وصف و معنى و تعريف كلمة مصاكما:


مصاكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و صاد (ص) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح مصاكما في معاجم اللغة العربية:



مصاكما

جذر [صاك]

  1. صَكَمَ: (فعل)
    • صَكَمَ صَكْماً، وصَكْمةً
    • صَكَمَ الفرسُ على اللجام : عضَّه مقاومة له
    • صَكَمَ الشيءَ: صدمه
  2. صَكْم: (اسم)
    • صَكْم : مصدر صَكَمَ
  3. صَكْمة: (اسم)
    • صَكْمة : مصدر صَكَمَ
  4. صَكَمَ الشيءَ:
    • صدمه.


  5. صَكَمَ الفرسُ على اللجام:
    • عضَّه مقاومة له.
  6. وَصِيّ : (اسم)
    • وَصِيّ : جمع وَصِيَّةُ
  7. وَصْي : (اسم)
    • وَصْي : مصدر وصَى
  8. وَصيّ : (اسم)
    • الجمع : أَوصَياءُ ،
    • الوَصِيُّ : من يُوصَى له
    • الوَصِيُّ : قيِّم؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم
    • الوَصِيُّ :النباتُ الملتَفُّ
    • الوَصِيّ على العرش: الذي يقوم على شئون المملكة عند عدم بلوغ الملك سِنّ الرُّشد،
    • مَجْلِس أوصياء: مجموعة من الأشخاص مختارة لتحكم بدلاً من حاكم غائب أو حاكم لم يبلغ سنَّ الرُّشْد
    • وَصِيّ شرعيّ: (القانون) وصِيّ مُعيَّن قانونيًّا، بطريقة قضائيّة
    • وَصِيّ قضائيّ: حارس قضائيّ، قَيِّم
,
  1. صكم
    • "صَكَمَه صَكْماً: ضربه ودفعه.
      وصَكَمَهُ صَكْمَةً: صَدَمه.
      الليث: الصَّكْمَةُ صَدْمة شديدة بحجر أو نحو حجر، والعرب تقول: صَكَمَتْه صَواكِمُ الدَّهْر، وصواكِمُ الدهر: ما يصيب من نوائبه.
      وصَكَمَ الفرسُ يَصْكُمُ: عَضَّ على اللجام ثم مَدَّ رأْسَه كأَنه يريد أن يغلبه.
      الأصمعي: صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دَفَعْتَه.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. صَكَمَهُ
    • ـ صَكَمَهُ: ضَرَبَهُ، ودَفَعَهُ،
      ـ صَكَمَ الفَرَسُ على لِجامِهِ: عَضَّهُ، ثم مَدَّ رأسَه، كأنَّهُ يُريدُ أن يُغالِبَ.
      ـ الصَّكْمَةُ: الصَّدْمَةُ الشَّديدَةُ.
      ـ الصَّواكِمُ: النَّوائبُ.
      ـ الصُّكَّمُ:الأخْفافُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَكَمَ
    • صَكَمَ الفرسُ على اللجام صَكَمَ صَكْماً، وصَكْمةً: عضَّه مقاومة له.
      و صَكَمَ الشيءَ: صدمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وصّاكم الله بهذا
    • أمركم الله بهذا التّحريم
      سورة :الانعام، آية رقم :144

    المعجم: كلمات القران



  5. وصّاكم به
    • أمركم و ألزمكم به
      سورة :الانعام، آية رقم :151

    المعجم: كلمات القران

  6. وصي
    • "أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه: عَهِدَ إِليه؛ قال رؤبة: وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد: فيما وَصَّاني، فحذف اللام للقافية.
      وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ.
      وأَوْصَيْتُه ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى.
      وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً.
      وفي الحديث: اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ، والاسم الوَصاةُ والوَصايةُ والوِصايةُ.
      والوصِيَّةُ أَيضاً: ما أَوْصَيْتَ به.
      والوَصِيُّ: الذي يُوصي والذي يُوصى له، وهو من الأَضداد.
      ابن سيده: الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى، والأُنثى وَصِيٌّ، وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء، ومن العرب من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه.
      الليث: الوَصاة كالوَصِيَّة؛

      وأَنشد: أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَني يَزيداً وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُودِ ‏

      يقال: ‏وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية.
      والوَصِيَّةُ: ما أَوْصَيْتَ به، وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت، وقيل لعلي، عليه السلام، وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم،وسَبَبه وسَمْته؛ قلت: كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه، هذه صفاته عند السلف الصالح، رضي الله عنهم، ويقول فيه غيرهم: لولا دُعابةٌ فيه؛ وقول كثير: تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ،بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ،وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه، وهو الحسن ابن علي أَو الحسين بن علي، رضي الله عنهم، فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما، أَلا ترى أَن عليّاً، رضي الله عنه، لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط؟، قال ابن سيده: أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية، رضي الله عنه، جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم، والقصيدة في شعر كثير مشهورة، والممدوح بها محمد بن الحنفية، قال: ومثله قول الآخر: صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ،يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد: يحملن ابن عباس، ويروى: الخُصَّ الخَرِبْ.
      وقوله عز وجل: يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم؛ معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض، والدليل على ذلك قوله تعالى: ولا تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به؛ وهذا من الفرض المحكم علينا.
      وقوله تعالى: أَتَواصَوا به؛ قال أَبو منصور: أَي أَوْصى أَوَّلُهم آخرَهم، والأَلف أَلف استفهام، ومعناها التوبيخ.
      وتَواصَوْا: أَوْصى بعضهم بعضاً.
      ووصَى الرجلَ وَصْياً: وصَلَه.
      ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً: وصَلَه.
      أَبو عبيد: وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء؛ قال ذو الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ، حتى صَلاتُنا مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول: رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر.
      وفلاةٌ واصيةٌ: تتصل بفَلاة أُخرى؛ قال ذو الرمة: بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء، خابطُها بالخَوْفِ مَعْكوم؟

      ‏قال الأَصمعي: وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل، ووَصاه غيره يَصِيه: وصَله.
      ابن الأَعرابي: الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ، وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً.
      وأَرض واصيةٌ: متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها، وربما، قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل، وهو نبت واصٍ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ،وحَمَصِيصٍ واصِ وأَنشد آخر: لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ، قد تُحوميَ، مُبْهَم المُوفِدُ: السَّنامُ، والقَيْلُ: المَلِكُ؛ وقال طرفة: يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه،فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه: أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي.
      ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً؛ الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة، كلُّ ذلك: اتصل نباتُها بعضُه ببعض، وهي واصِيةٌ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ، وصَّاهمْ بذاكَ الواصي أَراد: الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل؛ يقول: الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك؛ قال ابن سيده: وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من أَوْصى، على حذف الزائد أَو على النسب، فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى (* قوله «بأوصى» كذا بالأصل تبعاً للمحكم.) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً للجود، كما يكون في القول الأَول.
      ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً: جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها، وقيل: هي من الفَسِيل خاصة، وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ.
      ويَوَصَّى: طائر قيل هو الباشَقُ، وقيل: هو الحُرُّ، عراقية ليست من أَبنية العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَصْلُ
    • ـ مَصْلُ ومَصالَةُ : ما سالَ من الأَقِطِ إذا طُبخَ ثم عُصِرَ ، رَديءُ الكَيْموسِ ، ضارٌّ للمَعِدَةِ .
      ـ مَصَلَ مَصْلاً ومُصولاً : قَطَرَ ،
      ـ مَصَلَ اللبَنُ : صارَ في وِعاءِ خوصٍ أو خِرَقٍ ليَقْطُرَ ماؤُه ،
      ـ مَصَلَ الأَقِطَ : عَمِلَهُ ،
      ـ مَصَلَ الجُرْحُ : سالَ منه شيءٌ يَسيرٌ .
      ـ مُصالَةُ ، ومَصالَةُ : ما قَطَرَ من الحُبِّ .
      ـ ماصِلُ : القليلُ من العطاءِ واللَّبَنِ .
      ـ مُصولُ : تَمييزُ الماءِ من اللَّبَنِ .
      ـ شاةٌ مُمْصِلٌ ومِمْصالٌ : يَتَزَايَلُ لَبَنُها في العُلْبَةِ قَبْلَ أن يُحْقَنَ .
      ـ مُمْصِلُ : المرأةُ تُلْقِي وَلَدَهَا مُضْغَةً .
      ـ مِمْصَلُ : راووقُ الصَّبَّاغِ .
      ـ مَصَلَ لفلانٍ من حَقِّه : خَرَجَ له منه ،
      ـ مَصَلَ مالَهُ : أفْسَدَه ، كأَمْصَلَهُ .
      ـ مَصْلاءُ : الدَّقيقةُ الذِراعَيْنِ .
      ـ اسْتِمْصالُ : الإِسْهالُ .
      ـ أمْصَلَ الغَنَمَ : حَلَبَها مُسْتَوْعِباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَقْبُ

    • ـ صَقْبُ : الطويلُ التَّارُّ من كلِّ شيءٍ ، وعَمودٌ للبَيْتِ ، أو العَمودُ الأَطْولُ في وسَطه ، الجمع : صُقوبٌ ،
      ـ صَقْبُ من النَّاقةِ : ولَدُها ، الجمع : صِقابٌ وصُقْبانٌ ،
      ـ صَقَبُ : القريبُ ، والقُرْبُ ، والبُعْدُ ، ضِدُّ . صَقِبَ ، وأصْقَبْتُه .
      ـ أصْقَبَتْ دَارُهُم : دَنَتْ .
      ـ صَاقَبَهُم مُصَاقَبَةً وصِقاباً : واجَهَهُم .
      ـ صِقابُ : السِّقابُ .
      ـ صَقَبَه : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّه ،
      ـ صَقَبَ البِناءَ وغيْرَهُ : رَفَعَه ،
      ـ صَقَبَ الشيءَ : جَمَعَه ،
      ـ صَقَبَ الطائرُ : صَوَّتَ .
      ـ صَيْقَبانِيُّ : العطَّارُ .
      ـ أصْقَبَكَ الصَّيْدُ : دَنا مِنْكَ ، وأمْكَنَكَ رَمْيُه .
      ـ " الجارُ أحَقُّ بصَقَبِهِ ": بما يَليهِ ويَقْرُبُ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صاقبَ
    • صاقبَ يُصاقب ، مُصاقَبةً وصِقابًا ، فهو مُصاقِب ، والمفعول مُصاقَب :-
      صاقب الرَّجُلَ قاربه وواجهه :- صاقَبه في السَّكن ، - جارٌ مُصاقِبٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. صافى
    • صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى :-
      صافى الرَّجلَ بادله الإخاءَ والمودَّةَ ، أخلص له الودَّ :- صافاه في السَّرَّاء والضَّرَّاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. صافن
    • صافن - مصافنة
      1 - صافن القوم : وقف إزاءهم . 2 - صافن الماء بين القوم : قسمه بينهم بالحصى فجعل لكل منهم مثل نصيب الآخرين .


    المعجم: الرائد

  6. مُصقَع
    • مصقع - ج ، مصاقع
      1 - مصقع بليغ ، فصيح : « خطيب مصقع ». 2 - مصقع : عالي الصوت .

    المعجم: الرائد

  7. صاقَب
    • صاقب - مصاقبة وصقابا
      1 - صاقبه : قاربه . 2 - صاقبه : واجهه .

    المعجم: الرائد

  8. مَصَالَةٌ
    • [ م ص ل ]. :- مَصَالَةُ الجَرَّةِ :- : مَا قَطَرَ مِنْهَا .

    المعجم: الغني



  9. مَصالة
    • مصالة
      1 - مصالة : أنظر مصل . 2 - مصالة : ما قطر من الجرة أو الخابية .

    المعجم: الرائد

  10. المُصَالَةُ
    • المُصَالَةُ : ما سال من الأَقِط إِذا طُبِخَ ثم عُصِر .
      و المُصَالَةُ ما قَطَرَ من الجَرّة ونحوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. صال
    • صال - يصول ، صولا وصيالا وصؤولا وصيلانا ومصالة
      1 - صال عليه : سطا عليه ، غلبه

    المعجم: الرائد

  12. صقب
    • " الصَّقْب والصَّقَب ، لغتان : الطَّويلُ التارُّ من كل شيءٍ ، ويقال لِلْـغُصْنِ الرَّيَّانِ الغَلِـيظِ الطَّويلِ .
      وصَقْبُ النَّاقَةِ وَلَدُها وجَمْعُه صِقابٌ وصِقْبانٌ .
      والصَّقْبُ عَمُودٌ يُعْمَدُ به البَيْتُ ؛ وقيل : هُو العَمُودُ الأَطوَلُ في وَسَطِ البَيْتِ والجمع صُقُوبٌ .
      وصَقَبَ البِناءَ وغَيْرَه رَفَعَه .
      وصُقُوبُ الإِبِلِ : أَرْجُلُها ، لغة في سُقُوبِها ؛ حكاها ابن الأَعرابي .
      قال : وَأَرَى ذلك لمكان القاف ، وضَعُوا مَكانَ السِّينِ صاداً ، لأَنـَّها أَفْشَى من السين ، وهي موافِقَةٌ للقافِ في الإِطْباقِ ليَـكُونَ العَمَلُ مِن وَجْهٍ واحد .
      قال : وهذا تعليلُ سِـيبويْه في هذا الضَّرْبِ من الـمُضارَعَةِ .
      والصَّقَبُ : القُرْب .
      وحكى سيبويه في الظُّروفِ التي عَزَلَها مما قَبْلَها لِـيُفَسِّرَ معانِـيها لأَنـَّها غَرائِبُ : هو صَقَبُك ، ومعناه القُرْب ؛ ومكانٌ صَقَبٌ وصَقِبٌ : قريب .
      وهذا أَصْقَبُ من هذا أَي أَقْرَبُ .
      وأَصْقَبَتْ دارُهم وصَقِـبَت ، بالكسر ، وأَسْقَبَتْ : دَنتْ وقَرُبَتْ .
      وفي الحديث : الجارُ أَحقُّ بِصَقَبه ؛ قال ابن الأَنباري : أَراد بالصَّقَب الـمُلاصَقَة والقُرْب والمراد به الشُّفْعَةُ كأَنه أَرادَ بما يَلِـيه ؛ وقال بَعْضُهُمْ : أَرادَ الشَّريكَ ؛ وقال بَعْضُهُمْ : أَرادَ الـمُلاصِقَ ؛ أَبو عبيد : يَعْني القُرْبَ .
      ومنه حديث علي ، عليه السلام : أَنـَّه كان إِذا أُتِـيَ بالقَتِـيلِ قَدْ وُجِدَ بَيْنَ القَرْيَتَيْنِ ، حُمِلَ على أَصْقَبِ القَريَتَيْنِ إِليه أَي أَقْربِهِما ، ويروى بالسين ؛

      وأَنشد لابن الرُّقَيَّاتِ : كُوفِـيَّةٌ ، نازِحٌ مَحِلَّتُها ، * لا أَمَمٌ دارُها ولا صَقَب ؟

      ‏ قال : مَعْنَى الـحَديثِ أَنَّ الجارَ أَحَقُّ بالشُّفْعَة من الذي لَيْسَ بجار .
      وداري مِن دارِه بسَقَبٍ وصَقَبٍ وزَمَمٍ وأَمَمٍ وصَدَدٍ أَي قَريبٌ .
      ويقال : هو جاري مُصَاقِـبـي ، ومُطانبي ، ومُؤَاصِري أَي صَقْبُ دارِه .
      (* قوله « صقب داره » أي عمود بيته بحذاء عمود بيتي .
      وإصاره : أي الحبل القصير يشد به أسفل الخباء إلى الوتد بحذاء حبل بيتي القصير أو الوتد بحذاء وتد بيتي وطنبه : أي حبل بيته الطويل بحذاء حبل بيتي الطويل .
      هذا هو المناسب ولا يغتر بما للشارح .) وإِصارهُ وطُنُبُه بحذاء صَقْب بيتي وإِصاري .
      وقيل : أَصْقَبَك الصَّيْدُ فارْمِه أَي دَنا مِنْكَ وأَمْكَنَكَ رَمْيُه .
      وتقول : أَصْقَبَه فَصَقِب أَي قَرَّبَهُ فَقَرُب .
      وصاقَبْناهُم مُصاقَبَـةً وصِقاباً : قارَبْناهُمْ .
      ولَقِـيتُه مُصاقَبَةً ، وصِقاباً وصِفاحاً مِثلَ الصِّراح أَي مُواجَهَة .
      والصَّقْب : الجَمْعُ .
      وصقَبَ قفَاهُ : ضَربَه بِصَقْبِه .
      والصَّقْب : الضَّرْبُ على كل شيء مُصْمَتٍ يابِس .
      وصَقَبَ الطائرُ : صَوَّتَ ؛ عن كُراع .
      والصَّاقِبُ : جَبَل معروف ، زاد ابن بَري في بلاد بني عامر ، قال : رُمِـيَتْ بأَثْقَلَ مِن جِـبالِ الصَّاقِبِ والسين .
      (* قوله « والسين إلخ »: سقط قبله من النسخ التي بأيدينا بعد قوله من جبال الصاقب ما صرح به شارح القاموس نقلاً عن اللسان ما نصه ، وقال غيره : على السيد الصعب لو أَنه * يقوم على ذروة الصاقب ) في كل ذلك لغة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. مصل
    • " المَصْل : معروف .
      والمُصُولُ : تمَيُّزُ الماء عن الأَقِطِ .
      واللبنُ إِذا عُلِّق مَصَل ماؤه فقَطر منه ، وبعضهم يقول مَصْلة مثل أَقْطة .
      المحكم : مَصَل الشيءُ يَمْصُل مصْلاً ومُصولاً قطَر .
      ومَصَلَتِ اسْتُه أَي قطرَت .
      والمَصْل والمُصالة : ما سال من الأَقِط إِذا طُبخ ثم عصر .
      أَبو زيد : المَصْل ماءُ الأَقِط حينَ يُطبخ ثم يُعْصر ، فعُصارةُ الأَقِط هي المَصْل .
      الجوهري : ومَصْلُ الأَقِط عملُه ، وهو أَن تجعله في وِعاء خُوصٍ أَو غيره حتى يقطُر ماؤه ، والذي يَسِيل منه المُصالةُ ، والمُصالةُ : ما قطر من الحُبِّ .
      ومصَلَ اللبَنَ يمْصُله مَصْلاً إِذا وضعه في وِعاء خوص أَو خِرَق حتى يقطر ماؤه ، وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً .
      وأَمْصَلَ الراعي الغنمَ إِذا حلبها واستَوْعب ما فيها .
      والمُصولُ : تمييزُ الماء من اللبن .
      ولبنٌ ماصِلٌ : قليل .
      وشاة مُمْصِلٌ ومِمْصالٌ : يَتزايَلُ لبنُها في العُلْبة قبل أَن يُحْقَن .
      والمُمْصِلُ من النساء : التي تُلْقي ولدَها مُضْغة .
      وقد أَمْصَلَت المرأَة أَي أَلقت ولدها وهو مضغة .
      ابن السكيت : يقال قد أَمْصَلْتَ بِضاعةَ أَهلِك إِذا أَفسدتها وصرَفْتها فيما لا خير فيه ، وقد مَصَلَتْ هي .
      ابن الأَعرابي : المِمْصَل الذي يُبَذِّرُ ماله في الفساد .
      والمِمْصَل أَيضاً : راووق الصبَّاغ .
      وأَمْصَلَ مالَه أَي أَفسده وصرَفه فيما لا خير فيه ؛ وقال الكلابي يعاتب امرأَته : لعَمْري لقد أَمْصَلْتِ ماليَ كلَّه ، وما سُسْتِ من شيء فربُّكِ ماحِقُه والماصِلةُ : المُضَيِّعة لمتاعها وشيئها .
      ويقال : أَعْطى عطاء ماصِلاً أَي قليلاً .
      وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً أَي قليلاً .
      وقال سليم بنالمغيرة : مَصَل فلانٌ لفلان من حقِّه إِذا خرج له منه .
      وقال غيره : ما زِلت أُطالبُه بحقِّي حتى مَصَل به صاغراً .
      ومَصَل الجُرْحُ أَي سال منه شيء يسير .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه : الماصِلُ ما رَقَّ من الدَّبوقاءِ ، والجُعْمُوسُ ما يَبِس منه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. صفن
    • " الصَّفْنُ والصَّفَنُ والصَّفْنَة والصَّفَنَةُ : وِعاء الخُصْية .
      وفي الصحاح : الصَّفَنُ ، بالتحريك ، جلدة بيضة الإنسان ، والجمع أَصْفانٌ .
      وصَفَنَه يَصْفِنُه صَفْناً : شق صَفَنَه .
      والصُّفْنُ : كالسُّفْرة بين العَيْبةِ والقِرْبة يكون فيها المتاع ، وقيل : الصُّفْنُ من أَدَم كالسُّفْرة لأَهل البادية يجعلون فيها زادهم ، وربما اسْتَقَوْا به الماءَ كالدَّلْوِ ؛ ومنه قول أَبي دُواد : هَرَقْتُ في حَوْضِه صُفْناً ليَشْرَبَه في دائِرٍ خَلَقِ الأَعْضادِ أَهْدامِ .
      ويقال : الصُّفْنُ هنا الماء .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لئن بقيتُ لأُسَوِّيَنَّ بين الناسِ حتى يأْتِيَ الراعِيَ حقُّه في صُفْنِه لم يَعْرَقْ فيه جَبينُه ؛ أَبو عمرو : الصُّفْنُ ، بالضم ، خريطة يكون للراعي فيها طعامه وزِنادُه وما يحتاج إليه ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة : معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَهُ صُفْنٌ ، وأَخْراصٌ يَلُحْنَ ، ومِسْأَبُ وقيل : هي السُّفْرة التي تجمع بالخيط ، وتضم صادها وتفتح ؛ وقال الفراء : هو شيء مثل الدلو أَو الرَّكْوَة يتوضأُ فيه ؛

      وأَنشد لأَبي صخر الهذلي يصف ماءً ورَدَه : فَخَضْخَضْتُ صُفْنِيَ في جَمِّهِ ، خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوف ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : ويمكن أَن يكون كما ، قال أَبو عمرو والفراء جميعاً أَن يُسْتَعْمَلَ الصُّفْنُ في هذا وفي هذا ، قال : وسمعت من يقول الصَّفْنُ ، بفتح الصاد ، والصَّفْنة أَيضاً بالتأْنيث .
      ابن الأَعرابي : الصَّفْنَةُ ، بفتح الصاد ، هي السُّفْرة التي تُجْمَع بالخيط ؛ ومنه يقال : صَفَنَ ثيابَه في سَرْجه إذا جمعها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عَوَّذَ عليّاً حين رَكبَ وصَفَنَ ثيابَه في سَرْجه أَي جمعها فيه .
      أَبو عبيد : الصَّفْنَةُ كالعَيْبَة يكون فيها متاع الرجل وأَداتُه ، فإِذا طرحت الهاء ضممت الصاد وقلت صُفْنٌ ، والصُّفْنُ ، بضم الصاد : الرَّكْوَةُ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : الْحَقْنِي بالصُّفْنِ أَي بالرَّكْوَة .
      والصَّفَنُ : جلد الأُنثيين ، بفتح الفاء والصاد ؛ ومنه قول جرير : يَتْرُكْنَ أَصْفانَ الخُصَى جَلاجِلا .
      والصَّفْنَةُ : دلو صغيرة لها حَلقة واحدة ، فإِذا عظمت فاسمها الصُّفْنُ ، والجمع أَصْفُنٌ ؛

      قال : غَمَرْتُها أَصْفُناً من آجِنٍ سُدُمٍ ، كأَنَّ ما ماصَ منه في الفَمِ الصَّبِرُ .
      عَدَّى غَمَرت إلى مفعولين لأَنها بمعنى سَقَيْتُ .
      والصَّافِنُ : عِرْق ينغمس في الذِّراع في عَصَبِ الوَظِيفِ .
      والصَّافِنانِ : عرقان في الرجلين ، وقيل : شُعْبَتان في الفخذين .
      والصَّافِنُ : عِرْق في باطن الصلب طُولاً متصل به نِياطُ القلب ، ويسمى الأَكْحل . غيره : ويسمى الأَكحلُ من البعير الصافنُ ، وقيل : الأَكحلُ من الدواب الأَبْجَلُ .
      وقال أَبو الهيثم : الأَكْحَل والأَبْجَلُ والصافِنُ هي العروق التي تُفصد ، وهي في الرِّجْلِ صافِنٌ ، وفي اليد أَكْحَلُ .
      الجوهري : الصَّافِنُ عرق الساق .
      ابن شميل : الصَّافِنُ عرق ضخم في باطن الساق حتى يَدْخُلَ الفخذَ ، فذلك الصافنُ .
      وصَفَنَ الطائرُ الحشيشَ والوَرَقَ يَصْفِنُه صَفْناً وصَفَّنَه : نَضَّدَه لِفراخه ، والصَّفَنُ : ما نَضَّدَه من ذلك .
      الليث : كل دابة وخَلْق شِبْه زُنْبُورٍ يُنَضِّدُ حولَ مَدْخَله ورَقاً أَو حشيشاً أَو نحو ذلك ، ثم يُبَيِّتُ في وسطه بيتاً لنفسه أَو لِفراخه فذلك الصَّفَنُ ، وفعله التَّصْفِينُ .
      وصَفَنَتِ الدابةُ تَصْفِنُ صُفُوناً : قامت على ثلاثٍ وثَنَتْ سُنْبُكَ يدِها الرابعَ .
      أَبو زيد : صَفَنَ الفرسُ إذا قام على طرف الرابعة .
      وفي التنزيل العزيز : إذ عُرِضَ عليه بالعَشِيِّ الصافِناتُ الجِيادُ .
      وصَفَنَ يَصْفِنُ صُفُوناً : صَفَّ قدميه .
      وخيل صُفُونٌ : كقاعد وقُعُود ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس : أَلِفَ الصُّفُونَ ، فلا يَزالُ كأَنه مما يَقُومُ على الثلاثِ كسيرا قوله : مما يقوم ، لم يرد من قيامه وإنما أَراد من الجنس الذي يقوم على الثلاث ، وجعل كسيراً حالاً من ذلك النوع الزَّمِنِ لا من الفرس المذكور في أَول البيت ؛ قال الشيخ : جعل ما اسماً منكوراً .
      أَبو عمرو : صَفَنَ الرجلُ برجله وبَيْقَرَ بيده إذا قام على طرف حافره .
      ومنه حديث البَرَاءِ بن عازِبٍ : كنا إذا صَلَّيْنا مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فرفَع رأْسَه من الركوع قمنا خَلْفَه صُفُوناً ، وإِذا سجد تَبِعْناه ، أَي واقفين قد صَفَنَّا أَقدامنا ؛ قال أَبو عبيد : قوله صُفُوناً يُفَسَّرُ الصافنُ تفسيرين : فبعض الناس يقول كل صافٍّ قدميه قائماً فهو صافِنٌ ، والقول الثاني أَن الصَّافِنَ من الخيل الذي قد قَلَب أَحدَ حوافره وقام على ثلاث قوائم .
      وفي الصحاح : الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أَقام الرابعة على طرف الحافر ، وقد قيل : الصافِنُ القائم على الإطلاق ؛ قال الكميت : نُعَلّمُهم بها ما عَلَّمَتْنا أُبُوَّتُنا جوارِيَ ، أَو صُفُونا وفي الحديث : من سَرَّه أَن يقوم له الناسُ صُفُوناً أَي واقفين .
      والصُّفُون : المصدر أَيضاً ؛ ومنه الحديث : فلما دَنا القومُ صافَنَّاهُم أَي واقَفْناهم وقُمْنا حِذاءَهم .
      وفي الحديث : نهى عن صلاةِ الصَّافِنِ أَي الذي يجمع بين قدميه ، وقيل : هو أَن يَثْنِيَ قدمه إلى ورائه كما يفعل الفرسُ إذا ثَنى حافره .
      وفي حديث مالك ابن دينار : رأَيتُ عِكْرِمَةَ يُصَلِّي وقد صَفَنَ بين قدميه .
      وكان ابن عباس وابن مسعود يقرآن : فاذكروا اسمَ الله عليها صَوافِنَ ، بالنون ، فأَما ابن عباس ففسرها مَعْقُولةً إِحْدى يَدَيْها على ثلاث قوائم ، والبعير إذا نحر فعل به ذلك ، وأَما ابن مسعود فقال : يعني قِياماً .
      وقال الفراء : رأَيت العرب تجعل الصَّافِنَ القائمَ على ثلاث وعلى غير ثلاث ، قال : وأَشعارهم تدل على أَن الصُّفُونَ القيامُ خاصة ؛

      وأَنشد : ‏ وقامَ المَها يُقْفِلْنَ كُلَّ مُكَبَّلٍ ، كما رُصَّ أَيْقا مُذْهَبِ اللَّوْنِ صافِنِ .
      المَها : البقر يعني النساء ، والمُكَبَّلُ : أَراد الهودج ، يُقْفِلْنَ : يَسْدُدْنَ ، كما رُصَّ : كما قُيِّد وأُلْزِق ، والأَيْقُ : الرُّسْغُ ، مُذْهَبِ اللون : أَراد فرساً يعلوه صُفْرَة ، صافِن : قائم على ثلاث قوائم ، قال : وأَما الصَّائِنُ فهو القائم على طرف حافره من الحَفا ، والعرب تقول لجمع الصافِنِ صَوافِن وصافِنَات وصُفُونٌ .
      وتَصَافَنَ القومُ الماءَ إذا كانوا في سفر فقلَّ عندهم فاقتسموه على الحَصاةِ .
      أَبو عمرو : تَصَافَنَ القومُ تَصَافُناً ، وذلك إذا كانوا في سفر ولا ماء معهم ولا شيء ، يقتسمونه على حَصاةٍ يُلْقونها في الإِناء ، يُصَبُّ فيه من الماء بقدر ما يَغْمُر الحصاة فيعطاه كل رجل منهم ؛ وقال الفرزدق : فلما تَصَافَنَّا الإدَاوةَ ، أَجْهَشَتْ إليَّ غُضُونُ العَنْبَرِيِّ الجُراضِمِ الجوهري : تَصَافَنَ القومُ الماء اقتسموه بالحِصَص ، وذلك إِنما يكون بالمَقْلَةِ تَسْقي الرجلَ قدر ما يَغْمُرها ، فإِن كانت من ذهب أَو فضة فهي البَلَدُ .
      وصُفَيْنة : قرية كثيرة النخل غَنَّاءُ في سَوادِ الحَرَّةِ ؛ قالت الخَنْساء : طَرَقَ النَّعِيُّ على صُفَيْنَةَ غُدْوَةً ، ونَعَى المُعَمَّمَ من بَني عَمْرِو .
      أَبو عمرو : الصَّفْنُ والصَّفْنة الشَّقْشِقَة .
      وصِفِّينُ : موضع كانت به وقعة بين علي ، عليه السلام ، ومعاوية ، رضي الله عنه ، قال ابن بري : وحقه أَن يذكر في باب الفاء في ترجمة صفف ، لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّون ، فيمن أَعربه بالحروف .
      وفي حديث أَبي وائل : شَهِدْتُ صِفِّينَ وبِئْسَتِ الصِّفُّونَ ، وفيها وفي أَمثالها لغتان : إِحداهما إِجراء الإعراب على ما قبل النون وتركها مفتوحة كجمع السلامة كما ، قال أَبو وائل ، والثانية أَن تجعل النون حرف الإِعراب وتقرّ الياء بحالها فنقول : هذه صِفِّينُ ورأَيت صِفِّينَ ومررت بصفِّينَ ، وكذلك تقول في قِنَّسْرِينَ وفِلَسْطِينَ ويَبْرِينَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. صقل
    • " الصَّقْلُ : الجِلاءِ .
      صَقَلَ الشيءَ يَصْقُلُه صَقْلاً وصِقَالاً ، فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ : جَلاهُ ، والاسم الصِّقَالُ ، وهو صاقِلٌ والجمع صَقَلَةٌ ؛ وقال يزيد بن عمرو بن الصَّعِق : نَحْنُ رؤوسُ القَوْمِ يومَ جَبَلَه ، يَوْمَ أَتَتْنا أَسَدٌ وحَنْظَله نَعْلُوهُمُ بقُضُبٍ مُنْتَخَله ، لم تَعْدُ أَنْ أَفْرَشَ عنها الصَّقَله والمِصْقَلة : التي يُصْقَل بها السيف ونَحوُه .
      والصَّيْقَل : شَحَّاذُ السُّيوف وجَلاَّؤها ، والجمع صَيَاقِل وصياقِلةٌ ، دخلت فيه الهاء لغير علة من العلل الأَربع التي توجب دخول الهاء في هذا الضَّرْب من الجمع ، ولكن على حَدِّ دخولها في المَلائِكة والقَشَاعِمة .
      والصَّقِيلُ : السَّيْف .
      وصِقَالُ الفَرَس : صَنْعَتُه وصِيانَتُه ، يقال : الفَرسُ في صِقَالِه أَي في صِوَانهِ وصَنْعَته .
      ويقال : جعَل فلان فَرَسَه في الصِّقَال أَي في الصِّوان والصَّنْعة ؛ قال أَبو النجم يَصِف فرساً : حَتَّى إِذا أَثْنَى جَعَلنا نَصْقُلُ ؟

      ‏ قال شَمِر : نَصْقُله أَي نُضَمِّره ، ويقال نَصْقُله أَي نَصْنَعه بالجِلالِ والعَلَف والقِيَام عليه ، وهو صِقَالُ الخيل .
      وفي حديث أُمِّ مَعْبد : ولم تُزْرِ به صُقْلةٌ : أَي دِقَّة ونُحُول ، وقال شمر في قولها لم تُزْرِ به صُقْلَةٌ تريد ضُمْره ودِقَّتَه ؛ وقال كثيِّر : رَأَيْتُ بها العُوجَ اللَّهاميمَ تَغْتَلي ، وقد صُقِلَتْ صَقْلاً وشَلَّتْ لُحومُها أَبو عمرو : صَقَلْتُ الناقةَ إِذا أَضمرْتَها ، وصَقَلَها السيرُ إِذا أَضْمَرها ، وشَلَّتْ أَي يَبِست ؛ قال : والصُّقْلُ الخاصرة أُخِذَ من هذا ؛ وقال غيره : أَرادت أَنه لم يكن مُنتفِخَ الخاصِرة جِدًّا ولا ناحِلاً جِدًّا ، ولكن رَجُلاً رَتَلاً ، ورواه بعضهم : ولم تَعِبْه ثُجلةٌ ولم تُزْرِ به صَعْلةٌ ؛ فالثُّجْلة استرخاء البطن ، والصَّعْلة صِغَرُ الرأْس ، وبعضهم يَرْويه : لم تَعِبْه نُحْلة ، ويروى بالسين على الإِبدال من الصاد سُقْلة .
      ابن سيده : والصُّقْلة والصُّقْل الخاصِرَة ، والصُّقْلانِ القُرْبانِ من الدَّاية وغيرها ، وفي التهذيب : من كلّ دابَّة ؛ قال ذو الرمة : خَلَّى لها سِرْبَ أُولاها وهَيَّجَها ، مِنْ خَلْفِها ، لاحِقُ الصُّقْلَيْن هِمْهِيمُ والصُّقْل الجَنْب ، والصَّقَلُ انهِضام الصُّقْل ، والصُّقْل الخفيف من الدواب ؛ قال الأَعشى : نَفَى عنه المَصِيفَ وصارَ صُقْلاً ، وقد كَثُر التَّذَكُّر والفُقُودُ (* قوله « نفى عنه » تقدم في صعل : نفى عنها بضمير المؤنث ).
      ويروى : وصارَ صَعْلاً ، وقَلَّمَا طالت صُقْلَة فَرَسٍ إِلا قَصْرَ جَنْباهُ ، وذلك عَيْبٌ .
      ويقال : فرس صَقِلٌ بَيِّنُ الصَّقَل إِذا كان طَوِيل الصُّقْلَيْن .
      أَبو عبيدة : فرس صَقِلٌ إِذا طالت صُقْلَتُه وقَصُرَ جنباه ؛

      وأَنشد : ‏ لَيْسَ بأَسْفَى ولا أَقنَى ولا صَقِل ورواه غيره : ولا سَغِل ؛ والأُنثى صَقِلَةٌ ، والجمع صِقَالٌ ، وهو الطويل الصُّقْلة ، وهي الطُّفْطَفة ، والعرب تُسَمِّي اللَّبَن الذي عليه دُوَايةٌ رقيقة مَصْقول الكِساء .
      ويقول أَحَدُهُم لصاحبه : هَلْ لك في مَصْقُولِ الكِساء ؟ أَي في لَبَنٍ قد دَوَّى ؛ قال الراجز : فَهْو ، إِذا اهْتَافَ أَو تَهَيَّفا ، يَنْفِي الدُّوَاياتِ إِذا تَرَشَّفا ، عن كُلِّ مَصْقُول الكِساءِ قد صَفَا اهْتَاف أَي جاع وعَطِش ؛

      وأَنشد الأَصمعي : فباتَ دونَ الصَّبَا ، وهي قَرَّةٌ ، لِحَافٌ ، ومَصْقُولُ الكِساءِ رَقيقُ أَي بات له لِباسٌ وطعامٌ ؛ هذا قول الأَصمعي ، وقال ابن الأَعرابي : أَراد بمَصْقُول الكساء مِلْحَفةً تحت الكساء حمراء ، فقيل له : إِن الأَصمعي يقول أَراد به رَغْوَةَ اللَّبَن ، فقال : إِنه لَمَّا ، قاله اسْتَحَى أَن يرجع عنه .
      أَبو تراب عن الفراء : أَنت في صُقْعٍ خالٍ وصُقْل خالٍ أَي في ناحية خالية ، قال : وسَمِعْت شُجاعاً يقول : صَقَعه بالعصا وصَقَلَه وصَقَع به الأَرضَ وصَقَل به الأَرضَ أَي ضَرَب به الأَرضَ .
      ومَصْقَلةُ : اسمُ رجل ؛ قال الأَخطل : دَعِ المُغَمَّرَ لا تَسْأَلْ بمَصْرَعِه ، واسْأَلْ بمَصْقَلَة البَكْريِّ ما فَعَلا وهو مَصْقَلة بن هُبَيْرة من بني ثعلبة بن شيبان (* قوله « شيبان » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : سفيان ) والصَّقْلاء : موضع ؛ وقوله أَنشده ثعلب : إِذا هُمُ ثاروا ، وإِنْ هُمْ أَقْبلوا أَقْبَلَ مِسْماحٌ أَرِيبٌ مِصْقَلُ فَسَّره فقال : إِنما أَراد مِصْلَق فقَلَب ، وهو الخطيب البليغ ، وقد ذكر في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. صقع
    • " صَقَعَه يَصْقَعُه صَقْعاً : ضربه بِبَسْطِ كفِّه .
      وصَقَع رأْسَه : علاه بأَيِّ شيءٍ كان ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وعَمْرُو بنُ هَمّامٍ صَقَعْنا جَبينَه بشَنْعاءَ ، تَنْهَى نَخْوَةَ المُتَظَلِّمِ المُتَظَلِّمُ هنا : الظالِمُ .
      وفي الحديث : من زَنَى مِنَ امْبِكْر فاصْقَعُوه مائة أَي اضربوه ، هو من ذلك ؛ وقوله مِنَ امْبِكْر لغة أَهل اليمن يُبْدلُون لام التعريف ميماً ؛ ومنه الحديث أَيضاً : أَن مُنْقِذاً صُقِعَ آمّةً في الجاهلية أَي شُجَّ شَجَّةً بلغَتْ أُمَّ رأْسِه .
      وصُقِعَ الرجل آمّةً : وهي التي تبلُغ أُمَّ الدِّماغِ ، وقد يُسْتَعارُ ذلك للظهر ؛ قال في صفة السيوف : إِذا اسْتُعِيرَتْ مِنْ جُفُونِ الأَغْماد ، فَقَأْنَ بالصَّقْعِ يَرابِيعَ الصَّاد أَراد الصيد .
      وقيل : الصَّقْعُ ضربُ الشيء اليابس المُصْمَتِ بمثله كالحجر بالحجر ونحوه ، وقيل : الصَّقْعُ الضربُ على كل شيء يابس ؛ قال العجاج : صَقْعاً إِذا صابَ اليَآفِيخَ احْتَقَرْ وصُقِعَ الرجل : كصُعِقَ ، والصاقِعةُ كالصاعِقةِ ؛ حكاه يعقوب ؛

      وأَنشد : يَحْكُونَ ، بالمَصْقُولةِ القَواطِعِ ، تَشقُّقَ البَرْقِ عنِ الصَّواقِعِ

      ويقال : صَقَعَتْه الصاقِعةُ .
      قال الفراء : تميم تقول صاقِعةٌ في صاعِقةٍ ؛ وأَنشد لابن أَحمر : أَلم تَرَ أَنَّ المجرمينَ أَصابَهُم صَواقِعُ ، لا بلْ هُنَّ فوقَ الصَّواقِعِ ؟ والصقِيعُ : الجلِيدُ ؛

      قال : وأَدْرَكَه حُسامٌ كالصَّقِيعِ وقال : تَرَى الشَّيبَ ، في رأْسِ الفرَزْدَقِ ، قد عَلا لهازِمَ قِرْدٍ رَنَّحَتْه الصَّواقِعُ وقال الأَخطل : كأَنَّما كانوا غُراباً واقِعا ، فَطارَ لَمّا أَبْصَرَ الصَّواقِعا والصقِيعُ : الذي يَسْقُطُ من السماء بالليل شَبيهٌ بالثلج .
      وصُقِعَتِ الأَرض وأُصْقِعَتْ فهي مصقوعةٌ : أَصابَها الصقِيعُ .
      ابن الأَعرابي : صُقِعَتِ الأَرضُ وأُصْقِعْنا ، وأَرضٌ صَقِعةٌ ومَصْقوعةٌ ، وكذلك ضُرِبَتِ الأَرضُوأُضْرِبْنا وجُلِدَت وأُجْلِدَ الناسُ ، وقد ضُرِبَ البَقْلُ وجُلِدَ وصُقِعَ ، ويقال : أَصْقَعَ الصقِيعُ الشجرَ ، والشجرُ صَقِعٌ ومُصْقَعٌ .
      وأَصبحتِ الأَرضُ صَقِعةً وضَرِبةً .
      والصَقَعُ : الضلالُ والهلاكُ .
      والصِّقِعُ : الغائبُ البعيدُ الذي لا يُدْرَى أَين هو ، وقيل : الذي قد ذهَب فنزل وحده ؛ وقوْلُ أَوْس أَنشده ابن الأَعرابي : أَأَبا دُلَيْجةَ ، مَنْ لِحَيٍّ مُفْرَدٍ ، صَقِعٍ من الأَعْداءِ في شَوّالِ ؟ صَقِع : مُتَنَحٍّ بعِيد من الأَعداء ، وذلك أَن الرجل كان إِذا اشتدَّ عليه الشتاء تَنَحَّى لئلا ينزل به ضيف .
      وقوله في شوّال يعني أَن البَرْد كان في شوّال حين تنحى هذا المُتَنَحِّي .
      والأَعداءُ : الضَّيفانُ الغُرَباءُ .
      وقد صَقِعَ أَي عَدَلَ عن الطريق .
      والصاقِعُ : الذي يَصْقَعُ في كل النواحي .
      وصَوْقَعةُ الثرِيد : وَقْبَتُه ، وقيل : أَعلاه .
      وصَقَعَ الثرِيدَ يَصْقَعُه صَقْعاً : أَكَله من صَوْقَعتِه ؛ وصنع رجل لأَعرابيّ ثريدة يأْكلُها ث ؟

      ‏ قال : لا تَصْقَعْها ولا تَشْرِمْها ولا تَقْعَرْها ، قال : فمن أَين آكُل لاأَبا لَك تَشْرِمْها تَخْرِقْها ، وتَقْعَرْها تأْكل من أَسْفَلها .
      وصَوْقَعَ الثريدةَ إِذا سطَحَها ، قال : وصَوْمَعَها وصَعْنَبَها إِذا طَوَّلها .
      والصَّوْقَعةُ : ما نَتَأَ من أَعلى رأْسِ الإِنسانِ والجبل .
      والصَّوْقَعَةُ : ما بقي الرأْسَ من العِمامةِ والخِمارِ والرِّداءِ .
      والصَّوْقَعةُ : خِرْقةٌ تُقْعَدُ في رَأْسِ الهَوّدَجِ يُصَفِّقُها الريحُ .
      والصَّوْقَعةُ والصِّقاعُ ، جميعاً : خِرْقة تكون على رأْس المرأَة تُوَقِّي بها الخِمار من الدُّهْنِ ، وربما قيل للبرقع صِقاعٌ .
      والصَّوْقَعةُ من لبُرْقُع : رأْسُه ، ويقال لِكَفِّ عَيْنِ البُرْقُع الضِّرْسُ ولِخَيْطَيْه لشِّبامانِ .
      والصِّقاعُ : الذي يَلي رأْسَ الفَرَسِ دون البُرْقُعِ الأَكبر .
      والصِّقاعُ : ما يُشَدُّ به أَنف الناقة إِذا أَرادوا أَن تَرْأَمَ ولدها أَو ولد غيرها ؛ قال القطامي : إِذا رَأْسٌ رَأيْتُ به طِماحاً ، شَدَدْت له الغَمائِمَ والصِّقاع ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : يقال للخرقة التي تُشَدُّ بها الناقةُ إِذا ظُئِرَتِ الغِمامةُ ، والتي يُشَدُّ بها عيناها الصِّقاعُ ، وقد ذكر ذلك في ترجمة درج .
      والصِّقاعُ : صِقاعُ الخِباءِ ، وهو أَن يُؤْخَذ حَبْل فيُمدّ على أَعلاه ويُوَتَّرَ ويُشدَّ طرَفاه إِلى وَتِدَيْنِ رُزّا في الأَرض ، وذلك إِذا اشتدَّت الريح فخافوا تَقَوُّضَ الخِباء .
      والعرب تقول : اصْقَعُوا بيتكم فقد عَصَفتِ الريحُ ، فَيَصْقَعُونه بالحبْل كما وصفته .
      والصِّقاعُ : حديدة تكون في موضع الحكَمَةِ من اللِّجامِ ؛ قال ربيعة ابن مقروم الضَّبِّي : وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوْصاءَ طاطٍ عن المُثْلَى ، غُناماهُ القِذاعُ طَمُوحِ الرأْسِ كُنْتُ له لِجاماً ، يُخَيِّسُه له منه صِقاعُ

      ويقال : صَقَعْتُه بِكَيٍّ أَي وسَمْتُه على رأْسه أَو وجهه .
      والأَصْقَعُ من الطير والخيل وغيرهما : ما كان على رأْسه بياض ؛

      قال : كأَنَّها ، حِينَ فاضَ الماءُ واحْتَفَلَتْ صَقْعاءُ ، لاحَ لها بالقَفْرَةِ الذِّيبُ يعني العُقابَ .
      وعُقابٌ أَصْقَعُ إِذا كان في رأْسِه بياض ؛ قال ذو الرمة : من الزُّرْقِ أَو صُقْعٍ كأَنَّ رُؤُوسَها ، من القِهْزِ والقُوهِيِّ ، بِيضُ المَقانِعِ وظليم أَصْقَعُ : قد ابْيَضَّ رأْسُه .
      ونعامة صَقْعاءُ : في وسط رأْسها بياض على أَيّةِ حالاتِها كانت .
      والأَصْقَعُ : طائر كالعُصْفور في ريشه ورأْسه بياض ، وقيل : هو كالعصفور في ريشه خُضْرةٌ ورأْسه أَبيض ، يكون بِقُرْبِ الماءِ ، إِن شِئت كسَّرته تكسيرَ الأَسماء لأَنه صفة غابة ، وإِن شئت كسرته على الصفة لأَنها أَصله ، وقيل : الأَصْقَعُ طائر وهو الصُّفارِيّةُ ؛ قاله قطرب .
      وقال أَبو حاتم : الصَّقْعاءُ دُخَّلةٌ كَدْراءُ اللَّوْنِ صغيرة رأْسها أَصفر قصيرةُ الزِّمِكَّى .
      أَبو الوازع : الصُّقْعَةُ بياض في وسط رأْس الشاة السوداء ومَوْضِعُها من الرأْس الصَّوْقَعةُ .
      وصَقَعْتُه : ضربته على صَوْقَعَتِه ؛ قال رؤبة : بالمَشْرَفِيَّاتِ وطَعْنٍ وَخْزِ ، والصَّقْعِ من خابِطَةٍ وجُرْزِ وفرسٌ أَصقَعُ : أَبيضُ أَعلى الرأْسِ .
      والأَصْقَعُ من الفرس : ناصِيَتُه ، وقيل : ناصيته البيضاء .
      والصَّقْعُ : رَفْعُ الصوْتِ .
      وصَقَعَ بصوته يَصْقَعُ صَقْعاً وصُقاعاً : رفَعه .
      وصَقْعُ الدِّيكِ : صوْتُه ، والصقِيعُ أَيضاً صوتُه .
      وقد صَقَعَ الدِّيكُ يَصْقَعُ أَي صاح .
      والصُّقْعُ : ناحيةُ الأَرضِ والبيت .
      وصُقْعُ الرَّكِيّةِ : ما حَوْلَها وتحتها من نواحيها ، والجمع أَصْقاعٌ ؛ وقوله : قُبِّحْتِ من سالِفةٍ ومن صُدُغْ ، كأَنَّها كُشْيَةُ ضَبٍّ في صُقُعْ إِنما معناه في ناحية ، وجمع بين العين والغين لتقارب مخرجيهما ، وبعضهم يرويه في صُقُغ ، بالغين ؛ قال ابن سيده : فلا أَدْرِي أَهو هَرَبٌ من الإِكْفاءِ أَم الغين في صُقُغ وضع ، وزعم يونس أَن أَبا عمرو بن العلاء رواه كذلك وقال ، أَعني أَبا عمرو : لولا ذلك لم أَروِها ، قال ابن جني : فإِذا كان الأَمر على ما رواه أَبو عمرو فالحال ناطقة بأَن في صُقع لغتين : العين والغين جميعاً ، وأَن يكون إِبدال الحرف للحرف .
      وفلان من أَهل هذا الصُّقْعِ أَي من أَهل هذه الناحية .
      وخَطِيبٌ مِصْقَعٌ : بَلِيغٌ ؛ قال قيس بن عاصم : خُطَباءُ حِينَ يَقُومُ قائِلُنا ، بِيضُ الوُجُوهِ ، مَصاقِعٌ لُسن قيل : هو من رَفْعِ الصَّوْتِ ، وقيل : يذهب في كل صُقْعٍ من الكلام أَي ناحية ، وهو للفارسي .
      ابن الأَعرابي : الصَّقْعُ البلاغة في الكلام والوُقُوعُ على المعاني .
      والصَّقْعُ : رَفْعُ الصَّوْتِ ؛ قال الفرزدق : وعُطارِدٌ وأَبوه مِنْهم حاجِبٌ ، والشَّيْخُ ناجِيةُ الخِضَمُّ المِصْقَعُ وفي حديث حذيفة بن أُسَيْدٍ : شَرُّ الناسِ في الفِتْنةِ الخطيبُ المِصْقَعُ أَي البلِيغُ الماهِرُ في خطبته الداعي إِلى الفِتَن الذي يُحرِّضُ الناس عليها ، وهو مِفْعَلٌ من الصَّقْعِ رَفْعِ الصَّوْتِ ومُتابَعَتِه ، ومِفْعَلٌ من أَبنية المبالغة .
      والعرب تقول : صَهْ صاقِعُ تَقوله للرجل تَسْمَعُه يَكْذِبُ أَي اسكُتْ يا كَذَّابُ فقد ضَلَلْتَ عن الحقِّ .
      والصاقِعُ : الكَذَّابُ .
      وصَقَع في كل النَّواحِي يَصْقَعُ : ذَهَبَ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وعَلِمْتُ أَني إِنْ أُخِذْتُ بِحِيلَةٍ ، نَهِشَتْ يَدايَ إِلى وَجَى لَمْ يَصْقَعِ (* قوله « نهشت يداي إِلى وجى كذا بالأصل ولعله بهشت .) هو من هذا أَي لم يذهب عن طريق الكلام .
      ويقال : ما أَدْرِي أَين صَقَعَ وبَقَعَ أَي ما أَدْرِي أَينَ ذَهَبَ ، قَلَّما يُتكلم به إِلاَّ بحرف النفي .
      وما أَدري أَين صَقَعَ أَي ما أَدري أَين توجه ؛

      قال : و صُعْلُوكٌ تَشَدَّدَ هَمُّه عليه ، وفي الأَرض العَرِيضةِ مَصْقَعُ أَي مُتَوَجَّه .
      وصَقَعَ فلانٌ نحو صُقْعِ كذا وكذا أَي قَصَدَه .
      وصَقِعَتِ الرَّكيَّةُ تَصْقَعُ صَقَعاً : انهارت كصَعِقَتْ .
      والصَّقَعُ : القَزَعُ في الرأْس ، وقيل : هو ذَهابُ الشعر ، وكل صاد وسين تجيءُ قبل القاف فللعرب فيها لغتان : منهم من يجعلها سيناً ، ومنهم من يجعلها صاداً ، لا يبالون متصلة كانت بالقاف أَو منفصلة ، بعد أَن تكونا في كلمة واحدة ، إِلاَّ أَنَّ الصاد في بعض أَحْسَنُ والسين في بعض أَحسن .
      والصَّقَعِيُّ : الذي يُولَدُ في الصَّفَرِيَّة .
      ابن دريد : الصَّقَعِيُّ الحُوار الذي يُنْتَجُ في الصَّقِيعِ وهو من خير النِّتاجِ ؛ قال الراعي : خَراخِرُ تُحْسِبُ الصَّقَعِيَّ ، حتى يَظَلّ يَقُرّه الرَّاعِي سِجالا الخَراخِرُ : الغَزِيراتُ ، الواحِدةُ خِرْخِرةٌ ، يعني أَنَّ اللبن يكثر حتى يأْخذه الراعي فيصبه في سقائه سجالاً سجالاً .
      قال : والإِحْسابُ الإِكْفاءُ .
      وقال أَبو نصر : الصَّقَعِيُّ أَوَّلُ النِّتاج ، وذلك حين تَصْقَعُ الشمسُ فيه رؤُوسَ البَهْمِ صَقْعاً ، قال : وبعض العرب تسميه الشَّمْسِيّ والقَيْظِيَّ ثم الصَّفَرِيُّ بعد الصَّقَعِيّ ، وأَنشد بيت الراعي .
      قال أَبو حاتم : سمعت طائِفِيّاً يقول لِزُنْبُورٍ عندهم : الصقيعُ والصَّقِعُ كالغَمِّ يأْخذ بالنفْس من شدَّة الحر ؛ قال سويد بن أَبي كاهل : في حُرُورٍ يَنْضَجُ اللحمُ بها ، يأْخُذُ السائِرَ فيها كالصَّقَعْ والصَّقْعاءُ : الشمس .
      قالت ابنة أَبي الأَسود الدُّؤَليّ لأَبيها في يوم شديد الحر : يا أَبت ما أَشدُّ الحر ؛ قال : إِذا كانت الصَّقْعاءُ من فوْقِكِ والرَّمْضاءُ من تحتِك ، فقالت : أَرَدْتُ أَن الحرَّ شديدٌ ، قال : فقولي ما أَشدَّ الحر فحينئذ وضع باب التعجب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مصاكما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
به المسكُ ونحوه ـُ صَوْكاً: لزِقَ. وـ الطِّيبُ ونحوه: عَبِق.( تَصَوَّكَ ) بالمسك ونحوه: تطيّب به.
المعجم الوسيط
به كذا ـِ صَيْكاً: لَصِقَ. وـ الدَّمُ ونحوه: يَبِسَ وجَفَّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: