وصف و معنى و تعريف كلمة مطل:


مطل: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و لام (ل) .




معنى و شرح مطل في معاجم اللغة العربية:



مطل

جذر [مطل]

  1. مَطَلَ: (فعل)
    • مطَلَ يَمطُل ، مَطْلاً ، فهو ماطل و مَطُول، ومَطَّال ، والمفعول مَمْطول
    • مَطَلَهُ حَقَّهُ : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • مَطَلَ الْحَبْلَ : مَدَّهُ
    • مَطَلَ الْحَدِيدَ : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ
  2. مَطْل: (اسم)
    • مَطْل : مصدر مَطَلَ
  3. مُطَلّ: (اسم)
    • مُطَلّ : اسم المفعول من أَطَلَّ
  4. مُطِلّ: (اسم)
    • مُطِلّ : فاعل من أَطَلَّ


  5. مُطِلّ: (اسم)
    • فاعل مِن أَطَلَّ
    • المُطِلُّ من الأمُور: غَير المُسْتَقِرّ
    • رَآهُ مُطِلاًّ مِنَ النَّافِذَةِ : مُشْرِفاً مِنْهَا
    • نَافِذَةٌ مُطِلَّةٌ عَلَى الْحَدِيقَةِ : مُشْرِفَةٌ
  6. مطل الشّخص حقّه:
    • أجَّل موعدَ الوفاء به مرَّة بعد الأخرى ''وعدُ الكريم نقد وتعجيل ووعدُ اللَّئيم مَطْلٌ وتعليل''.
  7. ماطل: (اسم)
    • ماطل : فاعل من مَطَلَ
  8. مَمْطول: (اسم)
    • مَمْطول : اسم المفعول من مَطَلَ
  9. مَطَّال: (اسم)
    • مَطَّال : فاعل من مَطَلَ
  10. مَطَلَ الْحَبْلَ:


    • مَدَّهُ.
  11. مَطَلَ الْحَدِيدَ:
    • مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ.
  12. مِمطَل: (اسم)
    • المِمْطَلُ : اللِّصُّ
  13. مُطال: (اسم)
    • مُطال : اسم المفعول من أَطالَ
  14. مطِال: (اسم)
    • مطِال : مصدر ماطَلَ
  15. مَطّال: (اسم)
    • المَطَّالُ : صَانع الحديد الذي يمطُلُه ليصنع منه السيف ونحوَه
  16. مَطَالٍ: (اسم)


    • مَطَالٍ : جمع مِطْلَاءُ
  17. مَطَالٍ: (اسم)
    • مَطَالٍ : جمع مِطْلى
  18. مَطَائِلُ: (اسم)
    • مَطَائِلُ : جمع مَطيلة
  19. أَطَلَّ : (فعل)
    • أطلَّ / أطلَّ على يُطِلّ ، أَطْلِلْ / أطِلَّ ، إطلالاً ، فهو مُطِلّ ، والمفعول مُطَلٌّ عليه
    • أطلَّ على الشَّيءِ: أشرف عليه مدينة تُطِلّ على البحر،
    • أطلّ عليه بالأذَى ونحوِه: دام كل إِيذائه
    • أطلّ على حَقّه: غلبهُ عليه
    • أَطَلَّ الزَّمانُ : قَرُبَ
    • أَطَلَّ الدَّمَ : أَبَاحَهُ، أَهْدَرَهُ
  20. مَطَلَهُ حَقَّهُ:
    • سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى.
  21. المُطِلُّ من الأمُور:
    • غَير المُسْتَقِرّ.
  22. رَآهُ مُطِلاًّ مِنَ النَّافِذَةِ:


    • مُشْرِفاً مِنْهَا.
  23. نَافِذَةٌ مُطِلَّةٌ عَلَى الْحَدِيقَةِ:
    • مُشْرِفَةٌ.
  24. إِطلال : (اسم)
    • مصدر أَطَلَّ
    • الإِطْلالُ مِنَ الشُّرْفَةِ: الإِشْرافُ مِنْها على
  25. إِطلال : (اسم)
    • إطلال : مصدر أَطَلَّ
,
  1. مطَلَ
    • مطَلَ يَمطُل ، مَطْلاً ، فهو ماطل ومطول ، والمفعول مَمْطول :-
      مطَل الشَّخصَ حقَّه/ مطَل الشَّخصَ بحقِّه أجَّل موعدَ الوفاء به مرَّة بعد الأخرى :-وعدُ الكريم نقد وتعجيل ووعدُ اللَّئيم مَطْلٌ وتعليل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. مَطَل

    • مطل - يمطل ، مطلا
      1- مطل الحبل : مده. 2- مطله حقه أو بحقه : سوفه وأجل وفاءه مرة بعد الأخرى. 3- مطل الحديد : ضربه ومده ليطول. 4- مطل الحديد : سبكه وصاغه ومده صفيحة.

    المعجم: الرائد

  3. مَطَل
    • مَطَل الحبلَ ونحوَه مَطَل ُ مَطْلاً: مدَّه.
      و مَطَل الحديدَ: طَرَقَهُ ليطولَ.
      و مَطَل فلاناً حقَّه وبحقِّه: أَجَّلَ موعدَ الوفاءِ به مرّةً بعد الأُخرى.
      فهو مَطُول، ومَطَّال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مَطَلَ
    • [م ط ل]. (فعل: ثلاثي متعد). مَطَلْتُ، أَمْطُلُ، اُمْطُلْ، مصدر مَطْلٌ.
      1. :-مَطَلَهُ حَقَّهُ :- : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى.
      2. :-مَطَلَ الْحَبْلَ :- : مَدَّهُ.
      3. :-مَطَلَ الْحَدِيدَ :- : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ.

    المعجم: الغني

  5. مطل
    • "المَطْلُ: التسويف والمُدافَعة بالعِدَة والدَّيْن ولِيَّانِه،مَطَلَه حَقَّه وبه يَمْطُلُه مَطْلاً وامْتَطَلَه وكاطَلَه به مُماطَلَةً ومِطالاً ورجل مَطُول ومَطَّال.
      وفي الحديث: مَطْلُ الغنيِّ ظُلْمٌ.
      والمَطْلُ: المَدُّ؛ مَطَل الحبلَ وغيره يَمْطُله مَطْلاً فامْطَلَّ؛

      أَنشد الأَصمعي لبعض الرُّجَّاز: كأَن صاباً آلَ حتى امْطَلاَّ والمَطْلُ: مدُّ المَطَّال حديدةَ البيضة التي تُذاب للسيوف ثم تُحْمَى وتُضرب وتُمد وتُرَبَّع.
      ومَطَلَ الحديدة يَمْطُلها مَطْلاً: ضرَبها ومدَّها وسبكها وأَدارَها ثم طبَعها فصاغها بيضة، وهي المَطِيلة، وكذلك الحديدة تذاب للسيوف ثم تحمى وتضرب وتمدّ وتربَّع ثم تُطْبَع بعد المَطْل فتجعل صفيحة.
      الصحاح: مَطَلْت الحديدة أَمْطُلُها مَطْلاً إِذا ضربتها ومددتها لِتَطُول؛ والمَطَّال: صانع ذلك، وحرفته المِطالة.
      يقال: مَطَلَها المَطَّال ثم طبعها بعد المَطْل.
      والمَطِيلةُ: اسم الحديدة التي تُمْطَل من البيضة ومن الزَّنْدة.
      والمَطْلُ: الطُّولُ.
      والمَمْطولُ: المضروب طُولاً؛ قال أَبو منصور: أَراد الحديد أَو السيف الذي ضرب طولاً، كما، قال الليث: وكل ممدود مَمْطول، والمَطْل في الحق والدَّيْن مأْخوذ منه، وهو تَطْوِيلُ العِدَّة التي يضربُها الغريمُ للطالب، يقال: مَطَله وماطَلَه بحقِّه.
      واسمٌ مَمْطولٌ: طالَ بإِضافة أَو صلة، استعمله سيبويه فيما طالَ من الأَسماء: كعشرين رجلاً، وخيراً منك، إِذا سمي بهما رجل.
      والمَطَلةُ: لغة في الطَّمَلة، وهي بقية الماء الكَدِر في أْسفل الحوض،وقد تقدم، وقيل: مَطَلَتُه طينتُه وكَدَرُه.
      ابن الأَعرابي: وسطُ الحوض مَطَلَتُه وسِرْحانُه، قال: ومَطَلَتُه غِرْيَنُه ومَسِيطَتُه ومَطِيطَتُه.
      وامْتَطَل النباتُ: الْتَفَّ وتدَاخَل.
      وماطِلٌ: فحل من كِرام فُحول الإِبل إِليه تنسَب الإِبل الماطِلِيَّة؛ قال أَبو وجزة: كفَحْلِ الهِجان الماطِلِيِّ المُرَفَّلِ وأَنشد ابن بري لشاعر: سِهامٌ نجَتْ منها المَهَارَى وغودِرَتْ أَراحِيبُها، والماطِلِيُّ الهَمَلَّعُ ابن الأَعرابي: المِمْطَلُ اللِّصُّ.
      والمِمْطَلُ: مِيقَعةُ الحدَّاد.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. مطل الشّخص حقّه/ مطل الشّخص بحقّه
    • أجَّل موعدَ الوفاء به مرَّة بعد الأخرى :-وعدُ الكريم نقد وتعجيل ووعدُ اللَّئيم مَطْلٌ وتعليل.

    المعجم: عربي عامة

  7. مَطْل
    • مَطْل :-
      مصدر مطَلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَطْلُ
    • ـ مَطْلُ: التَّسْويفُ بالعِدَةِ والدَّيْنِ، كالامْتِطالِ والمُماطَلَةِ والمِطالِ، وهو مَطولٌ ومَطَّالٌ، ومَدُّ الحَبْلِ والحديدِ وسَبْكُه وطَبْعُهُ وصَوْغُه بَيْضَةً.
      ـ مَطَّالُ: صانِعُ المَطْلُ.
      ـ مِطالَةُ: حِرْفَةُ المَطَّالُ.
      ـ مَمْطولُ: المَضْرُوبُ طُولاً.
      ـ مَطْلَةُ واَطَلَةُ: بَقِيَّةُ الماءِ أسْفَلَ الحَوْضِ،
      ـ مُطْلَةُ: الشيءُ اليسيرُ تَصُبُّه من الزِقِّ.
      ـ امْتَطَلَ النباتُ: الْتَفَّ.
      ـ ماطِلُ: فَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الإِبِلُ الماطِلِيَّةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. مطل
    • م ط ل: مَطَلَ الحديدة ضربها ومدَّها لتُطول وبابه نصر وكل ممدود مَمْطولٌ ومنه اشتقاق المَطْلُ بالدَّيْن وهو اللَّيَّان به يُقال مَطَلَهُ من باب نصر و ماطَلَهُ بحقه

    المعجم: مختار الصحاح

  10. المُطِلُّ
    • المُطِلُّ من الأمُور: غَير المُسْتَقِرّ.
      يقال: أمْر مُطِلٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مُطِلٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ط ل ل]. (فاعل مِن أَطَلَّ).
      1. :-رَآهُ مُطِلاًّ مِنَ النَّافِذَةِ :- : مُشْرِفاً مِنْهَا.
      2. :-نَافِذَةٌ مُطِلَّةٌ عَلَى الْحَدِيقَةِ :- : مُشْرِفَةٌ.

    المعجم: الغني

  12. أطلَّ
    • أطلَّ / أطلَّ على يُطِلّ ، أَطْلِلْ / أطِلَّ ، إطلالاً ، فهو مُطِلّ ، والمفعول مُطَلٌّ عليه :-
      • أطلَّ الزَّمانُ قرُب :-ها هو ذا العيد قد أطلّ.
      • أطلَّ على الشَّيءِ: أشرف عليه :-مدينة تُطِلّ على البحر، - شُرْفتُه تُطِلُّ على الحديقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. طلل
    • "الطَّلُّ: المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ، وهو أَرْسخُ المطر نَدًى.
      ابن سيده: الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ثم البَغْش، وقيل: هو النَّدى، وقيل: فوق النَّدى ودون المطر، وجمعه طِلالٌ؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: مثل النَّقا لبَّدَه ضَرْبُ الطَّلَل فإِنه أَراد ضرْب الطَّلِّ ففَكَّ المُدْغَم ثم حرَّكه، ورواه غيره ضربُ الطِّلل، أَراد ضرب الطِّلال فحذف أَلف الجمع.
      ويومٌ طَلٌّ: ذو طَلٍّ.
      وطُلَّت الأَرضُ طَلاًّ: أَصابها الطَّلُّ، وطلَّت فهي طَلّةٌ: ندِيَتْ،وطلَّها النَّدى، فهي مطلولةٌ.
      وقالوا في الدعاء: طُلَّتْ بلادُك وطَلَّتْ، فطُلَّت: أُمْطِرت، وطَلَّت: نديَتْ.
      وقال أَبو إِسحق: طُلَّتْ، بالضم لا غير.
      يقال: رحُبَتْ بلادُك وطُلَّتْ، بالضم، ولا يقال طَلَّتْ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎طَّلَّ لا يكون منها إِنما هي مفعولة، وكل ندٍ طَلٌّ.
      وقال الأَصمعي: أَرضٌ طلَّة نديَةٌ وأَرضٌ مطلولة من الطَّلِّ.
      وطلَّت السماءُ: اشْتَدَّ وقعُها.
      والمُطَلِّل: الضَّباب، ويقال للنَّدى الذي تخرجه عروق الشجر إِلى غصونها طَلٌّ.
      وفي حديث أَشراط الساعة: ثم يُرْسِل الله مطراً كأَنه الطَّلُّ؛ الطَّلُّ: الذي ينزل من السماء في الصَّحْو، والطَّلُّ أَيضاً: أَضعف المطر.
      والطَّلُّ: قِلَّة لَبن الناقة، وقيل: هو اللبن قَلَّ أَو كَثُر.
      والمطلول: اللَّبَن المَحْضُ فوقه رغْوة مصبوبٌ عليه ماءٌ فتَحْسبُه طَيِّباً وهو لا خير فيه؛ قال الراعي: وبحَسْب قَوْمِك، إِن شَتَوْا، مطلولةٌ،شَرَع النَّهار، ومَذْقةٌ أَحياناً وقيل: المَطْلولة هنا جِلدة موْدُونة بلبن مَحْضٍ يأْكلونها.
      وقالوا: ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ، فالطَّلُّ اللبن، والنَّاطِلُ الخمر.
      وما بها طَلٌّ أَي طِرْقٌ.
      ويقال: ما بالناقة طَلٌّ أَي ما بها لبن.
      والطُّلَّى: الشَّرْبة من الماء.
      والطَّلُّ: هَدْرُ الدَّم وقيل: هو أَن لا يُثْأَر به أَو تُقْبَل ديَتُه، وقد ظلَّ الدمُ نفسُه طلاًّ وطَلَلْتُه أَنا؛ قال أَبو حيَّة النُّميري: ولكنْ، وبَيْتِ اللهِ، ما طلَّ مُسْلِماً كغُرِّ الثَّنايا واضحاتِ المَلاغِم وقد طُلَّ طَلاًّ وطُلولاً، فهو مطلولٌ وطَليلٌ، وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ.
      الجوهري: طَلَّه اللهُ وأَطَلَّه أَي أَهدره.
      أَبو زيد: طُلَّ دَمُه،فهو مطلولٌ؛ قال الشاعر: دِماؤُهُم ليس لها طالِبٌ،مطلولةٌ مثل دَمِ العُذْرَه أَبو زيد: طُلَّ دَمُه وأَطَلَّه اللهُ، ولا يقال طَلَّ دَمُه، بالفتح،وأَبو عبيدة والكسائي يقولانه.
      ويقال: أُطِلَّ دَمُه؛ أَبو عبيدة: فيه ثلاث لغات: طَلَّ دَمُه وطُلَّ دَمُه وأُطِلَّ دَمُه.
      والطُّلاَّءُ: الدَّمُ المطلول؛ قال الفارسي: همزته منقلبة عن ياء مُبْدَلةٍ من لام وهو عنده من مُحَوّل التضعيف، كما، قالوا لا أَمْلاه يريدون لا أَمَلُّه.
      وفي الحديث: أَن رجلاً عَضَّ يَدَ رجل فانتزع يَدَه من فيه فسَقَطَتْ ثَناياه فطَلَّها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَي أَهْدَرَها وأَبطلها؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى طَلَّها، بالفتح، وإِنما يقال طُلَّ دَمُه وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ، وأَجاز الأَوَّلَ الكسائي؛ قال: ومنه الحديث مَنْ لا أَكَل ولا شَربَ ولا اسْتَهَلَّ ومثل ذلك يُطَلُّ.
      وطَلَّه حقَّه يَطُلُّه: نقَصَه إِيَّاه وأَبْطَله.
      خالد بن جَنْبة: طَلَّ بنو فلان فلاناً حقَّه يَطْلُّونه إِذا منعوه إِياه وحبسوه منه، وقال غيره: طَلَّه أَي مَطَله؛ ومنه حديث يحيى بن يَعْمَر لزوج المرأَة التي حاكَمَتْه إِليه طالبةً مَهْرَها: أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضَهَلُها؛ تَطُلُّها أَي تَمْطُلها،طَلَّ فلان غَرِيمَه يَطُلُّه إِذا مَطَله، وقيل يَطُلُّها يَسْعَى في بطلان حقِّها كأَنه من الدَّم المَطلول.
      ورَجُلٌ طَلٌّ: كبير السِّنِّ؛ عن كراع.
      والطَّلَّةُ: الخَمْر اللَّذيذة.
      وخَمْرةٌ طَلَّة أَي لَذيذةٌ؛ قال حُمَيْد بن ثَوْر: أَظَلُّ كأَنِّي شارِبٌ لِمُدامةٍ،لها في عِظامِ الشَّارِبِينَ دَبيبُ رَكُودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَها بها، من عَقاراءِ الكُرُومِ، زَبِيبُ أَراد من كُرُومِ العَقاراء فَقَلب.
      ورائحةٌ طَلَّة: لذيذة؛

      أَنشد ثعلب: تَجِيءُ بِرَيّا من عُثَيْلَة طَلَّةٍ،يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيبُ وأَنشد أَبو حنيفة: بِرِيحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثيابها،ومن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْك ثاقِب وحديثٌ طَلٌّ أَي حَسَنٌ.
      الفراء: الطُّلَّة الشَّرْبة من اللَّبَن، والطَّلَّة النَّعْمة، والطَّلَّة الخمْرة السَّلِسة، والطِّلَّة الحُصْر.
      قال يعقوب، وحكي عن أَبي عمرو: ما بالناقة طُلٌّ، بالضم، أَي بها لَبَنٌ.
      وطَلَّةُ الرجُل: امرأَتُه، وكذلك حَنَّتُه؛ قال عمرو بن حَسَّان: أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي، ما إِنْ تَنامُ؟ والنَّابُ: الشَّارِف من النُّوق، وإِسافٌ: اسم رَجُل؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: وإِنِّي لَمُحْتاجٌ إِلى مَوْتِ طَلَّتي،ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ باقٍ مُعَمَّرُ وقول أَبي صَخْر الهُذَلي: كمور السُّقَى في حائِرٍ غَدِقِ الثَّرَى،عِذاب اللَّمَى بحنين طَلَّ المَناسِب (* قوله «كمور السقى» كذا ضبط في الأصل ولم ينقط فيه لفظ بحنين).
      قال السُّكَّري: معناه أَحْسَن المَناسِب؛ قال أَبو الحسن: وهو يعود إِلى معنى اللَّذَّة؛ وكذلك قول أَبي صخر أَيضاً: قَطَعْت بهنَّ العَيشَ والدَّهْرَ كُلَّه،فَحَبِّرْ ولو طَلَّتْ إِليك المَناسِبُ أَي حَسُنَتْ وأَعْجَبَتْ.
      والطَّلل: ما شَخَص من آثار الديار، والرَّسْمُ ما كان لاصِقاً بالأرض،وقيل: طَلَلُ كل شيء شَخْصُه، وجمع كل ذلك أَطْلالٌ وطُلول.
      والطَّلالةُ: كالطَّلَل؛ التهذيب: وطَلَلُ الدار يقال إِنه موضع من صَحْنِها يُهَيَّأُ لمجلس أَهلها، وطَلَلُ الدار كالدُّكَّانةِ يُجْلَس عليها؛ أَبو الدُّقَيْش: كان يكون بفِناءِ كل بَيْتٍ دُكَّانٌ عليه المَشْرَبُ والمَأْكَلُ،فذلك الطَّلَلُ.
      ويقال: حيَّا الله طُلَلَك وأَطْلالَك أَي ما شَخَصَ من جَسدَك، وحيَّا اللهُ طَلَلك وطَلالَتك أَي شَخْصَك.
      ويقال: فرس حَسَنُ الطَّلالة، وهو ما ارتفع من خَلْقه.
      والإِطْلال: الإِشْرافُ على الشيء.
      ويقال: رأَيت نساءً يَتَطالَلْنَ من السُّطُوح أَي يَتَشَوَّفْنَ.
      وتَطالَلْت: تَطاوَلْت فنَظَرْت.
      أَبو العَمَيْثَل: تَطالَلْت للشيء وتَطاوَلْت بمعنى واحد، وتَطالَّ أَي مدّ عُنُقَه ينظر إِلى الشيء يَبْعُد عنه؛ وقال طَهْمانُ بن عمرو: كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كَيْ أَرى ذُرَى قُلَّتَيْ دَمْخٍ، فما تُرَيانِ أَلا حَبَّذا، واللهِ، لو تَعْلَمانِه ظِلالُكُما، يا أَيُّها العَلَمانِ وماؤكُما العَذْب الذي لو شَرِبْتُه،وبي نافِضُ الحُمَّى، إِذاً لشَفائي أَبو عمرو: التَّطالُّ الاطِّلاع من فَوْق المكان أَو من السِّتْر.
      وأَطَلَّ عليه أَي أَشْرَف؛ قال جرير: أَنا البازِي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ،أُتِيحَ من السماء لها انْصبابا وتقول: هذا أَمرٌ مُطِلٌّ أَي ليس بمُسْفِرٍ.
      وفي حديث صَفِيَّة بنت عبد المُطَّلب: فأَطَلَّ علينا يهوديٌّ أَي أَشرف، قال وحقيقته: أَوْفَى علينا بطَلَله أَي شخصه.
      وتَطاوَلَ على الشيء واسْتَطَلَّ: أَشْرَف؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: ومنْه يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ، وجالسٌ لعَرْضِ السَّراة، مُكْفَهِرًّا صَبِيرُها وطَلَلُ السفينة: جِلالُها، والجمع الأَطلال.
      والطَّلِيلُ: الحَصير؛ المحكم: الطَّلِيل حَصيرٌ منسوجٌ من دَوْمٍ،وقيل: هو الذي يُعْمَل من السَّعَف أَو من قُشور السَّعَف، وجمعه أَطِلَّةٌ وطُلُلٌ.
      التهذيب: أَبو عمرو الطَّلِيلة البُورِياءُ، وقال الأَصمعي: الباريُّ لا غير.
      أَبو عمرو: الطِّلُّ الحيَّة؛ وقال ابن الأَعرابي: هو الطِّلُّ، بالفتح،للحَيَّة.
      ويقال أَطَلَّ فلان على فلان بالأَذى إِذا دام على إِيذائه؛ وقولهم: ليست لفلان طَلالةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: ليست له حالٌ حَسَنة وهيئة حسنة،وهو من النبات المَطلولِ، وقال أَبو عمرو: ليست له طَلالة، قال: الطَّلالة الفرح والسرور؛

      وأَنشد: فلمّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِفْ سِوى رَحْلي، بَقِيتُ بلا طَلاله معناه بغير فرح ولا سُرور.
      وقال الأَصمعي: الطَّلالة الحُسْنُ والماء.
      وخَطَبَ فلان خُطْبةً طَلِيلة أَي حسنة.
      وعلى مَنْطِقه طَلالةُ الحُسْن أَي بَهْجتُه؛

      وقال: فقلتُ: أَلم تَعْلَمِي أَنَّه جَمِيل الطَّلالة حُسَّانُها؟ وفي حديث أَبي بكر: أَنه كان يُصَلي على أَطلال السفينة؛ هي جمع طَلَلٍ ويريد بها شراعها.
      وأَطلال: اسم ناقةٍ، وقيل: اسم فرَس يزْعم الناس أَنها تكلمت لما هَرَبَت فارسُ يوم القادِسيَّة، وذلك أَن المسلمين تَبِعوهم فانتهوا إِلى نَهَرٍ قد قُطِع جِسْرُه فقال فارسها: ثبِي أَطْلالُ فقالت: وَثَبْتُ وسُورةِ البقَرة؛ وإِياها عنى الشَّمّاخ بقوله: لقد غابَ عن خَيْلٍ، بمُوقانَ أُحْجِرَتْ،بُكَيرُ بَني الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطلال وبُكَيرٌ: هو اسم فارسها.
      وذو طِلالٍ: اسم فرس؛ قال غُوَيَّة بن سُلْمى بن رَبيعة، ومنهم من يقول عُوَيَّة بعين مهملة: أَلا نادَتْ أُمامَةُ باحْتِمالِ لتَحْزُنَني، فَلا بِكِ لا أُبالي فَسِيري، ما بَدا لكِ، أَو أَقيمي،فأَيًّا مَّا أَتَيْتِ، فعن يقال وكيفَ تَروعُني امرأَةٌ بِبَيْنٍ،حَياتيَ، بَعْدَ فارس ذي طِلا؟

      ‏قال ابن بري: ويقال هو موضع ببلاد بني مُرَّة، وقيل: هناك قبرُ المُرِّي (* قوله «قبر المري» عبارة ياقوت: وفيه قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة) والأَشهر أَن ذا طِلال اسم فرس لبعض المقتولين من أَصحاب غُوَيَّة، أَلا تراه يقول بعد هذا: وبَعْدَ أَبي ربيعةَ عَبدِ عَمْرٍو ومَسْعُودٍ، وبعدَ أَبي هِلالِ والطُّلَطِلةُ والطُّلاطِلة، كلتاهما: الداهية، وقيل: الطُّلاطِلة والطُّلاطِل داء يأْخُذ الحُمُر في أَصلابها فيَقْطَع ظُهورهَا.
      والطُّلاطِلةُ والطُّلاطِل: الموت، وقيل: هو الداء العُضال.
      وقالوا: رماه الله بالطُّلاطِلة والحُمَّى المماطِلة، وهو وَجَعٌ في الظَّهْر، وقيل: رماه الله بالطُّلاطِلة، هو الداء العُضال الذي لا يُقدَر له على حيلة ولا دواء ولا يَعرِف المُعالِج موضعه.
      وقال أَبو حاتم: الطُّلاطِلة الذِّبْحةُ التي تُعْجِله؛ والحُمّى المماطِلة: الرِّبْعُ تماطِل صاحبَها أَي تُطاوِله؛ قال: والطُّلاطِلة سُقوط اللَّهاة حتى لا يُسِيغ طعاماً ولا شراباً، وزاد ابن بري في ذلك، قال: رماه اللهُ بالطُّلاطِلة والحُمّى المماطلة، فإِنه إِسْبٌ من الرجال، والإِسْبُ اللئيم.
      والطُّلاطِلة: لحمة في الحَلْق؛ قال الأَصمعي: الطُّلاطِلة هي اللَّحْمة السائلة على طَرَف المُسْترَط.
      ويقال: وَقعَتْ طُلاطِلتُه يعني لهَاتَه إِذا سقَطتْ.
      والطُّلْطُل: المرض الدائم.
      وذو طَلالٍ: ماءٌ قريب من الرَّبَذة، وقيل: هو واد بالشَّرَبَّة لغَطَفان؛ قال عُرْوة بن الوَرْد: وأَيَّ الناس آمَنُ بَعْدَ بَلْجٍ،وقُرَّة صاحِبَيَّ بذي طَلال؟"

    المعجم: لسان العرب

  14. ماطلَ
    • ماطلَ / ماطلَ في يماطل ، مُمَاطلةً ، فهو مُماطِل ، والمفعول مُماطَل (للمتعدِّي) :-
      ماطلَ فلانٌ
      1 - أطال المناقشةَ كسبًا للوقت.
      2 - تخلَّص أو تملّص من مناقشة كسبًا للوقت.
      ماطله حقَّه/ ماطله بحقِّه: مطَله؛ سوَّف وأجَّل موعدَ الوفاء به مرّة بعد أخرى :-كثير المماطلة، - ماطَل صاحبُ المصنع بحقّ عماله في المنحة الإضافيّة، - ماطله الدَّينَ/ بالدَّين.
      ماطل في الدَّين: سوَّف وأجَّل موعدَ الوفاء به مرّة بعد مرَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. امتطلَ
    • امتطلَ يمتطل ، امتطالاً ، فهو مُمتطِل ، والمفعول مُمتطَل :-
      امتطل الشَّخصَ حقَّه مطَله؛ أجَّل موعدَ الوفاء به مَرَّة بعد الأخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. ماطله حقّه/ ماطله بحقّه
    • مطَله؛ سوَّف وأجَّل موعدَ الوفاء به مرّة بعد أخرى :-كثير المماطلة- ماطَل صاحبُ المصنع بحقّ عماله في المنحة الإضافيّة- ماطله الدَّينَ/ بالدَّين.

    المعجم: عربي عامة

  17. مَاطَلَ
    • [م ط ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). مَاطَلَ، يُمَاطِلُ، مصدر مُمَاطَلَةٌ.
      1. :-مَاطَلَهُ بِحَقِّهِ :- : سَوَّفَهُ وَجَعَلَهُ يَنْتَظِرُ. :-مَاطَلَهُ فِي أَدَاءِ مَا عَلَيْهِ مِنْ دُيُونٍ.
      2. :- مَاطَلَ فِي العَمَلِ :- : تَبَاطَأَ.

    المعجم: الغني

  18. إِمتَطَل
    • إمتطل - امتطالا
      1- إمتطل النبات : نما والتف وتداخل. 2- إمتطله حقه : مطله، أجل تسديد ما عليه.

    المعجم: الرائد

  19. ماطل
    • ماطل - مماطلة ومطالا
      1- ماطله بحقه : سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى. 2- ماطل الدين : سوفه، أخره.

    المعجم: الرائد

  20. مِمطَل
    • ممطل - ج، مماطل
      1- ممطل : لص. 2- ممطل : مطرقة الحداد.

    المعجم: الرائد

  21. مَاطَلَهُ
    • مَاطَلَهُ بحقِّه مطِالاً، ومماطلةً: مَطَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إمطل
    • إمطل - امطلالا
      1-إمطل الشيء : امتد «إمطل الحبل»

    المعجم: الرائد

  23. مطِال
    • مطال
      1- مطال : الذي يصنع الحديد فيمده صفيحة ويصنع منه السيف أو غيره. 2- مطال الكثير المطل والتأخر.

    المعجم: الرائد

  24. امْتَطَلَ
    • امْتَطَلَ النباتُ: الْتَفَّ وتداخل.
      و امْتَطَلَ فلاناً حقَّه: مَطلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مُمَاطِلٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م ط ل]. (فاعل من مَاطَلَ). :-مُمَاطِلُ الدَّيْنِ :- : مُسَوِّفٌ.

    المعجم: الغني



معنى مطل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُطِلٌّ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ط ل ل]. (فَا. مِن أَطَلَّ). 1. "رَآهُ مُطِلاًّ مِنَ النَّافِذَةِ" : مُشْرِفاً مِنْهَا. 2. "نَافِذَةٌ مُطِلَّةٌ عَلَى الْحَدِيقَةِ" : مُشْرِفَةٌ.
معجم الغني
**مَطَلَ** - [م ط ل]. (ف: ثلا. متعد).** مَطَلْتُ**،** أَمْطُلُ**،** اُمْطُلْ**، مص. مَطْلٌ. 1. "مَطَلَهُ حَقَّهُ" : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى. 2. "مَطَلَ الْحَبْلَ" : مَدَّهُ. 3. "مَطَلَ الْحَدِيدَ" : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتطلَ يمتطل، امتطالاً، فهو مُمتطِل، والمفعول مُمتطَل • امتطل الشَّخصَ حقَّه: مطَله؛ أجَّل موعدَ الوفاء به مَرَّة بعد الأخرى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطل يمطل ، مطلا ، فهو ماطل ومطول ، والمفعول ممطول• مطل الشخص حقه / مطل الشخص بحقه : أجل موعد الوفاء به مرة بعد الأخرى وعد الكريم نقد وتعجيل ووعد اللئيم مطل وتعليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتطل يمتطل ، امتطالا ، فهو ممتطل ، والمفعول ممتطل• امتطل الشخص حقه : مطله ؛ أجل موعد الوفاء به مرة بعد الأخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماطل / ماطل في يماطل ، مماطلة ، فهو مماطل ، والمفعول مماطل ( للمتعدي ) • ماطل فلان : 1 - أطال المناقشة كسبا للوقت . 2 - تخلص أو تملص من مناقشة كسبا للوقت . • ماطله حقه / ماطله بحقه : مطله ؛ سوف وأجل موعد الوفاء به مرة بعد أخرى كثير المماطلة - ماطل صاحب المصنع بحق عماله في المنحة الإضافية - ماطله الدين / بالدين . • ماطل في الدين : سوف وأجل موعد الوفاء به مرة بعد مرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطل [ مفرد ] : مصدر مطل .
مختار الصحاح
م ط ل : مَطَلَ الحديدة ضربها ومدَّها لتُطول وبابه نصر وكل ممدود مَمْطولٌ ومنه اشتقاق المَطْلُ بالدَّيْن وهو اللَّيَّان به يُقال مَطَلَهُ من باب نصر و ماطَلَهُ بحقه
الصحاح في اللغة
مَطَلْتُ الحديدَة أمْطُلُها مَطْلاً إذا ضربتها ومَددتها لِتَطوَل. وكلُّ ممدودٍ مَمْطولٌ، ومنه اشتقاقُ المَطْلِ بالدَيْنِ، وهو اللَيَّانُ به. يقال: مَطَلَهُ وماطَلَهُ بحقِّهِ. والمُماطَلَةُ في المُكافَحَة.
تاج العروس

المَطْلُ : التَّسويفُ والمُدافَعَةُ بالعِدَةِ والدَّيْنِ ولِيّانِه مأْخوذٌ من مَطْلِ الحَديدِ ومنه الحديثُ : " مَطْلُ الغَنِيِّ ظُلْمٌ " كالامْتِطالِ والمُماطَلَةِ والمِطالِ بالكَسْرِ يُقال : مَطَلَه حقَّه وبه مَطْلاً وامْتَطَلَهُ وماطلَه به مُماطَلَةً ومِطالاً وهو مَطولٌ ومَطّالٌ كصَبورٍ وشَدّادٍ . المَطْلُ : مَدُّ الحَبلِ . أَيضاً : مَدُّ الحَديدِ وضَرْبُه وسَبْكُه وطَبعُه وصَوْغُه بَيْضَةً وقد مَطَلَهُ مَطْلاً : ضربَه ومَدَّهُ وسبَكَهُ وأَدارَهُ ثمَّ طبعَه فصاغَهُ بَيْضَةً وكذلكَ الحَديدَةُ تُذابُ للسُّيوفِ ثمّ تُحْمى وتُضرَبُ وتُمَدُّ وتُرَبَّعُ ثمَّ تُطْبَعُ بعدَ المَطْلِ فتُجْعَلُ صَفيحَةً . والمَطّالُ : صانِعُه وحِرْفَتُهُ المِطالَةُ بالكسْرِ على القِياسِ . والمَمْطولُ : المَضروبُ طولاً قال الأَزْهَرِيّ : أَرادَ الحَديدَ أَو السَّيْفَ الذي ضُرِبَ طُولاً كما قال الليثُ : وكُلُّ مَمدودٍ مَمْطُولٌ قال الجَوْهَرِيُّ : ومنه اشْتِقاقُ المَطْلِ بالدَّيْنِ . والمَطْلَةُ بالفتحِ : لُغَةٌ في الطَّمْلَةِ ويُحَرَّكُ عن ابْن الأَعْرابِيِّ وهي بَقِيَّةُ الماءِ الكَدِرِ في أَسفَلِ الحَوْضِ وقيل : مَطْلَتُه طِينَتُه وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : وسَطُ الحَوْضِ : مَطَلَتُه وسِرْحانُه قال : ومَطَلَتُه : غَرِيْنُه ومَسِيطَتُه ومَطِيطَتُه . المُطْلَةُ بالضَّمِّ : الشيءُ اليسيرُ تَصُبُّه من الزِّقِّ كما في العبابِ . وامْتَطَلَ النَّباتُ : التَفَّ وتداخَلَ كما في المُحكَمِ . قال ابْن دُرَيْدٍ : ماطِلٌ كصاحِبٍ : فَحْلٌ من كِرامِ فُحولِ الإبلِ تُنسَبُ إليه الإبِلُ الماطِلِيَّةُ وأَنشدَ :

سَمامٌ نَجَتْ منها المَهارَى وغُودِرَتْ ... أَراحِيبُها والماطِلِيُّ الهَمَلَّعُ وقال أَبو وَجْزَةَ :

" كفَحْلِ الهِجانِ الماطِلِيِّ المُرَفَّلِ ومِمّا يُستدرَكُ عليه : المَطْلُ : الطُّولُ . والمَطِيلَةُ كسَفينَةٍ : الحَديدَةُ التي تُمْطَلُ من البَيضَةِ والجَمْعُ المَطايِلُ . واسْمٌ مَمْطولٌ : طالَ بإضافَةٍ أَو صِلَةٍ استعملَه سيبويه فيما طال من الأَسماءِ كعِشرينَ رَجُلاً وخيراً منكَ إذا سُمِّيَ بهما رَجُلٌ . وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : المِمْطَلُ كمِنبَرٍ : اللِّصُّ . وأَيضاً مِيقَعَةُ الحَدَّادِ

لسان العرب
المَطْلُ التسويف والمُدافَعة بالعِدَة والدَّيْن ولِيَّانِه مَطَلَه حَقَّه وبه يَمْطُلُه مَطْلاً وامْتَطَلَه وكاطَلَه به مُماطَلَةً ومِطالاً ورجل مَطُول ومَطَّال وفي الحديث مَطْلُ الغنيِّ ظُلْمٌ والمَطْلُ المَدُّ مَطَل الحبلَ وغيره يَمْطُله مَطْلاً فامْطَلَّ أَنشد الأَصمعي لبعض الرُّجَّاز كأَن صاباً آلَ حتى امْطَلاَّ والمَطْلُ مدُّ المَطَّال حديدةَ البيضة التي تُذاب للسيوف ثم تُحْمَى وتُضرب وتُمد وتُرَبَّع ومَطَلَ الحديدة يَمْطُلها مَطْلاً ضرَبها ومدَّها وسبكها وأَدارَها ثم طبَعها فصاغها بيضة وهي المَطِيلة وكذلك الحديدة تذاب للسيوف ثم تحمى وتضرب وتمدّ وتربَّع ثم تُطْبَع بعد المَطْل فتجعل صفيحة الصحاح مَطَلْت الحديدة أَمْطُلُها مَطْلاً إِذا ضربتها ومددتها لِتَطُول والمَطَّال صانع ذلك وحرفته المِطالة يقال مَطَلَها المَطَّال ثم طبعها بعد المَطْل والمَطِيلةُ اسم الحديدة التي تُمْطَل من البيضة ومن الزَّنْدة والمَطْلُ الطُّولُ والمَمْطولُ المضروب طُولاً قال أَبو منصور أَراد الحديد أَو السيف الذي ضرب طولاً كما قال الليث وكل ممدود مَمْطول والمَطْل في الحق والدَّيْن مأْخوذ منه وهو تَطْوِيلُ العِدَّة التي يضربُها الغريمُ للطالب يقال مَطَله وماطَلَه بحقِّه واسمٌ مَمْطولٌ طالَ بإِضافة أَو صلة استعمله سيبويه فيما طالَ من الأَسماء كعشرين رجلاً وخيراً منك إِذا سمي بهما رجل والمَطَلةُ لغة في الطَّمَلة وهي بقية الماء الكَدِر في أْسفل الحوض وقد تقدم وقيل مَطَلَتُه طينتُه وكَدَرُه ابن الأَعرابي وسطُ الحوض مَطَلَتُه وسِرْحانُه قال ومَطَلَتُه غِرْيَنُه ومَسِيطَتُه ومَطِيطَتُه وامْتَطَل النباتُ الْتَفَّ وتدَاخَل وماطِلٌ فحل من كِرام فُحول الإِبل إِليه تنسَب الإِبل الماطِلِيَّة قال أَبو وجزة كفَحْلِ الهِجان الماطِلِيِّ المُرَفَّلِ وأَنشد ابن بري لشاعر سِهامٌ نجَتْ منها المَهَارَى وغودِرَتْ أَراحِيبُها والماطِلِيُّ الهَمَلَّعُ ابن الأَعرابي المِمْطَلُ اللِّصُّ والمِمْطَلُ مِيقَعةُ الحدَّاد
الرائد
* مطل يمطل: مطلا. 1-الحبل: مده. 2-ه حقه أو بحقه: سوفه وأجل وفاءه مرة بعد الأخرى. 3-الحديد: ضربه ومده ليطول. 4-الحديد: سبكه وصاغه ومده صفيحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: