وصف و معنى و تعريف كلمة مصطو:


مصطو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ميم (م) و صاد (ص) و طاء (ط) و واو (و) .




معنى و شرح مصطو في معاجم اللغة العربية:



مصطو

جذر [صطو]

  1. أُصْطُوَانَةٌ: (اسم)
    • أُسْطُوانَةٌ
  2. اِصّالحَ : (فعل)
    • اصَّالحَ يصَّالح ، فهو مُصَّالِح
    • اصَّالح مع أخيه :توافقا، زال ما بينهما من خلاف
  3. اِصطانَ : (فعل)
    • اصطَانَهُ : مبالغة في صانَهُ
  4. صَوْن : (اسم)
    • صَوْن : مصدر صانَ


  5. صَون : (اسم)
    • مصدر صَانَ
    • يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ: عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا
    • صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية
,
  1. أُصْطُوَانَةٌ (المعجم الغني)
    • ن. أُسْطُوانَةٌ.
  2. صون (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّوْنُ: أَن تَقِيَ شيئاً أَو ثوباً، وصانَ الشيءَ صَوْناً وصِيانَةً وصِيَاناً واصْطانه؛ قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي: أَبْلِغْ إِياساً أَنَّ عِرْضَ ابنِ أُخْتِكُمْ رِداؤُكَ، فاصْطَنْ حُسْنَه أَو تَبَذَّلِ أَراد: فاصْطَنْ حَسَنه، فوضع المصدر موضع الصفة.
      ويقال: صُنْتُ الشيءَ أَصُونه، ولا تقل أَصَنْتُه، فهو مَصُون، ولا تقل مُصانٌ.
      وقال الشافعي،رضي الله عنه: بِذْلَةُ كلامِنا صَوْنُ غَيْرِنا.
      وجعلتُ الثَّوْبَ في صُوَانه وصِوَانه، بالضم والكسر، وصِيَانه أَيضاً: وهو وعاؤه الذي يُصان فيه.
      ابن الأَعرابي: الصَّوْنَةُ العَتِيدَة.
      وثوب مَصُونٌ، على النقص،ومَصْـوُون، على التمام؛ الأَخيرة نادرة، وهي تميمية، وصَوْنٌ وَصْفٌ بالمصدر.
      والصِّوَانُ والصُّوانُ: ما صُنْتَ به الشيء.
      والصِّينَةُ: الصَّوْنُ،‏

      يقال: ‏هذه ثياب الصِّينَةِ أَي الصَّوْنِ.
      وصَانَ عِرْضَه صِيَانة وصَوْناً، على المَثل؛ قال أَوْس بن حَجَر: فإِنا رَأَيْنَا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً،إلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وقد تَصَاوَنَ الرجلُ وتَصَوَّنَ؛ الأَخيرة عن ابن جني، والحُرُّ يَصُونُ عِرْضَه كما يَصُونُ الإِنسان ثوبه.
      وصَانَ الفرسُ عَدْوَه وجَرْيَه صَوْناً: ذَخَرَ منه ذَخيرة لأَوانِ الحاجةِ إليه؛ قال لبيد: يُراوِحُ بين صَوْنٍ وابْتذالِ أَي يَصُونُ جَرْيه مرة فيُبْقِي منه، ويَبْتَذِلُه مرة فيَجْتهدُ فيه.
      وصَانَ صَوْناً: ظَلَعَ ظَلْعاً شديداً؛ قال النابغة: فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْم شُعْثاً،يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإ التُّؤَامِ وقال الجوهري في هذا البيت: لم يعرفه الأَصمعي، وقال غيره: يُبْقِين بعضَ المَشْيِ، وقال: يَتَوَجيْنَ من حَفاً.
      وذكر ابن بري: صانَ الفَرَسُ يَصُونُ صَوْناً إذا ظَلَعَ ظَلْعاً خفيفاً، فمعنى يَصُنَّ المَشْي أَي يَظْلَعْنَ وَيَتَوَجَّيْنَ من التعب.
      وصانَ الفرسُ يَصُونُ صَوْناً: صَفَّ بين رجليه، وقيل: قام على طرف حافره؛ قال النابغة: وما حاوَلْتُما بقيادِ خَيْل،يَصُونُ الوَرْدُ فيها والكُمَيْتُ أَبو عبيد: الصائن من الخيل القائم على طرف حافره من الحَفَا أَو الوَجَى، وأَما الصائم فهو القائم على قوائمه الأَربع من غير حَفاً.
      والصَّوَّانُ، بالتشديد: حجارة يُقْدَحُ بها، وقيل: هي حجارة سُود ليست بصلبة،واحدتها صَوَّانة.
      الأَزهري: الصَّوَّان حجارة صُلْبة إذا مسته النار فَقَّع تَفْقِيعاً وتشقق، وربما كان قَدَّاحاً تُقْتَدَحُ به النار، ولا يصلح للنُّورَةِ ولا للرِّضافِ؛ قال النابغة: بَرَى وَقَعُ الصَّوّانِ حَدَّ نُسُورِها،فهُنَّ لِطافٌ كالصِّعَادِ الذَّوابِلِ.
      "
,
  1. صون (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّوْنُ: أَن تَقِيَ شيئاً أَو ثوباً، وصانَ الشيءَ صَوْناً وصِيانَةً وصِيَاناً واصْطانه؛ قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي: أَبْلِغْ إِياساً أَنَّ عِرْضَ ابنِ أُخْتِكُمْ رِداؤُكَ، فاصْطَنْ حُسْنَه أَو تَبَذَّلِ أَراد: فاصْطَنْ حَسَنه، فوضع المصدر موضع الصفة.
      ويقال: صُنْتُ الشيءَ أَصُونه، ولا تقل أَصَنْتُه، فهو مَصُون، ولا تقل مُصانٌ.
      وقال الشافعي،رضي الله عنه: بِذْلَةُ كلامِنا صَوْنُ غَيْرِنا.
      وجعلتُ الثَّوْبَ في صُوَانه وصِوَانه، بالضم والكسر، وصِيَانه أَيضاً: وهو وعاؤه الذي يُصان فيه.
      ابن الأَعرابي: الصَّوْنَةُ العَتِيدَة.
      وثوب مَصُونٌ، على النقص،ومَصْـوُون، على التمام؛ الأَخيرة نادرة، وهي تميمية، وصَوْنٌ وَصْفٌ بالمصدر.
      والصِّوَانُ والصُّوانُ: ما صُنْتَ به الشيء.
      والصِّينَةُ: الصَّوْنُ،‏

      يقال: ‏هذه ثياب الصِّينَةِ أَي الصَّوْنِ.
      وصَانَ عِرْضَه صِيَانة وصَوْناً، على المَثل؛ قال أَوْس بن حَجَر: فإِنا رَأَيْنَا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً،إلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وقد تَصَاوَنَ الرجلُ وتَصَوَّنَ؛ الأَخيرة عن ابن جني، والحُرُّ يَصُونُ عِرْضَه كما يَصُونُ الإِنسان ثوبه.
      وصَانَ الفرسُ عَدْوَه وجَرْيَه صَوْناً: ذَخَرَ منه ذَخيرة لأَوانِ الحاجةِ إليه؛ قال لبيد: يُراوِحُ بين صَوْنٍ وابْتذالِ أَي يَصُونُ جَرْيه مرة فيُبْقِي منه، ويَبْتَذِلُه مرة فيَجْتهدُ فيه.
      وصَانَ صَوْناً: ظَلَعَ ظَلْعاً شديداً؛ قال النابغة: فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْم شُعْثاً،يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإ التُّؤَامِ وقال الجوهري في هذا البيت: لم يعرفه الأَصمعي، وقال غيره: يُبْقِين بعضَ المَشْيِ، وقال: يَتَوَجيْنَ من حَفاً.
      وذكر ابن بري: صانَ الفَرَسُ يَصُونُ صَوْناً إذا ظَلَعَ ظَلْعاً خفيفاً، فمعنى يَصُنَّ المَشْي أَي يَظْلَعْنَ وَيَتَوَجَّيْنَ من التعب.
      وصانَ الفرسُ يَصُونُ صَوْناً: صَفَّ بين رجليه، وقيل: قام على طرف حافره؛ قال النابغة: وما حاوَلْتُما بقيادِ خَيْل،يَصُونُ الوَرْدُ فيها والكُمَيْتُ أَبو عبيد: الصائن من الخيل القائم على طرف حافره من الحَفَا أَو الوَجَى، وأَما الصائم فهو القائم على قوائمه الأَربع من غير حَفاً.
      والصَّوَّانُ، بالتشديد: حجارة يُقْدَحُ بها، وقيل: هي حجارة سُود ليست بصلبة،واحدتها صَوَّانة.
      الأَزهري: الصَّوَّان حجارة صُلْبة إذا مسته النار فَقَّع تَفْقِيعاً وتشقق، وربما كان قَدَّاحاً تُقْتَدَحُ به النار، ولا يصلح للنُّورَةِ ولا للرِّضافِ؛ قال النابغة: بَرَى وَقَعُ الصَّوّانِ حَدَّ نُسُورِها،فهُنَّ لِطافٌ كالصِّعَادِ الذَّوابِلِ.
      "
  2. تصوَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تصوَّنَ / تصوَّنَ من يتصوَّن ، تصوُّنًا ، فهو مُتصوِّن ، والمفعول مُتصوَّن (للمتعدِّي) :-
      تصوَّن الشَّخصُ/ تصوَّن الشَّخصُ من المعايب تصاون، وقى نفسَه منها :-تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة.
      تصوَّن المالَ ونحوَه: تحمَّل حفظَه.
  3. صانَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صانَهُ صَوْناً وصِياناً وصِيانةً، فهو مَصُونٌ ومَصْوُونٌ: حَفظَهُ، كاصْطانَهُ،
      ـ صانَ الفَرَسُ: قامَ على طَرَفِ حافِرِهِ من وَجًى أو حَفاً.
      ـ صُـوانُ الثَّوْبِ وصِيانُه، مثلثين: ما يُصانُ فيه.
      ـ صَّوَّانَةُ: الدُّبر، وضربٌ من الحِجارَةِ شَديد, ج: صوَّان.
      ـ صِينُ: موضع بالكوفَةِ، وبالإِسكنْدَرِيَّةِ، وموضِعانِ بِكَسْكَرَ، ومملكةٌ بالمشْرِقِ، منها الأَوانِي الصِينِيَّةُ.
      ـ مِصْوانُ: غِلافُ القَوْسِ.
      ـ صِينِيَّةُ: بلد تَحْتَ واسِطِ العِراقِ.
      ـ صَّوْنَةُ: العَتِيدَةُ.
  4. تصاونَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصاونَ / تَصاوَنَ من يتصاون ، تصاوُنًا ، فهو مُتصاوِن ، والمفعول مُتَصَاون منه :-
      تصاونَ الشَّخصُ/ تصاونَ الشَّخصُ من المعايب تكلّف صيانة نفسه، وقى نفسَه منها.
  5. صون (المعجم مختار الصحاح)
    • ص و ن: صَانَ الشيء من باب قال صِياناً و صِيانةً أيضا فهو مَصُونٌ ولا تقل مُصان وثوب مَصُونٌ على النقص و مَصْوُونٌ على التمام وجعل الثوب في صُوَانِه بضم الصاد وكسرها و صِيانِهِ أيضا وهو وعاؤه الذي يُصان فيه و الصَّوَّانُ بفتح الصاد مشددا ضرب من الحجارة الواحدة صَوَّانةٌ و الصِّينُ بلد و الصَّوانِي الأواني منسوبات إليه


  6. تَصَوَّنَ (المعجم الغني)
    • [ص و ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَصَوَّنْتُ، أَتَصَوَّنُ، تَصَوَّنْ، مصدر تَصَوُّنٌ.
      1. :-تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ :- : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ.
      2. :-تَصَوَّنَتِ الفَتَاةُ :- : صَانَتْ نَفْسَهَا.
      3. :-تَصَوَّنَ وَثَائِقَ العَائِلَةِ :- : عَمِلَ عَلَى حِفْظِهَا.
  7. صُوان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُوان / صِوان :-
      جمع أََصْوِنة: خزانة من خشب أو معدن أو غيرهما تصان فيها الملابسُ أو الكتبُ أو غيرهما.
      صِوان الأُذن: (التشريح) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة.
      صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة.
  8. تصوّن (المعجم الرائد)
    • تصون - تصونا
      1- تصون من العيب : وقى نفسه منه . 2- تصون : تكلف صيانة نفسه وحفظها. 3- تصون الشيء : حفظه.
  9. مَصُونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ص و ن].
      1. :-مَالُ الخَزِينَةِ مَالٌ مَصُونٌ :- : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ.
      2. :-بَلَدٌ مَصُونٌ :-: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ :- : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ.
      4. :-الْحَرَمُ الْمَصُونُ :- : أَي الزَّوْجَةُ.
  10. مَصُون (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • مَصُون :-
      مؤ مَصُونة ومَصُون:
      1 - اسم مفعول من صانَ.
      2 - ذو فضيلة، ويُطلق على النِّساء عامَّة :-امرأة مَصُون: عفيفة فاضلة:-
      • الحرمُ المصون: الزَّوجة (وتُستعمل في مجال التَّبجيل والتَّعظيم).
  11. تصاوَن (المعجم الرائد)
    • تصاون - تصاونا
      1- تصاون من العيب : وقى نفسه منه . 2- تصاون : تكلف صيانة نفسه وحفظها.
  12. الصُّوانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّوانُ : ما يُصانُ به أو فيه الكتبُ والملابسُ ونحوها. والجمع : أَصَوِنَةٌ.
  13. المَصَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصَّانُ : الذي يَرْضَعُ الغنمَ بفيه لؤماً.
      يقال: في الشتم للرّجل: يا مَصَّانُ، وللمرأَة: يا مَصّانة.
      و المَصَّانُ الحَجَّام.
  14. صوان (المعجم الرائد)
    • صوان - و صوان و صوان
      1-ما يحفظ فيه الثوب أو الكتاب، جمع : أصونة


  15. مَصَانّ (المعجم الرائد)
    • مصان
      1- مصان : لئيم، حقير. 2- مصان : الذي يرضع الغنم بفمه لؤما. 3- مصان : حجام، : الذي يداوي بـ«المحجمة»، وهي آلة كالكأس توضع على جسم المريض فتجذب الدم.
  16. تصوّن الشّخص/ تصوّن الشّخص من المعايب (المعجم عربي عامة)
    • تصاون، وقى نفسَه منها :-تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة.
  17. الصَّوّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّوّانُ : ضربٌ من الحجارة فيه صلابةٌ يتطايرُ منه شررٌ عند قدحِهِ بالزِّناد.
      والقطعة منه: صَوَّانَةٌ.
  18. تصاوَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تصاوَنَ : تكلَّفَ صِيانةَ نفسِه.
      و تصاوَنَ من المعايب ونحوها: وقَى نفسه منها.


  19. صَوَّان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَوَّان :-
      مفرد صَوَّانة: (البيئة والجيولوجيا) نوع من الحجارة، فيه صلابة، يتطاير منه شرر عند قدحه بالزِّناد
      • قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر.
  20. صِيانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صِيانة :-
      مصدر صانَ.
      • خطَّة الصِّيانة: (الحاسبات والمعلومات) وثيقة تحدِّد ماهيّة النهج الإداريّ والتقنيّ المستخدم في صيانة المنتجات البرمجيَّة.
  21. إِصطان (المعجم الرائد)
    • إصطان - اصطيانا
      1-إصطان الشيء : حفظه
  22. صيوان (المعجم الرائد)
    • صيوان
      1-خيمة كبيرة من القماش، جمع : صواوين : «صيوان الجنود».¨
  23. ضمان الصيانة (المعجم مالية)
    • ضمان يقدّمه مقاول بخلوّ العمل من العيوب وصلاحيته للاستعمال لفترة ما ويتعهّد بصيانة العمل أثناء تلك الفترة. ، وتعني بالانجليزية: maintenance bond
  24. تصاون الشّخص/ تصاون الشّخص من المعايب (المعجم عربي عامة)
    • تكلّف صيانة نفسه، وقى نفسَه منها.
  25. المُصَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصَّانُ : قَصَبُ السكَّر، من الفصيلة النجيلية، يُستخرَجُ السكر من عَصِيره.


معنى مصطو في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: