وصف و معنى و تعريف كلمة مصع:


مصع: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ميم (م) و صاد (ص) و عين (ع) .




معنى و شرح مصع في معاجم اللغة العربية:



مصع

جذر [مصع]

  1. مَصَعَ: (فعل)
    • مَصَعَ مَصْعاً فهو ماصِعٌ
    • مَصَعَ الشيءُ : ولّى
    • مَصَعَ ماءُ الحوض: جَفَّ أَو قَلَّ
    • ومَصَعَ فؤادُه: زال من خوف أَو عَجَلة
    • مَصَعَ الفرسُ: مرَّ مرّاً خفيفاً
    • مَصَعَ في الأَرض: ذهب
    • مَصَعَ بالشيءِ: رمى
    • مَصَعَ الدَّابَّةُ بذنبها: حرّكته من غير عَدْوٍ
    • مَصَعَ البرقُ: أَوْمَضَ
    • مَصَعَ فلاناً: ضَرَبَهُ بالسيف أَو السوط
    • مَصَعَت الفتنةُ القومَ: عَرَكَتْهم
    • مَصَعَ الحوضَ بماءٍ قليل: بلَّه به
  2. مَصْع: (اسم)
    • مَصْع : مصدر مَصَعَ
  3. مَصَّعَ: (فعل)
    • مَصَّعَ العودَ أَو الغصنَ: ترك عليه قِشرَهُ ليجفَّ عليه
  4. مُصْع: (اسم)
    • مُصْع : جمع مُصَعة


  5. مَصِع: (اسم)
    • المَصِعُ : الغلامُ الذي يلعب بالمخراق
    • رجلٌ مَصِعٌ: شديدٌ يستطيع أَن يقاتل بالسيف ونحوه
  6. مُصَعة: (اسم)
    • الجمع : مُصْعٌ
    • المُصَعَةُ : ثمرةُ العَوْسَج
  7. ماصِع: (اسم)
    • ماصِع : فاعل من مَصَعَ
  8. مَصَعَ البرقُ:
    • أَوْمَضَ.
  9. مَصَعَ الحوضَ بماءٍ قليل:
    • بلَّه به.
  10. مَصَعَ الدَّابَّةُ بذنبها:


    • حرّكته من غير عَدْوٍ.
  11. مَصَعَ الشيءُ:
    • ولّى.
  12. مَصَعَ الفرسُ:
    • مرَّ مرّاً خفيفاً.
  13. مَصَعَ بالشيءِ:
    • رمى.
  14. مَصَعَ فلاناً:
    • ضَرَبَهُ بالسيف أَو السوط.
  15. مَصَعَ فؤادُه:
    • زال من خوف أَو عَجَلة.
  16. مَصَعَ في الأَرض:


    • ذهب.
  17. مَصَعَ ماءُ الحوض:
    • جَفَّ أَو قَلَّ.
  18. ماصِع: (اسم)
    • الماصِعُ : الماءُ المِلح
    • الماصِعُ: القليلُ الكدِرُ
  19. مَصَعَت الفتنةُ القومَ:
    • عَرَكَتْهم.
  20. وَصَعَ : (فعل)
    • وَصَعَ (يَصَعُهُ) وصْعًا
    • وَصَعَ الحَصَا : غَيَّبهُ في الأرض
  21. وِصْعَان : (اسم)
    • وِصْعَان : جمع وَصَع
  22. ماصَعَ: (فعل)


    • مَاصَعَ قِرْنَه: جالَدَه بالسيف ونحوه
  23. اِنمَصَعَ: (فعل)
    • انْمَصَعَ الحمارُ: صَرَّ أُذنيه: سَوّاهما ونصَبهما للاستماع
  24. أَمصَعَ: (فعل)
    • أَمْصَعَ العوسجُ: ظَهَرَ مُصْعُه
    • أَمْصَعَ القومُ: ذهبت أَلْبانُ إِبلهم
    • أَمْصَعَ لفلان بحقِّه: أَقرَّ به
    • أَمْصَعَ المرأَةُ ولدَها: أَرضعته قليلاً
  25. تَماصَعَ: (فعل)
    • تَمَاصَعُوا في الحرب: تقاتلوا وتطاحنوا
,
  1. مَصَعَ
    • ـ مَصَعَ البَرْقُ: لَمَعَ،
      ـ مَصَعَتِ الدابَّةُ بذَنَبِها: حَرَّكَتْهُ، وضَرَبَتْ به،
      ـ مَصَعَ فلاناً: ضَرَبَهُ بالسَّيْفِ، أو بالسَّوْطِ، أو ضَرَبَهُ ضَرَباتٍ قَليلَةً ثلاثاً أو أربَعاً،
      ـ مَصَعَتِ المرأةُ بالوَلَدِ، ومَصَعَ الطائِرُ بذَرْقِهِ: رَمَيا به، كأَمْصَعَ، فيهما،
      ـ مَصَعَ بسَلْحِه على عَقِبَيْهِ: إذا سَبَقَه من فَرَقٍ أو عَجَلَةٍ،
      ـ مَصَعَ في مُرورِه: أسْرَعَ، أو عَدا شديداً مُحَرِّكاً ذَنَبَه،
      ـ مَصَعَ الفَرَسُ مَصْعاً: ذهَبَ، كامْتَصَعَ،
      ـ مَصَعَ فُؤادُه: زالَ من فَرَقٍ أو عَجَلَةٍ،
      ـ مَصَعَ ضَرْعَ الناقةِ: ضَرَبَهُ بالماءِ البارد،
      ـ مَصَعَ البَرْقُ: أومَضَ،
      ـ مَصَعَ الحَوْضَ بماءٍ قليلٍ: بَلَّهُ ونَضَحَه،
      ـ مَصَعَ لَبَنُ الناقةِ مُصُوعاً: ولَّى، فهي ماصِعةٌ،
      ـ مَصَعَ البَرْدُ، وغيرُه: ذهَبَ وولَّى،
      ـ مَصَعَ في الأرضِ: ذهَبَ، كامْتَصَعَ وانْمَصَعَ.
      ـ رجلٌ مَصْعٌ ومَصِعٌ: ضارِبٌ بالسيفِ، أو شديدٌ، أو شيخٌ زَحَّارٌ، أو لاعِبٌ بالمِخْراقِ.
      ـ مَصُوعُ: الرجلُ الفَرِقُ المَنْخُوبُ الفُؤادِ.
      ـ ماصِعُ: الماءُ المِلْحُ، والقليلُ الكَدِرُ، والبَرَّاقُ، ضِدٌّ، والمُتَغَيِّر.
      ـ مُصَعَةُ ومُصْعَةُ: ثَمَرَةُ العَوْسَجِ، ج: مٌصَعٌ ومُصْعٌ، وطائِرٌ أخْضَرُ.
      ـ مُصَعُ العُصْفُورِ: ذَكَرُهُ.
      ـ أمْصَعَ العَوْسَجُ: خَرَجَ مُصَعُه،
      ـ أمْصَعَ القومُ: ذهَبَتْ ألْبانُ إبِلِهم،
      ـ أمْصَعَ له بِحَقِّه: أقَرَّ.
      ـ تَمْصيعُ: أن يُتْرَكَ على القَضيبِ قِشره حتى يَجِفَّ عليه لِيطُه.
      ـ تَماصَعُوا في الحَرْبِ: تَعالَجوا.
      ـ ماصَعُوا: قاتَلوا وجالَدوا.
      ـ انْمَصَعَ الحِمارُ: صَرَّ أُذُنَيْهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَصَعَ

    • مَصَعَ الشيءُ مَصَعَ َ مَصْعاً: ولّى.
      فهو ماصِعٌ .
      يقال: مَصَعَ البَرْدُ، وَمَصَعَ لبنُ الناقة ونحوها.
      و مَصَعَ ماءُ الحوض: جَفَّ أَو قَلَّ.
      ومَصَعَ فؤادُه: زال من خوف أَو عَجَلة.
      و مَصَعَ الفرسُ: مرَّ مرّاً خفيفاً.
      و مَصَعَ في الأَرض: ذهب.
      و مَصَعَ بالشيءِ: رمى.
      و مَصَعَ الدَّابَّةُ بذنبها: حرّكته من غير عَدْوٍ.
      و مَصَعَ البرقُ: أَوْمَضَ.
      و مَصَعَ فلاناً: ضَرَبَهُ بالسيف أَو السوط.
      و مَصَعَ مَصَعَ الفتنةُ القومَ: عَرَكَتْهم.
      و مَصَعَ الحوضَ بماءٍ قليل: بلَّه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مصع
    • "المَصْع: التحريك، وقيل: هو عَدْوٌ شديد يحرك فيه الذنب.
      ومرّ يَمْصَعُ أَي يُسْرِعُ مثل يَمْزَعُ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: يَمْصَع في قِطْعةِ طَيْلَسانِ مَصْعاً، كَمَصْعِ ذكَرِ الوِرْلانِ ومَصَعَتِ الدابةُ بذَنَبِها مَصْعاً: حركته من غير عَدْوٍ، والدابة تَمْصَعُ بذنبها؛ قال رؤبة: إِذا بَدا مِنْهُنّ إِنْقاضُ النُّقَقْ،بَصْبَصْنَ واقْشَعْرَوْنَ من خوْفِ الرَّهَقْ،يَمْصَعْنَ بالأَذْنابِ من لُوحٍ وَبَقْ اللوح: العطش، والإِنْقاض: الصوتُ، والنُّقَقُ: الضَّفادِعُ، جمع نَقُوقٍ، وكان حقه نُقُقٌ ففتح لتوالي الضمتين.
      وفي حديث زيد بن ثابت: والفتنةُ قد مَصَعَتْهم أَي عَرَكَتْهم ونالت منهم؛ هو من المَصْعِ الذي هو الحركة والضرْبُ.
      والمُماصَعةُ والمِصاعُ: المُجالدَة والمُضارَبةُ.
      وفي حديث عبيد ابن عمير في الموقوذة: إِذا مَصَعَتْ بذَنبها أَي حرّكَتْه وضربَتْ به.
      وفي حديث دم الحيض: فَمَصَعَتْه بظُفُرِها أَي حرّكته وفَرَكَتْه.
      ومَصَعَ الفرسُ يَمْصَعُ مَصْعاً: مَرَّ مَرًّا خفيفاً.
      ومَصَع البعيرُ يَمْصَعُ مَصْعاً: أَسْرَعَ.
      ومَصَعَ الرجُلُ في الأَرض يَمْصَعُ مَصْعاً وامْتَصَعَ إِذا ذهب فيها؛ قال الأَغلب العجلي: وهُنَّ يَمْصَعْنَ امْتِصاعَ الأَظْبِ،مُتَّسِقاتٍ كاتِّساقِ الجَنْبِ ومَصَعَ لبنُ الناقة منه يَمْصَعُ مُصُوعاً؛ الآتي والمصدر جميعاً عن اللحياني: ذهب، فهي ماصِعةُ الدَّرِّ.
      وكلّ شيء ولَّى وقد ذهَب، فقد مَصَعَ.
      وأَمْصَعَ الرجلُ إِذا ذهَب لبَنُ إِبِلِه.
      وأَمْصَعَ القومُ: مَصَعَتْ أَلْبانُ إِبِلِهم، ومَصَعَت إِبلهم: ذهَبَت أَلبانُها؛ واستعاره بعضهم للماء فقال أَنشده اللحياني: أَصْبَحَ حوْضاكَ، لِمَنْ يَراهما،مُسَمِّلَيْنِ ماصِعاً قِراهُما ومَصَعَ البردُ أَي ذهَب.
      ومَصَعْتُ ضَرْعَ الناقةِ إِذا ضَرَبْتَه بالماءِ البارِدِ.
      والمَصْعُ: القِلّةُ.
      ومَصَعَ الحوْضَ بماء قليل: بَلَّه ونضحَه.
      ومَصَعَ الحوضُ إِذا نَشِفَ ماؤه.
      ومَصَعَ ماءُ الحوض إِذا نَشَّفَه الحوضُ.
      ومَصَعَت الناقةُ هُزالاً، قال: وكلُّ مُولٍّ ماصِعٌ.
      والمَصْعُ: السوْقُ.
      ومَصَعَه بالسوط: ضرَبه ضرَباتٍ قليلةً ثلاثاً أَو أَربعاً.
      والمصْع: الضرْبُ بالسيف، ورجل مَصِعٌ؛

      وأَنشد: رُبْ هَيْضَلٍ مَصِعٍ لَفَفْتُ بِهَيْضَلِ والمُماصَعةُ: المُقاتَلةُ والمُجالَدة بالسيوف؛

      وأَنشد القُطامي: تَراهُم يَغْمِزُونَ مَنِ اسْتَرَكُّوا،ويَجْتَنِبُونَ مَنْ صَدَقَ المِصاعا وفي حديث ثقِيفٍ: تركوا المِصاعَ أَي الجِلادَ والضِّرابَ: وماصَعَ قِرْنَه مُماصَعةً ومِصاعاً: جالَده بالسيف ونحوه؛

      وأَنشد سيبويه للزبرقان: يَهْدِي الخَمِيسَ نِجاداً في مَطالِعِها،إِمّا المِصاعُ، وإِمّا ضَرْبةٌ رُعبُ وأَنشد الأَصمعي يصف الجواري: إِذا هُنَّ نازَلْنَ أَقْرانَهُنَّ،وكان المِصاع في الجُؤَنْ يعني قتال النساءِ الرجالَ بما عليهن من الطيب والزينة.
      ورجل مَصِعٌ: مقاتل بالسيف؛

      قال: ووراء الثَّأْرِ مِنِّي ابن أُخْتٍ مَصِعٌ، عُقْدَتُه ما تُحَلُّ والمَصِعُ: الغلامُ الذي يَلْعَب بالمِخْراقِ.
      ومَصَعَ البرْعقُ أَي أَوْمَضَ.
      قال ابن الأَعرابي: وسئل أَعرابي عن البرق فقال: مَصْعةُ مَلَكٍ أَي يَضْرِبُ السحابةَ ضَرْبةً فَتَرى النِّيرانَ.
      وفي حديث مجاهد: البرْقُ مَصْعُ مَلَكٍ يسُوقُ السحابَ أَي يضرب السحاب ضربة فتَرى البرْقَ يَلْمَعُ، وقيل: معناه في اللغة التحريك والضرب فكأَن السوط يقع به للسحاب وتحريك له.
      والماصِعُ: البَرَّاقُ، وقيل المُتَغيرُ؛ ومنه قول ابن مقبل: فأَفْرَغْنَ من ماصِعٍ لوْنُه على قُلُصٍ يَنْتَهِبْنَ السِّجالا هكذا رواه أَبو عبيد؛ والرواية: فأَفْرَغْتُ من ماصِعٍ، لأَن قبله: فأَوْرَدْتُها مَنْهَلاً آجِناً،نُعاجِلُ حِلاًّ به وارْتِحالا ‏

      ويروى: ‏نُعالِجُ؛ قوله فأَفْرَغْتُ من ماصِعٍ لوْنُه أَي سَقَيْتُها من ماء خالص أَبيض له لَمَعانٌ كَلَمْعِ البرق من صَفائِه، والسِّجالُ: جمع سَجْلٍ للدَّلْوِ.
      وقال الأَزهري في ترجمة نصع عند ذكر هذا البيت: وق؟

      ‏قال ذو الرمة ماصِع فجعله ماء قليلاً.
      وقال شمر: ماصِعٌ يريد ناصِعٌ، صير النون ميماً؛ قال الأَزهري: وقد، قال ابن مقبل في شِعْرٍ له آخَرَ فجعل الماصِعَ كَدراً فقال: عَبَّتْ، بِمِشْفَرِها وفضْلِ زِمامِها،في فَضْلةٍ من ماصِعٍ مُتَكَدِّرِ والمَصِعُ: الشيْخُ الزَّحّارُ.
      قال الأَزهريّ: ومن هذا قولهم قَبَّحَه اللهُ وأُمًّا مَصَعَتْ به وهو أَن تُلْقِيَ المرأَةُ ولدَها بزَحْرةٍ واحدةٍ وتَرْمِيَه.
      ومَصَعَ بالشيء: رمى به.
      ومَصَعَ الطائرُ بذَرْقِه مَصْعاً: رمى.
      وقال الأَصمعي: يقال مَصَعَتِ الأُمّ بولدها وأَمْصَعَت به،بالأَلف، وأَخْفَدَت به وحَطَأَتْ به وزَكَبَت به.
      ومَصَعَ بسَلْحِه مَصْعاً: رمى به من فَرَقٍ أَو عَجَلةٍ، وقيل: كلُّ ما رُمِيَ به فقد مُصِعَ به مَصْعاً؛ وقوله أَنشده ثعلب ولم يفسره: تَرى أَثَرَ الحيّاتِ فيها، كأَنَّها مَماصِعُ وِلْدانٍ بقُضْبانِ إِسْحِل؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنها المَرامي أَو المَلاعِبُ أَو ما أَشْبَه ذلك.
      والمَصُوعُ: الفَرُوقُ.
      والمُصْعُ والمُصَعُ: حَمْلُ العَوْسَجِ وثَمَرُه، وهو أَحمر يؤكل،الواحدة مُصْعةٌ ومُصَعة، يقال: هو أَحمر كالمُصَعَةِ يعني ثمرة العوْسَجِ،ومنه ضَرْبٌ أَسود لا يؤكل على أَرْدإِ العَوْسَجِ وأَخْبَثِه شوْكاً؛ قال ابن بري: شاهد المُصَعِ قول الضبّيّ: أَكانَ كَرِّي وإِقْدامي بِفي جُرَذٍ،بين العَواسِجِ، أَحْنى حَوْلَه المُصَعُ؟ والمُصْعةُ والمُصَعةُ مثال الهُمَزة: طائر صغير أَخضرُ يأْخذه الفخ؛ والأَخيرة عن كراع؛ ويروى قول الشمّاخِ يصِفُ نَبْعةً: فَمَظَّعَها شَهْرَيْن ماءَ لِحائِها،ويَنْظُرُ فيها أَيَّها هو غامِزُ بالصاد غير معجمة؛ يقول: ترَك عليها قِشْرها حتى جَفَّ عليها لِيطُها،وأَيَّها منصوب بغامِزٌ، والصحيح في الرواية فمَظَّعَها أَي شَرَّبَها ماءَ لِحائِها، وهو فِعْلٌ مُتَعَدٍّ إِلى مفعولين كَشَرَّبَ.
      وفي نوادر الأَعراب: يقال أَنْصَعْتُ له بالحقّ وأَمْصَعْتُ وعَجَّرْتُ وعَنَّقْتُ إِذا أَقرّ به وأَعطاه عفواً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مصع
    • مصع - يمصع ، مصعا
      1- مصع البرق : لمع. 2- مصعت الدابة بذنبها. حركته من غير عدو. 3- مصعه : ضربه بالسيف أو السوط أو نحوهما. 4- مصعه : ضربه ضربات قليلة، ثلاثا أو أربعا. 5- مصع الفرس : مر مرا خفيفا. 6- مصع بالشيء : رمى به. 7- مصعه : عركه. 8- مصع : فؤاده : زال واضطرب من خوف أو عجلة.

    المعجم: الرائد

  5. مَصَع
    • مصع - يمصع ، مصوعا
      1- مصع : لبن الناقة : ولى أو قل. 2- مصع : ماء الحوض : جف أو قل. 3- مصع في الأرض : ذهب.


    المعجم: الرائد

  6. مصع
    • مصع
      1- مصع : مقاتل بالسيف أو غيره. 2- مصع : شديد المقاتلة ثابت. 3- مصع : ولد يلعب «بالمخاريق»، وهي خرق مفتولة أو نحوها يلعب بها الأولاد.

    المعجم: الرائد

  7. مَصَّعَ
    • مَصَّعَ العودَ أَو الغصنَ: ترك عليه قِشرَهُ ليجفَّ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مُصَعة
    • مصعة - و مصعةج، مصع
      1- مصعة : طائر صغير. 2- مصعة : ثمر العوسج.

    المعجم: الرائد

  9. المَصِعُ
    • المَصِعُ : الغلامُ الذي يلعب بالمخراق.
      ويقال: رجلٌ مَصِعٌ: شديدٌ يستطيع أَن يقاتل بالسيف ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مصع
    • أبو حنيفة: ثمرة شجر العوسج وهي حمراء ناصعة نحو الحمصة حلوة طيبة تؤكل وفيها تطويل وفي جوفها حب مثل عنب الثعلب.

    المعجم: الأعشاب

  11. أَمصَع
    • أمصع - إمصاعا
      1- أمصعت المرأة بولدها : رمت به، أجهضت. 2- أمصعت المرأة ولدها : أرضعته قليلا. 3- أمصع القوم : ذهبت ألبان إبلهم. 4- أمصع العوسج : ظهر «مصعه»، أي ثمره. 5- أمصع لهبحقه : أقر به.

    المعجم: الرائد

  12. ماصَع
    • ماصع - مماصعة ومصاعا
      1- ماصع : قاتل وجالد. 2- ماصعه : جالده وضربه بسيف ونحوه. 3- ماصع بلسانه : تكلم من غير تفكير ولا تأمل.

    المعجم: الرائد

  13. ماصِع
    • ماصع
      1- ماصع : ماء مالح. 2- ماصع : قليل كدر. 3- ماصع براق. 4- ماصع : «ناقة ماصع» : ذهب لبنها.

    المعجم: الرائد

  14. أَمْصَعَ
    • أَمْصَعَ العوسجُ: ظَهَرَ مُصْعُه.
      و أَمْصَعَ القومُ: ذهبت أَلْبانُ إِبلهم.
      و أَمْصَعَ لفلان بحقِّه: أَقرَّ به.
      و أَمْصَعَ المرأَةُ ولدَها: أَرضعته قليلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إِنمَصَع
    • إنمصع - انمصاعا
      1- إنمصع في الأرض : ذهب فيها. 2- إنمصع الحمار : نصب أذنيه.

    المعجم: الرائد

  16. إمتصع
    • إمتصع - امتصاعا
      1-إمتصع في الأرض : ذهب فيها، إبتعد فيه

    المعجم: الرائد

  17. الماصِعُ
    • الماصِعُ : الماءُ المِلح.
      و الماصِعُ القليلُ الكدِرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المُصَعَةُ
    • المُصَعَةُ (بفتح الصاد أو سكونها) : ثمرةُ العَوْسَج. والجمع : مُصْعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَماصَع
    • تماصع - تماصعا
      1-تماصع القوم في الحرب : تقاتلوا أشد التقاتل

    المعجم: الرائد

  20. ماصعة
    • ماصعة
      1-«ناقة ماصعة» : ذهب لبنها

    المعجم: الرائد

  21. انْمَصَعَ
    • انْمَصَعَ الحمارُ: صَرَّ أُذنيه: سَوّاهما ونصَبهما للاستماع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَمَاصَعُوا
    • تَمَاصَعُوا في الحرب: تقاتلوا وتطاحنوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَاصَعَ
    • مَاصَعَ قِرْنَه: جالَدَه بالسيف ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الصِّعْوَنُّ
    • ـ الصِّعْوَنُّ: الظليمُ الدقيقُ العُنُقِ، الصغيرُ الرَّأسِ، أو عامٌّ، وهي: صِّعْوَنَةُ.
      ـ أصْعَنَ: صَغُرَ رأسُهُ، ونَقَصَ عَقْلُهُ.
      ـ اصْعَنَّ اصْعِناناً: دَقَّ، ولَطُفَ.
      ـ أُذُنٌ مُصْعَنَّةٌ: مُؤَلَّلَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى مصع في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
مَصَعَتِ الدابَّة بذنَبها: حرَّكته. قال رؤبة: يَمْصَعْنَ بالأذناب من لَوْحٍ وَبَقْ والمَصْعُ: الضرب بالسيف. والمُماصَعَةُ: المجالدةُ في الحرب. ورجلٌ مَصِعٌ. ومَصَعْتُ ضرع الناقة الحلوبة، إذا ضربته بالماء البارد. ومَصَعَتِ الأمُّ بالولد: رَمَتْ به. ويقال: مرَّ يَمْصَعُ، أي يسرع، مثل يَمْزَعُ. ومَصَعَ البرقُ، أي ومض. وشيءٌ ماصِعٌ، أي برَّاقٌ. قال ابن مقبل: فأفْرَغْتُ من ماصِعٍ لوْنُهُ   على قُلُصٍ يَنْتَهِبْنَ السِجالا أبو عمرو: مَصَعَ لبن الناقة مُصوعاً، إذا ولَّى وذهب، فهي ماصِعَةُ الدَرِّ. وكلُّ شيء ولَّى وذهب فقد مَصَعَ. قال أبو عبيدة: أمْصَعَ الرجلُ، إذا ذهب لبنُ إبله. ومَصَعَتْ إبله، إذا ذهبتْ ألبانها. قال: ومَصَعَ البردُ، أي ذهب. قال الفراء: مَصَعَ الرجلُ في الأرض وامْتَصَعَ، أي ذهب. والمُصْعَةُ: طائرٌ. والمُصْعَةُ أيضاً: ثمرةُ العوسج، والجمع مُصَعٌ.
تاج العروس

مَصَعَ البَرْقُ كمَنَعَ : لمَعَ وأوْمَضَ قالَ ابنُ الأعْرَابِيّ وسُئلَ أعْرَابِيُّ عن البَرْقِ فقالَ : مَصْعَةُ مَلَكٍ أي : يَضْرِبُ السَّحابَ ضَرْبَةً فتَرَى النِّيرانَ وفي حديثِ مُجَاهِدٍ : البَرْقُ مَصْعُ مَلَكٍ يَسُوقُ السَّحَابَ وقِيلَ : مَعْنَاهُ في اللُّغَةِ : التَّحْريكُ والضَّرْبُ

ومَصَعَتِ الدَّابَّةُ بِذَنَبِها : حَرَّكَتْهُ منْ غَيْرِ عَدْوٍ وضَرَبَتْ بهِ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لرُؤْبَةَ يَصِفُ الحَمِيرَ :

" يَمْصَعْنَ بالأذْنَابِ منْ لَوْحٍ وبَقّْ ومَصَعَ فُلاناً : ضَرَبَه بالسَّيْفِ أو ساقَهُ بالسَّوْطِ أو ضَرَبَه بهِ ضَرَباتٍ قَلِيلَةً ثلاثاً أو أرْبَعاً وفي حَدِيثِ أنسٍ : أنَّ البراء بنَ مالِكٍ رضي الله عنهما حَضَّ النّاسَ على القِتالِ ثُمَّ مَصَعَ فَرَسَه مَصَعاتٍ فكأنّي أنْظُرُ إلَيْهَا تَمْصَعُ بِذَنَبَهَا أي : ضرَبَهَا بسَوْطِه

ومَصَعَتِ المَرْأةُ بالوَلدِ والطّائِرُ بذَرْقِه : رَمَيَا به الثانِي قَوْلُ أبي لَيْلَى والأوَّلُ قولُ ابنِ الأعرابِيِّ وأنْشَدَ :

فبِاسْتِ امْرِئٍ واسْتِ الّتِي مَصَعَتْ بهِ ... إذا زَبَنَتْه الحَرْبُ لَمْ يَترَمْرَمِ كأمْصَعَ فيهِمَا كأكْرَمَ هكذا هُوَ في العُبَابِ ووُجِدَ في بَعْضِ النُّسَخِ : كانَّصَعَ بتَشْدِيدِ النُّونِ والأُولَى الصّوابُ قالَ أبو عُبَيْدَةَ : أمْصَعَتِ المَرْأَةُ بوَلَدِها أي : رَمَتْ بهِ وقالَ الأصْمَعِيُّ : مَصَعَتِ الأُمُّ بوَلَدِهَا وأمْصَعَت بهِ بالألِفِ وأخْفَدَتْ به وحَطَأتْ بهِ وزَكَبَتْ بهِ

ومَصَعَ فُلانٌ بسَلْحِه على عَقِيبَيْهِ : إذا سَبَقَهُ منْ فَرَقٍ أو عَجَلَةٍ أو أمْرٍ

ومَصَعَ في مُرُورِهِ : أسْرَعَ يُقَالُ : مَرَّ يَمْصَعُ ويَمْزَعُ أي : يُسْرِعُ و أنْشَدَ أبو عَمْروٍ :

" يَمْصَعُ في قِطْعَةِ طَيْلَسانِ

" مَصْعاً كمَصْعِ ذَكَرِ الوِرْلانِ وكذلكَ البَعِيرُ يَمْصَعُ أي : يُسْرِعُ

أو مَصَعَ البَعيرُ وكذا الفَرَسُ مَصْعاً : عَدَا عَدْواً شَدِيداً مُحَرِّكاً ذَنَبَه ومنْهُ حَدِيثُ أنَسٍ المُتَقَدِّمُ ذِكْرُه : فكأنِّي أنْظُرُ إليْهَا تَمْصَعُ بِذَنَبَهَا

ومَصَعَ الفَرَسُ مَصْعاً : ذَهَبَ و الّذِي في الصِّحاحِ : مَصَعَ الرَّجُلُ في الأرْضِ كامْتَصَعَ : ذَهَبَ فيها وأنْشَدَ للأغْلَبِ العِجْلِيِّ :

" وهُنَّ يَمْصَعْنَ امْتِصاعَ الأظْبِ

" مُتَّسِقاتٍ كاتِّساقِ الجَنْبِ وفي التَّكْمِلَةِ : الّذِي في رَجَزِ الأغْلَبِ :

" جَوَانِحٌ يَمْحَصْنَ مَحْصَ الأظْبِ ومَصَعَ فُؤادُهُ مُصُوعاً : زالَ منْ فَرَقٍ أو عَجَلَةٍ

ومَصَعَ ضَرْعَ النَّاقَةِ مَصْعاً : ضَرَبَهُ بالماءِ البارِدِ لِيَتَرادَّ اللَّبَن

ومَصَعَ البَرْقُ : أوْمَضَ وهذا تَكْرارٌ فإنَّه سَبَقَ لهُ في أوّلِ المادَّةِ : مَصَعَ البَرْقُ كمَنَعَ : لَمَعَ والإيْماضُ واللَّمْعُ كِلاهُمَا واحِدٌ فتَأمَّلْ

ومَصَعَ الحَوْضَ بماءٍ قَلِيلٍ : بَلَّهُ ونَضَحَهُ

ويُقَالُ : مَصَعَ الحَوْضُ : إذا نَشِفَ ماؤُه

وقالَ أبو عَمْروٍ : مَصَعَ لَبَنُ النّاقَةِ مُصُوعاً : وَلَّى فَهِيَ ماصِعَة الدَّرِّ وكُلُّ شَيءٍ وَلَّى وذهَبَ فقَدْ مَصَعَ كما في الصِّحاحِ والعُبابِ

ويُقَالُ : مَصَعَ البَرْدُ وغَيْرُه : ذهَبَ ووَلَّى

ومَصَعَ في الأرْضِ : ذَهَبَ كامْتَصَعَ وهذا بعَيْنِه قَدْ تَقَدَّمَ لَهُ قَرِيباً ونَقَلْنا عن الجَوْهَرِيُّ هُناكَ ونَبَّهْنا أنَّ الصَّوابَ الرَّجُلُ بَدَلَ الفَرَسِ ولمْ يُحَرِّرِ المُصَنِّف هذه المادَّةِ تَحْريراً على شَرْطِهِ فتأمَّلْ

وانْمَصَعَ الرَّجُلُ : ذهَبَ في الأرْضِ ورَجُلٌ مَصْعٌ بالفَتْحِ ومَصِعٌ ككَتِفٍ : ضارِبٌ بالسَيفِ وقد مَصَعَ بالسَّيفِ قالَ تأبَّطَ شَرّاً ويُرْوَى لِخَلَفٍ الأحْمَرِ وهوَ الصّوابُ :

وَرَاءَ الثَّأْرِ منْهُ ابنُ أخْتٍ ... مَصِعٌ عُقْدَتُه ما تُحَلُّ وأنْشَدَ اللَّيْثُ لأبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ :

أزُهَيْرَ إنْ يَشِبِ القَذالُ فإنَّهُ ... رُبْ هَيْضَلٍ مَصِعٍ لَفَفْتُ بهَيْضَلِ ويُرْوَى : هَيْضَلٍ لَجِبٍ ومَرِسٍ وهاتانِ أصَحُّ الرِّواياتِ

أو رَجُلٌ مَصِعٌ : شدِيدٌ وبِهِ فُسِّرَ قَوْلُ تأبَّطَ شَرّاً السّابِقُ

أو مَصِعٌ : شَيْخٌ زَحّارٌ عن ابنِ الأعْرابِيِّ قالَ الأزْهَرِيُّ : ومن هذا قَوْلُهُمْ : قَبَّحَهُ اللهُ وأمَّاً مَصَعَتْ بهِ وهُوَأنْ تُلْقِي المَرْأَةُ وَلَدَها بِزَحْرَةٍ واحِدَةٍ وتَرْمِيهُ

أو مَصِعٌ : غُلامٌ لاعِبٌ بالمِخْرَاقِ عنِ ابنِ الأعرابِيِّ

قالَ : والمَصُوعُ كصَبورٍ : الرَّجُل الفَرِقُ المَنْخُوبِ الفُؤادِ وقَدْ مَصَعَ فُؤادهُ كما تَقَدَّم

والماصِعُ : الماءُ المِلْحُ عن ابنِ عَبّادٍ

وقالَ أبو عمروٍ : الماصِعُ : الماءُ القَلِيلُ الكَدِرُ وأنْشَدَ :

عَبَّتْ بمِشْفَرِهَا وفَضْلِ زِمَامِها ... في فَضْلَةٍ مِنْ ماصِعٍ مُتَكَدِّرِ وقيلَ الماصِعُ : البَرّاقُ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُ ابنِ مُقْبِلٍ :

فأفْرَغْتُ منْ ماصِعٍ لَوْنُه ... على قُلُصٍ يَنْتَهِبْنَ السِّجالا أي : سَقَيْتُها منْ ماءٍ خالِصٍ أبْيَضَ لهُ لَمَعانٌ كلَمَعانِ البَرْقِ منْ صَفائِه وهو ضِدٌّ

وقيلَ : الماصِعُ في قَوْلِ ابنِ مُقْبِلٍ هذا : المُتَغَيِّرُ قالَ الصّاغَانِيُّ وهُوَ أصَحُّ ويُرْوَى : منْ ماصِحٍ ورَوَى التَّمِيمِيُّ : منْ ناصِعٍ أي : أخْضَرَ وقالَ شَمِرٌ : ماصِعٌ : يُرِيدُ ناصِع صَيَّرَ النُّونَ مِيماً

والمُصَعَةُ كهُمَزَةٍ وغُرْفَةٍ وعلى الأُولَى اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ والثانِيَةُ نَقَلَها ابنُ دُرَيْدٍ : ثَمَرَةُ العَوْسَجِ وحَمْلُه وهوَ أحمَرُ قَدْرَ الحِمّصَةِ حُلْوٌ طَيِّبٌ يُؤْكَلُ ومنْه قَوْلُهُمْ : هُوَ أحْمَرُ كالمُصَعَةِ ومنْهُ أسْوَدُ لا يُؤْكَلُ وهو أرْدَأُ العَوْسَجِ وأخْبَثُه شَوْكاً ج : كصُرَدٍ وقُفْلٍ

قالَ ابنُ بَرِّ : شاهِدُ المُصَعِ قَوْلُ الضَّبِّيِّ :

أكانَ كَرِّي وإقْدَامِي بفِي جُرَذٍ ... بَيْنَ العَوَاسِجِ أحْنَى حَوْلَه المُصَعُ والمُصَعَةُ كهُمَزَةٍ كما في الصِّحاحِ ومِثَالُ غُرْفَةٍ عن كُراعٍ : طائِرٌ صَغِيرٌ أخْضَرُ يأخُذُه الفَخُّ قال أبو حاتِمٍ : يَمْصَعُ بذَنَبِهِ

ومُصَعُ العُصْفُورِ كصُرَدٍ : ذَكَرَهُ عن ابنِ عَبّادٍ

وقالَ أبو حَنِيفَةَ : أمْصَعَ العَوْسَجُ : خَرَجَ مُصَعُهُ

وقالَ غَيرُه : أمْصَعَ القَوْمُ : ذهَبَتْ ألبَانُ إبِلِهِمْ وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : أمْصَعَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ لَبَنُ إبِلِهِ كما في الصِّحاحِ

وفي نَوَادِرِ الأعْرَابِ : أمْصَعَ لَهُ بحَقِّهِ : أقَرَّ وأعْطَاهُ عَفْواً وكذلكَ أنْصَعَ لهُ وعجَّرَ وعنَّقَ

والتَّمْصِيعُ في قَوْلِ الشَّمّاخِ يَصِفُ نَبْعَةً :

فمَصَّعَها عامَيْنِ ماءَ لِحائِها ... ويَنْظُرُ فيها أيُّهَا هُوَ غامِزُ هُوَ : أنْ يُتْرَكَ على القَضِيبِ قِشْرُه حتى يَجِفَّ عليهِ ليِطُه والرِّوايَةُ المَشْهُورَةُ : فمَظَّعَهَا بالظّاءِ كما سيأتِي والمَعْنَى واحِدٌ أي : شَرَّبَها ماءَ لِحائِها

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : تَمَاصَعُوا في الحَرْبِ : تَعَالَجُواوماصَعُوا مُماصَعَةً ومِصَاعاً : قاتَلُوا وجالَدُوا بالسُّيُوفِ قالَ القُطامِيُّ :

تَرَاهُمْ يَغْمِزُونَ من اسْتَرَكُّوا ... ويَجْتَنِبُونَ منْ صَدَقَ المِصَاعا وأنْشَدَ سِيبَويْهِ للزِّربْرِقانِ :

يَهْدِي الخَميسَ نِجَاداً في مَطالعِها ... إمّا المِصاعَُ وإمّا ضَرْبَةٌ رُغُبُ وفي حديثِ ثَقيفٍ : تَرَكُوا المِصَاعَ أي : الجِلادَ والضِّرَابَ وقدْ تَقَدَّم ذِكْرُه في رصَع

وانْمَصَعَ الحِمارُ : صَرَّ أُذُنَيْهِ قالَ سُوَيْدٌ اليَشْكُرِيُّ يَصِفُ ثَوْراً :

ساكِنُ القَفْرِ أخُو دَوِّيَّةٍ ... فإذا ما آنسَ الصَّوْتَ انْمَصَعَ ويُرْوَى : مَصَعْ أي : ذهَبَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : مَصَعَه مَصْعاً : عَرَكَه وقِيلَ : فَرَكه

وبَطَلٌ مُمَاصِعٌ : شَدِيدٌ مُجَالدٌ

والآلُ يَمْصَعُ بالمَفَازَةِ : يَبْرُقُ

وهو يُماصِعُ بلِسانِه أي : يُقَاتِلُ وهو مجازٌ

ومَصَعَ الفَرَسُ مَصْعاً : مَرَّ خَفِيفاً

ومَصَعَتِ النّاقَةُ هُزَالاً

ونَقَلَ الجَوْهَرِيُّ عن أبي عُبَيْدَةَ : مَصَعَت إبِلُه : ذَهَبَتْ ألْبَانُهَا واسْتَعارَهُ بَعْضُهُم للماءِ فقالَ : أنْشَدَهُ اللِّحْيَانِيِّ :

" أصْبَحَ حَوْضاكَ لِمَنْ يَراهُمَا

" مُسَمَّليْنِ ماصِعاً قِراهُمَا يُقَالُ : مَصَعَ ماءُ الحَوْضِ أي : قَلَّ وكُلُّ مُوَلٍّ : ماصِعٌ

والمَصْعُ : السَّوق وأنْشَدَ ثَعْلبٌ :

تَرَى أثَرَ الحَيّاتِ فيها كأنَّها ... مَماصِعُ وِلْدانٍ بقُضْبنانِ إسْحَلِ ولم يُفَسِّرْه وقالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أنَّهَا المَرَامِي أو المَلاعِبُ أوْ ما أشْبَهَ ذلكَ

وأمْصَعَتِ المَرْأَةُ وَلَدَها : أرْضَعَتْهُ قَليلاً وهذا عن ابنِ القَطّاعِ

ومَصَعَ الخَشَبَةَ مَصْعاً : مَلَّسَها وكذلكَ الوَتَرَ نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ أيْضاً

لسان العرب
المَصْع التحريك وقيل هو عَدْوٌ شديد يحرك فيه الذنب ومرّ يَمْصَعُ أَي يُسْرِعُ مثل يَمْزَعُ وأَنشد أَبو عمرو يَمْصَع في قِطْعةِ طَيْلَسانِ مَصْعاً كَمَصْعِ ذكَرِ الوِرْلانِ ومَصَعَتِ الدابةُ بذَنَبِها مَصْعاً حركته من غير عَدْوٍ والدابة تَمْصَعُ بذنبها قال رؤبة إِذا بَدا مِنْهُنّ إِنْقاضُ النُّقَقْ بَصْبَصْنَ واقْشَعْرَوْنَ من خوْفِ الرَّهَقْ يَمْصَعْنَ بالأَذْنابِ من لُوحٍ وَبَقْ اللوح العطش والإِنْقاض الصوتُ والنُّقَقُ الضَّفادِعُ جمع نَقُوقٍ وكان حقه نُقُقٌ ففتح لتوالي الضمتين وفي حديث زيد بن ثابت والفتنةُ قد مَصَعَتْهم أَي عَرَكَتْهم ونالت منهم هو من المَصْعِ الذي هو الحركة والضرْبُ والمُماصَعةُ والمِصاعُ المُجالدَة والمُضارَبةُ وفي حديث عبيد ابن عمير في الموقوذة إِذا مَصَعَتْ بذَنبها أَي حرّكَتْه وضربَتْ به وفي حديث دم الحيض فَمَصَعَتْه بظُفُرِها أَي حرّكته وفَرَكَتْه ومَصَعَ الفرسُ يَمْصَعُ مَصْعاً مَرَّ مَرًّا خفيفاً ومَصَع البعيرُ يَمْصَعُ مَصْعاً أَسْرَعَ ومَصَعَ الرجُلُ في الأَرض يَمْصَعُ مَصْعاً وامْتَصَعَ إِذا ذهب فيها قال الأَغلب العجلي وهُنَّ يَمْصَعْنَ امْتِصاعَ الأَظْبِ مُتَّسِقاتٍ كاتِّساقِ الجَنْبِ ومَصَعَ لبنُ الناقة منه يَمْصَعُ مُصُوعاً الآتي والمصدر جميعاً عن اللحياني ذهب فهي ماصِعةُ الدَّرِّ وكلّ شيء ولَّى وقد ذهَب فقد مَصَعَ وأَمْصَعَ الرجلُ إِذا ذهَب لبَنُ إِبِلِه وأَمْصَعَ القومُ مَصَعَتْ أَلْبانُ إِبِلِهم ومَصَعَت إِبلهم ذهَبَت أَلبانُها واستعاره بعضهم للماء فقال أَنشده اللحياني أَصْبَحَ حوْضاكَ لِمَنْ يَراهما مُسَمِّلَيْنِ ماصِعاً قِراهُما ومَصَعَ البردُ أَي ذهَب ومَصَعْتُ ضَرْعَ الناقةِ إِذا ضَرَبْتَه بالماءِ البارِدِ والمَصْعُ القِلّةُ ومَصَعَ الحوْضَ بماء قليل بَلَّه ونضحَه ومَصَعَ الحوضُ إِذا نَشِفَ ماؤه ومَصَعَ ماءُ الحوض إِذا نَشَّفَه الحوضُ ومَصَعَت الناقةُ هُزالاً قال وكلُّ مُولٍّ ماصِعٌ والمَصْعُ السوْقُ ومَصَعَه بالسوط ضرَبه ضرَباتٍ قليلةً ثلاثاً أَو أَربعاً والمصْع الضرْبُ بالسيف ورجل مَصِعٌ وأَنشد رُبْ هَيْضَلٍ مَصِعٍ لَفَفْتُ بِهَيْضَلِ والمُماصَعةُ المُقاتَلةُ والمُجالَدة بالسيوف وأَنشد القُطامي تَراهُم يَغْمِزُونَ مَنِ اسْتَرَكُّوا ويَجْتَنِبُونَ مَنْ صَدَقَ المِصاعا وفي حديث ثقِيفٍ تركوا المِصاعَ أَي الجِلادَ والضِّرابَ وماصَعَ قِرْنَه مُماصَعةً ومِصاعاً جالَده بالسيف ونحوه وأَنشد سيبويه للزبرقان يَهْدِي الخَمِيسَ نِجاداً في مَطالِعِها إِمّا المِصاعُ وإِمّا ضَرْبةٌ رُعبُ وأَنشد الأَصمعي يصف الجواري إِذا هُنَّ نازَلْنَ أَقْرانَهُنَّ وكان المِصاع في الجُؤَنْ يعني قتال النساءِ الرجالَ بما عليهن من الطيب والزينة ورجل مَصِعٌ مقاتل بالسيف قال ووراء الثَّأْرِ مِنِّي ابن أُخْتٍ مَصِعٌ عُقْدَتُه ما تُحَلُّ والمَصِعُ الغلامُ الذي يَلْعَب بالمِخْراقِ ومَصَعَ البرْعقُ أَي أَوْمَضَ قال ابن الأَعرابي وسئل أَعرابي عن البرق فقال مَصْعةُ مَلَكٍ أَي يَضْرِبُ السحابةَ ضَرْبةً فَتَرى النِّيرانَ وفي حديث مجاهد البرْقُ مَصْعُ مَلَكٍ يسُوقُ السحابَ أَي يضرب السحاب ضربة فتَرى البرْقَ يَلْمَعُ وقيل معناه في اللغة التحريك والضرب فكأَن السوط يقع به للسحاب وتحريك له والماصِعُ البَرَّاقُ وقيل المُتَغيرُ ومنه قول ابن مقبل فأَفْرَغْنَ من ماصِعٍ لوْنُه على قُلُصٍ يَنْتَهِبْنَ السِّجالا هكذا رواه أَبو عبيد والرواية فأَفْرَغْتُ من ماصِعٍ لأَن قبله فأَوْرَدْتُها مَنْهَلاً آجِناً نُعاجِلُ حِلاًّ به وارْتِحالا ويروى نُعالِجُ قوله فأَفْرَغْتُ من ماصِعٍ لوْنُه أَي سَقَيْتُها من ماء خالص أَبيض له لَمَعانٌ كَلَمْعِ البرق من صَفائِه والسِّجالُ جمع سَجْلٍ للدَّلْوِ وقال الأَزهري في ترجمة نصع عند ذكر هذا البيت وقد قال ذو الرمة ماصِع فجعله ماء قليلاً وقال شمر ماصِعٌ يريد ناصِعٌ صير النون ميماً قال الأَزهري وقد قال ابن مقبل في شِعْرٍ له آخَرَ فجعل الماصِعَ كَدراً فقال عَبَّتْ بِمِشْفَرِها وفضْلِ زِمامِها في فَضْلةٍ من ماصِعٍ مُتَكَدِّرِ والمَصِعُ الشيْخُ الزَّحّارُ قال الأَزهريّ ومن هذا قولهم قَبَّحَه اللهُ وأُمًّا مَصَعَتْ به وهو أَن تُلْقِيَ المرأَةُ ولدَها بزَحْرةٍ واحدةٍ وتَرْمِيَه ومَصَعَ بالشيء رمى به ومَصَعَ الطائرُ بذَرْقِه مَصْعاً رمى وقال الأَصمعي يقال مَصَعَتِ الأُمّ بولدها وأَمْصَعَت به بالأَلف وأَخْفَدَت به وحَطَأَتْ به وزَكَبَت به ومَصَعَ بسَلْحِه مَصْعاً رمى به من فَرَقٍ أَو عَجَلةٍ وقيل كلُّ ما رُمِيَ به فقد مُصِعَ به مَصْعاً وقوله أَنشده ثعلب ولم يفسره تَرى أَثَرَ الحيّاتِ فيها كأَنَّها مَماصِعُ وِلْدانٍ بقُضْبانِ إِسْحِلِ قال ابن سيده وعندي أَنها المَرامي أَو المَلاعِبُ أَو ما أَشْبَه ذلك والمَصُوعُ الفَرُوقُ والمُصْعُ والمُصَعُ حَمْلُ العَوْسَجِ وثَمَرُه وهو أَحمر يؤكل الواحدة مُصْعةٌ ومُصَعة يقال هو أَحمر كالمُصَعَةِ يعني ثمرة العوْسَجِ ومنه ضَرْبٌ أَسود لا يؤكل على أَرْدإِ العَوْسَجِ وأَخْبَثِه شوْكاً قال ابن بري شاهد المُصَعِ قول الضبّيّ أَكانَ كَرِّي وإِقْدامي بِفي جُرَذٍ بين العَواسِجِ أَحْنى حَوْلَه المُصَعُ ؟ والمُصْعةُ والمُصَعةُ مثال الهُمَزة طائر صغير أَخضرُ يأْخذه الفخ والأَخيرة عن كراع ويروى قول الشمّاخِ يصِفُ نَبْعةً فَمَظَّعَها شَهْرَيْن ماءَ لِحائِها ويَنْظُرُ فيها أَيَّها هو غامِزُ بالصاد غير معجمة يقول ترَك عليها قِشْرها حتى جَفَّ عليها لِيطُها وأَيَّها منصوب بغامِزٌ والصحيح في الرواية فمَظَّعَها أَي شَرَّبَها ماءَ لِحائِها وهو فِعْلٌ مُتَعَدٍّ إِلى مفعولين كَشَرَّبَ وفي نوادر الأَعراب يقال أَنْصَعْتُ له بالحقّ وأَمْصَعْتُ وعَجَّرْتُ وعَنَّقْتُ إِذا أَقرّ به وأَعطاه عفواً
الرائد
* مصع يمصع: مصعا. 1-البرق: لمع. 2-ت الدابة بذنبها. حركته من غير عدو. 3-ه: ضربه بالسيف أو السوط أو نحوهما. 4-ه: ضربه ضربات قليلة، ثلاثا أو أربعا. 5-الفرس: مر مرا خفيفا. 6-بالشيء: رمى به. 7-ه: عركه. 8-فؤاده: زال واضطرب من خوف أو عجلة.
الرائد
* مصع يمصع: مصوعا. 1-لبن الناقة: ولى أو قل. 2-ماء الحوض: جف أو قل. 3-في الأرض: ذهب.
الرائد
* مصع تمصيعا. القضيب: ترك عليه قشره حتى يجف عليه.è
الرائد
* مصع. 1-مقاتل بالسيف أو غيره. 2-شديد المقاتلة ثابت. 3-ولد يلعب «بالمخاريق»، وهي خرق مفتولة أو نحوها يلعب بها الأولاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: