وصف و معنى و تعريف كلمة مطله:


مطله: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح مطله في معاجم اللغة العربية:



مطله

جذر [طله]

  1. مَطَلَ: (فعل)
    • مطَلَ يَمطُل ، مَطْلاً ، فهو ماطل و مَطُول، ومَطَّال ، والمفعول مَمْطول
    • مَطَلَهُ حَقَّهُ : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • مَطَلَ الْحَبْلَ : مَدَّهُ
    • مَطَلَ الْحَدِيدَ : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ
  2. مَطْل: (اسم)
    • مَطْل : مصدر مَطَلَ
  3. مُطَلّ: (اسم)
    • مُطَلّ : اسم المفعول من أَطَلَّ
  4. مُطِلّ: (اسم)
    • فاعل مِن أَطَلَّ
    • المُطِلُّ من الأمُور: غَير المُسْتَقِرّ
    • رَآهُ مُطِلاًّ مِنَ النَّافِذَةِ : مُشْرِفاً مِنْهَا
    • نَافِذَةٌ مُطِلَّةٌ عَلَى الْحَدِيقَةِ : مُشْرِفَةٌ


  5. مُطِلّ: (اسم)
    • مُطِلّ : فاعل من أَطَلَّ
  6. مَطَلَهُ حَقَّهُ:
    • سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى.
  7. طَلَل : (اسم)
    • الجمع : أطلالُ ، طُلُولٌ
    • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
    • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
    • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
    • جَذَبَهَا إِلَيْهِ طَلَلُهُ : شَخْصُهُ
    • مَشَى عَلَى طَلَلِ الْمَاءِ : عَلَى سَطْحِهِ
  8. طُلَل : (اسم)
    • طُلَل : جمع طُلّة
  9. طُلُل : (اسم)
    • طُلُل : جمع طَليل
  10. طِلَل : (اسم)
    • طِلَل : جمع طَلّ


  11. ماطَلَ: (فعل)
    • ماطلَ / ماطلَ في يماطل ، مطِالاً، ومماطلةً، فهو مُماطِل ، والمفعول مُماطَل - للمتعدِّي
    • مَاطَلَهُ بِحَقِّهِ : سَوَّفَهُ وَجَعَلَهُ يَنْتَظِرُ
    • مَاطَلَ فِي العَمَلِ : تَبَاطَأَ
    • ماطلَ فلانٌ : تخلَّص أو تملّص من مناقشة كسبًا للوقت
  12. اِمتَطَلَ: (فعل)
    • امتطلَ يمتطل ، امتطالاً ، فهو مُمتطِل ، والمفعول مُمتطَل
    • امْتَطَلَ النباتُ: الْتَفَّ وتداخل
    • امْتَطَلَ فلاناً حقَّه: مَطلَهُ
  13. ماطل: (اسم)
    • ماطل : فاعل من مَطَلَ
  14. مُماطَل: (اسم)
    • مُماطَل : اسم المفعول من ماطَلَ
  15. مُماطِل: (اسم)
    • مُماطِل : فاعل من ماطَلَ
  16. مُماطِل: (اسم)
    • فاعل من مَاطَلَ
    • مُمَاطِلُ الدَّيْنِ : مُسَوِّفٌ


  17. مَمْطول: (اسم)
    • مَمْطول : اسم المفعول من مَطَلَ
  18. مُمتطَل: (اسم)
    • مُمتطَل : اسم المفعول من إِمتَطَلَ
  19. مُمتطِل: (اسم)
    • مُمتطِل : فاعل من إِمتَطَلَ
  20. مَطَّال: (اسم)
    • مَطَّال : فاعل من مَطَلَ
  21. مُطال: (اسم)
    • مُطال : اسم المفعول من أَطالَ
  22. مِمطَل: (اسم)
    • المِمْطَلُ : اللِّصُّ


  23. اِمتطال: (اسم)
    • اِمتطال : مصدر إِمتَطَلَ
  24. مطِال: (اسم)
    • مطِال : مصدر ماطَلَ
  25. مَطّال: (اسم)
    • المَطَّالُ : صَانع الحديد الذي يمطُلُه ليصنع منه السيف ونحوَه
,
  1. مطل
    • "المَطْلُ: التسويف والمُدافَعة بالعِدَة والدَّيْن ولِيَّانِه،مَطَلَه حَقَّه وبه يَمْطُلُه مَطْلاً وامْتَطَلَه وكاطَلَه به مُماطَلَةً ومِطالاً ورجل مَطُول ومَطَّال.
      وفي الحديث: مَطْلُ الغنيِّ ظُلْمٌ.
      والمَطْلُ: المَدُّ؛ مَطَل الحبلَ وغيره يَمْطُله مَطْلاً فامْطَلَّ؛

      أَنشد الأَصمعي لبعض الرُّجَّاز: كأَن صاباً آلَ حتى امْطَلاَّ والمَطْلُ: مدُّ المَطَّال حديدةَ البيضة التي تُذاب للسيوف ثم تُحْمَى وتُضرب وتُمد وتُرَبَّع.
      ومَطَلَ الحديدة يَمْطُلها مَطْلاً: ضرَبها ومدَّها وسبكها وأَدارَها ثم طبَعها فصاغها بيضة، وهي المَطِيلة، وكذلك الحديدة تذاب للسيوف ثم تحمى وتضرب وتمدّ وتربَّع ثم تُطْبَع بعد المَطْل فتجعل صفيحة.
      الصحاح: مَطَلْت الحديدة أَمْطُلُها مَطْلاً إِذا ضربتها ومددتها لِتَطُول؛ والمَطَّال: صانع ذلك، وحرفته المِطالة.
      يقال: مَطَلَها المَطَّال ثم طبعها بعد المَطْل.
      والمَطِيلةُ: اسم الحديدة التي تُمْطَل من البيضة ومن الزَّنْدة.
      والمَطْلُ: الطُّولُ.
      والمَمْطولُ: المضروب طُولاً؛ قال أَبو منصور: أَراد الحديد أَو السيف الذي ضرب طولاً، كما، قال الليث: وكل ممدود مَمْطول، والمَطْل في الحق والدَّيْن مأْخوذ منه، وهو تَطْوِيلُ العِدَّة التي يضربُها الغريمُ للطالب، يقال: مَطَله وماطَلَه بحقِّه.
      واسمٌ مَمْطولٌ: طالَ بإِضافة أَو صلة، استعمله سيبويه فيما طالَ من الأَسماء: كعشرين رجلاً، وخيراً منك، إِذا سمي بهما رجل.
      والمَطَلةُ: لغة في الطَّمَلة، وهي بقية الماء الكَدِر في أْسفل الحوض،وقد تقدم، وقيل: مَطَلَتُه طينتُه وكَدَرُه.
      ابن الأَعرابي: وسطُ الحوض مَطَلَتُه وسِرْحانُه، قال: ومَطَلَتُه غِرْيَنُه ومَسِيطَتُه ومَطِيطَتُه.
      وامْتَطَل النباتُ: الْتَفَّ وتدَاخَل.
      وماطِلٌ: فحل من كِرام فُحول الإِبل إِليه تنسَب الإِبل الماطِلِيَّة؛ قال أَبو وجزة: كفَحْلِ الهِجان الماطِلِيِّ المُرَفَّلِ وأَنشد ابن بري لشاعر: سِهامٌ نجَتْ منها المَهَارَى وغودِرَتْ أَراحِيبُها، والماطِلِيُّ الهَمَلَّعُ ابن الأَعرابي: المِمْطَلُ اللِّصُّ.
      والمِمْطَلُ: مِيقَعةُ الحدَّاد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طلل
    • "الطَّلُّ: المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ، وهو أَرْسخُ المطر نَدًى.
      ابن سيده: الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ثم البَغْش، وقيل: هو النَّدى، وقيل: فوق النَّدى ودون المطر، وجمعه طِلالٌ؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: مثل النَّقا لبَّدَه ضَرْبُ الطَّلَل فإِنه أَراد ضرْب الطَّلِّ ففَكَّ المُدْغَم ثم حرَّكه، ورواه غيره ضربُ الطِّلل، أَراد ضرب الطِّلال فحذف أَلف الجمع.
      ويومٌ طَلٌّ: ذو طَلٍّ.
      وطُلَّت الأَرضُ طَلاًّ: أَصابها الطَّلُّ، وطلَّت فهي طَلّةٌ: ندِيَتْ،وطلَّها النَّدى، فهي مطلولةٌ.
      وقالوا في الدعاء: طُلَّتْ بلادُك وطَلَّتْ، فطُلَّت: أُمْطِرت، وطَلَّت: نديَتْ.
      وقال أَبو إِسحق: طُلَّتْ، بالضم لا غير.
      يقال: رحُبَتْ بلادُك وطُلَّتْ، بالضم، ولا يقال طَلَّتْ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎طَّلَّ لا يكون منها إِنما هي مفعولة، وكل ندٍ طَلٌّ.
      وقال الأَصمعي: أَرضٌ طلَّة نديَةٌ وأَرضٌ مطلولة من الطَّلِّ.
      وطلَّت السماءُ: اشْتَدَّ وقعُها.
      والمُطَلِّل: الضَّباب، ويقال للنَّدى الذي تخرجه عروق الشجر إِلى غصونها طَلٌّ.
      وفي حديث أَشراط الساعة: ثم يُرْسِل الله مطراً كأَنه الطَّلُّ؛ الطَّلُّ: الذي ينزل من السماء في الصَّحْو، والطَّلُّ أَيضاً: أَضعف المطر.
      والطَّلُّ: قِلَّة لَبن الناقة، وقيل: هو اللبن قَلَّ أَو كَثُر.
      والمطلول: اللَّبَن المَحْضُ فوقه رغْوة مصبوبٌ عليه ماءٌ فتَحْسبُه طَيِّباً وهو لا خير فيه؛ قال الراعي: وبحَسْب قَوْمِك، إِن شَتَوْا، مطلولةٌ،شَرَع النَّهار، ومَذْقةٌ أَحياناً وقيل: المَطْلولة هنا جِلدة موْدُونة بلبن مَحْضٍ يأْكلونها.
      وقالوا: ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ، فالطَّلُّ اللبن، والنَّاطِلُ الخمر.
      وما بها طَلٌّ أَي طِرْقٌ.
      ويقال: ما بالناقة طَلٌّ أَي ما بها لبن.
      والطُّلَّى: الشَّرْبة من الماء.
      والطَّلُّ: هَدْرُ الدَّم وقيل: هو أَن لا يُثْأَر به أَو تُقْبَل ديَتُه، وقد ظلَّ الدمُ نفسُه طلاًّ وطَلَلْتُه أَنا؛ قال أَبو حيَّة النُّميري: ولكنْ، وبَيْتِ اللهِ، ما طلَّ مُسْلِماً كغُرِّ الثَّنايا واضحاتِ المَلاغِم وقد طُلَّ طَلاًّ وطُلولاً، فهو مطلولٌ وطَليلٌ، وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ.
      الجوهري: طَلَّه اللهُ وأَطَلَّه أَي أَهدره.
      أَبو زيد: طُلَّ دَمُه،فهو مطلولٌ؛ قال الشاعر: دِماؤُهُم ليس لها طالِبٌ،مطلولةٌ مثل دَمِ العُذْرَه أَبو زيد: طُلَّ دَمُه وأَطَلَّه اللهُ، ولا يقال طَلَّ دَمُه، بالفتح،وأَبو عبيدة والكسائي يقولانه.
      ويقال: أُطِلَّ دَمُه؛ أَبو عبيدة: فيه ثلاث لغات: طَلَّ دَمُه وطُلَّ دَمُه وأُطِلَّ دَمُه.
      والطُّلاَّءُ: الدَّمُ المطلول؛ قال الفارسي: همزته منقلبة عن ياء مُبْدَلةٍ من لام وهو عنده من مُحَوّل التضعيف، كما، قالوا لا أَمْلاه يريدون لا أَمَلُّه.
      وفي الحديث: أَن رجلاً عَضَّ يَدَ رجل فانتزع يَدَه من فيه فسَقَطَتْ ثَناياه فطَلَّها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَي أَهْدَرَها وأَبطلها؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى طَلَّها، بالفتح، وإِنما يقال طُلَّ دَمُه وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ، وأَجاز الأَوَّلَ الكسائي؛ قال: ومنه الحديث مَنْ لا أَكَل ولا شَربَ ولا اسْتَهَلَّ ومثل ذلك يُطَلُّ.
      وطَلَّه حقَّه يَطُلُّه: نقَصَه إِيَّاه وأَبْطَله.
      خالد بن جَنْبة: طَلَّ بنو فلان فلاناً حقَّه يَطْلُّونه إِذا منعوه إِياه وحبسوه منه، وقال غيره: طَلَّه أَي مَطَله؛ ومنه حديث يحيى بن يَعْمَر لزوج المرأَة التي حاكَمَتْه إِليه طالبةً مَهْرَها: أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضَهَلُها؛ تَطُلُّها أَي تَمْطُلها،طَلَّ فلان غَرِيمَه يَطُلُّه إِذا مَطَله، وقيل يَطُلُّها يَسْعَى في بطلان حقِّها كأَنه من الدَّم المَطلول.
      ورَجُلٌ طَلٌّ: كبير السِّنِّ؛ عن كراع.
      والطَّلَّةُ: الخَمْر اللَّذيذة.
      وخَمْرةٌ طَلَّة أَي لَذيذةٌ؛ قال حُمَيْد بن ثَوْر: أَظَلُّ كأَنِّي شارِبٌ لِمُدامةٍ،لها في عِظامِ الشَّارِبِينَ دَبيبُ رَكُودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَها بها، من عَقاراءِ الكُرُومِ، زَبِيبُ أَراد من كُرُومِ العَقاراء فَقَلب.
      ورائحةٌ طَلَّة: لذيذة؛

      أَنشد ثعلب: تَجِيءُ بِرَيّا من عُثَيْلَة طَلَّةٍ،يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيبُ وأَنشد أَبو حنيفة: بِرِيحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثيابها،ومن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْك ثاقِب وحديثٌ طَلٌّ أَي حَسَنٌ.
      الفراء: الطُّلَّة الشَّرْبة من اللَّبَن، والطَّلَّة النَّعْمة، والطَّلَّة الخمْرة السَّلِسة، والطِّلَّة الحُصْر.
      قال يعقوب، وحكي عن أَبي عمرو: ما بالناقة طُلٌّ، بالضم، أَي بها لَبَنٌ.
      وطَلَّةُ الرجُل: امرأَتُه، وكذلك حَنَّتُه؛ قال عمرو بن حَسَّان: أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي، ما إِنْ تَنامُ؟ والنَّابُ: الشَّارِف من النُّوق، وإِسافٌ: اسم رَجُل؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: وإِنِّي لَمُحْتاجٌ إِلى مَوْتِ طَلَّتي،ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ باقٍ مُعَمَّرُ وقول أَبي صَخْر الهُذَلي: كمور السُّقَى في حائِرٍ غَدِقِ الثَّرَى،عِذاب اللَّمَى بحنين طَلَّ المَناسِب (* قوله «كمور السقى» كذا ضبط في الأصل ولم ينقط فيه لفظ بحنين).
      قال السُّكَّري: معناه أَحْسَن المَناسِب؛ قال أَبو الحسن: وهو يعود إِلى معنى اللَّذَّة؛ وكذلك قول أَبي صخر أَيضاً: قَطَعْت بهنَّ العَيشَ والدَّهْرَ كُلَّه،فَحَبِّرْ ولو طَلَّتْ إِليك المَناسِبُ أَي حَسُنَتْ وأَعْجَبَتْ.
      والطَّلل: ما شَخَص من آثار الديار، والرَّسْمُ ما كان لاصِقاً بالأرض،وقيل: طَلَلُ كل شيء شَخْصُه، وجمع كل ذلك أَطْلالٌ وطُلول.
      والطَّلالةُ: كالطَّلَل؛ التهذيب: وطَلَلُ الدار يقال إِنه موضع من صَحْنِها يُهَيَّأُ لمجلس أَهلها، وطَلَلُ الدار كالدُّكَّانةِ يُجْلَس عليها؛ أَبو الدُّقَيْش: كان يكون بفِناءِ كل بَيْتٍ دُكَّانٌ عليه المَشْرَبُ والمَأْكَلُ،فذلك الطَّلَلُ.
      ويقال: حيَّا الله طُلَلَك وأَطْلالَك أَي ما شَخَصَ من جَسدَك، وحيَّا اللهُ طَلَلك وطَلالَتك أَي شَخْصَك.
      ويقال: فرس حَسَنُ الطَّلالة، وهو ما ارتفع من خَلْقه.
      والإِطْلال: الإِشْرافُ على الشيء.
      ويقال: رأَيت نساءً يَتَطالَلْنَ من السُّطُوح أَي يَتَشَوَّفْنَ.
      وتَطالَلْت: تَطاوَلْت فنَظَرْت.
      أَبو العَمَيْثَل: تَطالَلْت للشيء وتَطاوَلْت بمعنى واحد، وتَطالَّ أَي مدّ عُنُقَه ينظر إِلى الشيء يَبْعُد عنه؛ وقال طَهْمانُ بن عمرو: كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كَيْ أَرى ذُرَى قُلَّتَيْ دَمْخٍ، فما تُرَيانِ أَلا حَبَّذا، واللهِ، لو تَعْلَمانِه ظِلالُكُما، يا أَيُّها العَلَمانِ وماؤكُما العَذْب الذي لو شَرِبْتُه،وبي نافِضُ الحُمَّى، إِذاً لشَفائي أَبو عمرو: التَّطالُّ الاطِّلاع من فَوْق المكان أَو من السِّتْر.
      وأَطَلَّ عليه أَي أَشْرَف؛ قال جرير: أَنا البازِي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ،أُتِيحَ من السماء لها انْصبابا وتقول: هذا أَمرٌ مُطِلٌّ أَي ليس بمُسْفِرٍ.
      وفي حديث صَفِيَّة بنت عبد المُطَّلب: فأَطَلَّ علينا يهوديٌّ أَي أَشرف، قال وحقيقته: أَوْفَى علينا بطَلَله أَي شخصه.
      وتَطاوَلَ على الشيء واسْتَطَلَّ: أَشْرَف؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: ومنْه يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ، وجالسٌ لعَرْضِ السَّراة، مُكْفَهِرًّا صَبِيرُها وطَلَلُ السفينة: جِلالُها، والجمع الأَطلال.
      والطَّلِيلُ: الحَصير؛ المحكم: الطَّلِيل حَصيرٌ منسوجٌ من دَوْمٍ،وقيل: هو الذي يُعْمَل من السَّعَف أَو من قُشور السَّعَف، وجمعه أَطِلَّةٌ وطُلُلٌ.
      التهذيب: أَبو عمرو الطَّلِيلة البُورِياءُ، وقال الأَصمعي: الباريُّ لا غير.
      أَبو عمرو: الطِّلُّ الحيَّة؛ وقال ابن الأَعرابي: هو الطِّلُّ، بالفتح،للحَيَّة.
      ويقال أَطَلَّ فلان على فلان بالأَذى إِذا دام على إِيذائه؛ وقولهم: ليست لفلان طَلالةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: ليست له حالٌ حَسَنة وهيئة حسنة،وهو من النبات المَطلولِ، وقال أَبو عمرو: ليست له طَلالة، قال: الطَّلالة الفرح والسرور؛

      وأَنشد: فلمّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِفْ سِوى رَحْلي، بَقِيتُ بلا طَلاله معناه بغير فرح ولا سُرور.
      وقال الأَصمعي: الطَّلالة الحُسْنُ والماء.
      وخَطَبَ فلان خُطْبةً طَلِيلة أَي حسنة.
      وعلى مَنْطِقه طَلالةُ الحُسْن أَي بَهْجتُه؛

      وقال: فقلتُ: أَلم تَعْلَمِي أَنَّه جَمِيل الطَّلالة حُسَّانُها؟ وفي حديث أَبي بكر: أَنه كان يُصَلي على أَطلال السفينة؛ هي جمع طَلَلٍ ويريد بها شراعها.
      وأَطلال: اسم ناقةٍ، وقيل: اسم فرَس يزْعم الناس أَنها تكلمت لما هَرَبَت فارسُ يوم القادِسيَّة، وذلك أَن المسلمين تَبِعوهم فانتهوا إِلى نَهَرٍ قد قُطِع جِسْرُه فقال فارسها: ثبِي أَطْلالُ فقالت: وَثَبْتُ وسُورةِ البقَرة؛ وإِياها عنى الشَّمّاخ بقوله: لقد غابَ عن خَيْلٍ، بمُوقانَ أُحْجِرَتْ،بُكَيرُ بَني الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطلال وبُكَيرٌ: هو اسم فارسها.
      وذو طِلالٍ: اسم فرس؛ قال غُوَيَّة بن سُلْمى بن رَبيعة، ومنهم من يقول عُوَيَّة بعين مهملة: أَلا نادَتْ أُمامَةُ باحْتِمالِ لتَحْزُنَني، فَلا بِكِ لا أُبالي فَسِيري، ما بَدا لكِ، أَو أَقيمي،فأَيًّا مَّا أَتَيْتِ، فعن يقال وكيفَ تَروعُني امرأَةٌ بِبَيْنٍ،حَياتيَ، بَعْدَ فارس ذي طِلا؟

      ‏قال ابن بري: ويقال هو موضع ببلاد بني مُرَّة، وقيل: هناك قبرُ المُرِّي (* قوله «قبر المري» عبارة ياقوت: وفيه قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة) والأَشهر أَن ذا طِلال اسم فرس لبعض المقتولين من أَصحاب غُوَيَّة، أَلا تراه يقول بعد هذا: وبَعْدَ أَبي ربيعةَ عَبدِ عَمْرٍو ومَسْعُودٍ، وبعدَ أَبي هِلالِ والطُّلَطِلةُ والطُّلاطِلة، كلتاهما: الداهية، وقيل: الطُّلاطِلة والطُّلاطِل داء يأْخُذ الحُمُر في أَصلابها فيَقْطَع ظُهورهَا.
      والطُّلاطِلةُ والطُّلاطِل: الموت، وقيل: هو الداء العُضال.
      وقالوا: رماه الله بالطُّلاطِلة والحُمَّى المماطِلة، وهو وَجَعٌ في الظَّهْر، وقيل: رماه الله بالطُّلاطِلة، هو الداء العُضال الذي لا يُقدَر له على حيلة ولا دواء ولا يَعرِف المُعالِج موضعه.
      وقال أَبو حاتم: الطُّلاطِلة الذِّبْحةُ التي تُعْجِله؛ والحُمّى المماطِلة: الرِّبْعُ تماطِل صاحبَها أَي تُطاوِله؛ قال: والطُّلاطِلة سُقوط اللَّهاة حتى لا يُسِيغ طعاماً ولا شراباً، وزاد ابن بري في ذلك، قال: رماه اللهُ بالطُّلاطِلة والحُمّى المماطلة، فإِنه إِسْبٌ من الرجال، والإِسْبُ اللئيم.
      والطُّلاطِلة: لحمة في الحَلْق؛ قال الأَصمعي: الطُّلاطِلة هي اللَّحْمة السائلة على طَرَف المُسْترَط.
      ويقال: وَقعَتْ طُلاطِلتُه يعني لهَاتَه إِذا سقَطتْ.
      والطُّلْطُل: المرض الدائم.
      وذو طَلالٍ: ماءٌ قريب من الرَّبَذة، وقيل: هو واد بالشَّرَبَّة لغَطَفان؛ قال عُرْوة بن الوَرْد: وأَيَّ الناس آمَنُ بَعْدَ بَلْجٍ،وقُرَّة صاحِبَيَّ بذي طَلال؟"


    المعجم: لسان العرب

  3. مَطْلُ
    • ـ مَطْلُ: التَّسْويفُ بالعِدَةِ والدَّيْنِ، كالامْتِطالِ والمُماطَلَةِ والمِطالِ، وهو مَطولٌ ومَطَّالٌ، ومَدُّ الحَبْلِ والحديدِ وسَبْكُه وطَبْعُهُ وصَوْغُه بَيْضَةً.
      ـ مَطَّالُ: صانِعُ المَطْلُ.
      ـ مِطالَةُ: حِرْفَةُ المَطَّالُ.
      ـ مَمْطولُ: المَضْرُوبُ طُولاً.
      ـ مَطْلَةُ واَطَلَةُ: بَقِيَّةُ الماءِ أسْفَلَ الحَوْضِ،
      ـ مُطْلَةُ: الشيءُ اليسيرُ تَصُبُّه من الزِقِّ.
      ـ امْتَطَلَ النباتُ: الْتَفَّ.
      ـ ماطِلُ: فَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الإِبِلُ الماطِلِيَّةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ماطلَ
    • ماطلَ / ماطلَ في يماطل ، مُمَاطلةً ، فهو مُماطِل ، والمفعول مُماطَل (للمتعدِّي) :-
      ماطلَ فلانٌ
      1 - أطال المناقشةَ كسبًا للوقت.
      2 - تخلَّص أو تملّص من مناقشة كسبًا للوقت.
      ماطله حقَّه/ ماطله بحقِّه: مطَله؛ سوَّف وأجَّل موعدَ الوفاء به مرّة بعد أخرى :-كثير المماطلة، - ماطَل صاحبُ المصنع بحقّ عماله في المنحة الإضافيّة، - ماطله الدَّينَ/ بالدَّين.
      ماطل في الدَّين: سوَّف وأجَّل موعدَ الوفاء به مرّة بعد مرَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مطَلَ
    • مطَلَ يَمطُل ، مَطْلاً ، فهو ماطل ومطول ، والمفعول مَمْطول :-
      مطَل الشَّخصَ حقَّه/ مطَل الشَّخصَ بحقِّه أجَّل موعدَ الوفاء به مرَّة بعد الأخرى :-وعدُ الكريم نقد وتعجيل ووعدُ اللَّئيم مَطْلٌ وتعليل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. امتطلَ
    • امتطلَ يمتطل ، امتطالاً ، فهو مُمتطِل ، والمفعول مُمتطَل :-
      امتطل الشَّخصَ حقَّه مطَله؛ أجَّل موعدَ الوفاء به مَرَّة بعد الأخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مَطَلَ
    • [م ط ل]. (فعل: ثلاثي متعد). مَطَلْتُ، أَمْطُلُ، اُمْطُلْ، مصدر مَطْلٌ.
      1. :-مَطَلَهُ حَقَّهُ :- : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى.
      2. :-مَطَلَ الْحَبْلَ :- : مَدَّهُ.
      3. :-مَطَلَ الْحَدِيدَ :- : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ.

    المعجم: الغني

  8. مَطَل
    • مطل - يمطل ، مطلا
      1- مطل الحبل : مده. 2- مطله حقه أو بحقه : سوفه وأجل وفاءه مرة بعد الأخرى. 3- مطل الحديد : ضربه ومده ليطول. 4- مطل الحديد : سبكه وصاغه ومده صفيحة.

    المعجم: الرائد

  9. ماطله حقّه/ ماطله بحقّه
    • مطَله؛ سوَّف وأجَّل موعدَ الوفاء به مرّة بعد أخرى :-كثير المماطلة- ماطَل صاحبُ المصنع بحقّ عماله في المنحة الإضافيّة- ماطله الدَّينَ/ بالدَّين.

    المعجم: عربي عامة

  10. مَطَل
    • مَطَل الحبلَ ونحوَه مَطَل ُ مَطْلاً: مدَّه.
      و مَطَل الحديدَ: طَرَقَهُ ليطولَ.
      و مَطَل فلاناً حقَّه وبحقِّه: أَجَّلَ موعدَ الوفاءِ به مرّةً بعد الأُخرى.
      فهو مَطُول، ومَطَّال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَاطَلَ
    • [م ط ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). مَاطَلَ، يُمَاطِلُ، مصدر مُمَاطَلَةٌ.
      1. :-مَاطَلَهُ بِحَقِّهِ :- : سَوَّفَهُ وَجَعَلَهُ يَنْتَظِرُ. :-مَاطَلَهُ فِي أَدَاءِ مَا عَلَيْهِ مِنْ دُيُونٍ.
      2. :- مَاطَلَ فِي العَمَلِ :- : تَبَاطَأَ.

    المعجم: الغني

  12. إِمتَطَل
    • إمتطل - امتطالا
      1- إمتطل النبات : نما والتف وتداخل. 2- إمتطله حقه : مطله، أجل تسديد ما عليه.

    المعجم: الرائد

  13. ماطل
    • ماطل - مماطلة ومطالا
      1- ماطله بحقه : سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى. 2- ماطل الدين : سوفه، أخره.

    المعجم: الرائد

  14. مطل
    • م ط ل: مَطَلَ الحديدة ضربها ومدَّها لتُطول وبابه نصر وكل ممدود مَمْطولٌ ومنه اشتقاق المَطْلُ بالدَّيْن وهو اللَّيَّان به يُقال مَطَلَهُ من باب نصر و ماطَلَهُ بحقه

    المعجم: مختار الصحاح

  15. مِمطَل
    • ممطل - ج، مماطل
      1- ممطل : لص. 2- ممطل : مطرقة الحداد.

    المعجم: الرائد

  16. مَاطَلَهُ
    • مَاطَلَهُ بحقِّه مطِالاً، ومماطلةً: مَطَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إمطل
    • إمطل - امطلالا
      1-إمطل الشيء : امتد «إمطل الحبل»

    المعجم: الرائد

  18. مطِال
    • مطال
      1- مطال : الذي يصنع الحديد فيمده صفيحة ويصنع منه السيف أو غيره. 2- مطال الكثير المطل والتأخر.

    المعجم: الرائد

  19. المُطِلُّ
    • المُطِلُّ من الأمُور: غَير المُسْتَقِرّ.
      يقال: أمْر مُطِلٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. امْتَطَلَ
    • امْتَطَلَ النباتُ: الْتَفَّ وتداخل.
      و امْتَطَلَ فلاناً حقَّه: مَطلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مُمَاطِلٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م ط ل]. (فاعل من مَاطَلَ). :-مُمَاطِلُ الدَّيْنِ :- : مُسَوِّفٌ.

    المعجم: الغني

  22. مماطلة
    • ماطل يماطل مطالا ومماطلة وهو التأخير والتأجيل من دون عذر.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. مِطلَمة
    • مطلمة
      1-مطلمة آلة يبسط بها العجين، جمع : مطالم

    المعجم: الرائد

  24. مطل الشّخص حقّه/ مطل الشّخص بحقّه
    • أجَّل موعدَ الوفاء به مرَّة بعد الأخرى :-وعدُ الكريم نقد وتعجيل ووعدُ اللَّئيم مَطْلٌ وتعليل.

    المعجم: عربي عامة

  25. المَطْلِيّ
    • المَطْلِيّ المَطْلِيّ يقال: أمر مطليُّ: مُشْكِلٌ مُظْلِمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مطله في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
يقال: في الأرض طُلْهَةٌ من كَلٍ، وطُلاوَةٌ وبراقَةٌ، أي شيءٌ صالحٌ منه.
لسان العرب
ابن الأَعرابي يقال بَقِيَتْ من أَموالهم طُلْهَةٌ أَي بَقِيَّةٌ ويقال في الأَرض طُلْهة من كَلإٍ وطُلاوَة ومُرَاقَةٌ أَي شيء صالح منه قال والطُّلْهُم من الثيابِ الخِفافُ ليست بجُدُدٍ ولا جِيادٍ وفي النوادر عِشاءٌ أَطْلَهُ وأَدْهَسُ وأَطْلَسُ إِذا بقي من العِشاء ساعةٌ مُخْتَلَفٌ فيها فقائل يقول أَمْسَيْتُ وقائل يقول لا فالذي يقول لا يقول هذا القول ويقال في السماء طُلَةٌ وطُلَسٌ وهو ما رَقٌَ من السحاب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: