وصف و معنى و تعريف كلمة مططا:


مططا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح مططا في معاجم اللغة العربية:



مططا

جذر [ططا]

  1. مَطَّطَ : (فعل)
    • مطَّطَ يمطِّط ، تمطيطًا ، فهو مُمطِّط ، والمفعول مُمطَّط
    • مَطَّطَ الشَّيْءَ : وَسَّعَهُ، مَطَّهُ
    • مَطَّطَ الوَلَدَ : شَتَمَهُ
  2. مطَّطَ : (اسم)
    • مطَّط السِّلكَ وغيرَه مطَّه؛ مدَّه ووسَّعه
  3. مُطأطَأ: (اسم)
    • مُطأطَأ : اسم المفعول من طأطأَ
  4. طأطأَ : (فعل)
    • طأطأَ يُطأطِئ ، طأطأةً ، فهو مُطأطِئ ، والمفعول مُطأطَأ
    • طأطأ الرأسَ خجلاً :خفَضه وحطّه
    • طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن
    • طَأْطَأَ يَدَهُ بِعِنَانِ الفَرَسِ : أَرْخَاهُ لِلإِحْضَارِ
    • طَأْطَأَ الْحُفْرَةَ : عَمَّقَهَا
    • طَأْطَأَ الفَرَسَ : نَخَزَهُ بِفَخِذَيْهِ وَحَرَّكَهُ لِلرَّكْضِ
    • طَأْطَأَ من فلانٍ : وضَع من قدرِه
    • طَأْطَأَ الشيءَ: خفَضه وحطَّه
    • طَأْطَأَ يَدَه بعِنان الفرسِ وغيرِه: أَرخاهُ للإِحضار


  5. طأطأة : (اسم)
    • طأطأة : مصدر طأطأَ
  6. طَأَةُ : (اسم)
    • الطَّأَةُ ، والطِّئَةُ : الوطَاءةُ
  7. مُطأطِئ : (اسم)
    • مُطأطِئ : فاعل من طأطأَ
  8. مَطّاط : (اسم)
    • المَطَّاطُ : مادَّة لدْنة قابلة للمطّ، أَصْلُها عُصارة شجر المَطَّاط المسمى [ُونية] أَو تتجمد وتطبخ بطريقة خاصة وتُتَّخَذ منها أُطُرُ السيارات والمِمْحَيات ونحوها
    • مَطَّاطٌ اِصْطِنَاعِيٌّ : وَهُوَ تَرْكِيبٌ مُعَقَّدٌ مُسْتَخْرَجٌّ مِنْ بَعْضِ مُشْتَقَّاتِ النَّفْطِ، وَلَهُ نَفْسُ خاَصِّيَّةِ الْمَطَّاطِ الطَّبِيعِيِّ نَفْسُها، يُسْتَخْدَمُ بِكَثْرَةٍ فِي الصِّنَاعَةِ الْحَدِيثَةِ
    • عبارات مطَّاطة: فضفاضة، محتملة لمعانٍ متعدّدة
    • شجر المطَّاط: شجر ينبت في الأقاليم الشَّرقيَّة وبخاصَّة في جزر الهند الشرقيّة
  9. مَطّاطيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَطّاط
  10. مَطاط : (اسم)


    • المَطَاطُ : لبنُ الإِبل الخاثرُ الحامض
  11. مطّاطيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مَطّاط
    • مصدر صناعيّ من مَطّاط: حالة من المرونة والليونة وعدم الصرامة في التعامل مع القضايا بحيث يمكن الأخذ والردّ فيها كيفما يُشاء
,
  1. طأطأَ
    • طأطأَ يُطأطِئ ، طأطأةً ، فهو مُطأطِئ ، والمفعول مُطأطَأ :-
      • طأطأ الرأسَ خجلاً خفَضه وحطّه
      • طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أطط
    • "ابن الأَعرابي: الأَطَطُ الطَّويل والأُنثى طَطاء‏.
      ‏والأُطُّ والأَطِيطُ: نَقِيضُ صوت المَحامِل والرِّحال‏.
      ‏إِذا ثقل عليها الرُّكبان، وأَطَّ الرَّحْلُ والنِّسْعُ يَئِطُّ أَطّاً وأَطِيطاً: صَوَّتَ، وكذلك كلُّ شيء أَشبه صوت الرحل الجديد‏.
      ‏وأَطِيطُ الإِبلِ: صوتُها‏.
      ‏وأَطَّت الإِبلُ تَئِطُّ أَطِيطاً: أَنَّتْ تَعَباً أَو حَنيناً أَو رَزَمةً، وقد يكون من الحَقْلِ ومن الأَبديات‏.
      ‏الجوهري: الأَطِيطُ صوت الرحل والإِبل من ثِقَل أَحْمالِها‏.
      ‏قال ابن بري:، قال علي بن حمزة صوت الإِبل هو الرُّغاء، وإِنما الأَطِيطُ صوتُ أَجْوافِها من الكِظَّةِ إِذا شربت‏.
      ‏والأَطيط أَيضاً: صوت النِّسْعِ الجديد وصوت الرَّحْل وصوت الباب، ولا أَفعل ذلك ما أَطَّتِ الإِبلُ؛ قال الأَعشى: أَلَسْتَ مُنْتَهِياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا؟ ولَسْتَ ضائرَها، ما أَطَّتِ الإِبلُ ومنه حديث أُمِّ زَرْع: فجعَلَني في أَهلِ صَهِيل وأَطِيطٍ أَي في أَهل خَيْل وإِبل‏.
      ‏قال: وقد يكون الأَطِيطُ في غير الإِبل؛ ومنه حديث عُتبة‎ ‎بن‎ غَزْوان، رضي اللّه عنه، حين ذكَر بابَ الجنة، قال: ليَأْتِينَّ على باب الجنة زَمانٌ يكون له فيه أَطِيطٌ أَي صوتٌ بالزِّحامِ‏.
      ‏وفي حديث آخر: حتى يُسْمَعَ له أَطِيطٌ يعني بابَ الجنة، قال الزجاجي: الأَطِيطُ صوتُ تَمَدُّد النِّسْع وأَشْباهِه‏.
      ‏وفي الحديث: أَطَّتِ السماء؛ الأَطِيطُ: صوتُ الأَقْتاب‏.
      ‏وأَطِيطُ الإِبل: أَصواتها وحَنِينُها، أَي أَن كثرةَ ما فيها من الملائكة قد أَثْقَلها حتى أَطَّت، وهذا مثلٌ وإِيذان بكثرة الملائكة، وإِن لم يكن ثَمَّ أَطِيط وإِنما هو كلام تقريب أُريد به تقريرُ عظمةِ اللّه عزّ وجلّ‏.
      ‏وفي الحديث: العرشُ على مَنكِب إِسرافيل وإِنه لَيَئِطُّ أَطِيطَ الرَّحْل الجديد، يعني كُوَ الناقة أَي أَنه لَيَعْجَزُ عن حَمْله وعَظَمته، إِذ كان معلوماً أَنَّ أَطِيطَ الرَّحْل بالراكب إِنما يكون لقوة ما فَوْقَه وعجزِه عن احتماله‏.
      ‏وفي حديث الاسْتِسْقاء: لقد أَتيناك وما لنا بعير يَئِطُّ أَي يحِنّ ويَصِيح؛ يريد ما لنا بعير أَصلاً‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎بعير لا بدَّ أَن يئطّ‏.
      ‏وفي المثل: لا آتيك ما أَطَّت الإِبلُ ‏.
      ‏والأَطَّاطُ: الصيَّاحُ؛

      قال: يَطْحِرْن ساعاتِ إِنا الغُبوقِ من كِظَّةِ الأَطّاطةِ السَّبُوقِ (* قوله «السبوق» كذا في الأَصل بالموحدة بعد المهملة وفي هامشه صوابه السنوق، وكذا هو في شرح القاموس بالنون.) وأَنشد ثعلب: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْياطِ باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ يعني الطريقَ‏.
      ‏والأَطيطُ: صوت الظَّهْر من شدّةِ الجوع‏.
      ‏وأَطيط البَطْن: صوت يسمع عند الجوع؛

      قال: هَلْ في دَجُوبِ الجُرَّةِ المَخِيطِ وَذِيلةٌ تَشْفِي من الأَطِيطِ؟ الدَّجُوبُ: الغِرارةُ، والوَذِيلةُ: قِطْعة من السَّنام، والأَطِيطُ: صوتُ الأَمْعاء من الجُوع‏.
      ‏وأَطَّتِ الإِبلُ: مدّت أَصواتَها، ويقال: أَطِيطُها حَنِينُها، وقيل: الأَطِيطُ الجوعُ نفسُه؛ عن الزجاجي‏.
      ‏وأَطَّتِ القَناةُ أَطيطاً: صوَّتت عند التقْويم؛

      قال: أَزُوم يَئِطُّ الأَيْرُ فيه، إِذا انْتَحَى، أَطِيطَ قُنيِّ الهِنْدِ، حين تُقَوَّمُ فاستعاره‏.
      ‏وأَطَّت القَوْسُ تَئِطُّ أَطيطاً: صَوَّتَتْ؛ قال أَبو الهيثم الهذلي: شُدَّتْ بكلِّ صُهابيّ تَئِطُّ به، كما تَئِطُّ إِذا ما رُدَّت الفِيَقُ والأَطِيطُ: صوت الجوفِ من الخَوا وحَنِينُ الجِذْع؛ قال الأَغلب: قد عَرَفَتْني سِدْرَتي وأَطَّت؟

      ‏قال ابن بري: هو للراهب واسمه زهرة بن سِرْحانَ، وسمي الراهبَ لأَنه كان يأْتي عُكاظَ فيقوم إِلى سَرْحةٍ فيرجز عندها ببني سُلَيْم قائماً، فلا يزال ذلك دأْبَه حتى يَصْدُر الناسُ عن عكاظ؛ وكان يقول: قد عَرَفَتْني سَرْحَتي فأَطَّتِ، وقد ونَيْتُ بَعْدَها فاشْمَطَّتِ وأُطَيْطٌ: اسم شاعر؛ قال ابن الأَعرابي: هو أُطيط ابن المُغَلِّس؛ وقال مُرَّة: هو أُطَيْطُ بن لَقِيطِ بن نَوْفَل بن نَضْلةَ؛ قال ابن دريد: وأَحسَب اشتقاقه من الأَطِيطِ الذي هو الصَّرِيرُ‏.
      ‏وفي حديث ابن سيرين: كنت مع أنس بن مالك حتى إِذا كنا بأَطِيطٍ (* قوله «كنا بأطيط» كذا بالأَصل، وبهامشه صوابه بأطط محركة، وهو كذلك في القاموس وشرحه ومعجم ياقوت.) والأَرضَ فَضْفاضٌ؛ أَطِيطٌ: هو موضع بين البصرة والكوفة، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. مطط


    • "مَطَّ بالدلو مَطّاً: جذب؛ عن اللحياني.
      ومَطَّ الشيءَ يَمُطُّه مَطّاً: مدّه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، وذِكْر الطَّلاء: فأَدخل فيه إِصبعه ثم رفعها فتَبِعَها يَتَمَطَّطُ أَي يتمدّد، أَراد أَنه كان ثخيناً.
      وفي حديث سعد: ولا تَمُطُّوا بآمين أَي لا تَمُدُّوا.
      ومَطَّ أَنامله: مدّها كأَنه يخاطب بها.
      ومَطَّ حاجبه مطّاً: مده في تكلمه.
      ومطَّ حاجبيه أَي مدّهما وتكبَّر.
      والمَطُّ: سعة الخَطْوِ، وقد مَطَّ يَمُطُّ ومَطَّ خَطَّه وخَطْوه: مدّه ووسّعه.
      ومَطَّ الطائرُ جناحيه: مَدّهما.
      وتكلم فمطّ حاجبيه أَي مدّهما.
      والمَطْمَطةُ: مدّ الكلام وتطويله.
      ومَطَّ شِدقَه: مدّ في كلامه، وهو المطَطُ.
      التهذيب: ومَطْمَطَ إِذا تَوانَى في خَطِّه وكلامه.
      والمَطِيطةُ: الماء الكَدِرُ الخاثر يَبقى في الحَوْضِ، فهو يَتَمَطَّطُ أَي يتَلزَّج ويمْتَدُّ، وقيل: هي الرَّدْغةُ، وجمعه مطائط؛ قال حميد الأَرقط: خبْطَ النِّهالِ سَمَلَ المَطائطِ وقال الأَصمعي: المَطِيطة الماء فيه الطين يتمطَّطُ أَي يتلَزّج ويمتدّ.
      وفي حديث أَبي ذر: إِنا نأْكل الخَطائط ونَرِد المَطائط؛ هي الماء المختلط بالطين، واحدته مَطيطة، وقيل: هي البقيّة من الماء الكَدِر يبقى في أَسفل الحوض.
      وصَلاً مُطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائطٌ: مُمتدّ؛

      وأَنشد ثعلب: أَعْدَدْتُ لِلحَوْضِ، إِذا ما نَضَبا،بَكْرَةَ شِيزَى ومُطاطاً سَلْهَبا يجوز أَن يُعنى بها صَلا البعير وأَن يعنى بها البعير.
      والمَطائطُ: مواضعُ حَفْرِ قَوائمِ الدّوابِّ في الأَرض تجتمع فيها الرِّداغُ؛ وأَنشد:فلم يَبْقَ إِلاَّ نُطفةٌ من مَطِيطةٍ،مِن الأَرض، فاسْتَصْفَيْنَها بالجَحافِل ابن الأَعرابي: المُططُ الطّوالُ من جميع الحيوان.
      وتَمطَّطَ أَي تمدَّد.
      والتمطِّي: التَّمدُّد وهو من محوّل التضعيف، وأَصله التمطط، وقيل: هو من المُطَواء، فإِن كان ذلك فليس هذا بابَه.
      والمُطَيطى، مقصور؛ عن كراع، والمُطَيْطاء، كل ذلك: مِشْيةُ التبختر.
      وفي التنزيل العزيز: ثم ذهب إِلى أَهله يتَمَطَّى؛ هو التبختر، قال الفرَّاء: أَي يتبختر لأَن الظهر هو المَطا فيلْوي ظهره تبَخْتُراً، قال: ونزلت في أَبي جهل.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: إِذا مشت أُمتي المُطَيْطاء وخدمَتْهم فارِسُ والرُّومُ كان بأْسُهم بينهم.
      قال الأَصمعي وغيره: المُطيطى، بالمَدِّ والقصر، التبختر ومدُّ اليدين في المشي.
      وقال أَبو عبيد: من ذهب بالتمطِّي إِلى المَطِيطِ فإِنه يذهب به مذهب تَظَنَّيْت من الظَّنِّ وتَقَضَّيْت من التقَضُّض، وكذلك التَّمَطِّي يريد التمطط.
      قال أَبو منصور: والمَطُّ والمطْوُ والمدُّ واحد.
      الصحاح: المُطَيْطاء، بضم الميم ممدود، التبختر ومدّ اليدين في المشي.
      ويقال: مَطَوْت ومَطَطْت بمعنى مدَدْت وهي من المُصَغّرات التي لم يستعمل لها مُكَبّر.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَنه مرَّ على بلال وقد مُطِي به في الشمس يُعذَّب أَي مُدَّ وبُطِح في الشمس.
      وفي حديث خُزَيمةَ: وتَرَكَتِ المَطِيّ هاراً؛ المَطِيُّ جمع مَطِيّة وهي الناقة التي يُركب مَطاها أَي ظهرها، ويقال يُمطى بها في السير أَي يُمدُّ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَطَّه
    • ـ مَطَّه : مَدَّهُ ،
      ـ مَطَّ الدَّلْوَ : جَذَبَه ،
      ـ مَطَّ حاجِبَيْهِ وخَدَّهُ : تَكَبَّرَ ،
      ـ مَطَّ أصابعَه : مَدَّها مُخاطِباً بها .
      ـ مَطِيطةُ : الماءُ الخاثِرُ في أسْفَلِ الحَوْضِ .
      ـ مُطَيْطةُ : موضع .
      ـ مَطاطُ : لبَنُ الإِبِلِ الخاثِرُ الحامضُ .
      ـ مُطَيْطاءُ : التَّبَخْتُرُ ، ومَدُّ اليَدَينِ في المَشْيِ ، كالمَطيطاءِ .
      ـ تَمْطيطُ : الشَّتْمُ .
      ـ تَمَطَّطَ : تَمَدَّدَ ،
      ـ تَمَطَّطَ في الكلامِ : لَوَّنَ فيه .
      ـ مَطْمَطَ : تَوانَى في خَطِّه أو كلامِه .
      ـ تَمَطْمَطَ الماءُ : خَثُرَ .
      ـ صَلًى مُـطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائِطٌ : مُمْتَدٌّ . ****

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مطَّط
    • مطط - تمطيطا
      1 - مطط الشيء : مطه ومده شديدا . 2 - مططه : شتمه .

    المعجم: الرائد

  3. مطَّطَ
    • مطَّطَ يمطِّط ، تمطيطًا ، فهو مُمطِّط ، والمفعول مُمطَّط :-
      مطَّط السِّلكَ وغيرَه مطَّه ؛ مدَّه ووسَّعه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مطّط السّلك وغيره
    • مطَّه ؛ مدَّه ووسَّعه .

    المعجم: عربي عامة

  5. مطط
    • م ط ط : مَطَّهُ مدَّهُ وبابه ردَّ و تَمَطَّطَ تمدَّد و المُطَيْطَاءُ بوزن الحُميراء التبختر ومدُّ اليدين في المشي وفي الحديث { إذا مشت أُمتي المُطيْطاء وخدمتهم فارس والروم كان بأسُهم بينهم }

    المعجم: مختار الصحاح

  6. مَطَّطَ
    • [ م ط ط ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَطَّطْتُ ، أُمَطِّطُ ، مَطِّطْ ، مصدر تَمْطِيطٌ .
      1 . :- مَطَّطَ الشَّيْءَ :- : وَسَّعَهُ ، مَطَّهُ .
      2 . :- مَطَّطَ الوَلَدَ :- : شَتَمَهُ .

    المعجم: الغني



  7. تمطّط الجلد وغيره
    • تمدَّد .

    المعجم: عربي عامة

  8. تمطّط في الكلام
    • مدَّ ولوَّن فيه .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَمَطَّطَ
    • تَمَطَّطَ الشيءُ : تمدَّد .
      و تَمَطَّطَ في الكلام : مدَّه ولوَّن فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَطَّاطٌ

    • ( نبات ).: شَجَرُ الْمَطَّاطِ وَهُوَ مِنْ فَصِيلَةِ الغَرْبِيُونِيَّاتِ ، مَهْدُهُ الأَصْلِيُّ أَمرِيكَا الْجَنُوبِيَّةُ ، يَكْثُرُ فِي جُزُرِ الهِنْدِ الشَّرْقِيَّةِ ، يُزْرَعُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ ، عُصَارَتُهُ تُسْتَخْدَمُ فِي صِنَاعَةِ الْمَطَّاطِ .

    المعجم: الغني

  11. تَمَطَّطَ
    • [ م ط ط ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَطَّطْتُ ، أتَمَطَّطُ ، تَمَطَّطْ ، مصدر تَمَطُّطٌ .
      1 . :- تَمَطَّطَ الجِلْدُ :- : تَمَدَّدَ .
      2 . :- تَمَطَّطَ فِي الكَلاَمِ :- : مَدَّهُ ، طَوَّلَهُ ، لَوَّن فِيهِ وَغَيَّرَ فِي أسَالِيبهِ .

    المعجم: الغني

  12. تَمَطُّطٌ
    • [ م ط ط ]. ( مصدر تَمَطَّطَ ).
      1 . :- تَمَطُّطُ الجِلْدِ :- : تَمَدُّدُهُ .
      2 . :- التَّمَطُّطُ فِي الكَلاَمِ :- : التَّمْدِيدُ فِيهِ ، تَطْوِيلُهُ ، تَلْوِينُهُ ، تَغْييرُ أَسَالِيبِهِ .

    المعجم: الغني

  13. مَطَّاطٌ
    • [ م ط ط ].
      1 .: مَادَّةٌ لَزِجَةٌ ، وَهِيَ نَوْعَانِ : مَطَّاطٌ طَبِيعِيٌّ مُسْتَخْرَجٌ مِنْ تَجَلُّطِ عُصَارَةِ بَعْضِ أَنْوَاعِ الأَشْجَارِ كَشَجَرِ الْمَطَّاطِ .
      2 . :- مَطَّاطٌ اِصْطِنَاعِيٌّ :- : وَهُوَ تَرْكِيبٌ مُعَقَّدٌ مُسْتَخْرَجٌّ مِنْ بَعْضِ مُشْتَقَّاتِ النَّفْطِ ، وَلَهُ نَفْسُ خاَصِّيَّةِ الْمَطَّاطِ الطَّبِيعِيِّ نَفْسُها ، يُسْتَخْدَمُ بِكَثْرَةٍ فِي الصِّنَاعَةِ الْحَدِيثَةِ .

    المعجم: الغني

  14. مَطّاط
    • مَطّاط :-
      مادَّة لَدْنة قابلة للمَطّ ، أصلها عُصارة شجر المطَّاط تتجمَّد وتُطْبَخ بطريقة خاصَّة وتُستعمل في الصِّناعة ، وخصوصًا صناعة أُطُر السَّيَّارات :- صناعة المطّاط مزدهرة :-
      • عبارات مطَّاطة : فضفاضة ، محتملة لمعانٍ متعدّدة .
      • شجر المطَّاط : ( النبات ) شجر ينبت في الأقاليم الشَّرقيَّة وبخاصَّة في جزر الهند الشرقيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تمطَّط
    • تمطط - تمططا
      1 - تمطط الشيء : تمدد « تمطط العجين ». 2 - تمطط في الكلام : مده وغير في أساليبه . 3 - تمطط السائل : ثخن واشتد

    المعجم: الرائد

  16. مَطّاط
    • مطاط
      1 - لبن الإبل الحامض الشديد

    المعجم: الرائد

  17. مَطاط
    • مطاط
      1 - مادة لزجة تحصل من تجمد سائل يستخرج من بعض الأشجار في المناطق الاستوائية ، تتخذ لصناعة بعض الأنسجة واللعب والأدوات المدرسية ، وبخاصة صناعة أطر للسيارات ونحوها

    المعجم: الرائد

  18. مطّ الحروف وغيرها
    • مدَّها ووسَّعها :- مطَّ خَطْوَه - مطَّ خطَّه / السِّلْكَ / الحَبْلَ - مطَّ شفتيه ساخرًا ممّا يسمع .

    المعجم: عربي عامة

  19. مطّ حاجبيْه وخدّه
    • تكبَّر .

    المعجم: عربي عامة

  20. مَطَّ
    • مَطَّ الشيءَ مَطَّ مَطّاً : مَدَّه .
      يقال : مط خَطَّهُ أَو خطْوَه ، ومطَّ الحرْفَ ، ومطّ بهم في السَّيْر ، وتكلَّم فمطَّ حاجبيه وخدَّه تكبُّراً .
      ومطَّ أَصَابعَه : مدَّها مخاطباً بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَطَّ
    • [ م ط ط ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَطَطْتُ ، أَمُطُّ ، مُطَّ ، مصدر مَطٌّ .
      1 . :- مَطَّ الْحَاجِبَيْنِ :- : مَدَّهُمَا .
      2 . :- مَطَّ حَاجِبَيْهِ :- : أَيْ تَكَبَّرَ .
      3 . :- مَطَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ :- : نَشَرَهُمَا .
      4 . :- مَطَّ الرَّجُلُ سِرْوَالَهُ إِلَى أَعْلَى :- : جَذَبَهُ .
      5 . :- مَطَّ شَفَتَيْهِ :- : أَظْهَرَهُمَا تَعْبِيراً عَنْ شَيْءٍ .

    المعجم: الغني

  22. المَطَاطُ
    • المَطَاطُ : لبنُ الإِبل الخاثرُ الحامض .
      18 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المَطَّاطُ
    • المَطَّاطُ : مادَّة لدْنة قابلة للمطّ ، أَصْلُها عُصارة شجر المَطَّاط المسمى [ سيفُونية ] أَو [ هافارية ] تتجمد وتطبخ بطريقة خاصة وتُتَّخَذ منها أُطُرُ السيارات والمِمْحَيات ونحوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَطّ
    • مط - يمط ، مطا
      1 - مط الشيء : مده . 2 - مط : خطه أو خطوه : مده ، وسعه . 3 - مط : أصابعه : مدها كأنه يخاطب بها . 4 - مط : شدقه : مد في كلامه . 5 - مط الطائر جناحيه : مدهما . 6 - مط الدلو : جذبها . 7 - مط : خده : تكبر .

    المعجم: الرائد

  25. تمطَّطَ
    • تمطَّطَ / تمطَّطَ في يتمطَّط ، تمطُّطًا ، فهو مُتمطِّط ، والمفعول مُتمطَّط فيه :-
      تمطَّط الجلدُ وغيرُه تمدَّد .
      تمطَّط في الكلام : مدَّ ولوَّن فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: