وصف و معنى و تعريف كلمة مصلاة:


مصلاة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و صاد (ص) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مصلاة في معاجم اللغة العربية:



مصلاة

جذر [صلة]

  1. مِصلاة: (اسم)
    • الجمع : مَصَالٍ
    • المِصْلاَةُ : شَرَكٌ أَوْ فَخٌّ يُنْصَبُ لِلصَّيْدِ
  2. مَصَال : (اسم)
    • مَصَال :جمع مِصْلَاة
  3. صَلَى : (فعل)
    • صلَى / صلَى لـ يَصلِي ، اصْلِ ، صَلْيًا ، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ
    • صلَى الشَّيءَ: ألقاه في النَّار
    • صلَى الطَّاهي اللَّحمَ: شواه
    • صلَى فلانًا/ صلَى لفلان: كاد له ليوقعه في شرٍّ وهلكة
    • صلاه العذابَ: أذاقه مُرَّه صلاه الذُّلّ/ الهوانَ،
    • صلى فلانًا النَّارَ: ألقاه فيها، أذاقه عذابَها
    • صَلَى الصَّيْدَ وَلَهُ : نَصَبَ لَهُ الشِّرَكَ
  4. صَلَّى : (فعل)
    • صلَّى يُصلِّي ، صَلِّ ، تصليةً ، فهو مُصلٍّ ، والمفعول مُصلًّى
    • صلاَّه النَّارَ/ صلاَّه بالنَّارِ/ صلاَّه على النَّارِ/ صلاَّه في النَّار أصلاه، أدخله فيها،
    • صلّى العصا على النَّار: لوّحها وليَّنها وقوّمها بها،


  5. صَلاَّ : (فعل)
    • صَلاَّهُ النَّارَ وبها وفيها وعليها تَصْليَةً: أَصْلاهُ
    • صَلاَّهُ القناةَ أو العَصَا بالنَّار، وعليها: أدارَهَا عليها لتلينَ ليُقَوِّمَهَا
  6. صلَّى : (فعل)
    • صلَّى / صلَّى على يصلِّي ، صَلِّ ، صَلاةً ، فهو مُصَلٍّ ، والمفعول مُصَلًّى عليه
    • صلَّى الشَّخصُ: أدَّى الصَّلاةَ
    • صلَّى الفَرَسُ في السِّبَاق: جاءَ مُصلِّياً؛ وهو الثاني في السِّباق
    • صلَّى فلانٌ: دعا
    • صَلَّى القِدْرَ عَلَى النَّارِ أَوْ بِهَا : سَخَّنَهُ
  7. صَلا : (اسم)
    • الجمع : أَصْلاء
    • الصَّلا : جانب الذنَب عن يمينِهِ وشمالِهِ
    • الصَّلا :الفُرْجَةُ بين الجاعِرَةِ والذَّنَبِ
    • الصَّلا :وَسَطُ الظَّهر من الإنسان والدوابّ والجمع : أَصْلاَء
  8. صَلى : (اسم)
    • مصدر صلِيَ/ صلِيَ بـ
    • الصَّلَى : النَّارُ
    • الصَّلَى: الوَقُودُ
  9. تَصَلَّى: (فعل)
    • تصلَّى / تصلَّى بـ يتصلَّى ، تصَلَّ ، تصلّيًا ، فهو مُتصلٍّ ، والمفعول مُتصلًّى
    • تصلَّى الرَّجلُ النَّارَ/ تصلَّى الرَّجلُ بالنَّارِ: اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها
    • تَصَلَّى القناةَ ونحوَها على النارِ: صلاَّها
  10. صَليَ: (فعل)


    • صلِيَ / صلِيَ بـ يَصلَى ، اصْلَ ، صَلًى وصِلِيًّا ، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ
    • صلِي النَّارَ/ صلِي بالنَّار: احترق فيها وقاسى حَرَّها
    • صَلِيَ الأَمْرَ : عَانَى مِنْ شِدَّتِهِ وَمَشَقَّتِه
    • صلِيَتِ النَّاقةُ أو الحاملُ ونحوهما : استرخى صَلاَها لقرب نتاجِها
  11. اِصطَلَى: (فعل)
    • اصطلى / اصطلى بـ يصطلي ، اصْطَلِ ، اصطلاءً ، فهو مُصْطلٍ ، والمفعول مُصطَلًى
    • اِصْطَلى النّارَ أو بِها : اِسْتَدْفَأَ بِها جَلَس يَصْطَلي في لَيالي الشِّتاءِ نارَ المِدْفَأَةِ د
    • اِمْرُؤٌ لاَ يُصْطَلى بِنارِهِ : لاَ يَنْبَغي الاقْتِرابُ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكُ بِهِ لِشَجاعَتِهِ
    • اصطلى بالأمرِ: عانى شدّتَه
  12. مُتصلّى: (اسم)
    • مُتصلّى : اسم المفعول من تَصَلَّى
  13. صِليّ: (اسم)
    • الصِّلِيُّ : مصدر صَلىَ النَّارَ
    • مصدر صلِيَ/ صلِيَ بـ
  14. مُتصلّي: (اسم)
    • مُتصلّي : فاعل من تَصَلَّى
  15. صَلْي: (اسم)
    • صَلْي : مصدر صَلَى
  16. صُلِيّ: (اسم)


    • صُلِيّ : جمع صَّلاءَةُ
  17. صُليّ: (اسم)
    • صُليّ : جمع صَلاية
  18. صِلِيّ: (اسم)
    • صِلِيّ : مصدر صَليَ
  19. مَصْليّ: (اسم)
    • مَصْليّ : اسم المفعول من صَلَى
  20. مَصْليّ: (اسم)
    • مَصْليّ : اسم المفعول من صَليَ
  21. مُصَلّي: (اسم)
    • مُصَلّي : فاعل من صلَّى
  22. مُصْلي: (اسم)


    • مُصْلي : فاعل من أَصْلى
  23. صُلِيّ: (اسم)
    • صُلِيّ : جمع صَّلابيَةُ
  24. مَصليّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى مَصْل
    • : سَائِلٌ دَمَوِيٌّ
  25. مُصَلَّيات: (اسم)
    • مُصَلَّيات : جمع مُصَلّى
,
  1. مِصْلاَةٌ
    • جمع: مَصَالٍ، الْمَصَالِي. [ص ل ي]. :-مِصْلاَةُ صَيْدِ الْحَيَوَانَاتِ :- : شَرَكٌ أَوْ فَخٌّ يُنْصَبُ لِلصَّيْدِ.

    المعجم: الغني

  2. مِصلاة

    • مصلاة
      1-شرك أو فخ ينصب للصيد، جمع : مصال

    المعجم: الرائد

  3. صلا
    • "الصَّلاةُ: الرُّكوعُ والسُّجودُ.
      فأَما قولُه، صلى الله عليه وسلم: لا صَلاةَ لجارِ المَسْجِد إلا في المسْجِد، فإنه أَراد لا صلاةَ فاضِلَةٌ أَو كامِلةٌ، والجمع صلوات.
      والصلاةُ: الدُّعاءُ والاستغفارُ؛ قال الأَعشى: وصَهْباءَ طافَ يَهُودِيُّها وأَبْرَزَها، وعليها خَتَمْ وقابَلَها الرِّيحُ في دَنِّها،وصلى على دَنِّها وارْتَسَم؟

      ‏قال: دَعا لها أَن لا تَحْمَضَ ولا تفسُدَ.
      والصَّلاةُ من الله تعالى: الرَّحمة؛ قال عدي بن الرقاع: صلى الإلَهُ على امْرِئٍ ودَّعْتُه،وأَتمَّ نِعْمَتَه عليه وزادَها وقال الراعي: صلى على عَزَّةَ الرَّحْمَنُ وابْنَتِها ليلى، وصلى على جاراتِها الأُخَر وصلاةُ الله على رسوله: رحْمَتُه له وحُسْنُ ثنائِه عليه.
      وفي حديث ابن أَبي أَوْفى أَنه، قال: أَعطاني أَبي صَدَقة مالهِ فأَتيتُ بها رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: اللهم صَلِّ على آلِ أَبي أَوْفى؛ قال الأَزهري: هذه الصَّلاةُ عندي الرَّحْمة؛ ومنه قوله عز وجل: إن اللهَ وملائكته يصلُّون على النبيِّ يا أَيُّها الذين آمنُوا صَلُّوا عليه وسَلِّموا تسليماً؛ فالصَّلاةُ من الملائكة دُعاءٌ واسْتِغْفارٌ، ومن الله رحمةٌ،وبه سُمِّيَت الصلاةُ لِما فيها من الدُّعاءِ والاسْتِغْفارِ.
      وفي الحديث: التحيَّاتُ لله والصَّلوات؛ قال أَبو بكر: الصلواتُ معناها التَّرَحُّم.
      وقوله تعالى: إن الله وملائكتَه يصلُّون على النبيِّ؛ أَي يتَرَحَّمُون.
      وقوله: اللهم صَلِّ على آلِ أَبي أَوْفى أَي تَرَحَّم عليهم، وتكونُ الصلاةُ بمعنى الدعاء.
      وفي الحديث قوله، صلى الله عليه وسلم: إذ دُعيَ أَحدُكُم إلى طَعامٍ فليُجِبْ، فإن كان مُفْطِراً فلَيطْعَمْ، وإن كان صائماً فليُصَلّ؛ قوله: فلْيُصَلّ يَعْني فلْيَدْعُ لأَرْبابِ الطَّعامِ بالبركةِ والخيرِ، والصَّائمُ إذا أُكِلَ عنده الطَّعامُ صَلَّت عليه الملائكةُ؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم: من صَلى عليَّ صَلاةً صَلَّت عليه الملائكةُ عَشْراً.
      وكلُّ داعٍ فهو مُصَلٍّ؛ ومنه قول الأَعشى: عليكِ مثلَ الذي صَلَّيْتِ فاغتَمِضِي نوْماً، فإن لِجَنْبِ المرءِِ مُضْطَجَعا معناه أَنه يأْمُرُها بإن تَدْعُوَ له مثلَ دعائِها أَي تُعيد الدعاءَ له، ويروى: عليكِ مثلُ الذي صَلَّيت، فهو ردٌّ عليها أَي عليك مثلُ دُعائِكِ أَي يَنالُكِ من الخيرِ مثلُ الذي أَرَدْتِ بي ودَعَوْتِ به لي.
      أَبو العباس في قوله تعالى: هو الذي يُصَلِّي عليكم وملائكتُه؛ فيصلِّي يَرْحَمُ، وملائكتُه يَدْعون للمسلمين والمسلمات.
      ومن الصلاة بمعنى الاستغفار حديث سودَةَ: أَنها، قالت يا رسولَ الله، إذا مُتْنا صَلَّى لنا عثمانُ بنُ مَظْعون حتى تأْتِينا، فقال لها: إن الموتَ أَشدُّ مما تُقَدِّرينَ؛ قال شمر: قولها صلَّى لنا أَي اسْتَغْفَرَ لنا عند ربه، وكان عثمانُ ماتَ حين، قالت سودَةُ ذلك.
      وأَما قوله تعالى: أُولئك عليهم صَلَوات من ربهم ورحمةٌ؛ فمعنى الصَّلوات ههنا الثناءُ عليهم من الله تعالى؛ وقال الشاعر: صلَّى، على يَحْيَى وأَشْياعِه،ربُّ كريمٌ وشفِيعٌ مطاعْ معناه ترحَّم الله عليه على الدعاءِ لا على الخبرِ.
      ابن الأَعرابي: الصلاةُ من اللهِ رحمةٌ، ومن المخلوقين الملائكةِ والإنْسِ والجِنِّ: القيامُ والركوعُ والسجودُ والدعاءُ والتسبيحُ؛ والصلاةُ من الطَّيرِ والهَوَامِّ التسبيح.
      وقال الزجاج: الأَصلُ في الصلاةِ اللُّزوم.
      يقال: قد صَلِيَ واصْطَلَى إذا لَزِمَ، ومن هذا مَنْ يُصْلَى في النار أَي يُلْزَم النارَ.
      وقال أَهلُ اللغة في الصلاة: إنها من الصَّلَوَيْنِ، وهما مُكْتَنِفا الذَّنَبِ من الناقة وغيرها، وأَوَّلُ مَوْصِلِ الفخذين من الإنسانِ فكأَنهما في الحقيقة مُكْتَنِفا العُصْعُصِ؛ قال الأَزهري: والقولُ عندي هو الأَوّل، إنما الصلاةُ لُزومُ ما فرَضَ اللهُ تعالى، والصلاةُ من أَعظم الفَرْض الذي أُمِرَ بلُزومِه.
      والصلاةُ: واحدةُ الصَّلواتِ المَفْروضةِ، وهو اسمٌ يوضَعُ مَوْضِعَ المَصْدر، تقول: صَلَّيْتُ صلاةً ولا تَقُلْ تَصْلِيةً، وصلَّيْتُ على النبي، صلى الله عليه وسلم.
      قال ابن الأَثير: وقد تكرر في الحديث ذكرُ الصلاةِ، وهي العبادةُ المخصوصةُ،وأَصلُها الدعاءُ في اللغة فسُمِّيت ببعض أَجزائِها، وقيل: أَصلُها في اللغة التعظيم، وسُمِّيت الصلاةُ المخصوصة صلاةً لما فيها من تعظيم الرَّبِّ تعالى وتقدس.
      وقوله في التشهد: الصلواتُ لله أَي الأَدْعِية التي يُرادُ بها تعظيمُ اللهِ هو مُسَتحِقُّها لا تَلِيقُ بأَحدٍ سواه.
      وأَما قولنا: اللهم صلِّ على محمدٍ، فمعناه عَظِّمْه في الدُّنيا بإعلاءِ ذِكرِهِ وإظْهارِ دعْوَتِه وإبقاءِ شَريعتِه، وفي الآخرة بتَشْفِيعهِ في أُمَّتهِ وتضعيفِ أَجْرهِ ومَثُوبَتهِ؛وقيل: المعنى لمَّا أَمَرَنا اللهُ سبحانه بالصلاة عليه ولم نَبْلُغ قَدْرَ الواجبِ من ذلك أَحَلْناهُ على اللهِ وقلنا: اللهم صلِّ أَنتَ على محمدٍ، لأَنك أَعْلَمُ بما يَليق به، وهذا الدعاءُ قد اختُلِفَ فيه هل يجوزُ إطلاقُه على غير النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، أَم لا، والصحيح أَنه خاصٌّ له ولا يقال لغيره.
      وقال الخطابي: الصلاةُ التي بمعنى التعظيم والتكريم لا تُقال لغيره، والتي بمعنى الدعاء والتبريك تقالُ لغيره؛ ومنه: اللهم صلِّ على آلِ أَبي أَوْفَى أَي تَرَحَّم وبَرِّك، وقيل فيه: إنَّ هذا خاصٌّ له، ولكنه هو آثَرَ به غيرهَ؛ وأَما سِواه فلا يجوز له أَن يَخُصَّ به أَحداً.
      وفي الحديث: من صَلَّى عليَّ صلاةً صَلَّتْ عليه الملائكةُ عشراً أَي دَعَتْ له وبَرَّكَتْ.
      وفي الحديث: الصائمُ إذا أُكِلَ عندَ الطعامُ صَلَّتْ عليه الملائكةُ.
      وصَلوات اليهودِ: كَنائِسُهم.
      وفي التنزيل: لَهُدِّمَتْ صَوامِعُ وبِيَعٌ وصَلَواتٌ ومساجِدُ؛ قال ابن عباس: هي كَنائِسُ اليهود أَي مَواضِعُ الصَّلواتِ،وأَصلُها بالعِبْرانِيَّة صَلُوتا.
      وقُرئَتْ وصُلُوتٌ ومساجِدُ، قال: وقيل إنها مواضِعُ صَلوتِ الصابِئِين، وقيل: معناه لَهُدِّمَتْ مواضعُ الصلواتِ فأُقِيمت الصلواتُ مقامَها، كما، قال: وأُشْرِبُوا في قلوبهمُ العجلَ؛ أي حُبَّ العجلِ؛ وقال بعضهم: تَهْدِيمُ الصلوات تَعْطِيلُها، وقيل: الصلاةُ بيْتٌ لأَهْلِ الكتابِ يُصَلُّون فيه.
      وقال ابن الأَنباري: عليهم صَلَواتٌ أَي رَحَماتٌ، قال: ونَسَقَ الرَّحمة على الصلوات لاختلافِ اللَّفظَين.
      وقوله: وصَلواتُ الرسول أَي ودَعَواته.
      والصَّلا: وسَطُ الظَّهرِ من الإنسانِ ومن كلِّ ذي أَرْبَعٍ، وقيل: هو ما انْحَدَر من الوَرِكَيْنِ، وقيل: هي الفُرْجَةُ بين الجاعِرَةِ والذَّنَب، وقيل: هو ما عن يمين الذَّنَبِ وشِمالِه، والجمعُ صَلَواتٌ وأَصْلاءٌ الأُولى مما جُمِعَ من المُذَكَّر بالأَلف والتاء.
      والمُصَلِّي من الخَيْل: الذي يجيء بعدَ السابقِ لأَن رأْسَه يَلِي صَلا المتقدِّم وهو تالي السابق، وقال اللحياني: إنما سُمِّيَ مُصَلِّياً لأَنه يجيء ورأْسُه على صَلا السابقِ، وهو مأْخوذ من الصِّلَوَيْن لا مَحالة، وهما مُكْتَنِفا ذَنَبِ الفَرَس، فكأَنه يأْتي ورأْسُه مع ذلك المكانِ.
      يقال: صَلَّى الفَرَسُ إذا جاء مُصَلِّياً.
      وصَلَوْتُ الظَّهْرَ: ضَرَبْتَ صَلاه أَو أَصَبْتُه بشيء سَهْمٍ أَو غيرهِ؛ عن اللحياني، قال: وهي هُذَلِيَّة.
      ويقال: أَصْلَتِ الناقةُ فهي مُصْلِيةٌ إذا وَقَعَ ولدُها في صَلاها وقَرُبَ نَتاجُها.
      وفي حديث عليّ أَنه، قال: سبق رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وصَلَّى أَبو بكر وثَلَّث عُمَر وخَبَطَتْنا فِتْنةٌ فما شاء الله؛ قال أَبو عبيد: وأَصلُ هذا في الخيلِ فالسابقُ الأَولُ، والمُصَلِّي الثاني، قيل له مُصَلٍّ لأَنه يكونُ عند صَلا الأَوّلِ، وصَلاهُ جانِبا ذَنَبِه عن يمينهِ وشمالهِ، ثم يَتْلُوه الثالثُ؛ قال أَبو عبيد: ولم أَسمَعْ في سوابقِ الخيلِ ممن يوثَقُ بعِلْمِه اسماً لشيءٍ منها إلا الثانيَ والسُّكَيْتَ، وما سِوى ذلك إنما يقال الثالثُ والرابع وكذلك إلى التاسع.
      قال أَبو العباس: المُصَلِّي في كلام العربِ السابقُ المُتَقدِّمُ؛ قال: وهو مُشَبَّهٌ بالمُصَلِّي من الخيلِ، وهو السابقُ الثاني، قال: ويقال للسابقِ الأَولِ من الخيلِ المُجَلِّي، وللثاني المُصَلِّي، وللثالث المُسَلِّي، وللرابع التالي، وللخامس المُرْتاحُ، وللسادس العاطفُ، وللسابع الحَظِيُّ، وللثامن المُؤَمَّلُ،وللتاسعِ اللَّطِيمُ، وللعاشِرِ السُّكَيْت، وهو آخرُ السُّبَّق جاء به في تفسير قولِهِم رَجْلٌ مُصَلٍّ.
      وصَلاءَةُ: اسْمٌ.
      وصَلاءَة بنُ عَمْروٍ النُّمَيْرِي: أَحدُ القَلْعيْنِ؛ قال ابن بري: القَلْعان لَقَبَانِ لرَجُلَيْنِ من بَنِي نُمَيْرٍ،وهما صَلاءَة وشُرَيْحٌ ابنَا عَمْرِو بنِ خُوَيْلِفَةَ بنِ عبدِ الله‎ ‎بن‎ الحَرِث ابن نُمَيْر.
      وصَلَى اللَّحْمَ وغيرهُ يَصْليهِ صَلْياً: شَواهُ، وصَلَيْتهُ صَلْياً مثالُ رَمَيْتُه رَمْياً وأَنا أَصْليهِ صَلْياً إذا فَعَلْت ذلك وأَنْت تُريد أَنْ تَشْويَه، فإذا أَرَدْت أَنَّك تُلْقِيه فيها إلْقاءً كأَنَّكَ تُريدُ الإحْراقَ قلتَ أَصْلَيْته، بالأَلف، إصْلاءً، وكذلك صَلَّيْتُه أُصَلِّيه تَصْلِيةً.
      التهذيب: صَلَيْتُ اللَّحْمَ، بالتَّخفيفِ، على وَجْهِ الصَلاحِ معناه شَوَيْته، فأَمَّا أَصْلَيْتُه وصَلَّيْتُه فَعَلَى وجْهِ الفَسادِ والإحْراق؛ ومنه قوله: فَسَوْفَ نُصْلِيهِ ناراً،وقوله: ويَصْلَى سَعِيراً.
      والصِّلاءُ، بالمدِّ والكَسْرِ: الشِّواءُ لأَنَّه يُصْلَى بالنَّارِ.
      وفي حديث عمر: لَوْ شِئْتُ لَدَعَوْتُ بصِلاءٍ؛ هو بالكَسْرِ والمَدِّ الشَّوَاءُ.
      وفي الحديث: أَنَّ النبيَّ، صلَّى الله عليه وسلم، أُتِيَ بشَاةٍ مَصْلِيَّةٍ؛ قال الكسائي: المَصْلِيَّةُ المَشْوِيَّةُ، فأَمَّا إذا أَحْرَقْتَه وأَبْقَيْتَه في النارِ قُلْتَ صَلِّيْته، بالتشديد، وأَصْلَيْته.
      وصَلَى اللحْمَ في النار وأَصْلاه وصَلاَّهُ: أَلْقاهُ لِلإحْراقِ؛ قال: أَلا يَا اسْلَمِي يَا هِنْدُ، هِنْدَ بَني بَدْرِ،تَحِيَّةَ مَنْ صَلَّى فُؤَادَكِ بالجَمْرِ أَرادَ أَنَّه قَتَل قومَها فَأَحْرق فؤادها بالحُزْنِ عَلَيهم.
      وصَلِيَ بالنارِ وصَلِيهَا صَلْياً وصُلِيّاً وصِلِيّاً وصَلىً وصِلاءً واصْطَلَى بها وتَصَلاَّهَا: قَاسَى حَرَّها، وكذلك الأَمرُ الشَّديدُ؛ قال أَبو زُبَيْد: فَقَدْ تَصَلَّيْت حَرَّ حَرْبِهِم،كَما تَصَلَّى المَقْرُورُ للهرُ مِنْ قَرَسِ وفُلان لا يُصْطَلَى بنارِه إذا كانَ شُجاعاً لا يُطاق.
      وفي حديث السَّقِيفَة: أَنا الذي لا يُصْطَلَى بنارِهِ؛ الاصْطلاءُ افْتِعالٌ من صَلا النارِ والتَّسَخُّنِ بها أي أنا الذي لا يُتَعَرَّضُ لحَرْبِي.
      وأَصْلاهُ النارَ: أَدْخَلَه إيَّاها وأَثْواهُ فيها، وصَلاهُ النارَ وفي النَّارِ وعلى النَّار صَلْياً وصُلِيّاً وصِلِيّاً وصُلِّيَ فلانٌ الناَّر تَصْلِيَةً.
      وفي التنزيل العزيز: ومَنْ يَفْعَلْ ذلك عُدْواناً وظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً.
      ويروى عن عليّ، رضي الله عنه، أَنه قَرَأَ: ويُصَلَّى سَعِيراً، وكان الكسائيُّ يقرَأُ به، وهذا ليسَ من الشَّيِّ إنما هو من إلْقائِكَ إيَّاهُ فيها؛ وقال ابن مقبل: يُخَيَّلُ فِيها ذُو وسُومٍ كأَنَّمَا يُطَلَّى بِجِصٍّ، أَو يُصَلَّى فَيُضْيَحُ ومَنْ خَفَّفَ فهو من قولهم: صَلِيَ فلانٌ بالنار يَصْلَى صُلِيّاً احْتَرَق.
      قال الله تعالى: هم أَوْلَى بَها صُلِيّاً؛ وقال العجاج:، قال ابن بري، وصوابه الزفيان: تَاللهِ لَولا النارُ أَنْ نَصْلاها،أَو يَدْعُوَ الناسُ عَلَيْنَا اللهَ،لَمَا سَمِعْنَا لأَمِيرٍ قَاهَا وصَلِيتُ النارَ أَي قاسَيْتُ حَرَّها.
      اصْلَوْها أَي قاسُوا حَرَّها،وهي الصَّلا والصِّلاءُ مثل الأَيَا والإيَاءِ للضِّياء، إذا كَسَرْتَ مَدَدْت، وإذا فَتَحْت قَصَرْت؛ قال امرؤ القيس: وقَاتَلَ كَلْب الحَيِّ عَنْ نَارِأَهْلِهِ لِيَرْبِضَ فيهَا، والصَّلا مُتَكَنَّفُ ويقال: صَلَيْتُ الرَّجُلَ ناراً إذا أَدْخَلْتَه النارَ وجَعَلْتَه يَصْلاهَا، فإن أَلْقَيْتَه فيها إلْقاءً كأَنَّكَ تُرِيدُ الإحْراقَ قُلت أَصْلَيْته، بالأَلف، وصَلَّيْته تَصْلِيَةً.
      والصِّلاءُ والصَّلَى: اسمٌ للوَقُودِ، تقول: صَلَى النارِ، وقيل: هُما النارُ.
      وصَلَّى يَدَهُ بالنارِ: سَخَّنَها؛ قال: أَتانا فَلَمْ نَفْرَح بطَلْعَةِ وجْهِهِ طُروقاً، وصَلَّى كَفَّ أَشْعَثَ سَاغِبِ واصْطَلَى بها: اسْتَدْفَأَ.
      وفي التنزيل: لعلكم تَصْطَلُون؛ قال الزجاج: جاءَ في التفسير أَنهم كانوا في شِتاءٍ فلذلك احتاجَ إلى الاصْطِلاءِ.
      وصَلَّى العَصَا على النارِ وتَصَلاَّها: لَوَّحَها وأَدارَها على النارِ ليُقَوِّمَها ويُلَيِّنَها.
      وفي الحديث: أَطْيَبُ مُضْغَةٍ صَيْحانِيَّةٌ مَصْلِيَّةٌ قد صُلِيَتْ في الشمسِ وشُمِّسَتْ، ويروى بالباء، وهو مذكور في موضعه.
      وفي حديث حُذَيْفَة: فرأَيْتُ أَبا سُفْيانَ يَصْلِي ظَهْرَه بالنار أَي يُدْفِئُهُ.
      وقِدْحٌ مُصَلّىً: مَضْبوحٌ؛ قال قيس‎ ‎بن‎ زهير:فَلا تَعْجَلْ بأَمْرِكَ واسْتَدِمْهُ،فمَا صَلَّى عَصاهُ كَمُسْتَدِيمِ والمِصْلاةُ: شَرَكٌ يُنْصَب للصَّيْد.
      وفي حديث أَهلِ الشَّام: إنَّ للِشيْطانِ مَصَالِيَ وفُخُوخاً؛ والمصالي شبيهة بالشَّرَك تُنْصَبُ للطَّيْرِ وغيرها؛ قال ذلك أَبو عبيد يعني ما يَصِيدُ به الناسَ من الآفات التي يَسْتَفِزُّهُم بها مِن زِينَةِ الدُّنيا وشَهَواتِها، واحِدَتُها مِصْلاة.
      ويقال: صلِيَ بالأَمْرِ وقد صَلِيتُ به أَصْلَى به إذا قَاسَيْت حَرَّه وشِدَّتَه وتَعَبَه؛ قال الطُّهَوِي: ولا تَبْلَى بَسالَتُهُمْ، وإنْ هُمْ صَلُوا بالحَرْبِ حِيناً بَعْدَ حِينِ وصَلَيْتُ لِفُلانٍ، بالتَّخفِيفِ، مثالُ رَمَيْت: وذلك إذا عَمِلْتَ لَه في أَمْرٍ تُرِيدُ أَن تَمْحَلَ به وتُوقِعَه في هَلَكة، والأَصلُ في هذا من المَصَالي وهي الأَشْراكُ تُنْصَب للطَّيْرِ وغيرها.
      وصَلَيْتُه وصَلَيْتُ له: مَحَلْتُ به وأَوْقَعْتُه في هَلَكَةٍ من ذلك.
      والصَّلايَةُ والصَّلاءَةُ: مُدُقُّ الطِّيبِ؛ قال سيبويه: إنما هُمِزَت ولم يَكُ حرف العلة فيها طرَفاً لأَنهم جاؤوا بالواحِدِ على قولهم في الجمعِ صَلاءٌ، مهموزة، كما، قالوا مَسْنِيَّة ومَرْضِيّة حينَ جاءَت على مَسْنِيٍّ ومَرْضِيٍّ، وأَما من، قال صلايَة فإنّه لم يجئ بالواحد على صَلاءٍ.
      أَبو عمرو: الصَّلاية كلُّ حَجَرٍ عَرِيضٍ يُدَقُّ عليه عِطْرٌ أَو هَبِيدٌ.
      الفراء: تجمع الصَّلاءَة صُلِيّاً وصِلِيّاً،والسَّماءُ سُمِيّاً وسِمِيّاً؛ وأَنشد: أَشْعَث ممَّا نَاطَح الصُّلِيَّا يعني الوَتِد.
      ويُجْمَعُ خِثْيُ البَقَر على خُثِيٍّ وخِثِيٍّ.
      والصَّلايَةُ: الفِهْرُ؛ قال أُمَيَّة يصف السماء: سَراة صَلابةٍ خَلْقاء صِيغَتْ تُزِلُّ الشمسَ، ليس لها رِئابُ (* قوله «ليس لها رثاب» هكذا في الأصل والصحاح، وقال في التكملة الرواية: تزل الشمس، ليس لها اياب).
      قال: وإنما، قال امرؤُ القيس: مَداكُ عروسٍ أَوْ صَلايةُ حنْظلِ فأَضافه إليه لأَنه يُفَلَّق به إذا يَبِسَ.
      ابن شميل: الصَّلايَة سَرِيحَةٌ خَشِنةٌ غَلِيظةٌ من القُفِّ، والصَّلا ما عن يمين الذَّنَب وشِماله، وهُما صَلَوان.
      وأَصْلتِ الفَرسُ إذا اسْتَرْخى صَلَواها، وذلك إذا قرُبَ نتاجُها.
      وصَلَيْتُ الظَّهْرَ: ضَرَبْت صَلاه أَو أَصَبْته، نادرٌ،وإنما حُكْمُه صَلَوْته كما تقول هُذَيل.
      الليث: الصِّلِّيانُ نبْتٌ؛ قال بعضهم: هو على تقدير فِعِّلان، وقال بعضهم: فِعْلِيان، فمن، قال فِعْلِيان، قال هذه أَرضٌ مَصْلاةٌ وهو نبْتٌ له سنَمَة عظيمة كأَنها رأْسُ القَصَبة إذا خرجت أَذْنابُها تجْذِبُها الإبل، والعرب تُسمِّيه خُبزَة الإبل، وقال غيره: من أَمثال العرب في اليمينِ إذا أَقدَمَ عليها الرجُلُ ليقتَطِعَ بها مالَ الرجُلِ: جَذَّها جَذَّ العَيْر الصِّلِّيانة، وذلك أَنَّ لها جِعْثِنَةً في الأَرض، فإذا كَدَمها العَيْر اقتلعها بجِعْثِنتها.
      وفي حديث كعب: إنَّ الله بارَكَ لدَوابِّ المُجاهدين في صِلِّيان أَرض الرُّوم كما بارك لها في شعير سُوريَة؛ معناه أي يقومُ لخيلِهم مقامَ الشعير، وسُورية هي بالشام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. صَلى
    • ـ صَلى اللَّحْمَ يَصْلِيهِ صَلْياً: شَواهُ، أو ألقاهُ في النارِ للإِحْراقِ، كأصْلاهُ وصَلاَّهُ،
      ـ صَلى يَدَهُ بالنارِ: سَخَّنَها،
      ـ صَلى فُلاناً: داراهُ، أو خاتَلَهُ وخَدَعَهُ.
      ـ صَلِيَ النارَ، وصَلِيَ بها صُلِيًّا وصِلِيًّا وصَلاءً وصِلاءً: قاسَى حَرَّها، كتَصَلاَّها.
      ـ أصْلاهُ النارَ، وصَلاهُ إيَّاها، وصَلاهُ فيها، وصَلاهُ عليها: أدْخَلَهُ إيَّاها، وأثْواهُ فيها.
      ـ الصِلاءُ: الشِواءُ، والوَقُودُ، أو النار، كالصَّلَى فيهما.
      ـ اصْطَلَى: اسْتَدْفَأَ.
      ـ صَلَّى عَصاهُ على النارِ تَصْلِيَةً، وتَصَلاَّها: لَوَّحَ.
      ـ أرضٌ مَصْلاةٌ: كثيرَةُ الصِلِّيانِ، لِنَبْتٍ ذُكِرَ في اللامِ.
      ـ صَلايَةُ، ويُهْمَزُ: الجَبْهَةُ، واسمٌ، ومُدُقُّ الطِيبِ، ج: صُلِيٌّ وصِلِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. المِصْلاَةُ
    • المِصْلاَةُ : شَرَكٌ يُنْصَبُ للصَّيْدِ.
      وتُستَعارُ للحيلَةِ والخِدَاعِ. والجمع : مَصَالٍ.
      ومنه: :-إِنَّ للشيطان مَصالِيَ وفُخُوخاً.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. صلِيَ
    • صلِيَ / صلِيَ بـ يَصلَى ، اصْلَ ، صَلًى وصِلِيًّا ، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ :-
      صلِي النَّارَ/ صلِي بالنَّار احترق فيها وقاسى حَرَّها :- {سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ} - {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا} - {اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ} .
      صلِي الأمرَ/ صلِي بالأمر: عانَى شدَّتَه وتعبَه :-صلِي بشرِّ فلان، - صلِيَ العذابَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تصلَّى
    • تصلَّى / تصلَّى بـ يتصلَّى ، تصَلَّ ، تصلّيًا ، فهو مُتصلٍّ ، والمفعول مُتصلًّى :-
      تصلَّى الرَّجلُ النَّارَ/ تصلَّى الرَّجلُ بالنَّارِ اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. اصطلى
    • اصطلى / اصطلى بـ يصطلي ، اصْطَلِ ، اصطلاءً ، فهو مُصْطلٍ ، والمفعول مُصطَلًى :-
      اصطلى النَّارَ/ اصطلى بالنَّار استدفأ بها من البرد :- {أَوْ ءَاتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} :-
      • فلانٌ لا يُصطلَى بناره: هو بطلٌ لا يُغْلب، شجاع لا يُطاق.
      اصطلى بالأمرِ: عانى شدّتَه :-اصطلى الشَّعبُ بنار الحرب وويلاتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. صَلِيَ
    • [ص ل ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) . صَلِيَ، يَصْلَى، مصدر صَلىً.
      1. :-صَلِيَ نَاراً حَمِيماً :-: اِحْتَرَقَ فِيهَا.الليل آية 15 لاَ يَصْلاَهَا إِلاَّ الأَشْقَى (قرآن) :-صَلِيَ بِالنَّارِ.
      2. :-صَلِيَ الأَمْرَ :- : عَانَى مِنْ شِدَّتِهِ وَمَشَقَّتِهِ. :-صَلِيَ بِهِ :- :-صَلِيَ بِشَرِّ صَاحِبِهِ.

    المعجم: الغني

  10. صَلاية
    • صلاية - ج، صلي وصلي
      1- صلاية : مدق الطيب. 2- صلاية : كل حجر يدق عليه عطر أو نحوه. 3- صلاية : جبهة، جبين.

    المعجم: الرائد

  11. تَصَلَّى
    • تصلى - تصليا
      1- تصلى النار أو بها : استدفأ بها. 2- تصلى النار : قاسى حرها. 3- تصلى الشيء على النار : أداره عليها ليلين

    المعجم: الرائد

  12. صَلي
    • صلي - يصلى ، صلى وصلى وصليا وصليا
      1- صلي النار أو بها : احترق فيها. 2- صلي الأمر أو به : ذاق شدته.

    المعجم: الرائد

  13. صلي النّار/ صلي بالنّار
    • احترق فيها وقاسى حَرَّها :- {سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ} - {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا} - {اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  14. صَلِيَ
    • صَلِيَ النَّارَ، وبها صَلِيَ َ صَلَّى، وصِلِياً: احْتَرَقَ فيها.
      وفي التنزيل العزيز: الليل آية 15لاَ يَصْلاَهَا إلاَّ الأَشْقَى ) ) .
      و صَلِيَ الأَمْرَ، وبه: عانى شدَّتَهُ وتعبَهُ.
      ويقال: صَلِيَ بفلانٍ ، وصَلِيَ بِشرِّ فلانٍ .
      فهو صالٍ.
      وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 163إِلاَّ مَنْ هُوَ صَالِ الجَحِيم ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. صالون
    • صالون :-
      جمع صالونات: ردهة، حجرة استقبال :-استقبل ضيوفَه في الصالون:-
      • رَجُل صالونات: يرتاد مجالسَ العظماء والكُبراء وعِلية القوم، - صالون حلاقة: محل حلاقة، - عربة صالون: حافلة من حافلات السكّة الحديديّة مزوَّدة بأسباب الرّاحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إِصطَلَى
    • إصطلى - اصطلاء
      1-إصطلى النار أو بها : استدفأ بها

    المعجم: الرائد

  17. صلي الأمر/ صلي بالأمر
    • عانَى شدَّتَه وتعبَه :-صلِي بشرِّ فلان- صلِيَ العذابَ.

    المعجم: عربي عامة

  18. الصَّلاَيَةُ
    • الصَّلاَيَةُ ، ويقال: الصَّلاءةُ: مدقُّ الطِّيبِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الصِّلِيُّ
    • الصِّلِيُّ : مصدر صَلىَ النَّارَ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 70ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِيِنَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اِصْطَلَى
    • [ص ل ي]. (فعل: خماسي لازم متعد م بحرف). اِصْطَلَى، يَصْطَلِي، مصدر اِصْطِلاءٌ.
      1.اِصْطَلى النّارَ أو بِها :- : اِسْتَدْفَأَ بِها. :-جَلَس يَصْطَلي في لَيالي الشِّتاءِ نارَ المِدْفَأَةِ.
      2. :-اِمْرُؤٌ لاَ يُصْطَلى بِنارِهِ :- : لاَ يَنْبَغي الاقْتِرابُ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكُ بِهِ لِشَجاعَتِهِ.

    المعجم: الغني

  21. اِصْطِلاءٌ
    • [ص ل ي]. (مصدر اِصْطَلى).
      1. :-الاصْطِلاءُ بالنَّارِ :- : الاسْتِدْفاءُ بِها.
      2. :-تَجَنَّبَ الاصْطِلاءَ بِنارِهِ :- : تَجَنَّبَ الاقْتِرابَ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  22. صَوْلَةٌ
    • جمع: صَوَلاَتٌ. [ص و ل]. (مصدر صَالَ).
      1. :-كَانَتْ لَهُ صَوْلَةٌ فِي الْحَرْبِ :- : سَطْوَةٌ.
      2. :-يَاصَاحِبَ الصَّوْلَةِ وَالصَّوْلَجَانُ :- : صَاحِبَ السُّلْطَةِ وَالْقُدْرَةِ وَالْمَكَانَةِ الْعَالِيَةِ. :-الاِسْتِبْدَادُ يَرْتَجِفُ مِنْ صَوْلَةِ الْعِلْمِ. (ع. الكواكبي).

    المعجم: الغني

  23. استئصاليَّة
    • استئصاليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استئصال: :-تتبع الدول الشيوعيّة سياسة استئصاليّة ضدّ بعض الأقليّات لديها.
      2 - مصدر صناعيّ من استئصال.
      • الاستئصاليَّة: (السياسة) حركة تدعو إلى إبادة الأقليّات غير المرغوب فيها واقتلاعها من جذورها :-تكمن الاستئصاليّة وراء ما يفعله الكيان الصهيونيّ في فلسطين، - قاموا بضربات استئصالية بواسطة القوات الخاصة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. اصطلاء
    • اصطلاء :-
      مصدر اصطلى/ اصطلى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. صِلِيّ
    • صِلِيّ :-
      مصدر صلِيَ/ صلِيَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى مصلاة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صِلَةٌ** - ج: ـات. [و ص ل]. (مص. وَصَلَ). 1. "تَرْبِطُهُ بِهِ صِلَةُ قَرَابَةٍ" : عَلاَقَةٌ. "صِلَةُ الرَّحِمِ" "لاَ صِلَةَ لَهُ بِهِ". 2. "كَانَ صِلَةَ وَصْلٍ بَيْنَهُمَا" : أَيْ كَانَ يَصِلُ بَيْنَهُمَا، رَابِطاً بَيْنَهُمَا. "لاَ يَقْطَعُ حَبْلَ الصِّلَةِ بِأَهْلِهِ". 3. "قَدَّمَ لَهُ صِلَةً" : عَطِيَّةً. 4. "صِلَةُ الْمَوْصُولِ" (نح) : كُلُّ جُمْلَةٍ أَوْ شِبْهِ جُمْلَةٍ تَأْتِي بَعْدَ الاسْمِ الْمَوْصُولِ وَتُتَمِّمُ مَعْنَاهُ، لاَ مَحَلَّ لَها مِنَ الإِعْرَابِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصالة [مفرد]: مصدر أصُلَ| أصالة الثَّقافة العربيّة: سماتها الأصليَّة المميّزة- أصالة العمل الفنِّيّ: تميُّزه بالإبداع والابتكار- بالأصالة عن نفسي/ أصالةً عن نفسي: باسمي الشَّخصيّ. • الأصالة: (دب) مقدرة الأديب على أن يفكِّر وأن يعبِّر عن ذات نفسه بطريقة مستقلّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صالة [مفرد]: ج صالات: 1- حجرة واسعة، قاعة استقبال، قاعة استراحة "صالة الفندق"| صالة أفراح: مكان عامّ لإقامة حفلات الخطوبة والزِّفاف- صالة سينما: دار سينما- صالة شاي: محلّ عامّ لتناول الشاي. 2- وَسَط البيت، بهو البيت. 3- ساحة واسعة "صالة الألعاب الرِّياضيّة/ عَرْض"| صالة مُغَطّاة: مكان اللَّعِب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صلاة [مفرد]: ج صَلَوات (لغير المصدر): 1- مصدر صلَّى/ صلَّى على. 2- دين وعبادة "{يَاشُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ ءَابَاؤُنَا}". 3- مغفرة ورحمة "{أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ}". 4- بيت العبادة لليهود، معبد اليهود "{وَلَوْلاَ دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وبِيَعُ وصَلَوَات وَمَسَاجِدُ}". • الصَّلاة: (فق) العبادة المخصوصة المبيّنة حدود أوقاتها في الشَّريعة، والصَّلوات المفروضة خمس وهي: الفجر، والظُّهر، والعصر، والمغرب، والعشاء "حَيّ على الصَّلاة- مُرُوا أَوْلاَدَكُمْ بِالصَّلاَةِ لِسَبْعٍ [حديث]- {اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ}"| الصلاة الوُسطى: صلاة العصر- الصَّلاة جامعة: نداء المؤذِّن للمصلِّين بأن يلزموا الصَّلاة- صلاتا الليل: صلاة المغرب وصلاة العشاء- صلاتا النّهار: الظهر والعصر- كتاب الصَّلاة: كتاب يحتوي على أحكام الصَّلاة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِلَة [مفرد]: ج صِلات (لغير المصدر): 1- مصدر وصَلَ وصَلَ إلى ووصَلَ ووصَلَ. 2- عطية وجائزة. 3- إحسان وبرّ. 4- رابطة أو علاقة، ترابط وارتباط "بينهما صلات ودٍّ وصداقة وثيقة- هو على صِلَة طيِّبة به- توجد صلة كبيرة بين علم النَّفس والأخلاق"| صِلَة القُرْبَى/ صِلَة الرَّحِم: زيارة الأقارب والإحسان إليهم، وعكسها قطيعة الرَّحم- على صلة طيِّبة بـ: على علاقة حسنة بـ- لا صلة له بـ: أي لا علاقة له بـ. • صِلَة الموصول: (نح) جملة خبريَّة أو شبهها متَّصلة باسم يسمّى الموصول ولا يتمّ معناه إلا بهذه الجملة المشتملة على ضمير عائد إليه "حضر الذي كان غائبًا- قرأتُ ما في الكتاب".
الرائد
* صلة. ج صلال. 1-المرة من صل. 2-جلد يابس فاسد الرائحة. 3-جلد يابس قبل الدباغ. 4-مطرة قليلة متفرقة. 5-مطرة غزيرة. 6-أرض لم يصبها المطر بين أرضين أصابهما المطر. 7-بقية الماء في الحوض. 8-حذاء. 9-قطعة متفرقة من العشب. 10-تراب ندي مبتل.
الرائد
* صلة. 1-رائحة منتنة. 2-بقية الماء في الحوض.
الرائد
* صلة. (وصل) 1-مص. وصل. 2-عطية، جائزة، إحسان. 3-«صلة الموصول» في الصرف: جملة أو شبه جملة تأتي بعد الاسم الموصول وتتمم معناه.
الرائد
* مصلاة. (صلي) شرك أو فخ ينصب للصيد، ج مصال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: