وصف و معنى و تعريف كلمة مطراكن:


مطراكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و راء (ر) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح مطراكن في معاجم اللغة العربية:



مطراكن

جذر [طرا]

  1. طار : (اسم)
    • آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الطَّرَبِ، تُشْبِهُ الدُّفّ
  2. طار : (فعل)
    • طارَ / طارَ إلى يَطير ، طِرْ ، طَيْرًا وطَيَرانًا ، فهو طَائِر ، والمفعول مَطيرٌ إليه
    • طار الطائرُ ونحوهُ: تحرك وارتفع في الهواء بجناحيه
    • طار طائرُه: غضِب
    • وطار غُرابُه: شاب
    • وطار قلبُه مَطارَهُ: مال إلى جهة يهواها وتعلق بها
    • وطارت نفسُه شُعَاعاً: اضطرب
    • وطار الشيءُ: طال وانتشر
    • طَارَ صَوَابُهُ : جُنَّ طَارَ عَقْلُهُ طَارَ النَّوْمُ مِنْ عَيْنَيْهِ : فَارَقَهُ النَّوْمُ طَارَ التَّعَبُ مِنْ رَأْسِهِ كَمَا تَطِيرُ البُومُ مِنْ وَكْرِهَا (توفيق الحكيم)
    • طار السِّمَنُ في الدوابِّ ونَحوِها: علاها وعمَّها
    • طار فلانٌ إلى كذا: أَسرع وخَفَّ
    • طار إلى بلد كذا: سافر بالطائرة إليه
    • طار الشيءُ عن الشيءِ، ومنه: سَقَطَ
    • طار النَّومُ من عينيه: زال نعاسه، سهِر وقلِق،
    • طار فرحًا: فرِح كثيرًا، تهلَّل،
  3. طارَ : (فعل)
    • طُرْتُ، أَطُورُ، طُرْ، مصدر طَوْرٌ، طَوَارٌ
    • طَارَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ أَوْحَوْلَهُ: قَرَّبَهُ وَحَامَ حَوْلَهُ
    • لاَ أَطُورُ بِهِ : لاَ أَقْرَبُهُ وَلاَ أَفْعَلُهُ
  4. طارّ : (اسم)
    • طارّ : فاعل من طَرَّ


,
  1. طَرَّكُونَةُ
    • ـ طَرَّكُونَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ، وموضع آخَرُ بالغَربِ أيضاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَرَّكُونَةُ
    • ـ طَرَّكُونَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ، وموضع آخَرُ بالمَغْرِبِ أيضاً.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. طَوْرُ
    • ـ طَوْرُ : التارَةُ ، ج : أطْوارٌ ، وما كان على حَدِّ الشَّيْءِ أو بِحِذائِه ، كالطُّورِ والطَّوارِ ، والحَدُّ بين الشَّيئينِ ، والقَدْرُ ، والحَوْمُ حولَ الشَّيءِ ، كالطَّوَرانِ .
      ـ طَوارُ وطِوارُ الدارِ : ما كانَ مُمْتَدّاً معها .
      ـ طُورِيُّ : الوَحْشِيُّ ،
      ـ ما بها طُورِيٌّ وطُوْرانِيٌّ : أحدٌ .
      ـ طُورانُ : قرية بِهَراةَ ، وبناحيةِ المَدائِنِ ، وناحيةٌ بالسِّندِ .
      ـ طُورُ : الجبلُ ، وفِناءُ الدارِ ، وجبلٌ قُرْبَ أيْلَةَ يُضافُ إلى سِيناءَ وسيِنينَ ، وجبلٌ بالشامِ ، وقيل : هو المُضافُ إلى سِيناءَ ، وجبلٌ بالقُدْسِ عن يَمينِ المسجِدِ ، وآخَرُ عن قِبْلِيِّه ، به قَبْرُ هارونَ عليه السلامُ ، وجبلٌ برأسِ العَيْنِ ، وآخَرُ مُطِلٌّ على طَبَرِيَّةَ ، وكُورَةٌ بِمِصْرَ من القِبْلِيَّةِ ، وبلد بنَواحي نَصِيبِينَ .
      ـ طُورِينُ : قرية بالرَّيِّ .
      ـ طِوَرَةُ : الطِّيَرَةُ .
      ـ لَقِيَ منه الاطْوَرِينَ : الداهيةَ .
      ـ بَلَغَ في العِلْمِ أطْوَرَيْهِ وأَطْوَرِيه : أوَّلَهُ وآخِرَهُ .
      ـ طَوْطَرَنِي : رَمانِي مَرْمىً بعدَ مَرْمىً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. تطوّريَّة
    • تطوّريَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تطوُّر .
      2 - مصدر صناعيّ من تطوُّر .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) نظرية فلسفيّة أو علميّة تقول بالتطوُّر أي تحوُّل الكائنات الحيّة تدريجيًّا خلال العصور التاريخيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. طور
    • طور - ج ، أطوار
      1 - مصدر طار يطور . 2 - تارة ، حين : « أزوره طورا وطورا يزورني ». 3 - قدر ، حد : « طور الشباب ». 4 - ما كان بحذاء الشيء وبجانبه . 5 - حال . 6 - ه يئة . 7 - « الناس أطوار » : أي أصناف .

    المعجم: الرائد

  4. طور
    • طور - ج ، أطوار
      1 - طور : جبل . 2 - طور : ساحة الدار . 3 - طور : ما كان بحذاء الشيء وبجانبه . 4 - طور : « الطور » : سورة من سور القرآن الكريم .

    المعجم: الرائد



  5. تطوير
    • ( تصميم الخدمة ) هي العملية المسئولة عن إنشاء أو تعديل إحدى خدمات تكنولوجيا المعلومات أو أحد التطبيقات . يستخدم هذا المصطلح أيضاً بمعنى الدور أو المجموعة التي تقوم بأعمال التطوير .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  6. تطوير التنظيم
    • تجديد شباب الإدارة .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  7. تطوير التنظيم
    • تجديد شباب الإدارة
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  8. تطوير منتج
    • إضــافة مواد اضافيــه إلى جزء الحالــي من المنتــج ربمــا لتتنافــس مع اختصاصات المتنافسيــن


    المعجم: عربي عامة

  9. تَطْوِيرٌ
    • [ ط و ر ]. ( مصدر طَوَّرَ ). :- تَطْوِيرُ الصِّنَاعَةِ :- : تَعْدِيلُهَا وَتَحْسِينُهَا إِلَى مَا هُوَ أَفْضَلُ .

    المعجم: الغني

  10. طور
    • طور - تطويرا
      1 - طور الشيء : نقله من طور إلى طور ، أي من حال إلى حال . 2 - المعرفة أو الاقتصاد أو غيرهما : نماه

    المعجم: الرائد

  11. تطور كامل
    • مرور حياة الحشرة بالأطوار التالية

    المعجم: عربي عامة

  12. تطور ناقص
    • مرور حياة الحشرة بالأطوار التالية

    المعجم: عربي عامة

  13. تطوّر الموقف
    • مُطاوع طوَّرَ

    المعجم: عربي عامة

  14. تَطَوَّرَ
    • تَطَوَّرَ : تَحَوَّلَ من طَوْر إلى طَوْر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. تَطَوَّرَ
    • [ ط و ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَطَوَّرْتُ ، أَتَطَوَّرُ ، مصدر تَطَوُّرٌ .
      1 . :- تَطَوَّرَ فِي دِرَاسَتَهِ :- : تَرَقَّى ، تَدَرَّجَ .
      2 . :- تَطَوَّرَ الْمُجْتَمَعُ :- : عَرَفَ تَغَيُّراً وَتَبَدُّلاً ، أَيْ تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ . :- تَطَوَّرَ الوَضْعُ الاجْتِمَاعِيُّ وَالاقْتِصَادِيُّ لِلْمُجْتَمَعِ فِي السَّنَوَاتِ الأَخِيرَةِ :- :- تَطَوَّرَتِ الصِّنَاعَةُ الحَدِيثَةُ .

    المعجم: الغني

  16. تَطَوُّرٌ
    • [ ط و ر ]. ( مصدر تَطَوَّرَ ). :- الوَضْعُ الاجْتِمَاعِيُّ فِي تَطَوُّرٍ مُسْتَمِرٍّ :- : فِي تَغَيُّرٍ وَتَبَدُّلٍ مِنْ مُسْتَوَىً إِلَى آخَرَ ، مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ ، فِي تَحَوُّلٍ . :- تَطَوَّرَتِ الصِّنَاعَةُ الإِلِيكْتُرُونِيَّةُ تَطَوُّراً سَرِيعاً .

    المعجم: الغني

  17. تطوُّر
    • تطوُّر :-
      جمع تطوّرات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر تطوَّرَ
      • التَّطوُّر الاجتماعيّ : التقدم .
      2 - انتقال من حالٍ إلى حالٍ ، تغيير واضح :- حدثت تطوّرات سريعة خلال الفترة الأخيرة ، - تابع تطورات الموقف في الأراضي المحتلة :-
      • نظرية التطور : نظرية دارون في تطوّر الإنسان .
      3 - ( الأحياء ) نموّ تدريجيّ في بنية الكائنات الحيّة وسلوكها خلال العصور التاريخيّة
      • التَّطوُّر الكبير : نشوء متعلِّق بأنواع كاملة أو مجموعات كبيرة من الكائنات الحية .
      4 - تغيُّر تدريجيّ يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تطوّر
    • تطور - تطورا
      1 - تطور أو الشيء : تحول من طور إلى طور أو من حال إلى حال

    المعجم: الرائد

  19. طوَّرَ
    • طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر :-
      طوَّر المصنعَ عدّله وحسَّنه ، ونقله من حال إلى حال أفضل :- طوَّر أسلحَتهُ ، - طوّر الوزيرُ المستشفيات ، - سعت الدولةُ بجهود مكثفة لتطوير التعليم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. التَّطَوُّرُ
    • التَّطَوُّرُ : التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بِنْيّةِ الكائناتِ الحَيَّةِ وسلوكِها ، ويُطلَقُ أَيضاً على التغيُّرِ التدريجيِّ الذي يحدُثُ في تركيب المجتمع أَو العلاقات أَو النظم أَو القيم السائدة فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تطوَّرَ
    • تطوَّرَ يتطوَّر ، تطوُّرًا ، فهو مُتطوِّر :-
      تطوَّرَ الموقفُ مُطاوع طوَّرَ : تعدّل ، تحوَّل تدريجيًّا من حالٍ إلى حال :- تطوّر المجتمعُ في العصر الحديث ، - تطوّرت الأسلحةُ الفتاكة تطورًا مخيفًا ، - تطوّر الطبُّ العلاجي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. طور
    • " الطَّوْرُ : التارَةُ ، تقول : طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة ؛ وقال الشاعر في وصف السَّلِيم : تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّق ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه : تُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني ، وهو بكماله : تَناذَرها الراقُونَ من سُوءِ سَمِّها ، نُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ وقبله : فبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ ، في أَنيابِها السُّمُّ ناقعُ يريد : أَنه بات من تَوَعُّدِ النعمان على مثل هذه الحالة وكان حَلَف للنُّعْمان أَنه لم يتعرض له بهِجاءٍ ؛ ولهذا ، قال بعد هذا : فإِن كنتُ ، لا ذو الضِّغْنِ عَنِّي مُكَذَّبٌ ، ولا حَلِفي على البراءةِ نافعُ ولا أَنا مأْمونٌ بشيء أَقُولُه ، وأَنْتَ بأَمْرٍ لا محالَة واقعُ فإِنكَ كالليلِ الذي هو مُدْرِكي ، وإِن خِلْتُ أَن المُنْتأَى عنكَ واسِعُ وجمع الطَّوْرِ أَطْوارٌ .
      والناسُ أَطْوَارٌ أَي أَخْيافٌ على حالات شتَّى .
      والطِّوْر : الحالُ ، وجمعه أَطْوارٌ .
      قال الله تعالى : وقد خَلَقكُم أَطْوَاراً ؛ معناه ضُرُوباً وأَحوالاً مختلفةً ؛ وقال ثعلب : أَطْواراً أَي خِلَقاً مختلفة كلُّ واحد على حدة ؛ وقال الفراء : خلقكم أَطْواراً ، قال : نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظْماً ؛ وقال الأَخفش : طَوْراً علقة وطَوْراً مضغة ، وقال غيره : أَراد اختلافَ المَناظِر والأَخْلاقِ ؛ قال الشاعر : والمرْءُ يَخْلَقُ طَوْراً بعْدَ أَطْوارِ وفي حديث سطيح : فإِنّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهاريرُ الأَطْوارُ : الحالاتُ المختلفةُ والتاراتُ والحدودُ ، واحدُها طَوْرٌ ، أَي مَرّةً مُلْكٌ ومَرَّةً هُلْكٌ ومَرّةً بُؤْسٌ ومَرّةً نُعْم .
      والطَّوْرُ والطَّوارُ (* قوله : « والطور والطوار » بالفتح والضم ): ما كان على حَذْوِ الشيء أَو بِحِذائِه .
      ورأَيت حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائط أَي بِطُوله .
      ويقال : هذه الدار على طَوَارِ هذه الدار أَي حائطُها متصلٌ بحائطها على نَسق واحدٍ .
      قال أَبو بكر : وكل شيء ساوَى شيئاً ، فهو طَوْرُه وطُوَارُه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في الطَّوَارِ بمعنى الحَدِّ أَو الطُّولِ : وطَعْنَة خَلْسٍ ، قد طَعَنْتُ ، مُرِشّة كعطِّ الرداءِ ، ما يُشَكُّ طَوَارُه ؟

      ‏ قال : طَوارُها طُولُها .
      ويقال : جانبا فَمِها .
      وطَوَارُ الدارِ وطِوَارُها : ما كان مُمْتدّاً معَها من الفِنَاء .
      والطَّوْرةُ : فِنَاءُ الدار .
      والطَّوْرةُ : الأَبْنِيةُ .
      وفلان لا يَطُورُني أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي .
      ويقال : لا تَطُر حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنا .
      وفلان يَطُورُ بفلان أَي كأَنه يَحُوم حَوالَيْه ويَدْنُو منه .
      ويقال : لا أَطُورُ به أَي لا أَقْرَبُه .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : والله لا أَطُورُ به ما سَمَر سَمِيرٌ أَي لا أَقْرَبُه أَبداً .
      والطَّوْرُ : الحدُّ بين الشيئين .
      وعدا طَوْرَه أَي جاوَزَ حَدَّه وقَدْرَه .
      وبلغ أَطْوَرَيْهِ أَي غايةَ ما يُحاوِلُه .
      أَبو زيد : من أَمثالهم في بلوغ الرجل النهايةَ في العِلْم : بَلَغَ فلانٌ أَطْوَرِيه ، بكسر الراء ، أَي أَقْصاه .
      وبلغ فلان في العلم أَطْوَرَيْهِ أَي حدَّيْه : أَولَه وآخرَه .
      وقال شمر : سمعت ابن الأَعرابي يقول : بلغ فلان أَطورِيه ، بخفض الراء ، غايتَه وهِمَّتَه .
      ابن السكيت : بلغت من فلان أَطْوَرَيْه أَي الجَهْدَ والغَايةَ في أَمْرِه .
      وقال الأَصمعي : لقيت منه الأَمَرِّينَ والأَطْوَرِينَ والأَقْوَرِينَ بمعنى واحد .
      ويقال : ركب فلان الدهر وأَطْوَرَيه أَي طَرَفَيْه .
      وفي حديث النَّبِيذ : تعَدَّى طَوْرَه أَي حَدَّه وحالَه الذي يَخُصُّه ويَحِلُّ فيه شُرْبُه .
      وطارَ حَوْلَ الشيء طَوْراً وطَوَرَاناً : حام ، والطّوَارُ مَصْدَرُ طارَ يَطُورُ .
      والعرب تقول : ما بالدارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيٌّ أَي أَحدٌ ، ولا طُورَانِيٌّ مِثلُه ؛ قال العجاج : وبَلْدة ليس بها طُورِيٌّ والطُّورُ : الجبَلُ .
      وطُورُ سِينَاءَ : جَبل بالشام ، وهو بالسُّرْيانية طُورَى ، والنسبُ إِليه طُورِيٌّ وطُورانِيٌّ .
      وفي التنزيل العزيز : وشجرةٍ تَخْرُجُ من طُورِ سَيْناءَ ؛ الطُّورُ في كلام العرب الجَبلُ ، وقيل : إِن سَيناء حجارة ، وقيل : إِنه اسم المكان ، وحَمَامٌ طُورانِيٌّ وطُورِيٌّ منسوب إِليه ، وقيل : هو منسوب إِلى جبل يقال له طُرْآن نسب شاذ ، ويقال : جاء من بلد بعيد .
      وقال الفراء في قوله تعالى : والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ ؛ أَقْسَم الله تعالى به ، قال : وهو الجبل الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى ، عليه السلام ، عليه تكليماً .
      والطُّورِيُّ : الوَحْشِيُّ : من الطَّيرِ والناسِ ؛ وقال بعض أَهل اللغة في قول ذي الرمة : أَعارِيبُ طُورِيّون ، عن كلّ قَريةٍ ، حِذارَ المنايا أَبو حِذَارَ المقَادِر ؟

      ‏ قال : طُورِيّون أَي وَحْشِيّون يَحِيدُون عن القُرَى حِذارَ الوباء والتَّلَفِ كأَنهم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ ، وهو جبل بالشام .
      ورجل طُورِي أَي غَرِيبٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مطراكن في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ط ر ا : شيء طَرِيٌّ أي غض بيِّن الطَّرَاوَةِ و الطَّرَاءَةِ وقد طَرُوَ يطرو طَراوةً و طَرِيَ يطرى طَراوةً و طَراءَةً و طَرَّيْتُ الثوب تَطْرِيةً و أطْراهُ مدحه و الإطْرِيَةُ بكسر الهمزة والراء ضرب من الطعام
الصحاح في اللغة
شيءٌ طَرِيٌّ، أي غضٌّ بيِّن الطَراوَةِ وطَرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً. وطَرُوَ اللحم وطَرِيَ طَراوةً. وأَطْراهُ، أي مدحه. وأَطْرَيْتُ العسل، إذا عقدته. وغِسْلَةٌ مُطَرَّاةٌ، أي مُرَبَّاةٌ بالأفاويهِ يُغسل بها الرأس أو اليد، وكذلك العود المُطَرَّى المربَّى منه، مثل المُطَيَّرِ، يتبخَّر به. والإطْرِيَةُ: ضربٌ من الطعام.
لسان العرب
طَرا طُرُوّاً أَتى من مكانٍ بعيدٍ وقالوا الطَّرَا والثرَى فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق الليث الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء يقال هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى وقال بعضهم الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ وقال قطرب طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ غيرُ مهموزٍ عن ابن الأعرابي ابن سيده طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ فهو طَرِيٌّ وطَرَّاهُ جعله طَرِيَّاً أَنشد ثعلب قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الْ ( * قوله « بذا ال بالشحم » هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم ) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز وأَطْرَى الرجلَ أَحسَن الثناء عليه وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه ومنه حديث النبي صلى الله عليه وسلم لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم وأَطْرَى إذا زاد في الثناء والإطراءُ مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه ويقال فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ والطَّرِيُّ الغريبُ وطَرَى إذا أَتَى وطَرَى إذا مَضى وطَرَى إذا تَجَدَّدَ وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل ( * قوله « وطري يطرى إذا أقبل » ضبطه في القاموس كرضي وفي التكملة والتهذيب كرمى ) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ أَبو عمرو يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ ويقال لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ وطَرَّى الطِّيبَ فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه وكذلك طَرَّى الطعامَ والمُطَرَّاةُ ضربٌ من الطِّيب قال أَبو منصور يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً أَبو زيد أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به وفي حديث ابن عمر أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ هو العُودُ ( * قوله هو العود أي العود الذي يتبخر به ورواية هذا الحديث في النهاية أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة ) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور والإِطْرِيَةُ بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ ضربٌ من الطَّعامِ ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ قال شمر الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة وقال الليث هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ قال وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ قال أَبو منصور وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ قال ابن سيده أَلِفُها واوٌ وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري قال ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة واطْرَوْرَى الرجل اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ أَبو عمرو إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً وقال شمر اطْرَوْرَى بالطاءِ لا أَدْرِي ما هو قال وهو عندي بالظاءِ قال أَبو منصور وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً قال أَبو منصور والصواب اظْرَوْرَى بالظاء كما قال شمر والطِّريَّانُ الطَّبَقُ وقال ابن سيده الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه قال وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ مشدّد الراء مخفَّف الياء وفي الحديث عن أَبي أُمامة قال بَيْنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه قال شمر قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ قال ابن السكيت هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ( طسي ) طَسَتْ نَفْسُه طَسيْاً وطَسِيَتْ تَغَيَّرَتْ من أَكلِ الدَّسَمِ وعَرَضَ له ثِقَلٌ من ذلك ورأَيته مُتَكَرِّهاً لذلك وهو أَيضاً بالهمزِ وطَسا طَسْياً شرِبَ اللَّبَنَ حتى يُخَثِّرَهُ
الرائد
* طرا يطرو: طروا. (طرو) عليه: جاءه فجأة.
الرائد
* طرا. 1-ما كان في الأرض من غير التراب والرمل والحجر. 2-ما لا يحصى عدده من أنواع الخلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: