وصف و معنى و تعريف كلمة مصبي:


مصبي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و صاد (ص) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح مصبي في معاجم اللغة العربية:



مصبي

جذر [صبي]

  1. مَصْبيّ: (اسم)
    • مَصْبيّ : اسم المفعول من صَبيَ
  2. مُصْبي: (اسم)
    • مُصْبي : فاعل من أَصبى
  3. صَبَّى: (فعل)
    • صَبَّى رَأْسَهُ: خَفَضَهُ وأمالَهُ إلى الأرض
  4. تصبَّى: (فعل)
    • تصبَّى يتصبَّى ، تَصَبَّ ، تصبّيًا ، فهو مُتصَبٍّ ، والمفعول مُتصبًّى - للمتعدِّي
    • تصبَّى الشَّيخُ :تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب
    • تصبَّى الفتاةَ: أَصْبَاها، استمالها وجذبها، فتنها وخدعها


  5. صُبْيان: (اسم)
    • صُبْيان : جمع صَبيّ
  6. مُتصبّى: (اسم)
    • مُتصبّى : اسم المفعول من تصبَّى
  7. أَصبى: (فعل)
    • أصبى يُصبي ، أصْبِ ، إصباءً ، فهو مُصْبٍ ، والمفعول مُصْبًى - للمتعدِّي
    • أَصْبَتِ المرأَةُ: كانَ لها ولَدٌ ذكرٌ أو أنثى
    • أَصْبَتِ المرأة: كثُرَ صِبْيانُها
    • أصبى الرَّجلُ المَرأةَ: استمالها وجذبها واستهواها ،أصباها بكلامه المعسول،
    • أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها
  8. مُتصَبّي: (اسم)
    • مُتصَبّي : فاعل من تصبَّى
  9. مُصْبى: (اسم)
    • مُصْبى : اسم المفعول من أَصبى
  10. مُصْبٍ: (اسم)


    • مُصْبٍ : فاعل من أَصبى
  11. مَصَبّ: (اسم)
    • الجمع : مَصَبَّات و مَصابُّ
    • اسم مكان من صبَّ
    • قناة أو أنبوبة يُصْرف بها الماءُ من أسطُح الدُّور فينسكبُ بعيدًا عن جدرانها
    • المَصَبُّ : مَوْضِعُ الصَّبِّ
    • مصَبُّ النَّهر ونحوه: (الجغرافيا) موضع التقاء ماء النّهر بماء البحر، أو بماء البحيرة
  12. مِصَبّ: (اسم)
    • آلَةٌ لِصَبِّ الحُرُوفِ وَنَحْوِهَا
  13. صُبًّى: (اسم)
    • صُبًّى : جمع صَّابي
  14. صِبى: (اسم)
    • مصدر صبَا
    • صِبًا، صِغر سِنّ وحداثة
    • صِبًا، شوق ، الحنين
  15. مصَبُّ النَّهر: (جغرافية)
    • موضع التقاء ماء النّهر بماء البحر، أو بماء البحيرة.
  16. أصبى الرّجل المرأة:


    • استمالها وجذبها واستهواها ''أصباها بكلامه المعسول- أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها''.
  17. تصبَّى الفتاةَ:
    • أَصْبَاها، استمالها وجذبها، فتنها وخدعها.
  18. تصبّى الشّيخ:
    • تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب ''ما أقبح العجوز إذا تصبّى''.
  19. صِبْيَانٌ يَحْمِلُونَ القُرآنَ:
    • يَحْفَظُونَهُ.
  20. اِستصباء: (اسم)
    • مصدر استصبى
  21. انتهر صبيّا:
    • زجرَه بعُنف وأغضبه ''انتهر السّائلَ- انتهر مساعديه فأثار نقمتَهم عليه''.
  22. صِبْيَانُ الجليدِ:


    • ما تَحَبَّبَ منه كأنَّهُ اللُّؤْلُؤُ الصِّغَارُ.
  23. صِبْيَانُ المطر:
    • صِغارُ قطره.
  24. وَقَفَ عِنْدَ مَصَبِّ الْعَرَجِ:
    • النَّهْر، الوَادِي، وَسُمِّيَ بِذَلِكَ لاِنْعِرَاجِهِ.
  25. صَبيّ : (اسم)
    • الجمع : صِبْيَة و صِبْيان و صُبْيان ، المؤنث : صَبِيَّة ، و الجمع للمؤنث : صَبايا
    • الصَّبِيُّ : الصَّغِيرُ دون الغلام، أو مَنْ لَمْ يُفْطَمْ بعدُ
    • وصِبْيَانُ المطر: صِغارُ قطره
    • وصِبْيَانُ الجليدِ: ما تَحَبَّبَ منه كأنَّهُ اللُّؤْلُؤُ الصِّغَارُ
    • الصَّبِيُّ: الناشئ الذي يدرَّب على المهنة بالعمل والاحتذاء
    • صَبِيُّ السَّيْفِ : حَدُّهُ
    • صَبِيُّ العَيْنِ : نَاظِرُهَا
    • صَبِيُّ اللَّحْيِ : طَرَفُهَا
    • صَبِيُّ القَدَمِ : رَأْسُهُ
,
  1. أصبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصبى يُصبي ، أصْبِ ، إصباءً ، فهو مُصْبٍ ، والمفعول مُصْبًى (للمتعدِّي) :-
      • أصبتِ المرأةُ
      1 - كثُر صِبْيانُها :-امرأةٌ مُصْبٍ/ مُصْبيةٌ.
      2 - كان لها ولدٌ، ذكرًا كان أو أنثى.
      أصبى الرَّجلُ المَرأةَ: استمالها وجذبها واستهواها :-أصباها بكلامه المعسول، - أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها.
  2. تصبَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تصبَّى يتصبَّى ، تَصَبَّ ، تصبّيًا ، فهو مُتصَبٍّ ، والمفعول مُتصبًّى (للمتعدِّي) :-
      تصبَّى الشَّيخُ تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب :-ما أقبح العجوز إذا تصبّى.• تصبَّى الفتاةَ: أَصْبَاها، استمالها وجذبها، فتنها وخدعها.
  3. إِستصبى (المعجم الرائد)
    • إستصبى - استصباء
      1- إستصبى : فعل فعل الصبي. 2- إستصباه : عامله معاملة الصبي. 3- إستصبى اليه : حن إليه
  4. أصبى الرّجل المرأة (المعجم عربي عامة)
    • استمالها وجذبها واستهواها :-أصباها بكلامه المعسول- أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها.
  5. تصبّى الشّيخ (المعجم عربي عامة)
    • تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب :-ما أقبح العجوز إذا تصبّى.
  6. مصبّ النّهر ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) موضع التقاء ماء النّهر بماء البحر، أو بماء البحيرة :-مصَبّ نهر الفرات/ النِّيل.


  7. تَصَبَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَبَّى : تَصَابَى.
  8. صَبَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَبَّى رَأْسَهُ: خَفَضَهُ وأمالَهُ إلى الأرض.
  9. مِصَبٌّ (المعجم الغني)
    • [ص ي ب]. : آلَةٌ لِصَبِّ الحُرُوفِ وَنَحْوِهَا .
  10. مَصَبٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: مَصَابُّ.[ص ب ب]. (مَوْضِعُ الانْصِبَابِ). :-مَصَبُّ النَّهْرِ :- : مَوْضِعُ اِنْصِبَابِهِ فِي نَهْرٍ أَكْبَرَ أَوْ بَحْرٍ .
  11. مَصَبّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَصَبّ :-
      جمع مَصَبَّات ومَصابُّ: اسم مكان من صبَّ: قناة أو أنبوبة يُصْرف بها الماءُ من أسطُح الدُّور فينسكبُ بعيدًا عن جدرانها :-أَصْلح مَصَابّ المطرِ فوق السَّطح.
      مصَبُّ النَّهر ونحوه: (الجغرافيا) موضع التقاء ماء النّهر بماء البحر، أو بماء البحيرة :-مصَبّ نهر الفرات/ النِّيل.
  12. صِبًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صِبًى :-
      1 - مصدر صبَا.
      2 - صِبًا، صِغر سِنّ وحداثة :-مرّت أيّام الصِّبَى بدون أن ندري.
      3 - صِبًا، شوق :-شعر في الغربة بالحنين والصِّبى.
  13. استصباء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استصباء :-
      مصدر استصبى.
  14. كان في المهد صبيّا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • وُجد في فِراش الصّبية رضيعا
      سورة :مريم، آية رقم :29
  15. أَصبى (المعجم الرائد)
    • أصبى - إصباء
      1- أصبى : دخل في «الصبا»، وهي ريح شرقية. 2- أصبى : أصابته الصبا. 3- أصبى : كان له صبي. 4- أصبته المرأة : استمالته، فتنة، سحرته. 5- أصبت المرأة : كثر صبيانها.
  16. تصبَّى (المعجم الرائد)
    • تصبى - تصبيا
      1- تصبى المرأة : استمالها وخدعها. 2- تصبته المرأة : استهوته واستمالته. 3- تصبى : مال إلى اللهو.
  17. صُبْيان (المعجم الرائد)
    • صبيان
      1-طرفا اللحيين مما يلي الذقن
  18. مَصَبّ (المعجم الرائد)
    • مصب
      1-موضع الانصباب، جمع : مصاب : «مصب النهر»
  19. مُصْب (المعجم الرائد)
    • مصب
      1-مصب آلة لصب الأحرف، جمع : مصاب
  20. صَبْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَبْوَةُ: جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً.
      ـ صَبِيُّ: من لم يُفْطَم بعدُ، وناظِرُ العَيْن، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ، وحَدُّ السَّيْفِ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ، ورأسُ القومِ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ، ج: أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ (وصَبْيَةٌ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ.
      ـ صَبِيَ: فَعَلَ فِعْلَهُ،
      ـ صَبِيَ إليها: حَنَّ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا.
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ، وتَصَبَّتْهُ: شاقَتْهُ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها.
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها: خَدَعَها، وفَتَنَها.
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ: مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا: أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى.
      ـ صابَى رُمْحَه: أمالَهُ للطَّعْنِ.
      ـ صَبا: رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ، ج: صَبَواتٌ وأصْباءٌ.
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا: هَبَّتْ.
      ـ صُبِيَ القومُ: أصابَتْهُمْ.
      ـ أصْبَوا: دَخَلوا فيها.
      ـ صابَى البَيْتَ: أنْشَدَه، فلم يُقِمْهُ،
      ـ صابَى الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِه،
      ـ صابَى بِناءَهُ: أمَالَهُ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ: قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ،
      ـ صابَى السَّيْفَ: أغْمَدَه مَقْلوباً.
      ـ مُصابِيَةُ: الداهِيَةُ.
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ: ذاتُ صَبِيٍّ.
      ـ صابِيَةُ: النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ.
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد، تابِعِيٌّ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ: تابعُ التابِعِيِّ.
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ: صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ.
  21. انتهر صبيّا (المعجم عربي عامة)
    • زجرَه بعُنف وأغضبه :-انتهر السّائلَ- انتهر مساعديه فأثار نقمتَهم عليه.
  22. صبأ (المعجم لسان العرب)
    • "الصابِئون: قوم يَزعُمون أَنهم على دين نوح، عليه السلام، بكذبهم.
      وفي الصحاح: جنسٌ من أَهل الكتاب وقِبْلَتُهم من مَهَبِّ الشَّمال عند مُنْتَصَف النهار.
      التهذيب، الليث: الصابِئون قوم يُشْبِه دِينُهم دِينَ النَّصارى إِلاَّ أَنَّ قِبْلَتَهم نحو مَهَبِّ الجَنُوبِ، يَزْعُمون أَنهم على دِين نوحٍ،وهم كاذبون.
      وكان يقال للرجلِ إِذا أَسْلمَ في زمن النبي صلى اللّه عليه وسلم: قد صَبَأَ، عَنَوْا أَنه خرج من دين إِلى دين. وقد صَبَأَ يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً، وصَبُؤَ يَصْبُؤُ صَبْأً وصُبُوءاً كلاهما: خرج من دين إِلى دين آخر، كما تَصْبَأُ النُّجوم أَي تَخْرُجُ من مَطالِعها.
      وفي التهذيب: صَبَأَ الرَّجُلُ في دينه يَصْبَأُ صُبُوءاً إِذا كان صابِئاً.
      أَبو إِسحق الزجَّاج في قوله تعالى والصَّابِئين: معناه الخارِجِين من دينٍ إِلى دين.
      يقال: صَبَأَ فلان يَصْبَأُ إِذا خرج من دينه.
      أَبو زيد يقال: أَصْبَأْتُ القومَ إِصْباءً إِذا هجمت عليهم، وأَنت لا تَشْعرُ بمكانهم، وأَنشد: هَوَى عليهم مُصْبِئاً مُنْقَضَّا وفي حديث بني جَذيِمة: كانوا يقولون، لما أَسْلَموا، صَبَأْنا، صَبَأْنا.
      وكانت العرب تسمي النبي، صلى اللّه عليه وسلم، الصابِئَ، لأَنه خرج مِن دين قُرَيْش إِلى الإِسلام، ويسمون مَن يدخل في دين الإسلام مَصْبُوّاً، لأَنهم كانوا لا يهمزون، فأَبدلوا من الهمزة واواً، ويسمون المسلمين الصُّباةَ، بغير همز، كأَنه جَمْع الصابي، غير مهموز، كقاضٍ وقُضاةٍ وغازٍ وغُزاةٍ.
      وصَبَأَ عليهم يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً وأَصْبأَ كلاهما: طَلَعَ عليهم.
      وصَبَأَ نابُ الخُفِّ والظِّلْف والحافِر يَصْبَأُ صُبُوءاً: طَلَعَ حَدُّه وخرج.
      وصَبَأَتْ سِنُّ الغلامِ: طَلَعَت.
      وصبَأَ النجمُ والقمرُ يَصْبَأُ، وأَصْبأَ: كذلك.
      وفي الصحاح: أَي طلع الثريَّا.
      قال الشاعر يصف قحطاً: وأَصْبَأَ النَّجْمُ في غَبْراءَ كاسِفةٍ، * كأَنَّه بائِسٌ، مُجْتابُ أَخْلاقِ وصَبَأَتِ النُّجومُ إِذا ظَهَرَت.
      وقُدِّم إليه طَعام فما صَبَأَ ولا أَصْبأَ فيه أَي ما وَضَع فيه يَدَه، عن ابن الأَعرابي.
      أَبو زيد يقال: صَبَأْت على القوم صَبْأً وصَبَعتُ وهو أَن تَدُلَّ عليهم غيرهم.
      وقال ابن الأَعرابي: صَبَأَ عليه إِذا خَرج عليه ومالَ عليه بالعَداوة.
      وجعلَ قوله، عليه الصلاة والسلام، لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبًّى: فُعَّلاً من هذا خُفِّف همزه.
      أَراد أَنهم كالحيَّات التي يَمِيل بعضها على بعض.
      "
  23. صبا (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّبْوَة: جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللَّهْوِ من الغَزَل، ومنه التَّصابي والصِّبا.
      صَبا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبىً وصَباءً.
      والصِّبْوَة: جمع الصَّبيِّ، والصِّبْيةُ لغة، والمصدر الصِّبا.
      يقال: رأَيتُه في صِباهُ أَي في صِغَرِه.
      وقال غيره: رأَيتُه في صَبائِه أَي في صِغَره.
      والصَّبيُّ: من لَدُنْ يُولَد إِلى أَنْ يُفْطَم، والجمع أَصْبِيَةٌ وصِبْوةٌ وصِبْيَةٌ (* قوله «وصبية» هي مثلثة كما في القاموس.
      وقوله «صبوان وصبيان» هما بالكسر والضم كما في القاموس).
      وصَبْيَةٌ وصِبْوانً وصُبْوانٌ وصِبْيانٌ، قلبوا الواو فيها ياءً للكسرة التي قبلها ولم يعتدُّوا بالساكن حاجِزاً حَصيناً لضَعْفِه بالسكون، وقد يجوز أَن يكونوا آثَرُوا الياءَ لخِفَّتها وأَنهم لم يُراعوا قرْبَ الكسرة، والأَول أَحسنُ، وأَما قول بعضهم صُبْيانٌ، بضم الصاد والياء بحالها التي هي عليها في لغة من كَس،وتصغير، ففيه من النظر أَنه ضمَّ الصاد بعد أَن قُلِبَت الواوُ ياءً في لغة من كَسَر فقال صُبيان، فلما قُلِبَت الواوُ ياءً للكسرة وضمت الصاد بعد ذلك أُقِرَّت الياءُ صِبْيَة أُصَْيبِيَةٌ، وتصغير أَصْبِيَة صُبَيَّة،كلاهما على غير قياس؛ هذا قول سيبويه؛

      وأَنشد لرؤبة: صُبَيَّةً على الدُّخَانِ رُمْكا،ما إِنْ عَدا أَكْبَرُهم أَنْ زَكَّ؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنَّ صُبَيَّة تصغي صِبْيَةٍ، وأُصَيْبِيَة تصغيرُ أَصْبِية، ليكون كلُّ شيءٍ منهما على بناء مُكَبَّره.
      والصبيُّ: الغلامُ، والجمع صِبْيَة وصِبْيانٌ، وهو من الواو، قال: ولم يقولوا أَصْبِيَة استغناءً بصِبْيةٍ كما لم يقولوا أَغْلِمَة استغناءً بِغلْمة، وتصغير صِبْيَةٍ صُبَيَّةٌ في القياس.
      وفي الحديث: أَنه رأَى حَسَناً يَلْعَبُ مع صِبْوةٍ في السِّكَّة؛ الصِّبْوة والصِّبْيَة: جمعُ صَبِيٍّ، والواو هو القياس وإِن كانت الياءُ أَكثر استعمالاً.
      وفي حديث أُمِّ سَلَمَة: لمَّا خَطبها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، قالت إِني امرأَةٌ مُصْبِيةٌ مُوتِمَةٌ أَي ذاتُ صِبْيْانٍ وأَيتامٍ، وقد جاء في الشعر أُصَيْبِيَة كأَنه تصغيرُ أَصْبِيَةٍ، قال الشاعر عبد الله بن الحجاج التغلبي: ارْحَمْ أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهمْ حِجْلى، تَدَرَّجُ في الشَّرَبَّةِ، وُقَّعُ

      ويقال: صَبِيٌّ بيِّنُ الصِّبا والصَّباءِ، إِذا فتحت الصاد مدَدْت،وإِذا كسَرْت قصَرْت؛ قال سُوَيْدُ بن كُراع: فهلْ يُعْذَرَنْ ذُو شَيْبَةٍ بصَبائِه؟ وهلْ يُحمَدَنْ بالصَّبرِ، إِنْ كان يَصبِرُ؟ والجارية صَبيَّةٌ، والجمع صَبايا مثلُ مَطِيَّةٍ ومَطايا.
      وصَبِيَ صِباً: فَعَلَ فِعْلَ الصِّبْيانِ.
      وأَصْبَتِ المرأَة، فهي مُصْبٍ إِذا كان لها ولدٌ صَبيٌّ أَو ولدٌ ذكرٌ أَو أُنثى.
      وامرأَةٌ مُصْبِيَةٌ، بالهاء: ذاتُ صِبْيةٍ.
      التهذيب: امرأَةٌ مُصْبٍ، بلا هاءٍ، معها صَبيٌّ.
      ابن شميل: يقال للجارية صَبِيَّة وصبيٌّ،وصَبايا للجماعة، والصِّبْيانُ للغِلْمان.
      والصِّبا من الشَّوْق يقال منه: تَصابَى وصَبا يصْبُو صَبْوةً وصُبُوّاً أَي مالَ إِلى الجهل والفُتوَّةِ.
      وفي حديث الفِتنِ: لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبّىً؛ هي جمعُ صابٍ كغازٍ وغُزّىً، وهم الذين يَصْبُون إِلى الفتنة أَي يميلون إِليها، وقيل: إِنما هو صُبّاءٌ جمع صابِئٍ بالهمز كشاهِدٍ وشُهَّادٍ، ويروى: صُبّ، وذكر في موضعه.
      وفي حديث هَوازِنَ:، قال دُرَيد ابنُ الصِّمَّة ثم الْقَ الصُّبَّى على مُتُونِ الخيل أَي الذين يَشْتَهُون الحَرْبَ ويميلون إِليها ويحبُّون التقدُّم فيها والبِراز.
      ويقال: صَبا إِلى اللَّهْوِ صَباً وصُبُوّاً وصَبْوةً؛ قال زيدُ بنُ ضَبَّة: إِلى هنْدٍ صَبا قَلْبي،وهِنْدٌ مِثْلُها يُصْبِي وفي حديث الحسن بن علي، رضي الله عنهما: واللهِ ما تَرَكَ ذَهَباً ولا فِضَّةً ولا شيئاً يُصْبَى إِليه.
      وفي الحديث: وشابٌّ ليست له صَبْوةٌ أَي مَيْلٌ إِلى الهَوَى، وهي المَرَّةُ منه.
      وفي حديث النخعي: كان يُعْجِبُهم أَن يكون للغلامِ إِذا نشَأَ صَبْوةٌ، وذلك لأَنه إِذا تاب وارْعَوَى كان أَشدّ لاجتهاده في الطاعة وأَكثرَ لنَدَمِه على ما فَرَط منه،وأَبْعَدَ له من أَنْ يُعْجَبَ بعمَله أَو يتَّكِلَ عليه.
      وأَصْبَتْه الجاريةُ وصَبِيَ صَباءً مثلُ سَمِعَ سَماعاً أَي لَعِبَ مع الصِّبْيانِ.
      وصَبا إِليه صَبْوةً وصُبُوّاً: حَنَّ.
      وكانت قريشٌ تُسَمي أَصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم، صُباةً.
      وأَصْبَتْه المرأَةُ وتَصَبَّتْه: شاقَتْه ودَعَتْه إِلى الصِّبا فحَنَّ لها وصَبا إِليها.
      وصَبِيَ: مالَ، وكذلك صَبَتْ إِليه وصَبِيَتْ، وتَصَبَّاها هو: دَعاها إِلى مِثْل ذلك، وتَصَبَّاها أَيضاً: خدَعها وفَتَنها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لعَمْرُك لا أَدْنُو لأَمْر دَنِيَّةٍ،ولا أَتَصَبَّى آصراتِ خَليل؟

      ‏قال ثعلب: لا أَتَصَبَّى لا أَطْلُب خديعَة حُرْمَة خَليلٍ ولا أَدْعوها إِلى الصِّبا، والآصِراتُ: المُمْسِكاتُ الثَّوابتُ كإِصارِ البَيْتِ،وهو الحبْلُ من حبال الخِباءِ.
      وفي التنزيل العزيز في خبر يوسف، عليه السلام: وإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِليهنَّ؛ قال أَبو الهيثم: صَبا فُلان إِلى فلانة وصَبا لها يَصْبُو صَباً مَنْقُوصٌ وصَبْوةً أَي مالَ إِليها.
      قال: وصَبا يَصْبُو، فهو صابٍ وصَبِيٌّ مثل قادرٍ وقَديرٍ، قال: وقال بعضهم إِذا، قالوا صَبيٌّ فهو بمعنى فَعول، وهو الكثير الإِتْيان للصِّبا، قال: وهذا خطأٌ، لو كان كذلك لقالوا صَبُوٌّ، كما، قالوا دَعُوٌّ وسَمُوٌ ولَهُوٌّ في ذوات الواو، وأَما البكِيُّ فهو بمعنى فَعُولٍ أَي كثير البُكاء لأَن أَصْله بَكُويٌ؛

      وأَنشد: وإِنَّما يأْتي الصِّبا الصَّبيُّ

      ويقال: أَصْبى فلان عِرْس فلان إِذا اسْتَمالها.
      وصَبَتِ النَّخْلةُ تَصْبُو: مالتْ إِلى الفُحَّال البعيد منها.
      وصَبَت الراعِيَةُ تَصْبُو صُبُوّاً: أَمالتْ رأْسَها فوضعَتْه في المرْعى.
      وصابى رُمْحَه: أَماله للطَّعن به؛ قال النابغة الجعدي: مُصابينَ خِرْصانَ الوَشِيجِ كأَنَّنا،لأَعدائِنا، نُكْبٌ، إِذا الطعنُ أَفقَرا وصابى رمحه إِذا صَدَّر سِنانه إِلى الأَرض للطَّعن به.
      وفي الحديث: لا يُصَبِّي رأْسَه في الرُّكُوعِ أَي لا يخفِضُه كثيراً ولا يُميلُه إِلى الأَرضِ، مِنْ صَبا إِلى الشيء يَصبُو إِذا مالَ، وصَبَّى رأْسه، شُدِّد للتكثير، وقيل: هو مهموز من صَبأَ إِذا خرج من دِين إِلى دين.
      قال الأَزهري: الصواب لا يُصَوِّبُ، ويروى لا يَصُبُّ.
      والصَّبا: ريحٌ معروفة تُقابل الدَّبُور.
      الصحاح: الصَّبا ريحٌ ومَهَبُّها المُسْتَوِي أَن تَهُبَّ من موضع مطلع الشمس إِذا اسْتَوى الليلُ والنهارُ ونيِّحتُها الدَّبُور.
      المحكم: والصَّبا رِيحٌ تَسْتَقبلُ البيتَ،قيل: لأَنَّها تحِنُّ إِلى البيت.
      وقال ابن الأَعرابي: مَهَبُّ الصَّبا من مطْلع الثُّرَيَّا إِلى بنات نَعْش، من تذكرة أَبي عليّ، تكون اسماً وصِفة، وتَثْنيته صَبَوانِ وصَبَيانِ؛ عن اللحياني، والجمع صَبَواتٌ وأَصْباءٌ.
      وقد صَبت الريح تَصْبُو صُبُوّاً وصَباً.
      وصُبيَ القومُ: أَصابَتْهُمُ الصَّبا، وأَصْبَوْا: دخلوا في الصَّبا،وتزعمُ العَرَب أَنَّ الدَّبُور تُزْعِج السَّحاب وتُشْخِصُه في الهواء ثم تسوقُه، فإِذا علا كشَفَتْ عنه واستقبلته الصَّبا فوزَّع بعضَه على بعض حتى يصيرَ كِسْفاً واحداً، والجَنُوبُ تُلْحِقُ روادفَه به وتُمِدُّه من المَدد، والشَّمالُ تمزِّقُ السَّحاب.
      والصابيَة: النُّكَيْباءُ التي تجري بين الصَّبا والشَّمال.
      والصَّبِيُّ: ناظرُ العَين، وعَزاه كراعٌ إِلى العامة.
      والصَّبيَّان: جانِبا الرَّحْل.
      والصَّبيَّان، على فعيلان: طَرَفا اللَّحْيَين للبَعِير وغيره، وقيل: هما الحرْفان المُنْخِيان من وسَط اللَّحْيَين من ظاهِرهِما؛ قال ذو الرمة: تُغَنِّيه، من بين الصَّبِيَّيْن، أُبْنَةٌ نَهُومٌ، إِذا ما ارْتَدَّ فيها سَحِيلُها الأُبْنَةُ ههنا: غَلْصَمَتُه.
      وقال شمر: الصَّبِيَّان مُلْتَقى اللَّحْيَين الأَسْفَلين.
      وقال أَبو زيد: الصَّبيَّان ما دَقَّ من أَسافِلِاللَّحْيَين، قال: والرَّأْدانِ هُما أَعْلى اللحْيَين عند الماضغتَين، ويقال الرُّؤْدانِ أَيضاً؛ وقال أَبو صدقة العجلي يصف فرساً: عارٍ منَ اللَّحْم صَبِيَّا اللَّحَيْينْ،مُؤَلَّلُ الأُذْن أَسِيلُ الخَدَّيْنْ وقيل: الصَّبيُّ رأْس العَظْم الذي هو أَسْفلُ من شَحمَة الأُذنِ بنحو من ثلاث أَصابعَ مَضْمُومة.
      والصَّبِيُّ من السَّيف: ما دُون الظُّبَةِ قليلاً.
      وصَبيُّ السيَّف: حَدُّه، وقيل: عَيْرُه الناتئُ في وَسَطِه،وكذلك السِّنانُ.
      والصَّبِيُّ: رأْسُ القَدم.
      التهذيب: الصَّبيُّ من القَدم ما بين حِمارتِها إِلى الأَصابِع.
      وصابى سيفَه: جعله في غِمْده مَقلوباً، وكذلك صابَيْتُه أَنا.
      وإِذا أَغْمَد الرجلُ سَيفاً مقلوباً قيل: قد صابى سَيفَه يُصابيه؛

      وأَنشد ابن بري لعِمْران بن حَطَّان يصف رجلاً: لم تُلْهِه أَوْبَةٌ عن رَمْيِ أَسْهُمِه،وسَيْفه لا مُصاباةٌ ولا عَطَل وصابَيْتُ الرُّمح: أَمَلْتُه للطَّعْن.
      وصابى البيتَ: أَنْشَده فلم يُقِمْه.
      وصابى الكلام: لم يُجْرِه على وجهه.
      ويقال: صابى البعيرُ مشافِره إِذا قلبها عند الشُّرب؛ وقال ابن مقبل يذكر إِبلاً: يُصابِينَها، وهي مَثْنِيَّةٌ كَثَنْي السُّبُوت حُذينَ المِثالا وقال أَبو زيد: صابَيْنا عن الحَمْض عدَلْنا.
      "
  24. صبِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صبِيَ / صبِيَ إلى يصْبَى ، اصْبَ ، صَبًا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبيٌّ إليه :-
      • صبِي فلانٌ فعَل فِعْل الصَّبِيّ :-صبِي الشَّيْخُ.
      • صبِي إلى الشَّخص وغيره: صَبَا إليه، حَنَّ وتشَوَّق :-صبِي إلى المرأة/ وطنه.
  25. الصَّبِيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّبِيتُ : ما يَنْصَبُّ.
      وصَبِيبٌ السَّيْفِ: طَرَفُهُ.


معنى مصبي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَبِيَ** \- [ص ب ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَبِيتُ**،** أَصْبَى**،** اِصْبَ**، مص. صَبَاءٌ. 1. "صَبِيَ الرَّجُلُ" : قَامَ بِفِعْلِ الصَّبِيِّ، أَوْ لَعِبَ مَعَ الصِّبْيَانِ. 2. "صَبِيَ إِلَيْهِ" : اِشْتَاقَ، حَنَّ، مَالَ إِلَيْهِ.
Advertisements
معجم الغني
**صَبِيٌّ**، ةٌ - ج:** صِبْيَةٌ**،** صِبْيَانٌ**،** صُبْيَانٌ**،** صَبَايَا**. [ص ب و]. 1. "لَهُ صَبِيٌّ وَصَبِيَّةٌ" : وَلَدٌ وَبِنْتٌ فِي طَوْرِ الفِطَامِ. 2. "صَبِيُّ السَّيْفِ" : حَدُّهُ. 3. "صَبِيُّ العَيْنِ" : نَاظِرُهَا. 4. "صَبِيُّ اللَّحْيِ" : طَرَفُهَا. 5. "صَبِيُّ القَدَمِ" : رَأْسُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِبْيانيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى صِبْيان: "ألعابٌ صبيانيّةٌ". 2- مصدر صناعيّ من صِبْيان: طبيعة الصَّبيّ "تصرَّف هذا الرَّجل بصِبْيانيَّة".
المعجم الوسيط
ـَ صَباً، وصَباءً: فعَلَ فِعْلَ الصَّبِيّ. وـ إليها: حنَّ ومال.( أصْبَتِ ) المرأة: كان لها ولدٌ ذكرٌ أو أنثى. وـ كثُر صِبيانها. فهي مُصْبٍ، ومُصْبِيَةٌ كذلك. وـ الفتاة فلاناً: استمالته. ويقال: أصباها هو.( صابَى ) الشيءَ: أماله. يقال: صابَى بناءه. وصابَى رمحه: أماله للطَّعن به. وـ الشيء كذلك: جعله على غير وجهه المستقيم. يقال: صابَى سيفه: وضعه في غمده مقلوباً. وصابَى السِّكِّين: قَلَبَه. تقول: صابِ السِّكِّين: اجعل مَقْبِضَه إليَّ. وصابَى الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِهِ الصحيح.( صَبَّى ) رَأْسَهُ: خفضه وأماله إلى الأرض.( تَصَابَى ): تَكَلَّف الصِّبَا. وـ المرأة: أصباها.( تَصَبَّى ): تصابى.( الصَّبَا ): ريحٌ مَهَبُّها من مَشرِق الشَّمس إذ استوى الليل والنهار. ( مؤنث ).
الرائد
* صبي يصبى: صباء. 1-فعل فعل الصبي. 2-لعب مع الصبيان. 3-إليه: حن، مال، اشتاق.
الرائد
* صبي. 1010دخل في ريح الصبا. 2-أصابته الصبا.
الرائد
* صبي. ج صبية وصبية وصبية وصبيان وصبيان وصبوان وصبوان وأصبية وصبوة وأصب. 1-ولد صغير. 2-الذي يجري تدريبه على مهنة في خدمة معلم. 3-من السيف: حده. 4-رأس القدم.
الرائد
* صبي . صبي صغير.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: