وصف و معنى و تعريف كلمة مطاطة:


مطاطة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و ألف (ا) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مطاطة في معاجم اللغة العربية:



مطاطة

جذر [طاط]

  1. مطائطُ: (اسم)
    • مطائطُ : جمع مَطيطة
  2. مُطَيطيّ: (اسم)
    • المُطَيْطِيُّ : المُطَيطاءُ، التبختر
  3. طأطأَ: (فعل)
    • طأطأَ يُطأطِئ ، طأطأةً ، فهو مُطأطِئ ، والمفعول مُطأطَأ
    • طأطأ الرأسَ خجلاً :خفَضه وحطّه
    • طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن
    • طَأْطَأَ يَدَهُ بِعِنَانِ الفَرَسِ : أَرْخَاهُ لِلإِحْضَارِ
    • طَأْطَأَ الْحُفْرَةَ : عَمَّقَهَا
    • طَأْطَأَ الفَرَسَ : نَخَزَهُ بِفَخِذَيْهِ وَحَرَّكَهُ لِلرَّكْضِ
    • طَأْطَأَ من فلانٍ : وضَع من قدرِه
    • طَأْطَأَ الشيءَ: خفَضه وحطَّه
    • طَأْطَأَ يَدَه بعِنان الفرسِ وغيرِه: أَرخاهُ للإِحضار
  4. مَطيطة: (اسم)
    • الجمع : مطائطُ
    • المَطِيطَةُ : الماءُ الكَدِرُ الخاثرُ يبقى في أَسفل الحوض مختلطاً بالطين فيتمطَّط، أَو يتلزَّج ويتمدد


  5. طِيْطَان: (اسم)
    • طِيْطَان : جمع طُّوْطُ
  6. طأطأ الرأس خجلا:
    • خفَضه وحطّه ° طأطأ رأسَه.
  7. طَأْطَأَ الْحُفْرَةَ:
    • عَمَّقَهَا.
  8. طَأْطَأَ الشيءَ:
    • خفَضه وحطَّه.
  9. طَأْطَأَ الفَرَسَ:
    • نَخَزَهُ بِفَخِذَيْهِ وَحَرَّكَهُ لِلرَّكْضِ.
  10. طَأْطَأَ رَأْسَهُ:


    • خَفَضَهُ. طَأْطَأَتْ رَأْسَهَا فِي اسْتِحْيَاءٍ.
  11. طَأْطَأَ مِنْهُ:
    • وَضَعَ مِنْ قَدْرِهِ.
  12. طَأْطَأَ من فلانٍ:
    • وضَع من قدرِه.
  13. طَأْطَأَ يَدَهُ بِعِنَانِ الفَرَسِ:
    • أَرْخَاهُ لِلإِحْضَارِ.
  14. طَأْطَأَ يَدَه بعِنان الفرسِ وغيرِه:
    • أَرخاهُ للإِحضار.
  15. عبارات مطَّاطة:
    • فضفاضة، محتملة لمعانٍ متعدّدة.
  16. أَطْواط : (اسم)


    • أَطْواط : جمع طَّاطُ
  17. طاطونَ : (اسم)
    • طاطونَ : جمع طَّاطُ
  18. الأَطِيط : (اسم)
    • صوت الجوفِ من الخَوا ؛ صوتُ الأَمْعاء من الجُوع أوإمتلاء
  19. الأَطِيطُ : (اسم)
    • صوت الرحل والإِبل من ثِقَل أَحْمالِها ؛ صوت المَحامِل والرِّحال ؛ صوت جوف الإِبل من كظة الشرب
  20. الأَطيطُ : (اسم)
    • صوت البطن من شدّةِ الجوع ؛ صوت الظَّهْر من شدّةِ الهزال
  21. الأطيط : (اسم)
    • صوت أغصان الشجر عند التمايل ؛ صوت الإبل من الحنين ؛ صوت الباب ؛ صوت الظهر عند حمل ثقل ؛ صوت القتب ؛ صوت باب الجنة من الزحام ؛ صوت تمدد النسع
  22. أَطيط : (اسم)


    • أَطيطُ الباب: صَريره، صوته وقر أذني أطيطُ الأبواب
  23. أَطيط : (اسم)
    • أَطيط : فاعل من أَطَّ
  24. أَطيط : (اسم)
    • أَطيط : مصدر أَطَّ
  25. أطيط : (اسم)
    • صوت البطن من العطش
,
  1. طيط (المعجم لسان العرب)
    • "طاطَ الفحْلُ في الإِبل يَطيطُ ويَطاطُ طُيُوطاً: هَدَر وهاجَ.
      والطُّيُوطُ: الشدّة.
      ورجل طِيطٌ: طَويل كطُوطٍ.
      والطِّيطُ أَيضاً: الأَحْمقُ، والأُنثى طِيطةٌ.
      والطِّيطانُ: الكُرّاث، وقيل: الكُرَّاث البريّ ينبت في الرمل؛ قال بعض بني فقعس: إِنَّ بَني مَعْنٍ صُباةٌ، إِذا صبَوْا،فُساةٌ، إِذا الطِّيطانُ في الرَّمْلِ نَوَّرا حكاه أَبو حنيفة.
      قال ابن بري: وظاهر الطِّيطانِ أَنه جمع طُوط.
      التهذيب: والطِّيطَوى ضَرب من الطير معروف، وعلى وزنه نِينَوى، قال: وكلاهما دَخِيلان.
      وذكر عن بعضهم أَنه، قال: الطِّيطوى ضرب من القَطا طِوالُ الأَرجل، قال أَبو منصور: لا أَصل لهذا القول ولا نظير لهذا في كلام العرب.
      قال الأَزهري: وفي الموضع (* قوله «وفي الموضع إلخ» عبارة ياقوت: وبسواد الكوفة ناحية يقال لها نينوى منها كربلاء التي قتل بها الحسين، رضي اللّه عنه.) الذي فيه الحسين، سلام اللّه عليه ورحمته، موضع يقال له نِنوى، قال الأَزهري: وقد وردته.
      "
  2. طأطأ (المعجم الرائد)


    • طأطأ - طأطأة
      1- طأطأ : رأسه أو غيره : خفضه. 2- طأطأ منه : وضع من قدره. 3- طأطأ الحفرة : عمقها. 4- طأطأ : يده بالعنان : أرخاها به للركض. 5- طأطأت المرأة سترها : حطته، أرخته. 6- طأطأ الفرس : نخره بفخذيه وحركه للركض. 7- طأطأ في قتل القوم : اشتد فيه وبالغ.
  3. طَأْطَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَأْطَأَ من الشيءِ: خفَض من شأْنه.
      و طَأْطَأَ من فلانٍ : وضَع من قدرِه.
      و طَأْطَأَ الشيءَ: خفَضه وحطَّه.
      و طَأْطَأَ يَدَه بعِنان الفرسِ وغيرِه: أَرخاهُ للإِحضار.
      و طَأْطَأَ الحُفرةَ ونحوَها: عمَّقها.
      و طَأْطَأَ فرسَهُ ونحوَه: نَخَزَه بفخذيه ودقَّ جنبيه برجله للركض.
  4. طَأْطَأَ (المعجم الغني)
    • [ط أ ط أ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). طَأْطَأْتُ، أُطَأْطِئُ، طَأْطِئْ، مصدر طَأْطَأَةٌ.
      1. :-طَأْطَأَ رَأْسَهُ :- : خَفَضَهُ. :-طَأْطَأَتْ رَأْسَهَا فِي اسْتِحْيَاءٍ.
      2. :-طَأْطَأَتِ الْمَرْأَةُ حِجَابَهَا :- : خَفَضَتْهُ، حَطَّتْهُ.
      3. :-طَأْطَأَ مِنْهُ :- : وَضَعَ مِنْ قَدْرِهِ.
      4. :-طَأْطَأَ يَدَهُ بِعِنَانِ الفَرَسِ :- : أَرْخَاهُ لِلإِحْضَارِ.
      5. :-طَأْطَأَ الْحُفْرَةَ :- : عَمَّقَهَا.
      6. :-طَأْطَأَ الفَرَسَ :- : نَخَزَهُ بِفَخِذَيْهِ وَحَرَّكَهُ لِلرَّكْضِ.
  5. طَأْطَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَأْطَأَ رَأْسَه: طَامَنَهُ، وخَفَضَهُ فَتَطَأْطَأَ،
      ـ طَأْطَأَ فَرَسَهُ: نَحَزَهُ بِفَخِذَيْهِ، وحَرَّكَهُ للحُضْرِ،
      ـ طَأْطَأَ يَدَهُ بالعِنانِ: أرْسَلَهَا به للإحْضَارِ والرَّكْضِ،
      ـ طَأْطَأَ في مالِهِ: أسْرَعَ إنْفَاقَهُ، وبالَغَ.
      ـ طَأْطَأءُ: المُنْهَبِطُ يَسْتُرُ مَنْ كان فيه، والجَمَلُ القَصِيرُ الأَوْقَصُ.
  6. المَطِيطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَطِيطَةُ : الماءُ الكَدِرُ الخاثرُ يبقى في أَسفل الحوض مختلطاً بالطين فيتمطَّط، أَو يتلزَّج ويتمدد. والجمع : مطائطُ .


  7. طأطأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طأطأَ يُطأطِئ ، طأطأةً ، فهو مُطأطِئ ، والمفعول مُطأطَأ :-
      طأطأ الرأسَ خجلاً خفَضه وحطّه
      طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن.
  8. المُطَيْطِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُطَيْطِيُّ : المُطَيطاءُ.
  9. مَطيطة (المعجم الرائد)
    • مطيطة
      1-ماء كدر متلزج باق في الحوض، جمع : مطائط
  10. طأطأ (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّأْطَأَةُ مصدر طَأْطَأَ رأْسَه طَأْطَأَةً: طامَنَه.
      وتَطَأْطَأَ: تَطامَنَ.
      وطَأْطَأَ الشيءَ: خَفَضَه.
      وطَأْطَأَ عن الشيء: خَفَض رأْسَه عَنْه.
      وكُلُّ ما حُطَّ فقد طُؤْطِئَ.
      وقد تَطَأْطَأَ إِذا خَفَضَ رأْسَه.
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه: تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاةِ أَي خَفَضْتُ لكم نَفْسِي كَتَطامن الدُّلاة، وهو جمع دالٍ: الذي يَنْزِعُ بالدَّلْو، كقاضٍ وقُضاة، أَي كما يخْفِضها الـمُسْتَقُون بالدِّلاءِ،وتواضعت لكم وانحَنَيْتُ.
      وطَأْطَأَ فرسَه: نَحزَه بفخذيه وحَرَّكه للحُضْر.
      وطَأْطَأَ يَدَه بالعِنان: أَرسَلَها به للإِحْضار.
      وطَأْطَأَ فلان من فلان إِذا وَضَع من قَدْره.
      قال مَرَّارُ بن مُنْقِذ: شُنْدُفٌ أَشْدَفُ ما وَرَّعْتَه، * وإِذا طُؤْطِئَ طَيَّارٌ، طِمِرّ وطَأْطَأَ: أَسْرَعَ، وطَأْطَأَ في قَتْلِهِم: اشْتَدَّ وبالغَ.
      أَنشد ابن الأَعرابي: ولَئِنْ طَأْطَأْتُ في قتْلِهِم، * لَتُهاضَنَّ عِظامِي عن عُفُرْ وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في ماله: أَسْرَعَ إِنْفاقَه وبالغَ فيه.
      والطَّأْطَاءُ: الجَملُ الخَرْبَصِيصُ، وهو القَصِيرُ السيرِ.
      والطَّأْطاءُ: الـمُنْهَبِطُ من الأَرض يَسْتُرُ مَن كان فيه.
      قال يصف وحشاً: منها اثْنَتان لِما الطَّأْطاءُ يَحْجُبُه، * والأُخْرَيانِ لِما يَبْدُو به القَبَلُ والطَّأْطاءُ: الـمُطْمَئِنُّ الضَّيِّقُ، ويقال له الصَّاعُ والمِعَى.
      "
  11. طأطأ الرأس خجلا (المعجم عربي عامة)
    • خفَضه وحطّه ° طأطأ رأسَه
  12. طيطان (المعجم الأعشاب)
    • هو كراث البر ومنابته الرمل عن أبي حنيفة وسنذكر الكراث بجميع أنواعه في الكاف.
  13. مطط (المعجم لسان العرب)
    • "مَطَّ بالدلو مَطّاً: جذب؛ عن اللحياني.
      ومَطَّ الشيءَ يَمُطُّه مَطّاً: مدّه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، وذِكْر الطَّلاء: فأَدخل فيه إِصبعه ثم رفعها فتَبِعَها يَتَمَطَّطُ أَي يتمدّد، أَراد أَنه كان ثخيناً.
      وفي حديث سعد: ولا تَمُطُّوا بآمين أَي لا تَمُدُّوا.
      ومَطَّ أَنامله: مدّها كأَنه يخاطب بها.
      ومَطَّ حاجبه مطّاً: مده في تكلمه.
      ومطَّ حاجبيه أَي مدّهما وتكبَّر.
      والمَطُّ: سعة الخَطْوِ، وقد مَطَّ يَمُطُّ ومَطَّ خَطَّه وخَطْوه: مدّه ووسّعه.
      ومَطَّ الطائرُ جناحيه: مَدّهما.
      وتكلم فمطّ حاجبيه أَي مدّهما.
      والمَطْمَطةُ: مدّ الكلام وتطويله.
      ومَطَّ شِدقَه: مدّ في كلامه، وهو المطَطُ.
      التهذيب: ومَطْمَطَ إِذا تَوانَى في خَطِّه وكلامه.
      والمَطِيطةُ: الماء الكَدِرُ الخاثر يَبقى في الحَوْضِ، فهو يَتَمَطَّطُ أَي يتَلزَّج ويمْتَدُّ، وقيل: هي الرَّدْغةُ، وجمعه مطائط؛ قال حميد الأَرقط: خبْطَ النِّهالِ سَمَلَ المَطائطِ وقال الأَصمعي: المَطِيطة الماء فيه الطين يتمطَّطُ أَي يتلَزّج ويمتدّ.
      وفي حديث أَبي ذر: إِنا نأْكل الخَطائط ونَرِد المَطائط؛ هي الماء المختلط بالطين، واحدته مَطيطة، وقيل: هي البقيّة من الماء الكَدِر يبقى في أَسفل الحوض.
      وصَلاً مُطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائطٌ: مُمتدّ؛

      وأَنشد ثعلب: أَعْدَدْتُ لِلحَوْضِ، إِذا ما نَضَبا،بَكْرَةَ شِيزَى ومُطاطاً سَلْهَبا يجوز أَن يُعنى بها صَلا البعير وأَن يعنى بها البعير.
      والمَطائطُ: مواضعُ حَفْرِ قَوائمِ الدّوابِّ في الأَرض تجتمع فيها الرِّداغُ؛ وأَنشد:فلم يَبْقَ إِلاَّ نُطفةٌ من مَطِيطةٍ،مِن الأَرض، فاسْتَصْفَيْنَها بالجَحافِل ابن الأَعرابي: المُططُ الطّوالُ من جميع الحيوان.
      وتَمطَّطَ أَي تمدَّد.
      والتمطِّي: التَّمدُّد وهو من محوّل التضعيف، وأَصله التمطط، وقيل: هو من المُطَواء، فإِن كان ذلك فليس هذا بابَه.
      والمُطَيطى، مقصور؛ عن كراع، والمُطَيْطاء، كل ذلك: مِشْيةُ التبختر.
      وفي التنزيل العزيز: ثم ذهب إِلى أَهله يتَمَطَّى؛ هو التبختر، قال الفرَّاء: أَي يتبختر لأَن الظهر هو المَطا فيلْوي ظهره تبَخْتُراً، قال: ونزلت في أَبي جهل.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: إِذا مشت أُمتي المُطَيْطاء وخدمَتْهم فارِسُ والرُّومُ كان بأْسُهم بينهم.
      قال الأَصمعي وغيره: المُطيطى، بالمَدِّ والقصر، التبختر ومدُّ اليدين في المشي.
      وقال أَبو عبيد: من ذهب بالتمطِّي إِلى المَطِيطِ فإِنه يذهب به مذهب تَظَنَّيْت من الظَّنِّ وتَقَضَّيْت من التقَضُّض، وكذلك التَّمَطِّي يريد التمطط.
      قال أَبو منصور: والمَطُّ والمطْوُ والمدُّ واحد.
      الصحاح: المُطَيْطاء، بضم الميم ممدود، التبختر ومدّ اليدين في المشي.
      ويقال: مَطَوْت ومَطَطْت بمعنى مدَدْت وهي من المُصَغّرات التي لم يستعمل لها مُكَبّر.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَنه مرَّ على بلال وقد مُطِي به في الشمس يُعذَّب أَي مُدَّ وبُطِح في الشمس.
      وفي حديث خُزَيمةَ: وتَرَكَتِ المَطِيّ هاراً؛ المَطِيُّ جمع مَطِيّة وهي الناقة التي يُركب مَطاها أَي ظهرها، ويقال يُمطى بها في السير أَي يُمدُّ، واللّه أَعلم.
      "
  14. طوط (المعجم لسان العرب)
    • "الطّاطُ والطُّوطُ والطّائطُ: للفَحل المُغْتَلِمُ الهائجُ، يوصَف به الرجل الشجاع، والجمع طاطةٌ وأَطْواطٌ.
      وحكى الأَزهريّ عن الليث في جمعه طاطُون.
      وفُحولٌ طاطةٌ، قال: ويجوز في الشِّعر فُحول طاطاتٌ وأَطْواطٌ وفحل طاطٌ، وقد طاطَ يَطُوطُ طُوُوطاً، والكلمة واوية ويائيّةٌ؛ قال ذو الرمة: فَرُبَّ امْرِئٍ طاطٍ عن الحَقِّ، طامِحٍ بِعَيْنَيْهِ عَمَّا عَوَّدَتْه أَقارِبُه؟

      ‏قال: طاطٍ يرفع عينيه عن الحق لا يكاد يُبْصِره، كذلك البعير الهائج الذي يرفع أَنْفَه مما به، ويقال: طائطٌ؛ وقيل: الطاطُ الذي تسْمُو عيناه إِلى هذه وهذه من شدة الهَيْج، وقيل: هو الذي يَهْدِرُ في الإِبل، فإِذا سمعت الناقةُ صوته ضَبَعَتْ، وليس هذا عندهم بمحمود، وقد يقال: غلام طائط؛

      قال: لَوْ أَنَّها لاقَتْ غُلاماً طائطا،أَلْقَى عليها كَلْكَلاً عُلابِط؟

      ‏قال: هو الذي يَطِيطُ أَي يَهْدِر في الإِبل.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه، قال: يقال طاط الفحلُ الناقةَ يَطاطُها طاطاً إِذا ضربها.
      ويقال: أَعجبني طاطُ هذا الفحل أَي ضِرابُه.
      وقال أَبو نصر: الطاطُ والطائطُ من الإِبل الشديدُ الغُلْمةِ؛

      وأَنشد: طاط من الغُلْمةِ في الْتِجاجِ،مُلْتَهِب من شِدَّةِ الهِياجِ وقال آخر: كَطائطٍ يَطيطُ منْ طَرُوقَهْ يَهْدِرُ لا يَضْرِبُ فيها روقَهْ والطَّاطُ: الظالم.
      والطُّوط والطَّاط: الرَّجل الشديدُ الخصُومة، وربما وُصِفَ به الشُّجاعُ.
      ورجل طاطٌ وطُوطٌ، الأَخيرة عن كراع: مُفْرِطُ الطُّولِ، وقيل: هو الطويل فقط من غير أَن يُقَيّد بإِفْراط.
      وطَوَّطَ الرَّجلُ إِذا أَتى بالطَّاطة من الغِلمان، وهم الطِّوالُ.
      والطُّوطُ: الباشِقُ، وقيل: الخُفّاشُ.
      والطُّوطُ: الحَيّة؛ وقال الشاعر:ما إِنْ يَزالُ لَها شَأْوٌ يُقَوِّمُها مُقَوِّمٌ، مِثْلُ طُوط الماء مَجْدُولُ يعني الزّمام، شَبَّهه بالحيّةِ.
      ابن الأَعرابي: الأَطَطُ (* قوله «الاطط»، قال في شرح القاموس هو بالتحريك ويوافقه ضبط الأصل هنا وفيما تقدم.
      وقوله «والانثى ططاء» هو في الأصل هنا بشد الطاء وضبط فيه في مادة أطط بتخفيفها.) الطَّويلُ، والأُنثى طَطّاء.
      قال أَبو منصور: كأَنه مأْخوذ من الطَّاط والطُّوط وهو الطويل.
      ورجل طاطٌ أَي مُتَكَبِّر؛ قال ربيعةُ‎ ‎بن‎ مَقْرومٍ: وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاء طاطٍ،عن المُثْلَى غُنَاماه القِذاعُ أَي مُتَكَبِّر عن المُثلى، والمُثْلَى خَير الأُمور؛ وعليه بيت ذي الرمة: فَرُبَّ امْرئٍ طاطٍ عن الحَقِّ طامح وجبَل طُوطٌ: صغير.
      والطُّوطُ: القُطْن؛

      قال: من المُدَمْقَسِ أَو مِن فاخِر الطُّوطِ وقيل: الطُّوط قُطن البَرْدِيّ خاصّة؛

      وأَنشد ابن خالويه لأُمية: والطُّوطُ نَزْرَعُه أَغَنّ جِراؤه،فيه اللِّباسُ لِكُلِّ حَوْلٍ يُعْضَدُ أَغَنُّ: ناعِمٌ مُلْتَفّ، وجِراؤه: جَوْزُه، الواحد جَِرْو.
      ويُعْضَدُ: يُوَشَّى.
      وروى هشام عن أَنس ابن سِيرينَ، قال: كنت مع أَنس بن مالك بِمَكان بين البَصرة والكُوفة يقال له أَطَطٌ، فصَلّى على حِمار المَكْتوبة مُسْتَقْبِل القِبلةِ يُومِئُ إِيماءً العصرَ والفجر في رَدْغةٍ في يومٍ مَطير.
      "
  15. طُوطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طُوطُ: الحَيَّةُ، والقُطْنُ، والطويلُ، كالطاطِ والطِّيطِ، والباشِقُ، والخُفَّاشُ، والصغيرُ، والشديدُ الخُصُومَةِ، والشُّجاعُ، كالطاطِ والطُّواطِ، والفَحْلُ الهائِجُ، كالطَاطِ والطائِطِ، ج: طاطَةٌ وأطْواطٌ، وقد طاطَ يَطوطُ طُووطاً ويَطاطُ طُيوطاً، يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ.
      ـ طِيطُ: الأحْمَقُ،
      ـ طِيطانُ: الكُرَّاثُ البَرِّيُّ، الواحِدَةُ طِيطانَةٌ.
      ـ طُيوطُ: الشِّدَّةُ.
      ـ طِيطَوَى: ضَرْبٌ من القطا أو غيرهِ.
  16. مَطَّه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَطَّه: مَدَّهُ،
      ـ مَطَّ الدَّلْوَ: جَذَبَه،
      ـ مَطَّ حاجِبَيْهِ وخَدَّهُ: تَكَبَّرَ،
      ـ مَطَّ أصابعَه: مَدَّها مُخاطِباً بها.
      ـ مَطِيطةُ: الماءُ الخاثِرُ في أسْفَلِ الحَوْضِ.
      ـ مُطَيْطةُ: موضع.
      ـ مَطاطُ: لبَنُ الإِبِلِ الخاثِرُ الحامضُ.
      ـ مُطَيْطاءُ: التَّبَخْتُرُ، ومَدُّ اليَدَينِ في المَشْيِ، كالمَطيطاءِ.
      ـ تَمْطيطُ: الشَّتْمُ.
      ـ تَمَطَّطَ: تَمَدَّدَ،
      ـ تَمَطَّطَ في الكلامِ: لَوَّنَ فيه.
      ـ مَطْمَطَ: تَوانَى في خَطِّه أو كلامِه.
      ـ تَمَطْمَطَ الماءُ: خَثُرَ.
      ـ صَلًى مُـطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائِطٌ: مُمْتَدٌّ. ****
  17. بطط (المعجم لسان العرب)
    • "بَطّ الجُرْحَ وغيره يَبُطُّه بَطّاً وبَجَّه بَجّاً إِذا شقَّه.
      والمِبَطّةُ: المِبْضَعُ.
      وبَطَطْتُ القرْحةَ: شَقَقْتها.
      وفي الحديث: أَنه دخل على رجلٍ به ورم فما بَرِحَ حتى بُطَّ؛ البَطُّ: شقّ الدُّمّل والخُراجِ ونحوهما.
      والبَطّةُ الدَّبّةُ، مكية، وقيل: هي إِناء كالقارُورةِ.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه أَتى بَطّةً فيها زيت فصبّه في السّراج؛ البطّة: الدَّبّةُ بلغة أَهل مكة لأَنها تُعمل على شكل البطّة من الحيوان.
      والبَطُّ: الإِوَزُّ، واحدته بطّة.
      يقال: بطّةٌ أُنثى وبَطّةٌ ذكر،الذكر والأُنثى في ذلك سواء، أَعجمي معرّب، وهو عند العرب الإِوَزُّ صِغارُه وكباره جميعاً؛ قال ابن جني: سميت بذلك حكاية لأَصواتها.
      وزيدُ بَطّة: لقب.
      قال سيبويه: إِذا لقّبْت مفرداً بمفرد أَّضفته إِلى اللقَب، وذلك قولك هذا قَيْسُ بطّةَ، جعلت بطة معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد، فلو نونت بطةَ صار سعيد نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه،فيصير بطة ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه.
      وقالوا: هذا عبد اللّه بطةُ يا فتى، فجعلوا بطة تابعاً للمضاف الأَوّل؛ قال سيبويه: فإِذا لقبت مضافاً بمفرد جرى أَحدهما على الآخر كالوصف، وذلك قولك هذا عبد اللّه بطة يا فتى.
      والبَطُّ: من طير الماء، الواحدة بطة، وليست الهاء للتأْنيث وإِنما هي لواحد الجنس، تقول: هذه بطة للذكر والأُنثى جميعاً مثل حمامة ودجاجة.
      والبَطْبَطةُ: صوت البط.
      والبَطِيطُ: العَجب والكَذِبُ؛ يقال: جاء بأَمْر بَطِيطٍ أَي عجيب؛ قال الشاعر: أَلَمّا تَعْجَبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من اللاَّئينَ في الحِقَبِ الخَوالي ولا يقال منه فعَل؛

      وأَنشد ابن بري: سَمَتْ للعِراقَيْنِ في سَوْمِها،فَلاقَى العِراقانِ منها البَطِيطا وقال آخر: أَلم تَتَعَجَّبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من الحِقَبِ المُلَوَّنةِ العنُونا (* قوله «الملونة العنونا» هكذا هو في الأَصل.) ابن الأَعرابي: البُطُطُ الأَعاجيبُ، والبُطُطُ الأَجْواعُ، والبُطُطُ الكَذِبُ، والبُطُطُ الحَمْقَى.
      والبَطِيط: رأْس الخُفّ، عِراقِيّة، وقال كراع: البَطِيطُ عند العامة خُفٌّ مقطوع، قدَمٌ بغير ساقٍ؛ وقول الأَعرابية: إِنَّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط،كأَثَرِ الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائِط (* قوله «الغائط» هو بالأَصل هنا، وفيما سيأْتي في مادة حطط بالغين المعجمة، والذي في شرح القاموس هنا بالحاء المهملة.؟

      ‏قال ابن سيده: أَرى بُطائطاً إِتباعاً لحُطائط، قال: وهذا البيت أَنشده ابن جني في الإِقْواء، ولو سكن فقال بطائط وتَنكَّب الإِقواء لكان أَحسن.
      ونهر بَطّ: معروف؛

      قال: لم أَرَ كاليَوْمِ، ولا مُذْقَطِّ،أَطْوَلَ من ليْلٍ بنَهْر بَطِّ أَبيت بين خلَّتي مُشْتطِّ،من البَعُوضِ ومن التَّغَطِّي"
  18. مطا (المعجم لسان العرب)
    • "المَطْوُ: الجِدُّ والنَّجاء في السير، وقد مَطا مَطْواً؛ قال امرؤُ القيس: مَطَوْتُ بهم حتَّى يَكِلَّ غَرِيُّهُمْ،وحتَّى الجِيادُ ما يُقَدْنَ بأَرْسانِ (* قوله« غريهم» كذا في الأصل.
      وعبارة القاموس: الغريّ كغني الحسن منا ومن غيرنا، وبعد هذا فالذي في الديوان: حتى تكل مطيهم.) ومَطا إِذا فتح عينيه، وأَصل المَطْو المدّ في هذا.
      ومَطا إِذا تَمَطَّى.
      ومَطا الشيءَ مَطْواً: مدَّه.
      ومَطا بالقوم مَطْواً: مدَّ بهم.
      وتَمَطَّى الرجل: تَمدَّد.
      والتَّمَطِّي: التبختر ومَدُّ اليدين في المشي، ويقال التَّمَطِّي مأْخوذ من المَطِيطةِ وهو الماءُ الخاثر في أَسفل الحوض لأَنه يَتَمَطَّطُ أَي يتمَدَّد، وهو مثل تَظَنَّيْتُ من الظَّنَّ وتَقَضَّيْتُ من التَّقَضُّض، والمُطَواءُ من التَّمَطِّي على وزن الغُلَواءِ،وذكر ابن بري المَطا التَّمَطِّي؛ قال ذَرْوةُ بن جُحْفةَ الصَّمُوتي: شَمَمْتُها إِذْ كَرِهَتْ شَمِيمِي،فَهْيَ تَمَطَّى كمَطا المَحْمُومِ وإِذا تَمَطَّى على الحُمَّى فذلك المُطَواءُ، وقد تقدَّم تفسير المَطِيطاء وهو الخُيَلاءُ والتَّبَخْتُر.
      وفي الحديث: إِذا مَشَتْ أُمَّتي المُطَيْطا، بالمد والقصر؛ هي مِشْية فيها تَبَخْتُر ومَدُّ اليدين.
      ويقال: مَطَوْتُ ومَطَطْتُ بمعنى مدَدْت؛ قال ابن الأَثير: وهي من المصغرات التي لم يستعمل لها مكبر، والله أَعلم.
      وقوله تعالى: ثم ذَهَب إِلى أَهله يَتمَطَّى؛ أَي يتبختر، يكون من المَطِّ والمَطْوِ، وهما المدّ، ويقال: مَطَوْتُ بالقوم مَطْواً إِذا مدَدْت بهم في السير.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه مَرَّ على بلال وقد مُطِيَ في الشمس يُعذَّبُ فاشتراه وأَعْتَقه؛ معنى مُطِيَ أَي مُدَّ وبُطحَ في الشمس.
      وكلُّ شيءٍ مَدَدْتَه فقد مَطَوْتَه؛ ومنه المَطْوُ في السَّيْر.
      ومَطا الرجلُ يَمْطو إِذا سارَ سيراً حسَناً؛ قال رؤبة: به تَمَطَّت غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ،بنا حَراجِيجُ المَطِيِّ النُّفَّهِ تَمَطَّتْ بنا أَي سارَتْ بنا سَيْراً طَويلاً ممدوداً؛ ويروى: بنا حراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ وقوله أَنشده ثعلب: تَمَطَّتْ به أُمُّه في النِّفاس،فليسَ بِيَتْنٍ ولا تَوْأَمِ فسَّره فقال: يريد أَنها زادت على تسعة أَشهر حتى نَضَّجَتْهُ وجرَّتْ حَمْلَه؛ وقال الآخر: تَمَطَّتْ به بَيْضاءُ فَرْعٌ نَجِيبةٌ هِجانٌ، وبَعْضُ الوالِداتِ غَرامُ وتَمَتَّى: كَتَمَطَّى على البدل، وقيل لأَعرابي: ما هذا الأَثر بوجهك؟ فقال: من شِدَّة التَّمَتِّي في السجود.
      وتمَطَّى النهارُ: امتدَّ وطال،وقيل: كلُّ ما امْتَدَّ وطال فقد تمَطَّى.
      وتمَطَّى بهم السَفرُ: امْتَدَّ وطالَ، وتمَطَّى بك العهْدُ كذلك، والاسم من كل ذلك المُطَواءُ.
      والمَطاةُ والمَطا أَيضاً: التَّمَطِّي؛ عن الزجاجي، حكاه في الجُمل قرنه بالمَطا الذي هو الظَّهْر.
      والمَطِيَّةُ من الدَّوابِّ التي تَمُطُّ في سيرها،وهو مأْخوذ من المَطْوِ أَي المَدّ.
      قال ابن سيده: المَطِيَّة من الدَّوابِّ التي تَمْطُو في سيرها، وجمعها مطايا ومَطِيٌّ؛ ومن أَبيات الكتاب:متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليْلاً، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ؟

      ‏قال سيبويه: أَراد لا يُؤَرِّقْني الكَرِيُّ فاحتاجَ فأَشمَّ الساكنَ الضمة، وإِنما، قال سيبويه ذلك لأَن بعده ولا أَسمعُ، وهو فعل مرفوع،فحُكْمُ الأَول الذي عُطف عليه هذا الفعل أَن يكون مرفوعاً، لكن لما لم يمكنه أَن يُخلص الحركة في يؤرِّقْني أَشمها وحمل أَسمعُ عليه لأَنه وإِن كانت الحركة مشمة فإِنها في نية الإِشباع، وإِنما قلنا في الإِشمام هنا إِنه ضرورة لأَنه لو، قال لا يؤرقني فأَشبع لخرج من الرجز إِلى الكامل، ومحال أَن يجمع بين عروضين مختلفين؛

      وأَنشد الأَخفش: أَلم تَكُنْ حَلَفْتَ باللهِ العَلي،أَنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطي؟ جعل التي في موضع ياءٍ فَعِيلٍ القافية وأَلقى المتحركة لما احتاج إِلى إِلقائها، وقد، قال قوم: إِنما أَلقى الزائد وذلك ليس بحسن لأَنه مستخفٌّ للأَوَّل، وإِنما يَرْتَدِع عند الثانية، فلما جاءَ لفظ لا يكون مع الأَول تركه كما يقف على الثقيل بالخفة؛ قال ابن جني: ذهب الأَخفش في العلي والمطي إِلى حذف الحرف الأَخير الذي هو لام وتبقية ياء فعيل، وإِن كانت زائدة، كما ذهب في نحو مَقُول ومَبيع إِلى حذف العين وإِقرار واو مفعول،وإِن كانت زائدة، إِلا أَن جهة الحذف هنا وهناك مختلفتان لأَن المحذوف من المَطيّ والعليّ الحرف الآخر، والمحذوف في مقول لعلة ليست بعلة الحذف في المطِيّ والعَليّ، والذي رآه في المَطِيّ حسن لأَنك لا تتناكر الياء الأُولى إِذا كان الوزن قابلاً لها وهي مكلمة له، أَلا ترى أَنها بإِزاءِ نون مستفْعلن؟ وإِنما استغنى الوزن عن الثانية فإِياها فاحذف، ورواه قطرب: أَنّ مطاياك، بفتح أَن مع اللام، وهذا طريق، والوجه الصحيح كسر إِن لتزول الضرورة، إِلا أَنا سمعناها مفتوحة الهمزة.
      وقد مَطَتْ مَطْواً.
      وامْتَطاها: اتخذها مَطِيَّةً.
      وامْتَطاها وأَمْطاها: جعلها مَطِيَّتَه.
      والمَطِيَّةُ: الناقة التي يُرْكب مَطاها.
      والمَطِيَّةُ: البعير يُمْتَطى ظهره، وجمعه المَطايا، يقع على الذكر والأُنثى.
      الجوهري: المَطِيَّةُ واحدة المَطِيِّ والمَطايا، والمَطِيُّ واحد وجمع، يذكر ويؤنث، والمَطايا فَعالى، أَصله فَعائلُ إِلا أَنه فُعِل به ما فُعِلَ بخَطايا.
      قال أَبو العميثل: المطية تذكر وتؤنث؛

      وأَنشد أَبو زيد لربيعة بن مَقْرُوم الضَّبِّي جاهلي: ومَطِيّةٍ، مَلَثَ الظَّلامِ، بَعَثْتُه يَشْكُو الكَلالَ إِليَّ دامي الأَظْلَ؟

      ‏قال أَبو زيد: يقال منه امْتَطَيتها أَي اتخذتها مَطِيَّةً.
      وقال الأُموي: امتطيناها أَي جعلناها مَطايانا.
      وفي حديث خزيمة: تَرَكَتِ المُخَّ راراً والمَطِيَّ هاراً؛ المَطِيّ: جمع مطية وهي الناقة التي يركب مَطاها أَي ظهرها، ويقال: يُمْطى بها في السير أَي يُمَدُّ، والهارُ: الساقطُ الضعيف.
      والمَطا، مقصور: الظَّهر لامتداده، وقيل: هو حَبْل المتن من عَصَب أَو عَقَب أَو لحم، والجمع أَمْطاء.
      والمَطْوُ: جريدة تُشَقُّ بشِقَّيْنِ ويُحْزَم بها القَتُّ من الزرع، وذلك لامتدادها.
      والمَطْوُ: الشِّمراخ،بلغة بَلْحَرثِ بن كعب، وكذلك التَّمطِيةُ، والجمع مِطاء، والمَطا، مقصور: لغة فيه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقال أَبو حنيفة: المَطْوُ والمِطْوُ،بالكسر، عِذْق النخلة، والجمع مِطاء مثل جَرْو وجِراء؛ قال ابن بري: شاهد الجمع قول الراجز: تَخَدَّدَ عن كَوافِرِه المِطاء والمَطْوُ والمِطْوُ جميعاً: الكُباسة والعاسي؛

      وأَنشد أَبو زياد: وهَتَفُوا وصَرَّحُوا يا أَجْلَحْ،وكان هَمّي كلَّ مُطْوٍ أَمْلَحْ كذا أَنشده مُطو، بالضم، وهذا الرجز أَورده الشيخ محمد بن بري مستشهداً به على المِطو، بالكسر، وأَورده بالكسر، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رضي الدين الشاطبي، رحمه الله:، قال علي بن حمزة البصري وقد جاءَ عن أَبي زياد الكلابي فيه الضم.
      ومَطا الرجلُ إِذا أَكل الرطب من الكُباسة.
      والمِطْوُ: سَبَل الذُّرة.
      والأُمْطِيُّ: الذي يُعمل منه العِلْكُ، واللُّبايةُ شجر الأُمْطِيّ.
      ومِطْوُ الشيء: نظيره وصاحبه؛

      وقال: نادَيْت مِطْوِي، وقد مالَ النهارُ بهمْ،وعَبْرةُ العين جارٍ دَمْعُها سَجمُ ومَطا إِذا صاحبَ صَدِيقاً.
      ومِطْو الرجل: صديقُه وصاحبه ونظيره،سَرَوِيَّةٌ، وقيل: مِطْوه صاحبه في السفر لأَنه كان إِذا قُويِس به فقد مُدَّ معه؛ قال يصف سَحاباً، وقال ابن بري: هو لرجل من أَزْد السَّراة يصف برقاً، وذكر الأَصبهاني أَنه ليعلى بن الأَحول: فَظَلْتُ، لدى البَيْتِ الحَرامِ، أُخِيلُه،ومِطْوايَ مُشْتاقانِ لَهُ أَرِقانِ (* عجز البيت مختلّ الوزن.) أَي صاحِبايَ، ومعنى أُخِيله أَنظر إِلى مَخِيلته، والهاءُ عائدة على البرق في بيت قبله، وهو: أَرِقْتُ لِبَرْقٍ دُونه شَرَوانِ يَمانٍ، وأَهْوَى البَرْقَ كلَّ يَمانِ والمَطا أَيضاً: لغة فيه، والجمع أَمْطاءٌ ومَطِيٌّ، الأَخيرة اسم للجمع؛ قال أَبو ذؤيب: لقد لاقَ المَطِيَّ بنَجْدِ عُفْرٍ حديثٌ، إِنْ عَجِبْتَ له، عَجِيبُ والأُمْطِيُّ: صمغ يؤكل، سمي به لامتداده، وقيل: هو ضرب من نبات الرمل يمتدّ وينفرش.
      وقال أَبو حنيفة: الأُمْطِيُّ شجر ينبت في الرَّمْل قُضْباناً، وله عِلْك يُمْضَغ؛ قال العجاج ووصف ثور وحش: وبالفِرِنْدادِ له أُمطِيُّ وكل ذلك من المَدِّ لأَن العلكَ يَمْتَدّ.
      الأَصمعي: كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّ؟

      ‏قال الجوهري: وامْتَحى لغة ضعيفة.
      والماحي: من أَسماء سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، مَحا الله به الكفرَ وآثارَه، وقيل: لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن الله.
      والمَحْوُ: السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي.
      والمَحْوة: المَطْرة تمحُو الجَدْبَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَصبحت الأَرض مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ.
      وتركتُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ، وفي المحكم: إِذا جِيدَتْ كلُّها، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن.
      أَبو زيد: تَرَكْتِ السماءُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ.
      ومَحوَة: الدَّبُورُ لأَنها تمحو السحابَ معرفة، فإِن قلت: إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على كل حال جسم، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم جِرْمٌ لا مَحالة، فإِن قيل: ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص؟ قيل: لأَن الأَعيان أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى ولا يشاهد حسّاً، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً، وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة، وقيل: مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ؛ وقال الشاعر: سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ وقيل: هي الشَّمال.
      قال الأَصمعي وغيره: من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ،غير مصروفة.
      قال ابن السكيت: هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة؛ وأَنشد: قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ،فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ وقيل: هو الجَنوب، وقال غيره: سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو السحابَ وتَذْهَبُ بها.
      ومَحْوة: ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ بالسحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام؛ قال ابن بري: أَنكر علي بن حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به،، قال: وهذا موجود في الجَنوب؛

      وأَنشد للأَعشى: ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْـ رِ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما ومَحْوٌ: اسم موضع بغير أَلف ولام.
      وفي المحكم: والمَحْوُ اسم بلد؛ قالت الخنساء: لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْمُغَادَرِ، بالمَحْو، أَذْلالهَا والأَذْلالُ: جمع ذِلّ، وهي المسالك والطُّرُق.
      يقال: أُمورُ الله تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها.
      والمِمْحاةُ: خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه.
      "
  19. بَطَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَطَّ الجُرْحَ والصُّرَّةَ: شَقَّه.
      ـ مِبَطَّةُ: المبْضَعُ، والبَطَّة: الدَّبَّةُ، أو إناءٌ كالقارُورةِ، وواحِدةُ البَطِّ للإِوَزِّ.
      ـ تَبْطيطُ: التِّجارةُ فيه.
      ـ بَطْبَطةُ: صَوْتُه، أو غَوْصُه في الماءِ، وضَعْفُ الرأيِ. وقَيْسُ بَطَّةَ: لَقَبٌ.
      ـ بَطيطُ: العَجَبُ، والكَذِبُ، ورأسُ الخُفِّ بلا ساقٍ، والدَّاهِيةُ.
      ـ حُطائطٌ بُطائطٌ: إتباعٌ.
      ـ جِرْوٌ بُطائطُ: ضَخمٌ.
      ـ أَبَطَّ: اشترى بطَّةَ الدُّهنِ.
      ـ تَبْطيطُ: الإِعْياءُ.
      ـ مُبَطْبِطَةُ: الحَجَلَةُ.
      ـ بِطَّةُ: موضع بالحَبَشَة،
      ـ بَطَّةُ: أبو عبدِ اللّهِ بنُ بَطَّةَ العُكْبَرِيُّ، مُصَنِّفُ ‘‘الإِبانةِ’‘،
      ـ بُطَّةُ: أبو عبدِ اللّهِ بنُ بُطَّةَ الأَصْبَهانِيُّ، وبَلَدِيُّوه: محمدُ بنُ موسى بنِ بُطَّةَ، وعبدُ الوَهابِ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بُطَّةَ.
      ـ أرضٌ مُتَبَطْبِطَةٌ: بعيدةٌ.
      ـ بُطَيْطِيَةُ، مُصَغَّرَةَ البَطيطَةِ: السُّرْفةُ.
      ـ بَطُّ: قرية بطريقِ دَقُوقا.
      ـ أبو الفتح البَطِّيُّ المحدّثُ: نَسيبُ إنسان من هذه القَرْيَةِ، فَعُرِفَ به.
      ـ بَطاطِيا: نَهْرٌ يَحْمِلُ من دُجَيْلٍ.
  20. أَطَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَطَّ أَطَطْتُ ، يئِطّ ، ائْطِط / إطَّ ، أَطًّا وأَطيطًا ، فهو آطّ :-
      • أطَّ الشَّخصُ/ أطَّ الشَّيءُ صوَّت :-أَطَّتِ السَّمَاءُ وَحُقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ [حديث] .
      • أطَّ البطنُ: صوَّت من الجوع، أو من شُرْب الماء عند الامتلاء.
      • أطَّ الظَّهرُ: صوَّت من ثِقل الحمل :-أطّتِ الإبلُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: