وصف و معنى و تعريف كلمة مطبه:


مطبه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح مطبه في معاجم اللغة العربية:



مطبه

جذر [طبه]

  1. اطَّباهُ إليه:
    • طباهُ.
  2. مَطَبّ : (اسم)
    • الجمع : مَطبَّات
    • مَزْلَق، منخفض ممتد بعرض الطريق لإجبار السيارات على تخفيف سرعتها اجتزنا جميع المطبَّات الخَطِرة،
  3. أَطاب : (اسم)
    • أَطاب : جمع طيب
  4. أَطابَ : (فعل)
    • أَطابَ : : جاءَ بما هو طيِّبٌ أَو حلال
    • أَطابَ : أَزال الأَذَى والقذر
    • أَطابَ : للضيف وغيرِه: قدَّم طعامًا أو شرابًا طيِّباً
    • أَطابَ الشيءَ: جعله طيِّباً
    • أَطابَ : وَجَدَهُ طيِّباً


  5. طَبَنَ : (فعل)
    • طبَنَ يطبِن ، طَبْنًا وطَبَانَةً ، فهو طابن ، والمفعول مَطْبون
    • طَبَنَ النارَ طَبَنَ طَبْنًا: دفنها في الطابون لكيْلا تَطْفَأَ
    • طَبَنَ الشيءَ ولهُ، وبه طَبْنًا، وطَبَانَةً: فَطِنَ له
    • طَبَنَ فلانًا، ولَهُ: خَدعَهُ وخبَّبه
  6. طَبِن : (اسم)
    • طَبِن : فاعل من طَبِنَ
  7. طَبِنَ : (فعل)
    • طَبِنَ له، وبه طَبِنَ طَبَنًا، وطَبانَةً فهو طَبِنٌ
    • طَبِنَ له: طَبَنَ،
  8. طَبْن : (اسم)
    • طَبْن : مصدر طَبَنَ
  9. طَبن : (اسم)
    • الطَبْنُ : ما على وجهِ الأرض من الحطب
    • الطَبْنُ :فتات الأشياءِ
    • الطَبْنُ :البيتُ المبنيُّ بالطّين
    • مصدر طبَنَ
  10. طُبَن : (اسم)


    • طُبَن : جمع طُبنة
  11. اِستَطَبَّ : (فعل)
    • استطبَّ بـ / استطبَّ لـ يَستطِبّ ، اسْتَطْبِبْ / اسْتَطِبَّ ، استطبابًا، فهو مُستطِبّ، والمفعول مُستطَبٌّ به
    • اسْتَطَبَّ لدائه: استوصفَ الطبيبَ ونحوَهُ في الأَدوية أَيُّهَا أَصلحُ لدائه
    • اسْتَطَبَّ بالدواء ونحوِه: تداوى وتعالَجَ
  12. طَبَى : (فعل)
    • طَبَى طَبْوًا
    • طَبَاهُ إليْهِ طَبَاهُ طَبْوًا: دعاهُ دُعاءً لطيفًا واستمالَه إِليه
    • طَبَاهُ : قادَهُ
  13. طَبِّي : (اسم)
    • طَبِّي : فاعل من طَبيَ
  14. طَبيَ : (فعل)
    • طَبِيَ طَبًا أو طَبِّي
    • طَبِيَتِ الناقةُ وغيرُها من ذواتِ الأَطْباء : اسْتَرْخى طِبْيُها
  15. طُبي : (اسم)
    • الجمع : أَطْبَاءٌ
    • طُبْيٌ، طِبْيٌ
    • الطِبْيُ : حلَمَة الضَّرْع التي فيها اللبَنُ وَالتي يرضَعُ منها الرضيعُ، وقد يُطْلَقُ على الضَّرْع والجمع : أَطْباءٌ
  16. طِبّيّ : (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إِلَى الطِّبِّ
    • نَبَاتٌ طِبِّيٌّ : نَبَاتٌ يُسْتَعْمَلُ لأَغْرَاضِ الطِّبِّ
    • قَدَّمَ لَهُ وَصْفَةً طِبِّيَّةً : وَصْفَةً فِيهَا إِرْشَادَاتٌ لِلتَّطَبُّبِّ
  17. مِنطَبة : (اسم)
    • المِنْطَبَةُ : المِنْطَبُ، المِصْفاةُ
,
  1. اطَّباهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اطَّباهُ إليه: طباهُ.
      وقالوا: اطُّبَى القلوبَ حتى ما تَعْدِلُ به: تحبَّبَ إلى قلوبِ الناس وقرَّبها منه.
      و اطَّباهُ صَادَقَهُ مخاتَلَةً ثمَّ قتَلَه.
  2. طبن (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّبَنُ، بالتحريك: الفِطْنَةُ.
      طَبِنَ الشيءَ وطَبِنَ له وطَبَنَ، بالفتح، يَطْبَنُ طَبَناً وطَبانةً وطبَانية وطُبُونة: فطِنَ له.
      ورجل طَبِنٌ: فَطِنٌ حاذِقٌ عالم بكل شيء؛ قال الأَعشى: واسْمَعْ فإِني طَبِنٌ عالمٌ،أَقْطَعُ من شِقْشِقَة الهَادِرِ.
      وكذلك طابنٌ وطُبُنَّةٌ؛ قيل: الطَّبَنُ الفِطْنَةُ للخير، والتَّبَنُ للشَّرِّ.
      أَبو زيد: طَبِنْتُ به أَطْبَنُ طَبَناً وطَبَنْتُ أَطْبِنُ طَبَانَة، وهو الخَدْعُ.
      وقال أَبو عبيدة: الطَّبَانَةُ والتَّبانة واحد،وهما شدَّة الفِطْنة.
      وقال اللحياني: الطَّبانة والطَّبانيَة والتَّبانَة والتَّبانِيَةُ واللَّقانَة واللَّقانِيَة واللَّحانة واللَّحانِية، معنى هذه الحروف واحد.
      ورجل طَبِنٌ تَبِنٌ: لَقِنٌ لَحِنٌ.
      وفي الحديث: أَن حَبَشِيّاً زُوِّجَ رُومِيَّةً فَطَبِنَ لها غُلامٌ رُوميٌّ، فجاءت بولد كأَنه وَزَغَة؛ قال شمر: طَبَنَ لها غلام أَي خَيَّبَها وخَدَعها؛

      وأَنشد: فقُلْتُ لها: بل أَنتِ حَنَّةُ حَوْقَلٍ،جَرى بالفِرَى، بيني وبينك، طابِنُ.
      أَي رفيقٌ داهٍ خَبٌّ عالم به.
      قال ابن الأَثير: الطَّبانَةُ الفِطْنة.
      طَبِنَ لكذا طَبانَةً فهو طَبِنٌ أَي هَجَمَ على باطنها وخَبَرَ أَمرها وأَنها ممن تُوَاتيه على المُراوَدة، قال: هذا إذا روي بكسر الباء، وإن روي بالفتح كان معناه خيبها وأَفسدها.
      والطَّبْنُ: الجمع الكثير من الناس.
      والطَّبْنُ: الخَلْقُ.
      يقال: ما أَدري أَيُّ الطَّبْنِ هو، بالتسكين، كقولك: ما أَدري أَيّ الناس هو،واختار ابن الأَعرابي ما أَدري أَيُّ الطَّبَنِ هو، بالفتح.
      وجاء بالطَّبْنِ أَي الكثير.
      والطِّبْنُ: البيتُ.
      والطِّبْنُ: ما جاءت به الريح من الحطب والقَمْشِ، فإِذا بني منه بيت فلا قوَّة له.
      والطِّبْنُ: القِرْقُ.
      والطُّبْنُ والطِّبْنُ والطَّبْنُ: خَطٌّ مستدير يلعب به الصبيان يسمونه الرَّحَى؛ قال الشاعر: من ذِكْرِ أَطْلالٍ ورَسْمٍ ضاحي،كالطِّبْنِ في مُخْتَلَفِ الرِّياحِ.
      ورواه بعضهم: كالطَّبْلِ.
      وقال ابن الأَعرابي: الطَّبْنُ والطِّبْنُ هذه اللعبة التي تسمى السُّدَّرَ؛

      وأَنشد: يَبِتْنَ يَلْعَبنَ حَوالَيَّ الطَّبَنْ الطَّبَنُ هنا: مصدر لأَنه ضرب من اللعب، فهو من باب اشتمل الصَّمّاء.
      والطُّبَنُ: اللُّعَبُ.
      الجوهري: والطُّبْنَةُ لعبة يقال لها بالفارسية سِدَرَهْ، والجمع طُبَنٌ مثل صُبْرَة وصُبَرٍ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الطُّبَنْ،ونَحْنُ نَعْدُو في الخَبَارِ والجَرَنْ.
      قال ابن بري: كذا أَنشده أَبو عمرو تَدَكَّلَتْ، بالكاف؛ قال: والتَّدَكُّلُ ارتفاعُ الرجل في نفسه، والطُّبَنُ واحدتها طُبْنَةٌ.
      ابن بري: والطَّبَانةُ أَن ينظر الرجل إلى حليلته، فإِما أَن يَحْظُلَ أَي يكفها عن الظهور، وإِما أَن يغضب ويَغارَ؛

      وأَنشد للجعدي: فما يُعْدِمْكِ لا يُعْدِمْكِ منه طَبانيةٌ، فيَحْظُلُ أَو يَغارُ.
      وَطَبَنَ النارَ يَطْبِنُها طَبْناً: دفنها كي لا تَطْفَأ، والطّابُون: مَدْفِنُها.
      ويقال: طابِنْ هذه الحَفِيرَة وطامِنْها.
      واطْبَأَنَّ قلبه واطْبَأَنَّ الرجل: سكن، لغة في اطْمَأَنَّ.
      وطأْبَنَ ظَهرَه: كطأْمَنَهُ،وهي الطُّمَأْنينة والطُّبَأْنِينة، والمُطْبَئِنُّ مثل المُطْمَئِنِّ.
      ابن الأَعرابي: الطُّبْنَةُ صوتُ الطُّنْبُور، ويقال للطنْبُور: طُبْنٌ؛

      وأَنشد: ‏فإِنَّكَ مِنّا، بينَ خَيْلٍ مُغِيرَةٍ وخَصْمٍ، كعُودِ الطُّبْنِ لا يَتَغَيَّبُ.
      "
  3. طبي (المعجم لسان العرب)
    • "طَبَيْته عن الأمر: صَرَفْتَه.
      وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه.
      وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه؛ قال الشاعر: لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى (* قوله «المفدى» هكذا في الأصل المعتمد عليه، وفي التهذيب: المقذى،بالقاف والذال المعجمة.) أَي لا يَسْتَميلُني.
      وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته: دَعَوْته،وقيل: دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً، وقيل: طَبَيْته قُدْته؛ عن اللحياني؛ وأَنشد بيت ذي الرمة: لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه،كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ ‏

      ويروى: ‏يَطْبُوني أَي يَقُودُني.
      وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه؛ قال الجوهري: يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه، قال: وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه.
      وفي حديث ابن الزبير: أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه.
      يقال: طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه، واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه، فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت.
      والطَّباةُ: الأَحْمَقُ.
      والطُّبْيُ والطِّبْيُ: حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع، وقيل: هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ، كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها، والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ.
      الأصمعي: يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ، وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها، قال: والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ.
      التهذيب: والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع، وكلُّ شَيء لا ضَرْع له، مثلُ الكَلْبَة،فَلَها أَطْباءٌ.
      وفي حديث الضَّحَايا: ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ.
      قال ابن الأثير: وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ.
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّة: كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ.
      وفي المَثَل: جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين.
      وفي حديث عثمان: قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن؛ قال: هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه، فكيفَ إذا جَاوَزَه؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال: كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه،فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ (* قوله «تجلت» هكذا في الأصل.) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ.
      ويقال: أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه.
      قال ابن بري: صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه.
      وقوله خالُّوه من الخُلَّة، وهي المَحَبَّة.
      وحكي عن أبي زياد الكلابي، قال: شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا.
      "


  4. طَباهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَباهُ طَبْواً: دعاهُ، كاطَّباهُ.
      ـ اطَّبَى القَوْمُ فُلاناً: خالُّوهُ، وقَتَلُوهُ.


معنى مطبه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط

إليه ـُ طَبْواً: دعاه دعاء لطيفاً واستماله إليه. وـ قاده.( طَبِيَت ) الناقةُ وغيرها من ذوات الأطباء ـَ طَباً أو طَبًى: استرخى طُِبْيُها.( اطَّباه ) إليه: طباه. وقالوا: اطَّبَى القلوب حتى ما تَعْدِل به: تحبَّب إلى قلوب الناس وقرَّبها منه. وـ صادقه مخاتلة ثمَّ قتله.( الطَّبْواء ): المسترخية الأطباء.( الطُِّبْي ): حلَمَة الضَّرْع التي فيها اللبن والتي يرضع منها الرضيع، وقد يطلق على الضَّرْع. ( ج ) أطْباء. وهي لغير الإنسان من الحيوان.
Advertisements

display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: