وصف و معنى و تعريف كلمة مطأطئ:


مطأطئ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح مطأطئ في معاجم اللغة العربية:



مطأطئ

جذر [طأط]

  1. مُطأطِئ: (اسم)
    • مُطأطِئ : فاعل من طأطأَ
  2. طَأَةُ: (اسم)
    • الطَّأَةُ ، والطِّئَةُ : الوطَاءةُ
  3. طأطأَ: (فعل)
    • طأطأَ يُطأطِئ ، طأطأةً ، فهو مُطأطِئ ، والمفعول مُطأطَأ
    • طأطأ الرأسَ خجلاً : خفَضه وحطّه
    • طأطأ رأسَه : خضَع وأذعن
    • طَأْطَأَ يَدَهُ بِعِنَانِ الفَرَسِ : أَرْخَاهُ لِلإِحْضَارِ
    • طَأْطَأَ الْحُفْرَةَ : عَمَّقَهَا
    • طَأْطَأَ الفَرَسَ : نَخَزَهُ بِفَخِذَيْهِ وَحَرَّكَهُ لِلرَّكْضِ
    • طَأْطَأَ من فلانٍ : وضَع من قدرِه
    • طَأْطَأَ الشيءَ : خفَضه وحطَّه
    • طَأْطَأَ يَدَه بعِنان الفرسِ وغيرِه : أَرخاهُ للإِحضار
  4. طأطأة: (اسم)

    • طأطأة : مصدر طأطأَ
,
  1. طأطأَ
    • طأطأَ يُطأطِئ ، طأطأةً ، فهو مُطأطِئ ، والمفعول مُطأطَأ :-
      طأطأ الرأسَ خجلاً خفَضه وحطّه
      طأطأ رأسَه : خضَع وأذعن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. طأطأَ
    • طأطأَ يُطأطِئ ، طأطأةً ، فهو مُطأطِئ ، والمفعول مُطأطَأ :-
      طأطأ الرأسَ خجلاً خفَضه وحطّه
      طأطأ رأسَه : خضَع وأذعن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. تَطَأْمَن
    • تَطَأْمَن : مطاوع طَأمنه ، إذا سكن أَو انخفض .
      وتُخفَّفُ الهمزة ، فيقال : تَطَامَن .



    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَطَأْمَن
    • تطأمن - تطأمنا
      1 - تطأمن الشيء : انخفض

    المعجم: الرائد

  4. طأطأ
    • طأطأ - طأطأة
      1 - طأطأ : رأسه أو غيره : خفضه . 2 - طأطأ منه : وضع من قدره . 3 - طأطأ الحفرة : عمقها . 4 - طأطأ : يده بالعنان : أرخاها به للركض . 5 - طأطأت المرأة سترها : حطته ، أرخته . 6 - طأطأ الفرس : نخره بفخذيه وحركه للركض . 7 - طأطأ في قتل القوم : اشتد فيه وبالغ .

    المعجم: الرائد

  5. طأطأ
    • " الطَّأْطَأَةُ مصدر طَأْطَأَ رأْسَه طَأْطَأَةً : طامَنَه .
      وتَطَأْطَأَ : تَطامَنَ .
      وطَأْطَأَ الشيءَ : خَفَضَه .
      وطَأْطَأَ عن الشيء : خَفَض رأْسَه عَنْه .
      وكُلُّ ما حُطَّ فقد طُؤْطِئَ .
      وقد تَطَأْطَأَ إِذا خَفَضَ رأْسَه .
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه : تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاةِ أَي خَفَضْتُ لكم نَفْسِي كَتَطامن الدُّلاة ، وهو جمع دالٍ : الذي يَنْزِعُ بالدَّلْو ، كقاضٍ وقُضاة ، أَي كما يخْفِضها الـمُسْتَقُون بالدِّلاءِ ، وتواضعت لكم وانحَنَيْتُ .
      وطَأْطَأَ فرسَه : نَحزَه بفخذيه وحَرَّكه للحُضْر .
      وطَأْطَأَ يَدَه بالعِنان : أَرسَلَها به للإِحْضار .
      وطَأْطَأَ فلان من فلان إِذا وَضَع من قَدْره .
      قال مَرَّارُ بن مُنْقِذ : شُنْدُفٌ أَشْدَفُ ما وَرَّعْتَه ، * وإِذا طُؤْطِئَ طَيَّارٌ ، طِمِرّ وطَأْطَأَ : أَسْرَعَ ، وطَأْطَأَ في قَتْلِهِم : اشْتَدَّ وبالغَ .
      أَنشد ابن الأَعرابي : ولَئِنْ طَأْطَأْتُ في قتْلِهِم ، * لَتُهاضَنَّ عِظامِي عن عُفُرْ وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في ماله : أَسْرَعَ إِنْفاقَه وبالغَ فيه .
      والطَّأْطَاءُ : الجَملُ الخَرْبَصِيصُ ، وهو القَصِيرُ السيرِ .
      والطَّأْطاءُ : الـمُنْهَبِطُ من الأَرض يَسْتُرُ مَن كان فيه .
      قال يصف وحشاً : منها اثْنَتان لِما الطَّأْطاءُ يَحْجُبُه ، * والأُخْرَيانِ لِما يَبْدُو به القَبَلُ والطَّأْطاءُ : الـمُطْمَئِنُّ الضَّيِّقُ ، ويقال له الصَّاعُ والمِعَى .
      "



    المعجم: لسان العرب

  6. طمن
    • " طَأْمَنَ الشيءَ : سَكَّنه .
      والطُّمَأْنِينَةُ : السُّكونُ .
      واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن ، ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب ، وأَن أَصله من طَأْمَنَ ، وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك ، وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة ، واطْمَأَنَّ ذو زيادة ، والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك ، وذلك أَن مخالطتها شيء ‏ ليس ‏ من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه ، وهو وإن تبلغ الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها ، فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من التَّوْهين لها ، إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها ، وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان ( كذا بياض بالأصل ) ‏ .
      ‏ أَن يكون القلب مع الزيادة أَولى ، وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر ، وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ ، ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها ، جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي ، فإِن ، قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل ، وذلك من قولهم الاطْمئنان ، قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان ، فمَصْدَرٌ بمصدرٍ ، وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل ، فالعلة في الموضعين واحدة ، وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة ، فهي إلى الاعتلال أَقرب ، ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن ، قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ .
      وقوله عز وجل : الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم بذكر الله ؛ معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين .
      وقوله تعالى : قل لو كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ ؛ قال الزجاج : معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض .
      واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ : انخفضت .
      وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ بمعنى ، على القلب .
      التهذيب في الثلاثي : اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن ، واطْمَأَنَّتْ نفسه ، وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا ، وذلك مُطْمَأَنٌّ ، واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال ، وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ ، بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره .
      وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة .
      وقيل في تفسير قوله تعالى : يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة ؛ هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها .
      وقولُه عز وجل : ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي ؛ أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيمان بالغيب ، والاسم الطمَأْنينة .
      ويقال : طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره ، بغير همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين .
      قال أَبو إسحق في قوله تعالى : فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة ؛ أَي إذا سكنت قلوبكم ، يقال : اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن ، وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته ، وقد روي اطْبَأَنَّ .
      وطَأْمَنْتُ منه : سَكَّنْت .
      قال أَبو منصور : اطْمَأَنَّ ، الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ ، فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه ، والله أَعلم ، إلاَّ أَن يقول قائل : إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ ، وهمزوا الطُّمَأْنينةَ ، همزوا كل فعل فيه ، وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: