وصف و معنى و تعريف كلمة مطروا:


مطروا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح مطروا في معاجم اللغة العربية:



مطروا

جذر [طرا]

  1. أمطار: (اسم)
    • أمطار : جمع مَطَر
  2. مَطَر: (اسم)
    • الجمع : أمطار
    • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب
    • مصدر مطَرَ
  3. مَطَرَ: (فعل)
    • مَطَرَ مَطْراً وَمُطُوراً
    • مَطَرَ الْمُهَاجِرُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • مَطَرَتِ الطَّيْرُ : أَسْرَعَتْ فِي انْقِضَاضِهَا
    • مَطَرَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
    • مَطَرَ الفَرَسُ : أَسْرَعَ فِي مُرُورِهِ وَعَدْوِهِ
    • مَطرَت العبدُ: أَبَقَ
  4. مَطِر: (اسم)
    • يوم مَطِرٌ: ذو مَطَر


  5. مَطْر: (اسم)
    • مَطْر : مصدر مَطَرَ
  6. مَطر: (اسم)
    • مصدر مطَرَ
  7. مُطَرٍّ: (اسم)
    • مُطَرٍّ : فاعل من طَرَّى
  8. مُطْرٍ: (اسم)
    • مُطْرٍ : فاعل من أَطْرى
  9. مُطر: (اسم)
    • المُطْرُ : العادةُ
    • المُطْرُ: سُنبُلُ الذُّرة، ويسميه العامة: [الكوز]
  10. مطَرَ: (فعل)


    • مطَرَ يَمطُر ، مَطْرًا ومَطَرًا ، فهو ماطر ومطِر ومطير ، والمفعول ممطور - للمتعدِّي ومطير - للمتعدِّي
    • مَطَرَتِ السَّمَاءُ : نَزَلَ مَطَرُهَا
    • مَطَرَتِ السَّمَاءُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا مَاءُ الْمَطَرِ
    • لا أَدري مَن مَطَرَ به: أَي أَخذَه
    • مطَره بخير: أصابه بنفع،
    • مطره بشرٍّ: أصابه بضرّ
  11. مطِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مطَرَ
    • يَوْمٌ مطِر: ذو مطر
  12. مطِر: (اسم)
    • مطِر : فاعل من مطَرَ
  13. أَمطَرَ: (فعل)
    • أمطرَ يُمطر ، إمطارًا ، فهو مُمْطِر ، والمفعول مُمْطَر - للمتعدِّي
    • أَمْطَرَتِ السَّماءُ : أَنْزَلَتْ مَطَراً
    • أَمْطَرَتِ السَّماءُ العِبادَ : أَصابَتْهُمْ بِالْمَطَرِ
    • أَمْطَرَ الرَّجُلُ : صارَ في الْمَطَرِ
    • أَمْطَرَ المكانَ : وَجَدَهُ مَمْطوراً
    • أَمْطَرَهُ وابِلاً مِنَ السِّبابِ : أَغْرَقَهُ، أَنْزَلَ عَلَيْهِ وَابِلاً مِنَ الشَّتائِمِ ظَلَّ الْمُعَلِّمُ يُمْطِرُهُ بِوابِل مِنَ الأسْئِلَةِ اِسْتَمَرَّتِ الطَّائِراتُ تُمْطِرُ الْمَدينَةَ بِوابِلٍ مِنَ القَنابِلِ الحجر آية 74 وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ حِجارَةً (قرآن)
    • أمطره وابلاً من الرَّصاص: أطلق عليه طلقاتٍ عديدة
  14. تَمَطَّرَ: (فعل)
    • تَمَطَّرْتُ، أَتَمَطَّرُ، تَمَطَّرْ، مصدر تَمَطُّرٌ
    • تَمَطَّرَ الطَّيْرُ : مَطَرَ، أَيْ أَسْرَعَ
    • تَمَطَّرَ الرَّجُلُ : تَعَرَّضَ لِلْمَطَرِ
    • تَمَطَّرَ الرَّجُلُ في الأرْضِ : ذَهَبَ
    • تَمَطَّرَ بِهِ فَرَسُهُ : جَرَى وَأَسْرَعَ بِهِ
    • تَمَطَّرَتِ الخَيْلُ : جاءتْ وَذَهَبَتْ مُسْرِعَةً يَسْبِقُ بَعْضُها بَعْضاً
    • تَمَطَّرَ النَّاسُ : طَلَبُوا نُزولَ الْمَطَرِ، اِسْتسقَوْا خَرَجُوا يَتَمَطَّرونَ اللَّهَ
    • تَمَطَّرَ :تنزَّه، غِبَّ المطر
  15. تَمَطُّر: (فعل)
    • تَمَطُّرُ الرَّجُلِ في الأرْضِ : ذَهابُهُ
    • تَمَطُّرُ الخَيْلِ : مَجيئُها وَذَهابُها مُسْرِعَةً يَسْبِقُ بَعْضُها بَعْضاً
    • تَمَطُّرُ النَّاسِ : طَلَبُهُمْ نُزولَ الْمَطَرِ، اِسْتِسْقاؤُهُمْ
  16. اِستَمطَرَ: (فعل)


    • استمطرَ يستمطر ، استمطارًا ، فهو مُسْتمطِر
    • اسْتَمْطَرَ المَكانُ أَو الزرع: احتاج إلى المَطر
    • اسْتَمْطَرَ فلانٌ: طَلَبَ المَطَرَ
    • اسْتَمْطَرَ: استكَنَّ من المَطر
    • اسْتَمْطَرَ: سكت
    • اسْتَمْطَرَ للسِّياط: صَبَرَ عليها
    • اسْتَمْطَرَ الثوبَ: لبِسه في المَطر
    • اسْتَمْطَرَ فلاناً: طلبَ مَعروفه
    • اسْتَمْطَرَ فلانٌ الخيل: عَرَضَ لها
  17. تَماطَرَ: (فعل)
    • تماطرَ يتماطر ، تماطُرًا ، فهو مُتماطِر
    • تَمَاطَرَ السَّحابُ: مَطَر ساعةً وكَفَّ أُخرى
    • تَمَاطَرَ فلانٌ: عَرِقَ جبينُه
  18. مِمْطَرات: (اسم)
    • مِمْطَرات : جمع مِمْطرات
  19. مُمْطَر: (اسم)
    • مُمْطَر : اسم المفعول من أَمطَرَ
  20. مُمْطِر: (اسم)
    • مُمْطِر : فاعل من أَمطَرَ
  21. مُمطِر: (اسم)
    • فاعل من أَمْطَرَ
    • يَوْمٌ مُمْطِرٌ : يَوْمٌ سَقَطَ فِيهِ مَطَرٌ
  22. مِمطَر: (اسم)


    • الجمع : مَماطِرُ
    • المِمْطَرُ : ثوبٌ لا ينفُذ منه المَاء يُلبَس في المَطَر
  23. إِمطار: (اسم)
    • مصدر أَمْطَرَ
    • إِمْطارُ السَّماءِ : إِنْزالُها مَطَراً
    • إِمْطارُهُمْ بِوابِلٍ مِنَ القَنابِلِ : إِغْراقُهُمْ
  24. إِمطار: (اسم)
    • إمطار : مصدر أَمطَرَ
  25. ماطِر: (اسم)
    • فاعل من مَطَرَ
    • يَوْمٌ مَاطِرٌ : مَطيرٌ، ذُو مَطَر
,
  1. مطر (المعجم لسان العرب)
    • "المَطَرُ: الماء المنكسب من السَّحابِ.
      والمَطرُ: ماءُ السحابِ، والجمع أَمْطارٌ.
      وَمَطَرٌ: اسم رجل، سمي به من حيث سمي غَيْثاً؛

      قال: لامَتْكَ بِنْتُ مطَرٍ،ما أَنت وابْنَةَ مَطرْ والمَطَرُ: فِعْل المَطَرِ، وأَكثر ما يجيء في الشعر وهو فيه أَحسن، والمَطْرَةُ: الواحِدَة.
      ومَطَرَتْهُم السماء تَمْطُرُهُمْ مَطْراً وأَمْطَرَتْهم: أَصابَتْهُم بالمطَرِ، وهو أَقبحهما؛ ومطَرتِ السماءُ وأَمْطَرها اللهُ وقد مُطِرْنا.
      وناس يقولون: مَطَرتِ السماء وأَمْطرتْ بمعنى.
      وأَمْطرهم اللهُ مَطَراً أَو عذاباً.
      ابن سيده: أَمطَرهم الله في العذاب خاصَّة كقوله تعالى: وأَمْطَرْنا عليهم مطَراً فساء مطَرُ المُنْذَرِين، وقوله عز وجل: وأَمْطَرْنا عليهم حِجارَة من سِجِّيل؛ جعل الحجارة كالمَطر لنزولها من السماء.
      ويَوْمٌ مُمْطِرٌ وماطِرٌ ومطِرٌ: ذُو مطَر؛ الأَخيرة على النسب.
      ويوم مَطِيرٌ: ماطِر.
      ومكان مَمْطُورٌ ومطِير: أَصابه مطَر.
      ووادٍ مَطِير: مَمْطورٌ.
      ووادٍ مطِرٌ، بغير ياءٍ، إِذا كان مَمْطُوراً؛ ومنه قوله: فَوادٍ خَطاءٌ ووادٍ مطِرْ وأَرض مَطِير ومطِيرَة كذلك؛ وقوله: يُصَعِّد في الأَحْناءِ ذُو عَجْرَفيَّةٍ،أَحَمُّ حَبَرْكَى مُزْحِفٌ مُتماطِر؟

      ‏قال أَبو حنيفة: المتماطر الذي يَمْطُر ساعةً ويَكُفُّ أُخْرى.
      ابن شميل: من دعاء صبيان العرب إِذا رأَوا حالاً للمطَر: مُطَّيْرَى.
      والمِمْطَرُ والمِمْطَرَةُ: ثوب من صوف يلبس في المطر يُتَوَقَّى به من المطر؛ عن اللحياني.
      واسْتَمْطَرَ الرجلُ ثَوبَهُ: لبِسَه في المَطَر.
      واسْتَمْطَرَ الرجلُ أَي استكَنّ من المطَر.
      قالوا: وإِنما سمي المِمْطَر لأَنه يَسْتَظِلُّ به الرجل؛

      وأَنشد: أَكُلَّ يومٍ خَلَقِي كالمِمْطَر،اليَوْمَ أَضْحَى وغَداً أظَلَّل (* في قوله: كالممطرِ، وقوفٌ على حرف غير ساكن، وهذا من عيوب الشعر.) واسْتَمْطَر للسياطِ: صبَرَ عليها.
      والاسْتِمطار: الاسْتِسْقاءُ؛ ومنه قول الفرزدق: اسْتَمْطِرُوا مِنْ قُرَيْشٍ كُلَّ مُنْخَدِعِ أَي سلوه أَن يعطي كالمطر مثلاً.
      ومكانٌ مُسْتَمْطِرٌ: محتاج إِلى المطر وإِن لم يُمْطَر؛ قال خفاف بن ندبة: لم يَكْسُ مِنْ ورَقٍ مُسْتَمْطِرٌ عُودَا

      ويقال: نزل فلان بالمسْتَمْطَر أَي في برازٍ من الأَرض مُنْكَشف؛ قال الشاعر: ويَحِلُّ أَحْياءٌ وراءَ بُيوتِنا،حذَر الصَّباح، ونَحْنُ بالمُسْتَمْطَرِ

      ويقال: أَراد بالمُسْتَمْطَرِ مَهْوى العادات ومُخْترَقَها.
      ويقال: لا تَسْتَمْطِر الخيل أَي لا تَعْرِضْ لها.
      الفراء: إِنّ تلك الفعلة من فلان مَطِرة أَي عادة، بكسر الطاء.
      وقال ابن الأَعرابي: ما زال على مَطْرَةٍ واحدةٍ ومطِرَةٍ واحدة ومطَرٍ واحد إِذا كان على رأْيٍ واحد لا يفارقه.
      وتلك منه مُطْرَة أَي عادة ورجل مُسْتَمْطِرٌ: طالب للخير، وقال الليث: طالب خير من إِنسان.
      ومطَرَني بخير: أَصابني.
      وما أَنا من حاجتي عندك بِمُسْتَمْطِرٍ أَي لا أَطمَع منك فيها؛ عن ابن الأَعرابي.
      ورجل مُسْتَمْطَرٌ إِذا كان مُخَيِّلاً للخير؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وصاحبٍ، قُلْتُ له، صالحٍ: إِنكَ لِلخَير لَمُسْتَمْطَرُ فسره فقال: معناه إِنك صالٍ (* قوله: صالٍ، هكذا في الأصل، وربما كانت من صلي بالأمر إذا قاسى شدته به.)، قال أَبو الحسن: وتلخيص ذلك إِنك للخير مستمطَر أَي مَطْمَعٌ.
      ومَزَرَ قِرْبَتَه ومَطَرَها إِذا مَلأَها.
      وحكي عن مبتكر الكلابي: كلمت فلاناً فأَمْطَرَ واسْتَمْطَر إِذا أَطرق.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏أَمْطَر الرجلُ عَرِقَ جَبِينُه، واسْتَمْطَرَ سكت.
      يقال: ما لك مُسْتَمْطِراً أَي ساكتاً.
      ابن الأَعرابي: المَطَرَةُ القِرْبة، مسموع من العرب.
      ومَطَرَتِ الطيرُ وتَمَطَّرَتْ: أَسْرَعَتْ في هُوِيِّها.
      وتَمَطَّرَتِ الخيلُ: ذهبت مسرعة.
      وجاءت مُتَمَطِّرة أَي جاءت مسرعة يسبق بعضها بعضاً؛

      قال: من المُتَمَطِّرَاتِ بِجانِبَيْها،إِذا ما بَلَّ مَحْزِمَها الحَمِبم؟

      ‏قال ثعلب: أَراد أَنها (*كذا بياض بالأصل)‏.
      ‏ من نشاطها إِذا عَرِقَتِ الخيل؛ وقال رؤبة: والطَّيْرُ تَهْوِي في السماءِ مُطَّرا وفي شعر حسان: تَظَلُّ جِيادُنا مُتَمَطِّراتٍ،يُلَطِّمُهُنَّ بالخُمُرِ النساءُ ‏

      يقال: ‏تَمَطَّرَ به فَرَسُه إِذا جرى وأَسرعَ.
      والمُتَمَطِّرُ: فرس لبني سَدُوسٍ، صفة غالبة.
      ومَطَرَ في الأَرض مُطُوراً: ذهب، وتَمَطَّرَ بهذا المعنى؛ قال الشاعر: كأَنَّهُنّ، وقد صدَرْنَ مِنْ عَرَقٍ،سِيدٌ تَمَطَّرَ جُنْحَ الليلِ مَبْلُولُ تَمَطَّرَ: أَسرع في عَدْوه، وقيل: تَمَطَّرَ بَرَزَ للمطر وبَردِه.
      ومَرّ الفرسُ يَمْطُرُ مَطْراً ومُطوراً أَي أَسرع، والتَّمَطُّر مثله؛ قال لبيد يرثي قيسَ بن جَزْءٍ في قتلى هَوازِنَ: أَتَتْه المَنايا فَوْقَ جَرْداءَ شِطْبَةٍ،تَدُفُّ دَفِيفَ الطائِرِ المُتَمَطِّر وراكبه مُتَمَطِّر أَيضاً.
      وذهب ثوبي وبعيري فلا أَدري من مَطَر بهما أَي أَخذهما.
      ومَطَرَةُ الحَوضِ: وسَطُه.
      والمُطْرُ: سُنْبُولُ الذُّرَةِ.
      ورجل مَمْطورٌ إِذا كان كثيرَ السواكِ طَيّب النكْهة.
      وامرأَة مَطِرة: كثيرةُ السواك عَطِرة طيبة الجِرْم، وإِن لم تُطَيَّب.
      والعرب تقول: خير النساء الخَفِرَةُ العَطِرَةُ المَطِرة، وشرهن المَذِرَةُ الوَذِرَةُ القَذِرةُ؛ تعني بالوذِرة الغليظة الشفتين أَو التي ريحها ريح الوَذَرِ وهو اللحم؛ قال ابن الأَثير: والعَطِرة المَطِرة هي التي تنظف بالماء، أُخِذَ من لفظ المطر كأَنها مُطِرت فهي مَطِرة أَي صارت مَمْطورة مغسوله.
      ومُطارٌ ومَطارٌ، بضم الميم وفتحها: موضع؛

      قال: حَتى إِذا كان على مُطارِ،يُسْراه واليُمْنى على الثَّرْثارِ، قالت له رِيحُ الصَّبا: قَرْقار؟

      ‏قال عليّ بن حمزة: الرواية مُطار، بضم الميم، قال: وقد يجوز أَن يكون مُطار مُفْعلاً ومَطار مَفْعلاً، وهو أَسبق.
      التهذيب: ومَطارِ موضعٌ بين الدهناء والصَّمانِ.
      والماطِرُون: موضع آخر؛ ومنه قوله: ولهَا بالماطِرُونَ، إِذا أَكَلَ النملُ الذي جَمَعا وأَبو مطَر: من كُناهم؛

      قال: إِذا الرِّكابُ عَرَفَتْ أَبا مَطَرْ،مَشَتْ رُوَيْداً وأَسَفَّتْ في الشجرْ يقول: إِن هذا حادٍ ضعِيفُ السَّوْقِ للإِبل، فإِذا أَحَسَّت به تَرَفَّقَتْ في المشي وأَخَذَتْ في الرعي، وعدّى أَسَفَّت بفي لأَنه في معنى دخلت؛

      وقال: أَتَطْلُبُ مَنْ أُسُودُ بِئْشَةَ دُونَه،أَبو مَطَرٍ وعامِرٌ وأَبو سَعْدِ؟"
  2. مَطَرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَطَرُ: ماءُ السَّحابِ، ج: أمْطارٌ. ومَطَرٌ اللَّيْثِيُّ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ عُكامِسٍ: صَحابِيُّونَ، والطُّفَاوِيُّ، وابنُ أبي سالِمٍ، وابنُ عَوْفٍ، وابنُ طُهْمانَ، وابنُ مَيْمونٍ: محدِّثونَ.
      ـ مَطَرَتْهُمُ السماءُ مَطْراً ومَطَراً: أصابَتْهُمْ بالمَطَرِ،
      ـ مَطَرَ الرجُلُ في الأرضِ مُطوراً: ذَهَبَ، كتَمَطَّرَ،
      ـ مَطَرَ الفرسُ مَطْراً ومُطوراً: أسْرَعَ.
      ـ هو مَطَّارٌ: عَدَّاءٌ،
      ـ مَطَرَ القِرْبَةَ: مَلأَها.
      ـ أمْطَرَهُم اللّهُ: لا يُقالُ إلاَّ في العَذابِ.
      ـ يومٌ مُمْطِرٌ وماطِرٌ ومَطِرٌ: ذُو مَطَرٍ. ومَكانٌ مَمْطورٌ ومَطيرٌ.
      ـ مُتَماطِرُ: الذي يُمْطِرُ ساعَةً ويَكُفُّ أخْرَى.
      ـ مِمْطَرُ ومِمْطَرَةُ: ثَوْبُ صُوفٍ يُتَوَقَّى به من المَطَرِ.
      ـ مُسْتَمْطِرُ: المُحْتاجُ إلى المَطَرِ، والرجلُ الساكِتُ، والطالِبُ للخيرِ، والذي أصابَهُ المَطَرُ،
      ـ مُسْتَمْطَرُ: المَوْضِعُ الظاهِرُ البارِزُ.
      ـ مَطَرَنِي بخيرٍ: أصابَني.
      ـ ما مُطِرَ منه خيراً وبخيرٍ: ما أصابَهُ منه خيرٌ.
      ـ تَمَطَّرَتِ الطَّيْرُ: أسْرَعَتْ في هُوِيِّها، كَمَطَرَتْ،
      ـ تَمَطَّرَ الخَيْلُ: جاءَت يَسْبِقُ بعضُها بعضاً،
      ـ تَمَطَّرَ فلانٌ: تَعَرَّضَ للمَطَرِ، أو بَرَزَ له ولبَرْدِهِ.
      ـ مُتَمَطِّرُ: فُرسٌ، ورجلٌ.
      ـ لا أدْرِي من مَطَرَ به: أخَذَهُ.
      ـ مَطْرَةُ ومَطِرَةٌ ومُطْرُ: العادَةُ.
      ـ مَطَرَةُ: القِرْبَةُ،
      ـ مَطَرَةُ من الحَوْضِ: وسَطُهُ.
      ـ مُطْرُ: سُنْبُولُ الذُّرَةِ.
      ـ امرأةٌ مَطِرَةٌ: لازِمَةٌ للسِّواكِ أو للاغْتِسالِ وللتَّنَظُّفِ.
      ـ مُطارُ ومَطَارُ: وادٍ قربَ الطائِفِ،
      ـ مَطَارُ: مَوضِعٌ لبني نَميمٍ، أو بينَهم وبين بني يَشْكُرَ.
      ـ مَطيرَةٌ: قرية بنَواحِي سُرَّ من رَأى، أو الصَّوابُ المَطَرِيَّةُ، لأَنه بَناها مَطَرُ بنُ فَزارَةَ الشَّيبانيُّ الخارِجِيُّ.
      ـ مَطَرِيَّةُ: قرية بظاهِرِ القاهِرَةِ.
      ـ ذو المَطارَةِ: جَبلٌ،
      ـ ذو المُطارَةِ: ناقةُ النابغَةِ.
      ـ مَطارَةُ: قرية بالبَصْرَةِ.
      ـ بِئْرٌ مَطارٌ ومَطارَةٌ: واسِعَةُ الفَمِ.
      ـ المِطْرِيرُ: السَّلِيطَةُ.
      ـ مُطَّيْرَى: دُعاءٌ للصِّبْيانِ إذا اسْتَسْقَوْا.
      ـ أمْطَرَ: عَرِقَ جَبينُه، وأطْرَقَ، وسَكَتَ،
      ـ أمْطَرَ المَكانَ: وجَدَهُ مَمْطوراً.
      ـ ماطِرُونُ: قرية بالشام، ووهِمَ الجوهريُّ فقال: ناطِرُونَ، بالنونِ، وذكَرَهُ في ن ط ر، وهو غَلَطٌ.
      ـ رجلٌ مَمْطورٌ: كثيرُ السِّواكِ.
      ـ مَمْطورٌ أبو سَلامٍ الأَعْرَجُ الحَبَشيُّ الدِّمَشْقِيُّ، ومُطَيْرٌ: تابِعيَّانِ.
      ـ مَطْرانُ ومِطْرانُ النَّصارى: لكَبيرِهِم، ليسَ بعَرَبِيٍّ مَحْضٍ.
  3. أمطرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أمطرَ يُمطر ، إمطارًا ، فهو مُمْطِر ، والمفعول مُمْطَر (للمتعدِّي) :-
      أمطرتِ السَّماءُ مطَرت؛ نزل مطرُها :-أمطرتنا السّحبُ وابلاً:-
      • يَوْمٌ ممطر: أي: ذو مطر.
      أمطره: أصابه بالمَطَر، كما يُستعمل في المجاز :-أمطر القريةَ بوابل من القذائف، - {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ} - {قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا} :-? أمطره بكلام قاس: أنزل عليه كلامًا قاسيًا، - أمطره وابلاً من الرَّصاص: أطلق عليه طلقاتٍ عديدة.
  4. مطَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مطَرَ يَمطُر ، مَطْرًا ومَطَرًا ، فهو ماطر ومطِر ومطير ، والمفعول ممطور (للمتعدِّي) ومطير (للمتعدِّي) :-
      مطَرتِ السَّماءُ نزَل مطرُها
      • يَوْمٌ ماطِر: ذو مطر.
      مطَرتِ السَّماءُ القومَ والأرضَ:
      1 - أصابتهم بالمَطَر.
      2 - أنزلت عليهم مطر عذاب :- {وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي مُطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ} [قرآن] :-
      • ذهَب ولا أدري مَنْ مطَر به: مَنْ أخذه، - مطَره بخير: أصابه بنفع، - مطره بشرٍّ: أصابه بضرّ.
  5. مَطرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَطرَتِ السماءُ مَطرَتِ ُ مَطْراً، ومَطَراً: نزل مطرُها.
      فهي ماطرة.
      ويقال: مَطَرَت السماءُ القومَ: أَصَابتهم بالمطر.
      ويقال: لا أَدري مَن مَطَرَ به: أَي أَخذَه.
      ومَطَرَني بخير: أَصابني.
      وما مُطِر منه خيراً، وما مُطِر منه بخير: ما أَصابه منه خير.
      و مَطرَتِ فلانٌ في الأَرض مُطُوراً: ذهب.
      و مَطرَتِ العبدُ: أَبَقَ.
      و مَطرَتِ الطيرُ: أَسرعت في هُوِيِّها.
      و مَطرَتِ الفرسُ مَطْراً، ومُطُوراً: أَسرع في مروره وعَدْوه.
      فهو مَطَّار.
      و مَطرَتِ القِرْبَةَ: ملأها .
  6. اسْتَمْطَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَمْطَرَ المَكانُ أَو الزرع: احتاج إلى المَطر.
      و اسْتَمْطَرَ فلانٌ: طَلَبَ المَطَرَ.
      يقال: خرجوا يستمطرون الله.
      و اسْتَمْطَرَ استكَنَّ من المَطر.
      و اسْتَمْطَرَ سكت: يقال: مالَكَ مستمطراً.
      و اسْتَمْطَرَ للسِّياط: صَبَرَ عليها.
      و اسْتَمْطَرَ الثوبَ: لبِسه في المَطر.
      و اسْتَمْطَرَ فلاناً: طلبَ مَعروفه.
      و اسْتَمْطَرَ فلانٌ الخيل: عَرَضَ لها.


  7. تَمَطَّرَ (المعجم الغني)
    • [م ط ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَمَطَّرْتُ، أَتَمَطَّرُ، تَمَطَّرْ، مصدر تَمَطُّرٌ.
      1. :-تَمَطَّرَ الطَّيْرُ :- : مَطَرَ، أَيْ أَسْرَعَ.
      2. :-تَمَطَّرَ الرَّجُلُ :- : تَعَرَّضَ لِلْمَطَرِ.
      3. :-تَمَطَّرَ الرَّجُلُ في الأرْضِ :- : ذَهَبَ.
      4. :-تَمَطَّرَ بِهِ فَرَسُهُ :- : جَرَى وَأَسْرَعَ بِهِ.
      5. :-تَمَطَّرَتِ الخَيْلُ :- : جاءتْ وَذَهَبَتْ مُسْرِعَةً يَسْبِقُ بَعْضُها بَعْضاً.
      6. :-تَمَطَّرَ النَّاسُ :- : طَلَبُوا نُزولَ الْمَطَرِ، اِسْتسقَوْا. :-خَرَجُوا يَتَمَطَّرونَ اللَّهَ.
  8. أَمْطَرَ (المعجم الغني)
    • [م ط ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَمْطَرَ، يُمْطِرُ، مصدر إِمْطارٌ.
      1. :-أَمْطَرَتِ السَّماءُ :- : أَنْزَلَتْ مَطَراً.
      2. :-أَمْطَرَتِ السَّماءُ العِبادَ :- : أَصابَتْهُمْ بِالْمَطَرِ.
      3. :-أَمْطَرَ الرَّجُلُ :- : صارَ في الْمَطَرِ.
      4. :-أَمْطَرَ المكانَ :- : وَجَدَهُ مَمْطوراً.
      5. :-أَمْطَرَهُ وابِلاً مِنَ السِّبابِ :- : أَغْرَقَهُ، أَنْزَلَ عَلَيْهِ وَابِلاً مِنَ الشَّتائِمِ. :-ظَلَّ الْمُعَلِّمُ يُمْطِرُهُ بِوابِل مِنَ الأسْئِلَةِ :- :-اِسْتَمَرَّتِ الطَّائِراتُ تُمْطِرُ الْمَدينَةَ بِوابِلٍ مِنَ القَنابِلِ :- الحجر آية 74 وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ حِجارَةً (قرآن).
  9. أَمْطَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْطَرَتِ السماءُ: نزل مطرُها .
      ويقال: أَمطرت السحبُ أَو السَّماءُ القومَ: أَصَابتهم بالْمَطر.
      وفي التنزيل العزيز: الأحقاف آية 24فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضاً مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا) ) .
      ويقال: أَمطر الله عليهم الحجارة [مجازاً].
      وفي التنزيل العزيز:هود آية 82 وَأمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً) ) .
      و أَمْطَرَتِ فلانٌ: صار في المطر.
      و أَمْطَرَتِ عَرِقَ جبينُه.
      و أَمْطَرَتِ المكانَ: وجده ممطوراً.
  10. مَطَرَ (المعجم الغني)
    • [م ط ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). مَطَرْتُ، أَمْطُرُ، اُمْطُرْ، مصدر مَطْرٌ، مُطُورٌ.
      1. :-مَطَرَ الْمُهَاجِرُ فِي الأَرْضِ :- : ذَهَبَ.
      2. :-مَطَرَتِ الطَّيْرُ :- : أَسْرَعَتْ فِي انْقِضَاضِهَا.
      3. :-مَطَرَ الإِنَاءَ :- : مَلَأَهُ.
      4. :-مَطَرَ الفَرَسُ مَطْراً وَمُطُوراً :- : أَسْرَعَ فِي مُرُورِهِ وَعَدْوِهِ.
      5. :-مَطَرَ الإِنَاءَ :- : مَلأَهُ.
      6. :-ذَهَبَ وَلاَ أَدْرِي مَنْ مَطَرَ بِهِ :- : مَنْ أَخَذَهُ.
      7. :-مَطَرَهُ بِخَيْرٍ :-: أَصَابَهُ بِنَفْعٍ.
  11. إِستَمطَر (المعجم الرائد)
    • إستمطر - استمطارا
      1- إستمطر المكان أو الزرع : احتاج إلى المطر. 2- إستمطر الله والسماء : طلب منه ما المطر. 3- إستمطر : إستكن واستتر من المطر. 4- إستمطر الثوب : لبسه في المطر. 5- إستمطره أو منه : طلب معروفه. 6- إستمطر : للسياط : صبر عليها، تحملها. 7- إستمطر : سكت.
  12. تَمَطَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَطَّرَ الطَّيرُ: مَطَرَ.
      و تَمَطَّرَ فلانٌ في الأَرض: ذهب.
      و تَمَطَّرَ به فرسُه: جرى وأَسْرع.
      و تَمَطَّرَ تعرّض للمطر أَو بَرَزَ له ولبرده.
      و تَمَطَّرَ تنزَّه غِبَّ المطر.
      و تَمَطَّرَ استسقى.
      يقال: خرجوا يتمطَّرون اللهَ.
      و تَمَطَّرَ الخيلُ: جاءَت وذهبت مُسرعة يسبقُ بعضُها بعضاً.
  13. استمطرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استمطرَ يستمطر ، استمطارًا ، فهو مُسْتمطِر :-
      استمطر الشَّخصُ طلب المطرَ :-خرج الناسُ يستمطرون الله، - خرجوا لصلاة الاستسقاء مستمطرين.
  14. أَمطَر (المعجم الرائد)
    • أمطر - إمطارا
      1- أمطرت السماء : نزل مطرها. 2- أمطرت السماء الإنسان : أصابته بالمطر. 3- أمطر المكان : وجده ممطورا. 4- أمطر : صار في المطر. 5- أمطر : عرق جبينه.
  15. تَمَطَّر (المعجم الرائد)
    • تمطر - تمطرا
      1- تمطر : تعرض للمطر. 2- تمطر : طلب نزول المطر. 3- تمطر : تنزه بعد المطر. 4- تمطر به فرسه : عدا بشدة. 5- تمطرت الخيل : جاءت وذهبت مسرعة. 6- تمطر في الأرض : ذهب فيها.
  16. مطر (المعجم مختار الصحاح)
    • م ط ر: مَطَرَتِ السماء من باب نصر و أمْطَرَها الله وقد مُطِرْنا وقيل مَطَرَت السماء و أَمْطَرَت بمعنى و الاسْتِمْطارُ الاستسقاء و المِمْطَرُ بوزن المِبْضع ما يُلبس في المطر يُتَوَّقى به
  17. تماطرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تماطرَ يتماطر ، تماطُرًا ، فهو مُتماطِر :-
      تماطر السَّحابُ مطر ساعة وكفّ أخرى.
  18. مطر (المعجم الرائد)
    • مطر - يمطر ، مطورا
      1- مطر في الأرض : ذهب. 2- مطر العبد : هرب من سيده. 3- مطر الشيء : ارتفع. 4- مطر : «ذهب ولا أدري من مطر به» : أي أخذه.
  19. مَطَرَ (المعجم الغني)
    • [م ط ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَطَرَ، يَمْطُرُ، مصدر مَطَرٌ.
      1. :-مَطَرَتِ السَّمَاءُ :- : نَزَلَ مَطَرُهَا.
      2. :-مَطَرَتِ السَّمَاءُ الأَرْضَ :- : أَصَابَهَا مَاءُ الْمَطَرِ.
  20. مَطَر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَطَر :-
      جمع أمطار (لغير المصدر):
      1 - مصدر مطَرَ.
      2 - (الجغرافيا) ماءٌ نازلٌ من السَّحاب تتفاوت قطراتُه بين الرَّذاذ والوابل :-نزلت الأمطارُ بكثافة، - محطَّة لرصد الأمطار، - {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ} .
  21. مُطرانيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُطرانيَّة / مِطْرانيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى مَطْران/ مُطْران/ مِطْران: وهو رئيس الكهنة عند المسيحيّين، درجة حَبْرِيّة.
      2 - منطقة خاضعة لسلطة مُطران.
  22. مطَر (المعجم الرائد)
    • مطر - يمطر ، مطورا ومطرا
      1- مطر الفرس : أسرع. 2- مطرت الطير : أسرعت في انقضاضها. 3- مطر الأناء : ملأه.
  23. أمطره (المعجم عربي عامة)
    • أصابه بالمَطَر، كما يُستعمل في المجاز :-أمطر القريةَ بوابل من القذائف- {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ} - {قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا} :-? أمطره بكلام قاس
  24. المَاطِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَاطِرُ المَاطِرُ يومٌ ماطر: ذو مطر.
  25. المَطِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَطِرُ المَطِرُ يوم مَطِرٌ: ذو مَطَر.


معنى مطروا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ط ر ا : شيء طَرِيٌّ أي غض بيِّن الطَّرَاوَةِ و الطَّرَاءَةِ وقد طَرُوَ يطرو طَراوةً و طَرِيَ يطرى طَراوةً و طَراءَةً و طَرَّيْتُ الثوب تَطْرِيةً و أطْراهُ مدحه و الإطْرِيَةُ بكسر الهمزة والراء ضرب من الطعام
الصحاح في اللغة
شيءٌ طَرِيٌّ، أي غضٌّ بيِّن الطَراوَةِ وطَرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً. وطَرُوَ اللحم وطَرِيَ طَراوةً. وأَطْراهُ، أي مدحه. وأَطْرَيْتُ العسل، إذا عقدته. وغِسْلَةٌ مُطَرَّاةٌ، أي مُرَبَّاةٌ بالأفاويهِ يُغسل بها الرأس أو اليد، وكذلك العود المُطَرَّى المربَّى منه، مثل المُطَيَّرِ، يتبخَّر به. والإطْرِيَةُ: ضربٌ من الطعام.
لسان العرب
طَرا طُرُوّاً أَتى من مكانٍ بعيدٍ وقالوا الطَّرَا والثرَى فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق الليث الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء يقال هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى وقال بعضهم الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ وقال قطرب طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ غيرُ مهموزٍ عن ابن الأعرابي ابن سيده طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ فهو طَرِيٌّ وطَرَّاهُ جعله طَرِيَّاً أَنشد ثعلب قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الْ ( * قوله « بذا ال بالشحم » هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم ) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز وأَطْرَى الرجلَ أَحسَن الثناء عليه وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه ومنه حديث النبي صلى الله عليه وسلم لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم وأَطْرَى إذا زاد في الثناء والإطراءُ مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه ويقال فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ والطَّرِيُّ الغريبُ وطَرَى إذا أَتَى وطَرَى إذا مَضى وطَرَى إذا تَجَدَّدَ وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل ( * قوله « وطري يطرى إذا أقبل » ضبطه في القاموس كرضي وفي التكملة والتهذيب كرمى ) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ أَبو عمرو يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ ويقال لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ وطَرَّى الطِّيبَ فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه وكذلك طَرَّى الطعامَ والمُطَرَّاةُ ضربٌ من الطِّيب قال أَبو منصور يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً أَبو زيد أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به وفي حديث ابن عمر أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ هو العُودُ ( * قوله هو العود أي العود الذي يتبخر به ورواية هذا الحديث في النهاية أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة ) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور والإِطْرِيَةُ بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ ضربٌ من الطَّعامِ ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ قال شمر الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة وقال الليث هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ قال وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ قال أَبو منصور وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ قال ابن سيده أَلِفُها واوٌ وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري قال ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة واطْرَوْرَى الرجل اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ أَبو عمرو إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً وقال شمر اطْرَوْرَى بالطاءِ لا أَدْرِي ما هو قال وهو عندي بالظاءِ قال أَبو منصور وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً قال أَبو منصور والصواب اظْرَوْرَى بالظاء كما قال شمر والطِّريَّانُ الطَّبَقُ وقال ابن سيده الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه قال وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ مشدّد الراء مخفَّف الياء وفي الحديث عن أَبي أُمامة قال بَيْنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه قال شمر قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ قال ابن السكيت هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ( طسي ) طَسَتْ نَفْسُه طَسيْاً وطَسِيَتْ تَغَيَّرَتْ من أَكلِ الدَّسَمِ وعَرَضَ له ثِقَلٌ من ذلك ورأَيته مُتَكَرِّهاً لذلك وهو أَيضاً بالهمزِ وطَسا طَسْياً شرِبَ اللَّبَنَ حتى يُخَثِّرَهُ
الرائد
* طرا يطرو: طروا. (طرو) عليه: جاءه فجأة.
الرائد
* طرا. 1-ما كان في الأرض من غير التراب والرمل والحجر. 2-ما لا يحصى عدده من أنواع الخلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: