وصف و معنى و تعريف كلمة مضغتكن:


مضغتكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و ضاد (ض) و غين (غ) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح مضغتكن في معاجم اللغة العربية:



مضغتكن

جذر [ضغت]

  1. أَضْغاث: (اسم)
    • أَضْغاث : جمع ضِغث
  2. أَضْغاثٌ: (اسم)
    • جمع ضِغْث
    • ما هِيَ إِلاَّ أَضْغاثُ أَحْلامٍ : أَحْلامٌ مُخْتَلِفَةٌ مُتَداخِلَةٌ وَمُضْطَرِبَةٌ يَصْعُبُ تَأْوِيلُها وَتَفْسيرُهايوسف آية 44 قالُوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ وَما نَحْنُ بِتاويل الأَحلامِ بِعالِمينَ (قرآن)
  3. أَضْغَاث: (اسم)
    • أَضْغَاث : جمع ضَّغْثُ، ضَّغَث
  4. أَضغاث الأحلام:
    • ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأَويله.


  5. أضغاث أحلام:
    • أمانٍ كاذبة.
  6. مَا هِيَ إلاَّ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ:
    • كَوَابِيسُ، أيْ مَا يَرَاهُ النَّائِمُ مِنْ أَحْلاَمٍ مُخْتَلِطَةٍ.
  7. ضِغث : (اسم)
    • الجمع : أَضْغاث
    • الضِّغْثُ : المَضْغُوثُ
    • الضِّغْثُ: كل ما جُمع وقبض عليه بجُمع الكفّ ونحوه
    • أَضغاث الأحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأَويله
  8. مَضاغ : (اسم)
    • المَضَاغُ : ما يُمْضَغ
    • المَضَاغُ :المَضْغُ
  9. تَضاغَى : (فعل)
    • تَضَاغَى القِطُّ وغيرُه: ضغا
    • تَضَاغَت الثَّريدةُ ونحوُها: صدر عنها صوتٌ يُشْبِهُ الضُّغاءَ من اختلاطِها بالدَّسَمِ أَو رَجْرَجَتِها
  10. ضَغَّى : (فعل)


    • ضَغَّاهُ : أَضْغاهُ
  11. الضغو : (اسم)
    • صوت الثَّعْلَب عند الألم ؛ صوت الحي من الألم ؛ صوت الحَيَّة عند الألم ؛ صوت الذئب ؛ صوت الكَلْب عند الألم ؛ صوت المستغيث من أذى أو ضرب ؛ صوت المقهور
  12. ضَغَثَ : (فعل)
    • ضَغَثْتُ، أَضْغَثُ، اِضْغَثْ، مصدر ضَغْثٌ
    • ضَغَثَ العُشْبَ : جَمَعَهُ وَجَعَلَهُ ضِغْثاً
    • ضَغَثَ الأَشْيَاءَ : خَلَطَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ
    • ضَغَثَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : دَلَكَتْهُ بِيَدِهَا عِنْدَ الغَسْلِ لِيَتَخَلَّلَهُ الغَسولُ
    • ضَغَثَ الشَّيْءَ : مَسَّهُ بِيَدِهِ لِيَخْتَبِرَهُ
  13. ضَغْث : (اسم)
    • ضَغْث : مصدر ضَغَثَ
  14. ضَغْو : (اسم)
    • ضَغْو : مصدر ضَغا
  15. ضَغَّثَ : (فعل)
    • ضَغَّثْتُ، أُضَغِّثُ، ضَغِّثْ، مصدر تَضْغِيثٌ
    • ضَغَّثَ العُشْبَ : جَمَعَهُ أَضْغَاثاً، أَيْ مُخْتَلِطاً
  16. ضَغث : (اسم)


    • مصدر ضَغَثَ
    • كَانَ كَلاَمُهُ مُجَرَّدَ ضَغْثٍ : أَيْ لاَ خَبَرَ فِيهِ
  17. مضغون : (اسم)
    • مضغون : اسم المفعول من ضَغِنَ
  18. أَضْغَثَ : (فعل)
    • أَضْغَثَ الشيءَ: جَعَلَهُ ضِغْثًا
    • أَضْغَثَ الحالمُ الرُّؤْيا: قَصَّهَا ورَوَاها مُلْتَبسَةً مختلطة
  19. ضَغا : (فعل)
    • ضغَا ضَغْوًا، وضُغاءً
    • ضَغَا الذِّئْبُ : صَاحَ، صَوَّتَ
    • ضغَا المقهورُ: ضَجَّ وتذلل
  20. مَضِغ : (اسم)
    • كلأٌ مَضِغٌ: بلغ أَن تمضَغَه الماشية
  21. مَضْغ : (اسم)
    • مَضْغ : مصدر مَضَغَ
  22. مَضغ : (اسم)


    • مصدر مَضَغَ
    • مَضْغُ الطَّعَامِ : لَوْكُهُ
  23. مُضَغ : (اسم)
    • مُضَغ : جمع مُضْغَةُ
,
  1. أَضْغاثٌ
    • جمع ضِغْث. [ض غ ت]. :-وَما هِيَ إِلاَّ أَضْغاثُ أَحْلامٍ :- : أَحْلامٌ مُخْتَلِفَةٌ مُتَداخِلَةٌ وَمُضْطَرِبَةٌ يَصْعُبُ تَأْوِيلُها وَتَفْسيرُها.يوسف آية 44 قالُوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ وَما نَحْنُ بِتاويل الأَحلامِ بِعالِمينَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  2. ضغت
    • الضَّغْتُ: اللَّوْكُ بالأَنْياب والنَّواجِذِ.

    المعجم: لسان العرب

  3. أَضْغاث


    • أضغاث
      1-«هذهاضغاث أحلام» : أي أحلام مختلطة مضطربة يصعب تأويلها

    المعجم: الرائد

  4. ضَغْتُ
    • ـ ضَغْتُ: اللَّوْكُ بالأَنْيابِ والنَّواجِذِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أضغاث أحلام
    • تخاليط أحلام رآها في نومه
      سورة :الانبياء، آية رقم :5

    المعجم: كلمات القران

  6. أضغاث أحلام
    • تخاليطها و أباطيلها
      سورة :يوسف، آية رقم :44



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. ضغث
    • "الضَّغُوثُ من الإِبل: التي يُشَكُّ في سَنامها، أَبه طِرْقٌ أَم لا؟ والجمع ضُغُثٌ.
      وضَغَثَ السنامَ: عَرَكه.
      وضَغَثَها يَضْغَثُها ضَغْثاً: لمَسها ليَتيَقَّنَ ذلك.
      وقيل: الضَّغُوثُ السَّنام المَشْكُوك فيه؛ عن كراع.
      والضَّغْثُ: الْتِباسُ الشيء بعضه ببعض.
      وناقة ضَغُوثٌ، مثل ضَبُوثٍ: وهي التي يُضْغَثُ الضاغِثُ سَنامَها أَي يَقْبِضُ عليه بكفه، أَو يَلْمَسُه ليَنْظُرَ أَسَمِينةٌ هيَ أَم لا؟ وهي التي يُشَكُّ في سِمَنها، تُضْغَثُ، أَبها طِرْقٌ أَم لا؟ وفي حديث عمر: أَنه طاف بالبيت فقال: اللهم إِن كَتَبْتَ عَليَّ إِثْماً أَو ضِغْثاً فامْحُه عني، فإِنك تَمْحُو ما تشاء، قال شمر: الضِّغْثُ من الخَبرِ والأَمْر: ما كان مُخْتَلِطاً لا حقيقة له؛ قال ابن الأَثير: أَراد عَمَلاً مُخْتَلِطاً غيرَ خالص، مِن ضَغَثَ الحديثَ إِذا خَلَطه، فهو فِعْلٌ بمعنى مفعول؛ ومنه قيل للأَحْلام المُلْتَبِسَة: أَضْغاثٌ.
      وقال الكِلابيُّ في كلام له: كلُّ شيءٍ وعلى سبيله والناسُ يَضْغَثُونَ أَشياء على غير وجهها، قيل له: ما يَضْغَثُون؟، قال: يقولون للشيء حِذاءَ الشَّيءِ، وليس به؛ وقال: ضَغَثَ يَضْغَثُ ضَغْثاً بَتًّا، فقيل له: ما تَعْني بقولك بَتًّا؟ فقال: ليس إِلاَّ هو.
      وكلامٌ ضَغْثٌ وضَغَثٌ: لا خير فيه، والجمع أَضْغاثٌ.
      وفي النوادر: يقال لنُفَايةِ المالِ وضَعْفانه: ضَغاثَةٌ من الإِبل،وضَغابةٌ، وغُثابة، وغُثاثة، وقُثاثة.
      وأَضْغَاثُ أَحلام الرُّؤْيا: التي لا يصحُّ تأْويلها لاختلاطها، والضِّغْثُ: الحُلْم الذي لا تأْويل له، ولا خير فيه، والجمع أَضْغاثٌ.
      وفي التنزيل العزيز:، قالوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ أَي رؤْياكَ أَخلاطٌ، ليست برؤْيا بَيِّنةٍ، وما نحن بتأْويل الأَحلام بعالمين أَي ليس للرُّؤْيا المختلفة عندنا تأْويل، لأَنها لا يصحُّ تأْويلها.
      وقد أَضْغَثَ الرؤْيا، وضَغَثَ الحديثَ: خَلَطَه.
      ابن شميل: أَتانا بضِغْثِ خَبرٍ، وأَضْغَاثٍ من الأَخْبارِ أَي ضُرُوبٍ منها؛ وكذلك أَضْغاثُ الرؤْيا: اخْتِلاطها والتِباسُها.
      وقال مجاهد: أَضْغَاثُ الرؤْيا أَهاوِيلُها؛ وقال غيره: سميت أَضْغَاثَ أَحلامٍ، لأَنها مُخْتَلِطةٌ، فدَخَل بعضُها في بعض، وليست كالصحيحة، وهي ما لا تأْويل له؛ وقال الفراء في قوله: أَضْغاثُ أَحْلامٍ وما نحن بتأْويل الأَحلام بعالمين؛ هو مثل قوله: أَساطير الأَولين.
      وقال غيره: أَضْغاثُ الأَحلام ما لا يَسْتَقِيمُ تأْويلهُ لدُخُول بعض ما رأَى في بعض،كأَضْغاثٍ من بُيوتٍ مختلفةٍ، يَخْتَلِطُ بعضها ببعض، فلم تتميز مَخارِجُها،ولم يَسْتَقِمْ تأْويلها.
      والضِّغْثُ: قَبْضَةٌ من قُضْبانٍ مختلفة، يجمعُها أَصلٌ واحدٌ مثلُ الأَسَل، والكُرَّاثِ، والثُّمام؛ قال الشاعر: كأَنه، إِذ تَدَلَّى، ضِغْثُ كُرَّاث وقيل: هو دون الحُزْمة؛ وقيل: هي الحُزْمة من الحشيش، والثُّدَّاء، والضَّعَةِ، والأَسَلِ، قَدْرَ القَبْضة ونحوها، مُخْتَلِطةَ الرَّطْبِ باليابس، وربما اسْتُعِيرَ ذلك في الشَّعَر.
      وقال أَبو حنيفة: الضِّغْثُ كلُّ ما مَلأَ الكَفَّ من النبات.
      وفي التنزيل العزيز: وخُذْ بيدك ضِغْثاً فاضْرِبْ به.
      يقال: إِنه كان حُزْمةً من أَسَلٍ، ضَرَبَ بها امرأَتَه،فَبرَّتْ يمينُه.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، في مسجد الكوفة: فيه ثلاثُ أَعْيُنٍ أَنْبَتَتْ بالضِّغْثِ؛ يريد به الضِّغْثَ الذي ضَرَبَ به أَيوبُ،عليه السلام، زوجتَه، والجمعُ من ذلك كله: أَضْغاثٌ.
      وضَغَّثَ النباتَ: جَعَله أَضْغاثاً.
      الفراء: الضِّغْثُ ما جمعته من شيءٍ، مثلُ حُزْمةِ الرَّطْبة، وما قام على ساق واسْتطال، ثم جَمَعْته، فهو ضِغْثٌ.
      وقال أَبو الهيثم: كلُّ مجموعٍ مَقْبوضٍ عليه بجُمْعِ الكَفِّ، فهو ضِغْثٌ، والفعل ضَغَثَ.
      وفي حديث ابن زُمَيْل: فمنهم الآخِذُ الضِّغْث؛ هو مِلءُ اليدِ من الحَشيش المُخْتَلِطِ؛ وقيل: الحُزْمة منه، وما أَشبهه من البُقول؛ أَراد: ومنهم من نال من الدنيا شيئاً.
      وفي حديث ابن الأَكوع: فأَخَذْتُ سِلاحَهم فجعلتُه ضِغْثاً أَي حُزْمة.
      وفي حديث أَبي هريرة: لأَنْ يَمْشِيَ معي صِغْثانِ من نار أَحَبُّ إِليَّ من أَن يَسْعَى غُلامي خَلْفي أَي حُزْمتان من حَطَب،فاستعارهما للنار؛ يعني أَنهما قد اشْتَعَلتا وصارتا ناراً.
      وضَغَّث رأْسَه: صَبَّ عليه الماءَ، ثم نَفَشَه، فجعله أَضْغاثاً ليَصِلَ الماءُ إِلى بَشَرته.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كانت تَضْغَثُ رأْسها.
      الضَّغْثُ: معالجةُ شعر الرأْس باليد عند الغَسْل، كأَنها تَخْلِطُ بعضَه ببعض، ليدخُل فيه الغَسُول.
      والضاغِثُ (* قوله «والضاغث الذي إلخ» هذا هو قول الجوهري وغلط فيه،فإنه تصحيف وصوابه الضاغب، بالباء، وقد ذكره الأزهري وغيره، أَفاده في التكملة.
      الذي يَخْتَبِئُ في الخَمَرِ، يُفَزِّعُ الصِّبْيان بصَوْتٍ يُرَدِّدُه في حَلْقه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. ضغث
    • ضغث - ج، أضغاث
      1- ضغث : قبضة من عشب مختلط رطبه بيابسه. 2- ضغث من الخبر المختلط منه . 3- ضغث : «أضغاث الأحلام» : ما كان منها مختلطا مضطربا.

    المعجم: الرائد

  9. ضَغَثَ
    • ـ ضَغَثَ الحديثَ: خَلَطَه،
      ـ ضَغَثَ السَّنامَ: عرَكَه،
      ـ ضَغَثَ الوَرَلُ: صَوَّتَ،
      ـ ضَغَثَ الثوبَ: غَسَلَه ولم يُنْقِهِ.
      ـ ناقةٌ ضَغوثٌ: ضبوثٌ.
      ـ ضِغْثُ: قُبْضَةُ حَشيشٍ مُخْتَلطَةُ الرَّطْبِ باليابِس.
      ـ اضْطَغَثَهُ: احْتَطَبَهُ.
      ـ {أضْغاثُ أحْلامٍ}: رُؤْيَا لا يَصِحُّ تأويلها لاختلاطِها.
      ـ تَضْغيثُ: ما بَلَّ الأرضَ والنَّباتَ من المَطَرِ.
      ـ ضُاغِبُ: للمُخْتَبئِ في الخَمَرِ،

    المعجم: القاموس المحيط

  10. أَضْغَث
    • أضغث - إضغاثا
      1-أضغث الحالم الحلم : رواه ملتبسا مختلطا

    المعجم: الرائد



معنى مضغتكن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وراجَعَ أَيْدًا بَعْدَ ضَعْفِ وقُوَّةٍ ... ولكِنَّهُ من بَعْدِ ذا كُلِّهِ ماتا انْصاتَ بهِ الزَّمَانُ انْصِيَاتاً : إِذا صار مشْهُوراً . يُقالُ : مابالدَّارِ مِصْوَاتٌ أَي : أَحَدٌ يُصَوَّتُ . وفي بعض النُّسَخِ : مُصَوِّتٌ والمعنى واحد . وممّا يُسْتدْرَكُ عليه : أَصات الرجلُ بالرَّجُلِ : إِذا شَهَّرَهُ بأَمْر لا يَشتهيه . وفي الحديث : " أَنهم كانُوا يَكرهون الصَّوْتَ عندَ القِتالِ " هو أَنْ يُنادِيَ بعْضُهم بعضاً أَو يفعَلَ أَحدُهُم فعلاً له أَثرٌ فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفْسِه على طريق الفخر والعُجْبِ . والعَربُ تَقولُ : أَسْمَعُ صَوْتاً وأَرَى فَوْتاً : أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَرى فِعْلاً . ومِثلُه : إِذا كُنْت تَسْمَعُ بالشَّيْءِ ثمّ لا تَرى تحقيقاً يقالُ : ذِكْرٌ ولا حَساسِ . من أَمثالهم في هذا المعنى : لا خيْرَ في رَزَمَةٍ لا دِرَّة معها أَي : لا خَيرَ في قَولٍ ولا فِعْلَ معه . وكُلُّ ضرْبٍي من الغِناءِ صَوْتٌ ؛ والجمعُ الأَصواتُ . وقولُه عَزَّ وجَلَّ : " واسْتفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بصَوِتِك " قيل : بأَصواتِ الغِناءِ والمَزامِيرِ . وأَصَاتَ القَوْسَ : جَعلَها تُصَوِّتُ . وفي الأَساسِ : سابَّ المُخَبَّلُ الزِّبْرِقانَ فقال لصَحْبِه : كيف رَأَيْتمُوني ؟ قالوا : غَلَبَكَ بِرِيقٍ سَيِّغٍ وصَوْتٍ صَيِّتٍ فصل الضاد المعجمة مع المثناة الفوقية ض - غ - ت

الضَّغْتُ أَهمله الجوهرىّ وقال الخليلُ : هو " اللَّوْكُ بالأَنْيَابِ والنَّوَاجِذِ " نقله الصاغَانيّ

لسان العرب
الضَّغْتُ اللَّوْكُ بالأَنْياب والنَّواجِذِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: