وصف و معنى و تعريف كلمة مصاها:


مصاها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح مصاها في معاجم اللغة العربية:



مصاها

جذر [صها]

  1. صَهيَ: (فعل)
    • صَهِيَ صَهًا
    • صَهِيَ : جُرِح ثم نَدِىَ جُرْحُه دائمًا
  2. صاهَى: (فعل)
    • صاهَى الفرسَ: رَكِبَ صَهْوَتَهُ
  3. صَهيَنَ: (فعل)
    • صَهْيَنَ يُصَهْيِن ، صَهْيَنَةً ، فهو مُصَهْيِن ، والمفعول مُصَهْيَن
    • صهينَ الشّيءَ :جعله صهيونيًّا
  4. مُصَهْيَن: (اسم)
    • مُصَهْيَن : اسم المفعول من صَهيَنَ


  5. مُصَهْيِن: (اسم)
    • مُصَهْيِن : فاعل من صَهيَنَ
  6. أَصْهَى: (فعل)
    • أَصْهَى الفرسُ ونحوُهُ: اشْتَكَى صَهْوَتَهُ
    • أَصْهَى المريضَ: عالجه بِدَهْنِ الجسم وتعريضِه للشمس
  7. صَهيونيّ: (اسم)
    • الجمع : صهيونيّون و صهاينة
    • صَهيونيّ / صُهيونيّ / صِهيونيّ
    • خاصّ بالصّهيونيَّة
    • من يتبع حركة يهوديّة معاصرة هدفها إنشاء وطن قوميّ لليهود في فلسطين العربيّة
  8. صهين الشّيء:
    • جعله صهيونيًّا ''تصدى العربُ بشّدة لمحاولات صَهْينة بعض أجهزة الإعلام العربيّة''.
  9. زَعْزَعَ أَطْفالُ الحِجارَةِ الكِيانَ الصُّهْيونِيَّ:
    • ثَوْرَةُ الشَّعْبِ الفِلِسْطينِيِّ الَّتِي عِمادُها رَمْيُ أَطْفالِهِ العَدُوَّ بِالحَجَرِ.   السَّلامُ على كُلِّ طِفْلٍ تَعَلَّمَ كَيْفَ يَصوغُ الحِجارَةَ. (محمد القيسي).
  10. قاطع العدوّ الصّهيونيّ:


    • حرَّم الاتّصالَ به اقتصاديًّا أو اجتماعيًّا وفق نظام جماعيّ مرسوم ''قاطع.
  11. صُهًا : (اسم)
    • صُهًا : جمع صَهوة
  12. صَهوة : (اسم)
    • الجمع : صَهَوات و صَهْوات و صِهَاء و صُهًا
    • الصَّهْوَةُ : موضع السَّرج من ظَهْر الفرس
    • الصَّهْوَةُ من كل شىءٍ: أَعلاه
    • الصَّهْوَةُ: البُرْجُ يُتَّخَذُ فوق الرابَيِة
    • الصَّهْوَةُ: مكان متطامنٌ من الأَرض، تأْوى إليه ضَوالّ الإبل
    • الصَّهْوَةُ :مَنْبَعُ الماءِ في الجبل والجمع : صِهاءٌ، وصُهًا
  13. صهاينة : (اسم)
    • صهاينة : جمع صَهيونيّ
  14. صِهَاء : (اسم)
    • صِهَاء : جمع صَهوة
  15. أَلمَصَ : (فعل)
    • ألْمَصَ الشَّجرُ: أَمكن أن يُرْعَى
    • ألْمَصَ الكرْمُ: لان عِنَبُه
  16. بَصا : (فعل)


    • بَصَا بَصْوًا
    • بَصَا: بالغ في استقصاء ما عند غريمه
    • بَصَا الحيوانَ بَصْوًا، وبِصاء: استقصى خِصاءَه
  17. صَه : (اسم)
    • صَهْ / صَهٍ
    • صَهْ : بمعنى اسكت
  18. لَمَص : (اسم)
    • اللَّمَصُ : الفالوذج
  19. لَمَصَ : (فعل)
    • لَمَصَ لَمْصًا
    • لَمَصَ العسلَ وشبْهَهُ: أَخذه بطَرَفِ إِصَبعه فلَعِقَه
    • لَمَصَ فلانا: قَرَصه
    • لَمَصَ فلانا: حكاه وعابه وعَوَّجَ فَمه عليه
  20. لَمْص : (اسم)
    • لَمْص : مصدر لَمَصَ
  21. لَمص : (اسم)
    • اللَّمْصُ : اللَّمَصُ
  22. واصٍ : (اسم)


    • واصٍ : فاعل من وصَى
,
  1. صَهْيَنَ
    • صَهْيَنَ يُصَهْيِن ، صَهْيَنَةً ، فهو مُصَهْيِن ، والمفعول مُصَهْيَن :-
      صهينَ الشّيءَ جعله صهيونيًّا :-تصدى العربُ بشّدة لمحاولات صَهْينة بعض أجهزة الإعلام العربيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. صَهي
    • صهي - يصهى ، صهى
      1- صهي : جرح ثم ندي جرحه. 2- صهي : كثر ماله.

    المعجم: الرائد

  3. صَهيونيّ
    • صَهيونيّ / صُهيونيّ / صِهيونيّ :-
      جمع صهيونيّون وصهاينة:
      1 - خاصّ بالصّهيونيَّة :-حركة صَهْيونيَّة، - مؤتمر صِهْيونيّ.
      2 - من يتبع حركة يهوديّة معاصرة هدفها إنشاء وطن قوميّ لليهود في فلسطين العربيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  4. أَصْهَى
    • أصهى - إصهاء
      1-أصهى الفرس : اشتكى «صهوته»، وهي مقعد الفارس من ظهره

    المعجم: الرائد

  5. صَهِيَ
    • صَهِيَ صَهِيَ صَهًا: جُرِح ثم نَدِىَ جُرْحُه دائمًا.
      ويقال: صَهِيَ الجرح، وصهِيَتْ يَدُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. صَهيونيّ
    • صهيوني
      1- صهيوني من أتباع الصهيونية. 2- صهيوني من مؤيدي الصهيونية.

    المعجم: الرائد

  7. أَصْهَى

    • أَصْهَى الفرسُ ونحوُهُ: اشْتَكَى صَهْوَتَهُ.
      و أَصْهَى المريضَ: عالجه بِدَهْنِ الجسم وتعريضِه للشمس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. صاهَى
    • صاهى - مصاهاة
      1-صاهى الفرس : ركب صهوته

    المعجم: الرائد

  9. بالَصَهُ
    • بالَصَهُ : واثبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. صاهَى
    • صاهَى الفرسَ: رَكِبَ صَهْوَتَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. صِهْيُونِيٌّ
    • جمع: صَهَايِنَةٌ. (مَنْسُوبٌ إِلَى صِهْيُونَ). : الْمُنْتَمِي إِلَى الْحَرَكَةِ الصِّهْيُونِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  12. لَصاهُ
    • ـ لَصاهُ، ولَصا إليه: انْضَمَّ إليهِ لِريبةٍ.
      ـ لَصا المَرأةَ :قَذَفَها
      لصى إليهِ، ولَصِيَ: انْضَمَّ لِريبَةٍ.
      ـ خَصِيٌّ بَصِيٌّ لَصِيٌّ: إتْباعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. صهين الشّيء
    • جعله صهيونيًّا :-تصدى العربُ بشّدة لمحاولات صَهْينة بعض أجهزة الإعلام العربيّة.

    المعجم: عربي عامة

  14. قاطع العدوّ الصّهيونيّ
    • حرَّم الاتّصالَ به اقتصاديًّا أو اجتماعيًّا وفق نظام جماعيّ مرسوم :-قاطع

    المعجم: عربي عامة

  15. صها
    • "صَهْوَةُ كلّ شيءٍ: أَعْلاهُ؛

      وأَنشد بيت عارِقٍ: فأَقْسَمْتُ لا أَحْتَلُّ إلا بصَهْوَةٍ حَرامٍ عليَّ رَمْلُه وشَقائِقُهْ (* قوله «حرام علي» هكذا في الأصل، وفي الصحاح: عليك).
      وهي منَ الفَرَسِ موضِعُ اللِّبْدِ من ظَهْرِه، وقيل: مَقْعَدُ الفارِسِ وقيل: هي ما أَسْهَلَ من سَرَاةِ الفَرَسِ من ناحِيتيْها كِلْتَيْهِما، والصَّهْوَةُ: مُؤَخَّر السَّنامِ، وقيل: هي الرَّادِفة تَراها فوْقَ العَجُزِ؛ قال ذو الرمة يصف ناقة: إلى صَهْوَةٍ تَتْلُو مَحالاً كأَنها صَفاً دَلَّصَتْهُ طَحْمَةُ السَّيْلِ أَخْلَقُ والجمع صَهَواتٌ وصِهاءٌ.
      الجوهري: أَعْلى كلِّ جَبلٍ صَهْوَتُهُ.
      والصِّهاءُ: مَنابِعُ الماءِ، الواحدة صَهْوةٌ؛

      وأَنشد ابن بري: تَظَلَّلُ فِيهِنَّ أَبْصارُها،كما ظَلَّل الصَّخْر ماء الصِّهاءْ والصَّهْوةُ: ما يُتَّخَذُ فوقَ الرَّوابي من البُروُج في أَعاليها،والجمعُ صهىً نادِرٌ، وفي التهذيب: والصَّهَواتُ؛

      وأَنشد: أَزْنَأَني الحُبُّ في صُهَى تَلَفٍ،ماكنتُ لولا الرَّبابُ أَزْنَؤُها والصَّهْوةُ: مكانٌ مُتَطامِنٌ من الأَرض تأْوي إليه ضَوَالُّ الإبِل: والصَّهَواتُ: أَوْساطُ المَتْنَيْنِ إلى القَطاةِ.
      وهاصاهُ: كسَرَ صُلْبَه.
      وصاهاه: رَكِبَ صَهْوَتَه.
      والصَّهْوة: كالغارِ في الجَبل يكونُ فيه الماءُ، وقد يكونُ فيه ماءُ المَطَر، والجمعُ صِهاءٌ.
      وصَهَا الجُرْحُ، بالفتح، يَصْهى صَهْياً: نَدِيَ.
      وقال الخليل: صَهِيَ الجُرْحُ، بالكسر.
      وأَصْهَى الصَّبيَّ: دَهَنه بالسَّمْنِ ووضَعه في الشمس من مرضٍ يُصِيبهُ.
      قال ابن سيده: وحَمَلْناهُ على الواوِ لأَنّا لا نَجِدُ هـ ص ي.
      ابن الأَعرابي: تَيْسٌ ذو صَهَواتٍ إذا كان سميناً؛ وأَنشدذا صَهَواتٍ يَرْتَعِي الأَدْلاسا،كأَنَّ فوقَ ظَهْرِه أَحْلاسا،من شَحْمِه ولَحْمِهِ دِحاسا والدَّلْسُ: أَرضٌ أَنْبَتتْ بعدَما أُكِلَتْ.
      وصَها إذا كَثُرَ مالهُ.
      الأَصمعي: إذا أَصابَ الإنسانَ جُرْحٌ فجعَلَ يَنْدَى قيلَ صَها يَصْهى.
      وصِهْيَوْنُ: هي الرُّوم، وقيل: هي بيتُ المَقْدِس؛

      وأَنشد: وإنْ أَجْلَبَتْ صِهْيَوْنُ يوماً عليكُما،فإنَّ رَحى الحَرْبِ الدَّلوك رَحاكُما"

    المعجم: لسان العرب

  16. صَهْوَةُ
    • ـ صَهْوَةُ: ما أسْهَلَ من ناحِيَتَيْ سَراةِ الفَرَسِ، أو مَقْعَدُ الفارِسِ منه، ومُؤَخَّرُ السَّنامِ، ج: صَهَواتٌ وصِهاءٌ، والبُرْجُ في أعْلَى الرابِيَةِ، ج: صُهاً، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ تأوِي إليه ضَوالُّ الإِبِلِ، وكالغَارِ في الجَبَلِ فيه ماءٌ، ج: صِهاءٌ.
      ـ أصْهَى الصَّبِيَّ: دَهَنَهُ بالسَّمْنِ، وَوَضَعَهُ في الشَّمْسِ مِنْ مَرَضٍ يُصِيبُه.
      ـ صَاهاهُ: رَكِبَ صَهْوَتَهُ.
      ـ أصْهَى: اشْتَكاها.
      ـ صَهَى: كثُرَ مالُهُ، وأصابَهُ جَرْحٌ فَنَدِيَ، كصَهِيَ.
      ـ صِهْيَوْنُ: بَيْتُ المَقْدِسِ، أو موضع به، أو الرُّومُ.
      ـ صُهَيٌّ: فَرَسٌ للنَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. لصا
    • "لَصاه يَلْصوه ويَلْصاه؛ الأَخيرة نادرة، لَصْواً: عابه، والاسم اللَّصاةُ، وقيل:اللَّصاةُ أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه، وخص بعضهم به قَذْفَ المرأَة برجل بعينه.
      وإِنه لَيَلْصُو إِلى رِيبة أَي يَميل.
      وقال ابن سيده في معتل الياء: لَصاه لَصْياً عابَه وقَذَفه، وشاهد لَصَيْت بمعنى قَذَفْتُ وشَتَمْت قول العجاج: إِني امْرُؤٌ، عن جارتي، كَفِيُّ عَفٌّ، فَلا لاصٍ ولا مَلْصِيُّ أَي لا يُلْصى إِليه، يقول: لا قاذِفٌ ولا مَقْذُوف، والاسم اللِّصاة.
      ولَصا فلان فلاناً يَلْصُوهُ ويَلْصُو إِليه إِذا انْضَمَّ إِليه لريبة،ويَلْصِي أَعربهما.
      وفي الحديث: مَن لَصا مسلماً أَي قَذَفه.
      واللاَّصِي: القاذفُ، وقيل: اللَّصْوُ والقَفْوُ القَذْفُ للإِنسان برِيبة يَنسُبه إِليها، يقال: لَصاه يَلْصُوه ويَلْصِيه إِذا قذفَه، قال أَبو عبيد: يروى عن امرأَة من العرب أَنها قيل لها إِن فلاناً قد هجاك، فقالت: ما قَفا ولا لَصا، تقول: لم يَقْذِفْني، قال: وقولها لَصا مثل قَفا، يقال مه: قافٍ لاصٍ.
      ولَصَى أَيضاً: أَتَى مستتر الرِّيبة.
      ولَصي أَيضاً: أَثِمَ؛

      وأَنشد أَبو عمرو شاهداً على لَصَيْت بمعنى أَثِمْت قول الراجز القشيري: تُوبي مِنَ الخِطْء فَقد لَصِيتِ،ثم اذْكُري اللهَ إذا نَسِيتِ (* قوله« فقد لصيت» كذا ضبط في الأصل بكسر الصاد مع ضبطه السابق بما ترى، ولعل الشاعر نطق به هكذا لمشاكلة نسيت.) وفي رواية: إِذا لَبَّيْتِ.
      واللاَّصي: العَسَلُ، وجمعه لَواصٍ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَيّامَ أَسْأَلُها النَّوالَ، ووَعْدُها كالرَّاحِ مَخْلُوطاً بِطَعْمِ لَواصِ؟

      ‏قال ابن جني: لام اللاَّصي ياء لقولهم لَصاه إِذا عابه، وكأَنهم سموه به لتعلقه بالشيء وتَدْنيسه له كما، قالوا فيه نَطَفٌ، وهو فَعَلٌ من الناطِف، لِسَيلانه وتَدَبُّقه، وقال مخلوطاً ذهب به إِلى الشراب، وقيل: اللَّصى واللَّصاة أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. بصا
    • "ما في الرَّماد بَصْوَةٌ أَي شَرَرَة ولا جَمْرَة.
      وبَصْوَة: اسم موضع؛ قال أَوس بن حُجْر: مِن ماءِ بَصْوَةَ يوماً وهو مَجْهورُ الفراء: بَصَا إذا اسْتَقْصَى على غريمه.
      أَبو عمرو: البِصاءُ أَن يَسْتَقْصِي الخِصاءَ، يقال منه: خَصِيٌّ بَصِيٌّ.
      وقال ابن سيده: خَصِيٌّ بصِيٌّ؛ حكاه اللحياني ولم يفسر بَصِيّاً، قال: وأُراه إتباعاً.
      وقال: خَصاه اللهُ وبَصاه ولَصاه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. بَصَا
    • ـ بَصَا: اسْتَقْصَى على غَرِيمِهِ.
      ـ بِصاءُ: اسْتِقْصاء الخِصاء، وخَصاهُ اللُّه وبَصاهُ ولَصاهُ. ويُقالُ: خَصِيٌّ بَصِيٌّ.
      ـ ما في الرَّمادِ بَصْوَةٌ، أَي: شَرَرَةٌ ولا جَمْرَةٌ.
      ـ وبَصْوَةُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى مصاها في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الصَهْوَةُ: موضع اللِبْد من ظهر الفرس. وأعلى كلِّ جبل: صَهْوَتُهُ. قال عارِقٌ: فأقسمتُ لا أحْتَلُّ إلاّ بصَهْوَةٍ   حرامٍ عليك رملُهُ وشَقائِقُهُ أبو عمرو: الصِهاءُ: مناقع الماء، الواحدة صَهْوَةٌ. أبو عبيد: صَها الجرح بالفتح يَصهى صَهْياً، إذا نَدِي وسال. وقال الخليل: صَهِيَ الجرح بالكسر. والصَهْوَةُ: برجٌ يتَّخذ فوقَ الرابية.
لسان العرب
صَهْوَةُ كلّ شيءٍ أَعْلاهُ وأَنشد بيت عارِقٍ فأَقْسَمْتُ لا أَحْتَلُّ إلا بصَهْوَةٍ حَرامٍ عليَّ رَمْلُه وشَقائِقُهْ ( * قوله « حرام علي » هكذا في الأصل وفي الصحاح عليك ) وهي منَ الفَرَسِ موضِعُ اللِّبْدِ من ظَهْرِه وقيل مَقْعَدُ الفارِسِ وقيل هي ما أَسْهَلَ من سَرَاةِ الفَرَسِ من ناحِيتيْها كِلْتَيْهِما والصَّهْوَةُ مُؤَخَّر السَّنامِ وقيل هي الرَّادِفة تَراها فوْقَ العَجُزِ قال ذو الرمة يصف ناقة إلى صَهْوَةٍ تَتْلُو مَحالاً كأَنها صَفاً دَلَّصَتْهُ طَحْمَةُ السَّيْلِ أَخْلَقُ والجمع صَهَواتٌ وصِهاءٌ الجوهري أَعْلى كلِّ جَبلٍ صَهْوَتُهُ والصِّهاءُ مَنابِعُ الماءِ الواحدة صَهْوةٌ وأَنشد ابن بري تَظَلَّلُ فِيهِنَّ أَبْصارُها كما ظَلَّل الصَّخْر ماء الصِّهاءْ والصَّهْوةُ ما يُتَّخَذُ فوقَ الرَّوابي من البُروُج في أَعاليها والجمعُ صهىً نادِرٌ وفي التهذيب والصَّهَواتُ وأَنشد أَزْنَأَني الحُبُّ في صُهَى تَلَفٍ ماكنتُ لولا الرَّبابُ أَزْنَؤُها والصَّهْوةُ مكانٌ مُتَطامِنٌ من الأَرض تأْوي إليه ضَوَالُّ الإبِل والصَّهَواتُ أَوْساطُ المَتْنَيْنِ إلى القَطاةِ وهاصاهُ كسَرَ صُلْبَه وصاهاه رَكِبَ صَهْوَتَه والصَّهْوة كالغارِ في الجَبل يكونُ فيه الماءُ وقد يكونُ فيه ماءُ المَطَر والجمعُ صِهاءٌ وصَهَا الجُرْحُ بالفتح يَصْهى صَهْياً نَدِيَ وقال الخليل صَهِيَ الجُرْحُ بالكسر وأَصْهَى الصَّبيَّ دَهَنه بالسَّمْنِ ووضَعه في الشمس من مرضٍ يُصِيبهُ قال ابن سيده وحَمَلْناهُ على الواوِ لأَنّا لا نَجِدُ ه ص ي ابن الأَعرابي تَيْسٌ ذو صَهَواتٍ إذا كان سميناً وأَنشدذا صَهَواتٍ يَرْتَعِي الأَدْلاسا كأَنَّ فوقَ ظَهْرِه أَحْلاسا من شَحْمِه ولَحْمِهِ دِحاسا والدَّلْسُ أَرضٌ أَنْبَتتْ بعدَما أُكِلَتْ وصَها إذا كَثُرَ مالهُ الأَصمعي إذا أَصابَ الإنسانَ جُرْحٌ فجعَلَ يَنْدَى قيلَ صَها يَصْهى وصِهْيَوْنُ هي الرُّوم وقيل هي بيتُ المَقْدِس وأَنشد وإنْ أَجْلَبَتْ صِهْيَوْنُ يوماً عليكُما فإنَّ رَحى الحَرْبِ الدَّلوك رَحاكُما( صوي ) الصُّوَّةُ جَماعةُ السِّباعِ عن كراع والصُّوَّة حَجَرٌ يكونُ علامةً في الطريق والجمْع صُوىً وأَصْواء جمعُ الجمعِ قال قد أَغْتَدي والطَّيرُ فوقَ الأَصْوا وأَنشد أَبو زيد ومِن ذاتِ أَصْواءٍ سُهُوب كأَنها مَزاحِفُ هَزْلَى بينَها مُتَباعَدُ قال ابن بري وقد جاء فُعْلَةٌ على أَفعالٍ كما قال وعُقْبة الأَعْقابِ في الشهر الأَصَمُّ قال وقد يجوز أَن يكون أَصْواءٌ جمعَ صُوىً مثلَ رُبَعٍ وأَرباعٍ وقيل الصُّوَى والأَصْواءُ الأَعلامُ المَنْصُوبة المُرْتَفِعة في غَلْظٍ وفي حديث أَبي هريرة إنَّ للإسلامِ صُوىً ومَناراً كمَنارِ الطريقِ ومنه قيل للقبور أَصْواءٌ قال أَبو عمرو الصُّوَى أَعْلامٌ من حجارةٍ منصوبةٌ في الفَيافي والمَفازةِ المجهولةِ يُسْتدَلُّ بها على الطريق وعلى طَرَفيها أََراد أَنَّ للإسلام طَرائقَ وأَعْلاماً يُهْتَدَى بها وقال الأَصمعي الصُّوَى ما غَلُظَ من الأَرض وارتفع ولم يَبْلُغ أَن يكون جبلاً قال أَبو عبيد وقولُ أَبي عمرو أَعْجَبُ إليَّ وهو أَشْبَهُ بمعنى الحديث وقال لبيد ثم أَصْدَرْناهما في وارِدٍ صادِرِ وَهْمٍ صُواهُ قد مثَلْ ( * قوله « قد مثل » هكذا في الأصل هنا وتقدم في مادة مثل صواه كالمثل وشرحه هناك نقلاً عن ابن سيده ) وقال أَبو النجم وبينَ أَعلامِ الصُّوَى المَوائِلِ ابن الأَعرابي أَخْفَضُ الأَعلامِ الثَّايَةُ وهي بلُغة بني أَسَدٍ بقَدْرِ قِعْدَةِ الرجلِ فإذا ارْتفعَتْ عن ذلك فهي صُوَّة قال يعقوبُ والعَلَم ما نُصِبَ من الحجارة ليُسْتدَلَّ به على الطريقِ والعَلَمُ الجبلُ وفي حديث لَقيط فيَخْرُجون مِن الأَصْواءِ فيَنْظُرون إليه ساعةً قال القُتيبي يعني بالأَصْواءِ القُبورَ وأَصلُها الأَعلامُ شَبَّه القبورَ بها وهي أَيضاً الصُّوَى وهي الآرام واحدها أَرَمٌ وإرَمٌ وأَرَميٌّ وإرَميٌّ وأَيْرَميٌّ ويَرَميٌّ أَيضاً وفي حديث أَبي هريرة فتخرجون من الأَصْواءِ فتَنْظُرُون إليه الأَصْواءُ القُبورُ والصاوي اليابِسُ الأَصمعي في الشاء إذا أَيْبَس أَرْبابُها أَلْبانَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها فذلك التَّصْوِيَةُ وقد صَوَّيْناها يقال صَوَّيْتها فصَوَتْ ابن الأَعرابي النَّصُوِيَة في الإناثِ أَن تُبَقَّى أَلبانُها في ضُروعِها ليكون أَشدَّ لها في العامِ المُقْبِلِ وصَوَّيْت الناقة حَفَّلْتُها لتَسْمَنَ وقيل أَيْبَسْتُ لَبنَها وإنما يُفْعَلُ ذلك ليكونَ أَسْمَنَ لها وأَنشد ابن الأَعرابي إذا الدِّعْرِمُ الدِّفْناسُ صَوَّى لِقاحَه فإنَّ لنا ذَوْداً عِظامَ المَحالِبِ قال وناقةٌ مُصَوَّاةٌ ومُصَرّاة ومُحَفَّلَةٌ بمعنىً واحدٍ وجاء في الحديث التَّصُوِيَةُ خِلابَةٌ وكذلك التَّصْرِية وصَوَّيْت الغَنمَ أَيْبَسْتُ لَبنَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها مثلُه في الإبِل والاسمُ من كلِّ ذلك الصَّوَى وقيل الصَّوى أن تترُكَها فلا تَحْلُبَها قال يَجْمع للرِّعاءِ في ثَلاثٍ طُولَ الصَّوَى وقِلَّةَ الإرْغاثِ والتَّصْوِيَةُ مثلُ التَّصْرِيَةِ وهو أَنْ تُتْرَكَ الشاةُ أَيّاماً لا تُحْلَب والخِلابَةُ الخِدَاعُ وضَرْعٌ صاوٍ إذا ضَمَرَ وذَهَبَ لَبَنُه قال أَبو ذُؤَيب مُتَفَلِّق أَنْساؤُها عن قَانِئٍ كالقُرْطِ صَاوٍ غُبْرهُ لا يُرْضَعُ أَرادَ بالقانِيءِ ضَرْعَها وهو الأَحْمَر لأَنه ضَمَر وارْتَفعَ لَبَنُه التهذيب الصَّوَى أنْ تُعَرَّز الناقةُ فيَذْهَبَ لَبَنُها قال الراعي فَطَأْطَأْتُ عَيْني هلْ أَرَى من سَمِينة تَدارَك مِنها نَيّ عامَيْنِ والصَّوَى ؟ قال ويكون الصَّوَى بمعنى الشَّحْمِ والسِّمَنِ الأَحمر هو الصَّاءَةُ بوزن الصَّاعَة ماءٌ ثَخِين يَخْرُج مع الوَلَد وقال العَدَبَّس الكِنَاني التَّصْوِيَة للْفُحولِ من الإِبِلِ أَن لا يُحْمَل عليه ولا يُعْقَد فيه حبلٌ ليكون أَنْشَطَ له في الضِّرَاب وأَقْوَى قال الفقعسي يصف الراعي والإِبل صوَّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيَّا أَخْيَفَ كانَتْ أُمُّه صَفِيَّا وصَوَّيْتُ الفَحْلَ من ذلك وقيل إِنَّما أَصل ذلك في الإِناثِ تُغَرَّزُ فلا تُحْلَب لتَسْمَن ولا تَضْعُفَ فَجَعَله الفَقْعَسي للفَحْل أَي تُرِكَ من العملِ وعُلِفَ حتى رَجَعَت نفسُه إِليه وسَمِنَ وصوَّيْتُ لإِبلي فَحْلاً إِذا اخْتَرْتَه ورَبَّيْتَه للفِحْلة الليث الصاوِي من النخيل اليابِسُ وقد صَوَتِ النخلةُ تَصْوِي صُوِيّاً قال ابن الأَنباري الصَّوَى في النخلة مقصورٌ يكتب بالياء وقد صَوِيت النخلَة فهي صاوية إِذا عَطِشَت وضَمَرَتْ ويَبِسَتْ قال وقد صَوِيَ النَّخْلُ وصَوَّى النَّخْلُ قال الأَزهري وهذا أَصَحُّ مما قالَ الليث وكذلك غيرُ النَّخْلِ من الشَّجَر وقد يكُونُ في الحَيَوانِ أَيضاً قال ساعدة يصف بَقَر وحش قَدْ أُوبِيَتْ كُلَّ مَاءٍ فَهْي صاويةٌ مَهَمَا تُصِبْ أُفُقاً مِنْ بارِقٍ تَشِمِ والصَّوُّ الفارِغُ وأَصْوَى إِذا جَفَّ والصُّوَّةُ مُخْتَلَفُ الرِّيحِ قال امرؤُ القَيس وهَبَّتْ لَهُ ريحٌ بِمُخْتَلَفِ الصُّوَى صَباً وشمالٌ في مَنَازِلِ قُفَّالِ ابن الأَعرابي الصَّوَى السُّنْبُلُ الفارِغُ والقُنْبُعُ غِلافُهُ الأَزهري في ترجمة صعنب تحسبُ باللَّيْل صُوىً مُصَعْنَبَا قال الصُّوَى الحجارةُ المَجْمُوعَة الواحدَة صُوَّة ابن الأَعرابي الصُّوَّةُ صَوْتُ الصَّدَى بالصاد التهذيب في ترجمة ضَوَى سَمِعْتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُم أَي أَصْوَاتَهُم وروي عن ابن الأَعرابي الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد وذاتُ الصُّوَى مَوْضِعٌ قال الراعي تَضَمَّنَهُم وارْتَدَّتِ العَيْنُ دُونَهُم بذاتِ الصوَى من ذِي التَّنَانِير ماهِرُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: