وصف و معنى و تعريف كلمة مصحنا:


مصحنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و صاد (ص) و حاء (ح) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح مصحنا في معاجم اللغة العربية:



مصحنا

جذر [صحن]

  1. مَصَحَ: (فعل)
    • مَصَحْتُ، أَمْصَحُ، امْصَحْ مصدر مَصْحٌ، مُصُوحٌ
    • مَصَحَ الأَثَرُ : اِمَّحَى، ذَهَبَ وَزَالَ
    • مَصَحَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
    • مَصَحَ الظِّلُّ : قَصُرَ، نَقُصَ
    • مَصَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ : أَزَالَهُ
    • مَصَحَ النباتُ: ولَّى لونُ زهره
    • مَصَحَ الشيءُ في الأَرض: ذَهَبَ فيها ورَسَخَ
    • مَصَحَ بالشيءِ: ذَهَبَ به
  2. مَصَّحَ: (فعل)
    • مَصَّحَ، يُمَصِّحُ، مصدر تَمْصِيحٌ
    • مَصَّحَ اللَّهُ الْمَرَضَ : أَزَالَهُ
  3. أَمصَحَ: (فعل)
    • أَمْصَحَ اللَهُ ما بك: أَذهبه
  4. مَصَحّة: (اسم)
    • الجمع : مَصحَّات و مَصاحّ
    • مَصِحّة، مَصَحّة
    • اسم مكان من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ ل
    • مَصَحَّة: ما يُسبِّب الصِّحَّة ويحفظها
    • الصَّومُ مَصَحَّة: مجلبة للصحّة
    • أرضٌ مَصَحَّةٌ: لا وباء فيها
    • مَصَحَّة: : مستشفى، مكان يُعالج فيه المرضى من الأمراض المزمنة، أو لاستعادة الصحّة وتخضع للإشراف الطبِّيّ


  5. مَصْح: (اسم)
    • مَصْح : مصدر مَصَحَ
  6. مُصَحّ: (اسم)
    • مُصَحّ : اسم المفعول من أَصَحَّ
  7. مُصَحٍّ: (اسم)
    • مُصَحٍّ : فاعل من صحَّى
  8. مُصِحّ: (اسم)
    • مُصِحّ : فاعل من أَصَحَّ
  9. مُصْحٍ: (اسم)
    • مُصْحٍ : فاعل من أَصْحى
  10. مَصَحَّات: (اسم)


    • مَصَحَّات : جمع مَصَحُّ
  11. مَصاحٍ: (اسم)
    • مَصاحٍ : جمع مِصحاة
  12. مَصاحّ: (اسم)
    • مَصاحّ : جمع مَصَحّة
  13. مَصَاحُّ: (اسم)
    • مَصَاحُّ : جمع مَصَحُّ
  14. مُصَحّي: (اسم)
    • مُصَحّي : فاعل من صحَّى
  15. مُصْحي: (اسم)
    • مُصْحي : فاعل من أَصْحى
  16. تَمْصِيح: (اسم)


    • تَمْصِيح : مصدر مَصَّحَ
  17. مَصيح: (اسم)
    • مَصيح : اسم المفعول من صيحَ
  18. مُصيِّح: (اسم)
    • مُصيِّح : فاعل من صيَّحَ
  19. مَصَاحّ: (اسم)
    • مَصَاحّ :جمع مَصَحّ
  20. مَصيح: (اسم)
    • اسم مفعول من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على
  21. مُصاحة: (اسم)
    • المُصَاحَةُ : جلدُ الفصيل ونحوه يُحْشَى فيُطْرَح فتظنُّه الأُمُّ ولدَها
  22. مَصْحون: (اسم)


    • مَصْحون : اسم المفعول من صَحَنَ
  23. مَصَاح: (اسم)
    • مَصَاح :جمع مِصْحَاة
  24. مُصِحُّونَ: (اسم)
    • مُصِحُّونَ : جمع مُصِحُّ
  25. الصَّومُ مَصَحَّة:
    • مجلبة للصحّة.
,
  1. مصح (المعجم لسان العرب)
    • "مَصَحَ الكِتابُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: دَرَسَ أَو قارب ذلك.
      ومَصَحَتِ الدارُ: عَفَتْ.
      والدارُ تَمْصَحُ أَي تَدْرُسُ؛ قال الطِّرِمَّاحُ:قِفَا نَسَلِ الدِّمَنَ المَاصِحَه،وهل هي، إِن سُئِلَتْ، بائحه؟ ومَصَحَ الثوبُ: أَخْلَقَ ودَرَسَ.
      ومَصَحَ الضَّرْعُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: غَرَزَ وذهب لبنه.
      ومَصَحَ لبنُ الناقة، وَلَّى وذهب.
      ومَصَحَ بالشيء يَمْصَحُ مَصْحاً ومُصُوحاً: ذهب؛ قال ذو الرمة: والهَجْرُ بالآل يَمْصَح ومَصَعَ لبنُ الناقة ومَصَحَ إِذا ولَّى مُصُوحاً ومُصُوعاً.
      ومَصَحَ الشيء مُصُوحاً: ذهب وانقطع؛

      وقال: قد كادَ من طُولِ البِلى أَن يَمْصَحا وقال الجوهري أَيضاً: مَصَحْتُ بالشيء ذهبت به؛ قال ابن بري: هذا يدل على غلط النضر بن شميل في قوله مَصَحَ الله ما بك، بالصاد، ووجه غلطه أَن مَصَح بمعنى ذهب لا يتعدّى إِلا بالباء أَو بالهمزة، فيقال: مَصَحْتُ به أَو أَمْصَحْتُه بمعنى أَذهبته، قال: والصواب في ذلك ما رواه الهَرَوِيُّ في الغريبين، قال يقال: مَسَحَ الله ما بك، بالسين، أَي غسلك وطهرك من الذنوب، ولو كان بالصاد لقالَ: مَصَح الله بما بك أَو أَمْصَحَ الله ما بك.
      قال ابن سيده: ومَصَحَ الله بك مَصْحاً ومَصَّحَهُ: أَذهبه.
      ومَصَحَ النباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِه.
      ومَصَحَ الزهرُ يَمْصَحُ مُصوحاً: ولَّى لونه، عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: يُكْسَيْنَ رَقْمَ الفارِسِيِّ، كأَنه زَهْرٌ تَتابَع لَوْنُه، لم يَمْصَحِ ومَصَحَ النَّدى يَمْصَحُ مُصُوحاً: رَسَخَ في الثَّرى.
      ومَصَح الثَّرَى مُصُوحاً إِذا رَسَخَ في الأَرض.
      ومَصَحت أَشاعِرُ الفرس إِذا رَسَخَت أُصولها؛ وقول الشاعر: عَبْل الشَّوى ماصِحَة أَشاعِرُهْ معناه رَسَخَتْ أُصُولُ الأَشاعر حتى أَمِنَتْ أَن تنتتف أَو تَنْحَصَّ.
      والأَمْصَحُ الظلّ: الناقص (* قوله «والأمصح الظل الناقص إلخ» وبابه فرح ومنع كما صرح به القاموس.).
      ومَصَحَ الظلُّ مُصوحاً: قَصُر.
      ومَصَحَ في الأَرض مَصْحاً: ذهَب؛ قال ابن سيده: والسين لغة.
      "
  2. مَصَحَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَصَحَ مُصوحاً: ذَهَبَ، وانْقَطَعَ،
      ـ مَصَحَ الثدْيُ: رَشَحَ، ضِدٌّ،
      ـ مَصَحَ أشاعِرُ الفَرَسِ: رَسَخَتْ أُصولُها فأَمِنَتْ أن تُنْتَفَ،
      ـ مَصَحَ الثوبُ: أخْلَقَ،
      ـ مَصَحَ النَّباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِهِ،
      ـ مَصَحَ الظِّلُّ: قَصُرَ،
      ـ مَصَحَ بالشيءِ: ذَهَبَ به،
      ـ مَصَحَ لَبَنُ الناقَةِ: ذَهَبَ،
      ـ مَصَحَ الله تعالى مَرَضَكَ: أذْهَبَه، كمَصَّحَه.
      ـ أَمْصَحُ: الظِّلُّ الناقِصُ الرقيقُ، وقد مَصِحَ.
      ـ مُصاحاتُ: مُسوكُ الفُصْلانِ، تُحْشَى فَتُطْرَحُ للناقةِ لِتَظُنَّها ولَدَها.
  3. أَمصَح (المعجم الرائد)
    • أمصح - إمصاحا
      1-أمصح الله ما به : أذهبه، أزاله
  4. مَصَح (المعجم الرائد)
    • مصح - يمصح ، مصحا ومصوحا
      1- مصح الشيء : ذهب وانقطع. 2- مصح بالشيء : ذهب به. 3- مصحت الدار : امحى أثرها. 4- مصح الثوب : بلي. 5- مصح النبات : ولى لون زهره. 6- مصح الكتاب : درس، زال. 7- مصح : لبن الناقة : ولى وذهب. 8- مصح الله المرض : أزاله. 9- مصح الظل : قصر ونقص.
  5. مصح (المعجم الرائد)
    • مصح - تمصيحا
      1-مصح الله المرض : أزاله
  6. مصح (المعجم الرائد)
    • مصح - يمصح ، مصحا
      1-مصح الظل : قصر ونقص


  7. أَمْصَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْصَحَ اللَهُ ما بك: أَذهبه .
  8. مَصَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصَحَ الشيءُ مَصَحَ َ مَصْحاً، ومُصُوحاً: زال أَو كاد.
      يقال: مَصَحَتِ الدارُ، ومَصَح الكتابُ، وَمَصَحَ لبنُ الناقة.
      ويقال: مَصَحَ الضَّرعُ.
      و مَصَحَ الثوبُ: أَخْلَق.
      و مَصَحَ النباتُ: ولَّى لونُ زهره.
      و مَصَحَ الظلُّ: تقلَّص أَو زال.
      و مَصَحَ الشيءُ في الأَرض: ذَهَبَ فيها ورَسَخَ.
      و مَصَحَ بالشيءِ: ذَهَبَ به.
  9. مَصَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصَّحَ اللهُ مرضَه: أَمصحه
  10. مَصَحَ (المعجم الغني)
    • [م ص ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَصَحْتُ، أَمْصَحُ، امْصَحْ مصدر مَصْحٌ، مُصُوحٌ.
      1. :-مَصَحَ الأَثَرُ :- : اِمَّحَى، ذَهَبَ وَزَالَ. :-مَصَحَتِ الدَّارُ.
      2. :-مَصَحَ بِالطَّعَامِ :- : ذَهَبَ بِهِ.
      3. :-مَصَحَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
      4. :-مَصَحَ الظِّلُّ :- : قَصُرَ، نَقُصَ.
      5. :-مَصَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ :- : أَزَالَهُ.
  11. مَصَّحَ (المعجم الغني)
    • [م ص ح]. (فعل: رباعي متعد). مَصَّحَ، يُمَصِّحُ، مصدر تَمْصِيحٌ. :-مَصَّحَ اللَّهُ الْمَرَضَ :- : أَزَالَهُ.
  12. مَصَحَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات .[ص ح ح].
      1. :-دَوَاءٌ فِيهِ مَصَحَّةٌ لِلنَّفْسِ وَالجَسَدِ :- : مَا يَجْلُبُ الصِّحَّةَ وَيُدِيمُهَا. :-الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ.
      2. :-قَضَى أَيَّاماً فِي الْمَصَحَّةِ وَخَرَجَ مُعَافىً :- : مُسْتَشْفَى الأَمْرَاضِ الصَّدْرِيَّةِ أَوْ غَيْرِهَا، مَكَانُ تَوْلِيدِ النِّسَاءِ.
  13. مَصَحٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: مَصَحَّاتٌ .[ص ح ح]. ن. مَصَحَّةٌ.
  14. مَصَحَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَصَحَّة :-
      جمع مَصحَّات ومَصاحّ:
      1 - اسم مكان من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ: مستشفى، مكان يُعالج فيه المرضى من الأمراض المزمنة، أو لاستعادة الصحّة وتخضع للإشراف الطبِّيّ :-مَصحَّة الأمراض الصدريَّة.
      2 - ما يُسبِّب الصِّحَّة ويحفظها :-الصَّومُ مَصَحَّة: مجلبة للصحّة:-
      • أرضٌ مَصَحَّةٌ: لا وباء فيها.
  15. مَصِيح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَصِيح :-
      اسم مفعول من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على.
  16. أمصح (المعجم الرائد)
    • أمصح
      1-الظل ينقص ويختفي
  17. مَصَحّة (المعجم الرائد)
    • مصحة - و مصحة
      1- مصحة : ما يدعو إلى الصحة. 2- مصحة : أرض لا تكثر الأمراض فيها. 3- مصحة : مستشفى الأمراض الصدرية والقلبية بخاصة.
  18. مصاحات (المعجم الرائد)
    • مصاحات
      1-جلود أولاد الناقة تحشى فتترك للناقة فتظنها أولادها
  19. صحح (المعجم لسان العرب)
    • "الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله «الصح والصحة»، قال شارح القاموس: قد وردت مصادر على فعل، بالضم، وفعلة، بالكسر، في أَلفاظ هذا منها، وكالقل والقلة، والذل والذلة، قاله شيخنا.) والصَّحاحُ: خلافُ السُّقْمِ، وذهابُ المرض؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ؛ قال الأَعشى: أَمْ كما، قالوا سَقِيمٌ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها،دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول: لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ.
      وصَحَّحه الله ُ،فهو صَحِيح وصَحاح، بالفتح، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم، بمعنى،أَي غير مقطوع، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب؛ وفي الحديث: يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة، فله نصفها ولهم نصفها؛ الصَّحاحُ،بالفتح: بمعنى الصَّحيح؛ يقال: دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له.
      وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة: كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه؛ قال: ومن كلامهم: ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ.
      وأَصَّحَ الرجلُ، فهو مُصِحٌّ: صَّحَّ أَهلُه وماشيته، صحيحاً كان هو أَو مريضاً.
      وأَصَحَّ القومُ أَيضاً، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت.
      وفي الحديث: لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله «كره ذلك أن يظهر» لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ.) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك؛ وقد، قال، صلى الله عليه وسلم: لا عَدْوى؛ وفي الحديث الآخر: لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ.
      وفي الحديث: الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ، بفتح الصاد وكسرها، والفتح أَعلى، أَي يصح عليه؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية، وهو كقوله في الحديث الآخر: صُومُوا تَصِحُّوا.
      والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة.
      وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ: بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ.
      وصَحاحُ الطريق: ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ.
      وصَحاحُ الطريق: شدَّته؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة: إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ: جعله صحيحاً.
      وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه.
      وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً.
      والصحيح من الشِّعْر: ما سَلِمَ من النقص، وقيل: كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه، فهو صحيح؛ وقيل: الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو.
      والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان: كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ، والجمع الصَّحاصِحُ.
      والصَّحْصَحُ: الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار.
      وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ: ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء، قال: وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ؛ قال: والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها؛ قال الراجز: تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ،كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر: وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ،وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ،به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج: ناحيته.
      والقُذُفُ: التي لا مَرْتَعَ بها.
      والمُخَرَّجُ: الذي لم يصبه مطر؛ أَرضٌ مُخَرَّجة.
      فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن؛ ويقال: صَحْصاحٌ؛

      وأَنشد: حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ: وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ: الأَرض المستوية الواسعة.
      والتَّنُوفةُ: البَرِّيَّةُ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك، قال: إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها.
      ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي: فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه،ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل: أَراد الناصِحَ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف.
      والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله «والترهات الصحاصح إلخ» عبارة الجوهري: والترهات الصحاصح هي الباطل؛ هكذا حكاه أَبو عبيد، وكذلك الترهات البسابس، وهما بالإضافة أجود عندي.
      هي الباطل، وكذلك الترهات البَسابِسُ، وهما بالإِضافة أَجودُ؛ قال ابن مقبل: وما ذِكْرُه دَهْماءَ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ

      ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل: مُصَحْصِحٌ.
      "
  20. المصحّات العقليّة (المعجم عربي عامة)
    • المؤسَّسات التي تخصَّصت في أداء الخدمات والعلاج للمصابين بالأمراض العقليَّة، وقد تكون حكوميَّة أو خاصَّة.
  21. صَحْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَحْوُ: ذَهابُ الغَيْمِ والسُّكْرِ، وتَرْكُ الصِبا والباطِلِ. صَحِيَ السَّكْرانُ وأصْحَى، وكذا المُشْتاقُ.
      ـ يومٌ وسَماءٌ صَحْيٌ: (صَحِيَا وأصْحَيَا).
      ـ مِصْحاةُ: إناءٌ م طاسٌ أوْ جامٌ.
  22. المَصِحَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصِحَّة (بكسر الصاد وفتحها) : ما يُسبِّب الصحة.
      يقال: الصوم مَصِحَّة (بكسر الصاد وفتحها) ، والسفر مَصِحَّة (بكسر الصاد وفتحها) ، وأرضٌ مَصِحَّةٌ (بكسر الصاد وفتحها) : سليمة من العلل والأوباء.
      و المَصِحَّة مكان يعالج فيه المرضى.
  23. المُصَاحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصَاحَةُ : جلدُ الفصيل ونحوه يُحْشَى فيُطْرَح فتظنُّه الأُمُّ ولدَها.
  24. أصحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصحَّ يُصِحّ ، أصْحِحْ / أصِحَّ ، إصحاحًا ، فهو مُصِحّ ، والمفعول مُصَحّ (للمتعدِّي) :-
      • أصحَّ الرَّجلُ زال ما كان به من عاهة أو عيب :-لاَ يُوَرَدَنَّ ذُو عَاهَةٍ عَلَى مُصِحٍّ [حديث] .
      • أصحَّ اللهُ المَريضَ: أزال مرضَه، شفاه وعافاه من دائه :-أصحّ اللهُ تعالى بدنَك.
  25. صحَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صحَنَ يَصحَن ، صَحْنًا ، فهو صاحِن ، والمفعول مَصْحون :-
      • صحَن الحَبَّ ضغط عليه بقوّة حتَّى صيَّره فتاتًا، دقَّه أو كسره :-صحَن البُنَّ/ الحجارةَ.


معنى مصحنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَحَنَ** \- [ص ح ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَحَنْتُ**،** أَصْحَنُ**،** اِصْحَنْ**، مص. صَحْنٌ. 1. "صَحَنَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ. 2. "صَحَنَهُ بِرِجْلِهِ" : رَكَلَهُ، رَفَسَهُ. 3. "صَحَنَ الضَّيْفَ": أَعْطَاهُ شَيْئاً فِي صَحْنِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**صَحْنٌ** \- ج:** صُحُونٌ**. [ص ح ن]. (مص. صَحَنَ). 1. "تَنَاوَلَ صَحْناً مِنْ عَدَسٍ" : طَبَقـاً، إِنَـاءً. "قَدَّمُوا لِلضُّيُوفِ صُحُوناً بِمُخْتَلِفِ الْمَأْكُولاَتِ". 2. "صَحْنُ الدَّارِ" : مِسَاحَتُهَا الوُسْطَى. 3. "صَحْنُ الأُذُنِ" : دَاخِلُهَا، جَوْفُهَا. 4. "صَحْنُ الْخَدِّ" : وَاجِهَةُ الْخَدِّ. 5. "صَحْنَا الآلَةِ الْمُوسِيقِيَّةِ النُّحَاسِيَّةِ" : آلَتَانِ صَغِيرَتَانِ مُدَوَّرَتَانِ مِنْ نُحَاسٍ تُضْرَبُ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى. 6. "اِدَّعَى أَنَّهُ شَاهَدَ صَحْناً طَائِراً" : أَيْ مَرْكَباً، يُقَالُ إِنَّهُ يَأْتِي مِنْ كَوَاكِبَ مَسْكُونَةٍ لِيَسْتَطْلِعَ أَحْوَالَ سُكَّانِ الكُرَةِ الأَرْضِيَّةِ. "الصُّحُونُ الطَّائِرَةُ".
المعجم الوسيط
ـَ صَحْناً: ضرَبه. ويقال: صحنه برجله: رَكَله.( الصَّحَْن ): القدح العظيم، قال عمرو بن كلثوم: ألا هُبِّي بصحنِك فاصبَحينا ولا تبقي خمور الأَندرينا وـ إناء من أواني الطعام. ( مج ). ( ج ) أصْحُن، وصِحان، وصُحُون. وـ جوف الحافر. وـ ساحة وسط الدار أو المسجد. وـ الأرض الواسعة المنبسطة لا شجر فيها. ( ج ) صُحُون. وصحن الأذن: داخلها. ( ج ) أصحان.( الصَّحْنانِ ): طُسَيْتانِ صغيرتان تضرب إحداهما على الأخرى.( الصَِّحْنَاءُ ): إدام يتخذ من السمك الصِّغار المملَّح.( الصَِّحناةُ ): الصَِّحناء.( الصَّحُونُ ) من الخيل: الرَّفَّاسُ.( المِصْحَنَةُ ): إناءٌ نحو القَصعة.
مختار الصحاح
ص ح ن : صَحْنُ الدار وسطها و الصِّحْناءُ بالكسر إدام يُتخذ من السمك يُمد ويُقصر و الصِّحناءةُ أخص منه
الصحاح في اللغة
صَحَنْتُ بين القوم: أصلحتُ. وصَحَنْتُهُ صَحَناتٍ، أي ضربته. وناقةٌ صَحونٌ، أي رَموحٌ. وصَحْنُ الدار: وَسْطها. والصَحْنُ: العُسُّ العظيم. يقال: صَحَنْتُهُ إذا أعطيتَه شيئاً فيه. والصَحْنُ: طُسَيْتٌ، وهما صَحْنانِ يُضرَب أحدُهما على الآخرَ. والصِحْناءُ بالكسر: إدامٌ يتَّخذ من السَّمك، والصِحْناءُ أخصُّ منه.
لسان العرب
الصَّحْنُ ساحةُ وَسْطِ الدار وساحةُ وَسْطِ الفَلاةِ ونحوهما من مُتُون الأَرض وسَعَةِ بُطونِها والجمع صُحُون لا يكسر على غير ذلك قال ومَهْمَهٍ أَغْبَرَ ذي صُحُونٍ والصَّحْنُ المستوي من الأَرض والصَّحْنُ صَحْنُ الوادي وهو سَنَدُه وفيه شيء من إِشْرافٍ عن الأَرض يُشْرِفُ الأَوَّلَ فالأَوَّل كأَنه مُسْنَدٌ إِسْناداً وصَحْنُ الجَبَل وصَحْنُ الأَكمة مثله وصُحُونُ الأَرض دُفُوفها وهو مُنْجَرِدٌ يَسِيلُ وإِن لم يكن مُنْجَرِداً فليس بصَحْنٍ وإن كان فيه شجر فليس بصَحْنٍ حتى يَسْتَويَ قال والأَرض المُستَوية أَيضاً مثل عَرْصَة المَِرْبَد صَحْنٌ وقال الفراء الصَْحْنُ والصَّرْحَة ساحة الدار وأَوسَعُها والصَّحْنُ شِبْهُ العُسِّ العظيم إِلا أَن فيه عِرَضاً وقُرْبَ قَعْرٍ يقال صَحَنْتُه إذا أَعطيته شيئاً فيه والصَّحْنُ العطية يقال صَحَنَه ديناراً أَي أَعطاه وقيل الصَّحْنُ القدَحُ لا بالكبير ولا بالصغير قال عمرو ابن كلثوم أَلا هُبِّي بِصَحْنِكِ فاصْبَحِينا ولا تُبْقِنَّ خَمْر الأَنْدَرِينَا ويروى ولا تُبْقي خُمورَ والجمع أَصْحُنٌ وصِحَان عن ابن الأَعرابي وأَنشد من العِلابِ ومن الصِّحَانِ ابن الأَعرابي أوَّل الأَقداحِ الغُمْرُ وهو الذي لا يُرْوِي الواحدَ ثم القَعْب يُرْوِي الرجلَ ثم العُسُّ يُرْوِي الرَّفْدَ ثم الصَّحْنُ ثم التِّبْنُ والصَّحْنُ باطِنُ الحافر وصَحْنُ الأُذُن داخلها وقيل مَحارَتُها وصَحْنا أُذُني الفرس مُتَّسَعُ مُسْتَقَرِّ داخلهما والجمع أَصْحان والمِصْحَنَة إِناء نحو القَصْعة وتَصَحَّنَ السائلُ الناسَ سأَلهم في قصعة وغيرها قال أَبو زيد خرج فلان يَتَصَحَّنُ الناسَ أَي يسأَلهم ولم يقل في قصعة ولا في غيرها وقال أَبو عمرو الصَّحْنُ الضرب يقال صَحَنَه عشرين سَوْطاً أَي ضربه وصَحَنْتُه صَحَناتٍ أَي ضربته الأَصمعي الصَّحْنُ الرَّمْحُ يقال صَحَنَه برجله إذا رمَحَه بها وأَنشد قوله يصف عَيراً وأَتانه قَوْداءُ لا تَضْغَنُ أَو ضَغُونٌ مُلِحَّةٌ لِنَحْرِه صَحُونُ يقول كلما دنا الحمار منها صَحَنْته أَي رَمَحَتْه وناقة صَحُون أَي رَمُوح وصَحَنْته الفرسُ صَحْناً رَكَضَتُه برجلها وفرس صَحُون رامحة وأَتانٌ صَحُون فيها بياض وحمرة والصَّحْنُ طُسَيْتٌ وهما صَحْنانِ يُضْرَبُ أَحدهما على الآخر قال الراجز سامرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ وصَوْتُ صَحْنَي قَيْنَةٍ مُغَنِّيَهْ وصَحَنَ بين القومِ صَحْناً أَصلح والصَّحْنَة بسكون الحاء خرزة تُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجال اللحياني والصِّحْناءُ بالكسر إدام يُتَّخذُ من السمك يُمَدُّ ويقصر والصِّحْناةُ أَخص منه وقال ابن سيده الصِّحْنا والصِّحْناةُ الصِّيرُ الأَزهري الصِّحْناةُ بوزن فِعْلاة إذا ذهبت عنها الهاء دخلها التنوين وتجمع على الصَّحْنَا بطرح الهاء وحكي عن أَبي زيد الصِّحْناة فارسية وتسميها العربُ الصِّيرَ قال وسأَل رجل الحسن عن الصحناة فقال وهل يأْكل المسلمون الصِّحْناةَ ؟ قال ولم يعرفها الحسن لأَنها فارسية ولو سأَله عن الصِّيرِ لأَجابه وأَورد ابن الأَثير هذا الفصل وقال فيه الصِّحْناةُ هي التي يقال لها الصِّيرُ قال وكلا اللفظين غير عربي
الرائد
* صحن يصحن: صحنا. 1-ه: ضربه. 2-ه برجله: رفسه بها. 3-ه: أعطاه شيئا في صحن. 4-ه كذا مالا: أعطاه إياه. 5-بين القوم: أصلح بينهم.
الرائد
* صحن. ج صحون. 1-مص. صحن. 2-قصعة الطعام. 3-قدح كبير. 4-جوف الحافر. 5-من الأرض: المستوى الواسع. 6-من الأذن: داخلها. 7-«صحن الدار»: ساحتها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: