وصف و معنى و تعريف كلمة مصانا:


مصانا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و صاد (ص) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح مصانا في معاجم اللغة العربية:



مصانا

جذر [صنا]

  1. اِمتَصَّ: (فعل)
    • امتصَّ يمتصّ ، امْتَصِصْ / امْتَصَّ ، امتصاصًا ، فهو مُمْتَصّ ، والمفعول مُمْتَصّ
    • اِمْتَصَّ عَصِيرَ البُرْتُقالِ: رَشَفَهُ رَشْفاً بِجَذْبِ نَفَسٍ بَعْدَ نَفَسٍ
    • اِمْتَصَّتِ الأرْضُ أمْطَارَ الأمْسِ : تَشَرَّبَتْهَا
    • امْتَصَّ الشيءَ: مصَّه متمهِّلا
    • امتصَّ الإسفنجُ الماءَ: تشبَّع به، جفّفه،
    • امتصّتِ الضَّرائبُ دماءَ النَّاسِ: أرهقتهم مادِّيّا،
    • امتصّ غضَبَه/ امتصّ حماسَه: هدَّأه وسكّنه
  2. تَمَصَّصَ: (فعل)
    • تَمَصَّصَ الشيءَ: امتصَّه
  3. مَصّاص: (اسم)
    • مَصَّاصُ اللَّيْلِ : هَامَةٌ، أَيْ جُثَّةٌ خُرَافِيَّةٌ يُقَالُ إِنَّهَا تُغَادِرُ قَبْرَهَا لَيْلاً لِتَمْتَصَّ دِمَاءَ النَّائِمِينَ
    • مَصَّاصُ الدِّمَاءِ : القَاتِلُ الوَحْشِيُّ
    • مَصَّاصٌ لِلدِّمَاءِ : الْمُبْتَزُّ لِأَمْوَالِ النَّاسِ
  4. اِمتصاص: (اسم)
    • الجمع : امتصاصات
    • مصدر امتصَّ
    • (الأحياء) مرور الموادّ النَّاجمة عن الهضم من تجويف الأمعاء إلى الأوعية التي في جدارها بعد اختراق غشائها المُخاطيّ
    • اِمْتصَاصُ مَاءِ البِرْكَةِ : اِبْتِلاَعُهُ، تَشَرُّبُهُ
    • اِمْتِصَاصُ عَصِيرٍ : رَشْفُهُ رَشْفاً


  5. مُصاص: (اسم)
    • المُصَاصُ : ما يُمَصّ من الشيءِ
    • المُصَاصُ :خالصُ كل شيء
  6. مَمْصوص: (اسم)
    • مَمْصوص : اسم المفعول من مَصَّ
  7. ممصوص: (اسم)
    • اسم مفعول من مصَّ
    • مهزول، نحيف
    • وظيف ممصوص: دقيق
  8. مَمصوصة: (اسم)
    • المَمْصُوصَةُ : المرأَة المهزولة من داءٍ يُخامِرُها
  9. مُمْتَصّ: (اسم)
    • مُمْتَصّ : فاعل من إِمتَصَّ
  10. مُمْتَصّ: (اسم)


    • مُمْتَصّ : اسم المفعول من إِمتَصَّ
  11. مُمتَصّ: (اسم)
    • فاعل مفعول من اِمْتَصَّ
    • تُرْبَةٌ مُمْتَصَّةٌ : أَيْ مَاصَّةٌ لِلْمَاءِ، مُبْتَلِعَةٌ لَه
  12. مُصاصة: (اسم)
    • المُصَاصَةُ : ما يُمَصُّ من الشيءِ
    • ومُصاصَةُ الشيءِ: أَخلصُه
    • المُصَاصَةُ:بقيةُ الشيءِ بعد أَن يُمصَّ
  13. مَصّاصة: (اسم)
    • مَصَّاصَةٌ :قطعة حلوى في طرف عود
    • مَصَّاصَةُ العَصِيرِ : القَصَبَةُ الهَشَّةُ يُشْرَبُ بِهَا مِنَ القِينِّنَةِ أَوِ الكَأْسِ، شَفَّاطَةٌ، مِمَصٌّ
  14. مُصَيصة: (اسم)
    • مُصَيْصَةُ الرَّضِيعِ: مَصَّاصَةٌ مَطَّاطِيَّةٌ، لَهَا رَأْسٌ شَبِيهٌ بِحَلَمَةِ الثَّدْيِ، تُعْطَى لِلرَّضِيعِ لِيَكُفَّ عَنِ البُكَاءِ، وَلِكَيْ لاَ يَرْضَعَ أُصْبُعَهُ
    • مُصَيْصَةُ : نَوْعٌ مِنَ الْحَلْوَى مُثْبَتٌ فِي رَأْسِ عُودٍ، يَمُصُّهَا الأَطْفَالُ
  15. إِمْصاص: (اسم)
    • إِمْصاص : مصدر أَمَصَّ
  16. مَصَائصُ: (اسم)


    • مَصَائصُ : جمع مَصُوصَةُ
  17. مَصَائصُ: (اسم)
    • مَصَائصُ : جمع مَصُوصُ
  18. مَصيصة: (اسم)
    • المَصِيصَةُ : القَصْعة
  19. مصّاصة: (اسم)
    • أنبوب رفيع لمصّ السّوائل
  20. إِمصاص: (اسم)
    • مصدر أَمَصَّ
    • إِمْصاصُ اللَّبَنِ: جَعْلُهُ يُمَصُّ
  21. لامِص: (اسم)
    • اللامِصُ : حافظ الكَرْم
  22. ماصّة: (اسم)


    • آلة جذب الماء
    • الماصَّةُ : داءٌ يأْخذ الصبيَّ من شَعَرات على سناسِن الفَقَار أَو القفا فلا ينجع فيه أَكلٌ وشرب حتى تُنْتَفَ تلك الشعرات
  23. امتصّ الشّيء:
    • مصَّه متمهِّلاً ''يمتصّ النباتُ الماءَ- امتصَّ الإسفنجُ الماءَ.
  24. مَصَّاصَةٌ لَذِيذَةٌ:
    • حَلْوَى يَمْتَصُّهَا الأَطْفَالُ.
  25. مَصَّاصُ اللَّيْلِ:
    • هَامَةٌ، أَيْ جُثَّةٌ خُرَافِيَّةٌ يُقَالُ إِنَّهَا تُغَادِرُ قَبْرَهَا لَيْلاً لِتَمْتَصَّ دِمَاءَ النَّائِمِينَ.
,
  1. مصص
    • "مَصِصْتُ الشيء، بالكسر، أَمَصُّه مَصّاً وامْتَصَصْته.
      والتَّمَصُّصُ: المَصُّ في مُهْلةٍ، وتَمَصَصْته: ترَشَّفْتُه منه.
      والمُصاصُ والمُصاصَةُ: ما تَمَصَّصْت منه.
      ومَصِصْت الرمان أَمَصُّه ومَصِصْت من ذلك الأَمر: مثله، قال الأَزهري: ومن العرب من يقول مَصَصْتُ الرّمانَ أَمُصُّ، والفصيح الجيدَ نَصِصْت، بالكسر، أَمَصُّ؛ وأَمصَصْتُه الشيء فمَصَّه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه مَصَّ منها أَي نالَ القليل من الدنيا.
      يقال: مَصِصْت، بالكسر، أَمَصُّ مَصّاً.
      والمَصُوصُ من النساء: التي تَمْتَصُّ رحِمُها الماءَ.
      والمَمْصُوصة: المهزولة من داءٍ يُخامِرُها كأَنها مُصَّت.
      والمَصّانُ: الحجّامُ لأَنه يَمَصُّ؛ قال زياد الأَعجم يهجو خالد‎ ‎بن‎ عتاب بن ورقاء: فإِن تَكُنِ الموسَى جَرَتْ فَوْقَ بَظْرها،فما خُتِنَتْ إِلا ومَصّانُ قاعِدُ والأُنثى مَصّانةٌ.
      ومَصّان ومَصّانة: شتمٌ للرجل يُعَيَّر برَضْعِ الغنم من أَخْلافِها بفِيه؛ وقال أَبو عبيد: يقال رجل مَصّانٌ وملْجانٌ ومَكّانٌ، كل هذا من المصّ، يَعْنُون أَنه يَرْضَع الغنم من اللؤْم لا يحْتلِبُها فيُسْمع صوت الحلْب، ولهذا قيل: لئيم راضِع.
      وقال ابن السكيت: قل يا مَصّانُ وللأُنثى يا مَصّانةُ ولا تقل يا ماصّان.
      ويقال: أَمَصَّ فلانٌ فلاناً إِذا شتَمه بالمَصّان.
      وفي حديث مرفوع: لا تُحَرِّمُ المصّة ولا المَصّتانِ ولا الرَّضْعةُ ولا الرَّضْعتانِ ولا الإِمْلاجةُ ولا الإِمْلاجَتانِ.
      والمُصَاصُ: خالِصُ كل شيء.
      وفي حديث علي: شهادةً ممْتَحَناً إِخلاصُها مُعْتَقَداً مُصاصُها؛ المُصَاصُ: خالِصُ كل شيء.
      ومُصَاصُ الشيء ومُصَاصَتُه ومُصَامِصُه: أَخْلَصُه؛ قال أَبو دواد: بمُجَوَّفٍ بَلَقاً وأَعْلى لَوْنِه وَرْدٌ مُصامِصْ وفلان مُصَاصُ قوْمِه ومُصاصتُهم أَي أَخْلَصُهم نسَباً، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث؛ قال الشاعر: أُولاك يَحْمُون المُصاصَ المَحْضا وأَنشد ابن بري لحسان: طَويلُ النِّجادِ، رَفِيعُ العِماد،مُصاص النِّجَارِ من الخَزْرَجِ ومُصَاصُ الشيءِ: سِرُّه ومَنْبِته.
      الليث: مُصَاصُ القومِ أَصل منبتهم وأَفضل سِطَتِهم.
      ومَصْمَصَ الإِناءَ والثوبَ: غَسَلَهما، ومَصْمَصَ فاه ومضْمَضَه بمعنى واحد، وقيل: الفرق بينهما أَن المَصْمَصَة بطرَفِ اللسان وهو دون المَضْمَضَة، والمَضْمَضَةُ بالفمِ كله، وهذا شبيه بالفرق بين القَبْصة والقَبْضة.
      وفي حديث أَبي قلابة: أُمِرْنا أَن نُمَصْمِصَ من اللبن ولا نُمَضْمِضَ، هو من ذلك.
      ومصمص إِناءه: غسَله كمَضْمَضَه؛ عن يعقوب.
      الأَصمعي: يقال مَصْمَص إِناءه ومَضْمَضَه إِذا جعل فيه الماءَ وحرّكَهُ ليغسله.
      وروى بعضهم عن بعض التابعين، قال: كنا نتَوَضَّأُ مما غَيَّرت النارُ ونُمَصْمِصُ من اللبن ولا نُمَصْمِصُ من التمر.
      وفي حديث مرفوع: القتْلُ في سبيل اللّه مُمَصْمِصةٌ؛ المعنى أَن الشهادة في سبيل اللّه مُطهِّرة الشهيد من ذنوبه ماحِيةٌ خطاياه كما يُمَصْمِصُ الإِناءَ الماءُ إِذا رُقْرِقَ الماءُ فيه وحُرِّك حتى يطهر، وأَصله من المَوْص، وهو الغَسْلُ.
      قال أَبو منصور: والذي عندي في ذكر الشهيد فتلك مُمَصْمِصةٌ أَي مُطهِّرةٌ غاسِلةٌ،وقد تُكَرِّرُ العربُ الحرفَ وأَصله معتل، ومنه نَخْنَخَ بَعيرَه وأَصلُه من الإِناخةِ، وتَعَظْعَظَ أَصله من الوَعْظ، وخَضْخَضْت الإِناءَ وأَصله من الخَوْض، وإِنما أَنثها والقتلُ مذكر لأَنه أَراد معنى الشهادة أَو أَراد خصلة مُمَصْمِصة، فأَقام الصفة مقام الموصوف.
      أَبو سعيد: المَصْمصةُ أَن تصُبَّ الماء في الإِناء ثم تُحَرِّكَه من غير أَن تغسله بيدك خَضْخَضةً ثم تُهَرِيقَه.
      قال أَبو عبيدة: إِذا أَخرج لسانَه وحرّكه بيده فقد نَصْنَصَه ومَصْمَصه.
      والماصّة: داءٌ يأْخذ الصبيَّ وهي شعرات تَنْبُت مُنْثَنِيَة على سَناسِن القفا فلا يَنْجَعُ فيه طعامٌ ولا شراب حتى تُنْتَفَ من أُصولها.
      ورجل مُصَاصٌ: شديد، وقيل: هو المُمْتَلئ الخَلْق الأَمْلَس وليس بالشجاع.
      والمُصَاصُ: شجر على نبْتة الكَوْلانِ ينبت في الرمل، واحدته مُصَاصة.
      وقال أَبو حنيفة: المُصَاص نبات ينبت خِيطاناً دِقاقاً غير أَنّ لها لِيناً ومَتانةً ربما خُرِز بها فتؤْخذ فتدق على الفَرازِيم حتى تَلينَ،وقال مرة: هو يَبِيس الثُّدّاء.
      الأَزهريّ: المُصَاصُ نبت له قشور كثيرة يابسة ويقال له المُصَّاخ وهو الثُّدَّاء، وهو ثَقُوب جيد، وأَهل هَراةَ يسمونه دِلِيزَادْ؛ وفي الصحاح: المُصَاص نبات، ولم يُحَلِّه.
      قال ابن بري: المُصَاصُ نبت يعظم حتى تُفْتَل من لِحائِه الأَرْشِيَة، ويقال له أَيضاً الثُّدّاء؛ قال الراجز: أَوْدَى بلَيْلى كلُّ تَيَّازٍ شَوِلْ،صاحبِ عَلْقَى ومُصَاصٍ وعَبَلْ والتَّيَّاز: الرجل القصير المُلَزَّز الخلق.
      والشَّوِلُ: الخفيف في العمل والخدمة مثل الشُّلْشُلِ.
      والنَّشُوص: الناقة العظيمة السنام، والمَصُوص: القَمِئة.
      ابن الأَعرابي: المَصُوص الناقة القَمِئة.
      أَبو زيد: المَصُوصة من النساء المهزولة من داءٍ قد خامَرَها؛ رواه ابن السكيت عنه.
      أَبو عبيد: من الخَيل الوَرْدُ المُصَامِصُ وهو الذي يستقري سراته جُدَّةٌ سوداء ليست بحالِكة، ولونها لون السواد، وهو وَرْد الجَنْبَين وصَفْقَتَي العنق والجِرَانِ والمَراقِّ، ويعلو أَوْظِفَته سوادٌ ليس بحالك، والأُنثى مُصَامِصةٌ، وقال غيره: كُمَيْتٌ مُصَامِص أَي خالصُ الكُمْتة.
      قال: والمُصامِصُ الخالصُ من كل شيء.
      وإِنه لمُصامِصٌ في قومه إِذا كان زاكِيَ الحسب خالصاً فيهم.
      وفرس وَرْدٌ مُصامِصٌ إِذا كان خالصاً في ذلك.
      الليث: فرس مُصَامِصٌ شديد تركيب العظام والمفاصل، وكذلك المُصَمِص؛ وقول أَبي دواد: ولقد ذَعَرْتُ بنات عَمْمِ المُرْشِفَاتِ لها بَصابِصْ يَمْشي، كَمَشْي نَعَامَتين تَتابَعانِ أَشَقَّ شاخِصْ بمُجَوَّفٍ بَلَقاً، وأَعْلى لَونِه وَرْدٌ مُصامِصْ أَراد: ذعرت البقر فلم يستقم له فجعلَهَا بناتِ عم الظباء، وهي المُرْشِفات من الظباء التي تَمدُّ أَعناقها وتنظر، والبقر قِصارُ الأَعناق لا تكون مرشفات، والظباء بنات عمِّ البقر غير أَنَّ البقر لا تكون مرشفات لها بَصابِص أَي تحرك أَذنابها؛ ومنه المثل: بَصْبَصْنَ، إِذ حُدِينَ، بالأَذْناب وقوله يَمْشِي كمَشْيِ نعامتين، أَراد أَنه إِذا مَشَى اضطرب فارتفعت عجزُه مرة وعنقُه مرة، وكذلك النعامتان إِذا تتابعتا.
      والمجَوَّفُ: الذي بلَغ البلَقُ بطنَه؛

      وأَنشد شمر لابن مقبل يصف فرساً: مُصامِص ما ذاق يوماً قَتّا،ولا شَعِيراً نخِراً مُرْفَتّا،ضَمْر الصِّفَاقَيْنِ مُمَرّاً كَفْت؟

      ‏قال: الكَّفْت ليس بمُثَجَّلٍ ولا ذي خَواصر.
      والمَصُوص، بفتح الميم: طعام، والعامة تضمه.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَنه كان يأْكلُ مُصُوصاً بِخَلِّ خمر؛ هو لحم ينقع في الخل ويطبَخُ، قال: ويحتمل فتح الميم ويكون فَعُولاً من المَصّ.
      ابن بري: والمُصَّان، بضم الميم، قصب السُّكَّر؛ عن ابن خالويه، ويقال له أَيضاً: المُصَابُ والمَصُوب.
      والمَصِّيصَة: ثَغْرٌ من ثغور الروم معروفة، بتشديد الصاد الأُولى.
      الجوهري: ومَصِيصَة بلد بالشام ولا تقل مَصِّيصة، بالتشديد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَصِصْتُهُ

    • ـ مَصِصْتُهُ أمَصُّهُ ومَصَصْتُهُ أمُصُّهُ: شَرِبْتُهُ شُرْباً رفِيقاً، كامْتَصَصْتُهُ، وأمَصَّنِي فلانٌ.
      ـ يا مَصَّانُ، ولها: يا مَصَّانَةُ: شَتْمٌ، أي: يا ماصَّ بَظْرِ أُمِّهِ، أو راضِعَ الغَنَمِ لُؤْماً.
      ـ يقالُ: ويْلِي على ماصَّانِ بنِ ماصَّانِ، وماصَّانَةِ بنِ ماصَّانَةِ.
      ـ ماصَّةُ: داءٌ يأخُذُ الصبِيَّ من شَعَراتٍ على سَنَاسِنِ الفَقارِ، فلا يَنْجَع فيه أكلٌ وشُرْبٌ، حتى تُنْتَفَ تِلْكَ الشَّعَرَاتُ.
      ـ مُصَاصُ: نباتٌ، أو يَبِيسُ الثُّدَّاءِ، أو نباتٌ إذا نَبَتَ بكاظِمَةَ، فَقَيْصُومٌ، وإذا نَبَتَ بالدَّهْناءِ، فَمُصَاصٌ، ولِلِينِهِ يُخْرَزُ به، وهو يُعَدُّ مَرْعًى، وخالِصُ كلِّ شيءٍ، كالمُصَامِصِ.
      ـ ذُو مُصامِصٍ: موضع.
      ـ فَرَسٌ مُصَامِصٌ ومُصَمِصٌ: شديدُ تَرْكِيبِ المَفَاصِلِ.
      ـ إنه لَمُصَامِصٌ: حَسِيبٌ زاكٍ.
      ـ مَصِيصَةُ: القَصْعَةُ، وبلد بالشامِ، ولا تُشَدَّدُ.
      ـ مَصِيصُ الثَّرَى: النَّدِيُّ من التُّرابِ والرَّمْلِ.
      ـ مُصَّةُ المالِ: مُصَاصُهُ.
      ـ وظِيفٌ مَمْصُوصٌ: دَقِيقٌ.
      ـ مَصُوصُ: طَعَامٌ من لَحْمٍ يُطْبَخُ ويُنْقَعُ في الخَلِّ، أو يكونُ من لَحْمِ الطيرِ خاصَّةً، والمرأةُ تَحْرِصُ على الرجلِ عندَ الجِماعِ، والفَرْجُ المُنْشِفَةُ لما على الذَّكَرِ من البِلَّةِ، ج: مَصائِصُ.
      ـ مَصوصَةُ ومَمْصوصَةُ: المرأةُ المَهْزُولَةُ.
      ـ مَصْمَصَةُ: المَضْمَضَةُ بطَرَفِ اللسانِ،
      ـ ‘‘مُمَصْمِصَةُ الذُّنُوبِ’‘: مُمَحِّصَتُها.
      ـ تَمَصَّصَهُ: مَصَّهُ في مُهْلَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. امتصَّ
    • امتصَّ يمتصّ ، امْتَصِصْ / امْتَصَّ ، امتصاصًا ، فهو مُمْتَصّ ، والمفعول مُمْتَصّ :-
      امتصَّ الشََّيءَ مصَّه متمهِّلاً :-يمتصّ النباتُ الماءَ، - امتصَّ الإسفنجُ الماءَ: تشبَّع به، جفّفه، - امتصّت حرارةُ الشَّمس رطوبةَ الحديقة:-
      امتصّتِ الضَّرائبُ دماءَ النَّاسِ: أرهقتهم مادِّيّا، - امتصّ غضَبَه/ امتصّ حماسَه: هدَّأه وسكّنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مصص
    • م ص ص: مَصَّ الشيء يَمَصُّهُ بالفتح مَصًّا و امْتَصَّهُ أيضا و التَّمَصُّصُ المَصُّ في مُهلة و أَمَصَّهُ الشيء فمَصَّه و المَصْمَصَةُ المضمضة ولكن بطرف اللسان والمضمضة بالفم كله والفرق بينهما شبيه بالفرق بين القبصة والقبضة وفي الحديث {كنا نُمَصْمِصُ من اللّبن ولا نُمَصْمِص من التمر} و المَصُوصُ بالفتح طعام والعامة تضُمُّه و مَصِيصَةُ بالتخفيف بلد بالشام ولا تقل مصِّيصَة بالتشديد

    المعجم: مختار الصحاح

  5. مَصّاص
    • مصاص
      1- مصاص : ما يمص من الشيء. 2- مصاص : خالص كل شيء. 3- مصاص : «هو مصاص قومه» : أي أخلصهم نسبا. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث. 4- مصاص : «مصاص الشيء» : سره.


    المعجم: الرائد

  6. المُصَاصَةُ
    • المُصَاصَةُ : ما يُمَصُّ من الشيءِ.
      يقال: طابت مُصاصتُه في فمي.
      ومُصاصَةُ الشيءِ: أَخلصُه.
      ويقال: فلانٌ مُصاصَةُ قومه مُصاصُهم.
      و المُصَاصَةُ بقيةُ الشيءِ بعد أَن يُمصَّ.
      16.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِمْتَصَّ
    • [م ص ص]. (فعل: خماسي متعد). اِمْتَصَصْتُ، أمْتَصُّ، اِمْتَصَّ، مصدر اِمْتِصَاصٌ.
      1. :-اِمْتَصَّ عَصِيرَ البُرْتُقالِ :-: رَشَفَهُ رَشْفاً بِجَذْبِ نَفَسٍ بَعْدَ نَفَسٍ.
      2. :-اِمْتَصَّتِ الأرْضُ أمْطَارَ الأمْسِ :- : تَشَرَّبَتْهَا.

    المعجم: الغني

  8. مُمْتَصٌّ
    • [م ص ص]. (فاعل مفعول من اِمْتَصَّ). :-تُرْبَةٌ مُمْتَصَّةٌ :- : أَيْ مَاصَّةٌ لِلْمَاءِ، مُبْتَلِعَةٌ لَهُ. :-ثَوْبٌ مُمْتَصٌّ.

    المعجم: الغني

  9. المَمْصُوصُ
    • المَمْصُوصُ المَمْصُوصُ وظيف ممصوص: دقيق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المُصَاصُ
    • المُصَاصُ : ما يُمَصّ من الشيءِ.
      و المُصَاصُ خالصُ كل شيء.
      يقال: فلانٌ مُصاصُ قومه: إِذا كان أ

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَصَّاصٌ
    • [م ص ص]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-مَصَّاصُ اللَّيْلِ :- : هَامَةٌ، أَيْ جُثَّةٌ خُرَافِيَّةٌ يُقَالُ إِنَّهَا تُغَادِرُ قَبْرَهَا لَيْلاً لِتَمْتَصَّ دِمَاءَ النَّائِمِينَ.
      2. :-مَصَّاصُ الدِّمَاءِ :- : القَاتِلُ الوَحْشِيُّ.
      3. :-عُرِفَ فِي الأَسْوَاقِ بِأَنَّهُ مَصَّاصٌ لِلدِّمَاءِ :- : الْمُبْتَزُّ لِأَمْوَالِ النَّاسِ.

    المعجم: الغني

  12. إِمتَصّ
    • إمتص - امتصاصا
      1-إمتص الشيء : مصه متمهلا

    المعجم: الرائد

  13. أَمَصَّهُ
    • أَمَصَّهُ الشيءَ: جعله يمُصُّه.
      و أَمَصَّهُ فلاناً قال له: يا مَصَّانُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِمْتِصَاصٌ
    • [م ص ص]. (مصدر اِمْتَصَّ).
      1. :-اِمْتِصَاصُ عَصِيرٍ :- : رَشْفُهُ رَشْفاً.
      2. :-اِمْتصَاصُ مَاءِ البِرْكَةِ :- : اِبْتِلاَعُهُ، تَشَرُّبُهُ.

    المعجم: الغني

  15. مَصَّاصَةٌ
    • جمع: ـات. [م ص ص].
      1. :-مَصَّاصَةٌ لَذِيذَةٌ :-: حَلْوَى يَمْتَصُّهَا الأَطْفَالُ.
      2. :-مَصَّاصَةُ العَصِيرِ :- : القَصَبَةُ الهَشَّةُ يُشْرَبُ بِهَا مِنَ القِينِّنَةِ أَوِ الكَأْسِ، شَفَّاطَةٌ، مِمَصٌّ.

    المعجم: الغني

  16. مُصَيْصَةٌ
    • جمع: ـات. [م ص ص].
      1. :-مُصَيْصَةُ الرَّضِيعِ :-: مَصَّاصَةٌ مَطَّاطِيَّةٌ، لَهَا رَأْسٌ شَبِيهٌ بِحَلَمَةِ الثَّدْيِ، تُعْطَى لِلرَّضِيعِ لِيَكُفَّ عَنِ البُكَاءِ، وَلِكَيْ لاَ يَرْضَعَ أُصْبُعَهُ.
      2.: نَوْعٌ مِنَ الْحَلْوَى مُثْبَتٌ فِي رَأْسِ عُودٍ، يَمُصُّهَا الأَطْفَالُ.

    المعجم: الغني

  17. مُصاصة
    • مُصاصة :-
      1 - ما يُمَصّ من الشَّيء :-طابت مصاصةُ عرق السّوس.
      2 - ثُفل، بقيّةُ الشَّيء بعد أن يُمَصَّ :-مُصاصة قصب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تَمَصَّص
    • تمصص - تمصصا
      1-تمصص الشيء : مصه متمهلا

    المعجم: الرائد

  19. مُصاص
    • مصاص
      1- مصاص : كثير المصدر 2- مصاص : حجام، : الذي يداوي بـ«المحجمة»، وهي آلة كالكأس توضع على جسم المريض فتجذب الدم.

    المعجم: الرائد

  20. امتص/يمتص، استوعب/يستوعب، تحمّل/يتحمّل، دمج/يدمج، ضم/يضم، باع/يبيع بالكامل
    • (أ) يدمج حساب في آخر أو شركة بأخرى (ب) استيعاب شركة لتكلفة أو نفقة دون تحميلها على عملائها (ج) بيع بالكامل (د) يستوعب أوامر أو عروض بيع ورقة مالية للاكتتاب من خلال تلبية أوامر الشراء (ه) يعوّض طلبات البيع بطلبات الشراء. ، وتعني بالانجليزية: absorb

    المعجم: مالية

  21. امتصّ الشّيء
    • مصَّه متمهِّلاً :-يمتصّ النباتُ الماءَ- امتصَّ الإسفنجُ الماءَ

    المعجم: عربي عامة

  22. المَصِيصَةُ
    • المَصِيصَةُ : القَصْعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المَمْصُوصَةُ
    • المَمْصُوصَةُ : المرأَة المهزولة من داءٍ يُخامِرُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَمَصَّصَ
    • تَمَصَّصَ الشيءَ: امتصَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. امتصاص
    • امتصاص :-
      جمع امتصاصات (لغير المصدر):
      1 - مصدر امتصَّ.
      2 - (الأحياء) مرور الموادّ النَّاجمة عن الهضم من تجويف الأمعاء إلى الأوعية التي في جدارها بعد اختراق غشائها المُخاطيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى مصانا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ص ن ا : إذا خرج نخلتان أو ثلاث من أصل واحد فكل واحدة منهن صِنْوٌ والاثنان صِنوان والجمع صِنوانٌ وأصْناء قلت ومنه قوله تعالى { صنوان وغير صنوان } وفي الحديث { عم الرجل صِنْوُ أبيه }
الصحاح في اللغة
إذا خرج نخلتان أو ثلاثٌ من أصل واحد فكلُّ واحدة منهنّ صِنْوٌ والاثنتان صِنْوانِ، والجمع صِنْوانٌ برفع النون. وفي الحديث: "عَمُّ الرجل صِنْوُ أبيه". أبو زيد: رَكِتَانِ صِنْوانِ، إذا تقاربتا أو نبعتا من عين واحدة. والصُنَيُّ: حِسيٌ صغيرٌ لا يَرِدُهُ أحد ولا يُؤبَه له، وهو تصغير صِنْوٍ. ويقال: هو شَقٌّ من الجبل. الفراء: أخذت الشيء بِصِنايَتِهِ، إذا أخذتَه كلَّه.
لسان العرب
الصَّنا والصِّناءُ الوَسَخُ وقيل الرَّمادُ قال ثعلب يمدُّ ويُقْصَرُ ويُكْتَب بالياء والأَلف وكتابه بالأَلف أَجود ويقال تَصَنَّى فلان إذا قعَد عند القِدْر من شرهِه يُكَبِّبُ ويَشْوي حتى يُصيبَه الصِّناء وفي حديث أَبي قلابَة قال إذا طال صِناءُ الميت نُقِّيَ بالأُشْنانِ إن شاؤُوا ( * قوله « إن شاؤوا » هكذا في الأصل وليست في النهاية ) قال الأَزهري أَي درَنُه ووَسَخُه قال وروي ضِناء بالضاد والصواب صِناء بالصاد وهو وسَخُ النار والرماد الفراء أَخَذْتُ الشيءَ بصِنايَته أَي أَخذْتُهُ بجمِيعِه والسينُ لغةٌ أَبو عمرو الصُّنَيُّ شِعبٌ صغير يسيلُ فيه الماء بين جبلين وقيل الصُّنَيُّ حِسْيٌ صغير لا يَرِدُهُ أَحدٌ ولا يُؤْبه له وهو تصغير صَنْوٍ قالت ليلى الأَخُيَلِيَّة أَنابغَ لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوَّلا وكُنْتَ ضُنّيّاً بين صُدَّينِ مَجْهَلا ويقال هو شقُّ في الجَبل ابن الأَعرابي الصَّاني اللازِمُ للخِدْمَة والنَّاصي المُعَرْبِدُ والصَّنْوُ الغَوْرُ ( * قوله « الغور » هكذا في الأصل والذي في القاموس والتهذيب العود ) الخَسِيسُ بين الجبَلين قال والصَّنْوُ الماءُ القلِيلُ بين الجبلين والصَّنْوُ الحجر بين الجبلين وجمعها كلِّها صُنُوٌّ والصِّنْوُ الأَخ الشقيق والعمُّ والابنُ والجمع أَصناءٌ وصِنْوانٌ والأُنْثى صِنْوة وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم عمُّ الرجل ضِنْوُ أَبيه قال أَبو عبيد معناه أَن أَصلهُما واحدٌ قال وأَصل الصِّنْو إنما هو في النَّخْل قال شمر يقال فُلانٌ صِنْوُ فلان أَي أَخوه ولا يسمَّى صِنْواً حتى يكون معه آخر فهما حينئذ صِنْوانِ وكلُّ واحدٍ منهما صِنْو صاحِبه وفي حديث العَبَّاسُ صِنْوٌ أَبي وفي رواية صِنْوي والصِّنْوُ المِثلُ وأصله أن تطلع نخلتانِ من عِرْق واحد يريد أَنَّ أَصل العبَّاس وأََصلَ أَبي واحدٌ هو مثلُ أَبي أو مِثْلي وجمعه صِنْوانٌ وإذا كانت نخلتان أو ثلاثٌ أو أَكثرُ أَصلها واحد فكل واحد منها صِنْوٌ والاثنان صِنْوان والجمع صِنْوانٌ برفع النون وحكى الزجاجي فيه صُنْوٌ بصم الصاد وقد يقال لسائر الشَّجر إذا تشابه والجمعُ كالجمع وقال أَبو حنيفة إذا نبتت الشجرتان من أَصل واحد فكل واحدة منهما صِنْو الأُخرى وركِيَّتان صِنْوان متجاورتان إذا تقاربتا ونَبَعتا من عَين واحدةٍ وروي عن البَراءِ بن عازِبٍ في قوله تعالى صِنْوانٌ وغيرُ صِنْوانٍ قال الصِّنْوانُ المُجْتَمِعُ وغيرُ الصِّنْوانِ المُتفرِّقُ وقال الصِّنْوانُ النَّخلاتُ أَصْلُهُنَّ واحدٌ قال والصِّنْوانُ النَّخلتان والثلاثُ والخمسُ والستُّ أَصلُهنَّ واحدٌ وفروعُهنَّ شتىَّ وغيرُ صِنْوانٍ الفارِدَةُ وقال أَبو زيد هاتان نخلتانِ صِنْوانِ ونَخِيلٌ صِنْوانٌ وأَصْناءٌ ويقال للاثنين قِنْوانِ وصِنْوانِ وللجماعة قِنْوانٌ وصِنْوانٌ الفراء الأَصْناءُ الأَمْثالُ والأَنْصاءُ السابقون ابن الأَعرابي الصِّنْوةُ الفَسِيلةُ ابن بزرج يقال للحَفَرِ المُعَطَّل صِنْوٌ وجمعُه صِنْوانٌ ويقال إذا احْتَفَر قدِ اصْطَنَى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: