وصف و معنى و تعريف كلمة مططتاها:


مططتاها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و طاء (ط) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح مططتاها في معاجم اللغة العربية:



مططتاها

جذر [ططت]

  1. أَطْواط : (اسم)
    • أَطْواط : جمع طَّاطُ
  2. طاطونَ : (اسم)
    • طاطونَ : جمع طَّاطُ
  3. مطَّطَ : (اسم)
    • مطَّط السِّلكَ وغيرَه مطَّه؛ مدَّه ووسَّعه
  4. مَطَّطَ : (فعل)
    • مطَّطَ يمطِّط ، تمطيطًا ، فهو مُمطِّط ، والمفعول مُمطَّط
    • مَطَّطَ الشَّيْءَ : وَسَّعَهُ، مَطَّهُ
    • مَطَّطَ الوَلَدَ : شَتَمَهُ


  5. مَطّاط : (اسم)
    • المَطَّاطُ : مادَّة لدْنة قابلة للمطّ، أَصْلُها عُصارة شجر المَطَّاط المسمى [ُونية] أَو تتجمد وتطبخ بطريقة خاصة وتُتَّخَذ منها أُطُرُ السيارات والمِمْحَيات ونحوها
    • مَطَّاطٌ اِصْطِنَاعِيٌّ : وَهُوَ تَرْكِيبٌ مُعَقَّدٌ مُسْتَخْرَجٌّ مِنْ بَعْضِ مُشْتَقَّاتِ النَّفْطِ، وَلَهُ نَفْسُ خاَصِّيَّةِ الْمَطَّاطِ الطَّبِيعِيِّ نَفْسُها، يُسْتَخْدَمُ بِكَثْرَةٍ فِي الصِّنَاعَةِ الْحَدِيثَةِ
    • عبارات مطَّاطة: فضفاضة، محتملة لمعانٍ متعدّدة
    • شجر المطَّاط: شجر ينبت في الأقاليم الشَّرقيَّة وبخاصَّة في جزر الهند الشرقيّة
  6. مَطّاطيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَطّاط
  7. مَطاط : (اسم)
    • المَطَاطُ : لبنُ الإِبل الخاثرُ الحامض
  8. مطّاطيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مَطّاط
    • مصدر صناعيّ من مَطّاط: حالة من المرونة والليونة وعدم الصرامة في التعامل مع القضايا بحيث يمكن الأخذ والردّ فيها كيفما يُشاء
  9. طَاطَات : (اسم)
    • طَاطَات : جمع طَّاطُ
  10. لَطّ : (فعل)


    • لَطّ لَطَطًا
    • لَطّ فلانٌ : سقطت أسنانه أو تأكَّلت وبقيت أصولُها
  11. لَطَّ : (فعل)
    • لَطّ لَطًّا فهو أُلَطُّ
    • لَطّ بالأمر وغيره: لَزِمَه
    • لطّ عنه الخبرَ وعليه: كَتمَه وأَظهر غيرَه
    • لَطَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب: أَرخاه وسَدَلَه
    • لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ، جَحَدَهُ
    • لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطّ الشيءَ، وبه: ألزقه
  12. مُمطَّط : (اسم)
    • مُمطَّط : اسم المفعول من مَطَّطَ
  13. مُمطِّط : (اسم)
    • مُمطِّط : فاعل من مَطَّطَ
,
  1. لَطَّ
    • ـ لَطَّ بالأمْر يَلِطُّ: لَزِمَهُ،
      ـ لَطَّ عليه: سَتَرَ، كَأَلَطَّ،
      ـ لَطَّ عنه الخَبَرَ: طَواهُ وكَتَمَه،
      ـ لَطَّ الباب: أغْلَقَه.
      ـ لَطَطْتُ الشيءَ: ألصَقْتُهُ،
      ـ لَطَطْتُ حَقَّه، ولَطَطْتُ عنه: جَحَدتهُ، كَأَلْطَطْتُ،
      ـ لَطَّتِ الناقةُ بِذَنَبِها: ألصَقَتْه بِحيائِها عند العَدْوِ.
      ـ لَطُّ: القِلادَةُ من حَبِّ الحَنْظَلِ المُصَبَّغِ، ج: لِطاطٌ.
      ـ مِلْطاطُ: حَرْفٌ من أعلى الجَبَلِ، وجانِبُه، كاللَّطاطِ، ورَحَى البِزْرِ، أو يَدُ الرَّحَى، وحافَةُ الوادِي، وساحِلُ البَحْرِ، والمَنْهَجُ المَوْطوءُ، وصَوْبَجُ الخَبَّازِ، ومالَجُ الطَّيَّانِ، وحَرْفٌ في وَسَطِ رأسِ البَعيرِ، وناحِيةُ الرأسِ، أو جُمْلَتُه، أو جِلْدَتُه، أو كُلُّ شِقٍّ منه.
      ـ مِلْطاطُ من الشِّجاجِ: السِّمْحاقُ، أو التي تَبْلُغُ الدِّماغَ، كالمِلْطاةِ والمِلْطاءِ والمِلْطى،
      ـ لِطْلِطُ: الغَليظُ الأَسْنانِ، والناقةُ الهَرِمَةُ، والمرأةُ العجوزُ.
      ـ لاَطٌّ مُلِطٌّ: خَبيثٌ مُخْبِثٌ.
      ـ أَلَطُّ: من سَقَطَتْ أسنانُهُ وتأكَّلَتْ.
      ـ لَطَاطِ: السَّنَةُ السَّاتِرةُ عن العَطاءِ الحاجِبَةُ.
      ـ ألَطَّ قَبْرَهُ: أَلزَقَهُ بالأرضِ،
      ـ ألَطَّ الغَريمُ: مَنَعَ من الحَقِّ.
      ـ الْتَطَّ بالمِسْكِ: تَلَطَّخَ،
      ـ الْتَطَّتش المرأةُ: اسْتَتَرَتْ،
      ـ الْتَطَّ الشيءَ: سَتَرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. طُوطُ
    • ـ طُوطُ : الحَيَّةُ ، والقُطْنُ ، والطويلُ ، كالطاطِ والطِّيطِ ، والباشِقُ ، والخُفَّاشُ ، والصغيرُ ، والشديدُ الخُصُومَةِ ، والشُّجاعُ ، كالطاطِ والطُّواطِ ، والفَحْلُ الهائِجُ ، كالطَاطِ والطائِطِ ، ج : طاطَةٌ وأطْواطٌ ، وقد طاطَ يَطوطُ طُووطاً ويَطاطُ طُيوطاً ، يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ .
      ـ طِيطُ : الأحْمَقُ ،
      ـ طِيطانُ : الكُرَّاثُ البَرِّيُّ ، الواحِدَةُ طِيطانَةٌ .
      ـ طُيوطُ : الشِّدَّةُ .
      ـ طِيطَوَى : ضَرْبٌ من القطا أو غيرهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طوط
    • " الطّاطُ والطُّوطُ والطّائطُ : للفَحل المُغْتَلِمُ الهائجُ ، يوصَف به الرجل الشجاع ، والجمع طاطةٌ وأَطْواطٌ .
      وحكى الأَزهريّ عن الليث في جمعه طاطُون .
      وفُحولٌ طاطةٌ ، قال : ويجوز في الشِّعر فُحول طاطاتٌ وأَطْواطٌ وفحل طاطٌ ، وقد طاطَ يَطُوطُ طُوُوطاً ، والكلمة واوية ويائيّةٌ ؛ قال ذو الرمة : فَرُبَّ امْرِئٍ طاطٍ عن الحَقِّ ، طامِحٍ بِعَيْنَيْهِ عَمَّا عَوَّدَتْه أَقارِبُه ؟

      ‏ قال : طاطٍ يرفع عينيه عن الحق لا يكاد يُبْصِره ، كذلك البعير الهائج الذي يرفع أَنْفَه مما به ، ويقال : طائطٌ ؛ وقيل : الطاطُ الذي تسْمُو عيناه إِلى هذه وهذه من شدة الهَيْج ، وقيل : هو الذي يَهْدِرُ في الإِبل ، فإِذا سمعت الناقةُ صوته ضَبَعَتْ ، وليس هذا عندهم بمحمود ، وقد يقال : غلام طائط ؛

      قال : لَوْ أَنَّها لاقَتْ غُلاماً طائطا ، أَلْقَى عليها كَلْكَلاً عُلابِط ؟

      ‏ قال : هو الذي يَطِيطُ أَي يَهْدِر في الإِبل .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : يقال طاط الفحلُ الناقةَ يَطاطُها طاطاً إِذا ضربها .
      ويقال : أَعجبني طاطُ هذا الفحل أَي ضِرابُه .
      وقال أَبو نصر : الطاطُ والطائطُ من الإِبل الشديدُ الغُلْمةِ ؛

      وأَنشد : طاط من الغُلْمةِ في الْتِجاجِ ، مُلْتَهِب من شِدَّةِ الهِياجِ وقال آخر : كَطائطٍ يَطيطُ منْ طَرُوقَهْ يَهْدِرُ لا يَضْرِبُ فيها روقَهْ والطَّاطُ : الظالم .
      والطُّوط والطَّاط : الرَّجل الشديدُ الخصُومة ، وربما وُصِفَ به الشُّجاعُ .
      ورجل طاطٌ وطُوطٌ ، الأَخيرة عن كراع : مُفْرِطُ الطُّولِ ، وقيل : هو الطويل فقط من غير أَن يُقَيّد بإِفْراط .
      وطَوَّطَ الرَّجلُ إِذا أَتى بالطَّاطة من الغِلمان ، وهم الطِّوالُ .
      والطُّوطُ : الباشِقُ ، وقيل : الخُفّاشُ .
      والطُّوطُ : الحَيّة ؛ وقال الشاعر : ما إِنْ يَزالُ لَها شَأْوٌ يُقَوِّمُها مُقَوِّمٌ ، مِثْلُ طُوط الماء مَجْدُولُ يعني الزّمام ، شَبَّهه بالحيّةِ .
      ابن الأَعرابي : الأَطَطُ (* قوله « الاطط »، قال في شرح القاموس هو بالتحريك ويوافقه ضبط الأصل هنا وفيما تقدم .
      وقوله « والانثى ططاء » هو في الأصل هنا بشد الطاء وضبط فيه في مادة أطط بتخفيفها .) الطَّويلُ ، والأُنثى طَطّاء .
      قال أَبو منصور : كأَنه مأْخوذ من الطَّاط والطُّوط وهو الطويل .
      ورجل طاطٌ أَي مُتَكَبِّر ؛ قال ربيعةُ بن مَقْرومٍ : وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاء طاطٍ ، عن المُثْلَى غُنَاماه القِذاعُ أَي مُتَكَبِّر عن المُثلى ، والمُثْلَى خَير الأُمور ؛ وعليه بيت ذي الرمة : فَرُبَّ امْرئٍ طاطٍ عن الحَقِّ طامح وجبَل طُوطٌ : صغير .
      والطُّوطُ : القُطْن ؛

      قال : من المُدَمْقَسِ أَو مِن فاخِر الطُّوطِ وقيل : الطُّوط قُطن البَرْدِيّ خاصّة ؛

      وأَنشد ابن خالويه لأُمية : والطُّوطُ نَزْرَعُه أَغَنّ جِراؤه ، فيه اللِّباسُ لِكُلِّ حَوْلٍ يُعْضَدُ أَغَنُّ : ناعِمٌ مُلْتَفّ ، وجِراؤه : جَوْزُه ، الواحد جَِرْو .
      ويُعْضَدُ : يُوَشَّى .
      وروى هشام عن أَنس ابن سِيرينَ ، قال : كنت مع أَنس بن مالك بِمَكان بين البَصرة والكُوفة يقال له أَطَطٌ ، فصَلّى على حِمار المَكْتوبة مُسْتَقْبِل القِبلةِ يُومِئُ إِيماءً العصرَ والفجر في رَدْغةٍ في يومٍ مَطير .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: