المعجم: لسان العرب
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الغني
الطَّرَدُ بفتح فسكون ويُحَرَّكُ : الإِبعادُ والتَّنْحِيَةُ طَرَده يَطْرُدُه طَرْداً وطَرَداً والرجلُ طَريدٌ ومَطْرُودٌ فاطَّرَدَ . قال الجوهريُّ : لا يقال من هذا : انْفَعل ولا افْتَعَل إلا في لغةٍ رَديئةٍ . ومثله في المصباح . وقال سيبويه : طَرَدْتُه فذَهَب لا مضارعَ له من لفظه واقتَصَر في الأَساس على انفعَلَ . والطَّرْد والطَّرَد : ضَمُّ الإِبل من نواحيها طَرَدْتُ الإِبلَ طَرْداً أَي ضمَمْتُهَأ من نَوَاحيهَا وأَطْرَدتُها : أَمَرْتُ بطَرْدهَا أَي ضَمِّها . وفي حديث قَتَادةَ : في الرجل يَتَوَضَّأُ بالماءِ الرَّمِد والماءِ الطَّرْقُ بفتح فسكون لمَأ خاضَتْهُ الدَّوابُّ سُمِّيَ لأَنَّها تَطَّرِدُ فيه وتَدْفَعُه أَي تتتَابَع . والرَّمِدُ : الذي تَغَيَّر لَوْنُه حتى صار على لَوْن الرَّماد . والطَّرَد بالتحريك : مُزاوَلةُ الصَّيْد طَرَدَت الكِلابُ الصَّيْدَ طَرداً : نَحَّتْه وراهَقَتْه . وعن ابن السِّكِّيت : طَرَدْتُهُ : نَفَيْتُهُ عَ ِّي وقُلت له : اذهبْ فذَهَبَ ولا يُقال : فانْطَرَدَ كما سبق . والطَّرِيدُ : العُرْجُونُ وبالهاءِ : أَصلُ العِذْقِ . ومن المَجَاز : الطَّريدُ من الأَيام : الطَّويلُ التّامُّ كالطَّرّاد والمُطَرَّد كشَدَّادٍ ومُعظَّم كما في نُسْخَة أُخرى يقال : مَرَّ بنا يومٌ طَرِيدٌ وطَرَّادٌ أَي طَويلٌ ويوم مُطَرَّد أَي طَرَّادٌ كاملٌ مُتمَّمٌ قال :
إِذَا القَعُودُ كَرَّ فيها حَفَدَا ... يَوماً جَديداً كُلَّه مُطَرَّدَا ومن المجاز : الطَّريدُ : الذي يُولَدُ بَعْدَكَ وأنت أَيضاً طَرِيدُهُ فالثاني طَريدُ الأَول يقال : هو طَريدُه . ومن المجاز : الطَّرِيدانِ : اللَّيْلُ والنّهَارُ كلُّ واحدٍ منهما طَرِيدُ صاحِبه قال الشاعر :
يُعيدَان لِي ما أَمْضَيَا وهُمَا معاً ... طَرِيدان لا يَسْتَلْهِيانِ قَرَارِي
والطَّرِيدةُ : ما طَرَدْتَ مِن صَيْدٍ أَو غيرهِ والجمع الطّرائدُ وفي بعض الأمَّهَأت : ما طَرَدْتَ من وَحْش ونَحْوه . والطَّرِيدةُ : الوَسِيقَةُ من الإِبِلِ يُغِيرُ عليها قَومٌ فيطرُدُونَها . وفي الصحاح : هو ما يُسْرَقُ من الإِبلِ
ومن المجاز : الطّريدةُ : قَصَبَة فيها حُزَّةٌ بضم الحاء المهملة وتشديد الزاي توضع على المَغَازِلِ والعُودِ والقِدَاحِ فتُبْرَى بِها وتُنْحَتُ عليها قال الشَّمَّاخُ يصف قَوْساً :
أَقَامَ الثِّقَافُ والطَّرِيدةُ دَرْأَها ... كما قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ وفي الأَساس : وبُرِيَ القَدَحُ بالطَّرِيدة وهي السَفَن . قال أَبو الهَيْثَم : الطَّرِيدةُ : السَّفَنُ وهي قَصَبَةٌ تُجَوَّفُ ثمَّ يُنْقَرُ منها مَواضِعُ فَيُتَتَبَّعُ فيها جَذْبُ السَّهْمِ . وقال أبو حنيفة : الطَّرِيدَةُ : قِطْعَةُ عُودٍ صَغِيرةٌ في هَيْئةِ المِيزَاب كأَنَّها نِصْفُ قَصَبَةٍ سَعَتُهَا بِقَدْرِ ما يَلْزَم القَوْسَ أَو السَّهْمَ
ومن المَجاز : في الأَرضِ طرائِدُ من كَلإِ الطَّريدة : بُحَيْرَةٌ من الأَرضِ القليلةُ العَرْضِ الطريدة : بُحيرةٌ من الأرضِ قليلة العرض إنما هي طَرِيقَة . ومن المجاز : عنْدي طَرِيدةٌ من ثَوبٍ وهي شُقَّةٌ مُسْتَطِيلةٌ أَي شُقَّتْ طُولاً من الحَريرِ . وفي حديث مُعاويةَ أنَّه صَعِدَ المِنْبَرَ وبيَدِهِ طَرِيدةٌ فسره ابن الأعرابيّ فقال : الخِرْقَةُ الطَّوِيلةُ من الحَرِيرِ . حكاه الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ . وعن أبي عَمْرٍو : الجُبَّةُ : الخِرْقَةُ المُدَوَّرَةُ وإِن كانت طَويلة فهي الطَّرِيدةُ . والطَّريدة لُعْبَةٌ لصبيانِ الأعراب تُسمِّيهَا العامَّة المَسَّةَ بفتح الميم وتشديد السِّين المهملة ويقال : الماسَةُ والضَّبْطَةَ فإذا وقَعَتْ يَدُ اللاَّعِب مِنْ آخَرَ على بَدَنِهِ إِما على رأْسِهِ أو كَتِفهِ فهي المَسَّةُ وإذا وَقَعَتْ على الرِّجْلِ فهي الأَسْنُ بفتح فسكون وليست بِثبت . وقال الطِّرمّاح يصف جَوارِيَ أَدْرَكْن فتَرَفَّعْنَ عن لَعِب الصِّغارِ والأَحداث :
قَضَتْ من عيان والطَّرِيدةِ حادجةً ... فهُنَّ إلى لَهْوِ الحديثِ خُضُوعُ وأَنشد ابن دُرَيْدٍ قول الشاعر :
قَضَتْ من عُدَادٍ والطَّرٍدةِ حاجَةً ... وهُنَّ إلى أُنْسِ الحَدِيثِ حَقِيقُ وفَسَّرَ الطَّرِيدةَ بالمَوْضع وهو تصحيفٌ وتَغْيِير نَبَّهَ عليه الصاغانيُّ وقال : الصوابُ أَنَّ الطَّرِيدَةَ لُعْبَةٌ معروفَةٌ فاعرِف ذلك . والطَّرِيدَة : خِرْقَةٌ تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَّنُّورُ كالمِطْرَدَةِ بالكسر نقله الصاغاني
ومن المجاز : الطَّراد والمِطْرَد ككِتَاب ومِنْبَرٍ : رُمْحٌ قَصِيرٌ يُطْعَن به حُمُرُ الوَحْشِ . وقال ابن سيده : المِطْرَدُ بالكسر : رُمْحٌ قَصِيرٌ يُطْرَدُ به وقيل : يُطْرَدُ به الوَحْشُ والطِّرَادُ : الرُّمْحُ القَصِيرُ لأَنَّ صاحِبَهُ يُطَارِدُ بِهِ وجمع المِطْرَدِ : المَطَارِدُ . وطَرَّادٌ ككَتَّانٍ : سفينةٌ صغيرةٌ سَرِيعَةُ السَّيْرِ والجَرْيِ عن الصاغانيّ . والعامة تقول : تَطْرِيدَة . ومن المجاز : الطَّرَّاد من المكانِ : الواسِعُ يقال فَضَاءٌ طَرَّادٌ وبِلادٌ طَرَّادَةٌ : وَاسِعَةٌ يَطَّرِدُ فيها السَّرَابُ
ومن المجاز : الطَّرَّادُ من السُّطُوحِ : المُسْتَوِي المُتَّسِعُ ومنه قولُ العَجَّاج :
" وكَمْ قَطَعْنَا من خِفَافٍ حُمْسِ
" غُبْرِ الرِّعَانِ ورِمَالٍ دُهْسِ
" وصَحْصَحانِ قَذَفٍ كالتُّرْسِ
" وعْرٍ نُسامِيها بِسَيْرٍ وَهْسِ
" والوَعْسِ والطَّرَّادِ بَعْدَ الوَعْسِوالطَّرَّادُ : مَن يُطَوِّلُ على النَّاس القِرَاءةَ حتى يَطْرُدَهُمْ ومنه الحديثُ : " من الأَئِمَّةِ طَرَّادُون " أَي يَطْرُدون الناسَ بطُول قِيامِهِم وكَثْرةِ قِراءَتِهم . وقد فَسَّر أَبو داوودَ في سُنَنِه بما قاله المصنِّف وقال : لا أَعْلَم إِلاَّ ذلك . وطَرَّادٌ : اسمُ جماعة من المحدِّثِينَ وهو في الأعلام واسِعٌ . وطُرَّادٌ كَرُمَّانٍ : ع وضَبَطَه الصاغانِيُّ : كشَدَّادٍ . والطِّرْدَةُ بالكسر : مُطَارَدَةُ الفَارِسَيْنِ مرَّةً واحدةً والمُطارَدَةُ : حَمْلُ أَحدِهما على الآخَرِ كما سيأْتي . وبنو طَريدٍ وبنو مَطْرُودٍ : بَطْنَانِ . وكذلك بنو طُرُودٍ بالضّمّ أَما مَطْرُودٌ فمن بني سُلَيمٍ وهو مَطْرُودُ بنُ مالكِ بنِ عَوٌف بن امرِئِ القَيْسِ بن بُهْثَةَ بنِ سُلَيْمٍ منهم عبد الله بن سِيدانَ . والطُّرْدِينُ بالضّمّ فالسُّكُون وكسْر الدّال : طعامٌ للأَكْرادِ نقله الصاغانيُّ . والمَطْرَدَةُ بالفتح ويُكسر : مَحَجَّةُ الطَّرِيقِ لأنه يُطْرَدُ فيها وطَرَدْتُهُمْ : أَتَيْتُهُمْ أَي أَتيتُ عليهم كما في التهذيب وجُزْتُهُم . وتَطْرِيدُ السَّوْطِ وفي الأَساس : الصوت : مَدُّهُ : يقال : طَرِّدْ سَوْطَكَ أَي مُدَّه . نقله الصاغانيُّ . ويقال : أَطْرَدَهُ إذا أَمَرَ بِطَرْدِهِ وإِبْعَادِه أَو أَطْرَدَه السُّلطانُ إذا أَمَر بإِخراجِهِ عن وفي بعض النسخ من البَلَدِ وقال ابن السِّكِّيتِ : أَطْرَدْته إذا صَيَّرتهُ طَرِيداً . وعن ابن شُمَيْلٍ : أَطرَدْتُ الرَّجُلَ : جعَلْتُه طَرِيداً لا يَأْمَنُ وطَرَدْتُه : نَحَّيْتُه ثمّ يأْمَنُ . وأَطْرَدَ المُسَابِقُ صاحبَهُ : قال له : إِنْ سَبَقْتَنِي فلَكَ علَيَّ كذا وإن سَبَقْتُكَ فلي عليك كذا وفي الحديث : " لا بَأْسَ بالسِّباقِ ما لَم تُطْرِدْهُ ويُطْرِدْكَ "
ومن المجاز : مُطارَدةُ الأَقرانِ والفُرْسانِ وطِرادُهم : حَمْلُ بَعْضِهم على بَعْضٍ في الحَرْبِ وغيرِهَا أَي ولو لم يكن هناك طَرْدٌ كما قِيلَ للمحارَبةِ : جِلادٌ ومُجالَدةٌ وإن لم يكن ثَمَّ مُسايَفَةٌ . ويقال : هم فُرْسَانُ الطِّرادِ وطَاردَ قِرْنَهُ وتَطارَدَا واسْتَطْرَدَ له أَي لِلقِرْنِ لِيَحْمِلَ عليه ثم يَكُرَّ عَلَيْه وذلك أَنَّه يَتَحَيَّزُ في استطرادِهِ إلى فِئَتِهِ وهو يَنْتَهِزُ الفُرْصَةَ لمُطارَدَتِه . وقد استَطْرَدَ له كَأَنَّه نَوْعٌ من المَكِيدة . وفي الحديث كنتُ أُطارِدُ حَيَّةً أَي أَخْدَعُها لأَصِيدَهَا ومنه طِرَادُ الصَّيْدِ . واطَّرَدَ الأَمْرُ وفي بعض الأمهات : الشيء بدل الأَمر : تَبِعَ بعضُه بعضاً وجَرَى . واطَّرَدَ الأَمْرُ : استقامَ وأَمرٌ مُطَّرِدٌ : مُستقيمٌ على جِهَتِه وفُلانٌ يَمْشِي مَشْياً طِرَاداً أَي مُسْتَقِيماً واطَّرَدَ الكلامُ : تتابَعَ والماءُ : تتابَعَ سَيَلاَنُه قال قيسُ بن الخَطِيمِ :
" أَتَعْرِفُ رَسْماً كالطِّرادِ المَذَاهِبِ أَراد بالمَذَاهِبِ جُلوداً مُذْهَبَةً بخُطوطٍ يُرَى بَعْضُها في إِثْرِ بَعْضٍ فكأَنَّها مُتَتَابِعَةٌ
ومما يستدرك عليه : مَرَّ فُلانٌ يَطْرُدُهمْ أَي يَشُلُّهُم وَيَكْسَؤُهُم طَرَده وطَرَّده قال :
فأُقْسِمُ لولا أَنَّ حُدْباً تَتَابَعَتْ ... عَلَيَّ ولم أَبْرَحْ بِدَيْنٍ مُطَرَّدَا حُدْباً : يَعْنِي دَواهِيَ . وكذلك اطَّرَدَه قال طُرَيح :
أَمْسَتْ تُصَفِّقُها الجَنُوبُ وأَصبَحَتْ ... زَرْقَاءَ تَطَّرِدُ القَذَى بِحِبابِ والطَّرِيد : المَطْرُودُ والأُنثَى : طَرِيدٌ وطَرِيدَةٌ جمعهما : طَرَائِدُ . كذا في المُحْكَم . وناقَةٌ طَرِيدٌ بغير هاءِ طُرِدَتْ فَذُهِبَ بِها وجَمْعها : طَرَائدُ . وفي حديثِ قِيَامِ اللَّيل : " هو قُرْبَةٌ إلى اللهِ ومَطْرَدَةُ الدَّاءِ عن الجَسَدِ " . أَي أنها حالةٌ من شأنِها إِبعادُ الداءِ . وبَعِيرٌ مُطَّرِدٌ : وهو المُتَتابِعُ في سَيْرِه ولا يَكْبُو قال أَبو النَّجْم :
" فَعُجْتُ مِن مُطَّرِدٍ مَهْدِيِّومن المجاز : خَرَجَ فُلانٌ يَطْرُدُ حُمُرَ الوَحْشِ أَي يَصِيدُها . وكذلك قولُهم : الرِّيحُ تَطْرُدُ الحَصَى والأَرضُ ذاتُ الآلِ تَطْرُدُ السَّحَأبَ طَرْداً . ورَمْلٌ مُتَطارِيدٌ : يَطْرٌدُ بعضُه بعْضاً ويَتَتَّبعُه قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :
ذَكَرْتُ ابنَ لَيْلَى والسَّمَاحَةَ بَعْدَما ... جَرَى بينَنا مُورُ النَّقَا المُتَطارِدُ وجَدْوَلٌ مُطَّرِدٌ : سَرِيعُ الجَرْيةِ والأَنهارُ تَطَّرِدُ أَي تَجْرِي . وفي حديث الإِسراءِ : " وإِذا نَهران يَطَّرِدانِ " أي يَجْرِيَانِ وهما يَفْتَعِلانِ . من لاطرد وفي حديث مُجاهدٍ : " إِذا كان عِنْدَ اضْطِراد الخَيْلِ وعِنْدَ سَلِّ السُّيوفِ أَجْزَأَ الرَّجلَ أَن تكونَ صَلاتُه تَكْبيراً " الاضطراد : هو الطِّرادُ وهو افْتِعَالٌ من طِرادِ الخَيْلِ وهو عَدْوُهَا وتَتَابُعُها فُقِلبَتْ تاءُ الافْتِعالِ هاءُ ثم قُلِبت الطاءُ الأَصليةُ ضاداً . وثَوْبٌ طَرَائِدُ عن اللِّحْيَانِيّ أَي خَلَقٌ . وفي الأَساس : ثَوْبٌ طَرِيدٌ : شُبَارِق والطَّرَدُ محرّكَةً : فِراخُ النَّخْلِ والجمْع : طُرُودٌ حكاه أَبو حنيفةَ . والطَّرِيدةُ : الخُطَّةُ بينَ العَجْب والكاهِلِ قال أبو خِراش :
فهَذَّبَ عنها ما يَلِي البَطْنَ وانْتَحَآ ... طَرِيدَةَ مَتْنٍ بينَ عَجْبٍ وكاهِلِ وعن ابن الأَعرابيّ : أَطْرَدْنَأ الغَنَمَ أَي أَرْسَلْنا التُّيُوسَ في الغَنَمِ
ومن المجاز : قال الشافعِيُّ : ويَنْبَغِي للحاكِمِ إذا شَهِدَ الشُّهُودُ لِرَجُلٍ على آخَرَ أَن يُحْضِرَ الخَصْمَ ويَقْرَأَ عليه ما شَهدُا عَلَيه ويُنْسِخَه أَسماءهُم وأَنْسَابَهُم ويُطْرِدَه جَرْحَهُم فإِن لم يَأْتِ بهِ حَكَمَ عليه . قال أبو منصور : معنى قوله : يُطْرِده جَرْحَهُمْ أن يقول له : قد عُدِّلَ هؤلاءِ الشُّهُودُ فإِنْ جِئتَ بِجَرْحِهِم وإِلاَّ حَكَمْتُ عليك بما شَهِدُوا بِهِ عَلَيْك . ومن المجاز : طَرَدْتُ بَصَرِي في أَثَرِ القَوْمِ والقِيعَانُ تَطْرُدُ السَّرابَ أَي يَطَّرِدُ فيها كما يَطَّرِدُ الماءُ . وجَدْوَلٌ مُطَّرِدٌ ورُمْحٌ مُطَّرِدٌ ومُطَّرِدُ الأَنابِيبِ والكُعُوبِ . وحَدِيثُ وكَلامٌ مُطَّرِدٌ وذا لا يَطَّرِدُ في القِياس . قال الصاغانيُّ : والطَّرْدُ والعَكْسُ في اصطلاح الفقهاءِ أَن يَطَّرِدَ الشّيءُ وَينْعَكِسَ كقولِهم في حَدِّ النارِ : كلُّ نارٍ فهو جَوْهَرٌ مُضِئٌ مُحْرِقٌ وكلُّ جَوْهَرٍ مُضِيءٍ مُحْرِقٍ فهو نارٌ . واتَّبِعْ طَوَارِدَ الإِبِلِ : مُتَخَلِّفاتِها . ومرَّت عليهم سِنُونَ طَرَّادةٌ . واطَّرَدُوا إلى المَسيرِ : تَتَابَعُوا . ومَطْرُودُ بنُ كَعْبٍ من شُعَراءِ الجاهِليَّةِ . وقد سَمَّوْا : طِرَاداً ككِتَاب منهم أَبوالفوارِسِ نقيبُ النُّقَبَاءِ طِرَادُ بنُ محمد بن علي بن ثُمَامٍ الزَّيْنَبِيّ مشهورٌ توفي سنة 491 . وكثيرٌ منهم يضبِطه كشّدَّادِ وهو وَهَمٌ وقد سَمَّوْا طُرَيْداً ومُطَرِّداً كَزُبَيْرٍ ومُحَدِّث