وصف و معنى و تعريف كلمة مطرا:


مطرا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح مطرا في معاجم اللغة العربية:



مطرا

جذر [طرا]

  1. مُطَرَّأ: (اسم)
    • مُطَرَّأ : اسم المفعول من طَرّأَ
  2. طَرّأَ: (فعل)
    • طرَّأَ يُطرِّئ ، تَطْرِئَةً ، فهو مُطَرِّئ ، والمفعول مُطَرَّأ
    • طَرَّأَهُ : جَعلهُ طريئًا
  3. طرَأَ: (فعل)
    • طرَأَ / طرَأَ على يَطرَأ ، طَرْءًا وطُرُوءًا ، فهو طارِئ ، والمفعول مطروء عليه
    • طرَأ الأمرُ/ طرَأ عليه الأمرُ :حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة
    • طرأت فكرة على باله: خطرت،
    • طرأ عليهم: جاءَهم فجأة
  4. مَطَرَ الفَرَسُ مَطْراً وَمُطُوراً:
    • أَسْرَعَ فِي مُرُورِهِ وَعَدْوِهِ.


  5. ما نامت السماءُ اللَّيلَةَ مَطَراً أَو بَرْقاً:
    • لم يَزَل مَطَرُها هامِياً ولم يَزَل ومِيضُ برقها مُتَلاحِقاً.
  6. مطَرَ : (فعل)
    • مطَرَ يَمطُر ، مَطْرًا ومَطَرًا ، فهو ماطر ومطِر ومطير ، والمفعول ممطور - للمتعدِّي ومطير - للمتعدِّي
    • مَطَرَتِ السَّمَاءُ : نَزَلَ مَطَرُهَا
    • مَطَرَتِ السَّمَاءُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا مَاءُ الْمَطَرِ
    • لا أَدري مَن مَطَرَ به: أَي أَخذَه
    • مطَره بخير: أصابه بنفع،
    • مطره بشرٍّ: أصابه بضرّ
  7. مَطَرَ : (فعل)
    • مَطَرَ مَطْراً وَمُطُوراً
    • مَطَرَ الْمُهَاجِرُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • مَطَرَتِ الطَّيْرُ : أَسْرَعَتْ فِي انْقِضَاضِهَا
    • مَطَرَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
    • مَطَرَ الفَرَسُ : أَسْرَعَ فِي مُرُورِهِ وَعَدْوِهِ
    • مَطرَت العبدُ: أَبَقَ
  8. أمطار : (اسم)
    • أمطار : جمع مَطَر
  9. مَطَر : (اسم)
    • الجمع : أمطار
    • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب
    • مصدر مطَرَ
  10. مَطَريّة : (اسم)


    • المَطَريَّةُ : أَدَاةٌ تُحَمَلُ لِلْوِقَايَةِ مِنَ الْمَطَرِ، مُكَوَّنَةٌ مِنْ مِقْبَضٍ وَثَوْبٍ شَفَّافٍ يُنْشَرُ بِوَاسِطَةِ زِيرٍ عَلَى مِحْوَرٍ آلِيٍّ مُكَوَّنٍ مِنْ قُضْبَانٍ حَدِيدِيَّةٍ رَقِيقَةٍ
  11. مَطِر : (اسم)
    • يوم مَطِرٌ: ذو مَطَر
  12. مَطْر : (اسم)
    • مَطْر : مصدر مَطَرَ
  13. مَطر : (اسم)
    • مصدر مطَرَ
  14. مُطَرٍّ : (اسم)
    • مُطَرٍّ : فاعل من طَرَّى
  15. مُطْرٍ : (اسم)
    • مُطْرٍ : فاعل من أَطْرى
  16. مُطر : (اسم)


    • المُطْرُ : العادةُ
    • المُطْرُ: سُنبُلُ الذُّرة، ويسميه العامة: [الكوز]
  17. مطِر : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مطَرَ
    • يَوْمٌ مطِر: ذو مطر
  18. مطِر : (اسم)
    • مطِر : فاعل من مطَرَ
  19. طارئ: (اسم)
    • الجمع : طارئون و طُرآءُ و طُرّاء الجمع : طوارئ
    • الطَّارئُ : الغَريبُ والجمع : طُرَّاءٌ، وطرآءُ
    • الطَّارئُ :الحادثُ المفاجئ والجمع : طوارئ
    • اسم فاعل من طرَأَ
    • عَمَلٌ طَارِئٌ : زَائِلٌ عَرَضِيٌّ
    • حَلَّتْ بِهِمُ الطَّوَارِئُ : الْمَصَائِبُ، الدَّوَاهِي
    • إعلان حالة الطَّوارئ: هي حالة من التأهب توضع فيها البلاد أو الجيش لمواجهة وضع داخلي أو خارجي متأزم،
    • قسم الطَّوارئ: قسم في المستشفى يستقبل المرضى الذين يحتاجون إلى معالجة سريعة،
    • قوّة الطوارئ: قوّة تابعة للأمم المتحدة توضع على حدود بلدين متنازعين للفصل بينهما،
    • لجنة الطوارئ: لجنة يعهد إليها بمعالجة وضع استثنائي اقتصاديّ أو سياسيّ أو عسكريّ،
    • مَخْرَجُ الطوارئ: باب معدّ للخروج من المكان عند حدوث شيء ما
    • (الفلسفة والتصوُّف) كل ما هو أجنبيّ عن طبيعة الشيء المنظور وخارج من ماهيّته، عكسه أصيل
  20. طارِئ: (اسم)
    • طارِئ : فاعل من طرَأَ
  21. طُرُوء: (اسم)
    • طُرُوء : مصدر طرَأَ
  22. طُروء: (اسم)


    • مصدر طرَأَ/ طرَأَ على
  23. مُطَرِّئ: (اسم)
    • مُطَرِّئ : فاعل من طَرّأَ
  24. طُرّاء: (اسم)
    • طُرّاء : جمع طارئ
  25. مطروء: (اسم)
    • مطروء : اسم المفعول من طرَأَ
,
  1. مطر
    • "المَطَرُ: الماء المنكسب من السَّحابِ.
      والمَطرُ: ماءُ السحابِ، والجمع أَمْطارٌ.
      وَمَطَرٌ: اسم رجل، سمي به من حيث سمي غَيْثاً؛

      قال: لامَتْكَ بِنْتُ مطَرٍ،ما أَنت وابْنَةَ مَطرْ والمَطَرُ: فِعْل المَطَرِ، وأَكثر ما يجيء في الشعر وهو فيه أَحسن، والمَطْرَةُ: الواحِدَة.
      ومَطَرَتْهُم السماء تَمْطُرُهُمْ مَطْراً وأَمْطَرَتْهم: أَصابَتْهُم بالمطَرِ، وهو أَقبحهما؛ ومطَرتِ السماءُ وأَمْطَرها اللهُ وقد مُطِرْنا.
      وناس يقولون: مَطَرتِ السماء وأَمْطرتْ بمعنى.
      وأَمْطرهم اللهُ مَطَراً أَو عذاباً.
      ابن سيده: أَمطَرهم الله في العذاب خاصَّة كقوله تعالى: وأَمْطَرْنا عليهم مطَراً فساء مطَرُ المُنْذَرِين، وقوله عز وجل: وأَمْطَرْنا عليهم حِجارَة من سِجِّيل؛ جعل الحجارة كالمَطر لنزولها من السماء.
      ويَوْمٌ مُمْطِرٌ وماطِرٌ ومطِرٌ: ذُو مطَر؛ الأَخيرة على النسب.
      ويوم مَطِيرٌ: ماطِر.
      ومكان مَمْطُورٌ ومطِير: أَصابه مطَر.
      ووادٍ مَطِير: مَمْطورٌ.
      ووادٍ مطِرٌ، بغير ياءٍ، إِذا كان مَمْطُوراً؛ ومنه قوله: فَوادٍ خَطاءٌ ووادٍ مطِرْ وأَرض مَطِير ومطِيرَة كذلك؛ وقوله: يُصَعِّد في الأَحْناءِ ذُو عَجْرَفيَّةٍ،أَحَمُّ حَبَرْكَى مُزْحِفٌ مُتماطِر؟

      ‏قال أَبو حنيفة: المتماطر الذي يَمْطُر ساعةً ويَكُفُّ أُخْرى.
      ابن شميل: من دعاء صبيان العرب إِذا رأَوا حالاً للمطَر: مُطَّيْرَى.
      والمِمْطَرُ والمِمْطَرَةُ: ثوب من صوف يلبس في المطر يُتَوَقَّى به من المطر؛ عن اللحياني.
      واسْتَمْطَرَ الرجلُ ثَوبَهُ: لبِسَه في المَطَر.
      واسْتَمْطَرَ الرجلُ أَي استكَنّ من المطَر.
      قالوا: وإِنما سمي المِمْطَر لأَنه يَسْتَظِلُّ به الرجل؛

      وأَنشد: أَكُلَّ يومٍ خَلَقِي كالمِمْطَر،اليَوْمَ أَضْحَى وغَداً أظَلَّل (* في قوله: كالممطرِ، وقوفٌ على حرف غير ساكن، وهذا من عيوب الشعر.) واسْتَمْطَر للسياطِ: صبَرَ عليها.
      والاسْتِمطار: الاسْتِسْقاءُ؛ ومنه قول الفرزدق: اسْتَمْطِرُوا مِنْ قُرَيْشٍ كُلَّ مُنْخَدِعِ أَي سلوه أَن يعطي كالمطر مثلاً.
      ومكانٌ مُسْتَمْطِرٌ: محتاج إِلى المطر وإِن لم يُمْطَر؛ قال خفاف بن ندبة: لم يَكْسُ مِنْ ورَقٍ مُسْتَمْطِرٌ عُودَا

      ويقال: نزل فلان بالمسْتَمْطَر أَي في برازٍ من الأَرض مُنْكَشف؛ قال الشاعر: ويَحِلُّ أَحْياءٌ وراءَ بُيوتِنا،حذَر الصَّباح، ونَحْنُ بالمُسْتَمْطَرِ

      ويقال: أَراد بالمُسْتَمْطَرِ مَهْوى العادات ومُخْترَقَها.
      ويقال: لا تَسْتَمْطِر الخيل أَي لا تَعْرِضْ لها.
      الفراء: إِنّ تلك الفعلة من فلان مَطِرة أَي عادة، بكسر الطاء.
      وقال ابن الأَعرابي: ما زال على مَطْرَةٍ واحدةٍ ومطِرَةٍ واحدة ومطَرٍ واحد إِذا كان على رأْيٍ واحد لا يفارقه.
      وتلك منه مُطْرَة أَي عادة ورجل مُسْتَمْطِرٌ: طالب للخير، وقال الليث: طالب خير من إِنسان.
      ومطَرَني بخير: أَصابني.
      وما أَنا من حاجتي عندك بِمُسْتَمْطِرٍ أَي لا أَطمَع منك فيها؛ عن ابن الأَعرابي.
      ورجل مُسْتَمْطَرٌ إِذا كان مُخَيِّلاً للخير؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وصاحبٍ، قُلْتُ له، صالحٍ: إِنكَ لِلخَير لَمُسْتَمْطَرُ فسره فقال: معناه إِنك صالٍ (* قوله: صالٍ، هكذا في الأصل، وربما كانت من صلي بالأمر إذا قاسى شدته به.)، قال أَبو الحسن: وتلخيص ذلك إِنك للخير مستمطَر أَي مَطْمَعٌ.
      ومَزَرَ قِرْبَتَه ومَطَرَها إِذا مَلأَها.
      وحكي عن مبتكر الكلابي: كلمت فلاناً فأَمْطَرَ واسْتَمْطَر إِذا أَطرق.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏أَمْطَر الرجلُ عَرِقَ جَبِينُه، واسْتَمْطَرَ سكت.
      يقال: ما لك مُسْتَمْطِراً أَي ساكتاً.
      ابن الأَعرابي: المَطَرَةُ القِرْبة، مسموع من العرب.
      ومَطَرَتِ الطيرُ وتَمَطَّرَتْ: أَسْرَعَتْ في هُوِيِّها.
      وتَمَطَّرَتِ الخيلُ: ذهبت مسرعة.
      وجاءت مُتَمَطِّرة أَي جاءت مسرعة يسبق بعضها بعضاً؛

      قال: من المُتَمَطِّرَاتِ بِجانِبَيْها،إِذا ما بَلَّ مَحْزِمَها الحَمِبم؟

      ‏قال ثعلب: أَراد أَنها (*كذا بياض بالأصل)‏.
      ‏ من نشاطها إِذا عَرِقَتِ الخيل؛ وقال رؤبة: والطَّيْرُ تَهْوِي في السماءِ مُطَّرا وفي شعر حسان: تَظَلُّ جِيادُنا مُتَمَطِّراتٍ،يُلَطِّمُهُنَّ بالخُمُرِ النساءُ ‏

      يقال: ‏تَمَطَّرَ به فَرَسُه إِذا جرى وأَسرعَ.
      والمُتَمَطِّرُ: فرس لبني سَدُوسٍ، صفة غالبة.
      ومَطَرَ في الأَرض مُطُوراً: ذهب، وتَمَطَّرَ بهذا المعنى؛ قال الشاعر: كأَنَّهُنّ، وقد صدَرْنَ مِنْ عَرَقٍ،سِيدٌ تَمَطَّرَ جُنْحَ الليلِ مَبْلُولُ تَمَطَّرَ: أَسرع في عَدْوه، وقيل: تَمَطَّرَ بَرَزَ للمطر وبَردِه.
      ومَرّ الفرسُ يَمْطُرُ مَطْراً ومُطوراً أَي أَسرع، والتَّمَطُّر مثله؛ قال لبيد يرثي قيسَ بن جَزْءٍ في قتلى هَوازِنَ: أَتَتْه المَنايا فَوْقَ جَرْداءَ شِطْبَةٍ،تَدُفُّ دَفِيفَ الطائِرِ المُتَمَطِّر وراكبه مُتَمَطِّر أَيضاً.
      وذهب ثوبي وبعيري فلا أَدري من مَطَر بهما أَي أَخذهما.
      ومَطَرَةُ الحَوضِ: وسَطُه.
      والمُطْرُ: سُنْبُولُ الذُّرَةِ.
      ورجل مَمْطورٌ إِذا كان كثيرَ السواكِ طَيّب النكْهة.
      وامرأَة مَطِرة: كثيرةُ السواك عَطِرة طيبة الجِرْم، وإِن لم تُطَيَّب.
      والعرب تقول: خير النساء الخَفِرَةُ العَطِرَةُ المَطِرة، وشرهن المَذِرَةُ الوَذِرَةُ القَذِرةُ؛ تعني بالوذِرة الغليظة الشفتين أَو التي ريحها ريح الوَذَرِ وهو اللحم؛ قال ابن الأَثير: والعَطِرة المَطِرة هي التي تنظف بالماء، أُخِذَ من لفظ المطر كأَنها مُطِرت فهي مَطِرة أَي صارت مَمْطورة مغسوله.
      ومُطارٌ ومَطارٌ، بضم الميم وفتحها: موضع؛

      قال: حَتى إِذا كان على مُطارِ،يُسْراه واليُمْنى على الثَّرْثارِ، قالت له رِيحُ الصَّبا: قَرْقار؟

      ‏قال عليّ بن حمزة: الرواية مُطار، بضم الميم، قال: وقد يجوز أَن يكون مُطار مُفْعلاً ومَطار مَفْعلاً، وهو أَسبق.
      التهذيب: ومَطارِ موضعٌ بين الدهناء والصَّمانِ.
      والماطِرُون: موضع آخر؛ ومنه قوله: ولهَا بالماطِرُونَ، إِذا أَكَلَ النملُ الذي جَمَعا وأَبو مطَر: من كُناهم؛

      قال: إِذا الرِّكابُ عَرَفَتْ أَبا مَطَرْ،مَشَتْ رُوَيْداً وأَسَفَّتْ في الشجرْ يقول: إِن هذا حادٍ ضعِيفُ السَّوْقِ للإِبل، فإِذا أَحَسَّت به تَرَفَّقَتْ في المشي وأَخَذَتْ في الرعي، وعدّى أَسَفَّت بفي لأَنه في معنى دخلت؛

      وقال: أَتَطْلُبُ مَنْ أُسُودُ بِئْشَةَ دُونَه،أَبو مَطَرٍ وعامِرٌ وأَبو سَعْدِ؟"

    المعجم: لسان العرب

  2. طرَّأَ

    • طرَّأَ يُطرِّئ ، تَطْرِئَةً ، فهو مُطَرِّئ ، والمفعول مُطَرَّأ :-
      طرَّأ العجينَ جعله طَرِيئًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مطرا
    • حجارة من سجيل مُهلكة
      سورة :الشعراء، آية رقم :173

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. مطرا
    • حجارة من السّماء مُهلِكَة
      سورة :النمل، آية رقم :58

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. طرأ


    • "طَرَأَ على القوم يَطْرَأُ طَرْءاً وطُرُوءاً: أَتاهم مِن مَكانٍ،أَو طَلَعَ عليهم من بَلَدٍ آخَر، أَو خرج عليهم مِن مكانٍ بَعيدٍ فُجاءة، أَو أَتاهم من غير أَن يَعْلَمُوا، أَو خَرج عليهم من فَجْوةٍ.
      وهم الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ.
      ويقال للغُرباءِ الطُّرآء، وهم الذين يأْتُون من مكان بعيد.
      قال أَبو منصور: وأَصله الهمز من طَرَأَ يَطْرَأُ.
      وفي الحديث: طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القرآنِ، أَي وَرَدَ وأَقبل.
      يقال: طَرَأَ يَطْرَأُ، مهموزاً، إِذا جاءَ مُفاجَأَةً، كأَنه فَجِئَه الوقت الذي كان يُؤَدي فيه وِرْدَه مِن القرآنِ، أَو جَعَلَ ابْتِداءَه فيه طُرُوءاً منه عليه.
      وقد يُترك الهمز فيه فيقال: طَرَا يَطْرُو طُرُوّاً.
      وطَرَأَ مِن الأَرض: خرج، ومنه اشْتُقَّ الطُّرْآنِيُّ.
      وقال بعضهم: طُرْآنُ جبل فيه حَمام كثير، إِليه يُنْسَبُ الحمامُ الطُّرْآنِيُّ؛ لا يُدْرَى مِن حيث أَتى.
      وكذلك أَمْرٌ طُرْآنِيٌّ، وهو نسب على غير قياس.
      وقال العجاج يذكر عَفافَه: إِنْ تَدْنُ، أَو تَنْأَ، فلا نَسِيُّ، * لِما قَضَى اللّهُ، ولا قَضِيُّ.
      (* قوله «ان تدن إلخ» كذا في النسخ.) ولا مَعَ الماشِي، ولا مَشِيُّ * بِسِرِّها، وذاك طُرْآنِيُّ ولا مَشِيٌّ: فَعُولٌ مِنَ الـمَشْيِ.
      والطُّرْآنِيُّ يقول: هو مُنْكَر عَجَبٌ.
      وقيل حَمامٌ طُرآنِيٌّ: منكَر، من طَرَأَ علينا فلان أَي طَلَع ولم نَعرفه.
      قال: والعامة تقول: حَمامٌ طُورانِيٌّ، وهو خطأٌ.
      وسئل أَبو حاتم عن قول ذِي الرمة: أَعارِيبُ طُورِيُّونَ، عن كُلِّ قَرْيةٍ، * يَحِيدُون عنها مِنْ حِذارِ الـمَقادِرِ فقال: لا يكون هذا من طَرَأَ ولو كان منه لقال طَرْئِيُّون، الهمزةُ بعد الراءِ.
      فقيل له: ما معناه؟ فقال: أَراد أَنهم من بلاد الطُّور يعني الشام فقال طُورِيُّون كما، قال العجاج: دانَى جَناحَيْهِ مِنَ الطُّور فَمَرّ أَراد أَنه جاءَ من الشام.
      وطُرأَةُ السيل: دُفْعَتُه.
      وطَرُؤَ الشيءُ طَراءة وطَراءً فهو طَرِيءٌ وهو خلاف الذّاوِي.
      وأَطْرَأَ القومَ: مَدَحَهُم، نادرة، والأَعرف بالياء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. طرَأَ
    • طرَأَ / طرَأَ على يَطرَأ ، طَرْءًا وطُرُوءًا ، فهو طارِئ ، والمفعول مطروء عليه :-
      طرَأ الأمرُ/ طرَأ عليه الأمرُ حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة :-طرأ عُطلٌ في الإرسال، - طرأت فكرة على باله: خطرت، - طرأ تبدُّل على الموقف: جدَّ وحدث، - طرأ عليهم: جاءَهم فجأة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. طَرَأَ
    • ـ طَرَأَ عليهم طَرْءاً وطُروءاً: أتاهُمْ مِنْ مَكانٍ، أو خَرَجَ عليهم منه فُجَاءَةً، وهُمُ الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ.
      ـ طَرُأَ طَرَاءَةً وطَرَاءً، فهو طَرِيءٌ: ضِدُّ ذَوِي.
      أَمْرٌ طُرْآنِيُّ: لا يُدْرَى من حَيْثُ أتَى،
      ـ أوطُرْآنُ: جبلٌ فيه حَمامٌ كثيرٌ، والطَّريقُ، والأمْرُ المُنْكَرُ.
      ـ طَارِئَةُ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ أَطْرَأَهُ: بالَغَ في مَدْحِهِ.
      ـ طُرْأَةُ السَّيْلِ: دُفْعَتُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. طَرا
    • ـ طَرا طُرُوًّا: أتَى من مَكَانٍ بَعيدٍ.
      ـ طَرا: ما كانَ من غيرِ جِبِلَّةِ الأرضِ، وما لا يُحْصَى عَدَدُهُ من صُنُوفِ الخَلْقِ.
      ـ طَرِيُّ: الغَضُّ. طَرُوَ وطَرِيَ طَرَاوَةً وطَرَاءَةً وطَرَاءً وطَراةً.
      ـ طَرَّاهُ تَطْرِيَةً: جَعَلَهُ طَرِيًّا،
      ـ طِيبَ: فَتَقَهُ بأخْلاطٍ، وخَلَطَهُ، وكذا الطَّعامُ.
      ـ أطْراهُ: أحْسَنَ الثَّناءَ عليه.
      ـ إِطْرِيَةُ: طَعامٌ كالخُيوطِ من الدَّقيقِ.
      ـ اطْرَوْرَى: اتَّخَمَ، وانْتَفَخَ بَطْنُه.
      ـ أُطْرُوانُ الشَّبابِ: أوَّلُه، وغُلَواؤُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. طرَأَ
    • طرَأَ طرَأَ َ طَرْءًا، وطُرُوءًا: حدَثَ.
      و طرَأَ خرجَ فجأَةً، فهو طارئٌ. والجمع : طُرَّاءٌ، وطُرَآءُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. طَارِئٌ
    • جمع: طُرَاءٌ، طُرَّاءٌ، طَوَارِئُ. [ط ر أ].
      1. :-حَادِثٌ طَارِئٌ :- : مُفَاجِئٌ، غَيْرُ مُتَوَقَّعٍ. :-أَحْدَاثٌ طَارِئَةٌ.
      2. :-عَمَلٌ طَارِئٌ :- : زَائِلٌ عَرَضِيٌّ.
      3. :-إِنَّهُ طَارِئٌ عَلَى البِلاَدِ :- : غَرِيبٌ. :-وَتَعْجَبُ مِنَ الغَرِيبِ النَّادِرِ وَيُضْحِكُهَا البَدِيعُ الطَّارِئُ. (الجاحظ).
      4. :-حَلَّتْ بِهِمُ الطَّوَارِئُ :- : الْمَصَائِبُ، الدَّوَاهِي.
      5. :-أُعْلِنَ عن حالَةِ الطّوارِئِ في البِلادِ :- : أَي عِنْدَ وُقوعِ اِضْطِراباتٍ تَسْتَدْعِي الْحَذَرَ والتَّرقُّبَ وَأَخْذَ الحِيطَةِ.

    المعجم: الغني

  11. طرَأ
    • طرأ - يطرأ ، طرءا وطروءا
      1- طرأ الشيء : حدث. 2- طرأ عليه : جاءه فجأة.

    المعجم: الرائد

  12. طرا
    • "طَرا طُرُوّاً: أَتى من مكانٍ بعيدٍ، وقالوا الطَّرَا والثرَى،فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ؛ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق.
      الليث: الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء.
      يقال: هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى، وقال بعضهم: الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه، وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا.
      وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ، وقال قطرب: طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ، غيرُ مهموزٍ؛ عن ابن الأعرابي.
      ابن سيده: طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ، فهو طَرِيٌّ.
      وطَرَّاهُ: جعله طَرِيَّاً؛

      أَنشد ثعلب: قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ: عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الـْ (* قوله «بذا الـ بالشحم» هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم.) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز.
      وأَطْرَى الرجلَ: أَحسَن الثناء عليه.
      وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه؛ ومنه حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه؛ وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا: هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم.
      وأَطْرَى إذا زاد في الثناء.
      والإطراءُ: مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه.
      ويقال: فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ.
      والطَّرِيُّ: الغريبُ.
      وطَرَى إذا أَتَى، وطَرَى إذا مَضى، وطَرَى إذا تَجَدَّدَ، وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل،(* قوله «وطري يطرى إذا أقبل» ضبطه في القاموس كرضي، وفي التكملة والتهذيب كرمى.) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ.
      أَبو عمرو: يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب، ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ، وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ، ويقال: لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ.
      وطَرَّى الطِّيبَ: فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه، وكذلك طَرَّى الطعامَ.
      والمُطَرَّاةُ: ضربٌ من الطِّيب؛ قال أَبو منصور: يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه، وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً.
      أَبو زيد: أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ.
      وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ، وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ: هو العُودُ (* قوله: هو العود أي العود الذي يتبخر به.
      ورواية هذا الحديث في النهاية: أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة.) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور.
      والإِطْرِيَةُ، بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ: ضربٌ من الطَّعامِ، ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ.
      قال شمر: الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة؛ وقال الليث: هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ، قال:وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ، قال أَبو منصور: وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ؛ قال ابن سيده: أَلِفُها واوٌ، وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري، قال: ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة.
      واطْرَوْرَى الرجل: اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ.
      أَبو عمرو: إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً.
      وقال شمر: اطْرَوْرَى،بالطاءِ، لا أَدْرِي ما هو، قال: وهو عندي بالظاءِ؛ قال أَبو منصور: وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه، قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً؛ قال أَبو منصور: والصواب اظْرَوْرَى، بالظاء، كما، قال شمر.
      والطِّريَّانُ: الطَّبَقُ.
      وقال ابن سيده:الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه، قال: وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ، ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ، مشدّد الراء مخفَّف الياء.
      وفي الحديث عن أَبي أُمامة، قال: بَيْنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه؛ قال شمر:، قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ؛ قال ابن السكيت: هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه، جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. طارئ1
    • طارئ1 :-
      جمع طوارئُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من طرَأَ/ طرَأَ على.
      2 - حادث غير متوقّع، ما يحدث فجأة :-حلّت عليه ظروف طارئة، - صادفه حادث طارئ في الطريق، - عُذْر طارِئ:-
      • إعلان حالة الطَّوارئ: هي حالة من التأهب توضع فيها البلاد أو الجيش لمواجهة وضع داخلي أو خارجي متأزم، - قسم الطَّوارئ: قسم في المستشفى يستقبل المرضى الذين يحتاجون إلى معالجة سريعة، - قوّة الطوارئ: قوّة تابعة للأمم المتحدة توضع على حدود بلدين متنازعين للفصل بينهما، - لجنة الطوارئ: لجنة يعهد إليها بمعالجة وضع استثنائي اقتصاديّ أو سياسيّ أو عسكريّ، - مَخْرَجُ الطوارئ: باب معدّ للخروج من المكان عند حدوث شيء ما.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) كل ما هو أجنبيّ عن طبيعة الشيء المنظور وخارج من ماهيّته، عكسه أصيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. طارئ2
    • طارئ2 :-
      جمع طارئون وطُرآءُ وطُرّاء:
      1 - اسم فاعل من طرَأَ/ طرَأَ على.
      2 - غَرِيب :-شخص طارئ لا يعرفه سكان الحيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. طارئة
    • طارئة - ج، طوارىء
      1- طارئة : مؤنث طارىء. 2- طارئة : داهية، مصيبة. 3- طارئة : طائفة من الناس يسكنون بلادا غير بلادهم ويستقرون فيها. 4- طارئة : «حالة الطوارىء» : حالة من التأهب والاستعداد والحذر توضع فيها البلاد أو الجيوش لمواجهة وضع داخلي أو دولي متأزم. 5- طارئة : «الطوارىء» في المستشفيات : مكان معد ومجهز لاستقبال مرضى الحالات الكارثة الخطرة، أو ضحايا الحوادث، وتأمين الخدمة الطبية السريعة لهم.

    المعجم: الرائد

  16. طرا
    • طرا - يطرو ، طروا
      1-طرا عليه : جاءه فجأة

    المعجم: الرائد

  17. طُروء
    • طُروء :-
      مصدر طرَأَ/ طرَأَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. طرأ الأمر/ طرأ عليه الأمر
    • حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة :-طرأ عُطلٌ في الإرسال- طرأت فكرة على باله

    المعجم: عربي عامة

  19. طرا
    • ط ر ا: شيء طَرِيٌّ أي غض بيِّن الطَّرَاوَةِ و الطَّرَاءَةِ وقد طَرُوَ يطرو طَراوةً و طَرِيَ يطرى طَراوةً و طَراءَةً و طَرَّيْتُ الثوب تَطْرِيةً و أطْراهُ مدحه و الإطْرِيَةُ بكسر الهمزة والراء ضرب من الطعام

    المعجم: مختار الصحاح

  20. طَرَأَ
    • [ط ر أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). طَرَأْتُ، أَطْرَأُ، اِطْرَأْ، مصدر طَرْءٌ.
      1. :-طَرَأَ عَلَيْنَا :- : جَاءَ مِنْ بَلَدٍ بَعِيدٍ فَجْأَةً.
      2. :-طَرَأَتْ عَلَيْهِ فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ :- : عَرَضَتْ، حَدَثَتْ فَجْأَةً. :-طَرَأَتْ عَلَيْهَا حَالَةٌ غَرِيبَةٌ لاَ عَهْدَ لَهَا بِهَا :- :-لَمْ يَطْرَأْ عَلَى الأَمْرِ جَدِيدٌ.

    المعجم: الغني

  21. تَطْرئة
    • تَطْرئة :-
      مصدر طرَّأَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. طَريء
    • طريء
      1-الطريء من النبات أو نحوه : اللين، الناعم، الغض

    المعجم: الرائد

  23. طرّأ العجين
    • جعله طَرِيئًا.

    المعجم: عربي عامة

  24. طرأ
    • ط ر أ: طَرَأ عليه الطلع من بلد آخر وبابه قطع وخضع

    المعجم: مختار الصحاح

  25. طَرِيء
    • طَرِيء :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرُؤَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى مطرا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ط ر ا : شيء طَرِيٌّ أي غض بيِّن الطَّرَاوَةِ و الطَّرَاءَةِ وقد طَرُوَ يطرو طَراوةً و طَرِيَ يطرى طَراوةً و طَراءَةً و طَرَّيْتُ الثوب تَطْرِيةً و أطْراهُ مدحه و الإطْرِيَةُ بكسر الهمزة والراء ضرب من الطعام
الصحاح في اللغة
شيءٌ طَرِيٌّ، أي غضٌّ بيِّن الطَراوَةِ وطَرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً. وطَرُوَ اللحم وطَرِيَ طَراوةً. وأَطْراهُ، أي مدحه. وأَطْرَيْتُ العسل، إذا عقدته. وغِسْلَةٌ مُطَرَّاةٌ، أي مُرَبَّاةٌ بالأفاويهِ يُغسل بها الرأس أو اليد، وكذلك العود المُطَرَّى المربَّى منه، مثل المُطَيَّرِ، يتبخَّر به. والإطْرِيَةُ: ضربٌ من الطعام.
لسان العرب
طَرا طُرُوّاً أَتى من مكانٍ بعيدٍ وقالوا الطَّرَا والثرَى فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق الليث الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء يقال هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى وقال بعضهم الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ وقال قطرب طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ غيرُ مهموزٍ عن ابن الأعرابي ابن سيده طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ فهو طَرِيٌّ وطَرَّاهُ جعله طَرِيَّاً أَنشد ثعلب قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الْ ( * قوله « بذا ال بالشحم » هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم ) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز وأَطْرَى الرجلَ أَحسَن الثناء عليه وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه ومنه حديث النبي صلى الله عليه وسلم لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم وأَطْرَى إذا زاد في الثناء والإطراءُ مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه ويقال فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ والطَّرِيُّ الغريبُ وطَرَى إذا أَتَى وطَرَى إذا مَضى وطَرَى إذا تَجَدَّدَ وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل ( * قوله « وطري يطرى إذا أقبل » ضبطه في القاموس كرضي وفي التكملة والتهذيب كرمى ) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ أَبو عمرو يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ ويقال لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ وطَرَّى الطِّيبَ فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه وكذلك طَرَّى الطعامَ والمُطَرَّاةُ ضربٌ من الطِّيب قال أَبو منصور يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً أَبو زيد أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به وفي حديث ابن عمر أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ هو العُودُ ( * قوله هو العود أي العود الذي يتبخر به ورواية هذا الحديث في النهاية أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة ) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور والإِطْرِيَةُ بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ ضربٌ من الطَّعامِ ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ قال شمر الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة وقال الليث هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ قال وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ قال أَبو منصور وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ قال ابن سيده أَلِفُها واوٌ وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري قال ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة واطْرَوْرَى الرجل اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ أَبو عمرو إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً وقال شمر اطْرَوْرَى بالطاءِ لا أَدْرِي ما هو قال وهو عندي بالظاءِ قال أَبو منصور وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً قال أَبو منصور والصواب اظْرَوْرَى بالظاء كما قال شمر والطِّريَّانُ الطَّبَقُ وقال ابن سيده الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه قال وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ مشدّد الراء مخفَّف الياء وفي الحديث عن أَبي أُمامة قال بَيْنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه قال شمر قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ قال ابن السكيت هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ( طسي ) طَسَتْ نَفْسُه طَسيْاً وطَسِيَتْ تَغَيَّرَتْ من أَكلِ الدَّسَمِ وعَرَضَ له ثِقَلٌ من ذلك ورأَيته مُتَكَرِّهاً لذلك وهو أَيضاً بالهمزِ وطَسا طَسْياً شرِبَ اللَّبَنَ حتى يُخَثِّرَهُ
الرائد
* طرا يطرو: طروا. (طرو) عليه: جاءه فجأة.
الرائد
* طرا. 1-ما كان في الأرض من غير التراب والرمل والحجر. 2-ما لا يحصى عدده من أنواع الخلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: