وصف و معنى و تعريف كلمة مصتاك:


مصتاك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و صاد (ص) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح مصتاك في معاجم اللغة العربية:



مصتاك

جذر [صتك]

  1. مُصطَكَى: (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البَطْمِيَّاتِ، قَرِيبٌ مِنَ البَطْمِ، بَرِّيُّ، تُسْتَخْرَجُ مِنْهُ مَادَّةٌ صَمْغِيَّةٌ لَزِجَةٌ، وَهُوَ نَوْعَانِ: أَبْيَضُ نَاعِمٌ، طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، وَأَسْوَدُ مَائِلٌ إِلَى الحُمْرَةِ، يَكْثُرُ في سَوَاحِلِ الشَّامِ
  2. اِصطَكَّ : (فعل)
    • اصطكَّ يصطكّ ، اصْطَكِكْ / اصْطَكَّ ، اصطكاكًا ، فهو مُصْطَكّ
    • اصْطَكَّ الشيئان: صَكَّ أَحدُهما الآخر
    • اصطكت ركبتاه وقدماه: اضطربتا
    • اِصْطَكَّ القَوْمُ بِالسُّيوفِ: تَضارَبُوا بِها
,
  1. مُصطَكَى
    • مصطكى - و مصطكاء
      1-شجر كالبطم له ثمر يميل إلى المرارة، يستخرج منه صمغ يعلك

    المعجم: الرائد

  2. مُصْطَكَى


    • (نبات).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البَطْمِيَّاتِ، قَرِيبٌ مِنَ البَطْمِ، بَرِّيُّ، تُسْتَخْرَجُ مِنْهُ مَادَّةٌ صَمْغِيَّةٌ لَزِجَةٌ، وَهُوَ نَوْعَانِ: أَبْيَضُ نَاعِمٌ، طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، وَأَسْوَدُ مَائِلٌ إِلَى الحُمْرَةِ، يَكْثُرُ في سَوَاحِلِ الشَّامِ.

    المعجم: الغني

  3. صطك
    • "المُصْطُكَى: من العُلُوك؛ روميّ وهو دخيل في كلام العرب؛قال: فشامَ فيها مثلَ مِحراث الغَضَا،تَقْذِفُ عيناه بمثلِ المُصْطُكَى ودواء مُمَصْطَكٌ: خلط بالمُصْطُكَى.
      ابن الأنباري: مَصْطَكاء، بالمد، عن الفراء، وثَرْمداءُ: موضع، قال: وهي على مثال فَعْلَلاء؛ وقد قصره الأغلب ضرورة (* قوله «وقد قصره الأغلب ضرورة» في القاموس أن المقصور فيه الفتح والضم والممدود فيه الفتح فقط أهـ.
      وعليه فلا ضرورة).
      في قوله: تَقذِفُ عيناه بِعلْك المَصْطَكَا"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَبْوَةُ
    • ـ صَبْوَةُ : جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً .
      ـ صَبِيُّ : من لم يُفْطَم بعدُ ، وناظِرُ العَيْن ، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ ، وحَدُّ السَّيْفِ ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ ، ورأسُ القومِ ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ ( وصَبْيَةٌ ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ .
      ـ صَبِيَ : فَعَلَ فِعْلَهُ ،
      ـ صَبِيَ إليها : حَنَّ ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا .
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ ، وتَصَبَّتْهُ : شاقَتْهُ ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها .
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها : خَدَعَها ، وفَتَنَها .
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ : مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها ،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا : أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى .
      ـ صابَى رُمْحَه : أمالَهُ للطَّعْنِ .
      ـ صَبا : رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ ، ج : صَبَواتٌ وأصْباءٌ .
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا : هَبَّتْ .
      ـ صُبِيَ القومُ : أصابَتْهُمْ .
      ـ أصْبَوا : دَخَلوا فيها .
      ـ صابَى البَيْتَ : أنْشَدَه ، فلم يُقِمْهُ ،
      ـ صابَى الكلام : لم يُجْرِهِ على وجهِه ،
      ـ صابَى بِناءَهُ : أمَالَهُ ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ : قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صابَى السَّيْفَ : أغْمَدَه مَقْلوباً .
      ـ مُصابِيَةُ : الداهِيَةُ .
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ : ذاتُ صَبِيٍّ .
      ـ صابِيَةُ : النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ .
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد ، تابِعِيٌّ ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ : تابعُ التابِعِيِّ .
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ : صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَصَتَ

    • ـ مَصَتَ الجاريَةَ : نَكَحَها ،
      ـ مَصَتَ الناقَةَ : قَبَضَ على رَحِمِها ، فأَدْخَلَ يَدَه فاسْتَخْرَجَ ماءَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الصَّتْمُ
    • ـ الصَّتْمُ ، والصُّتُمُ : الغلِيظُ الشَّديدُ ، والرَّجُلُ البالِغُ أقْصَى الكُهولَةِ .
      ـ ألْفٌ صَتْمٌ : تامٌّ .
      ـ أمْوالٌ صُتْمٌ . والصُّتْمُ : جَمْعُه ،
      ـ الصُّتْمُ من الحُروفِ : ما عَدا ن ف ل م ر ب .
      ـ الصَّتِيمَةُ : الصَّخْرَةُ الصُّلْبَةُ ، كالصُّتْمةِ .
      ـ هامَةٌ صُتامٌ : ضَخْمَةٌ .
      ـ تَصَتَّمَ : عَدا شديداً .
      ـ مُصَتَّمٍ : المُكَمَّلُ ، والوادِي ، والزُّقاقُ لا مَنْفَذَ لَهُما .
      ـ والأصْتُمَّةُ : الأصْطُمَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَصِصْتُهُ
    • ـ مَصِصْتُهُ أمَصُّهُ ومَصَصْتُهُ أمُصُّهُ : شَرِبْتُهُ شُرْباً رفِيقاً ، كامْتَصَصْتُهُ ، وأمَصَّنِي فلانٌ .
      ـ يا مَصَّانُ ، ولها : يا مَصَّانَةُ : شَتْمٌ ، أي : يا ماصَّ بَظْرِ أُمِّهِ ، أو راضِعَ الغَنَمِ لُؤْماً .
      ـ يقالُ : ويْلِي على ماصَّانِ بنِ ماصَّانِ ، وماصَّانَةِ بنِ ماصَّانَةِ .
      ـ ماصَّةُ : داءٌ يأخُذُ الصبِيَّ من شَعَراتٍ على سَنَاسِنِ الفَقارِ ، فلا يَنْجَع فيه أكلٌ وشُرْبٌ ، حتى تُنْتَفَ تِلْكَ الشَّعَرَاتُ .
      ـ مُصَاصُ : نباتٌ ، أو يَبِيسُ الثُّدَّاءِ ، أو نباتٌ إذا نَبَتَ بكاظِمَةَ ، فَقَيْصُومٌ ، وإذا نَبَتَ بالدَّهْناءِ ، فَمُصَاصٌ ، ولِلِينِهِ يُخْرَزُ به ، وهو يُعَدُّ مَرْعًى ، وخالِصُ كلِّ شيءٍ ، كالمُصَامِصِ .
      ـ ذُو مُصامِصٍ : موضع .
      ـ فَرَسٌ مُصَامِصٌ ومُصَمِصٌ : شديدُ تَرْكِيبِ المَفَاصِلِ .
      ـ إنه لَمُصَامِصٌ : حَسِيبٌ زاكٍ .
      ـ مَصِيصَةُ : القَصْعَةُ ، وبلد بالشامِ ، ولا تُشَدَّدُ .
      ـ مَصِيصُ الثَّرَى : النَّدِيُّ من التُّرابِ والرَّمْلِ .
      ـ مُصَّةُ المالِ : مُصَاصُهُ .
      ـ وظِيفٌ مَمْصُوصٌ : دَقِيقٌ .
      ـ مَصُوصُ : طَعَامٌ من لَحْمٍ يُطْبَخُ ويُنْقَعُ في الخَلِّ ، أو يكونُ من لَحْمِ الطيرِ خاصَّةً ، والمرأةُ تَحْرِصُ على الرجلِ عندَ الجِماعِ ، والفَرْجُ المُنْشِفَةُ لما على الذَّكَرِ من البِلَّةِ ، ج : مَصائِصُ .
      ـ مَصوصَةُ ومَمْصوصَةُ : المرأةُ المَهْزُولَةُ .
      ـ مَصْمَصَةُ : المَضْمَضَةُ بطَرَفِ اللسانِ ،
      ـ ‘‘ مُمَصْمِصَةُ الذُّنُوبِ ’‘: مُمَحِّصَتُها .
      ـ تَمَصَّصَهُ : مَصَّهُ في مُهْلَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مصة

    • مصة
      1 -« مصة الشيء » : خالطه « مصة المال »

    المعجم: الرائد

  6. أصبى
    • أصبى يُصبي ، أصْبِ ، إصباءً ، فهو مُصْبٍ ، والمفعول مُصْبًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أصبتِ المرأةُ
      1 - كثُر صِبْيانُها :- امرأةٌ مُصْبٍ / مُصْبيةٌ .
      2 - كان لها ولدٌ ، ذكرًا كان أو أنثى .
      أصبى الرَّجلُ المَرأةَ : استمالها وجذبها واستهواها :- أصباها بكلامه المعسول ، - أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. صبِيَ
    • صبِيَ / صبِيَ إلى يصْبَى ، اصْبَ ، صَبًا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبيٌّ إليه :-
      صبِي فلانٌ فعَل فِعْل الصَّبِيّ :- صبِي الشَّيْخُ .
      صبِي إلى الشَّخص وغيره : صَبَا إليه ، حَنَّ وتشَوَّق :- صبِي إلى المرأة / وطنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مصت
    • " مَصَتَ الرجلُ المرأَةَ مَصْتاً : نَكَحَها ، كمَصَدَها . غيره : المَصْتُ لغة في المَصْدِ ، فإِذا جعلوا مكانَ السين صاداً ، جعلوا مكان الطاء تاء ، وهو أَن يُدْخِلَ يَدَه فيَقْبِضَ على الرَّحِم ، فيَمْصُتَ ما فيها مَصْتاً .
      ابن سيده : مَصَتَ الناقَةَ مَصْتاً : قَبَضَ على رَحِمها ، وأَدخل يَده فاستخرجَ ماءَها .
      والمَصْتُ : خَرْطُ ما في المَعي بالأَصابع لإِخراج ما فيه .
      "


    المعجم: لسان العرب

  9. صبأ
    • " الصابِئون : قوم يَزعُمون أَنهم على دين نوح ، عليه السلام ، بكذبهم .
      وفي الصحاح : جنسٌ من أَهل الكتاب وقِبْلَتُهم من مَهَبِّ الشَّمال عند مُنْتَصَف النهار .
      التهذيب ، الليث : الصابِئون قوم يُشْبِه دِينُهم دِينَ النَّصارى إِلاَّ أَنَّ قِبْلَتَهم نحو مَهَبِّ الجَنُوبِ ، يَزْعُمون أَنهم على دِين نوحٍ ، وهم كاذبون .
      وكان يقال للرجلِ إِذا أَسْلمَ في زمن النبي صلى اللّه عليه وسلم : قد صَبَأَ ، عَنَوْا أَنه خرج من دين إِلى دين . وقد صَبَأَ يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً ، وصَبُؤَ يَصْبُؤُ صَبْأً وصُبُوءاً كلاهما : خرج من دين إِلى دين آخر ، كما تَصْبَأُ النُّجوم أَي تَخْرُجُ من مَطالِعها .
      وفي التهذيب : صَبَأَ الرَّجُلُ في دينه يَصْبَأُ صُبُوءاً إِذا كان صابِئاً .
      أَبو إِسحق الزجَّاج في قوله تعالى والصَّابِئين : معناه الخارِجِين من دينٍ إِلى دين .
      يقال : صَبَأَ فلان يَصْبَأُ إِذا خرج من دينه .
      أَبو زيد يقال : أَصْبَأْتُ القومَ إِصْباءً إِذا هجمت عليهم ، وأَنت لا تَشْعرُ بمكانهم ، وأَنشد : هَوَى عليهم مُصْبِئاً مُنْقَضَّا وفي حديث بني جَذيِمة : كانوا يقولون ، لما أَسْلَموا ، صَبَأْنا ، صَبَأْنا .
      وكانت العرب تسمي النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، الصابِئَ ، لأَنه خرج مِن دين قُرَيْش إِلى الإِسلام ، ويسمون مَن يدخل في دين الإسلام مَصْبُوّاً ، لأَنهم كانوا لا يهمزون ، فأَبدلوا من الهمزة واواً ، ويسمون المسلمين الصُّباةَ ، بغير همز ، كأَنه جَمْع الصابي ، غير مهموز ، كقاضٍ وقُضاةٍ وغازٍ وغُزاةٍ .
      وصَبَأَ عليهم يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً وأَصْبأَ كلاهما : طَلَعَ عليهم .
      وصَبَأَ نابُ الخُفِّ والظِّلْف والحافِر يَصْبَأُ صُبُوءاً : طَلَعَ حَدُّه وخرج .
      وصَبَأَتْ سِنُّ الغلامِ : طَلَعَت .
      وصبَأَ النجمُ والقمرُ يَصْبَأُ ، وأَصْبأَ : كذلك .
      وفي الصحاح : أَي طلع الثريَّا .
      قال الشاعر يصف قحطاً : وأَصْبَأَ النَّجْمُ في غَبْراءَ كاسِفةٍ ، * كأَنَّه بائِسٌ ، مُجْتابُ أَخْلاقِ وصَبَأَتِ النُّجومُ إِذا ظَهَرَت .
      وقُدِّم إليه طَعام فما صَبَأَ ولا أَصْبأَ فيه أَي ما وَضَع فيه يَدَه ، عن ابن الأَعرابي .
      أَبو زيد يقال : صَبَأْت على القوم صَبْأً وصَبَعتُ وهو أَن تَدُلَّ عليهم غيرهم .
      وقال ابن الأَعرابي : صَبَأَ عليه إِذا خَرج عليه ومالَ عليه بالعَداوة .
      وجعلَ قوله ، عليه الصلاة والسلام ، لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبًّى : فُعَّلاً من هذا خُفِّف همزه .
      أَراد أَنهم كالحيَّات التي يَمِيل بعضها على بعض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. صتم
    • " الصَّتْمُ ، بالتسكين ، والصَّتَمُ ، بالفتح ، من كل شيء : ما عَظُمَ واشتدّ .
      والأُنثى صَتْمَة وصَتَمةٌ .
      ورجل صَتْمٌ وجمل صَتْمٌ : ضَخْمٌ شديد ، وناقة صَتَمة كذلك .
      وعبد صَتْمٌ ، بالتسكين : غليظ شديد ، والجمع صُتْمٌ ، بالضم .
      وحكى ابن السكيت : عبد صَتَمٌ ، بالتحريك ، أي غليظ شديد ، وجمل صَتَمٌ أَيضاً وناقة صَتَمةٌ ، قال : ولم يعرفه ثعلب إلاَّ بالتسكين ؛

      قال : وأَنشدنا ابن الأَعرابي : ومُنْتَظري صَتْماً فقال : رَأَيْتُه نَحِيفاً ، وقد أَجْرى عن الرجل الصَّتْمِ وصَتَّمَ الشيءَ : أَحْكَمَه وأَتَمَّهُ .
      أبو عمرو : صَتَّمْتُ الشيءَ فهو مُصَتَّمُ وصَتْمٌ أي محكم تامٌّ .
      وشيء صَتْمٌ أي محكم تام .
      والتَّصْتِيمُ : التكميل .
      وأَلْف مُصَتَّم : مُتَمَّمٌ .
      وأَلْف صَتْمٌ أي تامٌّ .
      ومال صَتْمٌ : تام ، وأموال صُتْمٌ .
      وفي حديث ابن صَيَّادٍ : أنه وزن تسعين فقال : ‏ صَتْماً فإذا هي مائة ؛ الصَّتْمُ : التام ، يقال أعطيته ألفاً صَتْماً أي تامّاً كاملاً .
      وعَبْد صَتْمٌ أي غليظ شديد ، وجمل صَتْمٌ وناقة صَتْمَةٌ .
      وقال الليث : الصَّتْمُ من كل شيء ما عَظُمَ واشتد ، وجمل صَتْمٌ وبيت صَتْمٌ ، وأعطيته أَلفاً صَتْماً ومُصَتَّماً ؛ قال زهير : صحيحات أَلفٍ بعد ألفٍ مُصَتَّمِ (* في رواية اخرى : عُلالةُ الف ؛ وفي رواية الديوان : صحيحات مالٍ طالعات بمُخرمِ ).
      ابن السكيت : يقال للرجل الذي قد أَسَنَّ ولم يَنْقُصْ : فلانٌ والله بَشَرٌ من الرجال ، وفلان صَتْمٌ من الرجال ، وفلان صُمُلٌّ من الرجال قد بلغ أقصى الكهولة .
      والصَّتْمُ من الخيل : الذي شَخَصَتْ مَحاني ضلوعه حتى تساوت بمَنْكِبِه وعَرُضَتْ صَهْوَتُه .
      والحروف الصُّتْمُ : التي ليست من حروف الحلق .
      قال ابن سيده : ولذلك معنى ليس من غرض هذا الكتاب .
      قال الجوهري : الحروف الصُّتْمُ ما عدا الذُّلْقَ .
      والصَّتِيمةُ : الصخرة الصُّلْبة .
      والأُصْتُمُّةُ : معظم الشيء ، تميمية ، التاء فيها بدل من الطاء .
      وفلانٌ في أُصْتُمَّةِ قومِه : مثل أُصْطُمَّتهم .
      التهذيب : والأَصاتِمُ جمع الأُصْطُمَّة بلغة تميم ، جمعوها بالتاء كراهة تفخيم أصاطِمَ فَرَدُّوا الطاء إلى التاء (* زاد في التكملة : وهامة صتام بالضم ، قال رؤبة : وبريها عن هامة صتام * في جانبيها الشيب كالثغام والصتمة أي بفتح فسكون كالصتيمة ، وتصتم إذا عدا عدواً شديداً ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. مصص
    • " مَصِصْتُ الشيء ، بالكسر ، أَمَصُّه مَصّاً وامْتَصَصْته .
      والتَّمَصُّصُ : المَصُّ في مُهْلةٍ ، وتَمَصَصْته : ترَشَّفْتُه منه .
      والمُصاصُ والمُصاصَةُ : ما تَمَصَّصْت منه .
      ومَصِصْت الرمان أَمَصُّه ومَصِصْت من ذلك الأَمر : مثله ، قال الأَزهري : ومن العرب من يقول مَصَصْتُ الرّمانَ أَمُصُّ ، والفصيح الجيدَ نَصِصْت ، بالكسر ، أَمَصُّ ؛ وأَمصَصْتُه الشيء فمَصَّه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه مَصَّ منها أَي نالَ القليل من الدنيا .
      يقال : مَصِصْت ، بالكسر ، أَمَصُّ مَصّاً .
      والمَصُوصُ من النساء : التي تَمْتَصُّ رحِمُها الماءَ .
      والمَمْصُوصة : المهزولة من داءٍ يُخامِرُها كأَنها مُصَّت .
      والمَصّانُ : الحجّامُ لأَنه يَمَصُّ ؛ قال زياد الأَعجم يهجو خالد بن عتاب بن ورقاء : فإِن تَكُنِ الموسَى جَرَتْ فَوْقَ بَظْرها ، فما خُتِنَتْ إِلا ومَصّانُ قاعِدُ والأُنثى مَصّانةٌ .
      ومَصّان ومَصّانة : شتمٌ للرجل يُعَيَّر برَضْعِ الغنم من أَخْلافِها بفِيه ؛ وقال أَبو عبيد : يقال رجل مَصّانٌ وملْجانٌ ومَكّانٌ ، كل هذا من المصّ ، يَعْنُون أَنه يَرْضَع الغنم من اللؤْم لا يحْتلِبُها فيُسْمع صوت الحلْب ، ولهذا قيل : لئيم راضِع .
      وقال ابن السكيت : قل يا مَصّانُ وللأُنثى يا مَصّانةُ ولا تقل يا ماصّان .
      ويقال : أَمَصَّ فلانٌ فلاناً إِذا شتَمه بالمَصّان .
      وفي حديث مرفوع : لا تُحَرِّمُ المصّة ولا المَصّتانِ ولا الرَّضْعةُ ولا الرَّضْعتانِ ولا الإِمْلاجةُ ولا الإِمْلاجَتانِ .
      والمُصَاصُ : خالِصُ كل شيء .
      وفي حديث علي : شهادةً ممْتَحَناً إِخلاصُها مُعْتَقَداً مُصاصُها ؛ المُصَاصُ : خالِصُ كل شيء .
      ومُصَاصُ الشيء ومُصَاصَتُه ومُصَامِصُه : أَخْلَصُه ؛ قال أَبو دواد : بمُجَوَّفٍ بَلَقاً وأَعْلى لَوْنِه وَرْدٌ مُصامِصْ وفلان مُصَاصُ قوْمِه ومُصاصتُهم أَي أَخْلَصُهم نسَباً ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ؛ قال الشاعر : أُولاك يَحْمُون المُصاصَ المَحْضا وأَنشد ابن بري لحسان : طَويلُ النِّجادِ ، رَفِيعُ العِماد ، مُصاص النِّجَارِ من الخَزْرَجِ ومُصَاصُ الشيءِ : سِرُّه ومَنْبِته .
      الليث : مُصَاصُ القومِ أَصل منبتهم وأَفضل سِطَتِهم .
      ومَصْمَصَ الإِناءَ والثوبَ : غَسَلَهما ، ومَصْمَصَ فاه ومضْمَضَه بمعنى واحد ، وقيل : الفرق بينهما أَن المَصْمَصَة بطرَفِ اللسان وهو دون المَضْمَضَة ، والمَضْمَضَةُ بالفمِ كله ، وهذا شبيه بالفرق بين القَبْصة والقَبْضة .
      وفي حديث أَبي قلابة : أُمِرْنا أَن نُمَصْمِصَ من اللبن ولا نُمَضْمِضَ ، هو من ذلك .
      ومصمص إِناءه : غسَله كمَضْمَضَه ؛ عن يعقوب .
      الأَصمعي : يقال مَصْمَص إِناءه ومَضْمَضَه إِذا جعل فيه الماءَ وحرّكَهُ ليغسله .
      وروى بعضهم عن بعض التابعين ، قال : كنا نتَوَضَّأُ مما غَيَّرت النارُ ونُمَصْمِصُ من اللبن ولا نُمَصْمِصُ من التمر .
      وفي حديث مرفوع : القتْلُ في سبيل اللّه مُمَصْمِصةٌ ؛ المعنى أَن الشهادة في سبيل اللّه مُطهِّرة الشهيد من ذنوبه ماحِيةٌ خطاياه كما يُمَصْمِصُ الإِناءَ الماءُ إِذا رُقْرِقَ الماءُ فيه وحُرِّك حتى يطهر ، وأَصله من المَوْص ، وهو الغَسْلُ .
      قال أَبو منصور : والذي عندي في ذكر الشهيد فتلك مُمَصْمِصةٌ أَي مُطهِّرةٌ غاسِلةٌ ، وقد تُكَرِّرُ العربُ الحرفَ وأَصله معتل ، ومنه نَخْنَخَ بَعيرَه وأَصلُه من الإِناخةِ ، وتَعَظْعَظَ أَصله من الوَعْظ ، وخَضْخَضْت الإِناءَ وأَصله من الخَوْض ، وإِنما أَنثها والقتلُ مذكر لأَنه أَراد معنى الشهادة أَو أَراد خصلة مُمَصْمِصة ، فأَقام الصفة مقام الموصوف .
      أَبو سعيد : المَصْمصةُ أَن تصُبَّ الماء في الإِناء ثم تُحَرِّكَه من غير أَن تغسله بيدك خَضْخَضةً ثم تُهَرِيقَه .
      قال أَبو عبيدة : إِذا أَخرج لسانَه وحرّكه بيده فقد نَصْنَصَه ومَصْمَصه .
      والماصّة : داءٌ يأْخذ الصبيَّ وهي شعرات تَنْبُت مُنْثَنِيَة على سَناسِن القفا فلا يَنْجَعُ فيه طعامٌ ولا شراب حتى تُنْتَفَ من أُصولها .
      ورجل مُصَاصٌ : شديد ، وقيل : هو المُمْتَلئ الخَلْق الأَمْلَس وليس بالشجاع .
      والمُصَاصُ : شجر على نبْتة الكَوْلانِ ينبت في الرمل ، واحدته مُصَاصة .
      وقال أَبو حنيفة : المُصَاص نبات ينبت خِيطاناً دِقاقاً غير أَنّ لها لِيناً ومَتانةً ربما خُرِز بها فتؤْخذ فتدق على الفَرازِيم حتى تَلينَ ، وقال مرة : هو يَبِيس الثُّدّاء .
      الأَزهريّ : المُصَاصُ نبت له قشور كثيرة يابسة ويقال له المُصَّاخ وهو الثُّدَّاء ، وهو ثَقُوب جيد ، وأَهل هَراةَ يسمونه دِلِيزَادْ ؛ وفي الصحاح : المُصَاص نبات ، ولم يُحَلِّه .
      قال ابن بري : المُصَاصُ نبت يعظم حتى تُفْتَل من لِحائِه الأَرْشِيَة ، ويقال له أَيضاً الثُّدّاء ؛ قال الراجز : أَوْدَى بلَيْلى كلُّ تَيَّازٍ شَوِلْ ، صاحبِ عَلْقَى ومُصَاصٍ وعَبَلْ والتَّيَّاز : الرجل القصير المُلَزَّز الخلق .
      والشَّوِلُ : الخفيف في العمل والخدمة مثل الشُّلْشُلِ .
      والنَّشُوص : الناقة العظيمة السنام ، والمَصُوص : القَمِئة .
      ابن الأَعرابي : المَصُوص الناقة القَمِئة .
      أَبو زيد : المَصُوصة من النساء المهزولة من داءٍ قد خامَرَها ؛ رواه ابن السكيت عنه .
      أَبو عبيد : من الخَيل الوَرْدُ المُصَامِصُ وهو الذي يستقري سراته جُدَّةٌ سوداء ليست بحالِكة ، ولونها لون السواد ، وهو وَرْد الجَنْبَين وصَفْقَتَي العنق والجِرَانِ والمَراقِّ ، ويعلو أَوْظِفَته سوادٌ ليس بحالك ، والأُنثى مُصَامِصةٌ ، وقال غيره : كُمَيْتٌ مُصَامِص أَي خالصُ الكُمْتة .
      قال : والمُصامِصُ الخالصُ من كل شيء .
      وإِنه لمُصامِصٌ في قومه إِذا كان زاكِيَ الحسب خالصاً فيهم .
      وفرس وَرْدٌ مُصامِصٌ إِذا كان خالصاً في ذلك .
      الليث : فرس مُصَامِصٌ شديد تركيب العظام والمفاصل ، وكذلك المُصَمِص ؛ وقول أَبي دواد : ولقد ذَعَرْتُ بنات عَمْمِ المُرْشِفَاتِ لها بَصابِصْ يَمْشي ، كَمَشْي نَعَامَتين تَتابَعانِ أَشَقَّ شاخِصْ بمُجَوَّفٍ بَلَقاً ، وأَعْلى لَونِه وَرْدٌ مُصامِصْ أَراد : ذعرت البقر فلم يستقم له فجعلَهَا بناتِ عم الظباء ، وهي المُرْشِفات من الظباء التي تَمدُّ أَعناقها وتنظر ، والبقر قِصارُ الأَعناق لا تكون مرشفات ، والظباء بنات عمِّ البقر غير أَنَّ البقر لا تكون مرشفات لها بَصابِص أَي تحرك أَذنابها ؛ ومنه المثل : بَصْبَصْنَ ، إِذ حُدِينَ ، بالأَذْناب وقوله يَمْشِي كمَشْيِ نعامتين ، أَراد أَنه إِذا مَشَى اضطرب فارتفعت عجزُه مرة وعنقُه مرة ، وكذلك النعامتان إِذا تتابعتا .
      والمجَوَّفُ : الذي بلَغ البلَقُ بطنَه ؛

      وأَنشد شمر لابن مقبل يصف فرساً : مُصامِص ما ذاق يوماً قَتّا ، ولا شَعِيراً نخِراً مُرْفَتّا ، ضَمْر الصِّفَاقَيْنِ مُمَرّاً كَفْت ؟

      ‏ قال : الكَّفْت ليس بمُثَجَّلٍ ولا ذي خَواصر .
      والمَصُوص ، بفتح الميم : طعام ، والعامة تضمه .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أَنه كان يأْكلُ مُصُوصاً بِخَلِّ خمر ؛ هو لحم ينقع في الخل ويطبَخُ ، قال : ويحتمل فتح الميم ويكون فَعُولاً من المَصّ .
      ابن بري : والمُصَّان ، بضم الميم ، قصب السُّكَّر ؛ عن ابن خالويه ، ويقال له أَيضاً : المُصَابُ والمَصُوب .
      والمَصِّيصَة : ثَغْرٌ من ثغور الروم معروفة ، بتشديد الصاد الأُولى .
      الجوهري : ومَصِيصَة بلد بالشام ولا تقل مَصِّيصة ، بالتشديد .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. صبغ
    • " الصَّبْغُ والصِّباغُ : ما يُصْطَبَغُ به من الإِدامِ ؛ ومنه قوله تعالى في الزَّيْتُون : تَنْبَتُ بالدُّهْنِ وصِبْغٍ للآكِلِين ، يعني دُهْنَه ؛ وقال الفراء : يقول الآكلونَ يَصْطَبِغُون بالزَّيت فجعل الصِّبْغَ الزيت نفسَه ، وقال الزجاج : أَراد بالصَّبْغ الزيتونَ ، قال الأَزهري : وهذا أَجود القولين لأَنه قد ذكر الدُّهن قبله ، قال : وقوله تَنْبُتُ بالدُّهْن أَي تنبت وفيها دُهْن ومعها دُهْن كقولك جاءني زيد بالسيف أَي جاءني ومعه السيف .
      وصَبَغَ اللقمةَ يَصْبُغُها صَبْغاً : دَهَنها وغمَسها ، وكلُّ ما غُمِسَ ، فقد صُبِغَ ، والجمع صِباغٌ ؛ قال الراجز : تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ باليَلاغِ ، وباكِرِ المِعْدَةَ بالدِّباغِ بالمِلْحِ ، أَو ما خَفَّ من صِباغِ

      ويقال : صَبَغَتِ الناقةُ مَشافِرَها في الماء إذا غَمَسَتْها ، وصَبَغَ يدَه في الماء ؛ قال الراجز : قد صَبَغَتْ مَشافِراً كالأَشْبارْ ، تُرْبِي على ما قُدَّ يَفْرِيهِ الفَارْ ، مَسْكَ شَبُوبَينِ لها بأَصْبار ؟

      ‏ قال الأَزهري : وسمَّتِ النصارى غَمْسَهم أَوْلادَهم في الماء صَبْغاً لغَمْسِهم إياهم فيه .
      والصَّبْغُ : الغَمْسُ .
      وصَبَغَ الثوبَ والشَّيْبَ ونحوَهما يَصْبَغُه ويَصْبُغُه ويَصْبِغُه ثلاتُ لغاتٍ ؛ الكسر عن اللحياني ، صَبْغاً وصِبْغاً وصِبَغةً ؛ التثقيل عن أَبي حنيفة .
      قال أَبو حاتم : سمعت الأَصمعي وأَبا زيد يقولان صَبَغْتُ الثوبَ أَصْبَغُه وأَصْبُغُه صِبَغاً حسناً ، الصاد مكسورة والباء متحركة ، والذي يصبغ به الصِّبْغُ ، بسكون الباء ، مثل الشِّبَعِ والشِّبْع ؛

      وأَنشد : واصْبَغْ ثِيابي صِبَغاً تَحْقِيقا ، مِن جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيق ؟

      ‏ قال : والتَّشْرِيقُ الصَّبْغُ الخفيفُ .
      والصِّبْغُ والصِّباغُ والصِّبْغةُ : ما يُصْبَغُ به وتُلَوَّنُ به الثياب ، والصَّبْغُ المصدر ، والجمع أَصْباغٌ وأَصْبِغةٌ .
      واصْطَبَغَ : اتَّخَذَ الصِّبْغَ ، والصِّباغُ : مُعالِجُ الصّبْغِ ، وحِرْفته الصِّباغةُ .
      وثيابٌ مُصَبَّغةٌ إِذا صُبِغَتْ ، شُدِّدَ للكثرة .
      وفي حديث علي في الحج : فوجَد فاطمة لَبِسَتْ ثياباً صَبِيغاً أَي مَصْبوغة غير بيض ، وهي فَعِيل بمعنى مَفْعول .
      وفي الحديث : فَيُصْبَغُ في النار صَبْغةً أَي يُغْمَسُ كما يُغْمَسُ الثوبُ في الصِّبْغ .
      وفي حديث آخر : اصْبُغُوه في النار .
      وفي الحديث : أَكْذَبُ الناسِ الصبّاغُون والصَّوّاغُون ؛ هم صَبّاغو الثياب وصاغةُ الحُلِيِّ لأَنهم يَمْطُلُون بالمَواعِيد ، وأَصله الصَّبْغُ التغيير .
      وفي حديث أَبي هريرة : رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال : ما لهم ؟ فقالوا : خرج الدَّجّالُ ، فقال : كَذِبةٌ كَذَبَها الصّباغُون ، وروي الصوَّاغون .
      وقولهم : قد صَبَغُوني في عَيْنِكَ ، يقال : معناه غَيَّروني عندك وأَخبروا أَني قد تغيرت عما كنت عليه .
      قال : والصَّبْغُ في كلام العرب التَّغْيِيرُ ، ومنه صُبِغَ الثوبُ إذا غُيِّرَ لَونُه وأُزِيلَ عن حاله إلى حالِ سَوادٍ أَو حُمْرةٍ أَو صُفْرةٍ ، قال : وقيل هو مأْخوذ من قولهم صَبَغُوني في عينك وصَبغوني عندك أَي أَشارُوا إليك بأَني موضع لما قَصَدْتَني به ، من قوْلِ العرب صَبَغْتُ الرجلَ بعيني ويدي أَي أَشَرْتُ إليه ؛ قال الأَزهري : هذا غلط إذا أَرادت بإشارةٍ أَو غيرها ، قالوا صَبَعْت ، بالعين المهملة ؛ قال أَبو زيد .
      وصِبْغةُ الله : دِينُه ، ويقال أَصلُه .
      والصِّبغةُ : الشرِيعةُ والخِلقةُ ، وقيل : هي كل ما تُقُرِّبَ به .
      وفي التنزيل : صِبْغةَ الله ومَنْ أَحْسَنُ من اللهِ صِبْغةً ؛ وهي مشتقٌّ من ذلك ، ومنه صَبْغُ النصارى أَولادهم في ماء لهم ؛ قال الفراء : إنما قيل صِبْغةَ لأَن بعض النصارى كانوا إذا وُلِدَ المولود جعلوه في ماءٍ لهم كالتطهير فيقولون هذا تطهير له كالخِتانة .
      قال الله عز وجل : قل صبغة الله ، يأْمر بها محمداً ، صلى الله عليه وسلم ، وهي الخِتانةُ اخْتَتَنَ إِبراهيم ، وهي الصِّبْغَةُ فجرت الصِّبْغة على الخِتانة لصَبْغهم الغِلْمانَ في الماء ، ونصب صبغةَ الله لأَنه رَدَّها على قوله بل مِلَّةَ إبراهيم أَي بل نَتَّبِع مِلَّة إبراعهيم ونتَّبِع صبغةَ الله ، وقال غير الفراء : أَضمر لها فعلاً اعْرِفُوا صِبْغة الله وتدبَّرُوا صبغة الله وشبه ذلك .
      ويقال : صبغةُ الله دِينُ الله وفِطْرته .
      وحكي عن أَبي عمرو أَنه ، قال : كل ما تُقُرِّبَ به إلى الله فهو الصبغة .
      وتَصَبَّغَ فلان في الدين تَصَبُّغاً وصِبغةً حَسَنةً ؛ عن اللحياني .
      وصَبَغَ الذَّمِّيُّ ولدَه في اليهوديّة أَو النصرانية صِبْغةً قبيحة : أَدخلها فيها .
      وقال بعضهم : كانت النصارى تَغْمِسُ أَبناءها في ماء يُنَصِّرونهم بذلك ، قال : وهذا ضعيف .
      والصَّبَغُ في الفرس : أَن تَبْيَضَّ الثُّنّةُ كلُّها ولا يَتَّصلَ بياضُها ببَياضِ التَّحْجِِيلِ .
      والصَّبَغُ أَيضاً : أَن يَبْيَضَّ الذنَبُ كله والناصيةُ كلها ، وهو أَصْبَغُ .
      والصَّبَغُ أَيضاً : أَخَفُّ من الشَّعَل ، وهو أَن تكون في طرَف ذنَبه شَعرات بِيض ، يقال من ذلك فرس أَصْبَغُ .
      قال أَبو عبيدة : إذا شابت ناصية الفرس فهو أَسْعَفُ ، فإِذا ابيضت كلها فهو أَصْبَغُ ، قال : والشَّعَلُ بَياض في عُرْضِ الذنَب ، فإِن ابيض كله أَو أَطْرافُه فهو أَصْبَغُ ، قال : والكَسَعُ أَن تبيضَّ أَطْرافُ الثُّنَنِ ، فإِن ابيضت الثنن كلها في يد أَو رجل ولم تتصل ببياض التحجيل فهو أَصْبَغُ .
      والصَّبْغاءُ من الضأْن : البيضاءُ طرَفِ الذنب وسائرُها أَسود ، والاسم الصُّبْغةُ .
      أَبو زيد : إِذا ابيض طَرَفُ ذنَب النعجةِ فهي صَبْغاء ، وقيل : الأَصبغُ من الخيل الذي ابيضت ناصِيته أَو ابيضت أَطراف ذنبه ، والأَصْبَغُ من الطير ما ابيض أَعلى ذنبه ، وقيل ما ابيض ذنَبُه .
      وفي حديث أَبي قتادة :، قال أَبو بكر كلاَّ لا يُعْطِيهِ أُصَيْبِغَ قُريش ، يصفه بالعَجْزِ والضَّعْفِ والهَوان ، فشبه بالأَصبغ وهو نوع من الطيور ضعيف ، وقيل شَبَّهه بالصَّبْغاءِ النَّباتِ ، وسيجيء ، ويروى بالضاد المعجمة والعين المهملة تصغير ضَبُع على غير قياس تَحْقيراً له .
      وصَبَغَ الثوبُ يَصْبُغُ صُبوغاً : اتَّسَعَ وطالَ لغة في سَبَغَ .
      وصَبَّغَتِ الناقةُ : أَلْقَتْ ولدَها لغة في سَبَّغَتْ .
      الأَصمعي : إذا أَلقت الناقةُ ولدَها وقد أَشْعَرَ قيل : سَبَّغْتْ ، فهي مُسبِّغٌ ؛ قال الأَزهري : ومن العرب من يقول صَبَّغَتْ فهي مُصَبِّغٌ ، بالصاد ، والسينُ أَكثر .
      ويقال : ناقة صابِغٌ إذا امْتَلأَ ضَرْعُها وحَسُنَ لونه ، وقد صَبُغَ ضَرعُها صُبوغاً ، وهي أَجْوَدُها مَحْلبة وأَحَبُّها إلى الناسِ .
      وصَبَغَتْ عَضَلةُ فلان أَي طالتْ تَصْبُغ ، وبالسين أَيضاً .
      وصَبَغَتِ الإِبلُ في الرعْي تَصْبُغُ ، فهي صابغةٌ ؛ وقال جندل يصف إِبلاً : قَطَعْتُها بِرُجَّعٍ أَبْلاءِ ، إذا اغْتَمَسْنَ مَلَثَ الظَّلْماءِ بالقَوْمِ ، لم يَصْبُغْنَ في عَشاءِ ‏

      ويروى : ‏ لم يَصْبُؤْنَ في عَشاء .
      يقال : صَبأَ في الطعام إذا وضَعَ فيه رأْسَه .
      وقال أَبو زيد : يقال ما تَرَكْتُه بِصِبْغ الثَّمَنِ أَي لم أَتركه بثَمَنِه الذي هو ثمنه ، وما أَخذته بِصِبْغ الثمن أَي لم آخذه بثمنه الذي هو ثمنه ، ولكني أَخذته بِغلاَءٍ .
      ويقال : أَصْبَغَتِ النخلةُ فهي مُصْبِغٌ إذا ظَهر في بُسْرِها النُّضْجُ ، والبُسْرةُ التي قد نَضِجَ بعضها هي الصُّبْغةُ ، تقول : نَزَعْتُ منها صُبْغةً أَو صُبْغَتَينِ ، والصاد في هذا أَكثر .
      وصَبَّغَت الرُّطَبةُ : مثل ذنَّبَتْ .
      والصَّبْغاءُ : ضَرْبٌ من نبات القُفِّ .
      وقال أَبو حنيفة : الصَّبْغاء شجرة شبيهة بالضَّعةِ تأْلَفُها الظِّباء بيضاء الثمرة ، قال : وعن الأَعراب الصَّبْغاءُ مثل الثُّمامِ .
      قال الأَزهري : الصَّبْغاءُ نبت معروف .
      وجاء في الحديث : هل رأَيتم الصَّبْغاء ما يَلي الظلَّ منها أَصفرُ وأَبيضُ ؟ وروي عن عطاء بن يسار عن أَبي سعيد الخُدْري أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال فَيَنْبُتُونَ كما تَنْبُتُُ الحِبَّةُ في حَمِيل السيْلِ ، أَلم تَرَوْها ما يَلِي الظلَّ منها أُصَيْفِرُ أَو أَبيضُ ، وما يلي الشمسَ منها أُخَيْضِرُ ؟ وإذا كانت كذلك فهي صَبْغاءُ ؛ وقال : إِنَّ الطاقَةَ الغَضَّةَ من الصبْغاء حين تَطْلُعُ الشمسُ يكون ما يلي الشمسَ من أَعالِيها أَبيضَ وما يلي الظلَّ أَخضر كأَنها شبهت بالنعجة الصبغاء ؛ قال ابن قتيبة : شَبَّه نَباتَ لحومهم بعد إحْراقِها بنبات الطاقة من النبت حين تطلُع ، وذلك أَنها حين تطلُع تكون صَبْغاء ، فما يلي الشمسَ من أَعالِيها أَخضرُ ، وما يلي الظلَّ أَبيضُ .
      وبنو صَبْغاء : قوم .
      وقال أَبو نصر : الصَّبْغاء شجرة بيضاء الثمرةِ .
      وصُبَيْغٌ وأَصْبَغُ وصبِيغٌ : أَسماء .
      وصِبْغٌ : اسم رجل كان يَتَعَنَّتُ الناسَ بسُؤالات في مُشْكِل القرآن فأَمر عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، بضربه ونفاه إلى البَصرة ونَهى عن مُجالَسَتِه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: