وصف و معنى و تعريف كلمة مصنفتاهن:


مصنفتاهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و صاد (ص) و نون (ن) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح مصنفتاهن في معاجم اللغة العربية:



مصنفتاهن

جذر [صنف]



معنى مصنفتاهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صِنْفٌ** -** صَنْفٌ**. ج:** أَصْنَافٌ**،** صُنُوفٌ**. [ص ن ف]. 1. "هَذا صِنْفٌ مُلائِمٌ" : نَوْعٌ لَهُ صِفَاتٌ وَخَصَائِصُ مُشْتَرَكَةٌ. "أَصْنَافُ الْفَوَاكِهِ". 2. "هَذَا لَيْسَ مِنْ صِنْفِهِ" : لَيْسَ مِنْ صِفَتِهِ.


معجم الغني
**صَنَّفَ** - [ص ن ف]. (ف: ربا. لازمتع).** صَنَّفْتُ**،** أُصَنِّفُ**،** صَنِّفْ**، مص. تَصْنِيفٌ. 1. "صَنَّفَ الْمَوَادَّ" : جَعَلَهَا أَصْنَافاً وَرَتَّبَهَا وَمَيَّزَ بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ حَسَبَ عَلاَقَاتِهَا. 2. "صَنَّفَ كِتَاباً" : أَلَّفَهُ. 3. "صَنَّفَ النَّبَاتُ" : صَارَ أَصْنَافاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تصنَّفَ يتصنَّف، تصنُّفًا، فهو مُتصنِّف • تصنَّفت الكُتُبُ: صارت أصنافًا، صارت أنواعًا "تصنّف النَّباتُ والشَّجرُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَصْنيف [مفرد]: ج تَصْنيفات (لغير المصدر) وتصانيفُ (لغير المصدر): 1- مصدر صنَّفَ. 2- ما صُنِّف وأُلِّف من الكُتب "اشترى مجموعة من التَّصانيف العلميَّة- تصنيف الكُتُب". 3- (حي) تقسيم عالم الحيوان أو النبات إلى مجموعات ذات قرابة، وتشمل الشعبة والطائفة والرتبة والفصيلة والجنس والنوع.


المعجم الوسيط
الشجرُ: صارَ أصنافاً. وـ بدا ورقُه وتنَوَّع، أو أخرجَ ورقَه. وـ الثمر: أدرك بعضه دون بعض. وـ الأشياء: جعلها أصنافاً. وـ الكتاب: ألَّفه. ( على التشبيه ).( تَصَنَّفَ ) الشجَرُ: بدا ورقَهُ وتنوَّعَ. وـ الأشياءُ: صارت أصنافاً. وـ شَفَتُهُ: تقشرت وتشقَّقت.( الصِّنْفُ ) من الشيءِ: ضَربٌ منه متميّز. وـ الصِّفَةُ. وـ النوع. ( ج ) أصنافٌ، وصنوفٌ.
المعجم الوسيط
ورقٌ مرمَّل يملَّس به الخشب ونحوه. ( د ).


مختار الصحاح
ص ن ف : الصِّنْفُ النوع والضرب وفتح الصاد لغة فيه و تَصْنيفُ الشيء جعله أصْنافا وتمييز بعضها من بعض


الصحاح في اللغة
الصِنْفُ: النَوعُ والضربُ. والصَنْفُ بالفتح: لغةٌ فيه. وصَنِفةُ الإزارِ؛ بكسر النون: طُرَّةُهُ؛ وهي جانبه الذي لا هُدْبَ له، ويقال: هي حاشية الثوب أيَّ جانبٍ كان. وتَصْنيفُ الشيءِ: جعلُه أصنافاً وتمييز بعضِها من بعض.


تاج العروس

الصِّنْفُ بالكَسْرِ والفَتْح لغةٌ فيهِ : النَّوْعُ والضَّرْبُ من الشَّيْءِ يُقالُ : صِنْفٌ من المَتاعِ وصَنْفٌ منه ج : أَصْنافٌ وصُنُوفٌ وقالَ اللَّيْثُ : الصِّنْفُ : طائِفَةٌ من كُلِّ شَيْءٍ وكُلُّ ضَرْبٍ من الأَشْياءِ : صِنْفٌ على حِدَةٍ . والصِّنْفُ : بالكَسْرِ وَحْدَه : الصِّفَةُ وبالضَّمِّ : جَمْعُ الأَصْنَفِ كأَحْمَرَ وحُمْرٍ . والعُودُ الصَّنْفِيُّ بالفتح : مَنْسوبٌ إلى مَوْضِعٍ وهُو من أَرْدَإِ أَجْناسِ العُودِ وبينَه وبينَ الخَشَبِ فَرْقٌ يَسِيرٌ أَو هو دُونَ القَمارِيِّ وفَوْقَ القَاقُلِّيِّ يُتَبَخَّرُ به . وصَنِفَةُ الثَّوْبِ كَفرِحَةٍ وصِنْفُه وصِنْفَتُه بكَسْرِهِما ثَلاثُ لُغاتٍ الأَخيرتانِ عن شَمِرٍ والأُولى هي الفُصْحَى وبها وَرَدَ الحَدِيثُ : " إِذا أَوَى أَحَدَكُمْ إِلى فِراشِه فليَنْفُضْه بصَنِفَةِ إِزارِه فإِنَّهُ لا يَدْرِي ما خَلَفَه عَلَيْه " حاشيَتُه قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هكذا عندَ أَهْلِ اللُّغَةِ زاد َالجُوْهَرِيُّ : أَيَّ جانِبٍ كانَ أَو هِيَ طُرَّتُه وهو : جانِبُه الَّذي لا هُدْبَ لَه نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أَو جانِبُه الَّذي فيهِ الهُدْبُ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ عن غَيْرِ أَهلِ اللُّغَةِ وقالَ النابِغَةُ الجَعْدِيُّ - رضِيَ اللهُ عنه - في الصِّنْفِ بمَعْنَى الصُّنْفَةِ - :

على لاحِبٍ كحَصِيرِ الصَّنا ... عِ سَوَّى لها الصِّنْفُ إِرْمالُها وقال ابنُ عبّادٍ : الأَصْنَفُ من الظّلْمانِ : الظَّلِيمُ المُتَقَشِّرُ السّاقَيْنِ والجَمْعُ صُنْفٌ وقد تَقدَّم قال الأَعْلَمُ الهُذَلِيُّ :

هِزَفٍّ أَصْنَفِ السّاقَيْنِ هِقْلٍ ... يُبادِرُ بَيْضَهُ بَرْدَ الشَّمالِ وصَنَّفَهُ تَصْنِيفاً : جَعَلَه أَصْنافاً ومَيَّزَ بعضَها عَنْ بَعْضٍ قال الزَّمَخْشَرِيّ : ومنه تَصْنِيفُ الكُتُبِ . وصَنَّفَ الشَّجَرُ : نَبَتَ وَرَقَهُ وقال أَبو حَنِيفَةَ : صَنَّفَ الشَّجَرُ : إِذا بَدَأَ يُورِقُ فكان صِنْفَيْنِ : صِنْفٌ قد أَورَقَ وصِنْفٌ لم يُورِقْ وليس هذا بقَوِيٍ ومِنْ هَذا المَعْنَى قولُ عُبَيْدِ اللهِ بنِ قَيْسِ الرُّقَيّاتِ هكذا نِسَبَه صاحبُ العُباب له يَمْدَحُ عبدَ العَزِيزِ بنِ مَرْوانَ :

سَقْياً لِحُلْوانَ ذِي الكُرُوم ومَا ... صَنَّفَ مِنْ تِينِه ومِنْ عِنَبِه لا مِنَ الأَوّلِ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ قلتُ : الذِي في الصِّحاحِ أَنَّ البيتَ لابْنِ أَحْمَرَ وهكَذا أَنْشَدَهُ سلَمَةُ عن الفَرّاء وروايَتُه : صُنِّفَ على بناءِ المَجْهولِ وروايَةُ غيرِه : صَنَّفَ وكِلْتاهُما صَحِيحَتانِ قالَ شيخُنا : فإِذا كانت مَوْجودَةً به وهو معنىً صَحِيحٌ فكيفَ يُحْكَمُ بأَنَّهُ وَهَمٌ ؟ بل إِذا تَأَمَّلَ الناظِرُ حقَّ التأَمُّلِ عَلِمَ أَنَّ المَقامَ يَقْتَضي الوَجْهَ الذي ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيُّ واقتَصَرَ عليه الفَرّاءُ ؛ فإِنَّ المَدْحَ بكثرة إِثمارِ الشَّجَرِ وإِتيانِه بثَمَرِهِ أَنْواعاً وأَصْنافاً أَظْهَرُ وأَوْلَى من كَوْنِ الشجرِ أَنْبَتَ وأَوْرَقَ فتأَمّل ذلك لا غُبارَ عليهِ والله أَعلم . والمُصَنَّفُ من الشَّجَرِ كمُحَدِّثٍ : ما فيه صِنْفانِ من يابِسٍ ورَطْبٍ نَقَلَه الصّاغانِيُّ وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : شَجَرٌ مُصَنِّفٌ : مُخْتَلِفُ الأَلْوانِ والثَّمَرِ . وتَصَنَّفَتْ شَفَتُه : أَي تَشَقَّقَتْ نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ . قال : وتَصَنَّفَ الأَرْطَى وكَذا النَّبْتُ : إِذا تَفَطَّرَ للإِيراقِ . وفي الأَساس : تَصَنَّفَ الشَّجَرُ والنَّباتُ : صارَ أَصْنافاً وكذا صَنَّفَ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الصَّنِفاتُ : جَوانِبُ السَّرابِ وبه فَسَّرَ ثَعْلَبٌ ما أَنْشَدَهُ ابنُ الأَعرابيِّ :

يُعاطِي القُورَ بالصَّنِفاتِ مِنْهُ ... كما تُعْطِي رَواحِضَها السُّبُوبُ وهو مَجازٌ وإِنَّما الصَّنِفاتُ في الحَقِيقةِ للمُلاءِ فاسْتَعارَه للسَّرابِ من حَيْثُ شَبَّهَ السَّرابَ بالمُلاءِ في الصِّفَةِ والنَّقاءِ . والصِّنْفَةُ : طائِفَةٌ من القَبِيلَةِ عن شَمِرٍ . وصَنَّفَتِ العِضاهُ : اخْضَرَّتْ قالَ ابنُ مُقْبِل :رَآها فُؤادِي أُمَّ خِشْفٍ خَلا لَها ... بقُورِ الوِرَاقَيْنِ السَّراءُ المُصَنِّفُ وتَصَنَّفَ الشَّجَرُ : بدَأَ يُرِقُ فكانَ صِنْفَيْنِ عن أَبِي حَنِيفَةَ قال مُلَيْحٌ :

بِها الجازِئاتُ العِينُ تُضْحِي وكَوْرُها ... قِيالٌ إِذا الأَرْطَى لَها تَتَصَنَّفُ وتَصَنَّفَتْ ساقُ النّعامَةِ : تَشَقَّقَتْ . والصَّنْفان مُحَرَّكَةٌ : قريةٌ بالشَّرْقِيَّةِ

لسان العرب
الصِّنْفُ والصَّنْفُ النَّوْعُ والضَّرْبُ من الشيء يقال صَنْفٌ وصِنْفٌ من المَتاع لغتان والجمع أَصنافٌ وصُنُوفٌ والتَّصْنِيفُ تمييز الأَشياء بعضها من بعض وصَنَّف الشيءَ مَيَّز بعضَه من بعض وتَصْنِيفُ الشيء جعْلُه أَصْنافاً والصِّنْفُ الصِّفَةُ وصَنِفَةُ الإزارِ بكسر النون طُرَّتُه التي عليها الهُدْبُ وقيل هي حاشيته أَيَّةً كانت الجوهري صِنْفَةُ الإزارِ بالكسر طُرَّتُه وهي جانبه الذي لا هُدْبَ له ويقال هي حاشية الثوب أَيَّ جانب كان وفي الحديث فليَنْفُضْه بِصَنِفَةِ إزاره فإنه لا يدري ما خَلَفَه عليه وصَنِفَةُ الثوب زاويته والجمع صَنِفٌ وللثوب أَربع صَنِفاتٍ وسُمِّي الإزارُ إزاراً لحفظه صاحِبَه وصِيانتِه جَسَده أُخذَ من آزَرْتُه أَي عاوَنْتُه ويقال إزار وإزارةٌ الليث الصَّنِفةُ والصِّنْفةُ قِطعةٌ من الثوب وقول الجعدي على لا حِبٍ كحَصيرِ الصَّنا عِ سَوَّى لها الصِّنْفُ إرمالُها قال شَمِرٌ الصِّنْفُ والصِّنفَةُ الطرَفُ والزاوية من الثوب وغيره والصِّنْفةُ طائفة من القبيلة الليث الصِّنْف طائفَة من كل شيء وكل ضرب من الأَشياء صِنْفٌ على حِدَةٍ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي يُعاطِي القُورَ بالصَّنِفاتِ منه كما تُعْطِي رَواحِضَها السُّبُوبُ فسره ثعلب فقال إنما يصف سَراباً يُعاطِي بجوانبه الجبالَ كأَنه يُفِيضُ عليها كما تُعطي السُّبُوبُ غَواسِلَها من بياض ونقاء فالصَّنفاتُ على هذا جوانب السراب وإنما الصنفات في الحقيقة للمُلاء فاستعاره للسَّراب من حيث شُبِّه السرابُ بالمُلاء في الصفة والنَّقاء قال تُقَطِّعُ غِيطاناً كأَنَّ مُتُونَها إذا أَظْهَرَتْ تُكْسَى مُلاءً مُنَشَّرا وروى سلمة أَنَّ الفراء أَنشده لابن أَحمر سَقْياً لحُلْوانَ ذِي الكُرومِ وما صُنِّفَ مِنْ تِينه ومن عِنَبِهْ أَنشده الفراء صُنِّف ورواه غيره صَنَّفَ ويقال صُنِّفَ مُيِّزَ وصَنَّفَ خرج ورَقُه وصَنَّفَتِ العِضاهُ اخضرّت قال ابن مقبل رآها فؤادِي أُمَّ خِشْفٍ خَلا لها بقُورِ الوِراقَينِ السَّراءُ المُصَنِّف قال أَبو حنيفة صَنَّفَ الشجرُ إذا بدأ يُورِقُ فكان صنفين صنف قد أَوْرَقَ وصنف لم يورِقْ وليس هذا بقوي وكذلك تَصَنَّفَ قال مُلَيْح بها الجازِئاتُ العِينُ تُضْحِي وكَوْرُها فِيالٌ إذا الأَرْطَى لها تَتَصَنَّف وظَلِيمٌ أَصْنَفُ الساقين مُتَقَشِّرُهُما قال الأَعلم الهذلي هِزَفٌّ أَصنفُ الساقَيْنِ هِقْلٌ يُبادِر بَيْضَه بَرْدُ الشَّمالِ أَصْنَفُ متقشر تَصَنَّفَتْ ساقُه إذا تَشَقَّقَتْ وتَصَنَّفَتْ شَفَتُه إِذا تَشَقَّقَتْ وعودٌ صَنْفِيٌّ بالفتح لضرب من عود الطيب ليس بجيد قال الجوهري منسوب إلى موضع وقيل عُودٌ صَنْفِيٌّ بالفتح للبَخُورِ لا غيرُ
الرائد
* صنف تصنيفا. 1-الشيء: جعله أصنافا. 2-الكتاب: ألفه وجمعه. 3-النبات: صار أصنافا. 4-النبات: نبت ورقه. 5-التمر: أدرك بعضه ولم يدرك بعضه الآخر. 6-التمر: لون بعضه ولم يلون بعضه الآخر.
الرائد
* صنف. نوع، ج أصناف وصنوف.
الرائد
* صنف. ج أصناف وصنوف. 1-نوع: «صنف البضاعة». 2-صفة. 3-من الثوب: حاشيته، جانبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: