وصف و معنى و تعريف كلمة مضغنا:


مضغنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و ضاد (ض) و غين (غ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح مضغنا في معاجم اللغة العربية:



مضغنا

جذر [ضغن]

  1. مَضَغَ: (فعل)
    • مضَغَ يَمضَع ويَمضُغ ، مَضْغًا ، فهو ماضغ ، والمفعول مَمْضوغ
    • مَضَغَ الطَّعَامَ : لاَكَهُ بِلِسَانِهِ وَأَسْنَانِهِ
    • مَضَغَ الكَلاَمَ : لاَكَهُ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ
    • مَضَغَ التَّبْغَ : لاَكَهُ فِي فَمِهِ
    • هو يَمضَغ لحمَ أخيه: يغتابه، أي: يطعن فيه ويذمّه
    • هو يمَضُغ الشَّيحَ والقيصومَ: إِذا كان بدويّاً
  2. مَضِغ: (اسم)
    • كلأٌ مَضِغٌ: بلغ أَن تمضَغَه الماشية
  3. مَضْغ: (اسم)
    • مَضْغ : مصدر مَضَغَ
  4. مَضَّغَ: (فعل)
    • مضَّغَ يمضّغ ، تمضيغًا ، فهو مُمَضِّغ ، والمفعول مُمَضَّغ
    • مَضَّغَهُ الشيءَ: أَمضغه
    • مضَّغتِ الأمُّ طفلَها الطَعامَ :أَمْضَغته؛ جعلته يطحنه بأسنانه ليبتلعه


  5. مَضغ: (اسم)
    • مصدر مَضَغَ
    • مَضْغُ الطَّعَامِ : لَوْكُهُ
  6. مُضَغ: (اسم)
    • مُضَغ : جمع مُضْغَةُ
  7. أَمضَغَ: (فعل)
    • أمضغَ يُمضغ ، إمضاغًا ، فهو مُمْضِغ ، والمفعول مُمضَغ
    • أَمْضَغَ اللَّحْمُ : اسْتُطِيبَ وَأُكِلَ
    • أَمْضَغَ صاحِبَهُ الخُبْزَ : جَعَلَهُ يَمْضَغُهُ
    • أَمْضَغَ التَّمْرُ: حان أَن يُمْضَغ
  8. ماضَغَ: (فعل)
    • مَاضَغَهُ في القتال: جادَّه فيه
    • ماضغه القتالَ والخصومةَ: طاوله إيَّاهما
  9. ماضِغ: (اسم)
    • الجمع : مَوَاضِغُ
    • المَاضِغُ : أَصلُ اللَّحْى عند منْبِت الأَضراس، وهما ماضغان
    • ماضِغ :الأَضْرَاسُ
  10. ماضغ: (اسم)


    • ماضغ : فاعل من مَضَغَ
  11. مُمَضَّغ: (اسم)
    • مُمَضَّغ : اسم المفعول من مَضَّغَ
  12. مُمَضِّغ: (اسم)
    • مُمَضِّغ : فاعل من مَضَّغَ
  13. مُمْضِغ: (اسم)
    • مُمْضِغ : فاعل من أَمضَغَ
  14. مُمضَغ: (اسم)
    • مُمضَغ : اسم المفعول من أَمضَغَ
  15. مُضغة: (اسم)
    • الجمع : مُضُغات و مُضْغات و مُضَ
    • المُضْغَةُ : القطعةُ التي تُمْضَغُ من لحم وغيره
    • المُضْغَة: العلقة التي خُلق الإنسانُ منها إذا صارت لحمة
    • المُضْغَةُ :ما ليس له ديةٌ من الجراح
    • مُضَغ الأمور: المسائل التي لا أهمية لها، صِغار الأمور،
    • هو مُضْغَة في أفواه النَّاس: موضع انتقاد وسوء
  16. مَمْضوغ: (اسم)


    • مَمْضوغ : اسم المفعول من مَضَغَ
  17. إِمضاغ: (اسم)
    • إمضاغ : مصدر أَمضَغَ
  18. إِمضاغ: (اسم)
    • مصدر أَمْضَغَ
    • إِمْضاغُ اللَّحْمِ: اِسْتِطابَتُهُ وَأَكْلُهُ
    • إِمْضاغُ التَّمْرِ : كَوْنُهُ قَدْ حانَ مَضْغُهُ
  19. مَضاغ: (اسم)
    • المَضَاغُ : ما يُمْضَغ
    • المَضَاغُ :المَضْغُ
  20. مَضيغة: (اسم)
    • الجمع : مَضِيغٌ ، مَضَائغ
    • المَضِيغَةُ : أَصلُ الأَضراس في اللَّحى
    • المَضِيغَةُ :كلُّ لحم على عظم أَو عَرْقٍ
    • المَضِيغَةُ :اللّهزِمة
    • المَضِيغَةُ: العَضَلَة
  21. ماضِغة: (اسم)
    • الجمع : مَوَاضِغُ
    • الْمَاضِغَةُ : الماضغ
    • والمواضِغُ: الأَضراسُ
  22. مضغون: (اسم)


    • مضغون : اسم المفعول من ضَغِنَ
  23. مَضَائغ: (اسم)
    • مَضَائغ : جمع مَضيغة
  24. مُضّاغة: (اسم)
    • المُضَّاغةُ : الأحمق
  25. مُضاغة: (اسم)
    • المُضَاغَةُ : ما مُضِغَ
    • المُضَاغَةُ :ما يبقى في الفم من آخر ما مضغته
,
  1. مضغ (المعجم لسان العرب)
    • "مَضَغَ يَمْضَغُ ويَمْضُغُ مَضْغاً: لاكَ.
      وأَمْضَغَه الشيءَ ومَضَّغَه: أَلاكَه إِياه؛

      قال: أُمْضِغُ مَن شاحَنَ عُوداً مُرّا شاحَن: عادَى؛

      وقال: هاعٍ يُمَضِّغُني، ويُصْبِحُ سادِراً،سلكاً بِلَحْمِي، ذِئْبُه لا يَشْبَعُ ومَضَغَ الطعامَ يَمْضَغه مَضْغاً.
      والمَضاغ، بالفتح: ما يُمْضَغُ، وفي التهذيب: كلُّ طعام يُمْضَغ.
      وما ذُقْتُ مَضاغاً ولا لَواكاً أَي ما ذُقتُ ما يُمْضَغ.
      ويقال:ما عندنا مَضاغٌ، وهذه كِسرة لَيِّنة المَضاغِ.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَكلَ حَشَفةً من تمراتٍ، قال: فكانت أَعْجَبَهُنّ إِليَّ لأَنها شَدَّتْ في مَضاغي؛ المضاغ، بالفتح: الطعام يُمْضَغُ، وقيل: هو المَضْغُ نفسُه.
      يقال: لُقمةٌ ليِّنةُ المضاغ وشديدة المَضاغِ، أَراد أَنها كان فيها فوِّة عند مَضْغِها.
      وكَلأٌ مَضِغٌ: بَلَغ أَن تمَضَغَه الرّاعِيةُ؛ ومنه قول أَبي فَقْعَسٍ في صفة الكلإِ: خَضِعٌ مَضِع ضافٍ رَتِع؛ أَراد مَضِغ فحوَّل الغين عيناً لِما قبله من خَضِع ولما بعده من رَتِع.
      والمُضاغةُ، بالضم: ما مُضِغَ.
      والمُضاغةُ: ما يَبْقى في الفَم من آخر ما مَضَغْتَه.
      والمَواضِغُ: الأَضْراسُ لمَضْغِها، صفة غالبة.
      والماضِغانِ والماضِغتانِ والمَضِيغتان: الحَنَكانِ لمضْغِهما المأْكولَ، وقيل: هما رُوذا الحَنَكَيْن (* قوله «روذا الحنكين» كذا بالأصل،ولعلهما رؤدا اللحيين بالهمز، ففي مادة رأد من اللسان: والرأد والرؤد أيضاَ رأد اللحي وهو اصل اللحي التاتئ تحت الاذن، وقيل أَصل الاضراس في اللحي،وقيل الرأدان طرفا اللحيين الدقيقان اللذان في اعلاهما.) لذلك، وقيل: هما عِرْقان في اللِّحْيَين، وقيل: هما أَصْلا اللَّحْيَين عند مَنْبِت الأَضراس بِحياله، وقيل:هما ما شَخَصَ عند المَضْغِ.
      والمَضِيغةُ: كل عَصبةٍ ذاتِ لحْم، فإِما أَن تكون مما يُمْضَغُ، وإِما أَن تشبه بذلك إن كان مما لا يؤكل.
      والمَضِيغَةُ: لحم باطِن العَضُد،لذلك أَيضاً.
      وقال ابن شميل: كل لحم على عظم مَضِيغةٌ، والجمع مَضِيغٌ ومَضائِغُ.
      وقال الليث: كل لحمَة يَفْصِلُ بينها وبين غيرها عِرْقٌ فهي مَضِيغةٌ، قال: واللِّهْزِمةُ مَضِيغةٌ والعَضَلةُ مَضِيغة.
      والمَضائِغ من وَظيفَي الفرس: رؤوسُ الشّظايتين (* قوله «الشظايتي» كذا بالأصل، والذي في القاموس: الشظئ عظيم لازق بالركبة أَو بالذراع أو بالوظيف أو عصب صفار فيه.) لأَن آكِلَها من الوحش يَمْضَغُها، وقد تكون على التشبيه كما تقدم لمَكان المضغ أَيضاً.
      والمَضِغة: ما بُلَّ وشُدَّ على طرَف سِيةِ القَوْسِ من العَقَب لأَنه يُمْضَغُ، وقيل: هي العَقَبةُ التي على طرَف السِّيةِ.
      الأَصمعي: المَضائِغُ العَقَباتُ اللَّواتي على طرَفِ السِّيَتَيْن.
      والمُضْغةُ: القِطْعةُ من اللَّحم لمكان المضغ أَيضاً.
      التهذيب: المُضْغة قِطعة لحم، وقيل: تكون المُضغة غيرَ اللحم.
      يقال: أَطْيَبُ مُضْغةٍ أَكَلَها الناسُ صَيْحانِيّةٌ مَصْلِيَّةٌ.
      وقال خالد بن جَنْبةَ: المُضْغةُ من اللحمَ قدْرُ ما يُلْقي الإِنسانُ في فيه، ومنه قيل: في الإِنسان مُضغتانِ إِذا صَلَحَتا صَلَحَ البَدَنُ: القلْبُ واللِّسانُ، والجمع مُضَغٌ، وقلْب الإِنسان مُضْغة من جسَده.
      التهذيب: إِذا صارت العَلَقة التي خُلِقَ منها الإِنسان لَحْمة فهي مُضغة.
      وفي الحديث: إن خلق أَحدكم يجمع في بطن أُمه أَربعين يوماً نطفة ثم أَربعين يوماً عَلَقَة ثم أَربعين يوماً مضغة ثم يبعث الله إليه الملَك.
      وفي الحديث: إن في ابن آدم مُضْغةً إِذا صَلَحَت صلَحَ الجسدُ كله، يعني القَلْبَ لأَنه قِطْعةُ لحم من الجسد.
      والمَضَّاغةُ: الأَحْمَقُ.
      والمُضَغُ من الجِراحِ: صِغارُها، وقول عمر، رضي الله عنه: إنّا لا نتَعاقَلُ المُضَغَ بَيْنَنا، أَراد الجراحات، والمُضَغُ جمع مُضْغةٍ، وهي القطْعة من اللحم قدر ما يُمْضَغُ وسمّاها مُضَغاً على التشبيه بمُضْغةِ الإِنسان في خلْقه، يَذْهبُ بذلك إلى تَصْغيرها وتَقْليلها.
      والمُضَغُ: ما ليس له أَرْشٌ مُقَدَّرٌ معلوم من الجِراحِ والشِّجاج، شُبِّهَت بمُضْغةِ الخَلْقِ قبل نَفْث الرُّوحِ، وبالمُضْغةِ الواحدة شُبِّهت اللُّقْمة تُمْضَغُ، وقيل: شبهها بالمضغة من اللحم لقلتها في جنب ما عَظُمَ من الجِناياتِ.
      وقال أَحمد لإِسحق: ما الذي لا تَعْقِلُ العاقِلةُ؟، قال: ما دون الثلُث؛ وقال ابن راهويه: لا تَعْقِلُ العاقلةُ ما دُونَ المُوضِحةِ إنما فيها حُكومةٌ، وتَحْمِلُ العاقِلةُ المُوضِحةَ فما فوقَها، وقالا معاً: لا تعقل المرأَة والصبي مع العاقلة.
      وأَمْضَغَ التمرُ: حان أَن يُمْضَغَ.
      وتْمرٌ ذُو مَضْغةٍ: صُلْبٌ متِين يُمْضَغُ كثيراً.
      وهَجاه هِجاءً ذا مَمْضَغةٍ: يصفه بالجَوْدةِ والصَّلابة كالتمر ذي المَمْضَغةِ.
      وإِنه لذو مُضْغةٍ إذا كان من سُوسِهِ اللحمُ.
      ومُضَغُ الأُمورِ: صِغارُها، وكلاهما من المَضْغِ.
      وماضَغَه القِتالَ والخُصومةَ: طاوَلَه إيّاهُما.
      "
  2. مَضَغَه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَضَغَه: لاكَهُ بِسِنِّهِ.
      ـ مَضَاغُ: ما يُمْضَغُ، وكِسْرَةٌ لَيِّنَةُ المَضاغِ أيضاً.
      ـ مُضاغَةُ: ما مُضغَ،
      ـ مُضَّاغَةُ: الأحْمَقُ.
      ـ مُضْغَةُ: قِطْعَةُ لَحْمٍ وغيرِه، ج: مُضَغٌ.
      ـ مُضَّغُ الأمُورِ: صِغارُها.
      ـ مَضيغَةُ: كلُّ لَحْمٍ على عَظْمٍ، ولَحْمَةٌ تحتَ ناهِضِ الفَرَسِ، وعَقَبَةُ القَوْسِ التي على طَرَفِ السِّيَتَيْنِ، أو عَقَبَةُ القَوَّاسِ المَمْضوغَةُ، واللِّهْزِمَةُ، والعَضَلَةُ، ج: مَضيغٌ ومَضائِغٌ.
      ـ ماضِغانِ: أُصُولُ اللَّحْيَيْنِ عندَ مَنْبِتِ الأضْراسِ، أو عِرْقانِ في اللَّحْيَيْنِ.
      ـ أمْضَغَ النَّخْلُ: صارَ في وَقْتِ طِيبِه حتى يُمْضَغَ،
      ـ أمْضَغَ اللَّحْمُ: اسْتُطيبَ وأكِلَ.
      ـ ماضَغَه في القِتالِ: جادَّهُ فيه.
  3. أمضغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمضغَ يُمضغ ، إمضاغًا ، فهو مُمْضِغ ، والمفعول مُمضَغ :-
      أمضغتِ الأمُّ طِفلَها الطَّعامَ جعلته يمضَغه ويطحنه بأسنانه ليبتلعه.
  4. مضَغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مضَغَ يَمضَع ويَمضُغ ، مَضْغًا ، فهو ماضغ ، والمفعول مَمْضوغ :-
      مضَغ الطَّعامَ وغيرَه حرَّكه في فمِه وطحنَه بأسنانه ليبتلعَه :-مضَغ لقمةً بعد لقمة، - مضغ ما في فمه قبل أن ينطق بالحديث:-
      مضَغ الكلامَ: لم يُبَيِّنه، - هو يَمضَغ لحمَ أخيه: يغتابه، أي: يطعن فيه ويذمّه.
  5. مضَّغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مضَّغَ يمضّغ ، تمضيغًا ، فهو مُمَضِّغ ، والمفعول مُمَضَّغ :-
      مضَّغتِ الأمُّ طفلَها الطَعامَ أَمْضَغته؛ جعلته يطحنه بأسنانه ليبتلعه.
  6. مَضيغة (المعجم الرائد)
    • مضيغة - ج، مضيغ ومضائغ
      1- مضيغة : كل لحم على عظم. 2- مضيغة : عظم ناتىء في الحنك. 3- مضيغة : عضلة. 4- مضيغة : أصل الأضراس في اللحي.


  7. المضْغة (المعجم عربي عامة)
    • العلقة التي خُلق الإنسانُ منها إذا صارت لحمة :- {فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا}.
  8. المَاضِغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَاضِغُ : أَصلُ اللَّحْى عند منْبِت الأَضراس، وهما ماضغان.
  9. المَضَاغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَضَاغُ : ما يُمْضَغ.
      يقال: ما ذُقْتُ مَضَاغاً.
      و المَضَاغُ المَضْغُ.
      يقال: لقمةٌ ليّنةُ المَضاغ.
  10. المَضِغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَضِغُ المَضِغُ يقال: كلأٌ مَضِغٌ: بلغ أَن تمضَغَه الماشية.
  11. المَضِيغَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَضِيغَةُ : أَصلُ الأَضراس في اللَّحى.
      و المَضِيغَةُ كلُّ لحم على عظم أَو عَرْقٍ.
      و المَضِيغَةُ اللّهزِمة.
      و المَضِيغَةُ العَضَلَة. والجمع : مَضِيغٌ، و مَضَائغ.
  12. المُضَاغَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُضَاغَةُ : ما مُضِغَ.
      و المُضَاغَةُ ما يبقى في الفم من آخر ما مضغته.
  13. المُضَّاغةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُضَّاغةُ : الأحمق .
  14. المُضْغَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُضْغَةُ : القطعةُ التي تُمْضَغُ من لحم وغيره.
      وفي التنزيل العزيز:المؤمنون آية 14 فَخلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخلَقْنَا المُضْغَةَ عِظَاماً) ) .
      و المُضْغَةُ ما ليس له ديةٌ من الجراح. والجمع : مُضَعٌ.
      و(مُضَغُ الأُمور) : صِغارها.
  15. الْمَاضِغَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمَاضِغَةُ : الماضغ.
      وهما ماضغتانِ. والجمع : مَوَاضغُ .
      والمواضِغُ: الأَضراسُ.
  16. مَاضَغَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاضَغَهُ في القتال: جادَّه فيه.
      ويقال: ماضغه القتالَ والخصومةَ: طاوله إيَّاهما.
  17. مَضَّغَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَضَّغَهُ الشيءَ: أَمضغه.
  18. مَاضِغٌ (المعجم الغني)
    • مثنى مَاضِغَانِ. جمع: مَوَاضِغُ. [م ض غ].
      1.:أَصْلُ اللَّحْيِ عِنْدَ مَنْبِتِ الأَضْرَاسِ، وَهُمَا مَاضِغَانِ.
      2.:الأَضْرَاسُ.
  19. أَمضَغ (المعجم الرائد)
    • أمضغ - إمضاغا
      1- أمضغ التمر : حان له أن يمضغ. 2- أمضغ اللحم : أصبح صالحا للأكل والمضغ. 3- أمضغه الشيء : جعله «يمضغه»، أي يلوكه بلسانه.
  20. مَضَغ (المعجم الرائد)
    • مضغ - تمضيغا
      1-مضغه الشيء : جعله يمضغه
  21. مَضغ (المعجم الرائد)
    • مضغ - يمضغ ويمضغ ، مضغا
      1- مضغ الطعام : لاكه بلسانه. 2- مضغ الكلام : لاكه ولم يبينه فصيحا.
  22. ماضَغ (المعجم الرائد)
    • ماضغ - ج، مضغ
      1-ماضغ : حنك.
  23. ماضغ (المعجم الرائد)
    • ماضغ - مماضغة
      1- ماضغه القتال أو الخصومة : طاوله إياهما. 2- ماضغه القتال أو فيه : جاده فيه.
  24. أمضغت الأمّ طفلها الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • جعلته يمضَغه ويطحنه بأسنانه ليبتلعه.
  25. مضغ الطّعام وغيره (المعجم عربي عامة)
    • حرَّكه في فمِه وطحنَه بأسنانه ليبتلعَه :-مضَغ لقمةً بعد لقمة- مضغ ما في فمه قبل أن ينطق بالحديث :- ° مضَغ الكلامَ


معنى مضغنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَغِنَ** \- [ض غ ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ضَغِنَ يَضْغَنُ**، مص. ضَغَنٌ. 1. "ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ" : حَقَدَ عَلَيْهِ، أَبْغَضَهُ. 2. "ضَغِنَ صَدْرُهُ" : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ . 3. "ضَغِنَ إِلَيْهِ" : مَالَ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ. 4. "ضَغِنَ العُودُ" : اِعْوَجَّ. 5. "ضَغِنَتِ الدَّابَّةُ" : اِسْتَعْصَتْ عَلَى القِيادِ، عَسُرَتْ.
Advertisements
معجم الغني
**ضَغِنٌ**، ةٌ - [ض غ ن]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "رَجُلٌ ضَغِنٌ" : حَاقِدٌ، ذُوحِقْدٍ. 2. "عُودٌ ضَغِنٌ" : أَعْوَجُ. 3. "فَرَسٌ ضَغِنٌ" : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ وَالْمِرَاسِ.
معجم الغني
**ضِغْنٌ** \- ج:** أَضْغَانٌ**. [ض غ ن]. "مَايَزَالُ يَحْمِلُ فِي قَلْبِهِ ضِغْناً" : حِقْداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَغِينة [مفرد]: ج ضغائنُ: 1- ضِغْن، حقد شديد "كتم ضغينتَه". 2- (سف) شعور بحقد شديد تجاه قِيَم الحياة.
المعجم الوسيط
العُودُ ونحوُه ـَ ضَغَناً: اعْوَجَّ والتَوَى. وـ الدابَّةُ: عسرت واستعصبت على القيادِ. وـ إليه: مالَ واشتاقَ. وـ عليه: حَقَدَ وأَبْغَضَهُ بُغضاً شديداً. ويقال: ضَغِنَ صدرُه: انطوى على حِقد. فهو ضَغِن، وضاغن.( أَضْغَنَ ) عليه ضَغينَة: أضمرها.( ضَاغَنَهُ ): شاحنه وقابل حقده بمثله.( اضْطَغَنَ ) القوم: انطووْا على الأحقاد. وـ فلان على فلان: ضَغِن. وـ بالثوب: اشتمل به.( تَضَاغَنَا ): أضمر كلّ منهما الحقد على الآخر.( الضَّاغِنُ ): من الخيل ونحوها: الذي لا يجري ولا يَعْدو إلاَّ إذا ضرب.( الضِّغْنُ ): الحِقْد الشديد. وفي التنزيل العزيز: {وَلا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ * إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ}. ويقال: سَلَّ ضِغنِ فلان: استرضاه. وـ الميل. وناقة ذات ضِغْن: ذاتُ حَنين إلى وطنها. ( ج ) أضغان. ومجامع الأضغان: كناية عن القلوب.( الضَّغُونُ ): الذي يجري كأنه يرجع القهقرَى. ( ج ) ضُغُن.( الضَّغِينةُ ): الحقدُ الشديدُ. ( ج ) ضغائنُ.
مختار الصحاح
ض غ ن : الضِّغْنُ و الضَّغِينَةُ الحقد ومنه ضَغِنَ عليه من باب طرِب و تَضاغَنَ القوم و اضْطَغَنُوا انطووا على الأحقاد
الصحاح في اللغة
الضِغْنُ والضَغينَةُ: الحِقد، وقد ضَغِنَ عليه بالكسر ضَغَناً. وتضاغَنَ القومُ واضْطَغَنوا: انْطَوَوْا على الأحقاد. واضْطَغَنْتُ الشيءَ، إذا أخذته تحت حضنِكَ. وفرسٌ ضاغِنٌ: لا يعطي ما عِنده من الجري إلا بالضرب. قال الشماخ: كما قوَّمَتْ ضِغن الشَموسِ المهامِزُ وإذا قيل في الناقة: هي ذات ضِغْنٍ، فإنَّما يراد نِزاعُها إلى وطنها. قال الخليل: ويقال للنَحوص إذا وَحِمتْ فاستصعبت على الجَأْب: إنَّها ذات شَغْبٍ وضِغْنٍ. وقناةٌ ضَغِنَةٌ، أي عوجاء. وضَغِنَ فلانٌ إلى الدنيا: ركَن ومال. وضِغْني إلى فلانٍ، أي مَيلي إليه.
لسان العرب
الضِّغْنُ والضَّغَنُ الحِقْد والجمع أَضْغانٌ وكذلك الضَّغينَةُ وجَمْعُها الضَّغائن ومنه حديث العباس إِنا لنَعْرفُ الضَّغَائن في وُجُوه أَقوام ويقال سَلَلْتُ ضِغْنَ فلان وضَغِينَتَه إذا طلبت مَرْضاته وفي الحديث فتكون دِماء في عَمْيَاءَ في غير ضَغِينة وحملِ سلاح الضِّغْنُ الحقد والعداوة والبغضاء وفي حديث عمر رضي الله عنه أَيما قوم شهدوا على رجل بحَدٍّ ولم يكن بحضرة صاحب الحَدِّ فإِنما شهدوا عن ضِغْنٍ أَي حقد وعداوة يريد فيما كان بين الله وبين العباد كالزنا والشرب ونحوهما وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي بَلْ أَيُّها المُحْتَمِل الضَّغِينَا إنك زَحَّارٌ لنا كِثِينَا إنَّ القَرِينَ يُورِدُ القَرِينا فقد يكون الضَّغِينُ جمع ضَغِينة كشَعِير وشَعِيرة وقد يجوز أَن يكون حذف الهاء لضرورة الرَّوِيّ فإنَّ ذلك كثير قال وعسى أَن يكون الضَّغينُ والضَّغِينة من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ وبَياضٍ وبَياضَةٍ فيكون الضَّغِينُ والضَّغِينة لغتين بمعنى وقد ضَغِنَ عليه بالكسر ضِغْناً وضَغَناً واضْطَغَنَ وقال الله عزَّ وجل إِن يسأَلْكُموها فيُحْفِكم أَي يَجْهَدْكم ويُخْرِجْ أَضْغانكم قال الفراء أَي يخرج ذلك البخلُ عَداوتَكم ويكون ويُخْرِجِ الله أَضْغانَكم وأَحْفيتُ الرجلَ أَجْهَدْته واضْطَغَنَ فلانٌ على فلان ضَغِينةً إذا اضْطَمَوها أَبو زيد ضَغِنَ الرجلُ يَضْغَنُ ضَغَناً وضِغْناً إذا وَغِرَ صَدْرُه ودَوِيَ وامرأَة ذات ضِغْنٍ على زوجها إذا أَبغضته وضَغِنُوا عليه مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر وتَضَاغَنَ القوم واضْطَغَنُوا انْطَوَوْا على الأَحْقاد وضِغْني إلى فلان أَي مَيْلي إليه وضِغْنُ الدَّابة عَسَرُه والتواؤُه قال بِشْر بن أَبي خازم فإِنَّك والشَّكاةَ من آلِ لأْمٍ كذاتِ الضِّغْنِ تَمشي في الرِّفاقِ وقال الشاعر والضِّغْنُ من تتابُعِ الأَسْواطِ وفرسٌ ضاغِنٌ وضَغِنٌ لا يُعْطِي كلَّ ما عنده من الجَرْيِ حتى يُضْرَبَ قال الشَّمَّاخُ أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَة دَرْأَها كما قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ والطريدة قَصَبةٌ فيها ثلاثُ فُرُوضٍ تُبْرى بها المَغازلُ وغيرها أَبو عبيدة فرس ضَغُون الذكر والأُنثى فيه سواء وهو الذي يجري كأَنما يرجع القهقري وفي حديث عمر والرجلُ يكون في دابته الضِّغْنُ فَيُقَوِّمُها جُهْدَه ويكون في نفسه الضِّغْنُ فلا يُقَوِّمُها الضِّغْن في الدابة هو أَن تكون عَسِرَة الانقياد وإذا قيل في الناقة هي ذاتُ ضِغْن فإِنما يُراد نِزاعها إلى وطنها ودابة ضَغِنَة نازعة إلى وطنها وقد ضَغِنَتْ ضِغْناً وضَغْناً وكذلك البعير وربما استعير ذلك في الإنسان قال تُعارِضُ أَسْماءُ الرِّفاقَ عَشِيَّةً تُسائلُ عن ضِغْنِ النساء النَّواكِحِ وضَغِنَ إليه نَزَع إليه وأَراده قال الخليل يقال للنّحُوصِ إذا وَحِمَتْ فاسْتَصْعَبَتْ على الجَأْبِ إِنها ذاتُ شَغْبٍ وضِغْنٍ ابن الأَعرابي ضَغِنْتُ إلى فلان مِلْت إليه كما يَضْغَنُ البعير إلى وطنه وضَغِنَ إلى الدنيا بالكسر رَكَنَ ومال إليها قال الشاعر إنَّ الذين إلى لَذَّاتِها ضَغِنُوا وكان فيها لهم عيشٌ ومُرْتَفَقُ وضَغِنَ فلانٌ إلى الصلح إذا مال إليه والاضْطِغانُ الاشتمال والاضْطِغانُ أَخذ الشيءِ تحت حِضْنِك تقول منه اضْطَغَنْتُ الشيءَ وأَنشد الأَحمر للعامرية لقد رأَيت رجلاً دُهْرياً يَمْشي وراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّاً أَي حامله في حجره والدُّهْري منسوب إلى بني دَهْرٍ بطن من كلاب والسَّيْتَهِيُّ الذي يتخلف خلف القوم وقال ابن مقبل إذا اضْطَغَنْتُ سِلاحِي عند مَغْرِضِها ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيْفِ إذ شَسَفا ( * قوله « إذا اضطغنت » كذا للجوهري وقال الصاغاني الرواية ثم اضطغنت ) وقيل هو أَن يُدْخل الثوبَ من تحت يده اليمنى وطرفه الآخر من تحت يده اليسرى ثم يضمهما بيده اليسرى وقيل هو التَّثَبُّنُ التهذيب الاضطِغانُ الدَّوْكُ بالكَلْكَلِ وأَنشد وأَضْطَغِنُ الأَقوامَ حتى كأَنهم ضَغابيسُ تشْكُو الهَمَّ تحت لَبانِيَا قال أَبو منصور هذا التفسير للاضْطِغانِ خطأٌ والصواب ما حكى أَبو عبيد عن الأَحمر أَن الاضطِغانَ الاشتمال وأَنشد كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّا وفي النوادر هذا ضِغْنُ الجَبَل وإِبْطُه وقَناةٌ ضَغِنَة أَي عوجاء والضَّغَنُ العَوَجُ وأَنشد إنَّ قناتي من صَلِيبات القَنا ما زادَها التَّثْقِيفُ إلا ضَغَنا
الرائد
* ضغن يضغن: ضغنا. 1-عليه: حقد عليه. 2-إليه: مال إليه. 3-العود: اعوج. 4-ت الدابة: لم تنقد بسهولة.
الرائد
* ضغن. 1-ذو حقد. 2-فرس لا ينقاد بسهولة. 3-من العيدان: الأعوج.
الرائد
* ضغن. ج أضغان. 1-حقد. 2-ناحية. 3-شوط. 4-ميل، إنحناء. 5-شوق. 6-حضن. 7-سفح الجبل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: