أَضَدَّ : غَضِبَ:أَضَدَّ فلانًا وغيرَه: جَعل له ضِدًّا
أَضَدَّ الإِناءَ ونحوَه: مَلأَهُ فأَتْرَعَه
ضاد: (اسم)
الضادُ : هو الحرف الخامسَ عشرَ من حروف الهجاء، وهو مجهورٌ مزدوج وقد تكتمل شدته في بعض البلاد العربية، فيصبح كالدال المفخَّمة، كما قد تكتمل رخاوته في نطق بعضها الآخر، فيصبح كالزاي المفخَّمة ومخرج الضاد القديمة عند سيبويه من بين أَول حافة اللسان وما يليه من الأَضراس
ضادى: (فعل)
ضاداهُ : ضادّهُ
مضادّة : (اسم)
مضادّة : مصدر ضادَّ
مُضادّات : (اسم)
مُضادّات : جمع مُضادّ
مُضادّة : (اسم)
مصدر ضَادَّ
بَيْنَهُمَا مُضَادَّةٌ : تَضَادٌّ، تَعَارُضٌ
تضادّات : (اسم)
تضادّات : جمع تضادّ
مُتضادّ: (اسم)
مُتضادّ : فاعل من تَضادَّ
ضادات : (اسم)
ضادات : جمع ضاد
ضَدّ: (اسم)
ضَدّ : مصدر ضَدَّ
مُتضادّات : (اسم)
مُتضادّات : جمع مُتضادّ
ضِدّ: (اسم)
ضِدّ : جمع ضِّدُّ
,
ضدد(المعجم لسان العرب)
"الليث: الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه، والسّوادُ ضِدّ البياض، والموتُ ضِدُّ الحياة، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك. ابن سيده: ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه؛ عنه وحْدَه، والجمع أَضداد. ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة. وفي التنزيل: ويكونون عليهم ضدّاً؛ قال الفراء: يكونون عليهم عَوْناً؛ قال أَبو منصور: يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة. وروي عن عِكْرمة: يكونون عليهم أَعداء، وقال الأَخفش في قوله، عز وجل: ويكون عليهم ضدّاً؛ قال: الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد، والرَّصَدُ يكون للجماعة؛ وقال الفراء: معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ. قال ابن السكيت: حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ، والضّدُّ خلافه. والضَّدُّ المملوءُ، قال الجوهري: الضَّدُّ، بالفتح، المَلْء؛ عن أَبي عمرو. يقال: ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها. وأَضَدَّ الرجلُ: غَضِبَ. أَبو زيد: ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه. ويقال: لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم. أَبو الهيثم: يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً، فهو ضِدُّك وضَديدُك، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده. وفلان نِدِّي ونَديدي: للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به. الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً. ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه. ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له. قال أَبو تراب: سمعت زائدة يقول: صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق. أَبو عمرو: الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء، واحِدُهم ضادٌّ؛ ويقال: ضادِدٌ وضَدَد. وبنو ضِدٍّ: بطن؛ قال ابن دريد: هم قبيلة من عاد؛
وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ،تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً. "
الضِدُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الضِدُّ وضَديدُ: المِثْلُ، والمُخالِفُ، ضِدٌّ، ويكونُ جَمْعاً، منه: {ويكونونَ عليهم ضِدًّا}. ـ ضَدَّه في الخُصومَةِ: غَلَبَه، ـ ضَدَّه عنه: صَرَفَه، ومَنَعَه بِرِفْقٍ، ـ ضَدَّ القِرْبَةَ: مَلأَها. ـ أضَدَّ: غَضِبَ. ـ بنو ضِدٍّ: قبيلةٌ من عادٍ. ـ ضادَّه: خالَفَه. وهما مُتضادَّانِ.
ضادَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضادَّيضادّ ، ضادِدْ / ضادَّ ، مضادّةً ، فهو مُضادّ ، والمفعول مُضادّ (للمتعدِّي) :- • ضادَّ بين الشَّيئين جعل أحدهما ضدّ الآخر :-ضادّ بين الجسمين الكيميائيَّين. • ضادَّ منافسَه: 1 - خالفه، باينه، كان له ضدًّا. 2 - قاومَه :-صواريخ مضادّة للطائرات.
ضد - ج، أضداد وضد 1- ضد : مخالف. 2- ضد : مثل، شبيه. 3- ضد : عدو.
ضاد(المعجم الرائد)
ضاد - مضادة 1- ضاده : خالفه. 2- ضاد بين الشيئين : جعل كلا منه ما ضدا للآخر.
الضادُ (المعجم المعجم الوسيط)
الضادُ : هو الحرف الخامسَ عشرَ من حروف الهجاء، وهو مجهورٌ مزدوج. وقد تكتمل شدته في بعض البلاد العربية، فيصبح كالدال المفخَّمة، كما قد تكتمل رخاوته في نطق بعضها الآخر، فيصبح كالزاي المفخَّمة. ومخرج الضاد القديمة عند سيبويه من بين أَول حافة اللسان وما يليه من الأَضراس.
الضَّدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
الضَّدُّ : المخالفُ والمُنافي. و الضَّدُّ المِثْلُ والنظيرُ والكُفْءُ. والجمع : أَضْدَادٌ. ويقال: هذا اللفظ من الأَضِداد: من المفردات الدالة على معنَيَيْنِ مُتَباينين، كالجَوْنِ للأَسودِ والأَبيض.
ضَدِيَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضَدِيَضَدًى: غَضِبَ. ـ ضَوادِي: الكلامُ القَبيحُ، أو ما يُتَعَلَّلُ به، ولا يُحَقَّقُ له فِعْلٌ. ـ أضْدَى: مَلأَ إناءَهُ فأَتْرَعَه. ـ ضاداهُ: ضادَّهُ. وإنَّهُ لَصاحِبُ ضَدًى.
أي مادة طبيعية كانت أو صناعية تقتل أو تمنع نمو الكائنات الدقيقة، ومن أمثلتها مادة البنسلين.
أَضْدَى(المعجم الرائد)
أضدى - إضداء 1-أضدى الأناء : ملأه
ضَدّ(المعجم الرائد)
ضد - يضد ، ضدا 1- ضده في الخصومة : غلبه. 2- ضد الإناء : ملأه. 3- ضده عن الشيء من عه بلين.
ضَاد(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضَاد: حَرْفُ هِجاءٍ للعَرَبِ خاصةً. ـ ضَوادي: ما يُتَعَلَّلُ به من الكَلامِ.
مضادّات حيويّة(المعجم عربي عامة)
(طب) أدوية طبِّيَّة كالبنسلين مضادَّة للجراثيم مشتقَّة من الفطر والبكتريا أو غيرهما.
ضدد(المعجم مختار الصحاح)
ض د د: الضِّدُّ و الضَّدِيدُ واحد الأضْدادِ وقد يكون الضِّدُّ جماعة قال الله تعالى {ويكونون عليهم ضداً} وقد ضَادَّهُ مُضَادَّةً وهما مُتَضَادَّانِ ويقال لا ضِدَّ له ولا ضَدِيدَ له أي لا نظير له ولا كفء له
ـَ ضَدًى: امتلأَ غَضَباً.( أَضْدَى ) الإناءَ ونحوه: ملأَه فأَتْرَعه.( ضَاداهُ ): ضَادَّهُ.( الضَّوادِي ) من الكلام: القبيحُ الفاحشُ. وـ ما يُتعلَّلُ به من الكلام، ولا يتحقَّق له فِعل.