-
خالَ
- ـ خالَ الشيءَ يَخالُ خَيْلاً وخَيْلَةً وخِيْلاً وخِيْلَةً ، وخالاً وخَيَلاناً ومَخيلَةً ومَخالَةً وخَيْلُولَةً : ظَنَّه ، وتقولُ في مُسْتَقْبَلِهِ : إِخالُ .
ـ خَيَّلَ عليه تَخْييلاً وتَخيُّلاً : وجَّهَ التُّهَمَةَ إليه ،
ـ خَيَّلَ فيه الخَيْرَ : تَفَرَّسَهُ ، كتَخَيَّلَهُ .
ـ سَحابَةُ المُخَيِّلَةُ والمُخَيِّلُ والمُخيلَةُ والمُخْتالَةُ : التي تَحْسبُها ماطِرَةٍ .
ـ أخْيَلْنا وأخَلْنا : شِمْنا سَحابَةً مُخيلَةً .
ـ أخْيَلَتِ السماءُ وتَخَيَّلَتْ وخَيَّلَتْ : تَهَيَّأتْ للمَطَرِ .
ـ خالُ : سَحابٌ لا يُخْلِفُ مَطَرُهُ ، أو لا مَطَرَ فيه ، والبَرْقُ ، والكِبْرُ ، والثوبُ الناعِمُ ، وبُرْدٌ يَمنِيٌّ ، وشامَةٌ في البدَنِ ، ج : خِيلانٌ ، وهو أخْيَلُ ومَخيلٌ ومَخْيولٌ ، وهي خَيْلاءُ ، والجبَلُ الضَّخْمُ ، والبَعيرُ الضَّخْمُ ، واللِّواءُ يُعْقَدُ للأميرِ ، والظَّلَعُ بالدابَّةِ ، وقد خالَ يَخالُ خالاً ، والثوبُ يُسْتَرُ به المَيِّتُ ، والرجُلُ السَّمْحُ ، وموضع ، والمَخيلَةُ ، والفَحْلُ الأَسْوَدُ ، وصاحبُ الشيءِ ، والخِلافَةُ ، وجَبَلٌ تِلْقاءَ الدَّثينَةِ ، والمُتَكَبِّرُ المُعْجَبُ بنَفْسِه ، والمَوْضِعُ الذي لا أنيسَ به ، والظَّنُّ والتَّوَهُّمُ ، والرجُلُ الفارغُ منْ عَلاقَةِ الحُبِّ ، والعَزَبُ من الرِّجالِ ، والحَسَنُ القِيامِ على المالِ ، والأَكَمَةُ الصَّغيرَةُ ، والمُلازِمُ للشيءِ ، ولِجامُ الفَرَسِ ، والرجُلُ الضَّعيفُ القَلبِ والجِسْمِ ، ونَبْتٌ له نَوْرٌ معروف بِنَجْدٍ وليسَ بالأَوَّل ، والبَريءُ منَ التُّهَمَةِ ، والرجُلُ الحَسَنُ المَخِيلَة بما يُتَخَيَّلُ فيه .
ـ أخالَتِ الناقَةُ : إذا كانَ في ضَرْعِها لَبَنٌ ،
ـ أخالَتِ الأرضُ بالنَّباتِ : ازْدانَتْ .
ـ أَخْيَلُ وخُيَلاءُ وخَيْلُ وخَيْلَةُ ومَخيلَةُ : الكِبْرُ .
ـ رجُلٌ خالٌ وخائِلٌ وخالٍ ومُختالٌ وأُخائِلٌ : مُتَكَبِّرٌ ، وقد تَخَيَّلَ وتَخايَلَ .
ـ أَخْيَلُ : طائِرٌ مَشؤُومٌ ، أو هو الصُّرَدُ ، أو هو الشِّقِرَّاقُ سُمِّيَ لاخْتِلافِ لَوْنِه بِالسَّوادِ والبَياضِ ، ج : خِيلٌ ،
ـ بَنو الأَخْيَلِ : من بني عُقَيْلٍ رَهْطُ لَيْلَى .
ـ تَخَيَّلَ الشيءُ له : تَشَبَّهَ .
ـ أبو الأَخْيَلِ : خالِدُ بنُ عمرٍو السُّلَفِيُّ ، وإسْحاقُ بنُ أخْيَلَ الحَلَبيُّ : مُحدِّثانِ .
ـ خَيالُ وخَيالَةُ : ما تَشَبَّهَ لَكَ في اليَقَظَةِ والحُلْمِ مِنْ صورَةٍ ، ج : أخْيِلَةٌ ، وشَخْصُ الرَّجُلِ ، وطَلْعَتُهُ .
ـ خَيَّلَ للناقَةِ ، وأخْيَلَ : وَضَعَ لِوَلَدِها خَيالاً لِيَفْزَعَ منه الذِّئْبُ ،
ـ خَيَّلَ عنِ القَوْم : كَعَّ عَنْهُمْ .
ـ خَيالُ : كِسَاءٌ أسْوَدُ يُنْصَبُ على عُودٍ ، يُخَيَّلُ به للبَهائِمِ والطَّيْرِ ، فَتَظُنُّهُ إِنْساناً ، وأرْضٌ لِبَني تَغْلِبَ ، ونَبْتٌ .
ـ خَيْلُ : جماعةُ الأَفْراسِ ، لا واحِدَ له ، أو واحِدُهُ : خائِلٌ ، لأنه يَخْتالُ ، ج : أخْيالٌ وخُيولٌ وخِيولٌ ، والفُرْسانُ ، وبلد قُرْبَ قَزْوينَ .
ـ زَيْدُ الخَيْرِ ، كانَ يُدْعَى : زَيْدَ الخَيْلِ لِشَجاعَتِهِ ، فَسَمَّاهُ صلى اللّهُ عليهِ وسلم لَمَّا وفَدَ : زَيْدَ الخَيْرِ ، لأَنَّهُ بمعْناهُ ، وأيْضاً أزالَ تَوَهُّمَ أنه سُمِّيَ به لِما اتَّهَمَهُ به كعْبُ بنُ زُهَيْرٍ مِنْ أخْذِ فَرَسٍ له .
ـ فُلانٌ لا تُسايَرُ خَيْلاهُ ، أو لا تُواقَفُ ، أي لا يُطاقُ نَميمةً وكَذِباً .
ـ '' الخَيْلُ أعْلَمُ من فُرْسانِها '': يُضْرَبُ لمن تَظُنُّ به ظَنّاً فَتَجِدُه على ما ظَنَنْتَ .
ـ خِيلُ : السَّذابُ ، والحِلْتيتُ .
ـ خالَ يخَالُ خَيْلاً : داوَمَ على أكْلِه .
ـ خِيلَةُ الأَصفَهَانيُّ : محدِّثٌ .
ـ مُخايَلَةُ : المُباراةُ .
ـ ذو خَيْليلٍ : مالكُ بنُ زُبَيْدٍ . وذو خَيْليلٍ : ابنُ جُرَشَ بنِ أسْلَمَ .
ـ بنُو المُخَيَّلِ : في ضُبَيْعَةِ أضْجَمَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَضَّهُ
- ـ مَضَّهُ الشيءُ مَضّاً ومضيضاً : بلغَ من قَلْبِهِ الحُزْنُ به ، كأمَضَّهُ ،
ـ مَضَّ الخَلُّ فاهُ : أحْرَقَهُ ،
ـ مَضَّ الكُحْلُ العيْنَ يَمُضُّها ويَمَضُّها : آلَمَها ، كأَمَضَّها ،
ـ كُحْلٌ مَضٌّ : مُمِضٌّ ،
ـ مَضَّتِ العَنْزُ مَضِيضاً : شَرِبَتْ ، وعَصَرَتْ مَرَمَّتيْها .
ـ مَضِضَ : أَلِمَ .
ـ أمَضَّهُ جِلْدُهُ فَدَلَكَهُ : أحَكَّهُ .
ـ امرأةٌ مَضَّةٌ : لا تَحْتَمِلُ ما يسوؤها .
ـ مَضَضُ : اللَّبَنُ الحامِضُ ، ووجَعُ المُصِيبَةِ ، مَضِضْتَ ، تَمَضُّ مَضضاً ومَضيضاً ومَضاضةً .
ـ مَضُّ : المَصُّ ، أو أبْلَغُ منه ،
ـ مِضُّ ، مَكْسُورَةً مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً : أن يقولَ بشفَتِهِ شِبْهَ لا وهو مُطْمِعٌ ، يقال : مِضٌّ ومِضًّا ومِضٍّ ،
ـ مِضٌّ ، مُنَوَّنَةً : كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَلُ بِمَعْنَى لا ، وفي المثلِ : ‘‘ إنَّ في مِضٌّ لَمَطْمَعاً ’‘، و ’‘ إنَّ في مَضٍّ ’‘.
ـ مَضُّ : حَجَرٌ في البِئْرِ العادِيَّةِ ، يُتْبَعُ ذلك حتى يُدْرَكَ فيه الماء ، ورُبَّما كان لها مَضَّانِ .
ـ مَضَّةُ من الألبانِ : الحامِضَةُ .
ـ رجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ : مُوجِعهُ .
ـ مُضاضُ : الخالِصُ ، وابنُ عَمْرٍو الجُرْهُمِيُّ ، وشجرٌ ، والماء لا يُطاقُ مُلوحةً .
ـ مَضَّضَ تَمْضيضاً : شرِبَهُ .
ـ مِضْماضُ : الحُرْقَةُ ، والخفيفُ السَّريعُ من الرِّجالِ ،
ـ مِضْماضُ ومَضْماضُ : وتحريكُ الماءِ في الفَمِ .
ـ تَماضُّوا : تَلاحَوْا .
ـ مَضْمَضَةُ : تحريكُ الماء في الفَمِ ، وغَسْلُ الإِناء وغيرِهِ .
ـ تَمَضْمَضَ للوضُوء : مَضْمَضَ ،
ـ تَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أثَرِهِ : هَرَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ضُمْرُ
- ـ ضُمْرُ وضُمُرُ : الهُزالُ ، ولَحاقُ البَطْنِ ، ضَمَرَ وضَمُرَ ضُمُوراً واضْطَمَرَ ، وجَمَلٌ ضامِرٌ ،
ـ ضَمْرُ : الرجلُ الهَضِيمُ البَطْنِ ، اللطيفُ الجِسمِ ، وهي : ضَمْرَةٌ ، والفرسُ الدَّقيقُ الحاجبين .
ـ ضميرُ : العِنَبُ الذابِلُ ، والسِّرُّ ، وداخِلُ الخاطِرِ ، ج : ضَمائرُ .
ـ اضْمَرَه : أخْفاه ، والموضعُ والمفعولُ : مُضْمَرٌ ،
ـ اضْمَرَتِ الأرضُ الرجلَ : غَيَّبَتْهُ ، إما بسَفَرٍ أو بمَوْتٍ .
ـ قَضيبٌ ضامِرٌ ومُنْضَمِرٌ : ذَهَبَ ماؤُهُ .
ـ ضَمَّرَ الخَيْلَ تَضْميراً : عَلَفَها القُوتَ بعدَ السِّمَنِ ، كأَضْمَرَها .
ـ مِضْمارُ : الموضعُ تُضْمَرُ فيه الخَيْلُ ، وغايةُ الفرسِ في السِّباقِ .
ـ لُؤْلُؤٌ مُضْطَمِرٌ : مُنْضَمٌّ .
ـ تَضَمَّرَ وجْهُهُ : انْضَمَّتْ جِلْدَتُهُ هُزالاً .
ـ إِضْمارُ : الاِسْتقْصاءُ ، وإسكانُ التاءِ من مُتفاعلُنْ في الكامِل .
ـ ضِمارُ : خِلافُ العِيانِ ، ومكانٌ ، وصَنَمٌ عَبَدَهُ العَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ ورَهْطُه .
ـ ضِمارُ من المالِ : الذي لا يُرْجَى رُجوعهُ ،
ـ ضِمارُ من العِداتِ : ما كان ذا تَسْويفٍ ،
ـ ضِمارُ من الدَّيْنِ : ما كان بِلا أجَلٍ ،
ـ ضَمْرُ : الضَّيِّقُ ، والضَّميرُ ، وجَبَلٌ ببلادِ بني سَعْدٍ ،
ـ ضُمْرُ : ببلادِ بني قَيْسٍ .
ـ ضَمِيْرُ : بلد من عُمانَ .
ـ ضُمَيْرُ : موضع قُرْبَ دِمَشْقَ ، وجَبَلٌ بالشأمِ .
ـ بَنُو ضَمْرَةَ : رَهْطُ عَمْرِو بنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ .
ـ ضَيْمَرانُ وضَوْمَرانُ : من رَيْحانِ البَرِّ ، أو الرَّيْحانُ الفارِسيُّ .
ـ ضَمْرَانُ : وادٍ بِنَجْدٍ ، ونَبْتٌ من دِقِّ الشَّجَرِ ،
ـ ضمِرَانُ : كَلْبٌ لا كَلْبَةٌ ، وغَلِطَ الجوهريُّ . والبَيْتُ الذي أشارَ إليه هو : فَهَابَ ضُمْرانُ منه حيثُ يُوْزِعُهُ **** طَعْنُ المُعارِكِ عندَ المُجْحَرِ النَّجِدِ
المعجم: القاموس المحيط
-
المِضْمانُ
- المِضْمانُ : الضامِنُ .
و المِضْمانُ الحامِلُ . والجمع : مَضامِينُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ضمَّخَ
- ضمَّخَ يضمِّخ ، تضميخًا ، فهو مُضمِّخ ، والمفعول مُضمَّخ :-
• ضمَّخ جسدَه بالطِّيب ونحوِه لطّخه به مبالغًا في ذلك :- ضمَّختِ الفتاةُ كفَّيْها بالخضاب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضمَّدَ
- ضمَّدَ يضمِّد ، تضميدًا ، فهو مُضمِّد ، والمفعول مُضمَّد :-
• ضمَّد الجُرْحَ مبالغة في ضمده ، شدَّه بالضِّمَاد أو الضمادة
• ضمَّد جراحَه : واساه ، خفَّف عنه آلامه .
• ضمَّد الجُرْحَ بالدَّواء : بالغ في دهنه بالدّواء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اضمحلَّ
- اضمحلَّ يضمحلّ ، اضْمَحْلِلْ / اضْمحِلَّ ، اضمحلالاً ، فهو مُضمحِلّ :-
• اضمحلَّ نفوذُه تلاشى وفني ، ذهب وزال :- اضمحلّ الضوءُ :-
• الحضارات المضمحلّة : البائدة .
• اضمحلَّ الشَّيءُ : ضعف :- أرهقه الجريُ حتى اضمحلّت قواه :-? أفكاره مُضمحلّة : ضعيفة أو تافهة .
• اضمحلَّ السَّحابُ : انقشع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مِضماض
- مضماض
1 - مصدر مضمض . 2 - نوم . 3 - من الرجال : الخفيف السريع . 4 - حرقة .
المعجم: الرائد
-
المِضْمَاضُ
- المِضْمَاضُ : الخفيفُ السريع من الرجال .
و المِضْمَاضُ النَّوْمُ .
و المِضْمَاضُ الحُرْقَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مِضْمَارٌ
- جمع : مَضَامِيرُ . [ ض م ر ]. ( صِيغَةُ مِفْعَال ).
1 . :- مِضْمَارُ الخَيْلِ :- : الْمَمَرُّ الوَاسِعُ لِسِبَاقِ الخَيْلِ وَتَرْوِيضِهَا .
2 . :- فِي هَذَا المِضْمَارِ :- : فِي هَذَا الْمَجَالِ ، فِي هَذَا الْحَقْلِ . :- فِي مِضْمَارِ التَّقَدُّمِ الْحَضَارِيِّ .
المعجم: الغني
-
مِضمار
- مِضمار :-
جمع مَضاميرُ :
1 - مجال ، ميدان ، حقل :- لابد من التقدُّم في مِضمار الحضارة .
2 - فسحة واسعة لسباق الخيل وترويضها :- تجمّعت الخيولُ في مِضمار السِّباق .
3 - موضع تُرْبَط فيه الخيلُ ويعتنى بها .
4 - غاية الفرس في السِّباق .
5 - ( الرياضة والتربية البدنية ) ملعب رياضيّ ، بناء كبير عادة ، مُخصَّص للألعاب الرياضيَّة ، ذو مقاعد متدرِّجة يجلس عليها المتفرِّجون .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَضمَض
- مضمض - مضمضة ومضماضا ومضماضا
1 - مضمض الماء في فمه : حركه وأداره فيه . 2 - مضمض الإناء أو الثوب أو غيرهما : غسله . 3 - مضمض النعاس في عينه : دب . 4 - مضمض : نام نوما طويلا .
المعجم: الرائد
-
المِضْمَارُ
- المِضْمَارُ : المكان تضمِّرَ فيه الخيلُ أَو تتسابق .
و المِضْمَارُ مدةُ تَضمير الخيل . والجمع : مَضاميرُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مِضمار
- مضمار - ج ، مضامير
1 - مضمار : موضع تضمر فيه الخيل وتتسابق . 2 - مضمار : مدة تضمير الخيل . 3 - مضمار : غاية الفرس في السباق ، واستعيرت للفسحة والمجال ، نحو : « مضمار الطب ، مضمار العمل ».
المعجم: الرائد
-
الخَيْلُ
- الخَيْلُ : الكِبْر والعُجْبُ بالنفس .
و الخَيْلُ جماعة الأفراس ( لا واحد له من لفظه ) .
و الخَيْلُ الفُرسان . والجمع : أخيال ، وخُيُول .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخِيلُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
رباط الخيل
- حبسها للجهاد في سبيل الله
سورة : الانفال ، آية رقم : 60
المعجم: كلمات القران
-
ذنب الخيل
- حشيشة الطوخ أمسوخ - ذنب الفرس - ينشتله - ينشته - شيالة - كُنبات - كَتبات - لحية التيس - أذ ناب الخيل - البادي ( معجم أسماء النبات ).
المعجم: الأعشاب
-
ذنب الخيل
- ديسقوريدوس في الرابعة : أقودش
المعجم: الأعشاب
-
عرق الخيل
- ( عرق الفرس ) فسوس شجرة السوس - عود السوس - عرق السوس - شجرة الفرس - أصل السوس - مهك مثك ( كلها فارسية ) - عود حلو .
المعجم: الأعشاب
-
ضمر
- " الضُّمْرُ والضُّمُر ، مثلُ العُّسْر والعُسُر : الهُزالُ ولَحاقُ البطنِ ، وقال المرّار الحَنْظليّ : قد بَلَوْناه على عِلاَّتِه ، وعلى التَّيْسُورِ منه والضُّمُرْ ذُو مِراحٍ ، فإِذا وقَّرْتَه ، فذَلُولٌ حَسنٌ الخُلْق يَسَرْ التَّيْسورُ : السِّمَنُ وذو مِراح أَي ذو نَشاطٍ .
وذَلولٌ : ليس بصَعْب .
ويَسَر : سَهْلٌ ؛ وقد ضَمَرَ الفرسُ وضَمُرَ ؛ قال ابن سيده : ضَمَرَ ، بالفتح ، يَضْمُر ضُموراً وضَمُر ، بالضم ، واضْطَمَر ؛ قال أَبو ذؤيب : بَعِيد الغَزَاة ، فما إِن يَزا لُ مُضْطَمِراً طُرّتاه طَلِيحا وفي الحديث : إِذا أَبْصَرَ أَحدُكم امرأَةً فَلْيأْت أَهْلَه فإِن ذلك يُضْمِرُ ما في نفسه ؛ أَي يُضْعِفه ويُقَلّلُه ، من الضُّمور ، وهو الهُزال والضعف .
وجمل ضامِرٌ وناقة ضامِرٌ ، بغير هاء أَيضاً ، ذَهبوا إِلى النَّسَب ، وضامِرةٌ .
والضَّمْرُ من الرجال : الضامرُ البَطْنِ ، وفي التهذيب : المُهَضَّمُ البطن اللطيفُ الجِسْم ، والأُنثى ضَمْرَةٌ .
وفرس ضَمْرٌ : دقيق الحِجاجَينِ ؛ عن كراع .
قال ابن سيده : وهو عندي على التشبيه بما تقدم .
وقَضِيب ضامرٌ ومُنْضَمِرٌ وقد انْضَمَرَ إِذا ذهب ماؤُه .
والضَّمِيرُ : العِنبُ الذابلُ .
وضَمَّرْتُ الخيلَ : عَلْفتها القُوتَ بعد السِّمَنِ .
والمِضْمارُ : الموضع الذي تُضَمَّرُ فيه الخيلُ ، وتَضْميرُها : أَن تُعْلَف قُوتاً بعد سِمَنها .
قال أَبو منصور : ويكون المِضْمارُ وقتاً للأَيام التي تُضَمِّر فيها الخيلُ للسِّباقِ أَو للرَّكضِ إِلى العَدُوِّ ، وتَضْميرُها أَن تُشَدّ عليها سُروجُها وتُجَلَّل بالأَجِلَّة حتَّى تَعْرق تحتها ، فيذهب رَهَلُها ويشتدّ لحمها ويُحْمل عليها غِلمانٌ خِفافٌ يُجْرُونها ولا يَعْنُفونَ بها ، فإِذا فُعل ذلك بها أُمِنَ عليها البُهْرُ الشديد عند حُضْرها ولم يقطعها الشَّدُّ ؛ قال : فذلك التَّضْميرُ الذي شاهدتُ العرب تَفْعله ، يُسمّون ذلك مِضْماراً وتَضْمِيراً .
الجوهري : وقد أَضْمَرْتُه أَنا وضَمَّرْتُه تَضْمِيراً فاضْطَمَرَ هو ، قال : وتَضْمِيرُ الفرس أَيضاً أَن تَعْلِفَه حتى يَسْمَن ثم تردّه إِلى القُوت ، وذلك في أَربعين يوماً ، وهذه المدّة تسمى المِضْمَارَ ، وفي الحديث : من صامَ يوماً في سبيل الله باعَدَه اللهُ من النار سَبْعين خَريفاً للمُضَمِّرِ المُجِيدِ ؛ المُضَمِّرُ : الذي يُضَمِّرُ خيلَه لغَزْوٍ أَو سِباقٍ .
وتَضْمِيرُ الخيلِ : هو أَن يُظاهِرَ عليها بالعَلفِ حتى تَسْمَنَ ثم لا تُعْلف إِلاَّ قُوتاً .
والمُجيدُ : صاحبُ الجِيادِ ؛ والمعنى أَن الله يُباعِدُه من النار مسافةَ سبعين سنة تَقْطعُها الخيل المُضَمَّرةُ الجِيادُ رَكْضاً .
ومِضْمارُ الفرس : غايتُه في السِّباق .
وفي حديث حذيفة : أَنه خطب فقال : اليَومَ المِضْمارُ وغداً السِّباقُ ، والسابقُ من سَبَقَ إِلى الجنّة ؛ قال شمر : أَراد أَن اليوم العملُ في الدنيا للاسْتِباق إِلى الجنة كالفرس يُضَمَّرُ قبل أَن يُسابَقَ عليه ؛ ويروي هذا الكلام لعليّ ، كرم الله وجهه .
ولُؤُلؤٌ مُضْطَمِرٌ : مُنْضَمّ ؛
وأَنشد الأَزهري بيت الراعي : تَلأْلأَتِ الثُّرَيَّا ، فاسْتنارَتْ ، تَلأْلُؤَ لُؤْلُؤٍ فيه اضْطِمارُ واللؤلؤ المُضْطَمِرُ : الذي في وسطه بعضُ الانضمام .
وتَضَمّرَ وجهُه : انضمت جِلْدتُه من الهزال .
والضَّمِيرُ : السِّرُّ وداخِلُ الخاطرِ ، والجمع الضمَّائرُ .
الليث : الضمير الشيء الذي تُضْمِره في قلبك ، تقول : أَضْمَرْت صَرْفَ الحرف إِذا كان متحركاً فأَسْكَنْته ، وأَضْمَرْتُ في نفسي شيئاً ، والاسم الضَّمِيرُ ، والجمع الضمائر .
والمُضْمَرُ : الموضعُ والمَفْعولُ ؛ وقال الأَحْوص بن محمد الأَنصاري : سيَبْقَى لها ، في مُضْمَرِ القَلْب والحَشا ، سَرِيرَةُ وُدٍ ، يوم تُبْلى السَّرائِرُ وكلُّ خَلِيطٍ لا مَحالَةَ أَنه ، إِلى فُرقةٍ ، يوماً من الدَّهْرِ ، صائرُ ومَنُْ يَحْذَرِ الأَمرَ الذي هو واقعٌ ، يُصِبْهُ ، وإِن لم يَهْوَه ما يُحاذِرُ وأَضْمَرْتُ الشيء : أَخْفَيته .
وهَوًى مُضْمَرٌ وضَمْرٌ كأَنه اعْتُقد مَصدراً على حذف الزيادة : مَخْفِيٌّ ؛ قال طُريحٌ : به دَخِيلُ هَوًى ضَمْرٍ ، إِذا ذُكِرَتْ سَلْمَى له جاشَ في الأَحشاءِ والتَهبا وأَضْمَرَتْه الأَرضُ : غَيَّبَتْه إِما بموت وإِما بسَفَرٍ ؛ قال الأَعشى : أُرانا ، إِذا أَضْمَرَتْك البِلا دُ ، نُجْفى ، وتُقْطَعُ مِنا الرَّحِم أَراد إِذا غَيَّبَتْكَ البلادُ .
والإِضْمارُ : سُكونُ التاء من مُتَفاعِلن في الكامل حتى يصير مُتْفاعلن ، وهذا بناءٌ غير مَعْقولٍ فنُقِل إِلى بناءٍ مَقُولٍ ، مَعْقولٍ ، وهو مُسْتَفْعِلن ، كقول عنترة : إِني امْرُؤٌ من خيرِ عبْسٍ مَنْصِباً شَطْرِي ، وأَحْمِي سائري بالمُنْصُلِ فكلُّ جزء من هذا البيت مُسْتَفْعلن وأَصْلُه في الدائرة مُتَفاعلن ، وكذلك تسكينُ العين من فَعِلاتُنْ فيه أَيضاً فَيْبقى فَعْلاتن فيُنْقَل في التقطيع إِلى مفعولن ؛ وبيته قول الأَخطل : ولقد أَبِيتُ من الفَتاة بمَنْزِلِ ، فأَبِيتُ لا حَرِجٌ ولا مَحْرُوم وإِنما قيل له مُضْمَرٌ لأَن حركته كالمُضْمَر ، إِن شئت جئت بها ، وإِن شئت سَكَّنْته ، كما أَن أَكثر المُضْمَر في العربية إِن شئت جئت به ، وإِن شئت لم تأْتِ به .
والضِّمارُ من المال : الذي لا يُرْجَى رُجوعُه والضَّمَارُُ من العِدَات : ما كان عن تسْوِيف .
الجوهري : الضِّمَارُ ما لا يُرْجى من الدَّين والوَعْد وكلِّ ما لا تَكون منه على ثِقةٍ ؛ قال الراعي : وأَنْضاء أُنِخْنَ إِلى سَعِيدٍ طُرُوقاً ، ثم عَجَّلْن ابْتِكارا حَمِدْنَ مَزارَه ، فأَصَبْنَ منه عَطاءً لم يكن عِدَةً ضِمارا والضِّمَارُ من الدَّينِ : ما كان بلا أَجَل معلوم .
الفراء : ذَهَبُوا بمالي ضِماراً مثل قِمَاراً ، قال : وهو النَّسِيئةُ أَيضاً .
والضِّمارُ : خِلافُ العِيَانِ ؛ قال الشاعر يذمّ رجلاً : وعَيْنُه كالكَالِئ الضِّمَارِ يقول : الحاضرُ من عَطِيّتِه كالغائب الذي لا يُرْتجى ؛ ومنه قول عمر بن عبد العزيز ، رحمه الله ، في كتابه إِلى ميمون بن مِهْرانَ في أَموال المظالم التي كانت في بيت المال أَن يَرُدّها ولا يَأْخذَ زكاتَها : فإِنه كان مالاً ضِماراً لا يُرجى ؛ وفي التهذيب والنهاية : أَن يَرُدَّها على أَرْبابها ويأْخُذَ منها زكاةَ عامِها فإِنه كان مالاً ضِماراً ؛ قال أَبو عبيد : المالُ الضِّمارُ هو الغائب الذي لا يُرْجَى فإِذا رُجِيَ فليس بِضمارٍ من أَضْمَرْت الشيء إِذا غَيَّبْتَه ، فِعَالٌ بمعنى فاعِلٍ أَو مُفْعَلٍ ، قال : ومثلُه من الصفات ناقةٌ كِنازٌ ، وإِنما أَخذَ منه زكاة عامٍ واحد لأَن أَربابَه ما كانوا يَرْجون رَدَّه عليهم ، فلم يُوجِبْ عليهم زكاةَ السِّنِينَ الماضية وهو في بيت المال .
الأَصمعي : الضَّمِيرةُ والضَّفِيرة الغَدِيرةُ من ذوائب الرأْس ، وجمعها ضَمائرُ .
والتَّضْمِيرُ ؛ حُسْنُ ضَفْرِ الضَّميرة وحُسْنُ دَهْنِها .
وضُمَيرٌ ، مُصَغّرٌ : جَبَلٌ بالشام .
وضَمْرٌ : رمْلة بعَيْنِها ؛
أَنشد ابن دريد : من حَبْلِ ضَمْرٍ حينَ هابا ودَجا والضُّمْرانُ والضَّمْرانُ : من دِقِّ الشجر ، وقيل : هو من الحَمْض ؛ قال أَبو منصور : ليس الضُّمْران من دِقِّ الشجر له هَدَبٌ كَهَدبِ الأَرْطى ؛ ومنه قول عُمر بن لَجَإٍ : بِحَسْبِ مُجْتَلِّ الإِماءِ الخُرَّمِ ، من هَدَبِ الضَّمْرانِ لم يُحَزَّمِ وقال أَبو حنيفة : الضَّمْرانُ مثل الرِّمْثِ إِلاَّ أَنه أَصغر وله خَشَب قليل يُحْتَطَبُ ؛ قال الشاعر : نحنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ الحَلِيِّ ، ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والنَّصِيِّ والضِّيْمُرانُ والضَّوْمَرانُ (* قوله « فهاب ضمران إلخ » عجزه : « طعن المعارك عند المجحر النجد » طعن فاعل يوزعه .
والمحجر ، بميم مضمومة فجيم ساكنة فحاء مهملة مفتوحة وتقديم الحاء غلط كما نبه عليه شارح القاموس .
والنجد ، بضم الجيم وكسرها كما نبه عليخه أيضاً ).
قال : ورواه أَبو عبيد ضُمْرانُ ، وهو اسم كلب في الروايتين معاً .
وقال الجوهري : وضُمْرانُ ، بالضم ، الذي في شعر النابغة اسمن كلبة .
وبنو ضَمْرَةَ : من كنانة رَهْطُ عمرو بن أُمَيَّةَ الضَّمْرِيَّ .
"
المعجم: لسان العرب
-
ضمك
- " اضْمَأَكَّت الأرضُ اضمِئْكاكاً : كاضْبأَكَّتْ إذا خرج نبتها .
والمُضْمَئِكُّ : الزرع الأَخضر كالمُضْبَئِكّ ، عن كراع .
أبو زيد : اضمأكَّ النبت إذا رَوِيَ واخْضَرَّ .
واضْمَأَكَّ السحاب : لم يُشَك في مطره ؛ هذه عن أبي حنيفة .
"
المعجم: لسان العرب
-
ضمحل
- " اضْمَحَلَّ الشيءُ واضْمَحَنَّ ، على البدل ؛ عن يعقوب ، وامْضَحَلَّ ، على القلب ، كُلُّ ذلك : ذَهَب ، والدليل على القلب أَن المصدر إِنما هو على اضْمَحَلَّ دون امْضَحَلَّ ، وهو الاضْمِحْلال ، ولا يقولون امْضِحْلال .
"
المعجم: لسان العرب
-
ضمخ
- " الضَّمْخُ : لطخ الجسد بالطيب حتى كأَنما يقطر ؛
وأَنشد : تَضَمَّخْنَ بالجاديّ حتى كأَنما الأُ نوفُ ، إِذا اسْتعْرَضْتَهُنَّ ، رواعِفُ ابن سيده : ضَمَخَه بالطيب يضمَخُه ضَخْماً وضمخه تضميخاً : لطخه .
وتضمخ به : تلطخ به ؛ وفي الحديث : كان يُضَمِّخ رأْسه بالطيب ؛ التضمخ : التلطخ بالطيب وغيره والإِكثار منه .
وفي الحديث : كان متضمخاً بالخَلوق ؛ واضَّمخ واضطمخ والمضخ لغة شنعاء في الضمخ .
وضخَ عينه ووجهه وأَنفه يضمخه ضخماً : ضربه بجمعه .
وقيل : الضمخ ضرب الأَنف ، رعَفَ أَو لم يرعُفْ ؛ وقيل : هو كل ضرب مؤثر في أَنف أَو عين أَو وجه ،.
وضمخه فلان : أَتعبه .
"
المعجم: لسان العرب
-
ضمد
- " ضَمَدْتُ الجرح وغيره أَضْمِدُه ضَمْداً ، بالإِسكان : شَدَدْتُه بالضِّمادِ والضَّمادَة ، وهي العِصابَةُ ، وعَصَّبْتُه وكذلك الرأْس إِذا مَسَحْت عليه بِدُهْن أَو ماء ثم لففت عليه خِرْقَة ، واسم ما يلزق بهما الضماد ؛ وقد تَضَمَّد .
الليث : ضَمَّدْت رأْسه بالضِّماد ، وهي خرقة تُلَفُّ على الرأْس عند الاذدّهانِ والغَسْل ونحو ذلك ، وقد يوضع الضِّمادُ على الرأْس للصُّداع يُضَمَّد به ، والمِضَدُّ لغة يمانية .
وضَمَّدَ فلان رأْسَه تَضْمِيداً أَي شَدَّه بعصابة أَو ثوب ما خلا العمامة ، وقد ضُمِّدَ به فَتَضَمَّد .
وفي حديث طلحة : أَنه ضَمَّدَ عَيْنَيْه بالصَّبِرِ وهو مُحْرم أَي جعله عليهما وداواهما به .
وأَ صل الضَّمْد الشَّدُّ مِنْ ضَمَدَ رأْسَه وجُرْحَه إِذا شدّه بالضِّماد ، وهي خرقة يُشَدّ بها العُضْو المَؤُوفُ ، ثم قيل لِوَضْع الدواءِ على الجُرح وغيره ، وإِنْ لم يُشدّ .
ويقال : ضَمَّدْت الجرح إِذا جعلت عليه الدواء .
قال : وضَمَّدْتُه بالزَّعْفَران والصَّبِرِ أَي لَطَخْتُه .
وضَمَّدت رأْسه إِذا لفَفْته بخرقة .
وقال ابن هانئ : هذا ضِماد ، وهو الدواء الذي يُضَمَّدُ به الجرحُ ، وجمعه ضَمائِدُ .
ويقال : ضَمِدَ الدّمُ عليه أَي يبس وَقَرَتَ ؛ وقول النابغة أَنشده ابن الأَعرابي : وما هُريقَ على غَرِيِّكَ الضَّمَدُ فقد فسره فقال : الضَّمَدُ الذي ضُمِّدَ بالدم ؛ وقال الهروي : يقال ضَمدَ الدمُ على حلق الشاة إِذا ذُبحت فسالَ الدمُ ويَبِس على جِلْدها .
ويقال : رأَيت على الدابة ضَمَداً من الدَّم ، وهو الذي قَرَتَ عليه وجَفَّ ، ولا يقال الضَّمَدُ إِلا على الدابة لأَنه يجيء منه فَيَجْمُد عليه .
قال : والغَرِيُّ في بيت النابغة مُشَبَّه بالدابة .
أَبو مالك : اضْمُِدْ عليك ثيابَك أَي شُدَّها .
وأَجِدْ ضَمْدَ هذا العِدْلِ .
وضَمَدْتُ رأْسَه بالعصا : ضربته وعَمَّمْتُه بالسيف .
والضَّمْدُ : الظُّلْم .
والضَّمَدُ ، بالتحريك : الحِقْدُ اللازِقُ بالقلب ، وقيل : هو الحِقْدُ ما كان .
وقد ضَمِدَ عليه ، بالكسر ، ضَمَداً أَي أَحِنَ عليه ؛ قال النابغة : ومَنْ عَصاكَ فَعاقِبْهُ مُعاقَبَةً تَنْهى الظَّلومَ ، ولا تَقْعُدْ على الضَّمَد وأَنشده الجوهري : ولا تَقْعُدْ على ضَمَد ، بغير تعريف .
وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، وقيل له : أَنت أَمَرْتَ بقتلِ عثمان ، رضي الله عنه ، فَضَمِدَ أَي اغتاظ .
يقال : ضَمِدَ يَضْمَدُ ضَمَداً ، بالتحريك ، إِذا اشتدّ غَيْظُه وغضبه .
وفَرَق قوم بين الضَّمَد والغَيْظِ فقالوا : الضَّمَد أَن يغتاظ على مَنْ يَقْدِر عليه ، والغيظُ أَن يَغتاط على مَنْ يَقْدِرُ عليه ومن لا يقدِرُ .
يقال : ضَمِدَ عليه إِذا غَضِبَ عليه ؛ وقيل : الضَّمَدُ شدّة الغيظ .
وأَنا على ضِمادَةٍ من الأَمْر أَي أَشْرَفْتُ عليه .
والضَّمْدُ : المُداجاةُ .
والضَّمْدُ : رَطْبُ الشجر ويابسُه قَديمُه وحَديثُه ؛ وقيل : الضَّمْدُ رطب النبت ويابسه إِذا اختلطا .
يقال : الإِبل تأْكل من ضَمْدِ الوادي أَي من رَطْبِه ويابسهِ إِذا اخْتَلَطا .
وفي صفة مكة ، شرفها الله تعالى : من خُوضٍ وضَمْدٍ ؛ الضَّمدُ ، بالسكون ، رَطْبُ الشجر ويابسُه .
وقال رجل لآخر : فِيمَ تَرَكْتَ أَرْضَكَ ؟، قال : تَرَكْتُهمْ في أَرض قد شَبِعَتْ غَنَمُها من سَوادِ نَبْتها ، وشبِعت إِبلُها من ضَمْدها ولَقِحَ نَعَمُها ؛ قوله ضَمْدها ، قال : ليس فيها عُود إِلاَّ وقد ثَقَبَه النبْت أَي أَوْرَق .
وأَضْمَدَ العَرْفَجُ : تَجَوَّفَتْه الخُوصَةُ ولم تَبْدُرْ منه أَي كانت في جوفه ولم تظهر .
والضَّمْدُ : خِيارُ الغَنمِ ورُذَلْها .
وأُعطيكَ مِنْ ضَمْدِ هذه الغنم أي من صَغيرَتِها وكبيرتِها وصالِحَتها وطالِحَتَها ودَقِيقها وجَلِيلها .
والضَّمْدُ : أَنْ يُخالَّ الرجلُ المرأَة ومعها زوج ؛ وقد ضَمَدَتْه تَضْمِدُه وتَضْمُده .
والضَّمْد أَيضاً : أَن يُخالَّها خَلِيلانِ ، والفِعْل كالفِعل ؛ قال أَبو ذؤيب : تُريدينَ كَيْما تَضْمُديني وخالداً ، وهل يُجْمَعُ السَّيْفانِ ويْحَكِ في غِمْدِ ؟ والضِّمادُ كالضَّمْد .
قال : والضَّمْد أَن تُخالَّ المرأَةُ ذاتُ الزوج رجلاً غير زوجها أَو رجلين ؛ عن أَبي عمرو ؛ قال مدرك : لا يُخْلِصُ ، الدَّهْرَ ، خَلِيلٌ عَشْرَا ذاتَ الضِّماد أَو يَزُورَ القَبْرا ، إِني رَأَيْتُ الضَّمْدَ شيئاً نُكْر ؟
قال : لا يَدومُ رجل على امرأَته ولا أَمرأَةٌ على زوجها إِلا قَدْرَ عَشْرَ ليال للعُذْر في الناس في هذا العام ، فوصف ما رأَى لأَنه رأَى الناس كذلك في ذلك العام ؛
وأَنشد : أَرَدْتِ لِكَيْما تَضْمُديني وصاحِبي ، أَلا لا ، أَحِبَّي صاحِبي ودَعِيني الفراء : الضِّمادُ أَن تُصادِقَ المرأَةُ اثنين أَو ثلاثة في القحط لتأْكل عند هذا وهذا لتشبع .
قال أَبو يوسف : سمعت منتجعاً الكلابّي وأَبا مَهْدِيّ يقولان : الضَّمَدُ الغابر الباقي من الحق ؛ تقول : لنا عند بني فلان ضَمَد أَي غابِرٌ من حقٍّ من مَعْقُلَةٍ أَو دَيْن .
والمِضْمَدَةُ : خَشَبَة تجعل على أَعْناقِ الثَّوْرَيْنِ في طَرَفِها ثَقبانِ ، في كل واحدة منها ثُقْبَة بينهما فرض في ظهرها ثم يجعل في الثقبين خيط يُخْرج طرفاه من باطن المِضْمَدَة ، ويُوثَقُ في طَرفِ كلِّ خَيْطٍ عُودٌ يُجْعَلُ عُنُقُ الثَّوْرِ بَيْنَ العُودَيْنِ .
والضَّامِدُ : اللازم ؛ عن أَبي حنيفة .
وعَبْدٌ ضَمَدَة : ضَخْمٌ غلِيظٌ ؛ عن الهَجَريِّ .
وفي الحديث : أَن رجلاً سأَل رَسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن البَداوَة ، فقال : اتَّقِ اللهَ ولا يَضُرُّك أَن تَكُونَ بجانِب ضَمَدٍ ؛ هو بفتح الضاد والميم : موضع باليمن .
"
المعجم: لسان العرب