وصف و معنى و تعريف كلمة مطلي:


مطلي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح مطلي في معاجم اللغة العربية:



مطلي

جذر [طلي]

  1. مَطلِيّ: (اسم)
    • مَطلِيّ : اسم المفعول من طَلَى
  2. مَطليّ: (اسم)
    • أمر مطليُّ: مُشْكِلٌ مُظْلِمٌ
  3. مَطَلَ: (فعل)
    • مطَلَ يَمطُل ، مَطْلاً ، فهو ماطل و مَطُول، ومَطَّال ، والمفعول مَمْطول
    • مَطَلَهُ حَقَّهُ : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • مَطَلَ الْحَبْلَ : مَدَّهُ
    • مَطَلَ الْحَدِيدَ : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ
  4. مَطْل: (اسم)
    • مَطْل : مصدر مَطَلَ


  5. مُطَلّ: (اسم)
    • مُطَلّ : اسم المفعول من أَطَلَّ
  6. مُطِلّ: (اسم)
    • فاعل مِن أَطَلَّ
    • المُطِلُّ من الأمُور: غَير المُسْتَقِرّ
    • رَآهُ مُطِلاًّ مِنَ النَّافِذَةِ : مُشْرِفاً مِنْهَا
    • نَافِذَةٌ مُطِلَّةٌ عَلَى الْحَدِيقَةِ : مُشْرِفَةٌ
  7. مُطِلّ: (اسم)
    • مُطِلّ : فاعل من أَطَلَّ
  8. إِطلال : (اسم)
    • مصدر أَطَلَّ
    • الإِطْلالُ مِنَ الشُّرْفَةِ: الإِشْرافُ مِنْها على
  9. إِطلال : (اسم)
    • إطلال : مصدر أَطَلَّ
  10. طَلَل : (اسم)


    • الجمع : أطلالُ ، طُلُولٌ
    • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
    • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
    • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
    • جَذَبَهَا إِلَيْهِ طَلَلُهُ : شَخْصُهُ
    • مَشَى عَلَى طَلَلِ الْمَاءِ : عَلَى سَطْحِهِ
  11. طُلَل : (اسم)
    • طُلَل : جمع طُلّة
  12. طُلُل : (اسم)
    • طُلُل : جمع طَليل
  13. طِلَل : (اسم)
    • طِلَل : جمع طَلّ
  14. مِطلَى: (اسم)
    • المِطْلَى : أدَاة الطَّلْيِ
  15. اِمتَطَلَ: (فعل)
    • امتطلَ يمتطل ، امتطالاً ، فهو مُمتطِل ، والمفعول مُمتطَل
    • امْتَطَلَ النباتُ: الْتَفَّ وتداخل
    • امْتَطَلَ فلاناً حقَّه: مَطلَهُ
  16. ماطَلَ: (فعل)


    • ماطلَ / ماطلَ في يماطل ، مطِالاً، ومماطلةً، فهو مُماطِل ، والمفعول مُماطَل - للمتعدِّي
    • مَاطَلَهُ بِحَقِّهِ : سَوَّفَهُ وَجَعَلَهُ يَنْتَظِرُ
    • مَاطَلَ فِي العَمَلِ : تَبَاطَأَ
    • ماطلَ فلانٌ : تخلَّص أو تملّص من مناقشة كسبًا للوقت
  17. ماطل: (اسم)
    • ماطل : فاعل من مَطَلَ
  18. أطلالُ : (اسم)
    • أطلالُ : جمع طَلَل
  19. مُماطَل: (اسم)
    • مُماطَل : اسم المفعول من ماطَلَ
  20. مُماطِل: (اسم)
    • فاعل من مَاطَلَ
    • مُمَاطِلُ الدَّيْنِ : مُسَوِّفٌ
  21. مُماطِل: (اسم)
    • مُماطِل : فاعل من ماطَلَ
  22. تَطلَّلَ : (فعل)


    • تَطلَّلَتِ الأرض: نَبَتَتْ ولم يَطَأْها أحَدٌ
  23. مَمْطول: (اسم)
    • مَمْطول : اسم المفعول من مَطَلَ
  24. طَليل : (اسم)
    • الجمع : أَطِلَّةٌ ، و طُلُلٌ و طِلَّةٌ و هنّ طلائلُ
    • الطَّلِيلُ : المَطْلُولُ
    • الطَّلِيلُ: الحَصيرُ المَنسُوجُ من سَعَف الدَّوْمِ أَو من قُشوره
    • الطَّلِيل:ُ الخَلَقُ
    • ثَوْبٌ طَلِيلٌ : بَالٍ
    • دَمٌ طَلِيلٌ : مَهْدُورٌ
  25. طُلُول : (اسم)
    • طُلُول : مصدر طَلَّ
,
  1. المَطْلِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَطْلِيّ المَطْلِيّ يقال: أمر مطليُّ: مُشْكِلٌ مُظْلِمٌ.
  2. طلل (المعجم لسان العرب)


    • "الطَّلُّ: المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ، وهو أَرْسخُ المطر نَدًى.
      ابن سيده: الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ثم البَغْش، وقيل: هو النَّدى، وقيل: فوق النَّدى ودون المطر، وجمعه طِلالٌ؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: مثل النَّقا لبَّدَه ضَرْبُ الطَّلَل فإِنه أَراد ضرْب الطَّلِّ ففَكَّ المُدْغَم ثم حرَّكه، ورواه غيره ضربُ الطِّلل، أَراد ضرب الطِّلال فحذف أَلف الجمع.
      ويومٌ طَلٌّ: ذو طَلٍّ.
      وطُلَّت الأَرضُ طَلاًّ: أَصابها الطَّلُّ، وطلَّت فهي طَلّةٌ: ندِيَتْ،وطلَّها النَّدى، فهي مطلولةٌ.
      وقالوا في الدعاء: طُلَّتْ بلادُك وطَلَّتْ، فطُلَّت: أُمْطِرت، وطَلَّت: نديَتْ.
      وقال أَبو إِسحق: طُلَّتْ، بالضم لا غير.
      يقال: رحُبَتْ بلادُك وطُلَّتْ، بالضم، ولا يقال طَلَّتْ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎طَّلَّ لا يكون منها إِنما هي مفعولة، وكل ندٍ طَلٌّ.
      وقال الأَصمعي: أَرضٌ طلَّة نديَةٌ وأَرضٌ مطلولة من الطَّلِّ.
      وطلَّت السماءُ: اشْتَدَّ وقعُها.
      والمُطَلِّل: الضَّباب، ويقال للنَّدى الذي تخرجه عروق الشجر إِلى غصونها طَلٌّ.
      وفي حديث أَشراط الساعة: ثم يُرْسِل الله مطراً كأَنه الطَّلُّ؛ الطَّلُّ: الذي ينزل من السماء في الصَّحْو، والطَّلُّ أَيضاً: أَضعف المطر.
      والطَّلُّ: قِلَّة لَبن الناقة، وقيل: هو اللبن قَلَّ أَو كَثُر.
      والمطلول: اللَّبَن المَحْضُ فوقه رغْوة مصبوبٌ عليه ماءٌ فتَحْسبُه طَيِّباً وهو لا خير فيه؛ قال الراعي: وبحَسْب قَوْمِك، إِن شَتَوْا، مطلولةٌ،شَرَع النَّهار، ومَذْقةٌ أَحياناً وقيل: المَطْلولة هنا جِلدة موْدُونة بلبن مَحْضٍ يأْكلونها.
      وقالوا: ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ، فالطَّلُّ اللبن، والنَّاطِلُ الخمر.
      وما بها طَلٌّ أَي طِرْقٌ.
      ويقال: ما بالناقة طَلٌّ أَي ما بها لبن.
      والطُّلَّى: الشَّرْبة من الماء.
      والطَّلُّ: هَدْرُ الدَّم وقيل: هو أَن لا يُثْأَر به أَو تُقْبَل ديَتُه، وقد ظلَّ الدمُ نفسُه طلاًّ وطَلَلْتُه أَنا؛ قال أَبو حيَّة النُّميري: ولكنْ، وبَيْتِ اللهِ، ما طلَّ مُسْلِماً كغُرِّ الثَّنايا واضحاتِ المَلاغِم وقد طُلَّ طَلاًّ وطُلولاً، فهو مطلولٌ وطَليلٌ، وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ.
      الجوهري: طَلَّه اللهُ وأَطَلَّه أَي أَهدره.
      أَبو زيد: طُلَّ دَمُه،فهو مطلولٌ؛ قال الشاعر: دِماؤُهُم ليس لها طالِبٌ،مطلولةٌ مثل دَمِ العُذْرَه أَبو زيد: طُلَّ دَمُه وأَطَلَّه اللهُ، ولا يقال طَلَّ دَمُه، بالفتح،وأَبو عبيدة والكسائي يقولانه.
      ويقال: أُطِلَّ دَمُه؛ أَبو عبيدة: فيه ثلاث لغات: طَلَّ دَمُه وطُلَّ دَمُه وأُطِلَّ دَمُه.
      والطُّلاَّءُ: الدَّمُ المطلول؛ قال الفارسي: همزته منقلبة عن ياء مُبْدَلةٍ من لام وهو عنده من مُحَوّل التضعيف، كما، قالوا لا أَمْلاه يريدون لا أَمَلُّه.
      وفي الحديث: أَن رجلاً عَضَّ يَدَ رجل فانتزع يَدَه من فيه فسَقَطَتْ ثَناياه فطَلَّها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَي أَهْدَرَها وأَبطلها؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى طَلَّها، بالفتح، وإِنما يقال طُلَّ دَمُه وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ، وأَجاز الأَوَّلَ الكسائي؛ قال: ومنه الحديث مَنْ لا أَكَل ولا شَربَ ولا اسْتَهَلَّ ومثل ذلك يُطَلُّ.
      وطَلَّه حقَّه يَطُلُّه: نقَصَه إِيَّاه وأَبْطَله.
      خالد بن جَنْبة: طَلَّ بنو فلان فلاناً حقَّه يَطْلُّونه إِذا منعوه إِياه وحبسوه منه، وقال غيره: طَلَّه أَي مَطَله؛ ومنه حديث يحيى بن يَعْمَر لزوج المرأَة التي حاكَمَتْه إِليه طالبةً مَهْرَها: أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضَهَلُها؛ تَطُلُّها أَي تَمْطُلها،طَلَّ فلان غَرِيمَه يَطُلُّه إِذا مَطَله، وقيل يَطُلُّها يَسْعَى في بطلان حقِّها كأَنه من الدَّم المَطلول.
      ورَجُلٌ طَلٌّ: كبير السِّنِّ؛ عن كراع.
      والطَّلَّةُ: الخَمْر اللَّذيذة.
      وخَمْرةٌ طَلَّة أَي لَذيذةٌ؛ قال حُمَيْد بن ثَوْر: أَظَلُّ كأَنِّي شارِبٌ لِمُدامةٍ،لها في عِظامِ الشَّارِبِينَ دَبيبُ رَكُودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَها بها، من عَقاراءِ الكُرُومِ، زَبِيبُ أَراد من كُرُومِ العَقاراء فَقَلب.
      ورائحةٌ طَلَّة: لذيذة؛

      أَنشد ثعلب: تَجِيءُ بِرَيّا من عُثَيْلَة طَلَّةٍ،يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيبُ وأَنشد أَبو حنيفة: بِرِيحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثيابها،ومن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْك ثاقِب وحديثٌ طَلٌّ أَي حَسَنٌ.
      الفراء: الطُّلَّة الشَّرْبة من اللَّبَن، والطَّلَّة النَّعْمة، والطَّلَّة الخمْرة السَّلِسة، والطِّلَّة الحُصْر.
      قال يعقوب، وحكي عن أَبي عمرو: ما بالناقة طُلٌّ، بالضم، أَي بها لَبَنٌ.
      وطَلَّةُ الرجُل: امرأَتُه، وكذلك حَنَّتُه؛ قال عمرو بن حَسَّان: أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي، ما إِنْ تَنامُ؟ والنَّابُ: الشَّارِف من النُّوق، وإِسافٌ: اسم رَجُل؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: وإِنِّي لَمُحْتاجٌ إِلى مَوْتِ طَلَّتي،ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ باقٍ مُعَمَّرُ وقول أَبي صَخْر الهُذَلي: كمور السُّقَى في حائِرٍ غَدِقِ الثَّرَى،عِذاب اللَّمَى بحنين طَلَّ المَناسِب (* قوله «كمور السقى» كذا ضبط في الأصل ولم ينقط فيه لفظ بحنين).
      قال السُّكَّري: معناه أَحْسَن المَناسِب؛ قال أَبو الحسن: وهو يعود إِلى معنى اللَّذَّة؛ وكذلك قول أَبي صخر أَيضاً: قَطَعْت بهنَّ العَيشَ والدَّهْرَ كُلَّه،فَحَبِّرْ ولو طَلَّتْ إِليك المَناسِبُ أَي حَسُنَتْ وأَعْجَبَتْ.
      والطَّلل: ما شَخَص من آثار الديار، والرَّسْمُ ما كان لاصِقاً بالأرض،وقيل: طَلَلُ كل شيء شَخْصُه، وجمع كل ذلك أَطْلالٌ وطُلول.
      والطَّلالةُ: كالطَّلَل؛ التهذيب: وطَلَلُ الدار يقال إِنه موضع من صَحْنِها يُهَيَّأُ لمجلس أَهلها، وطَلَلُ الدار كالدُّكَّانةِ يُجْلَس عليها؛ أَبو الدُّقَيْش: كان يكون بفِناءِ كل بَيْتٍ دُكَّانٌ عليه المَشْرَبُ والمَأْكَلُ،فذلك الطَّلَلُ.
      ويقال: حيَّا الله طُلَلَك وأَطْلالَك أَي ما شَخَصَ من جَسدَك، وحيَّا اللهُ طَلَلك وطَلالَتك أَي شَخْصَك.
      ويقال: فرس حَسَنُ الطَّلالة، وهو ما ارتفع من خَلْقه.
      والإِطْلال: الإِشْرافُ على الشيء.
      ويقال: رأَيت نساءً يَتَطالَلْنَ من السُّطُوح أَي يَتَشَوَّفْنَ.
      وتَطالَلْت: تَطاوَلْت فنَظَرْت.
      أَبو العَمَيْثَل: تَطالَلْت للشيء وتَطاوَلْت بمعنى واحد، وتَطالَّ أَي مدّ عُنُقَه ينظر إِلى الشيء يَبْعُد عنه؛ وقال طَهْمانُ بن عمرو: كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كَيْ أَرى ذُرَى قُلَّتَيْ دَمْخٍ، فما تُرَيانِ أَلا حَبَّذا، واللهِ، لو تَعْلَمانِه ظِلالُكُما، يا أَيُّها العَلَمانِ وماؤكُما العَذْب الذي لو شَرِبْتُه،وبي نافِضُ الحُمَّى، إِذاً لشَفائي أَبو عمرو: التَّطالُّ الاطِّلاع من فَوْق المكان أَو من السِّتْر.
      وأَطَلَّ عليه أَي أَشْرَف؛ قال جرير: أَنا البازِي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ،أُتِيحَ من السماء لها انْصبابا وتقول: هذا أَمرٌ مُطِلٌّ أَي ليس بمُسْفِرٍ.
      وفي حديث صَفِيَّة بنت عبد المُطَّلب: فأَطَلَّ علينا يهوديٌّ أَي أَشرف، قال وحقيقته: أَوْفَى علينا بطَلَله أَي شخصه.
      وتَطاوَلَ على الشيء واسْتَطَلَّ: أَشْرَف؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: ومنْه يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ، وجالسٌ لعَرْضِ السَّراة، مُكْفَهِرًّا صَبِيرُها وطَلَلُ السفينة: جِلالُها، والجمع الأَطلال.
      والطَّلِيلُ: الحَصير؛ المحكم: الطَّلِيل حَصيرٌ منسوجٌ من دَوْمٍ،وقيل: هو الذي يُعْمَل من السَّعَف أَو من قُشور السَّعَف، وجمعه أَطِلَّةٌ وطُلُلٌ.
      التهذيب: أَبو عمرو الطَّلِيلة البُورِياءُ، وقال الأَصمعي: الباريُّ لا غير.
      أَبو عمرو: الطِّلُّ الحيَّة؛ وقال ابن الأَعرابي: هو الطِّلُّ، بالفتح،للحَيَّة.
      ويقال أَطَلَّ فلان على فلان بالأَذى إِذا دام على إِيذائه؛ وقولهم: ليست لفلان طَلالةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: ليست له حالٌ حَسَنة وهيئة حسنة،وهو من النبات المَطلولِ، وقال أَبو عمرو: ليست له طَلالة، قال: الطَّلالة الفرح والسرور؛

      وأَنشد: فلمّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِفْ سِوى رَحْلي، بَقِيتُ بلا طَلاله معناه بغير فرح ولا سُرور.
      وقال الأَصمعي: الطَّلالة الحُسْنُ والماء.
      وخَطَبَ فلان خُطْبةً طَلِيلة أَي حسنة.
      وعلى مَنْطِقه طَلالةُ الحُسْن أَي بَهْجتُه؛

      وقال: فقلتُ: أَلم تَعْلَمِي أَنَّه جَمِيل الطَّلالة حُسَّانُها؟ وفي حديث أَبي بكر: أَنه كان يُصَلي على أَطلال السفينة؛ هي جمع طَلَلٍ ويريد بها شراعها.
      وأَطلال: اسم ناقةٍ، وقيل: اسم فرَس يزْعم الناس أَنها تكلمت لما هَرَبَت فارسُ يوم القادِسيَّة، وذلك أَن المسلمين تَبِعوهم فانتهوا إِلى نَهَرٍ قد قُطِع جِسْرُه فقال فارسها: ثبِي أَطْلالُ فقالت: وَثَبْتُ وسُورةِ البقَرة؛ وإِياها عنى الشَّمّاخ بقوله: لقد غابَ عن خَيْلٍ، بمُوقانَ أُحْجِرَتْ،بُكَيرُ بَني الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطلال وبُكَيرٌ: هو اسم فارسها.
      وذو طِلالٍ: اسم فرس؛ قال غُوَيَّة بن سُلْمى بن رَبيعة، ومنهم من يقول عُوَيَّة بعين مهملة: أَلا نادَتْ أُمامَةُ باحْتِمالِ لتَحْزُنَني، فَلا بِكِ لا أُبالي فَسِيري، ما بَدا لكِ، أَو أَقيمي،فأَيًّا مَّا أَتَيْتِ، فعن يقال وكيفَ تَروعُني امرأَةٌ بِبَيْنٍ،حَياتيَ، بَعْدَ فارس ذي طِلا؟

      ‏قال ابن بري: ويقال هو موضع ببلاد بني مُرَّة، وقيل: هناك قبرُ المُرِّي (* قوله «قبر المري» عبارة ياقوت: وفيه قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة) والأَشهر أَن ذا طِلال اسم فرس لبعض المقتولين من أَصحاب غُوَيَّة، أَلا تراه يقول بعد هذا: وبَعْدَ أَبي ربيعةَ عَبدِ عَمْرٍو ومَسْعُودٍ، وبعدَ أَبي هِلالِ والطُّلَطِلةُ والطُّلاطِلة، كلتاهما: الداهية، وقيل: الطُّلاطِلة والطُّلاطِل داء يأْخُذ الحُمُر في أَصلابها فيَقْطَع ظُهورهَا.
      والطُّلاطِلةُ والطُّلاطِل: الموت، وقيل: هو الداء العُضال.
      وقالوا: رماه الله بالطُّلاطِلة والحُمَّى المماطِلة، وهو وَجَعٌ في الظَّهْر، وقيل: رماه الله بالطُّلاطِلة، هو الداء العُضال الذي لا يُقدَر له على حيلة ولا دواء ولا يَعرِف المُعالِج موضعه.
      وقال أَبو حاتم: الطُّلاطِلة الذِّبْحةُ التي تُعْجِله؛ والحُمّى المماطِلة: الرِّبْعُ تماطِل صاحبَها أَي تُطاوِله؛ قال: والطُّلاطِلة سُقوط اللَّهاة حتى لا يُسِيغ طعاماً ولا شراباً، وزاد ابن بري في ذلك، قال: رماه اللهُ بالطُّلاطِلة والحُمّى المماطلة، فإِنه إِسْبٌ من الرجال، والإِسْبُ اللئيم.
      والطُّلاطِلة: لحمة في الحَلْق؛ قال الأَصمعي: الطُّلاطِلة هي اللَّحْمة السائلة على طَرَف المُسْترَط.
      ويقال: وَقعَتْ طُلاطِلتُه يعني لهَاتَه إِذا سقَطتْ.
      والطُّلْطُل: المرض الدائم.
      وذو طَلالٍ: ماءٌ قريب من الرَّبَذة، وقيل: هو واد بالشَّرَبَّة لغَطَفان؛ قال عُرْوة بن الوَرْد: وأَيَّ الناس آمَنُ بَعْدَ بَلْجٍ،وقُرَّة صاحِبَيَّ بذي طَلال؟"
  3. مطل (المعجم لسان العرب)
    • "المَطْلُ: التسويف والمُدافَعة بالعِدَة والدَّيْن ولِيَّانِه،مَطَلَه حَقَّه وبه يَمْطُلُه مَطْلاً وامْتَطَلَه وكاطَلَه به مُماطَلَةً ومِطالاً ورجل مَطُول ومَطَّال.
      وفي الحديث: مَطْلُ الغنيِّ ظُلْمٌ.
      والمَطْلُ: المَدُّ؛ مَطَل الحبلَ وغيره يَمْطُله مَطْلاً فامْطَلَّ؛

      أَنشد الأَصمعي لبعض الرُّجَّاز: كأَن صاباً آلَ حتى امْطَلاَّ والمَطْلُ: مدُّ المَطَّال حديدةَ البيضة التي تُذاب للسيوف ثم تُحْمَى وتُضرب وتُمد وتُرَبَّع.
      ومَطَلَ الحديدة يَمْطُلها مَطْلاً: ضرَبها ومدَّها وسبكها وأَدارَها ثم طبَعها فصاغها بيضة، وهي المَطِيلة، وكذلك الحديدة تذاب للسيوف ثم تحمى وتضرب وتمدّ وتربَّع ثم تُطْبَع بعد المَطْل فتجعل صفيحة.
      الصحاح: مَطَلْت الحديدة أَمْطُلُها مَطْلاً إِذا ضربتها ومددتها لِتَطُول؛ والمَطَّال: صانع ذلك، وحرفته المِطالة.
      يقال: مَطَلَها المَطَّال ثم طبعها بعد المَطْل.
      والمَطِيلةُ: اسم الحديدة التي تُمْطَل من البيضة ومن الزَّنْدة.
      والمَطْلُ: الطُّولُ.
      والمَمْطولُ: المضروب طُولاً؛ قال أَبو منصور: أَراد الحديد أَو السيف الذي ضرب طولاً، كما، قال الليث: وكل ممدود مَمْطول، والمَطْل في الحق والدَّيْن مأْخوذ منه، وهو تَطْوِيلُ العِدَّة التي يضربُها الغريمُ للطالب، يقال: مَطَله وماطَلَه بحقِّه.
      واسمٌ مَمْطولٌ: طالَ بإِضافة أَو صلة، استعمله سيبويه فيما طالَ من الأَسماء: كعشرين رجلاً، وخيراً منك، إِذا سمي بهما رجل.
      والمَطَلةُ: لغة في الطَّمَلة، وهي بقية الماء الكَدِر في أْسفل الحوض،وقد تقدم، وقيل: مَطَلَتُه طينتُه وكَدَرُه.
      ابن الأَعرابي: وسطُ الحوض مَطَلَتُه وسِرْحانُه، قال: ومَطَلَتُه غِرْيَنُه ومَسِيطَتُه ومَطِيطَتُه.
      وامْتَطَل النباتُ: الْتَفَّ وتدَاخَل.
      وماطِلٌ: فحل من كِرام فُحول الإِبل إِليه تنسَب الإِبل الماطِلِيَّة؛ قال أَبو وجزة: كفَحْلِ الهِجان الماطِلِيِّ المُرَفَّلِ وأَنشد ابن بري لشاعر: سِهامٌ نجَتْ منها المَهَارَى وغودِرَتْ أَراحِيبُها، والماطِلِيُّ الهَمَلَّعُ ابن الأَعرابي: المِمْطَلُ اللِّصُّ.
      والمِمْطَلُ: مِيقَعةُ الحدَّاد.
      "
  4. مَطْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَطْلُ: التَّسْويفُ بالعِدَةِ والدَّيْنِ، كالامْتِطالِ والمُماطَلَةِ والمِطالِ، وهو مَطولٌ ومَطَّالٌ، ومَدُّ الحَبْلِ والحديدِ وسَبْكُه وطَبْعُهُ وصَوْغُه بَيْضَةً.
      ـ مَطَّالُ: صانِعُ المَطْلُ.
      ـ مِطالَةُ: حِرْفَةُ المَطَّالُ.
      ـ مَمْطولُ: المَضْرُوبُ طُولاً.
      ـ مَطْلَةُ واَطَلَةُ: بَقِيَّةُ الماءِ أسْفَلَ الحَوْضِ،
      ـ مُطْلَةُ: الشيءُ اليسيرُ تَصُبُّه من الزِقِّ.
      ـ امْتَطَلَ النباتُ: الْتَفَّ.
      ـ ماطِلُ: فَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الإِبِلُ الماطِلِيَّةُ.
  5. المُطِلُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُطِلُّ من الأمُور: غَير المُسْتَقِرّ.
      يقال: أمْر مُطِلٌّ.
  6. الطَلُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطَلُّ: المَطَرَ الضعيفُ، أو أخَفُّ المَطَرِ وأضْعفه، أو النَّدَى، أو فَوْقَه ودونَ المَطَرِ ج: طِلالٌ وطِلَلٌ، والحَسَنُ، والمُعْجِبُ من لَيْلٍ وشَعَرٍ وماءٍ وغيرِ ذلك، واللَّبَنُ، والرجُلُ الكبيرُ سنًّا، والحَيَّةُ، والمَطْلُ، وقِلَّةُ لَبَنِ الناقةِ، وسَوْقُ الإِبِلِ عَنيفاً، وهَدَرُ الدَّمِ، أو أن لا يُثْأرَ به، وقد طَلَّ هو، وطَلَلْتُهُ أنا طَلاًّ وطُلولاً، فهو مَطْلولٌ وطَليلٌ، وأُطِلَّ، وأطَلَّهُ الله تعالى، وطَلَّ دَمُهُ يَـطَلُّ، كَيَزِلُّ ويَمَلُّ، وأُطِلَّ، فهو مُطَلُّ.
      ـ طَلَّهُ حَقَّهُ: نَقَصَهُ إياهُ وأبْطَلَهُ،
      ـ طَلَّ غَريمَهُ: مَطَلَهُ.
      ـ ما بالناقةِ طَلٌّ: طِرْقٌ.
      ـ طَلَّ طَلالَةً: أعْجَبَ.
      ـ طُلَّتِ الأرضُ: نَزَلَ عليها الطَّلُّ.
      ـ طُلاَّءُ: الدَّمُ المَطْلولُ، هَمْزَتُهُ مُنْقَلبَة عن ياءٍ مُبْدَلَةٍ من لامٍ.
      ـ طَلَّةُ: الخَمْرُ اللذيذَةُ، والزَّوْجَةُ، واللذيذَةُ من الروائِحِ، والرَّوْضةُ بَلَّها الطَّلُّ، والعَجوزُ، والبَذِيَّةُ، والنَّعْمَةُ في المَطْعَمِ والمَلْبَسِ،
      ـ طِلَّةُ: جمعُ طَليلٍ، للحَصير،
      ـ طُلَّةُ: العُنُقُ، والشَّرْبَةُ من اللَّبَنِ ج: طُلَلٌ.
      ـ طَلَلُ: الشاخِصُ من آثارِ الدارِ، وشَخْصُ كلِّ شيءٍ، كالطَّلالَةِ فيهما، ج: أطْلالٌ وطُلولٌ، والطريءُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ طَلَلُ من الدار: كالدُّكَّانةِ يُجْلَسُ عليها،
      ـ طَلَلُ من السفينةِ: جِلالُها،
      ـ مَشَى على طَلَلِ الماءِ: على ظَهْرِه.
      ـ طُلُّ: اللَّبَنُ، أو الدَّمُ. وقولهُ: لَبَّدَهُ ضَرْبُ الطَّلَلْ. أراد ضَرْبَ الطَّلِّ، فَفَكَّ المُدْغَمَ، ثم حَرَّكَهُ. ورُوِيَ الطِّلُّ، مَقْصوراً من الطِّلالِ، التي هي جمعُ الطَّلِّ.
      ـ تَطالَلْتُ: تَطَاوَلْتُ فَنَظَرْتُ.
      ـ أطَلَّ عليه: أشْرَفَ، كاسْتَطَلَّ.
      ـ طَليل: الخَلَق، والحَصيرُ، أو المَنْسوجُ من دَوْمٍ، أو من سَعَفٍ، أو من قُشورِهِ، ج: أطِلَّةٌ وطِلَّةٌ وطُلُلٌ.
      ـ أطْلالُ: ناقةٌ، أو فرسٌ لبُكَيْرٍ الشَّدَّاخِيِّ، زَعَموا أنها تَكَلَّمَتْ، لَمَّا قال لها فارِسُها يومَ القادِسِيَّةِ ـ وقد انْتَهَى إلى نَهْرٍ ـ: ثِبِي أطْلالُ؛ فقالتِ الفَرَسُ: وثْبٌ وسُورةِ البَقَرَةِ.
      ـ طُلاطِلَةُ: الدَّاهيةُ، كالطُّلَطِلَة، والطُّلَطِلِ، ولَحْمَةٌ في الحَلْقِ، أو على طَرَفِ المُسْتَرَطِ، أَو هي سُقوطُ اللَّهاةِ حتى لا يَسوغَ له طعامٌ ولا شرابٌ، ووالِدُ مالِكٍ أَحَدُ المُسْتَهْزِئِينَ بالنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وداءٌ في أَصْلابِ الحُمُر يَقْطَعُها، كالطُّلاطِلِ والطَّلاطِلُ، والمَوْتُ، كالطُّلاطِلِ.
      ـ ذو طِلالٍ: ماءٌ، أو موضع ببلادِ بني مُرَّةَ، وفرسُ أبي سَلْمَى بنِ ربيعةَ.
      ـ طُلاطِلُ: الموت، والداءُ العُضالُ.
      ـ طَلالَةُ: الفَرحُ والبَهْجَةُ، والحَالَةُ الحَسَنَةُ، والهيئةُ الجميلَةُ.
      ـ طُلْطُلُ: المَرَضُ الدائمُ.
      ـ طُلَيْطُلَةُ: بلد بالمَغْربِ.
      ـ طَلَّهُ: طلاهُ وفلاناً حَقَّهُ مَنَعَهُ.
      ـ طَلْطَلَهُ: حَرَّكَهُ.
      ـ أمرٌ مُطِلٌّ: ليس بمُسْفِرٍ.


  7. مطَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مطَلَ يَمطُل ، مَطْلاً ، فهو ماطل ومطول ، والمفعول مَمْطول :-
      مطَل الشَّخصَ حقَّه/ مطَل الشَّخصَ بحقِّه أجَّل موعدَ الوفاء به مرَّة بعد الأخرى :-وعدُ الكريم نقد وتعجيل ووعدُ اللَّئيم مَطْلٌ وتعليل.
  8. امتطلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امتطلَ يمتطل ، امتطالاً ، فهو مُمتطِل ، والمفعول مُمتطَل :-
      امتطل الشَّخصَ حقَّه مطَله؛ أجَّل موعدَ الوفاء به مَرَّة بعد الأخرى.
  9. ماطلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماطلَ / ماطلَ في يماطل ، مُمَاطلةً ، فهو مُماطِل ، والمفعول مُماطَل (للمتعدِّي) :-
      ماطلَ فلانٌ
      1 - أطال المناقشةَ كسبًا للوقت.
      2 - تخلَّص أو تملّص من مناقشة كسبًا للوقت.
      ماطله حقَّه/ ماطله بحقِّه: مطَله؛ سوَّف وأجَّل موعدَ الوفاء به مرّة بعد أخرى :-كثير المماطلة، - ماطَل صاحبُ المصنع بحقّ عماله في المنحة الإضافيّة، - ماطله الدَّينَ/ بالدَّين.
      ماطل في الدَّين: سوَّف وأجَّل موعدَ الوفاء به مرّة بعد مرَّة.
  10. طَليل (المعجم الرائد)
    • طليل - ج، أطلة وطلل وطلة
      1- طليل : دم مهدور : لا يثأر به. 2- طليل : حصير منسوج من قضبان النخل أو غيره. 3- طليل بال.
  11. ماطله حقّه/ ماطله بحقّه (المعجم عربي عامة)
    • مطَله؛ سوَّف وأجَّل موعدَ الوفاء به مرّة بعد أخرى :-كثير المماطلة- ماطَل صاحبُ المصنع بحقّ عماله في المنحة الإضافيّة- ماطله الدَّينَ/ بالدَّين.
  12. ماطل (المعجم الرائد)
    • ماطل - مماطلة ومطالا
      1- ماطله بحقه : سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى. 2- ماطل الدين : سوفه، أخره.
  13. طَلَل (المعجم الرائد)
    • طلل - ج، أطلال وطلول
      1- طلل من آثار الدار الشاخص، الماثل، الظاهر. 2- طلل : شخص كل شيء. 3- طلل : مكان عال. 4- طلل من الدار : مرتفع فيها يجلس عليه أو يوضع عليه الطعام. 5- طلل : «طلل الماء» : وجهه. 6- طلل : «طلل السفينة أو السيارة» : غطاء تغطى به كالسقف.
  14. مطل الشّخص حقّه/ مطل الشّخص بحقّه (المعجم عربي عامة)
    • أجَّل موعدَ الوفاء به مرَّة بعد الأخرى :-وعدُ الكريم نقد وتعجيل ووعدُ اللَّئيم مَطْلٌ وتعليل.
  15. المِطَالةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِطَالةُ : حِرْفَةُ المَطَّال.
  16. المِمْطَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِمْطَلُ : اللِّصُّ.
  17. مَاطَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاطَلَهُ بحقِّه مطِالاً، ومماطلةً: مَطَلَهُ.
  18. مُطِلٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ط ل ل]. (فاعل مِن أَطَلَّ).
      1. :-رَآهُ مُطِلاًّ مِنَ النَّافِذَةِ :- : مُشْرِفاً مِنْهَا.
      2. :-نَافِذَةٌ مُطِلَّةٌ عَلَى الْحَدِيقَةِ :- : مُشْرِفَةٌ.
  19. مُمَاطِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م ط ل]. (فاعل من مَاطَلَ). :-مُمَاطِلُ الدَّيْنِ :- : مُسَوِّفٌ.
  20. إِمتَطَل (المعجم الرائد)
    • إمتطل - امتطالا
      1- إمتطل النبات : نما والتف وتداخل. 2- إمتطله حقه : مطله، أجل تسديد ما عليه.
  21. إمطل (المعجم الرائد)
    • إمطل - امطلالا
      1-إمطل الشيء : امتد «إمطل الحبل»
  22. مَطَل (المعجم الرائد)
    • مطل - يمطل ، مطلا
      1- مطل الحبل : مده. 2- مطله حقه أو بحقه : سوفه وأجل وفاءه مرة بعد الأخرى. 3- مطل الحديد : ضربه ومده ليطول. 4- مطل الحديد : سبكه وصاغه ومده صفيحة.
  23. مِطلَى (المعجم الرائد)
    • مطلى - و مطلاءج، مطال
      1- مطلى : مسيل ضيق من الأرض. 2- مطلى : أداة الطلي.
  24. مِمطَل (المعجم الرائد)
    • ممطل - ج، مماطل
      1- ممطل : لص. 2- ممطل : مطرقة الحداد.
  25. الطَّلالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّلالَةُ الحُسْنُ والبَهْجَةُ.
      و الطَّلالَةُ الفَرَحُ والسُّرورُ.
      و: شَخْصُ كلّ شيء.
      و الطَّلالَةُ الشّاخِصُ من آثار الدَّار ونحوها.


معنى مطلي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**طَلِيٌّ**، ةٌ - [ط ل ي]. (صف). 1. "أَسْنَانٌ طَلِيَّةٌ" : وَسِخَةٌ، لَوْنُهَا أَصْفَرُ. 2. "حَيَوَانٌ طَلِيٌّ" : مُقَيَّدٌ بِحَبْلٍ وَنَحْوِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**طَلِيَ** \- [ط ل ي]. (ف: ثلا. لازم).** طَلِيَ**،** يَطْلَى**، مص. طَلىً. 1. "طَلِيَ فَمُهُ" : كَانَ بِأَسْنَانِهِ صُفْرَةٌ. 2. "طَلِيَ لِسَانُهُ" : ثَقُلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طلى يطلي ، اطل ، طليا وطلاء ، فهو طال ، والمفعول مطلي• طلى الخشب : دهنه طلى الحائط بطلاء أبيض - طلى معدنا بطبقة ذهب ° طلى الليل الآفاق : أظلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطلى بـ / انطلى على ينطلي ، انطل ، انطلاء ، فهو منطل ، والمفعول منطلى به• انطلى الحائط باللون الأبيض : مطاوع طلى : دهن به . • انطلت عليه الحيلة : انخدع بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطلاء [ مفرد ] : مصدر انطلى بـ / انطلى على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طلاء [ مفرد ] : ج طلاءات ( لغير المصدر ) وأطلية ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر طلى . 2 - دهان طلاء براق - طلاء بالكهرباء - طلاء للجدران - طلاء خارجي / سطحي - طلاء زجاجي : طبقة زجاجية توضع على المعدن ° طلاء الأحذية : مادة مركبة تستعمل لتلميع الأحذية وحفظها من البلى - من لم يصلحه الطلاء أصلحه الكي : دعوة إلى استخدام الشدة إذا لم يجد النصح والإرشاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طلي [ مفرد ] : مصدر طلى .
الرائد
* طلي يطلى: طلى. 1-اللسان: ثقل. 2-الفم: كان بأسنانه صفرة. 3-البقل: ظهر على وجه الأرض.
الرائد
* طلي. 1-صفرة الأسنان. 2-من أولاد الغنم: الصغير، ج طليان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: