وصف و معنى و تعريف كلمة مضاها:


مضاها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و ضاد (ض) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح مضاها في معاجم اللغة العربية:



مضاها

جذر [ضها]

  1. مَضَّضَ: (فعل)
    • مَضَّضْتُ، أُمَضِّضُ، مصدر تَمْضِيضٌ
    • مَضَّضَ الرَّجُلُ : شَرِبَ مَاءً مَالِحاً، أَوْ لَبَناً حَامِضاً
  2. مَضَض: (اسم)
    • مصدر مَضَّ
    • عَلَى مَضَضٍ : عَلَى كُرْهٍ
    • المَضَضُ : اللبنُ الحامض
    • المَضَضُ :التأَلم
  3. ممضوض: (اسم)
    • ممضوض : اسم المفعول من مَضَّ
  4. مِضاض: (اسم)
    • مِضاض : مصدر ماضَّ


  5. إِمضاض: (اسم)
    • إمضاض : مصدر أَمَضَّ
  6. مُضاض: (اسم)
    • المُضَاضُ : الخالص
    • المُضَاضُ :الماءُ لا يُطاقُ مُلوحةً
    • المُضَاضُ:وَجَعٌ يُصيب الإِنسانَ في العين وغيرها مما يُمِضُّ
    • شَرِبَ الْمُضَاضَ : الْمَاءَ الْمَالِحَ
    • بِعَيْنِهِ مُضَاضٌ : وَجَعٌ، أَلَمٌ
  7. تَمْضِيض: (اسم)
    • تَمْضِيض : مصدر مَضَّضَ
  8. مَضَاضَة: (اسم)
    • مَضَاضَة : مصدر مَضَّ
  9. مَضِيض: (اسم)
    • مَضِيض : مصدر مَضَّ
  10. مَضاضة: (اسم)


    • مصدر مَضَّ
  11. مُضاهٍ: (اسم)
    • مُضاهٍ : فاعل من ضاهَى
  12. تَماضَّ: (فعل)
    • تَمَاضَّ القومُ: تنازعوا وتلاحَوْا
  13. مضيض: (اسم)
    • مصدر مَضَّ
  14. مَضّة: (اسم)
    • أَلْبان مَضَّةٌ: حامضة
    • امرأةٌ مضَّة : لا تحتمل مايسوءه
  15. أمضّه الجرح:
    • مضّه؛ آلمه وأَوْجعه ''أحداث مُمِضّة- أمضّه ظُلْمُ ذوي القربي/ كلامُ فلان''.
  16. أومضت المرأة بعينها:


    • سارقت النَّظرَ.
  17. بِعَيْنِهِ مُضَاضٌ:
    • وَجَعٌ، أَلَمٌ.
  18. شَرِبَ الْمُضَاضَ:
    • الْمَاءَ الْمَالِحَ.
  19. عَلَى مَضَضٍ:
    • عَلَى كُرْهٍ.
  20. مضّته الأحزان:
    • بلغت منه مبلغًا كبيرًا، شقّت عليه ''مضّته الهمومُ- مضَّ من وجع المصيبة''.
  21. اِبْتَلَعَ إِهَانَةً عَلَى مَضَضٍ:
    • تَحَمَّلَها.
  22. أَمَضَّهُ الجُرْحُ:


    • الْمَهُ، أَوْجَعَهُ.
  23. أَمَضَّهُ العَمَلُ:
    • أَرْهَقَهُ وَصَعُبَ عَلَيْهِ.
  24. أَمَضَّهُ جِلْدُهُ:
    • أَحَكَّهُ.
  25. أوْمَضَتِ الْمَرْأةُ بِعَيْنَيْهَا:
    • ألْقَتْ نَظْرَةً خَفِيفَةً، عَابِرَةً.
,
  1. مضض (المعجم لسان العرب)
    • "المَضُّ: الحُرْقةُ.
      مَضَّني الهَمُّ والحُزْنُ والقول يَمُضُّني مَضّاً ومَضِيضاً وأَمَضَّني: أَحْرَقَني وشقّ عليّ.
      والهمُّ يَمُضُّ القلبَ أَي يُحْرِقُه؛ وقال رؤبة (* قوله «وقال رؤبة من إلخ» كذا بالأَصل،وعبارة القاموس مع شرحه: والمضماض، بالكسر، الحرقة؛ قال رؤبة: من يتسخط‏.
      ‏مَنْ يَتَسَخَّطْ فالإِلهُ راضِي عَنْكَ، ومَنْ لَمْ يَرْضَ في مِضْماضِ أَي في حُرْقةٍ.
      ومَضِضْتُ منه: أَلِمْتُ.
      ومَضَّني الجُرح وأَمَضَّني إِمْضاضاً: آلمَني وأَوْجَعَني، ولم يعرف الأَصمعي مَضَّني، وقدّم ثعلب أَمَضَّني؛ قال ابن سيده: وكان من مضَى يقول مَضَّني، بغير أَلف،وأَمَضَّني جلدي فدَلَكْتُه: أَحَكَّني؛ قال ابن بري: شاهد مَضَّني قول حَرِّيّ‎ ‎بن‎ ضَمْرةَ: يا نَفْسُ، صَبْراً على ما كان مِنْ مَضَضٍ،إِذْ لم أَجِدْ لفُضُولِ القَوْلِ أَقْران؟

      ‏قال: وشاهد أَمَضَّني قول سِنان بن محرش السَّعْدي: وبِتّ بالحِصْنَيْنِ غَيْرَ راضِي،يَمْنَعُ مِنِّي أَرْقمِي تَغْماضِي من الحَلُوء صادِقِ الإِمْضاضِ،في العينِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحاضِ والتَّرْحاض: الغَسل.
      والمَضَضُ: وجع المصيبة، وقد مَضِضْتَ يا رجل منه،بالكسر، تَمَضُّ مَضَضاً ومَضِيضاً ومَضاضة.
      ومَضَّ الكحلُ العينَ يَمُضُّها ويَمَضُّها وأَمَضَّها.
      آلَمَها وأَحْرَقَها.
      وكُحل مَضٌّ: يُمِضُّ العين، ومَضِيضُه حُرْقَتُه؛

      وأَنشد: قد ذاقَ أَكْحالاً من المَضاضِ (* قوله «قد ذاق إلخ» في شرح القاموس: والمضاض كسحاب الاحتراق، قال رؤبة: قد ذاق إلخ.) وكَحَله كُحْلاً مَضّاً إِذا كان يُحْرِق، وكحله بمُلْمُولٍ مَضٍّ أَي حارٍّ.
      ومرأَةٌ مَضّةٌ: لا تحتمل شيئاً يَسُوءُها كأَنَّ ذلك يَمُضُّها؛ عن ابن الأَعرابي، قال: ومنه قول الأَعْرابية حين سُئلَتْ: أَيّ الناس أَكرم؟، قالت: البيضاء البَضَّة الخَفِرةُ المَضّة.
      التهذيب: المضّة التي تؤلِمُها الكلمة أَو الشيء اليسير وتؤْذيها.
      أبو عبيدة: مَضَّني الأَمر وأَمَضَّني، وقال: أَمَضَّني كلام تميم.
      ويقال: أَمَضَّني هذا الأَمرُ ومَضِضْت له أَي بَلَغْتُ منه المشَقّةَ؛ قال رؤبة: فاقْني وشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ومُضاضٌ: اسم رجل.
      وإِذا أَقر الرجل بحق قيل: مِضِّ يا هذا أَي قد أَقررْت، وإِن في مِضّ وبِضّ لَمَطْمَعاً، وأَصل ذلك أَن يسأَل الرجلُ الرجلَ الحاجةَ فيُعَوّجَ شَفَته فكأَنه يُطْمِعُه فيها.
      الليث: المِضُّ أَن يقول الإِنسان بطرف لسانه شبه لا، وهو هِيجْ بالفارسية؛

      وأَنشد: سأَلْتُها الوَصْلَ فقالَتْ: مِضِّ،وحرَّكَتْ لي رأَْسَها بالنَّغْضِ (* قوله «سألتها الوصل» كذا بالأَصل، والذي في الصحاح وشرح القاموس: سألت هل وصل؟) النَّغْضُ: التحريكُ.
      قال الفراء: مِضِّ كقول القائل يقولها بأَضراسه فيقال: ما علَّمَك أَهلُك إِلا مِضِّ ومِضُّ، وبعضهم يقول إِلاَّ مِضّاً بوُقُوعِ الفعل عليها.
      الفراء: ما علّمك أَهلك من الكلام إِلا مِضّاً ومِيضاً وبِضّاً وبِيضاً.
      الجوهري: مِضِّ، بكسر الميم والضادِ، كلمة تستعمل بمعنى لا وهي مع ذلك كلمةُ مُطْمِعةٌ في الإِجابة.
      أَبو زيد: كثرت المَضائضُ بين الناسِ أَي الشرُّ؛

      وأَنشد: وقدْ كَثُرَتْ بَين الأَعَمِّ المَضائضُ ومَضْمَضَ إِناءه ومَصْمَصَه إِذا حرّكه؛ وقيل: إِذا غَسلَه، وتَمَضْمضَ في وضُوئه.
      والمضمضةُ: تحريك الماء في الفم.
      ومضمضَ الماءَ في فيه: حرَّكه، وتَمَضْمَضَ به.
      الليث: المَضُّ مَضِيضُ الماء كما تَمْتَصُّه.
      ويقال: لا تَمُضَّ مَضِضَ العنْزِ، ويقال: ارْشُفْ ولا تَمُضَّ إِذا شرِبْتَ.
      ومَضَّت العنزُ تَمُضّ في شُربها مَضِيضاً إِذا شرِبت وعَصَرَتْ شَفَتَيْها.
      وفي الحديث: ولَهم كلْب يَتَمضْمَضُ عَراقِيبَ الناسِ أي يَمَضُّ.
      قال ابن الأَثير: يقال مَضِضْتُ أَمَضُّ مثل مَصِصْتُ أَمَصُّ.
      ومَضْمَضَ النعاسُ في عينه: دَبَّ، وتمضمضت به العينُ وتَمضْمَضَ النعاسُ في عينه؛ قال الراجز: وصاحِب نَبَّهْتُه ليَنْهَضَا،إِذا الكَرى في عَيْنِه تَمَضْمَضا ومَضْمَضَ: نامَ نَوْماً طويلاً.
      والمِضْماضُ: النومُ.
      وما مَضْمَضَتْ عيني بِنوْم أَي ما نامَتْ.
      وما مَضْمَضْت عيني بنوم أَي ما نِمْتُ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: ولا تَذُوقُوا النوْمَ إِلا غِراراً ومَضْمَضةً،لمّا جعل النوم ذَوْقاً أَمرهم أَن لا ينالوا منه إِلا بأَلْسِنَتِهم ولا يُسِيغُوه، فشبهه بالمَضْمَضةِ بالماء وإِلقائِه من الفم من غير ابْتلاعٍ.
      وتَمَضْمَضَ الكلبُ في أَثَره.
      هَرَّ.
      وفي حديث الحسَن: خَباثِ كلَّ عِيدانِك قد مَضِضْنا فوجدْنا عاقِبَتَه مُرّاً؛ خَباثِ بوَزْنِ قَطامِ أَي يا خَبِيثةُ يريد الدُّنيا، يعني جَرَّبْناكِ واختبرناكِ فوجدْناك مُرّة العاقبة.
      والمِضْماضُ: الرجل الخَفيفُ السريع؛ قال أَبو النجم: يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجلٍ نَغّاضِ فَرْداً، وكُلَّ مَعِضٍ مِضْماضِ ابن الأَعرابي: مَضَّضَ إِذا شَرِبَ المُضاض، وهو الماء الذي لا يُطاقُ مُلوحةً، وبه سمي الرجلُ مُضاضاً، وضدّه من المياه القَطِيعُ، وهو الصافي الزُّلالُ.
      وقال بعض بني كلاب فيما روى أَبو تراب: تَماضَّ القوم وتَماصُّوا إِذا تلاجُّوا وعَضَّ بعضهم بعضاً بأَلسِنَتِهم.
      "
  2. المَضَضُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَضَضُ : اللبنُ الحامض.
      و المَضَضُ التأَلم.
      يقال: فعلتُ هذا على مَضَض: كارهاً متأَلِّماً.
  3. المَضَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَضَّةُ المَضَّةُ أَلْبان مَضَّةٌ: حامضة.
      وامرأةٌ مضَّة : لا تحتمل مايسوءه.
  4. المُضَاضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُضَاضُ : الخالص.
      يقال: فلانٌ من مُضاض القوم.
      و المُضَاضُ الماءُ لا يُطاقُ مُلوحةً.
      و المُضَاضُ وَجَعٌ يُصيب الإِنسانَ في العين وغيرها مما يُمِضُّ.
  5. مَضَض (المعجم الرائد)
    • مضض - تمضيضا
      1- مضض : شرب الماء المالح. 2- مضض : شرب اللبن الحامض.
  6. أمضّه الجرح وغيره (المعجم عربي عامة)
    • مضّه؛ آلمه وأَوْجعه :-أحداث مُمِضّة- أمضّه ظُلْمُ ذوي القربي/ كلامُ فلان.


  7. أومضت المرأة بعينها (المعجم عربي عامة)
    • سارقت النَّظرَ.
  8. مضّته الأحزان (المعجم عربي عامة)
    • بلغت منه مبلغًا كبيرًا، شقّت عليه :-مضّته الهمومُ- مضَّ من وجع المصيبة.
  9. مضض (المعجم مختار الصحاح)
    • م ض ض: أمَضَّهُ الجُرح أوجعه و مَضَّهُ لغة فيه والكُحل يمُضُّ العين أي يُحرقها و المَضَضُ وجع المُصيبة و المَضمضَةُ تحريك الماء في الفم و تَمَضْمَضَ في وُضُوئِه
  10. أَمَضَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمَضَّهُ الشيءُ: مَضَّه.
      و يقال.
      : أَمضَّه جِلدُه فدلَكَه.
  11. المَضُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَضُّ : الحادُّ المُؤلم.
  12. المِضُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِضُّ : مِضُّ ومِضَّ ومِضِّ[مبنية] ومِضٌّ[منونة]: كلمة تستعمل بمعنى(لا) ، وهي مع ذلك مُطْمعة في الإِجابة.
  13. تَمَاضَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَاضَّ القومُ: تنازعوا وتلاحَوْا.
  14. مَضَّضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَضَّضَ فلانٌ: شرِبَ المُضاضَ .
  15. مَضَّضَ (المعجم الغني)
    • [م ض ض]. (فعل: رباعي لازم). مَضَّضْتُ، أُمَضِّضُ، مصدر تَمْضِيضٌ. :-مَضَّضَ الرَّجُلُ :- : شَرِبَ مَاءً مَالِحاً، أَوْ لَبَناً حَامِضاً.
  16. مَضَضٌ (المعجم الغني)
    • [م ض ض]. (مصدر مَضَّ). :-عَلَى مَضَضٍ :- : عَلَى كُرْهٍ.
  17. مُضَاضٌ (المعجم الغني)
    • [م ض ض].
      1. :-شَرِبَ الْمُضَاضَ :- : الْمَاءَ الْمَالِحَ.
      2. :-هُوَ مِنْ مُضَاضِ القَوْمِ :- : مِنْ خَالِصِهِمْ نَسَباً.
      3. :-بِعَيْنِهِ مُضَاضٌ :- : وَجَعٌ، أَلَمٌ.
  18. مَضَض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَضَض :-
      مصدر مَضَّ2/ مَضَّ لـ/ مَضَّ من
      • فعلت هذا الأمر على مَضَض: أي: كارهًا متألِّمًا، - وافق على مضض: وافق وهو كاره.
  19. مَضاضة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَضاضة :-
      مصدر مَضَّ2/ مَضَّ لـ/ مَضَّ من.
  20. مضيض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مضيض :-
      مصدر مَضَّ1 ومَضَّ2/ مَضَّ لـ/ مَضَّ من.
  21. تَماضّ (المعجم الرائد)
    • تماض - تماضا
      1-تماض القوم : تنازعوا، تخاصموا
  22. مَضَّض (المعجم الرائد)
    • مضض
      1- مصدر مض يمض. 2- وجع المصيبة. 3- لبن حامض. 4- «فعل ذلك على مضض» : أي على كره.
  23. مَضّة (المعجم الرائد)
    • مضة
      1- مضة : مؤنث مض. 2- مضة المرة من مض. 3- مضة : «امرأة مضة» : لا تحتمل شيئا يسوؤها. 4- مضة : «ألبان مضة» : حامضة.
  24. مُضاض (المعجم الرائد)
    • مضاض
      1- مضاض من كل شيء الخالص الصافي «هو مضاض القوم». 2- مضاض : ماء لا يطاق لملوحته. 3- مضاض : وجع يصيب عين الإنسان.
  25. مَضَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَضَّهُ الشيءُ مَضّاً ومضيضاً: بلغَ من قَلْبِهِ الحُزْنُ به، كأمَضَّهُ،
      ـ مَضَّ الخَلُّ فاهُ: أحْرَقَهُ،
      ـ مَضَّ الكُحْلُ العيْنَ يَمُضُّها ويَمَضُّها: آلَمَها، كأَمَضَّها،
      ـ كُحْلٌ مَضٌّ: مُمِضٌّ،
      ـ مَضَّتِ العَنْزُ مَضِيضاً: شَرِبَتْ، وعَصَرَتْ مَرَمَّتيْها.
      ـ مَضِضَ: أَلِمَ.
      ـ أمَضَّهُ جِلْدُهُ فَدَلَكَهُ: أحَكَّهُ.
      ـ امرأةٌ مَضَّةٌ: لا تَحْتَمِلُ ما يسوؤها.
      ـ مَضَضُ: اللَّبَنُ الحامِضُ، ووجَعُ المُصِيبَةِ، مَضِضْتَ، تَمَضُّ مَضضاً ومَضيضاً ومَضاضةً.
      ـ مَضُّ: المَصُّ، أو أبْلَغُ منه،
      ـ مِضُّ، مَكْسُورَةً مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً: أن يقولَ بشفَتِهِ شِبْهَ لا وهو مُطْمِعٌ، يقال: مِضٌّ ومِضًّا ومِضٍّ،
      ـ مِضٌّ، مُنَوَّنَةً: كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَلُ بِمَعْنَى لا، وفي المثلِ: ‘‘إنَّ في مِضٌّ لَمَطْمَعاً’‘، و’‘إنَّ في مَضٍّ’‘.
      ـ مَضُّ: حَجَرٌ في البِئْرِ العادِيَّةِ، يُتْبَعُ ذلك حتى يُدْرَكَ فيه الماء، ورُبَّما كان لها مَضَّانِ.
      ـ مَضَّةُ من الألبانِ: الحامِضَةُ.
      ـ رجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ: مُوجِعهُ.
      ـ مُضاضُ: الخالِصُ، وابنُ عَمْرٍو الجُرْهُمِيُّ، وشجرٌ، والماء لا يُطاقُ مُلوحةً.
      ـ مَضَّضَ تَمْضيضاً: شرِبَهُ.
      ـ مِضْماضُ: الحُرْقَةُ، والخفيفُ السَّريعُ من الرِّجالِ،
      ـ مِضْماضُ ومَضْماضُ: وتحريكُ الماءِ في الفَمِ.
      ـ تَماضُّوا: تَلاحَوْا.
      ـ مَضْمَضَةُ: تحريكُ الماء في الفَمِ، وغَسْلُ الإِناء وغيرِهِ.
      ـ تَمَضْمَضَ للوضُوء: مَضْمَضَ،
      ـ تَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أثَرِهِ: هَرَّ.


معنى مضاها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
الليث المُضاهاةُ مشاكَلَة الشيء بالشيء وربما همزوا فيه وضاهَيتُ الرجلَ شاكَلْتُه وقيل عارَضْتُه وفلان ضَهِيُّ فلانٍ أَي نظيرُه وشَبيهُه على فَعِيلٍ قال الله تعالى يُضاهُونَ قوْلَ الذين كفروا من قَبْلُ قال الفراء يُضاهون أَي يُضارعونَ قول الذين كفروا لِقولِهم اللاَّت والعُزَّى قال وبعض العرب يَهْمِزُ فيقول يضاهئُون وقد قرأَ بها عاصم وقال أَبو إسحق معنى يُضاهُون قول الذين كفروا أي يشابهون في قولهم هذا قولَ من تقدَّم من كَفَرتهم أَي إنما قالوه اتّباعاً لهم قال والدليل على ذلك قوله تعالى اتَّخَذُوا أَحْبارَهُم ورُهْبانَهم أَرْباباً مِن دونِ الله أَي قَبِلُوا منهم أَنَّ المسيحَ والعُزَيْرَ ابْنا الله قال واشْتِقاقُه من قولهم امرأَةٌ ضَهْيَأٌ وهي التي لا يَظْهَرُ لها ثدْيٌ وقيل هي التي لا تَحِيضُ فكأَنها رجُلٌ شَبَهاً قال وضَهْيَأٌ فَعْلأٌ الهمزةُ زائدةٌ كما زِيدَت في شَمْألٍ وفي غِرْقِئ البَيْضِ قال ولا نَعْلَم الهمزةَ زِيدَتْ غير أَوَّلٍ إلاّ في هذه الأَسماء قال ويجوز أَن تكون الضَّهْيَأُ بوزن الضَّهْيَعِ فَعْيَلاً وإن كانت لا نَظِيرَ لها في الكلام فقد قالوا كنَهْبَل ولا نظير له والضَّهْيَأُ التي لم تَحِضْ قَطُّ وقد ضَهِيَتْ تَضْهَى ضَهىً قال ابن سيده الضَّهْيَأُ والضَّهْيَاءُ على فَعْلاء من النِّساء التي لا تَحِيضُ ولايَنْبُتُ ثَدْياها ولا تَحْمِل وقيل التي لا تَلِدُ وإنْ حاضَتْ وقال اللحياني الضَّهْيَأُ التي لا يَنْبُتُ ثَدْياهَا فإذا كانت كذا فهي لا تَحِيضُ وقال بعضهم الضَّهْياءُ مَمْدودٌ التي لا تحيضُ وهي حُبْلَى قال ابنُ جنِّي امرأَةٌ ضَهْيَأةٌ وزنُها فعلأَةٌ لقولهم في معناها ضَهْياءُ وأَجاز أَبو إسحق في همزة ضَهْيَأَة أَن تكون أَصلاً وتكون الياءُ هي الزائِدَةَ فعَلَى هذا تكون الكَلِمَة فَعْيَلَةً وذَهَبَ في ذلك مَذْهَباً من الاشتقاق حَسَناً لولا شيءٌ اعتَرَضه وذلك أَنه قال يقال ضاهَيْتُ زيداً وضَاهَأْتُ زيداً بالياء والهمزة قال والضَّهْيَأَةُ هي التي لا تَحِيضُ وقيل هي التي لا ثَدْيَ لها قال فيكون ( * قوله « هي التي لا ثدي لها قال فيكون إلخ » هكذا في النسخ التي بأيدينا وعبارة المحكم هي التي لا ثدي لها قال وفي هذين معنى المضاهأة لأنها قد ضاهأت الرجال بأنها لا تحيض كما ضاهأتهم بأنها لا ثدي لها قال فيكون إلخ ) ضَهيَأَة فَعْيَلَة من ضَاهأْت بالهَمْز قال ابن سيده قال ابن جني هذا الذي ذهب إليه من الاشتِقاق معنىً حَسَنٌ وليس يَعْتَرِضُ قولَه شيءٌ إلا أَنه ليس في الكَلام فَعْيَلٌ بفتح الفاء إنما هو فعْيَلٌ بكسرها نحو حِذْيَمٍ وطِرْيَمٍ وغِرْيمٍ وغِرْيَنٍ ولم يأْت الفتح في هذا الفَنَّ ثَبْتاً إنما حكاه قومٌ شاذّاً والجمعُ ضُهْيٌ ضَهِيَتْ ضَهىً وقالت إمرأَة للحجاج في ابْنِها وهو محبوسٌ إنِّي أَنا الضَّهْياءُ الذَّنَّاءُ فالضَّهْياءُ هنا التي لا تَلِدُ وإنْ حاضَتْ والذَّنَّاءِ المُسْتَحاضَة وروُي أَن عِدَّةً من الشعراء دَخَلُوا على عبد الملك فقال أَجيزوا وضَهْياءَ من سِرَّ المَهارِي نَجِيبةٍ جَلَسْتُ عَلَيْها ثمّ قلتُ لها إخٍّ فقال الراعي لِتَهْجَعَ واسْتَبْقَيْتُها ثمّ قَلَّصَتْ بِسُمْرٍ خِفافِ الوَطْءِ وارِيَةِ المُخِّ قال علي بنُ حمزة الضَّهْياءُ التي لا ثَدْيَ لَها وأَما التي لا تَحِيضُ فهي الضَّهْيأَةُ وأَنشد ضَهْيأَة أَو عاقِر جماد وقيل إنها في كِلْتا اللُّغَتَيْنِ التي لا ثَدْي لها والتي لا تحِيضُ والضَّهْياءُ من النُّوقِ التي لا تَضْبَعُ ولم تَحْمِلْ قطُّ ومن النساءِ التي لا تَحِيضُ وحكى أَبو عمرو امرأَة ضَهْياةٌ وضَهْياهٌ بالتاء والهاءِ وهي التي لا تَطْمِث قال وهذا يقتضي أَن يكون الضَّهْيا مقصوراً وقال غيره الضَّهْواءُ من النسَاءِ الَّتِي لم تَنْهُد وقيل التي لا تحيض ولا ثدي لها والضَّهْيا مقصورٌ الأَرضُ الَّتِي لا تُنْبِتُ وقيل هوشجرٌ عِضاهِيٌّ له بَرَمَةٌ وعُلَّفَةٌ وهي كثيرةُ الشَّوْكِ وعُلَّفُها أَحْمَرُ شدِيد الحُمْرة وورَقُها مثلُ ورَقِ السَّمرُ الجوهري الضَّهْياءُ ممدودٌ شجَرٌ وقال ابن بري واحِدَتُه ضَهْياءَةٌ أَبو زيد الضَّهْيَأُ بوزن الضَّهْيَعِ مهموز مقصور مثلُ السيَّالِ وجَناتُهُما واحِدٌ في سِنْفَةٍ وهي ذاتُ شَوْكٍ ضعيفٍ ومنَبِتُها الأَوْدِيةُ والجبالُ ويقال أَضْهَى فُلان إذا رَعَى إبِله الضَّهْيَأَ وهو نَبَاتٌ مَلْبَنَة مَسْمَنَة التهذيب أَبو عمرو الضَّهْوةُ برْكَةُ الماء والجَمع أَضْهاءٌ ابن بزرج ضَهْيَأَ فلانٌ أَمْرَه إذا مَرَّضَه ولم يَصْرِمْهُ الأُمَوي ضَاهَأْتْ الرجلَ رَفَقْتُ به خالد بن جَنْبَة المُضاهَاةُ المُتابَعة يقال فلانٌ يُضَاهِي فلاناً أَي يُتَابِعُه وفي الحديث أَشدّ الناسِ عَذاباً يومَ القيامَة الذين يُضاهُونَ خَلْقَ اللهِ أَي يُعارِضُون بما يَعْملون خَلْقَ الله تعالى أَرادَ المُصَوِّرينَ وكذلك معنى قولِ عُمَر لكَعْب ضَاهَيْتَ اليَهُوديَّةَ أَي عارَضْتَها وشابَهْتَها وضُهَاءٌ مَوضِعٌ قال الهذلي لَعَمْرُكَ ما إنْ ذو ضُهاءٍ بِهَيِّنٍ عَلَيَّ وما أَعْطَيْتُه سَيْبَ نائِلِي قال ابن سيده وَقَضَيْنا أَنَّ همزَةَ ضُهاءٍ ياءٌ لكونها لاماً مع وجودنا لضَهْيَإِ وضَهْياءَ
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: