المعجم: القاموس المحيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: مصطلحات فقهية
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
الطَّمْرُ : الدَّفْنُ يقال : طَمَرَ البِئْرَ طَمْراً : دَفَنَها . الطَّمْرُ : الخَبْءُ يقال : طَمَرَ نَفْسَه ومَتَاعَه : خَبَأَه وأَخْفَاه حيثُ لا يُدْرَى . الطَّمْرُ : الوُثُوبُ قال بعضُهم : هو الوُثُوبُ إِلى أَسْفَلَ أَو هو شِبْهُ الوُثُوبِ في السَّمَاءِ كالطُّمُورِ بالضّمّ والطِّمَارِ بالكسرِ والطَّمَرَانِ مُحَرّكةً قال أَبو كَبِيرٍ يَمدَحُ تأَبَّطَ شَراًّ :
وإِذا قَذَفْتَ له الحَصَاةَ رَأَيْتَه ... يَنْزُو لوقْعَتِها طُمُورَ الأَخْيَلِ والفِعْلُ كضَرَبَ يَطْمَرُ طَمْراً وطُمُوراً وطَمَرَاناً والطُّمُورُ الذَّهَابُ في الأَرْضِ يقال : طَمَرَ في الأرْضِ طُمُوراً : ذَهَب . وطَمَرَ إِذا تَغَيَّبَ واسْتَخْفَى . وطَمَارِ كقَطَامِ ويُفْتَحُ آخره : المكانُ المُرْتَفِعُ يقال : انصَبَّ عليهم فُلانٌ من طَمَارِ قال سُليْمَان بن سَلاّمٍ الحَنَفِيّ :
فإنْ كُنْتِ لا تَدْرِينَ ما المَوْتُ فانْظُرِي ... إِلى هانِيءٍ في السُّوقِ وابنِ عَقِيلِ
إِلى بَطَلٍ قد عَقَّرَ السَّيْفُ وَجْهَهُ ... وآخَرَ يَهْوِي من طَمَارِ قَتِيلِ
قال الأَزهَرِيّ : ويُنْشَد من طَمَارِ . ومن طَمَارَ بفتح الراءِ وكسرِهَا مُجْرًي وغير مُجْرًي . وفي حَدِيثِ مُطَرِّفٍ مَنْ نامَ تَحْتَ صَدَفٍ مائل وهو يَنْوِي التَّوَكُّلَ فلْيَزْمِ نَفْسَه من طَمَارِ وهو الموضعُ العالِي وقيل : هو اسمُ جَبَلٍ أَي لا يَنْبَغِي أَن يُعرَّضَ نفسَه للمهالِكِ ويقول : قد تَوَكَّلْتُ . يقال : خَبَأَهُ في المَطْمُورَة وهي : الحَفِيرَةُ تَحْتَ الأَرْضِ يُوسَّع أَسافِلُهَا تُخْبَأُ فيها الحُبُوب والجمعُ المَطَامِيرُ . وطَمَرْتُها أَنا : مَلإْتُهَا . طَمَرَ الجُرْحُ : انْتَفَخَ ذكره الصاغانيّ . قالُوا : هو طَامِرُ بنُ طامِرٍ للبَعِيدِ وقيل : هو المَجْهُول الذي لا يُعَرفُ هُوَ ولا أَبُوهُ ولم يُدْرَ مَن هو . من المَجَاز : أَسْهَرَهُ طامِرُ بنُ طامِرٍ للبُرْغُوثِ معرفة عند أبي الحَسَنِ الأَخْفَشِ وجمع الطّامِرِ : الطَّوَامِرُ . قال اللِّحْيَانِيّ : يقال : وَقَعَ فلانٌ في بَنَات طَمَارِ كقَطامِ أَي في الدّاهِيَة وقيل : إذا وَقَعَ في بَلِيَّةٍ وشدة وهو مَجَاز وهو لَغَةٌ في طَبَارِ بالموحّدة وقد تقدَّم
وابْنَتَا طَمَارِ كقَطَامِ : هَضْبَتَانِ عالِيَتَانِ قال وَرْدٌ العَنْبَرِيّ :
" وضَمَّهُنَّ في المَسِيلِ الجَارِي
" ابْنا طِمِرٍّ وابْنَتَا طَمَارِ وطَمَرِتْ يَدُهُ كفَرِحَ : وَرِمَيتْ وانْتَفَخَتْ . والطِّمْرُ بالكَسْر : الثَّوْبُ الخَلَقُ هذا هو المشهور أَو هو الكِسَاءُ البالِي من غَيْرِ الصُّوفِ كذا خَصَّه به ابنُ الأَعرَابيّ ج : أَطْمَارٌ . قال سِيبَويْهِ : ولم يُجَاوِزُوا به هذا البِنَاءَ أَنشدَ ثعلَبٌ :
" تَحْسَبُ أَطْمَارِي عليَّ جُلْبَا وفي الحديث " رُبَّ ذي طمْرَيْنِ لا يُؤْبَه بهِ لو أَقْسَمَ على اللهِ لأَبَرَّه " كالطُّمْرُورِ بالضّمّ . وهُو أَي الطُّمْرُورُ أَيضاً : الذِي لا يَمْلِكُ شَيْئاً لغَة في الطُّمْلُولِ وهو القانص السَّيِّئُ الحال . قاله ابنُ دُرَيْد . الطُّمْرُورُ أَيضاً : الشِّقِرّاقُ وهو طائِر . الطُّمْرُورُ أَيضاً : الفَرَسُ الجَوَادُ كالطِّمِّرِ كفِلِزٍّ والطِّمْرِيرِ والطَّمْرِرِ مكسورتَيْنِ والأُط } مُرِّ كأُرْدُنٍّ بالضّمّ الأَخيران عن الصاغانيّ قال السِّيرِافِيّ مُشْتَقٌّ من الطُّمُورِ وهو الوَثْبُ وإنما يُعَنى بذلك سُرْعَتُه . أَو الطَّوِيلُ القَوَائِمِ الخَفِيفُ أَو المُشَمَّرُ الخَلْقِ أَو المُسْتَعِدُّ للعَدْوِ أَو المُسْتَنْفَرُ للوَثْب والأُنْثَى طِمِرَّةٌ وقد يُستعارُ للأَتانِ قال : كأَنَّ الطَّمِرَّةَ ذاتَ الطِّمَا - حِ مِنْهَا لضَبْرَتِه في عِقَالْ . يقول : كأَنَّ الأَتانَ الطَّمِرَّةَ الشديدةَ العَدْوِ إذا ضَبَرَ هذا الفرسُ وَرَاءَهَا معْقُولَةٌ حتى يُدْرِكَهَا . وطُمِرَ في ضِرْسِهِ كعُنِيَ : هاجَ وَجَعُه أَوردَه الصاغانيّ . والمِطْمَارُ بالكسر : الزَّيْجُ وهو خَيْطٌ للبَنَّاءِ يُقَدِّرُ بهِ البِنَاءَ كالمِطْمَرِ كمِنْبَر يقال : له بالفَارِسِيّة : التُّرُّ . قال : والمِطْمَارُ : الرّجُلُ الاّبِسُ للأَطَمارِ نقله الصّاغانيّ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : الطّامُورُ والطُّومَارُ : الصَّحِيفَةُ ج : طَوَامِيرُ ذَكَرهما ابنُ سِيدَه قيل : هو دَخِيلٌ قال : وأُراه عَرَبِياًّ مَحْضاً لأَن سيبويِه قد اعتدّ به في الأَبْنِيَة فقال : هو مُلحَق بفُسْطَاط . وكسُكَّر وسِنَّوْرٍ : الأَصْلُ يقال : الأَرُدَّنَه إِلى طُمَّرِه أَي إِلى أَصْلِهِ . والتَّطْمِيرُ : الطَّيُّ قال كَعبُ بنُ زُهَيرْ :
سَمْحَجٍ سَمْحَةِ القَوَائِمِ حَقْبَا ... ءَ مِنَ الجُونِ طُمِّرَتْ تَطْمِيراَأَي وثِّقَ خَلْقُهَا وأُدْمِجَ كأَنّهَا طُوِيَتْ طَيَّ الطَّوَامِيرِ . التَّطْمِيرُ : إِرْخَاءُ السِّتْرِ يقال : طَمَّرُوا بُيُوتَهم إذَا أَرْجَوْا سُتُورَهم على أَبْوابِهم . قال الفَرّاءُ : يقال : كانَ ذلِكَ في طُمُرَّةِ الشَّبَابِ بضمّ الطّاءِ وتشديد الميم المفتوحة أَي أَوَّله . قال : يُقَالُ : أَنْتَ في طُمُوِّكَ الّذِي كُنْتَ فِيه . وفي بعض النّسخ : عليه أَي في غِرَّتِكَ هكذا بكسر الغين المعجمة وتشديد الراءِ والصواب في غَرْبِكَ وجَهْلكَ والغَرْبُ : الحِدَّةُ والنَّشاط : وقد تقدم وهكذا ضبطَه الصاغانيّ بيدِه ويوجد هُنَا في بعض النّسخ : أَي عَزْمِك وجَهْدِك وفي بعضها : أَي عربك وجَهْدك وكل ذلك تَصْحِيفٌ . حديثِ الحَساب يومَ القِيَامَة : " فيقول العَبْدُ : عِنْدِي العظائِمُ المُطَمِّراتُ " بكسر الميم الثانِيَة أَي المُهْلِكاتُ من طَمَّرْتُ الشْيءَ إِذا أَخْفَيْته ومنه المَطْمُورَة : الحَبْسُ ويروى بفتح الميم والمَعْنَى أَي المُخَبَّآت من الذُّنُوبِ . وابْنَا طِمِرٍّ كفِلِزٍّ جَبَلانِ أَسْودَانِ بينَ ذاتِ عِرْقٍ وبُسْتَانِ بن عامِر وهما مَعْرُوفَان قال وَرْدٌ العَنْبَرِيّ :
" ابْنَا طِمرٍّ وابْنَتَا طَمَارِ وقد تقدمّ قَريباً . وأَطْمَرَ الفَرَسُ غُرْمُولهَ في الحِجْرِ بكسر الحاءِ إِذا أَوْعَبَه قال الأَزْهَرِيّ : سَمِعْتُ عُقَيْلِياًّ يقول لفَحْلٍ ضَرَبَ ناقَةً : قد طَمَرَهَا . وإنّه لكَثِيرُ الطُّمُورِ وكذلك الرَّجلُ إِذا وُصِفَ بكَثْرَةِ الجِمَاعِ يقال : إِنه لكثيرُ الطُّمُورِ . ومَطَامِيرُ : فَرَسُ القَعْقَاعِ بنِ شَوْرٍ الكريمِ المشهور صاحبِ مُعَاوِيَةَ رضي الله عنه . يقال : اطَّمَرَ على فَرَسِه كافْتَعَلَ إذَا وَثَبَ عليه مِنْ وَرَائِه ورَكِبَه وكذلِك البعِير . وأَتانٌ مُطَمَّرَةٌ كمُعَظَّمةٍ : مَدِيدَةٌ مُوثَّقَةُ الخَلْقِ نقله الصاغانيّ وهو مَجَاز أَي كأَنَّهَا طُويت طَيَّ الطُّومارِ . من المَجَاز : هو يَطْمِرُ على مِطْمَارِ أَبيهِ أي يَقْتَدِي بفِعْلِهِ وقيل : إذا جاءَ يُشْبِهُه خَلْقاً وخُلُقاً قال أَبو وَجْزَةَ يَمدح رَجُلاً :
يَسْعَى مَساعِي آباءٍ له سَلَفَتْ ... مِنْ آل قَيْنٍ عَلَى مِطْمَارِهِمْ طَمَرُوا . من المَجَاز : أَقم المِطْمَرَ يا مُحَدِّثُ أي قَوِّم الحَديثَ وصَحِّحْ أَلْفَاظَهُ ونَقَّحْها واصْدُقْ فيه وهو قولُ نافِعِ بنِ أَبي نُعَيْم لابن دَأْب . ومما يُستدرك عليه : طَمَرَ إِذَا عَلاَ وطَمَرَ إِذا سَفَلَ
والمَطْمُور : العلِي والمَطْمُورُ : الأَسْفَلُ . ضِدٌّ . وطَمَارِ كقَطَامِ : جَبَلٌ بَعْينهِ وقيلِ : سُورُ دِمَشْقَ وقيل : قَصْرٌ بالكُوفَة . ومن المَجَاز : مَتَاعٌ مُطَمَّرٌ أي مَرْكُومٌ . وتقول : المالُ عندَه مُطَمَّرٌ والخَيْرُ بين يديه مُصَبّر كذا في الأَساس . والطُّومارُ بالضّمّ : لَقَبُ أَبي عليٍّ عِيسَى بنِ محمد بنِ أحمدَ بنِ عُمَرَ بنِ عبدِ المَلِك البَغْدَادِيّ صَحِبَ أَبا الفَضْلِ بنَ طُومارٍ الهاشِمِيّ فلُقِّب به رَوَى عن ثَعْلَبٍ والمُبَرِّد وابنِ أَبي سَلَمةَ وعنه ابن شَاذَانَ . ليس بِثقَةٍ . والمَطَامِيرُ : قَرْيَة بحُلْوَانِ العِراقِ منها الحَسَنُ بنِ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ التَّيْمِيّ المَكِّيّ سَمعَ منه أَبو الفِتْيَان الرُّواسيّ الحافظ وتُوفُي سنة 463