-
الطَّمْنُ
- ـ الطَّمْنُ : الساكِنُ ، كالمُطْمَئِنِّ , ج : طُمونٌ . واطْمأَنَّ إلى كذا اطْمِئْناناً وطُمَأْنينَةً ، وهو مُطْمَئِنٌّ ، وذاكَ مُطْمأَنٌّ ، وتصغيرُه : طُمَيْئِنٌ .
ـ طَمْأنَ ظَهْرَهُ : طَامَنَه ،
ـ طَمْأنَ من الأمرِ : سَكَّنَ .
ـ طِمئِّنٌ : بلد بالرُّوم .
المعجم: القاموس المحيط
-
طمأنَ
- طمأنَ يُطمئِن ، طمأنةً ، فهو مُطَمْئِن ، والمفعول مُطمأَن :-
• طمأنه على النَّتيجة سكّنه ، أدخل إلى نفسه السَّكينة :- طَمأَنَهُ مديرهُ بأنه لن يفقد وظيفته ، - طَمأنه الطبيبُ على صحَّته ، - نبأ مُطَمْئِن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طَمأَن
- طمأن - طمأنة
1 - طمأن : ظهره : حناه ، خفضه . 2 - طمأنه : سكنه ، هدأه
المعجم: الرائد
-
اطمأنَّ
- اطمأنَّ / اطمأنَّ إلى / اطمأنَّ بـ / اطمأنَّ لـ يطمئنّ ، اطمئنانًا ، فهو مُطْمَئِنّ ، والمفعول مُطْمَأَنّ إليه :-
• اطمأنَّ القلبُ ونحوُه أمِن ، سكَن بعد انزعاج ولم يقلق :- اطمأن على مصير عائلته بعد أن تلقّى رسالة من زوجته ، - اطمأنّ على زواج ابنته ، - { أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } .
• اطمأنَّ إلى جارِه / اطمأنَّ بجارِه / اطمأنَّ لجارِه : ارتاح إليه وسكَن ، ووثق به :- { فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ } .• اطمأنَّ إلى نجاحه : تأكَّد منه بعد شكّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طَمْأَنَ
- [ ط م ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). طَمْأَنْتُ ، أُطَمْئِنُ ، طَمْئِنْ ، مصدر طَمْأَنَةٌ .
1 . :- طَمْأَنَهُ بَعْدَمَا وَجَدَهُ مُرْتَبِكاً :- : هَدَّأَهُ وَسَكَّنَ مِنْ رَوْعِهِ .
2 . :- طَمْأَنَ ظَهْرَهُ :- : خَفَضَهُ وَحَنَاهُ .
المعجم: الغني
-
طمأنه على النّتيجة
- سكّنه ، أدخل إلى نفسه السَّكينة :- طَمأَنَهُ مديرهُ بأنه لن يفقد وظيفته - طَمأنه الطبيبُ على صحَّته - نبأ مُطَمْئِن .
المعجم: عربي عامة
-
طَمأَنَهُ
- طَمأَنَهُ : سكَّنَه .
و طَمأَنَهُ خفضه وحَنَاه .
و يقال : طأمَنَه ، وطامَنَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُطْمَئِنٌّ
- جمع : ـون ، ـات . [ ط م ن ]. ( فاعل مِن اِطْمَأَنَّ ).
1 . :- مُطْمَئِنٌّ فِي مَخْبَئِهِ :- : مُرْتَاحٌ .
2 . :- مُطْمَئِنٌّ عَلَى مُسْتَقْبَلِهِ :- : مُرْتَاحُ البَالِ .
المعجم: الغني
-
مُطْمَئِنّ
- مُطْمَئِنّ :-
اسم فاعل من اطمأنَّ / اطمأنَّ إلى / اطمأنَّ بـ / اطمأنَّ لـ .
• المُطْمَئِنّ من الأرض : السَّهل المنخفض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مُطمَئِنّ
- مطمئن
1 - مطمئن : ساكن ، مرتاح النفس . 2 - مطمئن من الأرض السهل المنخفض .
المعجم: الرائد
-
المطْمئنّ من الأرض
المعجم: عربي عامة
-
طمن
- " طَأْمَنَ الشيءَ : سَكَّنه .
والطُّمَأْنِينَةُ : السُّكونُ .
واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن ، ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب ، وأَن أَصله من طَأْمَنَ ، وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك ، وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة ، واطْمَأَنَّ ذو زيادة ، والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك ، وذلك أَن مخالطتها شيء ليس من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه ، وهو وإن تبلغ الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها ، فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من التَّوْهين لها ، إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها ، وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان ( كذا بياض بالأصل ) .
أَن يكون القلب مع الزيادة أَولى ، وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر ، وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ ، ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها ، جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي ، فإِن ، قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل ، وذلك من قولهم الاطْمئنان ، قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان ، فمَصْدَرٌ بمصدرٍ ، وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل ، فالعلة في الموضعين واحدة ، وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة ، فهي إلى الاعتلال أَقرب ، ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن ، قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ .
وقوله عز وجل : الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم بذكر الله ؛ معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين .
وقوله تعالى : قل لو كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ ؛ قال الزجاج : معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض .
واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ : انخفضت .
وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ بمعنى ، على القلب .
التهذيب في الثلاثي : اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن ، واطْمَأَنَّتْ نفسه ، وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا ، وذلك مُطْمَأَنٌّ ، واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال ، وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ ، بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره .
وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة .
وقيل في تفسير قوله تعالى : يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة ؛ هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها .
وقولُه عز وجل : ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي ؛ أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيمان بالغيب ، والاسم الطمَأْنينة .
ويقال : طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره ، بغير همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين .
قال أَبو إسحق في قوله تعالى : فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة ؛ أَي إذا سكنت قلوبكم ، يقال : اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن ، وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته ، وقد روي اطْبَأَنَّ .
وطَأْمَنْتُ منه : سَكَّنْت .
قال أَبو منصور : اطْمَأَنَّ ، الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ ، فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه ، والله أَعلم ، إلاَّ أَن يقول قائل : إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ ، وهمزوا الطُّمَأْنينةَ ، همزوا كل فعل فيه ، وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب