وصف و معنى و تعريف كلمة مضنان:


مضنان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و ضاد (ض) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح مضنان في معاجم اللغة العربية:



مضنان

جذر [ضنن]

  1. وامِض: (اسم)
    • فاعل من وَمَضَ
    • بَرْقٌ وَامِضٌ : لاَمِعٌ لَمَعَاناً خَفِيفاً
  2. مُضِيّ: (اسم)
    • مُضِيّ : مصدر مَضَى
  3. أَمَضَّ: (فعل)
    • أمضَّ يُمضّ ، أمْضِضْ / أمِضَّ ، إمضاضًا ، فهو مُمِضّ ، والمفعول مُمَضّ
    • أَمَضَّهُ العَمَلُ : أَرْهَقَهُ وَصَعُبَ عَلَيْهِ
    • أَمَضَّهُ الجُرْحُ : الْمَهُ، أَوْجَعَهُ
    • أَمَضَّهُ جِلْدُهُ : أَحَكَّهُ
  4. أَمِضَ: (فعل)
    • أمِضَ أمَضاً فهو أمِضٌ
    • أمِضَ أمَضاً: عزم على الشيءِ ولم يبال المعاتبة
    • أمِضَ: أدَّى لسانُه غيرَ ما يُريدُ،


  5. أمَض: (اسم)
    • أمَض : مصدر أَمِضَ
  6. أمِض: (اسم)
    • أمِض : فاعل من أَمِضَ
  7. مُضنٍ: (اسم)
    • مُضنٍ : فاعل من أَضنَى
  8. وامِض: (اسم)
    • وامِض : فاعل من ومَضَ
  9. تَمَضّ: (اسم)
    • مصدر تَمَضَّى
    • تَمَضِّي الأمْرِ : نَفاذُهُ
    • تَمضِّي الرَّجُلِ : تَقَدُّمُهُ
  10. مُضيّ: (اسم)


    • مصدر مَضَى
    • الْمُضِيُّ فِي العَمَلِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ، الْمُتَابَعَةُ
  11. مُضن: (اسم)
    • مُضْنٍ، الْمُضْنِيٌ
    • (فاعل مِن أَضْنَى) قَامَ بِعَمَلٍ مُضْنٍ : مُرْهِقٍ، مُتْعِبٍ
  12. ومَضَ: (فعل)
    • ومَضَ يَمِض ، مِضْ ، وَمْضًا ووَمَضَانًا ووميضًا ، فهو وامِض
    • ومَض البرقُ: لمع لمعانًا خفيفًا وظهر وأنار
    • تتابع الوميضُ وقصف الرَّعد
  13. أَومَضَ: (فعل)
    • أومضَ / أومضَ بـ يُومض ، إيماضًا ، فهو مُومِض ، والمفعول مُومَض به
    • (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف) أوْمَضَ، يُوْمِضُ، مصدر إِيمَاضٌ
    • أوْمَضَ البَرْقُ مِنْ بَعِيدٍ : بَرَقَ، لَمَعَ شُعَاعُهُ
    • أوْمَضَتِ الْمَرْأةُ بِعَيْنَيْهَا : ألْقَتْ نَظْرَةً خَفِيفَةً، عَابِرَةً
    • أومضت المرأةُ: تبسَّمت، شبَّه لمع ثناياها بإيماض البرق
    • أَوْمَضَ فلانٌ: رأى وميضَ برقٍ أَو نَار
    • أَوْمَضَ :أَشار إِشارةً خفيّة رمزًا أَو غمزًا
  14. وَمَضَ: (اسم)
    • وَمَضَ، يَمِضُ، مصدر وَمْضٌ، وَمَضَانٌ، وَمِيضٌ وَمَضَ البَرْقُ : لَمَعَ لَمَعَاناً خَفِيفاً
    • وَمَضَ البرقُ وَمَضَ (يَمِضُ) وَمْضًا، ووَمِيضًا، ووَمَضَانًا: لمع خفيفًا وظَهَر
    • فهو وامِضٌ، وهي وامضةٌ
  15. وَمْض: (اسم)
    • وَمْض : مصدر ومَضَ
  16. وَمض: (اسم)


    • مصدر ومَضَ
  17. مَضَّ: (فعل)
    • مَضَّ مَضَضاً،مَضَاضَةً، ومَضِيضاً ، فهو ماضّ ، والمفعول ممضوض له
    • مضَّ الشَّخْصُ: تألّم من وجع المصيبة
    • مضَّ للشَّيء/ مضَّ من الشَّيء: تألَّم وتوجَّع
    • مَضَّ الجُرْحُ الْمَرِيضَ : آلَمَهُ، أَوْجَعَهُ
  18. وَميض: (اسم)
    • مصدر ومَضَ
    • ضوء ضئيل يسطع فجأة في بعض البلّورات عند تعرُّضها للإشعاع أو الجُسيمات المشعَّة
    • وميض التَّصوير: نور ساطع للتَّصوير الضَّوئيّ،
    • وميض المنارة: ضوءُها في أوقات متقطِّعة
    • الوَميض الفسفوريّ: (الطبيعة والفيزياء) تألُّق ينشأ عن امتصاص الإشعاعات ويستمرّ مدّة بعد انقطاعها
    • الوَميض المتبقِّي: (الطبيعة والفيزياء) الضَّوء النَّاتج بعد زوال مصدر الطَّاقة خاصَّة انبعاث الضَّوء من الفسفور بعد زوال التَّوهُّج
  19. وميض: (اسم)
    • وميض : فاعل من ومَضَ
  20. مُومَض: (اسم)
    • مُومَض : اسم المفعول من أَومَضَ
  21. مُومِض: (اسم)
    • مُومِض : فاعل من أَومَضَ
  22. وَمضة: (اسم)


    • الجمع : وَمَضات و وَمْضات
    • اسم مرَّة من ومَضَ
    • وَمْضة النُّبوغ: التماعته، ظهوره المفاجئ والعابر
    • بريق من الضَّوء
  23. وَمَضَان: (اسم)
    • وَمَضَان : فاعل من ومَضَ
  24. وَمَضان: (اسم)
    • مصدر ومَضَ
    • (الطبيعة والفيزياء) وهج من الضَّوء مُنتَج في مادة فسفوريّة عن طريق امتصاص فوتون أو ذرَّة متأيِّنة
  25. تمَضّي: (اسم)
    • مصدر تَمَضَّى
    • تَمَضِّي الأمْرِ : نَفاذُهُ
    • تَمضِّي الرَّجُلِ : تَقَدُّمُهُ
,
  1. المِيضَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيضَنَةُ : وعاءٌ كالجُوالق يُتَّخَذُ من خُوص. والجمع : مواضينُ.
  2. ومض (المعجم لسان العرب)


    • "ومَضَ البرْقُ وغيره يَمِضُ ومْضاً ووَمِيضاً ووَمَضاناً وتوْماضاً أَي لَمَعَ لمْعاً خفسًّا ولم يَعْتَرِضْ في نَواحي الغَيم؛ قال امرؤ القيس: أَصاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ ومِيضَه،كلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ وقال ساعدة بن جؤية الهذلي ووصف سحاباً: أُخِيلُ بَرْقاً مَتَى حابٍ له زَجَلٌ،إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه خَلَجا وأَنشد في ومض: تَضْحَكُ عن غُرِّ الثَّنايا ناصِعٍ،مِثْلِ ومِيضِ البَرْقِ لَمّا عَنْ وَمَضْ يريد لما أن ومَضَ.
      الليث: الوَمْضُ والوَمِيضُ والوَمِيضُ من لَمَعانِ البرْقِ وكلِّ شيء صافي اللوْنِ، قال: وقد يكون الوَمِيضُ للنار.
      وأَوْمَضَ البرقُ إِيماضاً كوَمَضَ، فأَما إِذا لَمع واعْتَرَضَ في نواحِي الغيم فهو الخَفْوُ، فإِن اسْتَطارَ في وسَط السماء وشقّ الغيم من غير أَن يَعْتَرِضَ يميناً وشمالاً فهو العَقِيقةُ.
      وفي الحديث: أَنه سأَل عن البرْقِ فقال: أَخَفْواً أَمْ وَمِيضاً؟ وأَوْمَضَ: رأَى ومِيضَ بَرْق أَو نار؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ومُسْتَنْبِحٍ يَعْوِي الصَّدَى لعُوائِه،رأَى ضَوْءَ ناري فاسْتَناها وأَوْمَضا اسْتَناها: نظَر إِلى سَناها.
      ابن الأَعرابي: الوَمِيضُ أَن يُومِضَ البرقُ إِماضةً ضعيفة ثم يَخفى ثم يُومِض، وليس في هذا يأْسٌ من مطر قد يكون وقد لا يكون.
      وأَوْمَضَ: لمع.
      وأَوْمَضَ له بعينه: أَوْمأَ.
      وفي الحديث: هَلاَّ أَومَضْتَ إِليَّ يا رسول اللّه أَي هلاَّ أَشَرْتَ إِليَّ إِشارة خفيَّة من أَوْمَض البرقُ ووَمَض.
      وأَوْمَضَت المرأَةُ: سارقَتِ النظَر.
      ويقال: أَوْمَضَتْه فلانة بعينها إِذا برَقت.
      "
  3. وَمَضَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَمَضَ البَرْقُ يَمِضُ وَمْضاً ووَميضاً وَوَمضاناً: لَمَعَ خفيفاً، ولم يَعْتَرِضْ في نَواحي الغَيْمِ؛ كأَوْمَضَ.
      ـ أوْمَضَتِ المرأةُ: سارَقَتِ النَّظَرَ،
      ـ أوْمَضَ فلانٌ: أشارَ إشارَةً خَفِيَّةً.
  4. ومَضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ومَضَ يَمِض ، مِضْ ، وَمْضًا ووَمَضَانًا ووميضًا ، فهو وامِض :-
      ومَض البرقُ لمع لمعانًا خفيفًا وظهر وأنار :-ومَض البرقُ ثمّ هطَل المطر، - تتابع الوميضُ وقصف الرَّعد.
  5. ومَض (المعجم الرائد)
    • ومض - يمض ، ومضا ووميضا وومضانا
      1-ومض البرق : لمع خفيفا
  6. مضي (المعجم لسان العرب)
    • "مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا: خلا وذهب؛ الأَخيرة على البدل.
      ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء.
      ومَضَى بِسَبيله: مات.
      ومَضَى في الأَمر مَضاء: نَفَذَ.
      وأَمضى الأَمرَ: أَنفذه.
      وأَمضيت الأَمر: أَنفذته.
      وفي الحديث: ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه.
      ومَضَى السيفُ مَضاء: قطع؛ قال الجوهري: وقول جَرير: فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ،ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل؟

      ‏قال: فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل؛ قال ابن بري: وروي يُجارِينَ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه، قال: ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ؛ وقال ابن القطاع: الصحيح غير ما صباً، قال: وقد صحَّفه جماعة.
      ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه، قال: أَصْبَحَ جِيرانُكَ، بَعْدَ الخَفْضِ،يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي،جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ: ثلاثون من الإِبل.
      والمُضَواء: التَّقدُّم؛ قال القطامي: فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه،وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت، وقال بعضهم: أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها.
      ومَضى وتَمَضَّى: تقدَّم؛ قال عمرو بن شاس: تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ ‏

      يقال: ‏مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه.
      ويقال: مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله« ويقال مضيت بيعي إلخ» كذا بالأصل.
      وعبارة التهذيب: ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ.) أَجَزْتُه.
      والمَضاءُ: اسم رجل، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه: يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا،فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء.
      "


  7. أومضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أومضَ / أومضَ بـ يُومض ، إيماضًا ، فهو مُومِض ، والمفعول مُومَض به :-
      أومض البرقُ ومَض، برَق، لمع لمعانًا خفيفًا وظهر ظهورًا متقطِّعًا.
      أومض الشَّخصُ: أشار إشارة خفيَّة رمزًا أو غمزًا :-أَلاَ أَوْمَضْتَ إِلَيَّ [حديث] :-
      • أومضت المرأةُ: تبسَّمت، شبَّه لمع ثناياها بإيماض البرق.
      • أومضت المرأةُ بعينها: سارقت النَّظرَ.
  8. الوميض الفسفوريّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) تألُّق ينشأ عن امتصاص الإشعاعات ويستمرّ مدّة بعد انقطاعها.
  9. الوميض المتبقّي (المعجم عربي عامة)
    • (فز) الضَّوء النَّاتج بعد زوال مصدر الطَّاقة خاصَّة انبعاث الضَّوء من الفسفور بعد زوال التَّوهُّج.
  10. مضّ للشّيء/ مضّ من الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تألَّم وتوجَّع :-مضَّ لوفاة صديقه.
  11. وَامِضٌ (المعجم الغني)
    • [و م ض]. (فاعل من وَمَضَ). :-بَرْقٌ وَامِضٌ :- : لاَمِعٌ لَمَعَاناً خَفِيفاً. :-كَانَ ضَوْءٌ وَامِضٌ يَظْهَرُ فِي الأُفُقِ مِنْ حِينٍ لِآخَرَ.
  12. أمضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمضَّ يُمضّ ، أمْضِضْ / أمِضَّ ، إمضاضًا ، فهو مُمِضّ ، والمفعول مُمَضّ :-
      • أمضَّه الجرحُ وغيرُه مضّه؛ آلمه وأَوْجعه :-أحداث مُمِضّة، - أمضّه ظُلْمُ ذوي القربي/ كلامُ فلان.
  13. مَضّ (المعجم الرائد)
    • مض - يمض ويمض ، مضا ومضيضا
      1- مضه الجرح المه، أوجعه. 2- مض الكحل العين بحدته المها وأحرقها. 3- مض الخل فمه : أحرقه. 4- مضه الشيء : بلغ من قلبه الحزن به فأحرقه.
  14. مض (المعجم الرائد)
    • مض - يمض ويمض ، مضا
      1-مض الشيء : مصه
  15. أومض البرق (المعجم عربي عامة)
    • ومَض، برَق، لمع لمعانًا خفيفًا وظهر ظهورًا متقطِّعًا.
  16. أومض الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أشار إشارة خفيَّة رمزًا أو غمزًا :-أَلاَ أَوْمَضْتَ إِلَيَّ [حديث] :- ° أومضت المرأةُ
  17. مضّ الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • تألّم من وجع المصيبة.
  18. ومض البرق (المعجم عربي عامة)
    • لمع لمعانًا خفيفًا وظهر وأنار :-ومَض البرقُ ثمّ هطَل المطر- تتابع الوميضُ وقصف الرَّعد.
  19. مضي (المعجم مختار الصحاح)
    • م ض ي: مَضَى الشيء يَمْضِي بالكسر مُضْيًّا ذهب و مَضَى في الأمر يَمْضِي مَضَاءً نفذ و مَضَيْتُ على الأمر مُضِيًّا و مَضَوْتُ أيضا مُضُوَّا بفتح الميم وضمها وهذا أمر مَمْضُوٌّ عليه و أمْضَى الأمر أنفذه
  20. ومض (المعجم مختار الصحاح)
    • و م ض: وَمَضَ البرق لمع لمعا خفيا ولم يعترض في نواحي الغيم وبابه وعد و وَميضا أيضا و وَمَضاناً بفتح الميم وكذا أَوْمَضَ
  21. أمِضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أمِضَ أمِضَ أمَضاً: عزم على الشيءِ ولم يبال المعاتبة.
      و أمِضَ أدَّى لسانُه غيرَ ما يُريدُ، فهو أمِضٌ.
  22. أَوْمَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْمَضَ البرقُ: وَمَضَ.
      و أَوْمَضَ فلانٌ: رأى وميضَ برقٍ أَو نَار.
      و أَوْمَضَ أَشار إِشارةً خفيّة رمزًا أَو غمزًا.
      و أَوْمَضَ المرأَةُ بعينها: سارقتِ النظر.
      و أَوْمَضَ تبسَّمَتْ.
  23. مَضَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَضَّ فلانٌ مَضَّ َ مَضَضاً، و مَضَاضَةً، ومَضِيضاً: أَلِمَ من وجع المصيبة.
      و مَضَّ من الشيءِ، و له: تأَلَّم.
  24. وَمَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَمَضَ البرقُ وَمَضَ ِ (يَمِضُ) وَمْضًا، ووَمِيضًا، ووَمَضَانًا: لمع خفيفًا وظَهَر.
      فهو وامِضٌ، وهي وامضةٌ.
  25. مُضْنٍ (المعجم الغني)
    • [ض ن ي]. (فاعل مِن أَضْنَى). :-قَامَ بِعَمَلٍ مُضْنٍ :- : مُرْهِقٍ، مُتْعِبٍ.


معنى مضنان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَنانة [مفرد]: مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَنين [مفرد]: ج ضنينون وأضنّاءُ، مؤ ضَنينة، ج مؤ ضنينات وضنائِنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2: بخيل بالشّيء النفيس| ضنائِنُ الله: خواصُّ خلقه.
مختار الصحاح
ض ن ن : ضَنَّ بالشيء يضن بالفتح ضِنّاً بالكسر و ضَنَانَةً بالفتح أي بخل فهو ضَنِينٌ به وقال الفراء ضَنَّ يضن بالكسر ضَنّاً لغة وفلان ضَنَّي من بين أخواني وهو شبه الاختصاص وفي الحديث { إن لله ضنا من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية } وهذا علق مَضَيَّةٍ بفتح الصاد وكسرها أي نفيس مما يضن به
الصحاح في اللغة
ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ به ضِنًّا وضَنانَةً، إذا بخِلتَ به، فأنا ضنينٌ به. قال الفراء: وضَنَنْتُ بالفتح أَضِنُّ لغةٌ. وقول قَعْنَبِ بن أمّ صاحب: مَهْلاً أَعاذِلَ قد جرّبتِ من خُلُقي   أنِّي أجودُ لأقوامٍ وإنْ ضَنِنـوا يريد ضَنُّوا، فأظهر التضعيفَ ضرورةً. وفلانٌ ضِنِّي من بين إخواني، وهو شبه الاختصاص. وفي الحديث: "إنّ الله ضِنًّا من خَلْقه يُحييهم في عافية ويُميتهم في عافية". وهذا عِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّةٍ، أي نفيسٌ مما يُضَنُّ به. والمَضْنونُ: الغالية.
لسان العرب
الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة كل ذلك من الإِمساك والبُخْل ورجل ضَنينٌ قال الله عز وجل وما هو على الغيب بضَنينٍ قال الفراء قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ وهو حَسَن يقول يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول ما هو بضنين بالغيب وقال الزجاج ما هو على الغيب ببخيل أَي هو صلى الله عليه وسلم يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه وقرئَ بظَنينٍ وتفسيره في مكانه ابن سيده ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ وهي اللغة العالية وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به وهو ضَنين به قال ثعلب قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ وقد حكاه يعقوب ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب مَهْلاً أَعاذِلَ قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ وإِن ضَنِنُوا فأَظهر التضعيف ضرورة وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة بكسر الضاد وفتحها أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه والضّنُّ الشيء النفيس المَضْنُون به عن الزجاجي ورجل ضَنِينٌ بخيل وقول البعيث أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ وضَنَّتْ علينا والضَّنِينُ من البُخْلِ أَراد الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل كقولهم مجبول من الكرم ومَطينٌ من الخير وهي مخلوقة من البخل وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض والجوهرُ لا يكون من العَرض إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب ومثله قوله وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير ويقال فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته وفي الحديث إن لله ضنائنَ ( * قوله « وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ » قال الصاغاني هذا من الأحاديث التي لا طرق لها ) من خَلْقِه وفي رواية ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص واحدهم ضَنِينَة فعيلة بمعنى مفعولة من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك وفي الصحاح فلان ضِنِّي من بين إخواني وهو شِبْه الاختصاص وفي حديث الأَنصار لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا وفي حديث ساعة الجمعة فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ وهو افْتِعال من الضَّنِّ وكان في الأَصل اضْتَنَّ فقلبت التاء طاء وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً لم أَبْرَحْه والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا ورجل ضَنَنٌ شجاع قال إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ والمَضْنُون الغالية وفي المحكم المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ قال الراجز قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ والمَضْنون والمَضْنونة الغالِيةُ عن الزجاج الأَصمعي المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب قال الراعي تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ ولا جَعْدِ وتُضْحي وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ في ثيابها جَنِيّاً من الرَّيْحانِ أَو قُضُبِ الرَّنْدِ والمَضْنونة اسم لزمزم وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون بغير هاء وفي حديث زمزم قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما وضِنَّهُ اسم أَبي قبيلة وفي العرب قبيلتان إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير ( * قوله « ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ » كذا بالأصل والمحكم والقاموس والذي في التكملة ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه ) بن عُذْرَة والله أَعلم
الرائد
* ضنن. شجاع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: