وصف و معنى و تعريف كلمة مصمر:


مصمر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ميم (م) و صاد (ص) و ميم (م) و راء (ر) .




معنى و شرح مصمر في معاجم اللغة العربية:



مصمر

جذر [صمر]

  1. صَمَرَ: (فعل)
    • صَمَرَ صَمْراً، وصُمُوراً
    • صَمَرَ الماءُ : جَرَى مُنْحَدِراً إلى مُسْتَقَرٍّ
    • صَمَرَ الريحُ: سكنتْ
    • صَمَرَ الرجُلُ: بَخِلَ
    • صَمَرَ الشيءَ: مَنَعَهُ
  2. صَمِرَ: (فعل)
    • صَمِرَ صَمَراً فهو صَمِرٌ
    • صَمِرَ اللَّبَنُ : حَمُضَ
    • صَمِرَ الماءُ: أَنْتَنَ ريحُه
  3. أصمار: (اسم)
    • أصمار : جمع صِمر
  4. صَمَّرَ: (فعل)
    • صَمَّرَ : مبالغة في صَمَرَ
    • صَمَّرَ المتاعَ: أصْمَرَه


  5. أَصمَرَ: (فعل)
    • أصمَرَ اللَّبَنُ: اشتدَّتْ حُمُوضتُه
    • أصمَرَ فلان: دخَلَ في الصُّمَيْر
    • أصمَرَ المتاعَ: جَمَعَه
  6. صَمَر: (اسم)
    • الصَّمَرُ : النَّتْنُ
    • أصابه صَمَرُ البحر: نَتْنُ ريحِهِ
  7. صَمِر: (اسم)
    • صَمِر : فاعل من صَمِرَ
  8. صَمْر: (اسم)
    • صَمْر : مصدر صَمَرَ
  9. صِمر: (اسم)
    • الجمع : أصمارٌ
    • الصِّمْرُ : مستقرُّ الماء الصَّامِرِ
  10. صامرونَ: (اسم)
    • صامرونَ : جمع صَّامِرُ


  11. صَمير: (اسم)
    • الجمع : صُمَرَاء و هُنَّ صَمائرُ
    • الصَّمِيرُ : اليابِسُ اللَّحْمِ على العظام تفوحُ منه رائحة العَرَقِ
  12. صُمَير: (اسم)
    • الصُّمَيْرُ : وقْتُ غُرُوبِ الشمس
  13. صُمُور: (اسم)
    • صُمُور : مصدر صَمَرَ
  14. صامورة: (اسم)
    • الصَّامُورَةُ : اللَّبَنُ الشديدُ الحموضَةِ
  15. صُمَرَاء: (اسم)
    • صُمَرَاء : جمع صَمير
  16. أصمَرَ فلان:
    • دخَلَ في الصُّمَيْر.


  17. أصمَرَ اللَّبَنُ:
    • اشتدَّتْ حُمُوضتُه.
  18. أصمَرَ المتاعَ:
    • جَمَعَه.
  19. صَمَرَ الرجُلُ:
    • بَخِلَ.
  20. صَمَرَ الريحُ:
    • سكنتْ.
  21. صَمَرَ الشيءَ:
    • مَنَعَهُ.
  22. صَمَرَ الماءُ:
    • جَرَى مُنْحَدِراً إلى مُسْتَقَرٍّ.


  23. صَمِرَ اللَّبَنُ:
    • حَمُضَ.
  24. صَمَائرُ : (اسم)
    • صَمَائرُ : جمع صَّمِيْرَةُ
  25. صَمائرُ : (اسم)
    • صَمائرُ : جمع صَمير
,
  1. صمر
    • "التَّصْمِير: الجَمْع والمَنْع.
      يقال: صَمَرَ متاعَه وصَمَّره وأَصْمَرَهُ.
      والتَّصْمِيرُ أَيضاً: أَن يدخل في الصُّمَيْرِ، وهو مَغِيب الشمس.
      ويقال: أَصْمَرْنا وصَمَّرْنا وأَقْصَرْنا وقَصَّرْنا وأَعْرَجْنَا وعَرَّجْنَا بمعنى واحد.
      ابن سيده: صَمَر يَصْمُر صَمْراً وصُمُوراً بَخِلَ ومَنَع؛

      قال: فَإِنِّي رَأَيْتُ الصَّامِرِينَ مَتاعَهم يَمُوتُ ويَفْنى، فَارْضَخِي مِنْ وعائِيَا أَراد يموتون ويفنى مالهم، وأَراد الصامرين بمتاعهم.
      ورَجُل صَمِيرٌ: يابسُ اللَّحْمِ على العظام.
      والصَّمَرُ، بالتحريك: النَّتْنَ (* قوله: «بالتحريك النتن» في القاموس وشرحه بالفتح: النتن، ومثله في التكملة) يقال: يدي في اللحم صَمِرَةٌ.
      وفي حديث علي: أَنه أَعطى أَبا رافع حَتيّاً وعُكَّةَ سَمْنٍ، وقال: ادفع هذا إِلى أَسْماءَ بنت عُمَيْسٍ، وكانت تحت أَخيه جعفر، لتَدْهُن به بني أَخيه من صَمرَ البَحْر، يعني من نَتْنِ ريحه وتَطْعَمهن من الحَقِّ؛ أَما صَمَرُ البحر فهو نَتْن ريحه وغَمَقُه ووَمَدُه.
      والحَتِيُّ: سَوِيقُ المُقْل.
      ابن الأَعرابي: الصَّمْرُ رائحة المِسْك الطري.
      والصَّمْرُ: غَتْمُ البحر إِذا خَبَّ أَي هاج موجه، وخَبيبُه تَناطُحُ أَمواجه.
      ابن دريد: رجل صَمِيرٌ يابسُ اللحم على العظْم تفوح منه رائحة العَرَق.
      وصَمَرَ الماءُ يَصْمر صُمُوراً: جرى من حُدُور في مُسْتَوًى فَسَكن،وهو جَارٍ، وذلك المكان يسمى صِمْر الوادي، وصِمْرُه: مُسْتَقَرُّهُ.
      والصُّمَارى، مقصوراً: الاست لنَتْنِها.
      الصحاح: الصُّمَارَى، بالضم،الدُّبُر؛ وفي التهذيب: الصَّمَارَى، بكسر الصاد.
      والصُّمْرُ: الصُّبْر؛ أَخَذَ الشيءَ بأَصْمَارِه أَي بأَصْبَارِه،وقيل: هو على البدل.
      وملأَ الكأْس إِلى أَصْمَارها أَي إلى أَعاليها كأَصْبَارها، واحدها صُمْر وصُبْر.
      وصَيْمَر: أَرض من مِهْرِجَان؛ إِليه نسب الجُبْنُ الصَّيْمَري.
      والصَّوْمَرُ: البَاذِرُوجُ، وقال أَبو حنيفة: الصَّوْمَر شجر لا ينبت وحده ولكن يَتَلَوَّى على الغافِ، وهو قُضْبَانٌ لها ورق كورق الأَرَاك،وله ثمر يشبه البَلُّوط يؤكل، وهو ليِّن شديد الحلاوة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صَمَرَ
    • ـ صَمَرَ صَمْراً وصُمُوراً: بَخِلَ، ومَنَعَ، كأَصْمَرَ وصَمَّرَ،
      ـ صَمَرَ الماءُ: جَرَى من حَدُورٍ في مُسْتَوًى، فَسَكَنَ، وهو جَارٍ.
      ـ صِمْرُ: مُسْتَقَرُّه،
      ـ صُمْرُ: الصُّبْرُ. قد أدْهَقْتُ الكأسَ إلى أصْمَارِهَا وأصْبارِها،
      ـ صَمْرُ: النَّتْنُ، ورائِحةُ المِسْكِ الطَّرِيِّ.
      ـ صَمِيرُ: الرجلُ اليابسُ اللَّحْمِ على العِظامِ، تَفوحُ منه رائحةُ العَرَقِ.
      ـ صُمارَى وصَمارَى الصُّمارِيُّ: الاسْتُ.
      ـ صَيْمَرُ وصَيْمُرُ: بلد بين خُوزِسْتانَ وبِلادِ الجَبَلِ، ونَهرٌ بالبَصْرَةِ عليه قُرًى، وإلى أحَدها نُسِبَ عبدُ الواحدِ بنُ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الفقيهُ الشافعيُّ.
      ـ صَيْمَرَةُ: بلد قُرْبَ الدِّيْنَوَرِ، منها إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ، وناحيةٌ بالبَصْرَةِ بِفمِ نَهْرِ مَعْقِلٍ، أهْلُها يَعْبُدونَ رَجُلاً يقال له عاصمٌ، وولدَهُ بَعدَه، ولهم في ذلك أخْبارٌ، نُسِبَ إليها، قبلَ ظُهورِ هذه الضلالةِ فيهم، عبدُ الواحدِ بنُ الحُسَيْنِ الفقيهُ الشافعيُّ، والقاضي أبو عبدِ اللهِ الحسنُ بنُ عليِّ بنِ محمدٍ الحنفِيُّ، وجماعةٌ علماءُ.
      ـ صَوْمَرُ: شجرُ الباذَرُوجِ.
      ـ صَمْرَةُ: اللبَنُ لا حَلاوَةَ له.
      ـ صامُورَةُ: الحامِضُ جدّاً، صَمَرَ وصَمِرَ وأصْمَرَ.
      ـ مُتَصَمِّرُ: المُتَشَمِّسُ، والمُتَحَبِّسُ.
      ـ صُمَيْرُ: مَغِيبُ الشمسِ.
      ـ أصْمَرُوا وصَمَّرُوا: دَخَلوا في ذلك الوقتِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَمَرَ
    • صَمَرَ الماءُ صَمَرَ ُ صَمْراً، وصُمُوراً: جَرَى مُنْحَدِراً إلى مُسْتَقَرٍّ.
      و صَمَرَ الريحُ: سكنتْ.
      و صَمَرَ الرجُلُ: بَخِلَ .
      و صَمَرَ الشيءَ: مَنَعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. صَمِرَ
    • صَمِرَ اللَّبَنُ صَمِرَ َ صَمَراً: حَمُضَ.
      و صَمِرَ الماءُ: أَنْتَنَ ريحُه.
      فهو صَمِرٌ.
      يقال: يدي من السَّمك صَمِرَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أصمَرَ
    • أصمَرَ اللَّبَنُ: اشتدَّتْ حُمُوضتُه.
      و أصمَرَ فلان: دخَلَ في الصُّمَيْر.
      و أصمَرَ المتاعَ: جَمَعَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الصِّمْرُ
    • الصِّمْرُ : مستقرُّ الماء الصَّامِرِ. والجمع : أصمارٌ

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. صَمَّرَ
    • صَمَّرَ : مبالغة في صَمَرَ.
      و صَمَّرَ المتاعَ: أصْمَرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الصَّمَرُ
    • الصَّمَرُ : النَّتْنُ.
      يقال: أصابه صَمَرُ البحر: نَتْنُ ريحِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الصَّمِيرُ
    • الصَّمِيرُ : اليابِسُ اللَّحْمِ على العظام تفوحُ منه رائحة العَرَقِ. والجمع : صُمَرَاء.
      وهُنَّ صَمائرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الصُّمَيْرُ
    • الصُّمَيْرُ : وقْتُ غُرُوبِ الشمس.
      يقال: دخلْنَا في الصُّمَيْرِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الصَّامُورَةُ
    • الصَّامُورَةُ : اللَّبَنُ الشديدُ الحموضَةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مصمر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الماءُ ـُ صَمْراً، وصُمُوراً: جرى منحدراً إلى مُستقرّ. وـ الريح: سكنت. وـ الرجل: بَخِل. وـ الشيء: منعه.( صَمِرَ ) اللَّبنُ ـَ صَمَراً: حَمُضَ. وـ الماءُ: أنتن ريحه. فهو صَمِر. يقال: يدي من السَّمَكِ صَمِرَةٌ.( أَصْمَرَ ) اللَّبنُ: اشتدَّت حُمُوضتَه. وـ فلان: دخل في الصّمَير. وـ المتاع: جمعه.( صَمَّرَ ): مبالغة في صَمَرَ. وـ المتاعَ: أَصْمَرَهُ.( الصَّامُورَةُ ): اللبن الشَّديد الحموضة.( الصِّمْرُ ): مستقرُّ الماء الصامِر. ( ج ) أَصمارٌ.( الصَّمَرُ ): النَّتَنُ. يقال: أصابه صَمَرُ البحر: نَتَنُ ريحه.( الصَّمِيرُ ): اليابسُ اللَّحْمِ على العظامِ تفوحُ منه رائحةُ العرق. ( ج ) صُمَرَاءُ. وهُنَّ صَمائِرُ.( الصُّمَيْرُ ): وقتُ غروبِ الشمس. يقال: دخلنا في الصُّمَيْرِ.
الصحاح في اللغة
الصُمارى، بالضم: الدُبُرُ. والصَمَرَ بالتحريك: النَتْنُ. يقال: يَدي من السَمَكِ صَمِرَةٌ. والصُمْرُ بالضم: الصُبْرُ. ويقال: أدهقْت الكأسَ إلى أَصبارِها وأَصْمارِها، بمعنىً. ورجلٌ صَميرٌ: يابسُ اللحم على العظام تَفوحُ منه رائحةُ العَرَق.
تاج العروس

صَمَرَ يَصْمُرُ صَمْراً بالفتح وصُمُوراً بالضَّمّ : بَخِلَ ومنَعَ قاله ابن سيده وأنشد :

فإنّي رأيتُ الصّامِرِينَ مَتَاعَهُم ... يَمُوتُ ويَفْنَى فارْضَخِي مِنْ وِعَائِيا

أراد : يَمُوتُونَ ويَفْنى مالُهم . كأصْمَرَ وصَمَّرَ تَصْمِيراً . وصَمَرَ الماءُ يَصْمُرُ صُمُوراً إذا جَرى من حَدُورٍ في مُسْتَوى فسكَنَ وهو جارٍ . وذلك المكانُ يُسَمَّى صِمْرَ الوادي . والصِّمْرُ بالكَسْرِ : مُسْتَقَرُّه أي الماءِ . والصُّمْر بالضَّمّ : الصُّبْرُ على البَدَل . وقد أدْهَقْتُ الكَأْسَ إلى أصْمَارِها وأصْبارها أي إلى أعاليها واحدُها صُمْرٌ وصُبْرٌ وكذا أخَذَ الشَّيْءَ بأصْمارِه أي بأصْبارِه وقيل : هو على البَدَلِ . الصَّمْرُ بالفَتْح : النَّتْنُ هكذا في النُّسخ ومثله في التكملة وضَبَطَه في اللِّسان والأساس بالتّحْريكِ وفي حديثِ عليّ " أنّه أعْطَى أبا رافعٍ حَتِيّاً وعُكَّةَ سَمْنٍ وقال : ادْفعْ هذا إلى أسْماءَ بنتِ عُمَيْس وكانت تحْتَ أخيه جَعْفَرٍ لتَدْهُن به بَني أخيهِ من صَمَرِ البَحْرِ يعني نَتْنَ رشيحه وتُطْعِمَهمْ من الحَتِيِّ أما صَمًرُ البحرِ فهو نَتْنُ رِيحه وغَتْمُه ووَمَدُه إذا خَبَّ أي هاجَ مَوجُه عن ابنِ الأعْرَابيّ . والصَّمْرُ بالفتْح : رائِحةُ المِسْكِ الطَّرِيّ عن ابن الأعرابيّ . والصّمِيرُ : الرجُلُ اليابِسُ اللَّحْمِ على العِظَامِ زاد ابنُ دُرَيْد : تَفُوحُ منه رائِحَةُ العَرَقِ . والصّمَاري ضبطه الجَوْهَريّ فقال : بالضَّمّ ولم يَضبط عَجُزَ الكلمة وفيه ثلاث لغات : كحُبَارَى الطائر وحَبَالى بالفتْح مقصور و مثل : ثَوْبٍ عُشَارِيّ بالضَّمّ وتشديد الياءِ : الاسْتُ لنَتْنٍها وزاد الأزْهَريّ لغة أخْرى وهي كسْر صَادِها . وصَيْمَرٌ كحَيْدرٍ وقد تُضَمُّ ميمُه والفتح أفصح : د بين خُوزِسْتانَ وبلادِ الجَبَلِ

وصَيْمَرٌ : نَهْرٌ بالبَصْرةِ عليه قُرىً عامرةٌ وإلى أحَدِها نُسِبَ أبو محمدٍ وعبدُ الواحدِ بنُ الحُسَيْنِ بن محمدٍ الفقيهُ الشَّافعيّ . وصَيْمَرةُ كَهَيْنمة : د قُرْبَ الدِّينَوَرِ على خمسِ مَراحِلَ منها وهي أرْضُ مِهْرِجان ملك من ملوك العجم إليه يُنْسَب الجُبنُ الصَّيْمَريّ منها أبو تمام ابراهيمُ ابنُ أحمدَ بن الحُسَيْنِ بن أحْمد بن حَمدانَ البَرُوجِرْدِي الهَمَذانيّ سمع منه ابنُ السّمْعانيّ . وصَيْمَرَةُ ناحيةٌ بالبَصْرة بفَم تَهْرِ معْقلٍ أهْلُها يَعْبُدونَ رَجُلاً يُقالُ له : عاصِمٌ وولَدَه بَعْدَه ولُهم في ذلك أخْبارٌ نُسِبَ إليها قبْلَ ظُهُورِ هذه الضَّلالةِ فيهم عبدُ الواحِدِ بنُ الحُسَيْنِ الفقيهُ الشافِعِيُّ الصواب أنه هو الذي تَقَدَّمَ قَبْله وتلك الناحِيَةُ بالبَصْرَةِ قد تُسَمَّى بالنَّهْرِ أيضاً . والقاضي أبو عَبْدِ اللهِ الحَسَنُ وفي التَّبْصير الحُسَيْنُ بنُ عليِّ بنِ جَعْفَر الفَقيِه الصَّيْمريُّ الحَنَفيُّ وليَ قَضَاءَ ربءع الكَرْخِ ببغداد وروى عن أبي بكرٍ محمدِ بنِ أحمدَ المُفيد الجُرْجانِيّ وعنه أبو بكر الخطيب وعليه تَفَقه القاضي أبو عبد الله الدّامغانِيّ وتُوفيَ سنة 436 ، وجماعَةٌ عُلَماءُ غير من ذُكِرَوالصَّوْمَرُ : شَجَرُ الباذُروجِ بالفارِسية لغة يمانَّيِة قاله ابن دُريْدٍ وقال أبو حنيفة : الصَّوْمَرُ : شَجَرٌ لا يَنْبُتُ وَحْدَه ولكنه يتَلَوّى على الغاف قُضْباناً له ورقٌ كوَرقِ الأرَاك وقُضْبانُه أدَقَّ من الشَّوْكِ وله ثَمرٌ يُشْبه البَلُّوط في الخِلْقَةِ ولكنَّة أغلَظُ أصْلاً وأدقُ طَرَفاً يُؤْكل وهو لَيَّنٌ حُلْوٌ شديدُ الحَلاوةِ وأصْلُ الصَّوْمَرةِ أغلظُ من السّاعِدِ وهي تَسْموُ مع الغَافَةِ ما سَمَتْ . انتهى . وقال عَدِيّ بن عباس صاحب كتاب الكامل : إنُّ الباذَرُوج ليس فيه مَنْفَعَة إذا تناوله الإنسانُ من داخل بل إذا ضَمَّد به أنْضَجَ وحَلَّل . والصَّمْرَةُ بالفتح : اللَّبَنُ الذي لا حلاوَةَ لهُ . والصَّمُورَةُ : الحامِضُ جِداً وقد صَمَرَ كضَرَبَ وفَرِحَ وأصْمَرَ . والمُتَصَمِّرُ : المُتَشَمِّسُ كل ذلك نقله الصاغانيّ . قيل المُتَحَبِّسُ . والصُّميرُ كزُبيْر : مغِيبُ الشَّمْسِ وصَحّفه الصّاغاني فأعاده ثانياً في المعجمة . ويقال : أصْمَرُوا وصَمَّروا وأقْصَرُوا وأعْرَجُوا إذا دخَلثوا في ذلك الوقْتِ أي عند مَغِيبِ الشَّمْسِ . ومما يستدرك عليه : يَومٌ صامِرٌ : ساكنُ الرِيح . والتَّصْمِير : الجَمْع كالصَّمْر . ويقال : يَدي من اللّحْمِ صَمِرةٌ . وصَيْمُورُ : مدينةٌ يَنْبُتُ بها الفُلفلُ

لسان العرب
التَّصْمِير الجَمْع والمَنْع يقال صَمَرَ متاعَه وصَمَّره وأَصْمَرَهُ والتَّصْمِيرُ أَيضاً أَن يدخل في الصُّمَيْرِ وهو مَغِيب الشمس ويقال أَصْمَرْنا وصَمَّرْنا وأَقْصَرْنا وقَصَّرْنا وأَعْرَجْنَا وعَرَّجْنَا بمعنى واحد ابن سيده صَمَر يَصْمُر صَمْراً وصُمُوراً بَخِلَ ومَنَع قال فَإِنِّي رَأَيْتُ الصَّامِرِينَ مَتاعَهم يَمُوتُ ويَفْنى فَارْضَخِي مِنْ وعائِيَا أَراد يموتون ويفنى مالهم وأَراد الصامرين بمتاعهم ورَجُل صَمِيرٌ يابسُ اللَّحْمِ على العظام والصَّمَرُ بالتحريك النَّتْنَ ( * قوله « بالتحريك النتن » في القاموس وشرحه بالفتح النتن ومثله في التكملة ) يقال يدي في اللحم صَمِرَةٌ وفي حديث علي أَنه أَعطى أَبا رافع حَتيّاً وعُكَّةَ سَمْنٍ وقال ادفع هذا إِلى أَسْماءَ بنت عُمَيْسٍ وكانت تحت أَخيه جعفر لتَدْهُن به بني أَخيه من صَمرَ البَحْر يعني من نَتْنِ ريحه وتَطْعَمهن من الحَقِّ أَما صَمَرُ البحر فهو نَتْن ريحه وغَمَقُه ووَمَدُه والحَتِيُّ سَوِيقُ المُقْل ابن الأَعرابي الصَّمْرُ رائحة المِسْك الطري والصَّمْرُ غَتْمُ البحر إِذا خَبَّ أَي هاج موجه وخَبيبُه تَناطُحُ أَمواجه ابن دريد رجل صَمِيرٌ يابسُ اللحم على العظْم تفوح منه رائحة العَرَق وصَمَرَ الماءُ يَصْمر صُمُوراً جرى من حُدُور في مُسْتَوًى فَسَكن وهو جَارٍ وذلك المكان يسمى صِمْر الوادي وصِمْرُه مُسْتَقَرُّهُ والصُّمَارى مقصوراً الاست لنَتْنِها الصحاح الصُّمَارَى بالضم الدُّبُر وفي التهذيب الصَّمَارَى بكسر الصاد والصُّمْرُ الصُّبْر أَخَذَ الشيءَ بأَصْمَارِه أَي بأَصْبَارِه وقيل هو على البدل وملأَ الكأْس إِلى أَصْمَارها أَي إلى أَعاليها كأَصْبَارها واحدها صُمْر وصُبْر وصَيْمَر أَرض من مِهْرِجَان إِليه نسب الجُبْنُ الصَّيْمَري والصَّوْمَرُ البَاذِرُوجُ وقال أَبو حنيفة الصَّوْمَر شجر لا ينبت وحده ولكن يَتَلَوَّى على الغافِ وهو قُضْبَانٌ لها ورق كورق الأَرَاك وله ثمر يشبه البَلُّوط يؤكل وهو ليِّن شديد الحلاوة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: