وصف و معنى و تعريف كلمة مطمورتنا:


مطمورتنا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و ميم (م) و واو (و) و راء (ر) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح مطمورتنا في معاجم اللغة العربية:



مطمورتنا

جذر [طمر]



معنى مطمورتنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَمِرَ** \- [ط م ر]. (ف: ثلا. لازم).** طَمِرَ**،** يَطْمَرُ**، مص. طَمَرٌ. 1. "طَمِرَتْ يَدُهُ " : وَرِمْتْ، اِنْتَفَخَتْ. 2. "طَمِرَ الجُرْحُ" : اِنْتَفَخَ.


معجم الغني
**طَمَّرَ** \- [ط م ر]. (ف: ربا. متعد).** طَمَّرْتُ**،** أُطَمِّرُ**،** طَمِّرْ**، مص. تَطْمِيرٌ. 1. "طَمَّرَ الثَّوْبَ" : طَوَاهُ. 2. "طَمَّرَ السِّتْرَ": أَرْخَاهُ. 3. "طَمَّرَ الْحَشَائِشَ" : جَمَعَهَا، رَكَمَهَا. 4. "طَمَّرَ  عَدُوَّهُ" : أَهْلَكَهُ.
معجم الغني
**طَمَرَ** \- [ط م ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَمَرْتُ**،** أَطْمِرُ**،** اِطْمِرْ**، مص. طَمْرٌ، طُمُورٌ.

1. "طَمَرَ الوَلَدُ" : وَثَبَ إِلَى أَسْفَلَ. 2. "طَمَرَ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ وَاسْتَخْفَى. 3. "طَمَرَ عَلَى مِطْمَارِ صَاحِبِهِ" : حَذَا حَذْوَهُ، اِقْتَدَى بِهِ.
معجم الغني
**طَمَرَ** \- [ط م ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** طَمَرْتُ**،** أَطْمُرُ**،** اُطْمُرْ**، مص. طَمْرٌ. 1. "طَمَرَ كَنْزاً" : دَفَنَهُ، خَبَّأَهُ. 2. "طَمَرَ البِئْرَ" : رَدَمَهَا بِالتُّرَابِ. 3. "طَمَرَ الْمَطْمُورَةَ" : مَلأَهَا. 4. "طَمَرَ الجُرْحُ" : اِنْتَفَخَ. 5. "طَمَرَتِ اليَدُ" : ورِمَتْ.


معجم الغني
**طِمْرٌ** \- ج:** أَطْمَارٌ** .[ط م ر]. 1. "يَرْتَدِي طِمْراً" : ثَوْباً بَالِياً. 2. "رَجُلٌ طِمْرٌ" : فَقِيرٌ، مُعْدِمٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طمر يطمر ، طمرا ، فهو طامر ، والمفعول مطمور• طمر الشيء : دفنه ، ستره طمر الزلزال منازل عديدة - طمرته الأنقاض . • طمر البئر : ردمها .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طمر يطمر ، تطميرا ، فهو مطمر ، والمفعول مطمر• طمر الشيء : بالغ في ستره وتغطيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طمر [ مفرد ] : مصدر طمر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مطمار [ مفرد ] : ج مطامير : خيط يمد على البناء فيبنى عليه هو على مطمار أبيه : يشبهه خلقا وخلقا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطمورة [ مفرد ] : ج مطامير : 1 - صيغة المؤنث لمفعول طمر . 2 - حفرة تحت الأرض تخبأ فيها الحبوب ونحوها .


المعجم الوسيط
ـِ طَمْراً، وطُمُوراً: وثب إلى أسفل. وـ في الأرض ونحوها: ذهب واستخفى. وـ على مطمار فلان: حذا حذوه. وـ الشيءَ طَمْراً: ستره حيث لا يُدرى أو لا يُرى. وـ البئرَ: ردمها. وـ المطمورةَ: ملأها بالطعام أو غيره.( طُمِرَ ) في ضرسه: هاج وجعه.( طَمِرَت ) يدُه وغيرها ـَ طَمَراً: ورِمت وانتفخت.( أطْمَرَه ): طمره.( طَمَّرَه ): بالغ في طَمره. وـ طَواه. وـ السترَ ونحوه: أرخاه. وـ جمعه وركمه. وـ أهلكه.( اطَّمَرَ ) على فرسه ونحوه: وثب عليه من ورائه وركبه. وـ الشيءَ: طمره.( الطَّامِر ): طامر بن طامر. المجهول هو وأبوه.( الطَّامور ): الصحيفة. ( ج ) طوامير.( طَمَار ): المكان العالي المرتفع. ويقال: طَمارٌ ( بالإعراب والتنوين ). وبنات طَمار: الدواهي أو الشدائد.( الطِّمْر ): الثوب الخلق البالي. ( ج ) أطمار.( الطِّمِرّ ): الفرس الجواد الشديد العَدْو.( طُمُرَّة ) الشَّباب: أوَّله.( الطُّومار ): الطامور. ( ج ) طوامير.( المِطْمَار ): الخيط الذي يُمَدّ على البناء فيبنى عليه؛ ويقال له: الإمام. ويقال: هو على مِطمار أبيه، أو يطمر على مطمار أبيه: أي يحتذي مثاله. وـ الرجل اللابس للأطمار. ( ج ) مطامير.( المِطْمَر ): خيط البنَّاء. ويقال: أقم المطمر يا محدِّث: قوِّم الحديث وصحِّح ألفاظه ونقِّحها واصدق فيه. ( ج ) مطامر.( المَطْمُورَة ): مكان تحت الأرض قد هُيِّئَ ليطمر فيه البرّ والفول ونحوهما. وـ السجن. ( ج ) مطامير.
مختار الصحاح
ط م ر : الطِّمْرُ بالكسر الثوب الخلق والجمع أطْمارٌ و الطُّومَارُ واحد الطَّوامِيرُ و المَطْمُورَةُ حُفرة يُطمر فيها الطعام أي يُخبأ وقد طَمَرَها من باب نصر أي ملأها
الصحاح في اللغة
الطُمورُ: شبه الوُثوبِ في السماء. وقد طَمَرَ الفرسُ والأخْيلُ يَطْمِرُ في طَيَرانه. وقال أبو كبير يصف رجلاً: وإذا قذفتَ له الحصاةَ رأيتَه   فَزِعاً لوقْعتها طُمورَ الأَخْيَل وطَمارِ: المكان المرتفع. قال الأصمعي يقال انصبَّ عليه من طَمارِ. قال الشاعر: فإنْ كنتِ لا تدرين ما الموتُ فانظري   إلى هانئٍ في السُوق وابنِ عَـقـيلِ إلى بطلٍ قد عَفَّر السـيفُ وجـهَـه   وآخرَ يَهوي من طَـمـارِ قَـتـيل وكان ابن زيادٍ أمر برمْي مسلم بن عَقيل من سطحٍ عال. والطِمْرُ: الثوْبُ الخَلَقُ. والجمع الأَطْمارُ. والمِطْمَرُ: الزِيج الذي يكون مع البنَّائين. والطومارُ: أحد الطواميرِ. والأمور المُطَمِّراتُ: المهلِكات. والمطمورَةُ: حُفرة يُطْمَرُ فيها الطعام، أي يُخبأ. وقد طَمَرْتُها، أي ملأتها. والطامِر: البرغوث. ويقال للرجل: طامِرُ ابن طامِرٍ، إذا لم يُدْرَ من هو. وفرس طِمِرٌّ، بتشديد الراء، وهو المستعدُّ للوثبِ والعدوِ. وقال أبو عبيدة: المُشَمَّرُ الخَلْق.
تاج العروس

الطَّمْرُ : الدَّفْنُ يقال : طَمَرَ البِئْرَ طَمْراً : دَفَنَها . الطَّمْرُ : الخَبْءُ يقال : طَمَرَ نَفْسَه ومَتَاعَه : خَبَأَه وأَخْفَاه حيثُ لا يُدْرَى . الطَّمْرُ : الوُثُوبُ قال بعضُهم : هو الوُثُوبُ إِلى أَسْفَلَ أَو هو شِبْهُ الوُثُوبِ في السَّمَاءِ كالطُّمُورِ بالضّمّ والطِّمَارِ بالكسرِ والطَّمَرَانِ مُحَرّكةً قال أَبو كَبِيرٍ يَمدَحُ تأَبَّطَ شَراًّ :

وإِذا قَذَفْتَ له الحَصَاةَ رَأَيْتَه ... يَنْزُو لوقْعَتِها طُمُورَ الأَخْيَلِ والفِعْلُ كضَرَبَ يَطْمَرُ طَمْراً وطُمُوراً وطَمَرَاناً والطُّمُورُ الذَّهَابُ في الأَرْضِ يقال : طَمَرَ في الأرْضِ طُمُوراً : ذَهَب . وطَمَرَ إِذا تَغَيَّبَ واسْتَخْفَى . وطَمَارِ كقَطَامِ ويُفْتَحُ آخره : المكانُ المُرْتَفِعُ يقال : انصَبَّ عليهم فُلانٌ من طَمَارِ قال سُليْمَان بن سَلاّمٍ الحَنَفِيّ :

فإنْ كُنْتِ لا تَدْرِينَ ما المَوْتُ فانْظُرِي ... إِلى هانِيءٍ في السُّوقِ وابنِ عَقِيلِ

إِلى بَطَلٍ قد عَقَّرَ السَّيْفُ وَجْهَهُ ... وآخَرَ يَهْوِي من طَمَارِ قَتِيلِ

قال الأَزهَرِيّ : ويُنْشَد من طَمَارِ . ومن طَمَارَ بفتح الراءِ وكسرِهَا مُجْرًي وغير مُجْرًي . وفي حَدِيثِ مُطَرِّفٍ مَنْ نامَ تَحْتَ صَدَفٍ مائل وهو يَنْوِي التَّوَكُّلَ فلْيَزْمِ نَفْسَه من طَمَارِ وهو الموضعُ العالِي وقيل : هو اسمُ جَبَلٍ أَي لا يَنْبَغِي أَن يُعرَّضَ نفسَه للمهالِكِ ويقول : قد تَوَكَّلْتُ . يقال : خَبَأَهُ في المَطْمُورَة وهي : الحَفِيرَةُ تَحْتَ الأَرْضِ يُوسَّع أَسافِلُهَا تُخْبَأُ فيها الحُبُوب والجمعُ المَطَامِيرُ . وطَمَرْتُها أَنا : مَلإْتُهَا . طَمَرَ الجُرْحُ : انْتَفَخَ ذكره الصاغانيّ . قالُوا : هو طَامِرُ بنُ طامِرٍ للبَعِيدِ وقيل : هو المَجْهُول الذي لا يُعَرفُ هُوَ ولا أَبُوهُ ولم يُدْرَ مَن هو . من المَجَاز : أَسْهَرَهُ طامِرُ بنُ طامِرٍ للبُرْغُوثِ معرفة عند أبي الحَسَنِ الأَخْفَشِ وجمع الطّامِرِ : الطَّوَامِرُ . قال اللِّحْيَانِيّ : يقال : وَقَعَ فلانٌ في بَنَات طَمَارِ كقَطامِ أَي في الدّاهِيَة وقيل : إذا وَقَعَ في بَلِيَّةٍ وشدة وهو مَجَاز وهو لَغَةٌ في طَبَارِ بالموحّدة وقد تقدَّم

وابْنَتَا طَمَارِ كقَطَامِ : هَضْبَتَانِ عالِيَتَانِ قال وَرْدٌ العَنْبَرِيّ :

" وضَمَّهُنَّ في المَسِيلِ الجَارِي

" ابْنا طِمِرٍّ وابْنَتَا طَمَارِ وطَمَرِتْ يَدُهُ كفَرِحَ : وَرِمَيتْ وانْتَفَخَتْ . والطِّمْرُ بالكَسْر : الثَّوْبُ الخَلَقُ هذا هو المشهور أَو هو الكِسَاءُ البالِي من غَيْرِ الصُّوفِ كذا خَصَّه به ابنُ الأَعرَابيّ ج : أَطْمَارٌ . قال سِيبَويْهِ : ولم يُجَاوِزُوا به هذا البِنَاءَ أَنشدَ ثعلَبٌ :

" تَحْسَبُ أَطْمَارِي عليَّ جُلْبَا وفي الحديث " رُبَّ ذي طمْرَيْنِ لا يُؤْبَه بهِ لو أَقْسَمَ على اللهِ لأَبَرَّه " كالطُّمْرُورِ بالضّمّ . وهُو أَي الطُّمْرُورُ أَيضاً : الذِي لا يَمْلِكُ شَيْئاً لغَة في الطُّمْلُولِ وهو القانص السَّيِّئُ الحال . قاله ابنُ دُرَيْد . الطُّمْرُورُ أَيضاً : الشِّقِرّاقُ وهو طائِر . الطُّمْرُورُ أَيضاً : الفَرَسُ الجَوَادُ كالطِّمِّرِ كفِلِزٍّ والطِّمْرِيرِ والطَّمْرِرِ مكسورتَيْنِ والأُط } مُرِّ كأُرْدُنٍّ بالضّمّ الأَخيران عن الصاغانيّ قال السِّيرِافِيّ مُشْتَقٌّ من الطُّمُورِ وهو الوَثْبُ وإنما يُعَنى بذلك سُرْعَتُه . أَو الطَّوِيلُ القَوَائِمِ الخَفِيفُ أَو المُشَمَّرُ الخَلْقِ أَو المُسْتَعِدُّ للعَدْوِ أَو المُسْتَنْفَرُ للوَثْب والأُنْثَى طِمِرَّةٌ وقد يُستعارُ للأَتانِ قال : كأَنَّ الطَّمِرَّةَ ذاتَ الطِّمَا - حِ مِنْهَا لضَبْرَتِه في عِقَالْ . يقول : كأَنَّ الأَتانَ الطَّمِرَّةَ الشديدةَ العَدْوِ إذا ضَبَرَ هذا الفرسُ وَرَاءَهَا معْقُولَةٌ حتى يُدْرِكَهَا . وطُمِرَ في ضِرْسِهِ كعُنِيَ : هاجَ وَجَعُه أَوردَه الصاغانيّ . والمِطْمَارُ بالكسر : الزَّيْجُ وهو خَيْطٌ للبَنَّاءِ يُقَدِّرُ بهِ البِنَاءَ كالمِطْمَرِ كمِنْبَر يقال : له بالفَارِسِيّة : التُّرُّ . قال : والمِطْمَارُ : الرّجُلُ الاّبِسُ للأَطَمارِ نقله الصّاغانيّ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : الطّامُورُ والطُّومَارُ : الصَّحِيفَةُ ج : طَوَامِيرُ ذَكَرهما ابنُ سِيدَه قيل : هو دَخِيلٌ قال : وأُراه عَرَبِياًّ مَحْضاً لأَن سيبويِه قد اعتدّ به في الأَبْنِيَة فقال : هو مُلحَق بفُسْطَاط . وكسُكَّر وسِنَّوْرٍ : الأَصْلُ يقال : الأَرُدَّنَه إِلى طُمَّرِه أَي إِلى أَصْلِهِ . والتَّطْمِيرُ : الطَّيُّ قال كَعبُ بنُ زُهَيرْ :

سَمْحَجٍ سَمْحَةِ القَوَائِمِ حَقْبَا ... ءَ مِنَ الجُونِ طُمِّرَتْ تَطْمِيراَأَي وثِّقَ خَلْقُهَا وأُدْمِجَ كأَنّهَا طُوِيَتْ طَيَّ الطَّوَامِيرِ . التَّطْمِيرُ : إِرْخَاءُ السِّتْرِ يقال : طَمَّرُوا بُيُوتَهم إذَا أَرْجَوْا سُتُورَهم على أَبْوابِهم . قال الفَرّاءُ : يقال : كانَ ذلِكَ في طُمُرَّةِ الشَّبَابِ بضمّ الطّاءِ وتشديد الميم المفتوحة أَي أَوَّله . قال : يُقَالُ : أَنْتَ في طُمُوِّكَ الّذِي كُنْتَ فِيه . وفي بعض النّسخ : عليه أَي في غِرَّتِكَ هكذا بكسر الغين المعجمة وتشديد الراءِ والصواب في غَرْبِكَ وجَهْلكَ والغَرْبُ : الحِدَّةُ والنَّشاط : وقد تقدم وهكذا ضبطَه الصاغانيّ بيدِه ويوجد هُنَا في بعض النّسخ : أَي عَزْمِك وجَهْدِك وفي بعضها : أَي عربك وجَهْدك وكل ذلك تَصْحِيفٌ . حديثِ الحَساب يومَ القِيَامَة : " فيقول العَبْدُ : عِنْدِي العظائِمُ المُطَمِّراتُ " بكسر الميم الثانِيَة أَي المُهْلِكاتُ من طَمَّرْتُ الشْيءَ إِذا أَخْفَيْته ومنه المَطْمُورَة : الحَبْسُ ويروى بفتح الميم والمَعْنَى أَي المُخَبَّآت من الذُّنُوبِ . وابْنَا طِمِرٍّ كفِلِزٍّ جَبَلانِ أَسْودَانِ بينَ ذاتِ عِرْقٍ وبُسْتَانِ بن عامِر وهما مَعْرُوفَان قال وَرْدٌ العَنْبَرِيّ :

" ابْنَا طِمرٍّ وابْنَتَا طَمَارِ وقد تقدمّ قَريباً . وأَطْمَرَ الفَرَسُ غُرْمُولهَ في الحِجْرِ بكسر الحاءِ إِذا أَوْعَبَه قال الأَزْهَرِيّ : سَمِعْتُ عُقَيْلِياًّ يقول لفَحْلٍ ضَرَبَ ناقَةً : قد طَمَرَهَا . وإنّه لكَثِيرُ الطُّمُورِ وكذلك الرَّجلُ إِذا وُصِفَ بكَثْرَةِ الجِمَاعِ يقال : إِنه لكثيرُ الطُّمُورِ . ومَطَامِيرُ : فَرَسُ القَعْقَاعِ بنِ شَوْرٍ الكريمِ المشهور صاحبِ مُعَاوِيَةَ رضي الله عنه . يقال : اطَّمَرَ على فَرَسِه كافْتَعَلَ إذَا وَثَبَ عليه مِنْ وَرَائِه ورَكِبَه وكذلِك البعِير . وأَتانٌ مُطَمَّرَةٌ كمُعَظَّمةٍ : مَدِيدَةٌ مُوثَّقَةُ الخَلْقِ نقله الصاغانيّ وهو مَجَاز أَي كأَنَّهَا طُويت طَيَّ الطُّومارِ . من المَجَاز : هو يَطْمِرُ على مِطْمَارِ أَبيهِ أي يَقْتَدِي بفِعْلِهِ وقيل : إذا جاءَ يُشْبِهُه خَلْقاً وخُلُقاً قال أَبو وَجْزَةَ يَمدح رَجُلاً :

يَسْعَى مَساعِي آباءٍ له سَلَفَتْ ... مِنْ آل قَيْنٍ عَلَى مِطْمَارِهِمْ طَمَرُوا . من المَجَاز : أَقم المِطْمَرَ يا مُحَدِّثُ أي قَوِّم الحَديثَ وصَحِّحْ أَلْفَاظَهُ ونَقَّحْها واصْدُقْ فيه وهو قولُ نافِعِ بنِ أَبي نُعَيْم لابن دَأْب . ومما يُستدرك عليه : طَمَرَ إِذَا عَلاَ وطَمَرَ إِذا سَفَلَ

والمَطْمُور : العلِي والمَطْمُورُ : الأَسْفَلُ . ضِدٌّ . وطَمَارِ كقَطَامِ : جَبَلٌ بَعْينهِ وقيلِ : سُورُ دِمَشْقَ وقيل : قَصْرٌ بالكُوفَة . ومن المَجَاز : مَتَاعٌ مُطَمَّرٌ أي مَرْكُومٌ . وتقول : المالُ عندَه مُطَمَّرٌ والخَيْرُ بين يديه مُصَبّر كذا في الأَساس . والطُّومارُ بالضّمّ : لَقَبُ أَبي عليٍّ عِيسَى بنِ محمد بنِ أحمدَ بنِ عُمَرَ بنِ عبدِ المَلِك البَغْدَادِيّ صَحِبَ أَبا الفَضْلِ بنَ طُومارٍ الهاشِمِيّ فلُقِّب به رَوَى عن ثَعْلَبٍ والمُبَرِّد وابنِ أَبي سَلَمةَ وعنه ابن شَاذَانَ . ليس بِثقَةٍ . والمَطَامِيرُ : قَرْيَة بحُلْوَانِ العِراقِ منها الحَسَنُ بنِ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ التَّيْمِيّ المَكِّيّ سَمعَ منه أَبو الفِتْيَان الرُّواسيّ الحافظ وتُوفُي سنة 463

لسان العرب
طَمَرَ البئرَ طَمْراً دفَنها وطَمرَ نَفْسه وطَمَرَ الشيء خَبَأَه لا يُدْرى وأَطْمَرَ الفرسُ غُرْمولَه في الحِجْر أَوْعَبَه قال الأَزهري سمعت عُقَيلِيّاً يقول لَفَحل ضرب ناقة قد طَمَرَها وإِنه لكثيرُ الطُّمُور وكذلك الرجل إِذا وُصِفَ بكثرة الجماع يقال إِنه لكثيرُ الطُّمُور والمَطْمُورةُ حفيرةٌ تحت الأَرض أَو مكانٌ تحت الأَرض قد هُيِّئَ خَفيّاً يُطْمَرُ فيها الطعامُ والمالُ أَي يُخْبأُ وقد طَمَرتْها أَي مَلأْتها غيره والمطَامِيرُ حُفَرٌ تُحْفر في الأَرض تُوسّع أَسافِلُها تُخْبأُ فيها الحبوبُ وطَمَرَ يَطْمِر طَمْراً وطُمُوراً وطَمَرَاناً وَثَبَ قال بعضهم هو الوُثُوب إِلى أَسفل وقيل الطُّمورُ شبْهُ الوثوب في السماء قال أَبو كبير يمدح تأَبط شرّاً وإِذا قَذَفْتَ له الحصاة رأَيتَه يَنْزُو لِوَقْعَتِها طُمُورَ الأَخْيَلِ وطَمَرَ في الأَرض طُمُوراً ذَهَبَ وطَمَرَ إِذا تَغيّبَ واستخفى وطَمَرَ الفرسُ والأَخْيَل يَطْمِرُ في طيرَانه وقالوا هو طامِرُ بنُ طامر للبعيد وقيل هو الذي لايُعْرفُ ولا يُعْرف أَبوه ولم يُدْرَ مَن هو ويقال للبرغوث طَامِر بن طامِر معرفة عند أَبي الحسن الأَخفش الطامِرُ البرغوث والطوامرُ البراغيث وطمَرَ إِذا عَلا وطَمَر إِذا سَفَل والمَطْمُور العالي والمَطْمُورُ الأَسْفَلُ وطَمَارِ وطَمَارُ اسمٌ للمكان المرتفع يقال انْصَبَّ عليهم فلانٌ من طَمَارِ مثال قَطَامِ وهو المكانُ العالي قال سليم بن سلام الحنفي فإِن كُنْتِ لا تَدْرِينَ ما الموتُ فانْظُرِي إِلى هانئٍ في السُّوق وابنِ عقيلِ إِلى بَطَلٍ قد عَقَّر السيفُ وجْهَه وآخَرَ يَهْوِي مِنْ طَمَارِ قَتِيلِ قال ويُنْشدُ من طَمَارَ ومن طَمَارِ بفتح الراء وكسرها مُجرًى وغير مُجْرًى ويُروى قد كَدَّحَ السيفُ وجهَه وكان عُبَيد الله بن زياد قد قَتَل مُسْلَم بنَ عقيل بن أَبي طالب وهانئ بن عروة المُرَاديّ ورمَى به من أَعلى القصر فوقَع في السُّوق وكان مسلم بن عقيل قد نَزل عند هانئ بن عروة وأَخْفَى أَمْرَه عن عبيدالله بن زياد ثم وقف عبيدالله على ما أَخفاه هانئ فأَرْسل إِلى هانئ فأَحْضره وأَرسل إِلى داره من يأْتيه بمسلم بن عقيل فلما أَتَوْه قَاتَلَهم حتى قُتِل ثم قَتَل عبيدُ الله هانئاً لإِجارتِه له وفي حديث مُطَرّف من نامَ تحتَ صَدَفٍ مائلٍ وهو يَنْوِي التوكُّل فَلْيَرْمِ نفْسه من طَمَارِ هو الموضع العالي وقيل هو اسم جبل أَي لا ينبغي أَن يُعَرِّضَ نفسَه للمهالك ويقول قد تَوَكّلْت والطُّمَّرُ والطِّمَّوْرُ الأَصل يقال لأَرُدّنّه إِلى طُمَّرِه أَي إِلى أَصله وجاء فلان على مِطْمار أَبيه أَي جاء يُشْبهه في خَلْقِه وخُلُقِه قال أَبو وَجْزة يمدح رجلاً يَسْعَى مَساعِيَ آباءٍ سَلَفَتْ مِنْ آلِ قير على مِطْمارِهمْ طَمَرُوا ( * قوله « من آل قير » كذا في الأصل ) وقال نافع بن أَبي نعيم كنت أَقول لابن دَأْب إِذا حدَّث أَقِم المِطْمَرَ أَي قَوِّم الحديثَ ونَقِّح أَلفاظَه واصْدُقْ فيه وهو بكسر الميم الأُولى وفتح الثانية الخَيْطُ الذي يُقَوَّم عليه البناءُ وقال اللحياني وقع فلان في بنات طَمَارِ مَبنية أَي في داهية وقيل إِذا وقع في بَليَّة وشِدَّة وفي حديث الحساب يوم القيامة فيقول العبد عندي العَظائمُ المُطَمَّراتُ أَي المخبّآتُ من الذنوب والأُمورُ المُطَمِّراتُ بالكسر المُهْلِكاتُ وهو من طَمَرت الشيءَ إِذا أَخْفَيْتَه ومنه المَطْمورةُ الحَبْسُ وطَمِرَت يَدُه وَرِمَت والطِّمِرُّ بتشديد الراء والطِّمْرِيرُ والطُّمْرورُ الفرسُ الجَوادُ وقيل المُشَمَّر الخَلْق وقيل هو المستفزُّ للوَثْبِ والعَدْوِ وقيل هو الطويل القوائم الخفيف وقيل المستعدُّ للعَدْوِ والأُنثى طِمِرَّةٌ وقد يستعار للأَتان قال كأَنّ الطِّمِرّةَ ذاتَ الطِّمَا ح منها لِضَبْرتِه في عِقَال يقول كأَنَّ الأَتانَ الطِّمِرّة الشديدةَ العَدْوِ إِذا ضَبَرَ هذا الفرسُ ورآها معقولةٌ حتى يُدْرِكها قال السيرافي الطِّمِرُّ مشتقّ من الطُّمُور وهو الوَثْب وإِنما يعني بذلك سرعته والطِّمِرَّة منَ الخيل المُشْرفةُ وقول كعب بن زهير سَمْحَج سَمْحة القوائم حَقْبا ء من الجُونِ طُمِّرَتْ تَطْمِيرا قال أَي وُثِّقَ خَلْقُها وأُدْمِج كأَنها طُوِيَتْ طَيَّ الطَّوامِير والطُّمْرور الذي لا يملك شيئاً لغة في الطُّمُلولِ والطِّمْرُ الثوب الخلَقُ وخص ابن الأَعرابي به الكِساءَ الباليَ من غير الصُّوف والجمع أَطْمارٌ قال سيبويه لم يجاوِزُوا به هذا البناء أَنشد ثعلب تحسَبُ أَطْمارِي عليَّ جُلَبا والطُّمْرورُ كالطِّمْر وفي الحديث رُبَّ ذِي طِمْرَين لا يُؤْبَهُ له لو أَقْسَمَ على الله لأَبَرّه يقول رُبَّ ذِي خَلَقَين أَطاعَ الله حتى لو سأَل الله تعالى أَجابه والمِطْمَرُ الزِّيجُ الذي يكون مع البَنَّائين والمِطْمَرُ والمِطْمارُ الخيط الذي يُقدِّر به البَنّاء البِناءَ يقال له التَّرْقال بالفارسية والطُّومارُ واحدُ المَطامِير ( * قوله « والطومار واحد المطامير » هكذا في الأَصل والمناسب أَن تقول والمطمار واحد المطامير أو يقول والطومار واحد الطوامير ) ابن سيده الطامُورُ والطُّومارُ الصحيفةُ قيل هو دَخِيل قال وأُراه عربيّاً محضاً لأَن سيبويه قد اعتدّ به في الأَبنية فقال هو ملحق بفُسْطاط وابن كانت الواو بعد الضمة فإِنما كان ذلك لأَن موضع المدّ إِنما هو قُبَيل الطرَف مُجاوِراً له كأَلِفِ عِمادٍ وياء عَمِيد وواو عَمُود فأَما واوُ طُومار فليست للمدّ لأَنها لم تُجاوِر الطرَف فلما تقدمت الواو فيه ولم تجاور طرفه قال إِنه مُلْحق فلو بَنَيْتَ على هذا من سأَلت مثلَ طُومار ودِيماسٍ لَقُلْت سُوآل وسِيآل فإِن خَفَّفْتَ الهمزة أَلقيت حركتها على الحرف الذي قبلها ولم تخش ذلك فقلت سُوَال وسِيَال ولم تُجْرِهما مُجْرى واو مَقْرُوءة وياء خَطِيئة في إِبدالك الهمزة بعدهما إِلى لفظهما وإِدغامك إِيَّاهما فيهما في نحو مَقْرُوّة وخَطِيّة فلذلك لم يُقَلْ سُوّال ولا سِيّال أَعْنِي لتقدُّمِها وبُعْدها على الطَّرفِ ومشابهةِ حرف المد والطُّمْرُورُ الشِّقْراق ومَطامِيرُ فرسُ القَعْقاع ابن شَوْرٍ
الرائد
* طمر يطمر: طمرا. الشيء: دفنه، خبأه.
الرائد
* طمر يطمر: طمرا. 1-«المطمورة»، وهي الحفرة التي تخبأ فيها الحبوب: ملأها. 2-الجرح: انتفخ. 3-ت اليد: ورمت.
الرائد
* طمر يطمر: طمورا. في الأرض: ذهب فيها واختفى.
الرائد
* طمر يطمر: طمرا وطمورا وطمارا وطمرانا. وثب إلى أسفل.
الرائد
* طمر يطمر: طمرا. 1-الجرح: انتفخ. 2-ت اليد: ورمت.
الرائد
* طمر تطميرا. 1-الشيء: طواه. 2-الستر: أرخاه. 3-البيت: أرخى ستوره. 4-ه: أهلكه.
الرائد
* طمر. في ضرسه: هاج ألم أسنانه.
الرائد
* طمر. جهل.
الرائد
* طمر. فرس جواد مستعد للوثب أو للعدو.
الرائد
* طمر. ج أطمار. 1-فرس جواد مستعد للوثب أو للعدو. 2-ثوب بال. 3-الذي لا يملك شيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: