وصف و معنى و تعريف كلمة مصرن:


مصرن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و صاد (ص) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح مصرن في معاجم اللغة العربية:



مصرن

جذر [صرن]

  1. تَمْصيرُ الأمْصارِ:
    • بِناؤُها، تَشْييدُها.
  2. مَصَّرُوا الأَمْصَارَ:
    • بَنَوْهَا، شَيَّدُوهَا.
  3. مصّرت مصر الشّركة:
    • أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ ''مصَّرت مصرُ قناةَ السُّويس عام 1956م''.
  4. مَصَرَ: (فعل)
    • مَصَرَتِ مُصُوراً ، مَصْراً
    • مَصَرَتِ الحَلُوبُ : قلّ لبنُها
    • مَصَرَتِ الناقةَ أَو الشاةَ مَصْراً: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع
    • مَصَرَ العطاءَ: جعله قليلاً
    • مَصَرَ الفرسَ: درَّبَهُ لإِبراز مقدرته على الجري


  5. مِصر: (اسم)
    • الجمع : أمصار و مُصُور
    • المِصْرُ : الحاجزُ بين الشيئين، أَو بين الأَرضين
    • اشترى الدارَ بمصُورِها
    • المِصْرُ: الوِعاءُ
    • المِصْرُ: الكُورَةُ الكبيرةُ تقام فيها الدُّورُ والأَسواقُ والمدارسُ وغيرها من المرافق العَامة
    • المِصْرُ: مادّة حمراءُ يُصْبَغ بها
    • المِصْر: مدينة، منطقة كبيرة تُقام فيها الدُّورُ والأسواقُ والمدارسُ وغيرها من المرافق العامَّة
    • بِلاَدُ مِصْرَ : بلد في شمال شرقيّ إفريقيا، عاصمتها القاهرة، ويخترقها نهر النيل ووردت في القرآن الكريم أكثر من مرَّة
  6. مصَّرَ: (فعل)
    • مصَّرَ يمصِّر ، تمصيرًا ، فهو مُمصِّر ، والمفعول مُمصَّر
    • مصَّره :صيَّره مِصْريًّا
    • مصَّرت مصرُ الشَّركةَ ونحوَها: أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ
    • مَصَّرَ القَائِدُ الْمَكَانَ : جَعَلَهُ مِصْراً، أَيْ مَدِينَةً
    • مَصَّرُوا الأَمْصَارَ : بَنَوْهَا، شَيَّدُوهَا
    • مَصَّرَ عليه عطاءه: أَعطاهُ قليلاً قليلاً
    • مَصَّرَ الثوبَ: صَبَغه بالمِصْرِ أَو بحُمرة خفيفة
  7. تَمَصَّرَ: (فعل)
    • تمصَّرَ يتمصّر ، تمصُّرًا ، فهو مُتمصِّر
    • تَمَصَّرَ الْمَكانُ : صارَ مِصْراً، أَيْ مَدينَةً
    • تَمَصَّرَ السُّكَّانُ : تَفَرَّقُوا في الأمْصارِ
    • تَمَصَّرَ الأثَرَ : تَتَبَّعَهُ
    • تَمَصَّرَ الرَّجُلُ : تَجَنَّسَ بِجِنْسِيَّةِ بِلادِ مِصْرَ، أو تَشَبَّهَ بِأَهْلِ مِصْرَ
  8. اِمتَصَرَ: (فعل)
    • امْتَصَرَ الناقةَ أَو الشاةَ: مَصَرها
  9. أَمصَرَ: (فعل)
    • أَمْصَرَتِ الحلوبُ: مَصَرَت
  10. مَصير: (اسم)


    • الجمع : مُصْرَانٌ ، أَمْصِرَةٌ ، مَصَارِينُ
    • المَصِيرُ : الْمِعَى الَّتِي يَنْتَقِلُ إِلَيْهَا الطَّعَامُ بَعْدَ الْمَعِدَةِ
  11. مُصران: (اسم)
    • الجمع : مصارينُ
    • أمعاء، وهي ما ينتقل إليها الطَّعامُ بعد المَعِدة
  12. مَصْر: (اسم)
    • مَصْر : مصدر مَصَرَ
  13. مُصَرّ: (اسم)
    • مُصَرّ : اسم المفعول من أَصَرَّ
  14. مُصِرّ: (اسم)
    • فاعل مِن أَصَرَّ
    • مُصِرٌّ عَلَى مَوْقِفِهِ: ثَابِتٌ، مُلاَزِمٌ
  15. مُصِرّ: (اسم)
    • مُصِرّ : فاعل من أَصَرَّ
  16. أمصار: (اسم)


    • أمصار : جمع مِصر
  17. مَصَارِينُ: (اسم)
    • مَصَارِينُ : جمع مَصير
  18. مَصِير: (اسم)
    • مَصِير : مصدر صار
  19. مَصِير: (اسم)
    • مَصِير : اسم المفعول من صار
  20. مَصير: (اسم)
    • الجمع : مَصائِرُ و مصايرُ
    • مصدر صارَ/ صارَ إلى
    • المَصِيرُ : ما ينتهي إليه الأمر
    • حقُّ تقرير المصير: (السياسة) حقّ الشعوب في أن تقرِّر بنفسها نظامَ الحكم في بلادها واتِّجاه سياستها وربط علاقاتها مع سائر الدول دون الرجوع إلى سلطة خارجيّة
  21. مُصيَّر: (اسم)
    • مُصيَّر : اسم المفعول من صَيَّرَ
  22. مُصيِّر: (اسم)


    • مُصيِّر : فاعل من صَيَّرَ
  23. مُمصَّر: (اسم)
    • ثوبٌ مُمَصرٌ: مصبوغٌ بحُمرة خفيفة
  24. مُمصَّر: (اسم)
    • مُمصَّر : اسم المفعول من مصَّرَ
  25. مُمصِّر: (اسم)
    • مُمصِّر : فاعل من مصَّرَ
,
  1. مصّرت مصر الشّركة ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ :-مصَّرت مصرُ قناةَ السُّويس عام 1956م.
  2. مصر (المعجم لسان العرب)


    • "مَصَرَ الشاةَ والناقَةَ يَمْصُرُها مَصْراً وتَمَصَّرها: حَلَبها بأَطراف الثلاث، وقيل: هو أَن تأْخذ الضَّرْعَ بكفك وتُصَيِّرَ إِبهامَك فوق أَصابِعِك، وقيل: هو الحَلْبُ بالإِبهامِ والسَّبابةِ فقط.
      الليث: المَصْرُ حَلْب بأَطراف الأَصابع والسبابة والوسطى والإِبهام ونحو ذلك.
      وفي حديث عبد الملك، قال لحالب ناقَتِه: كيف تَحْلُبها مَصْراً أَم فَطْراً؟ وناقة مَصُور إِذا كان لَبَنُها بطيء الخروج لا يُحْلَبُ إِلا مَصْراً.
      والتَّمَصُّرُ: حَلْبُ بقايا اللَّبَن في الضَّرْع بعد الدرِّ، وصار مستعملاً في تَتَبُّعِ القِلَّة، يقولون: يَمْتَصِرونها.
      الجوهري، قال ابن السكيت: المَصْرُ حَلْبُ كل ما في الضَّرْعِ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: ولا يُمْصَرُ لبنُها فَيَضُرَّ ذلك بولدها؛ يريد لا يُكْثَرُ من أَخذ لبنها.
      وفي حديث الحسن، عليه السلام: ما لم تَمْصُرْ أَي تَحْلُب، أَراد أَن تسرق اللبن.
      وناقة ماصِرٌ ومَصُورٌ: بطيئة اللبن، وكذلك الشاة والبقرة، وخص بعضهم به المِعْزى، وجمعها مِصارٌ مثل قِلاصٍ، ومَصائِرُ مثل قَلائِصَ.
      والمَصْرُ: قِلة اللبن.
      الأَصمعي: ناقة مَصُورٌ وهي التي يُتَمَصَّرُ لبنها أَي يُحْلَب قليلاً قليلاً لأَن لبنها بَطِيءُ الخروج.
      الجوهري: أَبو زيد المَصُورُ من المَعزِ خاصَّة دون الضأْن وهي التي قد غَرَزَتْ إِلا قليلاً، قال: ومثلها من الضأْن الجَدُودُ.
      ويقال: مَصَّرَتِ العَنْزُ تَمْصِيراً أَي صارت مَصُوراً.
      ويقال: نعجة ماصِرٌ ولَجْبَةٌ وجَدُودٌ وغَرُوزٌ أَي قليلة اللبن.
      وفي حديث زياد: إِنّ الرجلَ لَيَتَكَلَّمُ بالكلمة لا يقطع بها ذَنَبَ عَنْزٍ مَصُورٍ لو بلغت إِمامَه سَفَكَ دَمَه.
      حكى ابن الأَثير: المصور من المعز خاصة وهي التي انقطع لبنها.
      والتَّمَصُّر: القليل من كل شيء؛ قال ابن سيده: هذا تعبير أَهل اللغة والصحيح التَّمَصُّر القِلَّةُ.
      ومَصَّر عليه العَطاءَ تَمْصِيراً: قَلَّله وفَرَّقَه قليلاً قليلاً.
      ومَصَّرَ الرجلُ عَطِيَّتَه: قَطَّعَها قليلاً قليلاً، مشتق من ذلك.
      ومُصِرَ الفَرسُ: اسْتُخْرِجَ جَرْيهُ.
      والمُصارَةُ: الموضع الذي تُمْصَرُ فيه الخيل، قال: حكاه صاحب العين.
      والتمصر: التتبع، وجاءت الإِبل إِلى الحوض مُتَمَصِّرة ومُمْصِرَة أَي متفرقة.
      وغرة مُتَمَصِّرة: ضاقت من موضع واتسعت من آخر.
      والمَصْرُ: تَقَطُّعُ الغزْلِ وتَمَسُّخُه.
      وقَدِ امَّصَرَ الغزْلُ إِذا تَمَسَّخَ.
      والمُمَصَّرَةُ: كُبَّةُ الغزْلِ، وهي المُسَفَّرَةُ.
      والمِصْرُ: الحاجِزُ والحَدُّ بين الشيئين؛ قال أُمية يذكر حِكْمة الخالق تبارك وتعالى: وجَعَلَ الشمسَ مِصْراً لا خَفاءَ به،بين النهارِ وبين الليلِ قد فَصَل؟

      ‏قال ابن بري: البيت لعدي بن زيد العبادي وهذا البيت أَورده الجوهري: وجاعل الشمس مصراً، والذي في شعره وجعل الشمس كما أَوردناه عن ابن سيده وغيره؛ وقبله: والأَرضَ سَوّى بِساطاً ثم قَدّرَها،تحتَ السماءِ، سَواءً مثل ما ثَقَل؟

      ‏قال: ومعنى ثَقَلَ تَرَفَّعَ أَي جعل الشمس حَدًّا وعَلامةً بين الليلِ والنهارِ؛ قال ابن سيده: وقيل هو الحدُّ بين الأَرضين، والجمع مُصُور.
      ويقال: اشترى الدارَ بِمُصُورِها أَي بحدودها.
      وأَهلُ مِصْرَ يكتبون في شروطهم: اشترى فلان الدارَ بِمُصُورِها أَي بحدودها، وكذلك يَكْتُبُ أَهلُ هَجَرَ.
      والمِصْرُ: الحدّ في كل شيء، وقيل: المصر الحَدُّ في الأَرض خاصة.
      الجوهري: مِصْر هي المدينة المعروفة، تذكر وتؤنث؛ عن ابن السراج.
      والمِصْر: واحد الأَمْصار.
      والمِصْر: الكُورَةُ، والجمع أَمصار.
      ومَصَّروا الموضع: جعلوه مِصْراً.
      وتَمَصَّرَ المكانُ: صار مِصْراً.
      ومِصْرُ: مدينة بعينها، سميت بذلك لتَمَصُّرِها، وقد زعموا أَن الذي بناها إِنما هو المِصْرُ بن نوح، عليه السلام؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذاك، وهي تُصْرفُ ولا تُصْرَفُ.
      قال سيبويه في قوله تعالى: اهْبِطُوا مِصْراً؛ قال: بلغنا أَنه يريد مِصْرَ بعينها.
      التهذيب في قوله: اهبطوا مصراً، قال أَبو إِسحق: الأَكثر في القراءَة إِثبات الأَلف، قال: وفيه وجهان جائزان، يراد بها مصرٌ من الأَمصار لأَنهم كانوا في تيه، قال: وجائز أَن يكون أَراد مِصْرَ بعينها فجعَلَ مِصْراً اسماً للبلد فَصَرفَ لأَنه مذكر، ومن قرأَ مصر بغير أَلف أَراد مصر بعينها كما، قال: ادخلوا مصر إِن شاء الله، ولم يصرف لأَنه اسم المدينة، فهو مذكر سمي به مؤنث.
      وقال الليث: المِصْر في كلام العرب كل كُورة تقام فيها الحُدود ويقسم فيها الفيءُ والصدَقاتُ من غير مؤامرة للخليفة.
      وكان عمر، رضي الله عنه، مَصَّر الأَمصارَ منها البصرة والكوفة.
      الجوهري: فلان مَصَّرَ الأَمْصارَ كما يقال مَدّن المُدُنَ، وحُمُرٌ مَصارٍ.
      ومَصارِيُّ: جمع مَصْرِيٍّ؛ عن كراع؛ وقوله: وأَدَمَتْ خُبْزِيَ مِنْ صُيَيْرِ،من صِيرِ مِصْرِينَ أَو البُحَيْرِ أَراه إِنما عنى مصر هذه المشهورة فاضطر إِليها فجمعها على حدّ سنين؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت إِنه أَراد مصر لأَن هذا الصِّيرَ قلما يوجد إِلا بها وليس من مآكل العرب؛ قال: وقد يجوز أَن يكون هذا الشاعر غَلِطَ بمصر فقال مِصْرينَ، وذلك لأَنه كان بعيداً من الأَرياف كمصر وغيرها، وغلطُ العربِ الأَقْحاح الجُفاةِ في مثل هذا كثير، وقد رواه بعضهم من صِيرِ مِصْرَيْن كأَنه أَراد المِصْرَيْنِ فحذف اللام.
      والمِصْران: الكوفةُ والبصْرةُ؛ قال ابن الأَعرابي: قيل لهما المصران لأَن عمر، رضي الله عنه، قال: لا تجعلوا البحر فيما بيني وبينكم، مَصِّروها أَي صيروها مِصْراً بين البحر وبيني أَي حدّاً.
      والمصر: الحاجز بين الشيئين.
      وفي حديث مواقيت الحج: لمَّا قُتِحَ هذان المِصْرانِ؛ المِصْر: البَلَد، ويريد بهما الكوفةَ والبَصْرَةَ.
      والمِصْرُ: الطِّينُ الأَحْمَرُ.
      وثوب مُمَصَّرٌ: مصبوغ بالطين الأَحمر أَو بحُمْرة خفيفة.
      وفي التهذيب: ثَوْب مُمَصَّرٌ مصبوغ بالعِشْرِقِ، وهو نبات أَحْمَرُ طيِّبُ الرائِحَةِ تستعمله العرائس؛ وأَنشد:مُخْتلِطاً عِشْرِقُه وكُرْكُمُهْ أَبو عبيد: الثياب المُمَصَّرَةُ التي فيها شيء من صفرة ليست بالكثيرة.
      وقال شمر: المُمَصَّرُ من الثياب ما كان مصبوغاً فغسل.
      وقال أَبو سعيد: التَّمْصِيرُ في الصَّبْغِ أَن يخرج المَصْبُوغُ مُبَقَّعاً لم يُسْتَحْكْم صَبْغُه.
      والتمصير في الثياب: أَن تَتَمَشَّقَ تَخَرُّقاً من غيرِ بلى.
      وفي حديث عيسى، عليه السلام: ينزل بين مُمَصَّرَتَيْن؛ المُمَصَّرَةُ من الثياب: التي فيها صُفْرة خفيفة؛ ومنه الحديث: أَتى عليٌّ طَلْحَةَ، رضي الله عنهما، وعليه ثَوْبانِ مُمَصَّرانِ.
      والمَصِيرُ: المِعى، وهو فَعِيلٌ، وخص بعضُهم به الطيرَ وذواتِ الخُفِّ والظِّلْف، والجمع أَمْصِرَة ومُصْرانٌ مثل رَغِيفٍ ورُغْفانٍ،ومَصارِينُ جمع الجمع عند سيبويه.
      وقال الليث: المَصارِينُ خطأٌ؛ قال الأَزهري: المصارين جمع المُصْران، جمعته العرب كذلك على توهُّم النونِ أَنها أَصلية.
      وقال بعضهم: مَصِير إِنما هو مَفْعِلٌ من صار إِليه الطعام، وإِنم؟

      ‏قالوا مُصران كما، قالوا في جمع مَسِيل الماء مُسْلان، شبهوا مَفْعِلاً بفَعِيل، وكذلك، قالوا قَعود وقِعْدانٌ، ثم قَعادِينُ جمع الجمع، وكذلك توهموا الميم في المصير أَنها أَصلية فجمعوها على مُصْران كما، قالوا لجماعة مَصادِ الجَبَل مُصْدانٌ.
      والمِصْرُ: الوعاء؛ عن كراع.
      ومِصْرٌ: أَحدُ أَولاد نوح، عليه السلام؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة.
      التهذيب: والماصِرُ في كلامهم الحَبْل يلقى في الماءِ لِيَمْنَعَ السفُنَ عن السير حتى يُؤدِّيَ صاحبُها ما عليه من حق السلطان، هذا في دجلة والفرات.
      ومُصْرانُ الفارةِ: ضرب من رديءِ التمر.
      "
  3. مَصَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَصَرَ الناقَةَ أو الشاةَ، وتَمَصَّرَها، وامْتَصَرَها: حَلَبَها بأَطْرافِ الأَصابعِ الثَّلاثِ، أو بالإِبْهامِ والسَّبَّابَةِ فَقَطْ.
      ـ هي ماصِرٌ ومَصُورٌ: بَطيئَةُ خُروجِ اللَّبَنِ، ج: مِصارٌ ومَصائِرُ.
      ـ تَمَصُّرُ: القِلَّةُ، والتَّتَبُّعُ، والتَّفَرُّقُ، وحَلْبُ بَقايا اللَّبَنِ في الضَّرْعِ.
      ـ تَمْصيرُ: التَّقْليلُ، وقَطْعُ العَطِيَّةِ قليلاً قليلاً.
      ـ مُصِرَ الفرسُ: اسْتُخْرِجَ جَرْيُهُ.
      ـ مُصارَةُ: المَوْضِعُ تُمْصَرُ فيه الخَيْلُ.
      ـ مِصْرُ: الحاجِزُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ، كالماصِرِ، والحَدُّ بينَ الأَرْضَيْنِ، والوِعاءُ، والكُورَةُ، والطينُ الأَحْمَرُ.
      ـ المُمَصَّرُ: المَصْبوغُ به.
      ـ مَصَّرُوا المكانَ تَمْصيراً: جَعَلوهُ مِصْراً فَتَمَصَّرَ.
      ـ مِصْرُ: المدينةُ المَعْروفةُ، سُمِّيَتْ لِتَمَصُّرِها، أو لأَنَّهُ بَناها المِصْرُ بنُ نوحٍ، وقد تُصْرَفُ، وقد تُذَكَّرُ. وحُمُرٌ مَصارٍ ومَصارِيُّ جَمْعُ مِصْرِيٍّ.
      ـ مِصْرانِ: الكوفةُ والبِصْرَةُ.
      ـ يَزيدُ ذو مِصرٍ: محدِّثٌ.
      ـ مَصيرُ: المِعَى، ج: أمْصِرَةٌ ومُصْرانٌ، وجج: مَصَارينُ.
      ـ مُصْرانُ الفأرِ: تَمْرٌ رَديءٌ.
      ـ مَصيرَةُ: موضع.
      ـ اشْتَرَى الدارَ بِمُصُورِها: بِحُدُودِها.
      ـ غُرةُ الفَرَسِ إذا كانَتْ تَدِقُّ من مَوْضِعٍ، وتَغْلُظُ من مَوْضِعٍ، فهي مُتَمَصِّرَةٌ.
      ـ إِبِلٌ مُتَمَصِّرَةٌ: مُتَفَرِّقَةٌ.
      ـ امَّصَرَ ؟؟ الغَزْلُ: تَمَسَّخَ.
  4. مصَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مصَّرَ يمصِّر ، تمصيرًا ، فهو مُمصِّر ، والمفعول مُمصَّر :-
      • مصَّره صيَّره مِصْريًّا :-مصَّر الرِّوايةَ الأجنبيّة.
      مصَّرت مصرُ الشَّركةَ ونحوَها: أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ :-مصَّرت مصرُ قناةَ السُّويس عام 1956م.
  5. تمصَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمصَّرَ يتمصّر ، تمصُّرًا ، فهو مُتمصِّر :-
      تمصَّر الشَّخصُ صار مصريَّ الجنسيّة أو التبعيّة.
      تمصَّر المكانُ: صار مِصرًا، صار منطقة كبيرة تقام فيها الدورُ والأسواقُ والمدارسُ وغيرها.
  6. أَمْصَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْصَرَتِ الحلوبُ: مَصَرَت.


  7. الماصِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الماصِرُ : الحاجزُ بين الشيئين.
      وناقةٌ أَو شاةٌ ماصِرٌ : بطيئَةُ خروج اللبن أَو قليلتُه.
  8. المُمصَّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُمصَّرُ المُمصَّرُ ثوبٌ مُمَصرٌ: مصبوغٌ بحُمرة خفيفة.
  9. المُمَصَّرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُمَصَّرَة : كُبَّةُ الغزل.
  10. مَصَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصَرَتِ الحَلُوبُ مَصَرَتِ ُ مُصُوراً: قلّ لبنُها.
      و مَصَرَتِ الناقةَ أَو الشاةَ مَصْراً: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع.
      و مَصَرَتِ العطاءَ: جعله قليلاً.
      و مَصَرَتِ الفرسَ: درَّبَهُ لإِبراز مقدرته على الجري.
  11. مُصِرٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ص ر ر]. (فاعل مِن أَصَرَّ). :-مُصِرٌّ عَلَى مَوْقِفِهِ :-: ثَابِتٌ، مُلاَزِمٌ.
  12. إِمتَصَر (المعجم الرائد)
    • إمتصر - امتصارا
      1-إمتصر الناقة : حلبها بأطراف الأصابع
  13. أَمصَر (المعجم الرائد)
    • أمصر - إمصارا
      1-أمصرت الحلوب : قل لبنها
  14. مصَّر (المعجم الرائد)
    • مصر - تمصيرا
      1- مصر المكان : جعله مصرا. 2- مصر الثوب : صبغة «بالمصر»، وهو تراب أحمر. 3- مصر العطية : أعطاها قليلا قليلا. 4- مصره : جعله مصريا «مصر الشركة». 5- مصر المدن : بناها. 6- مصرت الشاة : أعطت القليل من اللبن.
  15. مصر (المعجم الرائد)
    • مصر - يمصر ، مصرا
      1- مصر الناقة أو الشاة : حلبها بأطراف الأصابع. 2- مصر العطاء : قلله.
  16. مصير الشيك (المعجم مالية)
    • أي قبول الشيك أو عدم قبوله وذلك يعتمد على وجود رصيد يكفي لتغطيته وعلى صحّة توقيعه أو تظهيره. ، وتعني بالانجليزية: fate of cheques
  17. تمصّر الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • صار مصريَّ الجنسيّة أو التبعيّة.
  18. تمصّر المكان (المعجم عربي عامة)
    • صار مِصرًا، صار منطقة كبيرة تقام فيها الدورُ والأسواقُ والمدارسُ وغيرها.
  19. مصر (المعجم مختار الصحاح)
    • م ص ر: مِصْرُ هي المدينة المعروفة تُذكر وتُؤنث و المصْرُ واحد الأمْصارِ و المِصْرانِ الكوفة والبصرة و المَصِيرُ بوزن البَصِير المِعى وجمعه مُصْرانٌ كرغيف ورُغفان ثم المَصارِينُ جمع الجمع وفلان مَصَّر الأمصار تَمْصِيراً كما يُقال مدَّن المُدُن
  20. المَأْصِر (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَأْصِر : سلسلة تمد على النهر، لمنع السفن من المرور.
      و المَأْصِر الحاجز في طريق العابرين لمنع المرور أَو أَخذ العُشور. والجمع : مآصر.
  21. المُصَرَّاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصَرَّاةُ : الدابة الحلوبُ حُبِس لبَنُها في ضرعها.
  22. امْتَصَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَصَرَ الناقةَ أَو الشاةَ: مَصَرها.
  23. تَمصَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمصَّرَ المكان صَار مِصْراً.
      و تَمصَّرَ الشيءُ: قلّ .
      و تَمصَّرَ القومَ: تفرقوا في الأَمصار.
      و تَمصَّرَ الشخصُ أَو الشيءُ: صَار مِصري الجنسية أَو التبعية.
      و تَمصَّرَ الشيءَ: تَتَبَّعَه.
  24. مَصَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصَّرَ عليه عطاءه: أَعطاهُ قليلاً قليلاً.
      و مَصَّرَ القومُ المكانَ: جعلوه مِصْراً.
      ويقال: مصَّرالأَمصارَ: بناها.
      و مَصَّرَ الدولةُ الشركةَ ونحوها: أَخضَعَها لإِدارة مِصرية خالية من النفوذ الأَجنبيّ.
      و مَصَّرَ الثوبَ: صَبَغه بالمِصْرِ أَو بحُمرة خفيفة.
  25. تَمَصَّرَ (المعجم الغني)
    • [م ص ر]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَمَصَّرْتُ، أَتَمَصَّرُ، تَمَصَّرْ، مصدر تَمَصُّرٌ.
      1. :-تَمَصَّرَ الْمَكانُ :- : صارَ مِصْراً، أَيْ مَدينَةً.
      2. :-تَمَصَّرَ السُّكَّانُ :- : تَفَرَّقُوا في الأمْصارِ.
      3. :-تَمَصَّرَ الأثَرَ :- : تَتَبَّعَهُ.
      4. :-تَمَصَّرَ الرَّجُلُ :- : تَجَنَّسَ بِجِنْسِيَّةِ بِلادِ مِصْرَ، أو تَشَبَّهَ بِأَهْلِ مِصْرَ.


معنى مصرن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: