وصف و معنى و تعريف كلمة مضابه:


مضابه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و ضاد (ض) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح مضابه في معاجم اللغة العربية:



مضابه

جذر [ضبه]

  1. مَضَابُّ : (اسم)
    • مَضَابُّ : جمع مَضَبَّةُ
  2. أَنضبَ : (فعل)
    • أنضبَ يُنضب ، إنضابًا ، فهو مُنضِب ، والمفعول مُنضَب
    • أنضب الشَّيءَ جعله ينفد وينقضي أنضبتِ الحرائقُ كثيرًا من الغابات في المنطقة الاستوائيّة
,
  1. ضبه
    • الضَّبْهُ: موضع؛

      وأَنشد ثعلب للحَذْلَمِيِّ: مَضارِب الضَّبْهِ وذي الشُّجونِ

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ضَبَأَ

    • ـ ضَبَأَ وضَبْئاً وضُبُوءاً وهو ضَبِيءٌ : لَصِقَ بالأرضِ ، وأَلْصَقَ ، واخْتَبَأَ واسْتَتَرَ ليَخْتِلَ ، وطَرَأَ ، وأشْرَفَ ، ولَجَأَ ،
      ـ ضَبَأَ منه : اسْتَحْيَا .
      ـ أَضْبَأَ : كَتَمَ ،
      ـ أَضْبَأَ على الشَّيْءِ : سَكَتَ ،
      ـ أَضْبَأَ على الدَّاهِيَةِ : أَضَبَّ .
      ـ ضَابِئُ : وادٍ يَدْفَعُ في ديارِ بَنِي ذُبْيَانَ ، وابنُ الحارث البُرْجُمِيُّ الشاعرُ ، والرَّمادُ .
      ـ اضْطَبَأَ : اخْتَفَى .
      ـ ضَبَّاءٌ : موضع .
      ـ مُضَابِئَةُ وضَابِئَةُ : الغِرَارَةُ المُثْقَلَةُ ، تُخْفي مَنْ يَحْمِلُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَبَحَ
    • ـ ضَبَحَ الخَيْلُ ضَبْحاً وضُباحاً : أسْمَعَتْ من أفْواهِها صَوْتاً ليس بِصَهيلٍ ولاحَمْحَمَةٍ ، أو عَدَتْ دونَ التَّقْريبِ ،
      ـ ضَبَحَ النارُ الشيءَ : غَيَّرَتْهُ ، ولم تُبالِغْ فانْضَبَحَ .
      ـ ضِبْحُ : الرَّمادُ .
      ـ ضُبَاحُ : صَوْتُ الثَّعْلَبِ ، وموضع ، ومُحَدِّثٌ .
      ـ مَضْبوحَةُ : حِجارَةُ القَدَّاحَةِ .
      ـ ضَبيحُ : أفْراسٌ للرَّيْبِ بنِ شَريقٍ ، وللشُّوَيْعِرِ محمدِ ابنِ حُمْرانَ ، وللحازوقِ الحَنَفِيِّ الخارِجِيِّ ، وللأَسْعَرِ الجُعْفِيِّ ، ولداودَ بنِ مُتَمِّم .
      ـ ضُبَيْحٌ : فَرَسانِ للْحُصَيْنِ ابنِ حُمامٍ ، ولِخَوَّات بنِ جُبَيْرٍ .
      ـ ضَبْحٌ : المَوْضِعُ الذي يَدْفَعُ منه أوائِلُ الناسِ من عَرَفاتٍ .
      ـ ضَبَّاحٌ : ابنُ إسْماعِيلَ الكوفِيُّ ، ( وابنُ ) محمدِ بنِ عَلِيٍّ : مُحَدِّثانِ .
      ـ ضَبْحاءُ : القوسُ وقد عَمِلَتْ فيها النارُ .
      ـ مُضابَحَةُ : المُقابَحَةُ والمُكافَحَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضَبَثَ
    • ـ ضَبَثَ به يَضْبِثُ : قَبَضَ عليه بِكَفِّه ، كاضْطَبَثَ ،
      ـ ضَبَثَ فلاناً : ضربَه .
      ـ ناقةٌ ضَبُوثٌ : يُشَكّ في سِمَنِها ، فَتُضْبَثُ
      ـ تُضْبَثُ : تُجَسُّ باليَد .
      ـ مَضابِثُ : المَخالِبُ .
      ـ ضَبْثَةُ : سِمَةٌ للإِبِلِ . وجَمَلٌ مضْبوثٌ .
      ـ أَضْباثُ : القَبْضاتُ .
      ـ ضُبَاثٌ : بَراثِنُ الأَسَدِ ، ووالدُ زَيْدٍ ، ومُنَجًّى ، وعَطِيَّةَ .
      ـ ضُباثِيَّةُ : الذِّراعُ الضخمةُ ، الواسعةُ الشديدةُ .
      ـ ضَبَّاثُ وضَبوثُ وضَبِثُ ومِضْبَثُ ومُضْطَبثُ : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. المضَابِحُ

    • المضَابِحُ : المَقَالِي ، يُقْل فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ضابَع
    • ضابع - مضابعة وضباعا
      1 - ضابعه بالسيف : مد كل منه ما يده به إلى الآخر منازلا مبارزا . 2 - ضابعه : صافحه .

    المعجم: الرائد

  6. ضاج
    • ضاج - مضاجة وضجاجا
      1 - ضاجه : جادله . 2 - ضاجه : شاغبه ، آذاه .

    المعجم: الرائد

  7. مضابث
    • مضابث
      1 - مخالب ، أظفار السباع


    المعجم: الرائد

  8. ضابح
    • ضابح - مضابحة وضباحا
      1 - ضابحه : خاصمه ، شتمه

    المعجم: الرائد

  9. ضوج
    • " ضَوْج الوادي : مُنْعَطَفُه ، والجمع أَضْواج وأَضْوُج ، الأَخيرة نادرة ؛ قال ضرار بن الخطاب الفهري : وقَتْلَى من الحَيّ في مَعْرَكٍ ، أُصِيبُوا جَميعاً بِذي الأَضْوُجِ وقد تَضَوَّج ، وضَاج الوادِي يَضُوج ضَوْجاً : اتَّسَع .
      ولَقِيَنَا ضَوْجٌ من أَضْواج الأَودية فانْضَوَج فيه ، وانْضَوَجْتُ على إِثْرِهِ .
      وفي الحديث ذكر أَضْواجِ الوادي أَي مَعاطِفه ، الواحدة ضَوْج ؛ وقيل : هو إِذا كنت بين جَبَلَين متضايقين ثم اتَّسَع ، فقد انْضاج لك .
      التهذيب : الضَّوْج جِزْعُ الوادي ، وهو مُنْعَرَجه حيث ينعطف ؛ وقال رؤبة : وحَوْفاً منْ تراغُبِ الأَضْواج (* قوله « وحوفاً من تراغب إلخ » هكذا في الأصل .) الليث : الضَّوْجان من الإبل والدواب كلُّ يابِسِ الصُلْب ؛

      وأَنشد : في ضَبْرِ ضَوْجان القَرَى للمُمْتَطِي (* قوله « في ضبر ضوجان » هكذا في الأصل هنا .
      وتقدم في مادة صوج : في ظهر صوجان إلخ .) يصف فحلاً ونخلة ضَوْجانة ، وهي اليابسة الكَزَّة السَّعَفِ ؛ قال : والعصا الكَزَّة ضَوْجانة .
      ضيج : ضاجَ عن الشيء ضَيْجاً : عدَل ومال عنه ، كجاضَ .
      وضاجَ عن الحقّ : مال عنه ؛ وقد ضاجَ يَضِيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً ؛

      وأَنشد : أَما تَرَيْني كالعَريشِ المَفْرُوجْ ، ضاجَتْ عِظامِي عن لَفًى مَضْرُوجْ ؟ اللَّفَى : عَضَلُ لَحْمِهِ .
      وضاجَ السَّهْم عن الهَدَف أَي مال عنه .
      وضاجَتْ عِظامه ضَيْجاً : تحركت من الهُزال ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. ضبح
    • " ضَبَحَ العُودَ بالنار يَضْبَحُه ضَبْحاً : أَحرق شيئاً من أَعاليه ، وكذلك اللحم وغيره ؛ الأَزهري : وكذلك حجارةُ القَدَّاحةِ إِذا طلعت كأَنها مُتَحَرِّقةٌ مَضْبوحةٌ .
      وضَبَحَ القِدْحَ بالنار : لَوَّحَه .
      وقِدْحٌ ضَبِيحٌ ومَضْبوحٌ : مُلَوَّح ؛

      قال : وأَصْفَرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حِوارَه على النارِ ، واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِدِ أَصفر : قِدْحٌ ، وذلك أَن القِدْحَ إِذا كان فيه عَوَجٌ ثُقِّفَ بالنار حتى يستوي .
      والمَضْبوحةُ : حجارة القَدّاحَةِ التي كأَنها محترقة ؛ قال رؤبة بن العجاج يصف أُتُناً وفَحْلَها : يَدَعْنَ تُرْبَ الأَرضِ مَجْنُونَ الصِّيَقْ ، والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبُوحَ الفِلَقْ والصِّيَقُ : الغُبار .
      وجنونه : تطايره .
      والمَضْبُوحُ : حجر الحَرَّة لسواده .
      والضِّبْحُ : الرَّمادُ ، وهو من ذلك ؛ الأَزهري : أَصله من ضَبَحته النار .
      وضَبَحَتْه الشمسُ والنار تَضْبَحُه ضَبْحاً فانْضَبَحَ : لَوَّحته وغيَّرته ؛ وفي التهذيب : وغَيَّرَتْ لونَه ؛

      قال : عُلِّقْتُها قبلَ انْضِباحِ لَوْني ، وجُبْتُ لَمَّاعاً بعيدَ البَوْنِ والانْضِباحُ : تغير اللون ؛ وقيل : ضَبَحَتْهُ النارُ غيرته ولم تبالغ فيه ؛ قال مُضَرِّسٌ الأَسديُّ : فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً ، به اللَّهَبانُ مَقْهوراً ضَبِيحا ، خَلَطْتُ لهم مُدامةَ أَذْرِعاتٍ بماءٍ سَحابةٍ ، خَضِلاً نَضُوحا والمُلَهْوَجُ من الشواء : الذي لم يَتِمَّ نُضْجُه .
      واللَّهَبانُ : اتِّقادُ النار واشْتِعالُها .
      وانْضَبَحَ لونُه : تغير إلى السواد قليلاً .
      وضَبَحَ الأَرنبُ والأَسودُ من الحيات والبُومُ والصَّدَى والثعلبُ والقوسُ يَضْبَحُ ضُباحاً : صَوَّت ؛

      أَنشد أَبو حنيفة في وصف قوس : حَنَّانةٌ من نَشَمٍ أَو تَوْلَبِ ، تَضْبَحُ في الكَفِّ ضُباح الثَّعلب ؟

      ‏ قال الأَزهري :، قال الليث الضُّباح ، بالضم ، صوت الثعالب ؛ قال ذو الرمة : سَباريتُ يَخْلُو سَمْعُ مُجْتازِ رَكْبِها من الصوتِ ، إِلا من ضُباحِ الثعالبِ وفي حديث ابن الزبير : قاتل اللهُ فلاناً ضَبَح ضَبْحَة الثعلب وقَبَعَ قَبْعةَ القُنْفُذِ ؛ قال : والهامُ تَضْبَح أَيضاً ضُباحاً ؛ ومنه قول العَجَّاج : من ضابِحِ الهامِ وبُومٍ بَوَّام وفي حديث ابن مسعود : لا يَخْرُجَنَّ أَحدُكم إِلى ضَبْحةٍ بليل أَي صَيْحة يسمعها فلعله يصيبه مكروه ، وهو من الضُّباحِ صوت الثعلب ؛ ويروى صيحة ، بالصاد المهملة والياء المثناة تحتها ؛ وفي شعر أَبي طالب : فإِني والضَّوابحِ كلَّ يومٍ جمع ضابح .
      يريد القَسَمَ بمن رفع صوته بالقراءة ، وهو جمع شاذ في صفة الآدمي كفَوارس .
      وضَبَحَ يَضْبَحُ ضَبْحاً وضُباحاً : نَبَحَ .
      والضُّباحُ : الصَّهيل .
      وضَبَحَت الخيلُ في عَدْوِها تَضْبَحُ ضَبْحاً : أَسْمَعَتْ من أَفواهها صوتاً ليس بصهيل ولا حَمْحَمَة ؛ وقيل : تَضْبَحُ تَنْحِمُ ، وهو صوت أَنفاسها إِذا عدون ؛ قال عنترة : والخيلُ تَعْلَمُ ، حين تَضْبَحُ في حِياضِ الموتِ ضَبْحا (* قوله « والخيل تعلم » كذا بالأصل والصحاح .
      وأَنشده صاحب الكشاف ؛ والخيل تكدح .) وقيل : هو سير ، وقيل : هو عَدْوٌ دون التقريب ؛ وفي التنزيل : والعادياتِ ضَبْحاً ؛ كان ابن عباس يقول : هي الخيل تَضْبَحُ ، وكان ، رضوان الله عليه ، يقول : هي الإِبل ؛ يذهب إِلى وقعة بدر ، وقال : ما كان معنا يومئذ إِلاَّ فرس كان عليه المِقْداد .
      والضَّبْح في الخيل أَظهر عند أَهل العلم ؛ قال ابن عباس ، رضي الله تعالى عنهما : ما ضَبَحَتْ دابة قط إِلا كَلْبٌ أَو فرس ؛ وقال بعض أَهل اللغة : من جعلها للإِبل جعل ضَبْحاً بمعنى ضَبْعاً ؛ يقال : ضَبَحَت الناقة في سيرها وضَبَعَتْ إِذا مَدَّتْ ضَبْعَيها في السير ؛ وقال أَبو إِسحق : ضَبْحُ الخيل صوت أَجوافها إِذا عَدَت ؛ وقال أَبو عبيدة : ضَبَحَتِ الخيلُ وضَبَعَتْ إِذا عدت ، وهو السير ؛ وقال في كتاب الخيل : هو أَن يَمُدَّ الفرسُ ضَبْعَيْه إِذا عدا حتى كأَنه على الأَرض طولاً ؛ يقال : ضَبَحَتْ وضَبَعَتْ ؛

      وأَنشد : إِنَّ الجِيادَ الضَّابِحاتِ في العَدَدْ وقال ابن قتيبة في حديث أَبي هريرة : تَعِسَ عبدُ الدينار والدرهم الذي إِن أُعْطِيَ مَدَحَ وضَبَحَ ، وإِن مُنع قَبَحَ وكَلَحَ ، تَعِسَ فلا انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقَش ؛ معنى ضَبَحَ : صاح وخاصم عن مُعْطيه ، وهذا كما ‏

      يقال : ‏ فلان يَنْبَحُ دونك ، ذهب إِلى الاستعارة ؛ وقيل : الضَّبْحُ الخَضِيعة تُسْمَعُ من جوف الفرس ؛ وقيل : الضَّبْحُ شدّةُ النَّفَس عند العَدْو ؛ وقيل : هو الحَمْحَمة ؛ وقيل : هو كالبَحَحِ ؛ وقيل : الضَّبْحُ في السير كالضَّبْعِ .
      وضُبَيْح ومَضْبوحٌ : اسمان .
      "


    المعجم: لسان العرب

  11. ضبع
    • " الضَّبْعُ ، بسكون الباء : وسَطُ العَضُدِ بلحمه يكون للإِنسان وغيره ، والجمع أَضْباعٌ مثلُ فَرْخٍ وأَفْراخٍ ، وقيل : العَضُدُ كلُّها ، وقيل : الإِبْطُ ، وقال الجوهري : يقال للإِبْط (* قوله « يقال للابط إلخ »، قال شارح القاموس : لم أجده للجوهري في الصحاح اهـ .
      والامر كما ، قال وإنما هي عبارة ابن الاثير في نهايته حرفاً حرفاً ) الضَّبْعُ لمُجاوَرةِ ، وقيل : ما بين الإِبط إِلى نصف العضد من أَعلاه ، تقول : أَخَذ بضَبْعَيْه أَي بعَضُدَيْه .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ في حَجِّه على امرأَة معها ابن صغير فأَخَذَتْ بضَبْعَيْه وقالت : أَلِهذا حَجٌّ ؟ فقال : نعم ولك أَجر .
      والمَضْبَعةُ : اللحمة التي تحتَ الإِبط من قُدُمٍ .
      واضْطَبَعَ الشيءَ : أَدخَله تحت ضَبْعَيْه .
      ولاضطِباعُ الذي يُؤْمَر به الطائفُ بالبيت : أَن تُدْخِلَ الرِّداءَ من تحت إِبْطِك الأَيمَنِ وتُغَطِّيَ به الأَيسر كالرجل يريد أَن يُعالِجَ أَمْراً فيتهيأَ له .
      يقال : قد اضْطَبَعْتُ بثوبي وهو مأْخوذ من الضَّبْع وهو العَضُدُ ؛ ومنه الحديث : إِنه طافَ مُضْطَبِعاً وعليه بُرْد أَخضر ؛ قال ابن الأَثير : هو أَن يأْخذ الإِزارَ أَو البرد فيجعل وسطه تحت إِبطه الأَيمن ويُلْقِيَ طَرَفَيْهِ على كتفه اليسرى من جهتي صدره وظهره ، وسمي بذلك لإِبْداءِ الضبْعَيْنِ ، وهو التأَبط أَيضاً ؛ عن الأَصمعي وضَبَعَ البعيرُ البعيرَ إِذا أَخذ بضبْعيه فصَرَعَه .
      وضَبَعَ الفرسُ يَضْبَعُ ضَبْعاً : لَوى حافِرَه إِلى ضَبْعِه ؛ قال الأَصمعي : إِذا لَوى الفرسُ حافِرَه إِلى عضُده فذلك الضبْعُ ، فإِذا هَوى بحافره إِلى وَحْشِيَّة فذلك الخِنافُ .
      قال لأَصمعي : مرت النّجائِبُ ضَوابِعَ ، وضَبْعُها : أَن تَهْوِي بِأَخْفافِها إِلى العَضُدِ إِذا سارَتْ .
      والضَّبْعُ والضِّباعُ : رفعُ اليدين في الدعاء .
      وضَبَعَ يَضْبَعُ على فلان ضَبْعاً إِذا مدَّ ضَبْعَيْه فَدَعا .
      وضَبَعَ يده إِليه بالسيف يَضْبَعُها : مدّها به ؛ قال رؤْبة : وما تَني أَيْدٍ عَلَيْنا تَضْبَعُ بما أَصَبْناها ، وأُخْرَى تَطْمَعُ معناه تَمُدُّ أَضْباعَها بالدعاء علينا .
      وضضبَعَتِ الخيلُ والإِبل تَضْبَعُ ضَبْعاً إِذا مدّت أَضْباعَها في سيرها ، وهي أَعْضادُها ، والناقةُ ضابِعٌ .
      وضَبَعتِ الناقةُ تَضْبَعُ ضَبْعاً وضُبُوعاً وضَبَعاناً وضَبَّعَتْ تَضْبيعاً : مدّتْ ضَبْعَيها في سيرها واهتزت .
      وضَبَعَتْ أَيضاً : أَسْرَعَتْ .
      وفرس ضابِعٌ : شديدُ الجَرْيِ ، وجمعه ضَوابِعُ .
      وضَبَعَتِ الخيلُ كََضَبَحَتْ .
      وضَبَعْتُ الرجلَ : مَدَدْتُ إِليه ضَبْعِي للضَّرْبِ .
      وضَبَعَ القومُ للصُّلْحِ ضَبْعاً : مالُوا إِليه وأَرادوه يقال : ضابَعْناهم بالسُّيوفِ أَي مَدَدْنا أَيْدِيَنا إِليهم بالسُّيوفِ ومَدُّوها إِلينا ، وهذا القول من نوادر أَبي عمرو ؛ قل عمرو بن شاس : نَذُودُ المُلُوكَ عَنْكُمُ وتَذُودُنا ، ولا صُلْحَ حَتَّى تَضْبَعُونا ونَضْبَعا نَذُودُ المُلُوكَ عَنْكُمُ وتَذُودُنا إِلى المَوْتِ ، حتى تَضْبَعُوا ثُمَّ نَضْبَعا أَي تمدّون أَضباعكم إِلينا بالسيوف ونَمُدّ أَضْباعنا إِليكم .
      وقال أَبو عمرو : أَي تَضْبَعُون للصلح والمُصافَحة .
      وضَبَعُوا لنا من الشيء ومن الطريق وغيره يَضْبَعُونَ ضَبْعاً : أَسْهَموا لنا فيه وجعلوا لنا قسماً كما تقول ذَرَعُوا لنا طريقاً .
      والضَّبْعُ : الجَوْرُ .
      وفلان يَضْبَعُ أَي يجور .
      والضَّبَعُ ، بالتحريك ، والضَّبَعةُ : شِدّة شَهْوة الفحلِ الناقةَ .
      وضَبِعَتِ الناقةُ ، بالكسر ، تَضْبَعُ ضَبْعاً وضَبَعةً وضَبَعَتْ وأَضْبَعَتْ ، بالأَلف ، واسْتَضْبَعَتْ وهي مُضْبِعةٌ : اشْتَهَتِ الفَحْلَ ، والجمع ضِباعَى وضَباعى ، وقد اسْتُعْمِلَت الضَّبَعةُ في النِّساءِ ، قال ابن الأَعرابي : قيل لأَعرابي أَبامْرأَتِك حَمْلٌ ؟ قال : ما يُدْرِيني والله ما لَها ذَنَب فَتَشُول به ، ولا آتيها إِلاَّ على ضَبَعَةٍ .
      والضَّبُعُ والضَّبْعُ : ضَرْبٌ من السِّباعِ ، إُنثى ، والجمع أَضْبُعٌ وضِباعٌ وضُبُعٌ وضُبْعٌ وضَبُعاتٌ ومَضْبَعةٌ ؛ قال جرير : مِثْل الوِجَار أَوَتْ إِلَيْهِ الأَضْبُعُ والضِّبْعانةُ : الضَّبُع ، والذكر ضِبْعانٌ .
      وفي قصة إِبراهيم ، عليه السلام ، وشفاعته في أَبيه : فَيَمْسَخُه الله ضِبْعاناً أَمْدَر ؛ الضِّبْعانُ : ذكر الضِّباع ، لا يكون بالنون والأَلف إِلا للمذكر ؛ قال ابن بري : وأَما ضِبْعانةٌ فليس بمعروف ، والجمع ضِبْعاناتٌ وضَباعِينُ وضِباعٌ ، وهذا الجمع للذكر والأُنثى مثل سَبُعٍ وسِباعٍ ؛

      وقال : وبُهْلُولٌ وشِيعَتُه تَرَكْنا لِضِبْعاناتِ مَعْقُلةٍ مَنابا جمع بالتاء كما يقال فلان من رِجالاتِ العَرَب ، وقالوا : جِمالاتٌ صُفْرٌ .
      ويقال للذكر والأُنثى ضَبْعَانث ، يُغلِّبون التأْنيث لخفته هنا ، ولا تَقُلْ ضَبُعةً ؛ وقوله : يا ضَبُعاً أَكَلَتْ آيارَ أَحْمِرةٍ فَفي البُطُونِ ، وقَدْ راحَتْ ، قَراقِيرُ هَلْ غَيْرُ هَمْزٍ ولَمْزٍ للصَّدِيقِ ، ولا يُنْكِي عَدُوَّكُمُ مِنْكُمْ أَظافِيرُ ؟ حمله على الجنس فأَفْرَدَه ، ويروى : يا أَضْبُعاً ، ورواه أَبو زيد : يا ضُبُعاً أَكَلَتْ ؛ الفارسي : كأَنه جمع ضَبْعاً على ضِباعٍ ثم جمع ضِباعاً على ضُبُعٍ ، قال الأَزهري : الضَّبُعُ الأُنثى من الضِّباع ، ويقال للذكر .
      وجارُّ الضَّبُعِ : المطَرُ الشديد لأَن سَيْلَه يُخْرِج الضِّباعَ من وُجُرِها .
      وقولهم : ما يخفى ذلك على الضَّبُع ، يذهبون إِلى اسْتِحْماقِها .
      والضَّبُعُ : السَّنةُ الشديدة المُهْلِكة المُجْدبة ، مؤنث ؛ قال عباس بن مرداس : أَبا خُراشةَ أَمَّا أَنْتَ ذا نَفَرٍ ، فإِنَّ قَوْمِي لَمْ تَأْكُلْهُمُ الضَّبُع ؟

      ‏ قال الأَزهري : الكلام الفصيح في إِمّا وأَما أَنه بكسر الأَلف من إِمّا إِذا كان ما بعده فعلاً ، كقولك إِما أَن تمشي وإِما أَن تركب ، وإِن كان ما بعده اسماً فإِنك تفتح الأَلف من أَما ، كقولك أَما زيد فَحَصيفٌ وأَما عمرو فأَحْمَقُ ، ورواه سيبويه بفتح الهمزة ، ومعناه أَن قَوْمِي ليسوا بِأَذلاَّءَ فتأْكلهم الضَّبُع ويَعْدُو عليهم السبُع ، وقد روي هذا البيت لمالك ابن ربيعة العامري ، ورُوِيَ أَبا خُباشةَ ، يقوله لأَبي خُباشة عامر بن كعب بن عبد الله بن أَبي بكر ابن كلاب .
      قال ثعلب : جاء أَعرابي إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله أَكلتنا الضبع ، فدعا لهم ؛ قال ابن الأَثير : هو في الأَصل الحيوان المعروف والعرب تكني به عن سَنة الجَدْب ؛ ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : خَشِيتُ أَن تأْكلهم الضَّبُعُ .
      والضبع : الشرّ ؛ قال ابن الأَعرابي :، قالت العُقَيْلِيّة كان الرجل إِذا خفنا شره فتحوّل عنا أَوْقَدْنا ناراً خلفه ، قال : فقيل لها ولم ذلك ؟ قالت : لتَتَحَوَّلَ ضَبُعُه معه أَي ليذهب شره معه .
      وضَبُعٌ : اسم رجل وهو والد الربيع بن ضبع الفَزاريّ .
      وضَبُعٌ : اسم مكان ؛

      أَنشد أَبو حنيفة : حَوَّزَها مِنْ عَقبٍ إِلى ضَبُعْ ، في ذَنَبانٍ ويَبِيسٍ مُنْقَفِعْ وضُباعة : اسم امرأَة ؛ قال القطامي : قِفي قَبْلَ التَّفَرُّق يا ضُباعا ، ولا يَكُ مَوْقِفٌ مِنْكِ الوَداعا وضُبَيْعةُ : قبيلة وهو أَبو حيّ من بكر ، وهو ضُبَيْعةُ بن قيس بن ثعلبة بن عُكابةَ بن صَعْب بن بكر بن وائل ، وهم رهط الأَعشى ميمون بن قيس ؛ قال الأَزهري : وضُبَيْعةُ قبيلة في ربيعة .
      والضَّبْعانِ : موضع ؛ وقوله أَنشده ثعلب : كساقِطةٍ إِحْدَى يَدَيْهِ ، فَجانِبٌ يُعاشُ به مِنْه ، وآخَرُ أَضْبَعُ إِنما أَراد أَعْضَب فقلب ، وبهذا فسره .
      والضُّبْعُ : فِناءُ الإِنسان .
      وكُنّا في ضُبْعِ فلان ، بالضم ، أَي في كَنَفِه وناحيته وفِنائهِ .
      وضِبْعانٌ أَمْدَرُ أَي منتفخ الجنبين عظيم البطن ، ويقال : هو الذي تَتَرَّبَ جنباه كأَنه من المدَارِ والتراب .
      ابن الأَعرابي : الضَّبْعُ من الأَرض أَكَمَةٌ سَوداءُ مستطيلة قليلاً .
      وفي نوادر الأَعراب : حِمارٌ مَضْبُوعٌ ومَخْنُوقٌ ومَذْؤُوبٌ أَي بها خناقة (* قوله « أي بها خناقة » كذا بالأصل بلا ضبط وبضمير المؤنث .
      وفي القاموس في ماة خنق : وكغراب داء يمتنع معه نفوذ النفس إلى الرئة والقلب ، ثم ، قال : والخناقية داء في حلوق الطير والفرس ، وضبطت الخناقية فيه ضبط القلم بضم الخاء وكسر القاف وتشد الياء مخففة النون .) وذِئْبةٌ ، وهما داءَانِ ، ومعنى المَضْبوعِ دعاءٌ عليه أَن تأْكلَه الضَّبُع ؛ قال ابن بري : وأَما قوله الشاعر وهو مما يُسْأَلُ عنه : تَفَرَّقَتْ غَنَمِي يَوْماً فَقُلْتُ لَها : يا رَبِّ سَلِّطْ عَلَيْها الذِّئْبَ والضَّبُعا فقيل : في معناه وجهان : أَحدهما أَنه دعا عليها بأَن يقتل الذئب أَحياءها وتأْكل الضبع موتاها ، وقيل : بل دعا لها بالسلامة لأَنهما إِذا وقعا في الغنم اشتغل كل واحد منهما بصاحبه فتسلم الغنم ؛ وعلى هذا قولهم : اللهم ضَبْعاً وذِئْباً ، فدعا بأَن يكونا مجتمعين لتسلم الغنم ، ووجه الدعاء لها بعيد عندي لأَنها أَغضبته وأَحْرَجَتْه بتفرقها وأَتعبته فدعا عليها .
      وفي قوله أَيضاً : سلط عليها ، إِشعار بالدعاء عليها لأَن من طلب السلامة بشيء لا يدعو بالتسليط عليه ، وليس هذا من جنس قوله اللهم ضَبُعاً وذئباً ، فإِن ذلك يؤذن بالسلامة لاشتغال أَحدهما بالآخر ، وأَما هذا فإِن الضَّبُع والذئب مُسَلَّطانِ على الغنم ، والله اعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ضبأ
    • " ضَبَأَ بالأَرض يَضْبَأُ ضَبْأً وضُبُوءاً وضَبَأَ في الأَرض ، وهو ضَبِيءٌ : لَطِئَ واخْتَبأَ ، والموضع : مَضْبَأٌ .
      وكذلك الذئب إِذا لَزِقَ بالأَرض أَو بشجرة أَو استَتَر بالخَمَر لِيَخْتِلَ الصَّيْد .
      ومنه سُمِّي الرجلُ ضابِئاً ، وهو ضابئُ بن الحَرِثِ البُرْجُمِيُّ .
      وقال الشاعر في الضابِئِ الـمُخْتَبِئِ الصَّيَّادِ : إِلاّ كُمَيْتاً ، كالقَناةِ وضابِئاً * بالفَرْجِ بَيْنَ لَبانِه وَيَدِهْ .
      (* قوله « ويده » كذا في النسخ والتهذيب بالإفراد ووقع في شرح القاموس بالتثنية ويناسبه قوله في التفسير بعده ما بين يدي فرسه .) يَصفُ الصَّيَّادَ أَنه ضَبَأَ في فُروج ما بين يدي فرسه لِيَخْتِلَ به الوَحْشَ ، وكذلك الناقةُ تُعَلَّم ذلك ، وأَنشد : لَـمَّا تَفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه ، * آواه في ضِبْنِ مَضْبَإٍ به نَضَب ؟

      ‏ قال : والـمَضْبَأُ : الموضع الذي يكون فيه .
      يقال للناس : هذا مَضْبَؤُكم أَي مَوْضِعُكم ، وجمعه مَضابِئُ .
      وضَبَأَ : لَصِقَ بالأَرضِ .
      وضَبَأْتُ به الأَرضَ ، فهو مَضْبوءٌ به ، إِذا أَلْزَقه بها .
      وضَبَأْتُ إِليه : لَجأْت .
      وأَضْبَأَ على الشيءِ إِضْبَاءً : سَكَتَ عليه وكَتَمه ، فهو مُضْبِئٌ عليه .
      ويقال : أَضْبَأَ فلان على داهيةٍ مثل أَضَبَّ .
      وأَضْبَأَ على ما في يَدَيْه : أَمْسَكَ .
      اللحياني : أَضْبَأَ على ما في يديه ، وأَضْبَى ، وأَضَبَّ إِذا أَمسك ، وأَضْبَأَ القومُ على ما في أَنفُسهم إِذا كتموه .
      وضَبَأَ : اسْتَخْفَى .
      وضَبَأَ منه : اسْتَحْيَا .
      أَبو عبيد : اضْطَبَأْتُ منه أَي اسْتَحْيَيْتُ ، رواه بالباءِ عن الأُموي .
      وقال أَبو الهيثم : إِنما هو اضْطَنَأْتُ بالنون ، وهو مذكور في موضعه .
      وقال الليث : الأَضْباءُ : وَعْوعة جَرْوِ الكلب إِذا وَحْوَحَ ، وهو بالفارسية فحنحه .
      (* قوله « فحنحه » كذا رسم في بعض النسخ .).
      قال أَبو منصور : هذا خطأٌ وتصحيف وصوابه : الأَصْياءُ ، بالصاد ، من صَأَى يَصْأَى ، وهو الصَّئِيُّ .
      وروى المنذري بإِسناده عن ابن السكيت عن العُكْليِّ : أَنَّ أَعرابيّاً أَنشده : فَهاؤُوا مُضابِئَةً ، لَم يَؤُلَّ * بادِئَها البَدْءُ ، إِذ تَبْدَؤُه ؟

      ‏ قال ابن السّكيت : الـمُضابِئَةُ : الغِرارةُ الـمُثْقَلَةُ تُضْبِئُ من يحْمِلُها تحتها أَي تُخْفِيه .
      قال : وعنى بها هذه القصيدة المبتورة .
      وقوله : لم يَؤُلَّ أَي لم يُضْعِفْ .
      بادئها : قائِلَها الذي ابْتَدأَها .
      وهاؤُوا أَي هاتوا .
      وضَبَأَتِ المرأَةُ إِذا كَثُرَ ولدها .
      قال أَبو منصور : هذا تصحيف والصواب ضَنَأَت المرأَة ، بالنون والهمزة ، إِذا كثر ولدها .
      والضَّابِئُ : الرَّمادُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ضبث
    • " ضَبَثْتُ بالشيء ضَبْثاً ، واضْطَبَثْتُ به إِذا قَبَضْتَ عليه بكفك .
      والضَّبْثُ : قَبْضُك بكَفِّك على الشيء .
      والضَّبْثُ : القاؤُك يَدَك بجدَّ فيما تعمله ؛ وقد ضَبَثَ به يَضْبِثُ ضَبْثاً .
      ومَضابِثُ الأَسَد : مَخالِبُه .
      وضُباثٌ : اسمُ الأَسَدِ ، مِن ذلك ؛ وقيل : ضُباثُ الأَسَدِ كالظُّفْر للإِنسان .
      والضَّبْثُ : الضَّرْبُ .
      وقد ضُبِثَ عليه ، على صيغة ما لم يُسَمَّ فاعله .
      وقال شمر : ضَبثَ به إِذا قَبَضَ عليه وأَخذه .
      ورجل ضُباثيٌّ أَي شديدُ الضَّبْثة أَي القَبْضةِ .
      وأَسدٌ ضُباثيٌّ أَي شديدُ الضَّبْثةِ أَي القَبْضة ؛ وقال رؤْبة : وكم تَخَطَّتْ من ضُباثيٍّ أَضِمْ وفي حديث سُمَيْطٍ : أَوْحَى اللهُ تعالى إِلى داود ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : قل للملإِ من بني إِسرائيل لا يَدْعُوني ، والخَطايا بين أَضْباثِهم أَي في قَبْضاتِهم .
      والضَّبْثَةُ : القَبْضة ؛ يقال : ضَبَثْتُ على الشيء إِذا قَبَضْتَ عليه ؛ أَي هم مُحْتَقِبُونَ للأَوْزار ، مُحْتَمِلوها غير مُقْلِعِين عنها ؛ ويروى بالنون ، وهو مذكور في موضعه .
      وفي حديث المُغِيرة : فُضُلٌ ضَباثٌ أَي مُخْتالَة مُعْتَلِقَةٌ بكُلِّ شيء مُمْسِكَة له ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ؛ والمشهور : مِئْناثٌ أَي تَلِدُ الإِناثَ .
      وضَبَثَه بيدِه : جَسَّه .
      والضَّبُوثُ من الإِبل : التي يُشَكُّ في سِمَنِها وهُزالها ، فتُضْبَثُ باليد أَي تُجَسُّ .
      والضَّبْثَة : من سِماتِ الإِبل ، إِنما هي حَلقة ، ثم لها خُطوط من ورائها وقُدَّامها .
      يقال : بعير مَضْبُوثٌ ، وبه الضَّبْثة ، وقد ضَبَثْتُه ضَبْثاً ؛ ويكون الضَّبْثُ في الفَخِذِ في عُرْضِها ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. ضبط
    • " الضَّبْطُ : لزوم الشيء وحَبْسُه ، ضَبَطَ عليه وضَبَطَه يَضْبُط (* قوله « يضبط » شكل في الأصل في غير موضع بضم الباء ، وهو مقتضى اطلاق المجد وضبط هامش نسخة من النهاية يوثق بها ، لكن الذي في المصباح والمختار أَنه من باب ضرب .) ضَبْطاً وضَباطةً ، وقال الليث : الضّبْطُ لزومُ شيء لا يفارقه في كل شيء ، وضَبْطُ الشيء حِفْظُه بالحزم ، والرجل ضابِطٌ أَي حازِمٌ .
      ورجل ضابِطٌ وضَبَنْطى : قويٌّ شديدٌ ، وفي التهذيب : شديد البطش والقُوَّةِ والجسم .
      ورجل أَضْبَطُ : يعمل بيديه جميعاً .
      وأَسَدٌ أَضْبَطُ : يعمل بيَساره كعمله بيمينه ؛ قالت مُؤَبِّنةُ رَوْحِ بن زنباع في نَوْحِها : أَسَدٌ أَضْبَطُ يَمْشِي بين قَصْباءٍ وغِيلِ والأُنثى ضَبْطاء ، يكون صِفة للمرأَة واللَّبُؤة ؛ قال الجُمَيْحُ الأَسَدِي : أَمّا إِذا أَحْرَدَتْ حَرْدَى فمُجْرِيةٌ ضَبْطاء ، تَسْكُنُ غِيلاً غيرَ مَقروبِ وشبّه المرأَة باللبؤة الضبْطاء نَزَقاً وخِفّة وليس له فِعل .
      وفي الحديث : أَنه سئل عن الأَضْبطِ ؛ قال أَبو عبيد : هو الذي يعمل بيديه جميعاً ، يعمل بيساره كما يعمل بيمينه ، وكذلك كل عامل يعمل بيديه جميعاً ؛ وقال مَعْن بن أَوْس يصف ناقة : عُذافِرة ضَبْطاء تَخْدِي ، كأَنها فَنِيقٌ ، غَدا يَحْمي السَّوامَ السَّوارِحا وهو الذي يقال له أَعْسَرُ يَسَرٌ .
      ويقال منه : ضَبِطَ الرجل ، بالكسر ، يَضْبَطُ ، وضَبَطَه وجَع : أَخَذه .
      وتَضَبَّطَ الرجلَ : أَخذه على حَبْسٍ وقَهْر .
      وفي حديث أَنس ، رضي اللّه عنه : سافَر ناسٌ من الأَنصار فأَرْمَلوا فمَرُّوا بحَيٍّ من العرب فسأَلوهم القِرى فلم يَقْرُوهم ، وسأَلوهم الشِّراء فلم يَبيعُوهم ، فتَضَبَّطوهم فأَصابوا منهم .
      وتضَبَّطَ الضأْنُ أَي أَسرَع في المرْعى وقَوِيَ .
      وتضَبَّطَتِ الضأْنُ : نالت شيئاً من الكَلإِ .
      تقول العرب : إِذا تضَبَّطَتِ الضأْنُ شَبعت الإِبلُ ، قال : وذلك أَن الضأْن يقال لها الإِبل الصغرى لأَنها أَكثر أَكلاً من المِعْزى ، والمِعْزى أَلْطَفُ أَحْناكاً وأَحسن إِراغة وأَزْهَدُ زُهْداً منها ، فإِذا شبعت الضأْنُ فقد أَحْيا الناسُ لِكثرة العُشب ، ومعنى قوله تضَبَّطَتْ قَوِيَت وسَمِنت .
      وضُبِطَتِ الأَرضُ : مُطرت ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والضَّبَنْطَى : القَوي ، والنون والياء زائدتان للإلحاق بسَفَرْجَل .
      وفي الحديث : يأْتي على الناس زمانٌ وإِنَّ البعِيرَ الضابِطَ والمَزادَتَيْنِ أَحبُّ إِلى الرجل مما يَمْلِكُ ؛ الضابِطُ : القويّ على عمَلِه .
      ويقال : فلان لا يَضْبُطُ عمَله إِذا عجَز عن وِلايةِ ما وَلِيَه .
      ورجل ضابِطٌ : قويّ على عمَلِه .
      ولعبةٌ للأَعراب تسمّى الضَّبْطةَ والمَسَّةَ ، وهي الطَّرِيدةُ .
      والأَضْبطُ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مضابه في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الضَّبْهُ موضع وأَنشد ثعلب للحَذْلَمِيِّ مَضارِب الضَّبْهِ وذي الشُّجونِ ( * قوله « مضارب الضبه » الذي في المحكم فضارب بالفاء )




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: