وصف و معنى و تعريف كلمة مطنا:


مطنا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح مطنا في معاجم اللغة العربية:



مطنا

جذر [طنا]

  1. الميط: (اسم)
    • صوت الزجر ؛ صوت الزجر بالآخر وابعاده
  2. مَيْط: (اسم)
    • مَيْط : مصدر ماطَ
  3. مَيط: (اسم)
    • مصدر ماطَ
  4. تَمايَطَ: (فعل)
    • تَمَايَطَ القومُ: فَسَدَ مابينهم


  5. مَمِيط: (اسم)
    • مَمِيط : اسم المفعول من ماطَ
  6. مُمِيط: (اسم)
    • مُمِيط : فاعل من أَماطَ
  7. ميطان: (اسم)
    • الجمع : مياطينُ
    • المِيطَانُ : موضعٌ يُوطَنُ لتُرسَلَ معْه الخيلُ في السِّباق
  8. مُميط: (اسم)
    • اسم فاعل من أماطَ
  9. مياطينُ: (اسم)
    • مياطينُ : جمع ميطان
  10. مَواطِيْنُ: (اسم)


    • مَواطِيْنُ : جمع مِيْطَانُ
  11. مياط: (اسم)
    • المِيَاطُ : الدَّفْعُ والزَّجْر
    • المِيَاطُ: المَيْلُ
    • أَصبحوا في هِياطٍ ومِياطٍ: فى اضطراب
  12. إِماطة: (اسم)
    • مصدر أمَاطَ
    • إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الوَجْهِ : إزَالَتُهُ إِماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّريقِ صَدَقَةٌ (حديث):
    • إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الجَرِيمَةِ : إظْهَارُهَا وَالكَشْفُ عَنْهَا
  13. إِماطة: (اسم)
    • إماطة : مصدر أَماطَ
  14. مَيّاط: (اسم)
    • المَيَّاطُ : اللَّعَّابُ البَطَّالُ
  15. مُماط: (اسم)
    • مُماط : اسم المفعول من أَماطَ
  16. إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الوَجْهِ:


    • إزَالَتُهُ. إِماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّريقِ صَدَقَةٌ (حديث).
  17. إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الجَرِيمَةِ:
    • إظْهَارُهَا وَالكَشْفُ عَنْهَا.
  18. أَصبحوا في هِياطٍ ومِياطٍ:
    • فى اضطراب.
  19. أمَاطَتِ الْمَرْأةُ اللِّثَامَ عَنْ وَجْهِهَا:
    • أزَالَتْهُ، أسْفَرَتْ.
  20. ماطَ : (فعل)
    • ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ميطان إماطة ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط
    • مَاطَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، بَعُدَ
    • مَاطَ بِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • مَاطَ عَنْهُ : بَعُدَ
    • مَاطَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ
    • مَاطَ الشَّيْءَ : أَماطَهُ، نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ
    • مَاطَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ، دَفَعَهُ
  21. أَماطَ : (فعل)
    • أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط
    • أَمَاطَهُ : نحَّاه وأَبعده
    • أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر
    • أماط الأذى عن الطَّريق: نحَّاه وأبعده
    • أَمَاطَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ: اِبْتَعَدَ، تَنَحَّى
    • أمَاطَ الرَّجُلَ : أَبْعَدَهُ أَنْحاهُ أمَاطَ الشُّرورَ
  22. ماطّ : (اسم)


    • ماطّ : فاعل من مَطَّ
  23. أَمطَى : (فعل)
    • أَمْطَيْتُ، أُمْطِي، أَمْطِ، مصدر إِمْطاءٌ
    • أَمْطَى مَطِيَّتَهُ : رَكِبَ دابَّتَهُ
    • أَمْطاهُ دابَّتَهُ : أَرْكَبَهُ إِيَّاها
    • أَمْطَى الدابَّةَ: جعلها مَطيّةً وركِبها
  24. أوطان : (اسم)
    • أوطان : جمع وَطَن
  25. مَطَّ : (فعل)
    • مَطَّ مَطًّا ، فهو ماطّ ، والمفعول مَمْطوط
    • مَطَّ الشيءَ : مَدَّه
    • مَطَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : نَشَرَهُمَا
    • مَطَّ الرَّجُلُ سِرْوَالَهُ إِلَى أَعْلَى : جَذَبَهُ
    • مَطَّ شَفَتَيْهِ : أَظْهَرَهُمَا تَعْبِيراً عَنْ شَيْءٍ
    • مَطَّ حَاجِبَيْهِ : أَيْ تَكَبَّرَ
    • ومطَّ أَصَابعَه: مدَّها مخاطباً بها
,
  1. ميط
    • "ماطَ عني مَيْطاً ومَيَطاناً وأَماطَ: تَنَحَّى وبعُد وذهب.
      وفي حديث العقبة: مِطْ عنا يا سعْدُ أَي ابْعُد.
      ومِطْتُ عنه وأَمَطْتُ إِذا تنحَّيْت عنه، وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُه أَي نَحَّيْته.
      وقال الأَصمعي: مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غيري، ومنه إِماطةُ الأَذَى عن الطريق.
      وفي حديث الإِيمانِ: أَدْناها إِماطةُ الأَذَى عن الطريق أَي تَنْحِيته؛ ومنه حديث الأَكل: فليُمِط ما بها من أَذىً.
      وفي حديث العَقِيقةِ: أَمِيطُوا عنه الأَذى.
      والمَيْطُ والمِياطُ: الدَّفْعُ والزَّجْرُ، ويقال: القوم في هِياطٍ ومِياطٍ.
      وماطَه عني وأَماطَه: نحّاه ودفَعه.
      وقال بعضهم: مِطْتُ به وأَمَطْتُه على حكم ما تتعَدَّى إِليه الأَفعال غير المتعدية بوسيط النقل في الغالب.
      وأَماطَ اللّهُ عنك الأَذى أَي نحّاه.
      ومِطْ وأَمِطْ عني الأَذى إِماطةً لا يكون غيره.
      وفي الحديث: أَمِطْ عنا يدَكَ أَي نحِّها.
      وفي حديث بدر: فما ماطَ أَحدُهم عن موضع يد رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم.
      وفي حديث خيبر: أَنه أَخذ الرايةَ فهزَّها ثم، قال: مَن يأْخُذها بحقِّها؟ فجاء فلان فقال: أَنا، فقال: أَمِطْ، ثمَّ جاءَ آخر فقال: أَمِطْ أَي تنَحَّ واذْهَب.
      وماطَ الأَذى مَيْطاً وأَماطَه: نَحّاه ودفعه؛ قال الأَعشى: فَمِيطي، تَمِيطي بصُلْبِ الفُؤَاد،ووَصّالِ حَبْلٍ وكنَّادِها أَنَّث لأَنه حمل الحبل على الوُصْلة؛ ويروى: وَصُولِ حِبالٍ وكنّادِها ورواه أَبو عبيد: ووصْل حِبال وكنَّاده؟

      ‏قال ابن سيده: وهو خطأٌ إِلا أَن يضَع وصْل موضع واصِل؛ ويروى: ووصْل كَرِيم وكنَّادها الأَصمعي: مِطْتُ أَنا وأَمَطْت غيري، قال: ومن، قال بخلافه فهو باطل.
      ابن الأَعرابي: مِطْ عني وأِمِط عني بمعنى؛ قال: وروى بيت الأَعشى: أَمِيطي تَمِيطي، بجعل أَماط وماط بمعنى، والباء زائدة وليست للتعدية.
      ويقال: أَمِطْ عني أَي اذهَبْ عني واعْدِل، وقد أَماطَ الرجلُ إِماطة.
      وماطَ الشيءُ: ذهب.
      وماطَ به: ذهب به.
      وأَماطَه: أَذْهَبه؛ وقال أَوس: فَمِيطِي بِمَيّاطٍ، وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي صَباحاً، ورُدِّي بَيْنَنا الوَصْلَ، واسْلَمي وتَمايَطَ القومُ: تَباعَدُوا وفسد ما بينهم.
      الفراء: تَهايَطَ القوم تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصلحوا أَمرهم، وتَمايَطُوا تَمايُطاً إِذا تباعدُوا.
      وقال أَبو طالب بن سَلمَة: قولهم ما زِلْنا بالهِياطِ والمِياطِ؛ قال الفراء: الهِياط أَشدّ السوْق في الوِرْد، والمِياطُ أَشد السوق في الصدَرِ، ومعنى ذلك بالمَجيء والذِّهاب.
      اللحياني: الهِياطُ الإِقْبالُ، والمِياطُ الإِدْبار؛ وقال غيره: الهِياطُ اجتماع الناس للصلح، والمياط التفرّق عن ذلك؛ وقال الليث: الهِياط المُزاولةُ، والمِياط المَيْل.
      ويقال: أَرادوا بالهِياط الجَلبةِ والصخَب، وبالمياط التباعُد والتنَحّي والميل.
      وماط عليَّ في حكمه يَمِيط مَيْطاً: جار.
      وما عنده مَيْطٌ أَي شيء، وما رجع من مَتاعِه بمَيْطٍ.
      وأَمْرٌ ذو مَيْط: شديد.
      وامتلأَ حتى ما يجد مَيْطاً أَي مَزيداً؛ عن كراع.
      والمَيَّاط: اللّعّابُ البطّال.
      وفي حديث أَبي عثمان النَّهْدِيّ: لو كان عُمر مِيزاناً ما كان فيه مَيْطُ شعرة أَي مَيْلُ شعرة؛ وفي حديث بني قُريظة والنَّضِير: وقد كانوا بِبَلْدتِهم ثِقالاً،كما ثَقُلَتْ بِميطانَ الصُّخور فهو بكسر الميم (* قوله «بكسر الميم» هو في القاموس والنهاية أَيضاً وضبطه ياقوت بفتحها.) موضع في بلاد بني مُزَيْنة بالحجاز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ميطان

    • ميطان - ج، مواطين ومياطين
      1- ميطان : موضع ترسل منه الخيل في السباق. 2- ميطان : غاية، نهاية، طرف.

    المعجم: الرائد

  3. مياط
    • مياط
      1- مياط : دفع وزجر. 2- مياط : ميل. 3- مياط : إدبار، تباعد : «أصبحوا في هياط ومياط»، أي في مجيء وذهاب واضطراب.

    المعجم: الرائد

  4. المِيَاطُ
    • المِيَاطُ : الدَّفْعُ والزَّجْر.
      و المِيَاطُ المَيْلُ.
      ويقال: أَصبحوا في هِياطٍ ومِياطٍ: فى اضطراب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَمايَط
    • تمايط - تمايطا
      1- تمايط القوم : فسد ما بينهم. 2- تمايط القوم : بعد بعضهم عن بعضهم الآخر.


    المعجم: الرائد

  6. مايط
    • مايط - ممايطة
      1-مايط بين الشيئين : رجح بينهما

    المعجم: الرائد

  7. المِيطَانُ
    • المِيطَانُ : موضعٌ يُوطَنُ لتُرسَلَ معْه الخيلُ في السِّباق. والجمع : مياطينُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إمَاطَةٌ
    • [م ي ط]. (مصدر أمَاطَ).
      1. :-إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الوَجْهِ :- : إزَالَتُهُ. إِماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّريقِ صَدَقَةٌ (حديث):
      2. :-إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الجَرِيمَةِ :- : إظْهَارُهَا وَالكَشْفُ عَنْهَا.

    المعجم: الغني

  9. مَيط
    • ميط
      1- مصدر ماط. 2- «أمر ذو ميط» : أي شديد. 3- «ما عنده ميط» : أي شيء. 4- «إمتلأ حتى لا يجد ميطا» : أي مزيدا.

    المعجم: الرائد

  10. المَيَّاطُ
    • المَيَّاطُ : اللَّعَّابُ البَطَّالُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ميط
    • م ي ط: مَاطَهُ من باب باع و أَمَاطَهُ أي نحَّاه ومنه إماطة الأَذى عن الطريق

    المعجم: مختار الصحاح

  12. تَمَايَطَ
    • تَمَايَطَ القومُ: فَسَدَ مابينهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إماطة
    • إماطة :-
      مصدر أماطَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مَيْط
    • مَيْط :-
      مصدر ماطَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مُميط
    • مُميط :-
      اسم فاعل من أماطَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. الميط
    • صوت الزجر

    المعجم: معجم الاصوات

  17. الميط
    • صوت الزجر بالآخر وابعاده

    المعجم: معجم الاصوات

  18. مَيّاط
    • مياط
      1-لعاب بطال لا عمل له

    المعجم: الرائد

  19. أماطَ
    • أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط :-
      • أماط الأذى عن الطَّريق نحَّاه وأبعده.
      • أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر :-أماطَ اللّثام عن وجهه/ خفايا القضيّة/ سُوءَ نيّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. ماطَ
    • ـ ماطَ يَمِيطُ مَيْطاً: جارَ، وزَجَرَ،
      ـ ماطَ عَنِّي مَيْطاً وَمَيَطاناً: تَنَحَّى وبَعُدَ، ونَحَّى وأبْعَدَ، كَأَماطَ فيهما.
      ـ تَمايَطُوا: فَسَدَ ما بينهُم، وتَباعَدُوا.
      ـ ما عندَه مَيْطٌ: شيءٌ، ومَزيدٌ، أو شِدَّةٌ وقُوَّةٌ.
      ـ مَلَّاطُ: اللَّعَّابُ البَطَّالُ.
      ـ مِلَاطُ: الدَّفْعُ، والزَّجْرُ، والمَيْلُ، والإِدْبَارُ، وأشَدُّ السَّوْقِ في الصَّدَرِ، والهِياطُ: أشَدُّ السَّوْقِ في الوِرْدِ.
      ـ مَيْطُ: قرية بساحِلِ بَحْرِ اليَمنِ.
      ـ ميطانٌ: من جبالِ المدينةِ.
      ـ أُمْيُوطُ: قرية بمِصْرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. ماطَ
    • ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط :-
      • ماط الشَّيءَ نحّاه وأبعده :-ماط الأذى/ أخطارَ التَّلوُّث:-
      • ماط به: ذهبَ به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. ماط
    • ماط - يميط ، ميطا وميطانا
      1- ماطه ، أو به : أبعده ونحاه. 2- ماطه ، أو به : أذهبه. 3- ماط : عن كذا : تنحى، ابتعد. 4- ماط : جار، ظلم. 5- ماطه : زجره، دفعه. 6- ماط الشيء : ذهب.

    المعجم: الرائد

  23. نمط
    • "النمَطُ: ظِهارةُ فراش مّا؛ وفي التهذيب: ظِهارة الفراش.
      والنمَطُ: جماعة من الناس أَمرُهم واحد.
      وفي الحديث: خيرُ الناس هذا النمَطُ الأَوسط.
      وروي عن عليّ، كرَّم اللّه وجهه، أَنه، قال: خير هذه الأُمة النَّمَطُ الأَوسطُ يَلْحَقُ بهم التالي ويرجع إِليهم الغالي؛ قال أَبو عبيدة: النمطُ هو الطريقة.
      يقال: الزَم هذا النَّمَط أَي هذا الطريق.
      والنمَطُ أَيضاً: الضربُ من الضُّروب والنوعُ من الأَنواع.
      يقال: ليس هذا من ذلك النمَط أَي من ذلك النوع والضرب، يقال هذا في المتاع والعلم وغير ذلك، والمعنى الذي أَراد علي، عليه السلام، أَنه كره الغُلُوّ والتقصير في الدين كما جاء في الأَحاديث الأُخَر.
      أَبو بكر: الزَمْ هذا النمَطَ أَي الزم هذا المذْهبَ والفَنَّ والطريق.
      قال أَبو منصور: والنمَطُ عند العرب والزَّوْجُ ضُروبُ الثِّيابِ المُصَبَّغَةِ.
      ولا يكادون يقولون نمَطٌ ولا زَوْجٌ إِلا لما كان ذا لَوْن من حُمرة أَو خضرة أَو صفرة، فأَما البياض فلا يقال نمط، ويجمع أَنْماطاً.
      والنمط: ضرب من البُسُط، والجمع أَنماط مثل سبَب وأَسْباب؛ قال ابن بري: يقال له نمط وأَنماط ونِماط؛ قال المتنخل: عَلامات كتَحْبِير النِّماطِ وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يُجَلِّلُ بُدْنَه الأَنماط؛ قال ابن الأَثير: هي ضرب من البُسُط له خَمْل رقيق، واحدها نمَط.
      والأَنْمَطُ: الطريقةُ.
      والنمَطُ من العلم والمتاعِ وكلِّ شيء: نوعٌ منه، والجمع من ذلك كله أَنماط ونِماط، والنسَبُ إِليه أَنماطِيّ ونمَطِيٌّ.
      ووَعْساء النُّمَيْط والنُّبَيْطِ: معروفة تُنْبِتُ ضروباً من النبات، ذكرها ذو الرُّمة فقال:فأَضْحَتْ بوَعْساء النُّمَيْطِ كأَنَّها ذُرى الأَثْلِ، من وادي القُرى، ونخيلها والنُّمَيْط: اسم موضع؛ قال ذو الرمة: فقال: أَراها بالنُّمَيْطِ كأَنَّها نَخِيلُ القُرى، جَبَّارُه وأَطاوِلُه"

    المعجم: لسان العرب

  24. أَماط
    • أماط - إماطة
      1- أماطه : نحاه، أبعده، كشفه «أماط اللثام عن وجهه». 2- أماط : عن كذا : تنحى، ابتعد.

    المعجم: الرائد

  25. نَمَطُ
    • ـ نَمَطُ: ظِهارَةُ فِراشٍ مَّا، أو ضَرْبٌ من البُسُطِ، والطريقَةُ، والنَّوْعُ من الشيء، وجَماعَةٌ أمْرُهُمْ واحدٌ. وثَوْبُ صُوفٍ يُطْرَحُ على الهَوْدَجِ ج: أنْماطٌ ونِماطٌ، والنَّسَبُ: أنْماطِيُّ ونَمَطِيُّ.
      ـ ابنُ الأنْماطِيِّ: إسماعيلُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ المُحْسِنِ الفَقِيهُ البارِعُ.
      ـ نُمَيْطٌ: وادٍ بالدَّهْناء.
      ـ تَنْمِيطُ: الدِّلاَلَةُ على الشيء.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى مطنا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الطَّنَى التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً والطُّنِيُّ والطُّنُوُّ الفُجور قَلبوا فيه الياء واواً كما قالوا المُضُوّ في المُضِيّ وقد طَنِيَ إِليها طَنًى وقومٌ زناة طُناةٌ وطَنِيَ في الفُجور وأَطْنَى مَضَى فيه والطَّنَى الرِّيبَةُ والتُّهَمة والطَّنَى الظنُّ ما كانَ والطَّنَى أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى يقال منه رجل طَنٍ عن اللحياني وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيَعْظُمُ طِحالُه وقد طَنِيَ طَنًى وبعضهم يهمز فيقول طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ والطَّنَى في البَعير أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ عن اللحياني والطَّنَى لُزُوقُ الطحال بالجَنْبِ والرئَةِ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ وقيل الطَّنَى لزُوق الرئَةِ بالأَضْلاعِ حتى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ وأَكثرُ ما يُصيبُ الإِبِلَ وبَعِيرٌ طَنىً قال رؤبة من داءِ نَفْسِي بَعْدَما طَنِيتُ مِثلَ طَنَى الإِبْلِ وما ضَنِيتُ أَي وبعدَما ضَنِيتُ الجوهري الطَّنَى لزُوق الطِّحالِ بالجَنْبِ من شِدَّةِ العَطشِ تقولُ منه طَنِيَ بالكسر يَطْنَى طَنًى فهو طنٍ وطَنًى وطَنَّاهُ تَطنِيَةً عالَجَه من ذلك قال الحرث بن مُصرّف وهو أَبو مزاحِمٍ العُقَيلي أَكْوِيه إِمَّا أَرادَ الكَيَّ مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّنَى الطَّحِلا قال والمُطَنِّي الذي يُطَنِّي البَعِيرَ إِذا طَنِيَ قال أَبو منصور والطَّنَى يكونُ في الطِّحالِ الفراء طَنِيَ الرجلُ طَنًى إِذا التَصَقَتْ رئتَهُ بجَنْبِهِ من العَطشِ وقال اللحياني طَنَّيْت بعيري في جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى ودواءُ الطَّنَى أَن يُؤخذ وتِدٌ فيُضجَعَ على جَنْبِه فيُجْرَى بين أَضلاعِه أَحْزازٌ لا تُخْرَقُ والطَّنَى المَرضُ وقد طَنِيَ ورجلٌ طَنًى كضَنًى والإِطناء أَن يَدَع المرضَ المَرِيضُ وفيه بقِيَّة عن ابن الأَعرابي وأَنشد في صفة دلو إِذا وَقَعْتِ فَقَعِي لِفِيكِ إِن وقُوعَ الظَّهْرِ لا يُطْنِيكِ أَي لا يُبْقِي فيك بَقِيَّةً يقول الدَّلْو إِذا وَقَعَت على ظَهْرِها انْشَقَّت وإِذا وَقَعَت لِفِيها لم يَضِرْها وقوله وقُوعَ الظَّهْرِ أَراد أَن وقُوعَك عل « ظَهْركِ ابن الأَعرابي ورَماهُ الله بأَفْعَى حارِيَةٍ وهي التي لا تُطْني أَي لا تُبْقِي وحَيَّة لا تُطْني أَي لا تُبْقي ولا يَعِيش صاحِبُها تَقْتُل من ساعَتِها وأَصله الهمز وقد تقدم ذكره وفي حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي صلى الله عليه وسلم عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ يقال رماه الله بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا يُفْلت لَديغُها وضَرَبه ضَرْبَةً لا تُطْني أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه والاسم من ذلك الطَّنَى قال أَبو الهيثم يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه وهي حيَّة لا تُطني أَي لا تُخْطِئ والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ والطَّنَى المَوْتُ نَفْسه ابن الأَعرابي أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى وهو الريبَة والتُّهَمة وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى وهو البِساطُ فنامَ عليه كَسَلاً وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى وهو المنزلُ وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى ( * قوله « إذا مال إلى الطنى » هكذا في الأصل والمحكم والذي في القاموس إلى الطنو بالكسر ) فشَرِبَه وهو الماءُ يَبْقَى أَسْفَلَ الحَوْض وأَطْنَى إِذا أَخَذَه الطَّنَى وهو لُزُوقُ الرِّئةِ بالجَنْبِ والأَطْناءُ الأَهواء والطَّنَى غَلْفَقُ الماءِ قال ابن سيده ولستُ منه على ثِقَةٍ والطَّنَى شِراءُ الشَّجَرِ وقيل هو بيع ثَمَر النَّخْل خاصَّةً أَطْنَيْتُها بِعْتُها وأَطْنَيْتُها اشْتَرَيْتُها وأَطنَيْتُه بعت عليه نَخْلَه قال ابن سيده وهذا كله من الياء لعدم ط ن و ووجود ط ن ي وهو قوله الطَّنَى التُّهَمَة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: