وصف و معنى و تعريف كلمة مصيصا:


مصيصا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و صاد (ص) و ياء (ي) و صاد (ص) و ألف (ا) .




معنى و شرح مصيصا في معاجم اللغة العربية:



مصيصا

جذر [مصص]



معنى مصيصا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


ممصوص [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من مص1 ومص2 . 2 - مهزول ، نحيف رجل / شاب ممصوص .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة

امتصاص [ مفرد ] : ج امتصاصات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر امتص . 2 - ( حي ) مرور المواد الناجمة عن الهضم من تجويف الأمعاء إلى الأوعية التي في جدارها بعد اختراق غشائها المخاطي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممصة [ مفرد ] : أداة لسحب ومص السوائل والغازات من الجسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممص [ مفرد ] : 1 - اسم آلة من مص1 ومص2 : أنبوب معقوف ، إحدى ذراعيه أقصر من الأخرى لنقل سائل من مستوى إلى آخر أدنى منه . 2 - زجاجة مجهزة بأنبوب له صمام وذراع لإخراج سائل تحت الضغط .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مصان [ مفرد ] • المصان : ( نت ) قصب السكر من الفصيلة النجيلية يستخرج السكر من عصيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مصاصة [ مفرد ] : 1 - قطعة حلوى في طرف عود . 2 - أنبوب رفيع لمص السوائل .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مص [ مفرد ] : مصدر مص1 ومص2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مصاصة [ مفرد ] : 1 - ما يمص من الشيء طابت مصاصة عرق السوس . 2 - ثفل ، بقية الشيء بعد أن يمص مصاصة قصب .


معجم اللغة العربية المعاصرة
ماصة [ مفرد ] : 1 - آلة جذب الماء وضع على البئر ماصة عوضته مشقة الدلو . 2 - أداة لإنزال سائل قطرة قطرة للنقل أو القياس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مصمص / مصمص بـ يمصمص ، مصمصة ، فهو ممصمص ، والمفعول ممصمص ( انظر : م ص م ص - مصمص / مصمص بـ ) .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تمصمص يتمصمص ، تمصمصا ، فهو متمصمص ( انظر : م ص م ص - تمصمص ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتص يمتص ، امتصص / امتص ، امتصاصا ، فهو ممتص ، والمفعول ممتص• امتص الشيء : مصه متمهلا يمتص النبات الماء - امتص الإسفنج الماء : تشبع به ، جففه - امتصت حرارة الشمس رطوبة الحديقة ° امتصت الضرائب دماء الناس : أرهقتهم ماديا - امتص غضبه / امتص حماسه : هدأه وسكنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مص2 مصصت ، يمص ، امصص / مص ، مصا ، فهو ماص ، والمفعول ممصوص - [ 2104 ] - • مص الشراب ونحوه : رشفه وشربه شربا رفيقا أو مع جذب نفس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مص1 مصصت ، يمص ، امصص / مص ، مصا ، فهو ماص ، والمفعول ممصوص• مص الشراب ونحوه : رشفه وشربه شربا رفيقا أو مع جذب نفس مص المريض الدواء مصا لمرارته ° مصاص الدماء : خرافة يزعمون فيها أن جثة تعود للحياة تقوم عن قبرها في الليل وتمتص دماء الناس أثناء نومهم - مصاص دماء : مبتز لأموال الناس - مص دمه : ابتزه واسترق منه كل ماله تدريجيا ، استنزفه - مص من الدنيا : نال القليل منها . • مص القصب ونحوه : مضغه بأسنانه وابتلع عصيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتصاص [مفرد]: ج امتصاصات (لغير المصدر): 1- مصدر امتصَّ. 2- (حي) مرور الموادّ النَّاجمة عن الهضم من تجويف الأمعاء إلى الأوعية التي في جدارها بعد اختراق غشائها المُخاطيّ.
مختار الصحاح
م ص ص : مَصَّ الشيء يَمَصُّهُ بالفتح مَصًّا و امْتَصَّهُ أيضا و التَّمَصُّصُ المَصُّ في مُهلة و أَمَصَّهُ الشيء فمَصَّه و المَصْمَصَةُ المضمضة ولكن بطرف اللسان والمضمضة بالفم كله والفرق بينهما شبيه بالفرق بين القبصة والقبضة وفي الحديث { كنا نُمَصْمِصُ من اللّبن ولا نُمَصْمِص من التمر } و المَصُوصُ بالفتح طعام والعامة تضُمُّه و مَصِيصَةُ بالتخفيف بلد بالشام ولا تقل مصِّيصَة بالتشديد
الصحاح في اللغة
مَصِصْتُ الشيءَ بالكسر أمَصُّهُ مَصًّا، وكذلك امتَصَصْتُهُ والتَمَصُّصُ: المَصُّ في مهلةٍ. وأمْصَصْتُهُ الشيء فمَصَّهُ. وقولهم يا مصَّانُ، وللأنثى يا مصَّانَةُ: شتمٌ تقوله لمن تُمِصُّه، أي يا ماصَّة كذا من أُمِّه. ويقال أيضاً: رجلٌ مصَّانُ، إذا كان يرضع الغنم من لؤمه. والماصَّةُ: داءٌ يأخذ الصبي. والمَصوصُ: طعامٌ. والمُصاصُ: خالصُ كلِّ شيء. يقال: فلانٌ مُصاصُ قومِه، إذا كان أخلصهم نسَباً، يستوي فيه الواحد والاثنان والجمع والمؤنَّث. والمُصاصُ أيضاً: نباتٌ.
تاج العروس

" مَصِصْتُه بالكَسْرِ أَمَصُّه " بالفَتْحِ زاد الأَزْهَرِيّ : " مَصَصْتُه " بالفَتْح " أَمُصُّهُ " بالضَّمِّ " كخَصَصْتُه أَخُصُّه " مَصّاً قال : والفَصِيحُ الجَيِّدُ مَصِصْتُه بالكَسْر أَمَصُّ : " شَرِبْتُهُ شُرْباً رَفِيقاً " . قال شيْخُنا : المَصُّ : هو أَخْذُ المائِعِ القَلِيلِ بجَذْبِ النَّفَسِ وهل يُقَالُ في مِثْلِه : شَرِبَ . فيه نَظَرٌ " كامتَصَصْتُه " . " وأَمَصَّني فُلانٌ " الشيءَ فمَصِصتُه . تَقولُ لِلْمُمَصّ : " يا مَصَّانُ ولَهَا : يا مَصَّانَةُ " . قال الجَوْهَرِيّ : وهو " شَتْمٌ أَي يا ماصَّ بَظْرِ أُمِّه " وما أَحْسَنْ تَعبِيرَ الجَوْهَرِيّ فإِنّه قال : يا مَاصَّ كَذَا " مِن " أُمِّه وهي كِنابَةٌ حَسَنَةٌ . " أَو " يَعْنُون بالمَاصِّ " راضِعَ الغَنَمِ " من أَخْلافِهَا بفِيهِ " لُؤْماً " . قال أَبُو عُبَيْد : يُقَال : رَجُلٌ مَصَّانُ وملْجانُ ومَكَّانُ كُلّ هذا من المَصّ يَعْنُونَ أَنَّهُ يَرْضَعُ الغَنَمَ من اللُّؤْمِ لا يَحْتَلِبُهَا فيُسْمَعَ صَوْتُ الحَلْبِ فلِهذَا قِيلَ : لَئِيمٌ رَاضِعٌ . قال ابنُ السِّكِّيت : ولا تَقُل : يا مَاصّان . قال ابنُ عَبَّادٍ : " يُقَالُ : وَيْلِي عَلَى مَاصَّانِ بْنِ ماصَّانِ ومَاصَّانَةَ بنِ مَاصَّانَةَ " يَعْنُون اللَّئيمَ ابنَ اللَّئمِ . قال الليْثُ والزَّمَخْشَرِيّ : " الماصَّةُ : دَاءٌ يَأْخُذُ الصَّبِيَّ مِنْ شَعَرَات " تَنبُتُ مُنْثَنِيَةً " على سَنَاسِنِ الفَقَارِ فلا يَنْجَعُ فيه أَكْلٌ و " لا شُرْبٌ حَتَّى تُنْتَفَ تِلْكَ الشَّعَرَاتُ " مِن أُصُولِهَا . " والمُصَاصُ بالضَّمِّ : نَبَاتٌ " كَذَا في الصّحاح ولم يُحَلِّه قِيلَ : هو على نِبْتَةِ الكَوْلانِ يُنْبُت في الرَّمْلِ وَاحِدَتُه مُصَاصَةٌ . وقال أَبو حَنِيفَةَ : هو نَبَاتٌ يَنْبُتُ خِيطَاناً دِقَاقاً " أَو " هو " يَبِيسُ الثُّدَّاءِ " . وقال الأَزْهَرِيّ : يُقَال له : المُصَّاخُ وهو الثُّدَّاءُ وهو يُقُوبٌ جَيِّدٌ وأَهْلُ هَرَاةَ يُسَمُّونَه دِلِيزَادْ . " أَو نَبَاتٌ إِذا نبَتَ بكَاظِمَةَ فقَيْصُومٌ " وفي العُبَابِ : فعَيْشُوم . وإِذا نَبَتَ بالدَّهْنَاءِ فمُصَاصٌ " وهُمَا والثُّدَّاءُ شَيْءٌ وَاحِدٌ كَذَا نَقَلَه أَبُو حَنِيفَةَ عَنِ الأَعْرَابِ القُدُمِ . قال أَبو حَنِيفَة : " ولِلِينهِ " ومَتَانَتِه " يُخْرَزُ بِهِ " فيُؤْخَذُ ويُدَقّ على الفَرَازِيمِ حَتَّى يَلِينَ " وهو يُعَدُّ مَرْعىً " . وقال ابنُ بَرّيّ : المُصَاصُ نَبْتٌ يَعْلَمُ حَتَّى تُفْتَلَ من لِحَائِه الأَرْشِيَةُ ويُقَال له أَيضاً : الثُّدَّاءُ . قال الرَّاجِزُ :

" أُوْدَى بلَيْلَى كُلُّ تَيَّازٍ شَوِلْ

" صاحِب عَلْقَى ومُصَاص وعَبَلْ المُصَاصُ : " خَالِصُ كُلِّ شَيْءٍ " . يُقَال : فُلانٌ مُصَاصُ قَوْمِه إِذا كان أَخْلَصَهُم نَسَباً يَسْتَوِي فيه الوَاحِدُ والاثْنَانِ والجَمْعُ والمُذَكَّرُ والمُؤَنَّثُ كما في الصّحاحِ . وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لحَسَّان رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه :

طَوِيلُ النِّجَادِ رَفِيعُ العِمَادِ ... مَصَاصُ النِّجَارِ من الخَزْرَجِ " كالمُصَامِصِ " كعُلابِطٍ . " وذُ مُصَاصٍ : ع " . قال عُكَّاشَةُ بنُ أَبِي مَسْعَدَةَ :

" وذُو مُصَاصٍ رَبَلَتْ منْه الحُجَرْ

" حَيْثُ تَلاقَى وَاسِطٌ وذُو أَمَرْ " وفَرَسٌ مُصَامصٌ " ومُصَمِصٌ " كعُلابِط وعُلَبِطٍ : شَديدُ تَرْكِيبِ المَفَاصِلِ " والعِظَامِ قاله اللَّيْثُ . وقال أَبُو عُبَيْدَةَ : من الخَيْلِ الوَرْدُ المُصَامِصُ وهو الَّذِي يَسْتَقْرِي سَرَاتَه جُدَّةٌ سَوداءُ ليْستْ بحَالِكَةٍ ولَوْنُهَا لَوْنُ السَّوَادِ وهو وَرْدُ الجَنْبَيْنِ وصَفْقَتَي العُنُقِ والجِرَانِ والمَرَاقِّ ويَعْلُو أَوْظِفَتَهُ سَوَادٌ ليْسَ بحَالِكٍ والأُنْثَى مُصَامِصَةٌ . وأَنْشَدَ قَوْلَ أَبِي دُوَاد :

ولَقَدْ ذَعَرْتُ بَنَاتِ عَمِّ ... المُرْشقَاتِ لَهَا بَصَابِصْ

تَمْشي كمَشِي نَعَامَتَيْنِ ... تُتَابِعَان أَشَقَّ شَاخِصْ

بمُجَوَّفٍ بَلَقَاً وأَعْ ... لَى لَوْنِه وَرْدٌ مُصَامِصْ وأَنْشَدَ شَمِرٌ لابْنِ مُقبِلٍ يَصِفُ فَرَساً :مُصَامِصٌ ما ذاقَ يَوْماً قَتَّا ... ولا شَعيراً نَخِراً مُرْفَتَّا

" ضَمْرُ الصِّفَاقَيْن مُمَرّاً كَفْتَا وقيل : كُمَيْتٌ مُصَامِصٌ : خَالِصٌ في كُمْتَتِهِ . يُقَال : " إِنَّهُ لَمُصَامِصٌ " في قَوْمِه " أَي حَسِيبٌ زَاكِي " الحَسَبِ خالِصٌ فِيهِم . ومنه : فَرَسٌ وَرْدٌ مُصَامِصٌ إِذا كَانَ خَالِصاً في ذلِكَ . " والمَصِيصَةُ كسَفِينَةٍ : القَصْعَةُ " نقله الصَّاغَانِيّ عن ابن عَبّادٍ . مَصِيصَةُ بلا لام : " د بالشَّامِ " وقِيلَ : هو ثَغْرٌ من ثُغُورِ الرُّومِ ومنه الإِمَام أَبو الفَتْحِ نَصْرُ الدِّين مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ القَوِيّ المَصِيصِيُّ آخِرُ مَنْ حَدَّث عن الخَطِيبِ والسَّمْعَانِيّ . قال الجَوْهَرِيّ : " ولا تَشَدّدُ " " ومَصِيصُ الثَّرَى : النَّدِيُّ من الرَّمْلِ والتُّرَابِ " . واقْتَصَر في التَّكْمِلَة على النَّدَى هكذا على وَزْنِ سَمَا . " ومُصَّةُ المَالِ بالضَّمّ : مُصَاصُه " أي خالِصُه . " ووَظِيفٌ مَمْصُوصٌ : دَقيقٌ " كَأَنَّهُ قَدْ مُصَّ وهو مَجاز . " والمَصُوصُ كصَبُورٍ : طَعَامٌ من لَحْمٍ يُطبَخُ ويُنْقَعُ في الخَلّ " وقيل : يُنْقَعُ في الخَلّ ثمَّ يُطبَخُ ومنه حَدِيثُ عَلِيّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : " أَنَّهُ كان يَأْكُلُ مَصُوصاً بخَلِّ خَمْرٍ " . " أَو يَكُونُ " المَصُوصُ " من لَحْمِ الطَّيْرِ خاصَّةً " كما أَنَّ الخَلْعَ من لُحُومِ الأَنْعَامِ خاصَّةً . وفي الصّحاح : والمَصُوصُ بفَتْح المِيمِ : طَعَامٌ والعامَّة تَضُمُّه وعِبَارَةُ النِّهَايَة تَقْتَضِي أَنّه بضَمِّ المِيمِ فإِنّه قال : ويُحْتَمَل فَتْحُ المِيمِ ويَكُونُ فَعُولاً من المَصّ . المَصُوصُ : " المَرْأَةُ تَحْرِصُ على الرَّجُلِ عِنْدَ الجِمَاعِ " عن ابنِ عَبّادٍ وقيل : هي الّتِي يَمْتَصُّ رَحِمُها المَاءَ . قِيلَ المَصُوصُ : " الفَرْجُ المُنْشِفَةُ لمَا عَلَى الذَّكَر من البِلَّةِ . ج مَصَائصُ " عن ابن عَبَّاد . " والمَصُوصَةُ والمَمْصُوصَةُ : المَرْأَةُ المَهْزُولَة " الثانِيَة عن الزَّمَخْشَرِيّ : واقْتَصَرَ أَبو زيْدٍ على الأُولَى وزَادَ : من دَاءٍ قَدْ خَامَرَها كما رَواهُ ابنُ السِّكِّيت عَنْهُ وزاد غيْرُهُ : كَأَنَّهَا مُصَّتْ وهو مَجاز . " والمَصْمَصَةُ : المَضْمَضَةُ " . يقال : مَصْمَصَ فَاهُ ومَضْمَضَهُ بمَعْنَىً وَاحدٍ وقِيل : الفَرْق بَيْنَهُمَا أَنَّ المَصْمَصَةَ " بطَرَفِ اللِّسَان " والمَضْمَضَةَ بالفَمِ كُلِّه وهذا شبِيهٌ بالفَرْقِ بين القَبْصَة والقَبْضَة . وفي حَدِيثِ أَبِي قِلاَبَةَ " أُمِرْنا أَن نُمَصْمِصَ من اللَّبَن ولا نُمَضْمِض " . هُوَ من ذلِكَ . ورَوَى بَعْضُهُم عن بَعْضِ التَّابِعِين " كُنَّا نَتَوَضَّأُ مِمَّا غيَّرَتِ النَّارُ ونُمَصْمِصُ من اللَّبَنِ ولا نُمَصْمِصُ من التَّمْر " . في حَدِيثٍ مَرْفُوعٍ عن عُتبَةَ بنِ عَبْدِ الله رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه " والقَتْلُ في سَبِيل الله " مُمَصْمِصَةُ الذُّنُوب " " أَي " مُمَحِّصَتُهَا " ومُطَهِّرَتُهَا . وقَال الأَزْهَرِيّ : وعنْدِي مَعْنَاه أَي مُطَهِّرَةٌ وغَاسِلَةٌ وقد تَكَرِّرُ العَرَبُ الحَرفَ وأَصْلُه مُعْتَلٌّ أَي فهو من المَوْصِ . ومنه نَخْنَخَ بَعِيرَهُ وأَصْلُه من الإِناخَةِ . وخَضْخَضْتُ الإِنَاءَ وأَصْلُه من الخَوْض . وإِنَّمَا أَنَّثَها والقَتْل مُذَكَّر لأَنَّه أَرادَ مَعْنَى الشّهَادَة أَو أَرادَ خَصْلَةً مُمَصْمصَةً فأَقَام الصِّفَةَ مُقَامَ المَوْصُوف . " وتَمَصَّصَه " إِذا تَرَشَّفَهُ . وقِيلَ : " مَصَّه في مُهْلَةٍ " كما في الصّحاح . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : امْتَصَّ الرُّمَّانَ وغيْرَهُ : مَصَّهُ . والمُصَاصُ والمُصَاصَةُ بضَمِّهِمَا : ما تَمَصَّصْت منه . ومَصَّ من الدُّنِيَا أَي نَالَ القَلِيلَ منها وهو مَجَاز . والمَصَّانُ بالفَتْح : الحَجَّام لأَنَّه يَمَصُّ . قال زِيَادٌ الأَعْجَمُ يَهْجُو خالِدَ بنَ عَتَّابِ بنِ وَرْقاءَ :

فإِنْ تَكُنِ المُوسَى جَرَتْ فَوْق بَظْرِهَا ... فما خُفِضَتْ إِلاَّ ومَصَّانُ قَاعِدُوأَمصَّهُ : قال له يا مَصَّانُ وهو مَجَاز . ومُصَاصَةُ الشَّيْءِ كالمُصَاصِ . ومُصَاصُ الشَّيْءِ : سِرُّه ومَنْبِتُه . يُقَال : هو كَرِيمُ المُصَاصِ مِنْ ذلِك . وقال اللّيْثُ : مُصَاصُ القَوْمِ : أَصْلُ مَنْبِتِهِم وأَفْضَلُ سِطَتِهِمْ . ومَصْمَصَ الإِنَاءَ والثَّوْبَ : غَسَلَهما . وقال ابنُ السِّكِّيت : مَصْمَصَ إِناءَه : غَسَلَه كمَضْمَضَهُ . وقال الأَصْمَعِيُّ : مَصْمَصَ إِناءَهُ ومَضْمَضَهُ إِذا جَعَلَ فيه الماءَ وحَرَّكَه ليَغْسِلَهُ . وقال أَبو سَعِيدٍ : المَصْمَصَة : أَنْ تَصُبَّ الماءَ في الإِناءِ ثُمَّ تُحَرِّكَهُ من غيْرِ أَن تَغَسِلَهُ بيَدِكَ خَضْخَضَةً ثمّ تُهَرِيقَهُ . وقال أَبو عُبَيْدَةَ : إِذا أَخْرَجَ لِسَانَه وحَرَّكَه بيَدِه فقد نَصْنَصَه ومَصْمَصَهُ . وَرَجُلٌ مُصَاصٌ بالضَّمّ : شَدِيدٌ . وقيل : هو المُمْتَلئُ الخَلْقِ الأَمْلَسُ وليْس بالشُّجاعِ . والمَصُوصُ كصَبُورٍ : النَّاقَةُ القَمئَةُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وقال ابنُ بَرِّيّ : المُصَّانُ بالضَّمّ : قَصَبُ السُّكَّرِ عن ابنِ خَالَوَيْه

لسان العرب
مَصِصْتُ الشيء بالكسر أَمَصُّه مَصّاً وامْتَصَصْته والتَّمَصُّصُ المَصُّ في مُهْلةٍ وتَمَصَصْته ترَشَّفْتُه منه والمُصاصُ والمُصاصَةُ ما تَمَصَّصْت منه ومَصِصْت الرمان أَمَصُّه ومَصِصْت من ذلك الأَمر مثله قال الأَزهري ومن العرب من يقول مَصَصْتُ الرّمانَ أَمُصُّ والفصيح الجيدَ نَصِصْت بالكسر أَمَصُّ وأَمصَصْتُه الشيء فمَصَّه وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه مَصَّ منها أَي نالَ القليل من الدنيا يقال مَصِصْت بالكسر أَمَصُّ مَصّاً والمَصُوصُ من النساء التي تَمْتَصُّ رحِمُها الماءَ والمَمْصُوصة المهزولة من داءٍ يُخامِرُها كأَنها مُصَّت والمَصّانُ الحجّامُ لأَنه يَمَصُّ قال زياد الأَعجم يهجو خالد بن عتاب بن ورقاء فإِن تَكُنِ الموسَى جَرَتْ فَوْقَ بَظْرها فما خُتِنَتْ إِلا ومَصّانُ قاعِدُ والأُنثى مَصّانةٌ ومَصّان ومَصّانة شتمٌ للرجل يُعَيَّر برَضْعِ الغنم من أَخْلافِها بفِيه وقال أَبو عبيد يقال رجل مَصّانٌ وملْجانٌ ومَكّانٌ كل هذا من المصّ يَعْنُون أَنه يَرْضَع الغنم من اللؤْم لا يحْتلِبُها فيُسْمع صوت الحلْب ولهذا قيل لئيم راضِع وقال ابن السكيت قل يا مَصّانُ وللأُنثى يا مَصّانةُ ولا تقل يا ماصّان ويقال أَمَصَّ فلانٌ فلاناً إِذا شتَمه بالمَصّان وفي حديث مرفوع لا تُحَرِّمُ المصّة ولا المَصّتانِ ولا الرَّضْعةُ ولا الرَّضْعتانِ ولا الإِمْلاجةُ ولا الإِمْلاجَتانِ والمُصَاصُ خالِصُ كل شيء وفي حديث علي شهادةً ممْتَحَناً إِخلاصُها مُعْتَقَداً مُصاصُها المُصَاصُ خالِصُ كل شيء ومُصَاصُ الشيء ومُصَاصَتُه ومُصَامِصُه أَخْلَصُه قال أَبو دواد بمُجَوَّفٍ بَلَقاً وأَعْ لى لَوْنِه وَرْدٌ مُصامِصْ وفلان مُصَاصُ قوْمِه ومُصاصتُهم أَي أَخْلَصُهم نسَباً وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث قال الشاعر أُولاك يَحْمُون المُصاصَ المَحْضا وأَنشد ابن بري لحسان طَويلُ النِّجادِ رَفِيعُ العِماد مُصاص النِّجَارِ من الخَزْرَجِ ومُصَاصُ الشيءِ سِرُّه ومَنْبِته الليث مُصَاصُ القومِ أَصل منبتهم وأَفضل سِطَتِهم ومَصْمَصَ الإِناءَ والثوبَ غَسَلَهما ومَصْمَصَ فاه ومضْمَضَه بمعنى واحد وقيل الفرق بينهما أَن المَصْمَصَة بطرَفِ اللسان وهو دون المَضْمَضَة والمَضْمَضَةُ بالفمِ كله وهذا شبيه بالفرق بين القَبْصة والقَبْضة وفي حديث أَبي قلابة أُمِرْنا أَن نُمَصْمِصَ من اللبن ولا نُمَضْمِضَ هو من ذلك ومصمص إِناءه غسَله كمَضْمَضَه عن يعقوب الأَصمعي يقال مَصْمَص إِناءه ومَضْمَضَه إِذا جعل فيه الماءَ وحرّكَهُ ليغسله وروى بعضهم عن بعض التابعين قال كنا نتَوَضَّأُ مما غَيَّرت النارُ ونُمَصْمِصُ من اللبن ولا نُمَصْمِصُ من التمر وفي حديث مرفوع القتْلُ في سبيل اللّه مُمَصْمِصةٌ المعنى أَن الشهادة في سبيل اللّه مُطهِّرة الشهيد من ذنوبه ماحِيةٌ خطاياه كما يُمَصْمِصُ الإِناءَ الماءُ إِذا رُقْرِقَ الماءُ فيه وحُرِّك حتى يطهر وأَصله من المَوْص وهو الغَسْلُ قال أَبو منصور والذي عندي في ذكر الشهيد فتلك مُمَصْمِصةٌ أَي مُطهِّرةٌ غاسِلةٌ وقد تُكَرِّرُ العربُ الحرفَ وأَصله معتل ومنه نَخْنَخَ بَعيرَه وأَصلُه من الإِناخةِ وتَعَظْعَظَ أَصله من الوَعْظ وخَضْخَضْت الإِناءَ وأَصله من الخَوْض وإِنما أَنثها والقتلُ مذكر لأَنه أَراد معنى الشهادة أَو أَراد خصلة مُمَصْمِصة فأَقام الصفة مقام الموصوف أَبو سعيد المَصْمصةُ أَن تصُبَّ الماء في الإِناء ثم تُحَرِّكَه من غير أَن تغسله بيدك خَضْخَضةً ثم تُهَرِيقَه قال أَبو عبيدة إِذا أَخرج لسانَه وحرّكه بيده فقد نَصْنَصَه ومَصْمَصه والماصّة داءٌ يأْخذ الصبيَّ وهي شعرات تَنْبُت مُنْثَنِيَة على سَناسِن القفا فلا يَنْجَعُ فيه طعامٌ ولا شراب حتى تُنْتَفَ من أُصولها ورجل مُصَاصٌ شديد وقيل هو المُمْتَلئ الخَلْق الأَمْلَس وليس بالشجاع والمُصَاصُ شجر على نبْتة الكَوْلانِ ينبت في الرمل واحدته مُصَاصة وقال أَبو حنيفة المُصَاص نبات ينبت خِيطاناً دِقاقاً غير أَنّ لها لِيناً ومَتانةً ربما خُرِز بها فتؤْخذ فتدق على الفَرازِيم حتى تَلينَ وقال مرة هو يَبِيس الثُّدّاء الأَزهريّ المُصَاصُ نبت له قشور كثيرة يابسة ويقال له المُصَّاخ وهو الثُّدَّاء وهو ثَقُوب جيد وأَهل هَراةَ يسمونه دِلِيزَادْ وفي الصحاح المُصَاص نبات ولم يُحَلِّه قال ابن بري المُصَاصُ نبت يعظم حتى تُفْتَل من لِحائِه الأَرْشِيَة ويقال له أَيضاً الثُّدّاء قال الراجز أَوْدَى بلَيْلى كلُّ تَيَّازٍ شَوِلْ صاحبِ عَلْقَى ومُصَاصٍ وعَبَلْ والتَّيَّاز الرجل القصير المُلَزَّز الخلق والشَّوِلُ الخفيف في العمل والخدمة مثل الشُّلْشُلِ والنَّشُوص الناقة العظيمة السنام والمَصُوص القَمِئة ابن الأَعرابي المَصُوص الناقة القَمِئة أَبو زيد المَصُوصة من النساء المهزولة من داءٍ قد خامَرَها رواه ابن السكيت عنه أَبو عبيد من الخَيل الوَرْدُ المُصَامِصُ وهو الذي يستقري سراته جُدَّةٌ سوداء ليست بحالِكة ولونها لون السواد وهو وَرْد الجَنْبَين وصَفْقَتَي العنق والجِرَانِ والمَراقِّ ويعلو أَوْظِفَته سوادٌ ليس بحالك والأُنثى مُصَامِصةٌ وقال غيره كُمَيْتٌ مُصَامِص أَي خالصُ الكُمْتة قال والمُصامِصُ الخالصُ من كل شيء وإِنه لمُصامِصٌ في قومه إِذا كان زاكِيَ الحسب خالصاً فيهم وفرس وَرْدٌ مُصامِصٌ إِذا كان خالصاً في ذلك الليث فرس مُصَامِصٌ شديد تركيب العظام والمفاصل وكذلك المُصَمِص وقول أَبي دواد ولقد ذَعَرْتُ بنات عَمْ مِ المُرْشِفَاتِ لها بَصابِصْ يَمْشي كَمَشْي نَعَامَتي ن تَتابَعانِ أَشَقَّ شاخِصْ بمُجَوَّفٍ بَلَقاً وأَعْ لى لَونِه وَرْدٌ مُصامِصْ أَراد ذعرت البقر فلم يستقم له فجعلَهَا بناتِ عم الظباء وهي المُرْشِفات من الظباء التي تَمدُّ أَعناقها وتنظر والبقر قِصارُ الأَعناق لا تكون مرشفات والظباء بنات عمِّ البقر غير أَنَّ البقر لا تكون مرشفات لها بَصابِص أَي تحرك أَذنابها ومنه المثل بَصْبَصْنَ إِذ حُدِينَ بالأَذْناب وقوله يَمْشِي كمَشْيِ نعامتين أَراد أَنه إِذا مَشَى اضطرب فارتفعت عجزُه مرة وعنقُه مرة وكذلك النعامتان إِذا تتابعتا والمجَوَّفُ الذي بلَغ البلَقُ بطنَه وأَنشد شمر لابن مقبل يصف فرساً مُصامِص ما ذاق يوماً قَتّا ولا شَعِيراً نخِراً مُرْفَتّا ضَمْر الصِّفَاقَيْنِ مُمَرّاً كَفْتا قال الكَّفْت ليس بمُثَجَّلٍ ولا ذي خَواصر والمَصُوص بفتح الميم طعام والعامة تضمه وفي حديث عليّ عليه السلام أَنه كان يأْكلُ مُصُوصاً بِخَلِّ خمر هو لحم ينقع في الخل ويطبَخُ قال ويحتمل فتح الميم ويكون فَعُولاً من المَصّ ابن بري والمُصَّان بضم الميم قصب السُّكَّر عن ابن خالويه ويقال له أَيضاً المُصَابُ والمَصُوب والمَصِّيصَة ثَغْرٌ من ثغور الروم معروفة بتشديد الصاد الأُولى الجوهري ومَصِيصَة بلد بالشام ولا تقل مَصِّيصة بالتشديد
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: