الصِّفْتِيتُ والصِّفْتاتُ بكسرهما والصِّفِتُّ كِفِلِزٍّ والصِّفِتَّانُ كطِرِمَّاحٍ أَي بكسر الأَوّل والثّاني وتشديد المُثنَّاة الفوقيّة الصِّفِّتانُ مثلُ صِلِّيَانٍ بكسر الأَوّل وتشديد الثّاني مع كسره : الرَّجُل القوِيُّ الجَسِيمُ الشَّدِيدُ أَو الصِّفِّتان من الرِّجال التّارُّ اللَّحِيمُ . هكذا في نُسختنا وصوابُه التّارُّ اللَّحْمِ كما في غير ديوان المجتمعُ الخَلْقِ الشَّديدُ المُكْتنِزُ : والأُنثى صِفْتاتٌ وصِفْتاتةٌ . وقيل : لاتُنْعتُ المرأَةُ بالصِّفْتات واختلَفوا في ذلك قاله ابنُ سِيدَه . وفي حديث الحَسن قال المُفضَّل بنُ رَالانَ : سَأَلْتُه عن الَّذِي يَستيقظُ فيجِدُ بَلَّةً فقال : أَمَّا أَنْت فاغْتَسِلْ ورآنِي صِفْتَاتاً " وهو الكثير اللَّحْمِ المُكْتنِزُهُ أَو الصِّفْتاتُ : القوِيُّ الجافِي الغليظُ أَو كفِلِزٍّ لِلَّذِي يَغْلِبُ النّاسَ بقُوَّته أَو بكلامه أَو في الصِّراع . وفي لسان العرب : والصِّفِتَّان كالصِّفْتاتِ . ورجلٌ صِفِتَّانٌ عِفِتَّانُ : يُكثِرُ الكلامَ والجمعُ صِفْتانٌ وعفْتانٌ . والصَّفْتةُ بالفتح : الغَلَبَةُ ومنه أُخِذ الصِّفِتّ والصِّفِّتانُ . وتَصَفَّتَ الرَّجُلُ : تَقَوَّى وتَجلَّدَ كتَصفْتَتَ نقله الصَاغانيُّ