطره
    • وصِبْيَانُ الجليدِ: ما تَحَبَّبَ منه كأنَّهُ اللُّؤْلُؤُ الصِّغَارُ
    • الصَّبِيُّ: الناشئ الذي يدرَّب على المهنة بالعمل والاحتذاء
    • صَبِيُّ السَّيْفِ : حَدُّهُ
    • صَبِيُّ العَيْنِ : نَاظِرُهَا
    • صَبِيُّ اللَّحْيِ : طَرَفُهَا
    • صَبِيُّ القَدَمِ : رَأْسُهُ
  4. مُتصَبٍّ: (اسم)
    • مُتصَبٍّ : فاعل من تصبَّى


  5. مُتصَبّي: (اسم)
    • مُتصَبّي : فاعل من تصبَّى
  6. مُتصبّى: (اسم)
    • مُتصبّى : اسم المفعول من تصبَّى
  7. صابَى: (فعل)
    • صابَى الشيءَ: أمالَهُ
    • صابَى الشيءَ:جعَلَهُ على غَيرِ وجْهِهِ المستقيم
    • صابَى سيفَهُ: وضعَهُ في غِمْدِهِ مَقْلوبًا
    • وصابَى السِّكِّينَ: قَلَبَهُ
    • صابِ السِّكِّينَ: اجعلْ مَقْبِضَهُ إليَّ
    • صَابَى الكلامَ: لم يُجْرِهِ على وجْهِه الصَّحِيحِ
  8. أَصْبِيَة: (اسم)
    • أَصْبِيَة : جمع صَّبِيُّ
  9. تَصابي: (اسم)
    • تَصابي : مصدر تَصابَى
  10. صابي: (اسم)


    • صابي : فاعل من صَبيَ
  11. تصابي: (اسم)
    • مصدر تَصَابَى
    • تَصَابِي الشَّيْخِ : الْمَيْلُ إِلىَ اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
  12. صابِئ: (اسم)
    • صابِئ : فاعل من صبَأَ
  13. صابِئ: (اسم)
    • رَجُلٌ صَابِئٌ : مَنْ كَانَ عَلَى مَذْهَبِ الصَّابِئَةِ
  14. اِستصباء: (اسم)
    • مصدر استصبى
  15. تصبّى الشّيخ:
    • تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب ''ما أقبح العجوز إذا تصبّى''.
  16. صَبِيَ الرَّجُلُ:


    • قَامَ بِفِعْلِ الصَّبِيِّ، أَوْ لَعِبَ مَعَ الصِّبْيَانِ.
  17. صبي فلان:
    • فعَل فِعْل الصَّبِيّ ''صبِي الشَّيْخُ''.
  18. صبي إلى الشّخص:
    • صَبَا إليه، حَنَّ وتشَوَّق ''صبِي إلى المرأة/ وطنه''.
  19. تصبَّى الفتاةَ:
    • أَصْبَاها، استمالها وجذبها، فتنها وخدعها.
  20. صَابَى الكلامَ:
    • لم يُجْرِهِ على وجْهِه الصَّحِيحِ.
  21. صَبِيَ إِلَيْهِ:
    • اِشْتَاقَ، حَنَّ، مَالَ إِلَيْهِ.
  22. صَبِيُّ السَّيْفِ:


    • حَدُّهُ.
  23. صَبِيُّ العَيْنِ:
    • نَاظِرُهَا.
  24. صَبِيُّ القَدَمِ:
    • رَأْسُهُ.
  25. صَبِيُّ اللَّحْيِ:
    • طَرَفُهَا.
,
  1. تصبَّى
    • تصبَّى يتصبَّى ، تَصَبَّ ، تصبّيًا ، فهو مُتصَبٍّ ، والمفعول مُتصبًّى (للمتعدِّي) :-
      تصبَّى الشَّيخُ تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب :-ما أقبح العجوز إذا تصبّى.• تصبَّى الفتاةَ: أَصْبَاها، استمالها وجذبها، فتنها وخدعها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. صبِيَ

    • صبِيَ / صبِيَ إلى يصْبَى ، اصْبَ ، صَبًا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبيٌّ إليه :-
      صبِي فلانٌ فعَل فِعْل الصَّبِيّ :-صبِي الشَّيْخُ.
      صبِي إلى الشَّخص وغيره: صَبَا إليه، حَنَّ وتشَوَّق :-صبِي إلى المرأة/ وطنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. صَبي
    • صبي - يصبى ، صباء
      1- صبي : فعل فعل الصبي. 2- صبي : لعب مع الصبيان. 3- صبي اليه : حن، مال، اشتاق.

    المعجم: الرائد

  4. صبي
    • صبي - ج، صبية وصبية وصبية وصبيان وصبيان وصبوان وصبوان وأصبية وصبوة وأصب
      1- صبي : ولد صغير. 2- صبي : الذي يجري تدريبه على مهنة في خدمة معلم. 3- صبي من السيف : حده. 4- صبي : رأس القدم.

    المعجم: الرائد

  5. صَبِيٌّ
    • جمع: صِبْيَةٌ، صِبْيَانٌ، صُبْيَانٌ، صَبَايَا. [ص ب و].
      1. :-لَهُ صَبِيٌّ وَصَبِيَّةٌ :- : وَلَدٌ وَبِنْتٌ فِي طَوْرِ الفِطَامِ.
      2. :-صَبِيُّ السَّيْفِ :- : حَدُّهُ.
      3. :-صَبِيُّ العَيْنِ :- : نَاظِرُهَا.
      4. :-صَبِيُّ اللَّحْيِ :- : طَرَفُهَا.
      5. :-صَبِيُّ القَدَمِ :- : رَأْسُهُ.


    المعجم: الغني

  6. الصَّبِيُّ
    • الصَّبِيُّ : الصَّغِيرُ دون الغلام، أو مَنْ لَمْ يُفْطَمْ بعدُ.
      و الصَّبِيُّ من السيف ونحوه: حَدُّهُ.
      ومن العين: ناظِرُهَا.
      و الصَّبِيُّ طَرَفُ اللَّحْي. والجمع : صِبْيَةٌ، وصِبْيَانٌ.
      وصِبْيَانُ المطر: صِغارُ قطره.
      وصِبْيَانُ الجليدِ: ما تَحَبَّبَ منه كأنَّهُ اللُّؤْلُؤُ الصِّغَارُ.
      و الصَّبِيُّ الناشئ الذي يدرَّب على المهنة بالعمل والاحتذاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. صَبِيَ
    • [ص ب ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). صَبِيتُ، أَصْبَى، اِصْبَ، مصدر صَبَاءٌ.
      1. :-صَبِيَ الرَّجُلُ :- : قَامَ بِفِعْلِ الصَّبِيِّ، أَوْ لَعِبَ مَعَ الصِّبْيَانِ.
      2. :-صَبِيَ إِلَيْهِ :- : اِشْتَاقَ، حَنَّ، مَالَ إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  8. صابَى
    • صابى - مصاباة
      1- صابى : رمحه : أدار سنانه إلى الأرض للطعن به. 2- صابى : سيفه : قلبه وأماله. 3- صابى الكلام : لم يأت به على وجهه. 4- صابى بيت الشعر : أنشده فلم يقمه.

    المعجم: الرائد

  9. صابَى
    • صابَى الشيءَ: أمالَهُ.
      يقال: صابَى بِناءَهُ.
      وصَابَى رُمْحَهُ: أمالَهُ للطَّعْنِ به.
      و صابَى جعَلَهُ على غَيرِ وجْهِهِ المستقيم.
      يقال: صابَى سيفَهُ: وضعَهُ في غِمْدِهِ مَقْلوبًا.
      وصابَى السِّكِّينَ: قَلَبَهُ.
      تقول: صابِ السِّكِّينَ: اجعلْ مَقْبِضَهُ إليَّ.
      وصَابَى الكلامَ: لم يُجْرِهِ على وجْهِه الصَّحِيحِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. صَبِيَ
    • صَبِيَ صَبِيَ َ صَبًا، وصَباءً: فَعَلَ فِعْلَ الصَّبِيِّ.
      و صَبِيَ إليها: حَنَّ ومالَ:

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تصبَّى
    • تصبى - تصبيا
      1- تصبى المرأة : استمالها وخدعها. 2- تصبته المرأة : استهوته واستمالته. 3- تصبى : مال إلى اللهو.

    المعجم: الرائد

  12. صَبِيّ
    • صَبِيّ :-
      جمع صِبْيَة وصِبْيان وصُبْيان، مؤ صَبِيَّة، جمع مؤ صَبايا:
      1 - صغيرٌ دون الغلام، مَنْ لم يبلغ مبلغّ الرِّجال :-إنّه حقًّا صَبِيٌّ ذكيٌّ، - {يَايَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَءَاتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا} :-
      • صبيان المطر: صغار قطره.
      2 - مَنْ لم يُفْطَم بعدُ :- {قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا} .
      3 - مَنْ يتدرَّب على مِهْنة أو حرفة في خدمة مُعلِّم :-صَبيٌّ في ورشة سَيَّارات، - صبيان يتدرّبون على النِّجارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الصبي
    • من يجري تدريبه على المهنة، وفي نظام الطوائف كان يلتحق بخدمة المعلم عدد من الصبية، يقوم بتعليمهم، ويدينون له بالطاعة والولاء.

    المعجم: عربي عامة

  14. تصبّى الشّيخ
    • تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب :-ما أقبح العجوز إذا تصبّى.

    المعجم: عربي عامة

  15. صبي فلان
    • فعَل فِعْل الصَّبِيّ :-صبِي الشَّيْخُ.

    المعجم: عربي عامة

  16. الصَّبِيَّةُ
    • الصَّبِيَّةُ : مؤنَّث الصَّبِيِّ. والجمع : صَبَايَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. صبي
    • لغة; هو الصغير الذي لم يفطم بعد، أو من هو دون الغلام. واصطلاحا هو غير البالغ، فهو صبي والجمع صبيان وصبية، وهي صبية والجمع صبايا.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ‏إمامة الصبي
    • ‏وقوف الصبي إماما والمصلون من ورائه‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. صابي
    • صابي
      1-صابي : أنظر صاب.

    المعجم: الرائد

  20. صبي
    • صبي
      1-صبي صغير

    المعجم: الرائد

  21. صبي إلى الشّخص وغيره
    • صَبَا إليه، حَنَّ وتشَوَّق :-صبِي إلى المرأة/ وطنه.

    المعجم: عربي عامة

  22. تَصَبَّى
    • تَصَبَّى : تَصَابَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. صَابِئٌ
    • [ص ب أ]. (فاعل من صَبَأَ). :-رَجُلٌ صَابِئٌ :- : مَنْ كَانَ عَلَى مَذْهَبِ الصَّابِئَةِ. ن.صَابِئَةٌ.

    المعجم: الغني

  24. استصباء
    • استصباء :-
      مصدر استصبى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. ‏حج الصبي
    • ‏أداء الغلام الذي لم يبلغ الحلم الحج‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى مصابا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَباً** - ج:** صَبَوَاتٌ**. [ص ب و]. 1. "هَبَّتِ الصَّبَا" : رِيحٌ مَهَبُّهَا مِنْ مَشْرِقِ الشَّرْقِ، أَيْ مِنْ جِهَةِ شُرُوقِ الشَّمْسِ.      2. "صَبَا" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.
معجم الغني
**صَباً** - [ص ب و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَبَوْتُ**، **أَصْبُو**،** اُصْبُ**، مص. صَبْوٌ، صَبْوَةٌ. 1. "صَبَا إِلَى أَيَّامِ طُفُولَتِهِ" : تَشَوَّقَ، حَنَّ إِلَيْهَا. 2. "يَصْبُو إِلَى اللَّهْوِ" : يَمِيلُ، يَبْتَغِيهِ. 3. "صَبَتِ الرِّيحُ" : أَيْ هَبَّتْ مِنْ جِهَةِ الشَّرْقِ صَباً.
معجم الغني
**صِبَا** - [ص ب و]. 1. "أَيَّامُ الصِّبَا" : أَيَّامُ الصِّغَرِ، حَدَاثةُ السِّنِّ، الطُّفُولَةُ. 2. "أَخَذَهُ الصِّبَا" : الشَّوْقُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صبَا يَصْبو، اصْبُ، صَبًا وصَبْوًا وصُبُوًّا وصَباءً، فهو صابٍ • صَبَتِ الرِّيحُ: هبَّت من جهة الشَّرق. II صَبًا [مفرد]: ج صَبَوات وأصباء: ريحٌ مهبُّها جهة الشَّرق، وعكسها دَبُور (مؤنّثة) "هبَّت ريحُ الصَّبَا- نسيم الصَّبَا". III صَبًا [مفرد]: مصدر صبِيَ/ صبِيَ إلى. IV صِبًا [مفرد]: 1- صِغَرٌ سِنّ وحداثةُ "عرفته منذ الصِّبا- ولَّى زمن الصِّبا"| رأيته في صباه: في صغره. 2- شَوْق "صِبا المهاجر إلى وطنه شديد". V صبَا إلى يَصْبُو، اصْبُ، صُبْوةً وصَبْوةً وصُبُوًّا، فهو صابٍ، والمفعول مَصْبُوٌّ إليه • صبا إلى الشَّخص وغيرِه: حَنَّ وتشوَّق "صبا المهاجرُ إلى وطنه- {وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ}". • صبا إلى المَجد: تطلَّع إليه وابتغاه "صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة- مديرٌ يصبو إلى معالي الأمور".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِبْيانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى صِبْيان: على غير قياس. 2- من يتميّز بعدم نضجه العقليّ أو النَّفسيّ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ صَبْواً، وصَبْوَةً: مالَ إلى اللهو. وـ إليه: حَنَّ وتشوَّق. وفي التنزيل العزيز: {وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ}. وـ الريح: هبَّت صَباً.( الصِّبَا ): الصِّغَر والحداثة. وـ الشوق.( الصَّبِيُّ ): الصَّغِير دون الغلام، أو مَنْ لم يُفطَم بعد. وـ من السيف ونحوه: حدُّه. ومن العين: ناظِرها. وـ طرف اللَّحْي. ( ج ) صِبْيَة، وصِبْيان. وصبيان المطر: صِغار قطره. وصبيان الجليد: ما تحبَّب منه كأنَّه اللؤلؤ الصغار. وـ الناشئ الذي يدرِّب على المهنة بالعمل والاحتذاء. ( مج ).( الصَّبِيَّةُ ): مؤنَّث الصَّبِيّ. ( ج ) صَبايا.
مختار الصحاح
ص ب ا : الصَّبْيُّ الغلام والجمع صِبْيةٌ و صِبْيانٌ ويقال صبي بين الصِّبَا و الصَّبَاءِ إذا فتحت مددت وإذا كسرت قصرت والجارية صَبِيَّةٌ والجمع الصَّبَايَا مثل مطية ومطايا و الصِّبَا أيضا من الشوق يقال منه تَصَابَى و صَبَا يصبو صَبْوةً و صُبُّوّاً أي مال إلى الجهل والفتوة و صَبىَ صَبَاءً مثل سمع سماعا أي لعب مع الصبيان و الصَّبَا ريح ومهبها المستوي أن تهب من مطلع الشمس إذا استوى الليل والنهار ومقابلتها الدبور كما مر في د ب ر تقول منه صَبَتْ من باب سما
لسان العرب
الصَّبْوَة جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللَّهْوِ من الغَزَل ومنه التَّصابي والصِّبا صَبا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبىً وصَباءً والصِّبْوَة جمع الصَّبيِّ والصِّبْيةُ لغة والمصدر الصِّبا يقال رأَيتُه في صِباهُ أَي في صِغَرِه وقال غيره رأَيتُه في صَبائِه أَي في صِغَره والصَّبيُّ من لَدُنْ يُولَد إِلى أَنْ يُفْطَم والجمع أَصْبِيَةٌ وصِبْوةٌ وصِبْيَةٌ ( * قوله « وصبية » هي مثلثة كما في القاموس وقوله « صبوان وصبيان » هما بالكسر والضم كما في القاموس ) وصَبْيَةٌ وصِبْوانً وصُبْوانٌ وصِبْيانٌ قلبوا الواو فيها ياءً للكسرة التي قبلها ولم يعتدُّوا بالساكن حاجِزاً حَصيناً لضَعْفِه بالسكون وقد يجوز أَن يكونوا آثَرُوا الياءَ لخِفَّتها وأَنهم لم يُراعوا قرْبَ الكسرة والأَول أَحسنُ وأَما قول بعضهم صُبْيانٌ بضم الصاد والياء بحالها التي هي عليها في لغة من كَس وتصغير ففيه من النظر أَنه ضمَّ الصاد بعد أَن قُلِبَت الواوُ ياءً في لغة من كَسَر فقال صُبيان فلما قُلِبَت الواوُ ياءً للكسرة وضمت الصاد بعد ذلك أُقِرَّت الياءُ صِبْيَة أُصَْيبِيَةٌ وتصغير أَصْبِيَة صُبَيَّة كلاهما على غير قياس هذا قول سيبويه وأَنشد لرؤبة صُبَيَّةً على الدُّخَانِ رُمْكا ما إِنْ عَدا أَكْبَرُهم أَنْ زَكَّا قال ابن سيده وعندي أَنَّ صُبَيَّة تصغي صِبْيَةٍ وأُصَيْبِيَة تصغيرُ أَصْبِية ليكون كلُّ شيءٍ منهما على بناء مُكَبَّره والصبيُّ الغلامُ والجمع صِبْيَة وصِبْيانٌ وهو من الواو قال ولم يقولوا أَصْبِيَة استغناءً بصِبْيةٍ كما لم يقولوا أَغْلِمَة استغناءً بِغلْمة وتصغير صِبْيَةٍ صُبَيَّةٌ في القياس وفي الحديث أَنه رأَى حَسَناً يَلْعَبُ مع صِبْوةٍ في السِّكَّة الصِّبْوة والصِّبْيَة جمعُ صَبِيٍّ والواو هو القياس وإِن كانت الياءُ أَكثر استعمالاً وفي حديث أُمِّ سَلَمَة لمَّا خَطبها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم قالت إِني امرأَةٌ مُصْبِيةٌ مُوتِمَةٌ أَي ذاتُ صِبْيْانٍ وأَيتامٍ وقد جاء في الشعر أُصَيْبِيَة كأَنه تصغيرُ أَصْبِيَةٍ قال الشاعر عبد الله بن الحجاج التغلبي ارْحَمْ أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهمْ حِجْلى تَدَرَّجُ في الشَّرَبَّةِ وُقَّعُ ويقال صَبِيٌّ بيِّنُ الصِّبا والصَّباءِ إِذا فتحت الصاد مدَدْت وإِذا كسَرْت قصَرْت قال سُوَيْدُ بن كُراع فهلْ يُعْذَرَنْ ذُو شَيْبَةٍ بصَبائِه ؟ وهلْ يُحمَدَنْ بالصَّبرِ إِنْ كان يَصبِرُ ؟ والجارية صَبيَّةٌ والجمع صَبايا مثلُ مَطِيَّةٍ ومَطايا وصَبِيَ صِباً فَعَلَ فِعْلَ الصِّبْيانِ وأَصْبَتِ المرأَة فهي مُصْبٍ إِذا كان لها ولدٌ صَبيٌّ أَو ولدٌ ذكرٌ أَو أُنثى وامرأَةٌ مُصْبِيَةٌ بالهاء ذاتُ صِبْيةٍ التهذيب امرأَةٌ مُصْبٍ بلا هاءٍ معها صَبيٌّ ابن شميل يقال للجارية صَبِيَّة وصبيٌّ وصَبايا للجماعة والصِّبْيانُ للغِلْمان والصِّبا من الشَّوْق يقال منه تَصابَى وصَبا يصْبُو صَبْوةً وصُبُوّاً أَي مالَ إِلى الجهل والفُتوَّةِ وفي حديث الفِتنِ لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبّىً هي جمعُ صابٍ كغازٍ وغُزّىً وهم الذين يَصْبُون إِلى الفتنة أَي يميلون إِليها وقيل إِنما هو صُبّاءٌ جمع صابِئٍ بالهمز كشاهِدٍ وشُهَّادٍ ويروى صُبّ وذكر في موضعه وفي حديث هَوازِنَ قال دُرَيد ابنُ الصِّمَّة ثم الْقَ الصُّبَّى على مُتُونِ الخيل أَي الذين يَشْتَهُون الحَرْبَ ويميلون إِليها ويحبُّون التقدُّم فيها والبِراز ويقال صَبا إِلى اللَّهْوِ صَباً وصُبُوّاً وصَبْوةً قال زيدُ بنُ ضَبَّة إِلى هنْدٍ صَبا قَلْبي وهِنْدٌ مِثْلُها يُصْبِي وفي حديث الحسن بن علي رضي الله عنهما واللهِ ما تَرَكَ ذَهَباً ولا فِضَّةً ولا شيئاً يُصْبَى إِليه وفي الحديث وشابٌّ ليست له صَبْوةٌ أَي مَيْلٌ إِلى الهَوَى وهي المَرَّةُ منه وفي حديث النخعي كان يُعْجِبُهم أَن يكون للغلامِ إِذا نشَأَ صَبْوةٌ وذلك لأَنه إِذا تاب وارْعَوَى كان أَشدّ لاجتهاده في الطاعة وأَكثرَ لنَدَمِه على ما فَرَط منه وأَبْعَدَ له من أَنْ يُعْجَبَ بعمَله أَو يتَّكِلَ عليه وأَصْبَتْه الجاريةُ وصَبِيَ صَباءً مثلُ سَمِعَ سَماعاً أَي لَعِبَ مع الصِّبْيانِ وصَبا إِليه صَبْوةً وصُبُوّاً حَنَّ وكانت قريشٌ تُسَمي أَصحاب النبي صلى الله عليه وسلم صُباةً وأَصْبَتْه المرأَةُ وتَصَبَّتْه شاقَتْه ودَعَتْه إِلى الصِّبا فحَنَّ لها وصَبا إِليها وصَبِيَ مالَ وكذلك صَبَتْ إِليه وصَبِيَتْ وتَصَبَّاها هو دَعاها إِلى مِثْل ذلك وتَصَبَّاها أَيضاً خدَعها وفَتَنها أَنشد ابن الأَعرابي لعَمْرُك لا أَدْنُو لأَمْر دَنِيَّةٍ ولا أَتَصَبَّى آصراتِ خَليلِ قال ثعلب لا أَتَصَبَّى لا أَطْلُب خديعَة حُرْمَة خَليلٍ ولا أَدْعوها إِلى الصِّبا والآصِراتُ المُمْسِكاتُ الثَّوابتُ كإِصارِ البَيْتِ وهو الحبْلُ من حبال الخِباءِ وفي التنزيل العزيز في خبر يوسف عليه السلام وإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِليهنَّ قال أَبو الهيثم صَبا فُلان إِلى فلانة وصَبا لها يَصْبُو صَباً مَنْقُوصٌ وصَبْوةً أَي مالَ إِليها قال وصَبا يَصْبُو فهو صابٍ وصَبِيٌّ مثل قادرٍ وقَديرٍ قال وقال بعضهم إِذا قالوا صَبيٌّ فهو بمعنى فَعول وهو الكثير الإِتْيان للصِّبا قال وهذا خطأٌ لو كان كذلك لقالوا صَبُوٌّ كما قالوا دَعُوٌّ وسَمُوٌ ولَهُوٌّ في ذوات الواو وأَما البكِيُّ فهو بمعنى فَعُولٍ أَي كثير البُكاء لأَن أَصْله بَكُويٌ وأَنشد وإِنَّما يأْتي الصِّبا الصَّبيُّ ويقال أَصْبى فلان عِرْس فلان إِذا اسْتَمالها وصَبَتِ النَّخْلةُ تَصْبُو مالتْ إِلى الفُحَّال البعيد منها وصَبَت الراعِيَةُ تَصْبُو صُبُوّاً أَمالتْ رأْسَها فوضعَتْه في المرْعى وصابى رُمْحَه أَماله للطَّعن به قال النابغة الجعدي مُصابينَ خِرْصانَ الوَشِيجِ كأَنَّنا لأَعدائِنا نُكْبٌ إِذا الطعنُ أَفقَرا وصابى رمحه إِذا صَدَّر سِنانه إِلى الأَرض للطَّعن به وفي الحديث لا يُصَبِّي رأْسَه في الرُّكُوعِ أَي لا يخفِضُه كثيراً ولا يُميلُه إِلى الأَرضِ مِنْ صَبا إِلى الشيء يَصبُو إِذا مالَ وصَبَّى رأْسه شُدِّد للتكثير وقيل هو مهموز من صَبأَ إِذا خرج من دِين إِلى دين قال الأَزهري الصواب لا يُصَوِّبُ ويروى لا يَصُبُّ والصَّبا ريحٌ معروفة تُقابل الدَّبُور الصحاح الصَّبا ريحٌ ومَهَبُّها المُسْتَوِي أَن تَهُبَّ من موضع مطلع الشمس إِذا اسْتَوى الليلُ والنهارُ ونيِّحتُها الدَّبُور المحكم والصَّبا رِيحٌ تَسْتَقبلُ البيتَ قيل لأَنَّها تحِنُّ إِلى البيت وقال ابن الأَعرابي مَهَبُّ الصَّبا من مطْلع الثُّرَيَّا إِلى بنات نَعْش من تذكرة أَبي عليّ تكون اسماً وصِفة وتَثْنيته صَبَوانِ وصَبَيانِ عن اللحياني والجمع صَبَواتٌ وأَصْباءٌ وقد صَبت الريح تَصْبُو صُبُوّاً وصَباً وصُبيَ القومُ أَصابَتْهُمُ الصَّبا وأَصْبَوْا دخلوا في الصَّبا وتزعمُ العَرَب أَنَّ الدَّبُور تُزْعِج السَّحاب وتُشْخِصُه في الهواء ثم تسوقُه فإِذا علا كشَفَتْ عنه واستقبلته الصَّبا فوزَّع بعضَه على بعض حتى يصيرَ كِسْفاً واحداً والجَنُوبُ تُلْحِقُ روادفَه به وتُمِدُّه من المَدد والشَّمالُ تمزِّقُ السَّحاب والصابيَة النُّكَيْباءُ التي تجري بين الصَّبا والشَّمال والصَّبِيُّ ناظرُ العَين وعَزاه كراعٌ إِلى العامة والصَّبيَّان جانِبا الرَّحْل والصَّبيَّان على فعيلان طَرَفا اللَّحْيَين للبَعِير وغيره وقيل هما الحرْفان المُنْخِيان من وسَط اللَّحْيَين من ظاهِرهِما قال ذو الرمة تُغَنِّيه من بين الصَّبِيَّيْن أُبْنَةٌ نَهُومٌ إِذا ما ارْتَدَّ فيها سَحِيلُها الأُبْنَةُ ههنا غَلْصَمَتُه وقال شمر الصَّبِيَّان مُلْتَقى اللَّحْيَين الأَسْفَلين وقال أَبو زيد الصَّبيَّان ما دَقَّ من أَسافِلِاللَّحْيَين قال والرَّأْدانِ هُما أَعْلى اللحْيَين عند الماضغتَين ويقال الرُّؤْدانِ أَيضاً وقال أَبو صدقة العجلي يصف فرساً عارٍ منَ اللَّحْم صَبِيَّا اللَّحَيْينْ مُؤَلَّلُ الأُذْن أَسِيلُ الخَدَّيْنْ وقيل الصَّبيُّ رأْس العَظْم الذي هو أَسْفلُ من شَحمَة الأُذنِ بنحو من ثلاث أَصابعَ مَضْمُومة والصَّبِيُّ من السَّيف ما دُون الظُّبَةِ قليلاً وصَبيُّ السيَّف حَدُّه وقيل عَيْرُه الناتئُ في وَسَطِه وكذلك السِّنانُ والصَّبِيُّ رأْسُ القَدم التهذيب الصَّبيُّ من القَدم ما بين حِمارتِها إِلى الأَصابِع وصابى سيفَه جعله في غِمْده مَقلوباً وكذلك صابَيْتُه أَنا وإِذا أَغْمَد الرجلُ سَيفاً مقلوباً قيل قد صابى سَيفَه يُصابيه وأَنشد ابن بري لعِمْران بن حَطَّان يصف رجلاً لم تُلْهِه أَوْبَةٌ عن رَمْيِ أَسْهُمِه وسَيْفه لا مُصاباةٌ ولا عَطَل وصابَيْتُ الرُّمح أَمَلْتُه للطَّعْن وصابى البيتَ أَنْشَده فلم يُقِمْه وصابى الكلام لم يُجْرِه على وجهه ويقال صابى البعيرُ مشافِره إِذا قلبها عند الشُّرب وقال ابن مقبل يذكر إِبلاً يُصابِينَها وهي مَثْنِيَّةٌ كَثَنْي السُّبُوت حُذينَ المِثالا وقال أَبو زيد صابَيْنا عن الحَمْض عدَلْنا
الرائد
* صبا يصبو: صبوة وصبوة وصبوا وصبوا. (صبو) 1-إليه أو له: حن، اشتاق. 2-مال إلى اللهو. 3-ت الريح: هبت «صبا» أي شرقية.
الرائد
* صبا. ريح مهبها من الشرق، مؤنثة، ج صبوات وأصباء، مث صبوان وصبيان.
الرائد
* صبا. 1-صغر، حداثة. 2-شوق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: